طالبة تفقد حياتها بعد إطلاق البحرية العسكرية المغربية النار على قارب للهجرة.. والحادث يخلف تنديدا شعبيا واسعا.. والأمير مولاي هشام يستغرب استعمال السلاح ضد المهاجرين (فيديو)

بروكسيل ـ “رأي اليوم”:

تتابع اللجنة الخاصة بالهجرة في الاتحاد الأوروبي تطورات الهجرة السرية في المغرب بنوع من القلق رغم سيطرة السلطات المغربية على الوضع، وهناك رأي بتراجع الهجرة بعدما تم استعمال السلاح ضد قارب للمهاجرين أفضى الى مقتل فتاة في مقتبل العمر. ودفعت هذه المأساة الأمير مولاي هشام ابن عم الملك محمد السادس الى الاحتجاج الضمني على مقتل الفتاة.

وأصبح الشباب المغربي يستعمل الهجرة السرية كسلاح في وجه الفساد المستشري في المغرب، فقد تجمهر عشرات الشباب البارحة عند الحدود في الجيب الاستعماري سبتة أقصى شمال المملكة المغربية، ورفعوا شعارات يتخلون فيها عن الجنسية ويطالبون بالحق في الهجرة الى اسبانيا. ويخاف الاتحاد الأوروبي من موجة حقيقية للهجرة لدوافع اجتماعية، لهذا يراقب الوضع، مع أن السلطات الأوروبية تثق في سيطرة القوات المغربية على الحدود لمنع تدفق المهاجرين. لكن نسبة المهاجرين ارتفعت خلال الشهور الأخيرة.

وكانت السلطات المغربية قد تدخلت الاثنين الماضي لهدم مبان عشوائية في أحياء في ضواحي العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، ووقعت مواجهات أليمة، ووجدت عشرات العائلات نفسها بدون مأوى، وأصدرت بيانا تعلن فيه قيامها بعد يوم غد الجمعة بمسيرة نحو سبتة للمطالبة بالحق في اللجوء الإنساني والانتقال الى أوروبا.

وكتبت جريدة “هسبريس” أن ساكنة أحياء “حسيبو” “والريكي” و”الجديد” بمقاطعة عين السبع في الدار البيضاء عن قرارها القيام بهجرة جماعية نحو الديار الأوروبية، احتجاجا على ما أسمته بـ”تشريد الآلاف وتعريض حياة أبنائهم للخطر”. وتضيف الجريدة “

وبينما الشباب يطالب بالحق في الهجرة، كانت مياه شمال المملكة في مياه المضيق، وهو المكان المفضل للملك محمد السادس لقضاء عطلة الصيف مسرحا لحادث مأساوي. فقد فتحت وحدة قتالية تابعة للبحرية العسكرية المغربية النار على قارب للهجرة، سحب بيان رسمي للحكومة المغربية، وأردت شابة في مقتل العمر لا تتجاوز العشرين قتيلة، وأصابت ثلاثة شبان آخرين بجروح خطيرة. وهجرت الضحية حياة ب الجامعة، كانت تدرس القانون، وفضلت الهجرة الى أوروبا، لكنها لقيت حتفها.

واشتعلت شبكات التواصل الاجتماعي بردود الفعل التي تنتقد السلطات المغربية. وانخرط الأمير مولاي هشام بن عبد الله وهو ابن عم ملك المغرب محمد السادس في وجة الاحتجاج على مقتل الطالبة حياة. وشنر في هذا المضمار اليوم تغريدة له في تويتر يصف الحادث بالمأساوي.

ونقلت جريدة أخبار “اليوم 24″ تغريدة الأمير. واعتبر ابن عم الملك في تغريدته على حسابه في تويتر، أن الحادث، الذي أودى على الأقل بحياة سيدة مغربية ضمن مرشحين للهجرة في مياه المضيق- الفنيدق حادثا مأساويا، يشكل مظهرا للأزمة الاجتماعية، وأنه انتقال للاحتجاج المطالب بالعيش الكريم إلى الإصرار على الهجرة، متابعا: “نحن أمام احتجاج من البر نحو البحر”.

وأبدى الأمير، حسب مقال الجريدة المعتمد على التغريدة،  استغرابه استعمال السلاح ضد المهاجرين، الذي اعتبره أمرا مقلقا قد يؤدي إلى انزلاقات، حسب تعبيره، مؤكدا أن حماية الحدود واجب وطني لا لبس فيه، والملكية البحرية التزمت بقانون إجراءات التحذير ضد الزورق، لكنه نبه إلى خطورة تدخل “العنصر العسكري في الاحتجاج”، حسب تعبيره، خصوصا، يضيف الأمير “أنه لم يسبق في الماضي تدخله بالسلاح ضد قوارب الهجرة، فلماذا هذه المرة؟ هذا تطور مقلق ويدعونا إلى التأمل العميق لتفادي الإنزلاق”.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. رحم الله كل من مات غرقا او برصاص في طريهقه الى بلاد المهجر طلبا للقمة العيش من اي ارض كانت

  2. إلى المسمى الضمير العربي.
    لن تجد من يحالفك الرأي بأن وطننا العربي كله مبتلى بحكام أقل ما نستطيع نعتهم به هو أنهم فاسدون و محتمون بأسياديهم في الغرب كل على حسب مستعمره.
    لكن كما قال عزّ من قائل: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
    و قال: وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا. رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا.
    أرى أن التغيير لا يأتي إلا بإصلاح النفس و قبلها إصلاح العلاقة مع الخالق.
    أما الطغاة فالله كفيل بعقابهم ولنا في التاريخ عبر.

  3. المواطن العربي يبحث عن كرامته في المهجر اللتي أفتقدها في وطنه
    الحكومات العربية قرارها اذلال المواطن
    للاسف

  4. الهجرة ليست الا حل جزئي على الشباب البقاء والتفكير في طرق عبقرية للاحتجاج اللذي كلما تطور واستمر كان الوقت لصالح المتضررين من النيو ليبرالة الاخوانية المخزنية .

  5. الأخطاء و الإنتكاسات طيلة هذه السنة تنبئ عن الحاجة الملحة لحركة صحيحة يقودها أبناء المغرب و الجزائر و تونس لإيقاف الظالمين عند حدهم.

  6. موقف نبيل من هذا الأمير المعروف بمواقفه المحترمة في الدفاع عن الديمقراطية، رحم الله الفقيدة حياة

  7. أتأسف لحال المغرب، دولة بإمكانيات كبيرة ولكن الفساد نخر البلاد وأصبحت في مهب الريح

  8. من الذي أفسد الآخر: الشعوب العربية أم الحكام ؟ الانظمة العربية ااُخـُوﱠة الفساد والأستبداد وفى الحقيقة هى من وضعت 400 مليون عربى فى دائرة الفقر المدقع والجهل من عقود والمتابع للوضع العربى الاقتصادى ووضع الحريات ووضع الشعوب العربية عامة من عقود يرى انظمة متعفنة اكل وشرب عليها الدهر وحكومات من المنافقين الذين انتقلوا من رعي الاغنام الى ملوك وأمراء يتحكمون في رقاب العباد واوروبا المنافقة هي من اوجدت ودعمت ورعت هؤلاء الحكام الفاسدين من الحرب العالمية الاولى واتفاقية سايكس بيكو عام 1916 وليس أمام أوروبا ألا حلين اما ان تفتح حدودها لكل سكان الشرق الاوسط وشمال افريقيا للهجرة الشرعية واما ان ترفع الحماية عن هذه الانظمة العفنة التي تتسلط على رقاب العباد وتهدم الدول العربية. وكان على الأنظمة العربية الفاسدة التي أثبتت لعقود من السنين فسادها وتخلفها الواضح عن مسايرة طموحات الأمة في التحرر والانعتاق حتى سئُل أحد الزعماء العرب ذات يوم عن الفساد الرهيب المستشري في بلاده فقال إنه بسبب «الأخلاقيات التي يتربى عليها الإنسان في بيته»!! لقد ألقى باللائمة على كاهل الشعب متهماً إياه بالفساد لخلل أخلاقي في تربيته المنزلية ومبرئاً بشكل غير مباشر الأنظمة العربية الحاكمة من تفشي الفساد الذي ينخر أبسط المصالح الحكومية في الدول العربية. إن أبلغ رد يمكن أن نواجه به ذلك المسؤول وأمثاله: رمتني بدائها وانسلت.
    لقد كان حرياً بالذين يعزون الفساد المستشري في مجتمعاتنا العربية إلى انحطاط أخلاقي لدى الشعوب أن يعلموا أنه ليس هناك شعب صالح وشعب فاسد وبقدر ما تكون الحكومات صالحة بقدر ما تكون الشعوب مستقيمة وشريفة. إنها معادلة بسيطة جداً فصلاح الأولى يعني بالضرورة صلاح الثانية. وإذا فسدت الأنظمة فإن الناس ستفسد أتوماتيكياً وهكذا أمر المجتمعات فلا تستقيم إلا باستقامة الرؤوس الحاكمة. لقد تجاهل ذاك المسؤول الفيروس الأساسي الذي يسبب الفساد ألا وهو نظام الحكم العربي الذي راح يتاجر بكل شيء حتى بالاخلاق. وعندما يرى الناس أن المسؤولين عن أمورهم في سدة الحكم غدوا تجاراً وسماسرة ولصوصاً من العيار الثقيل فإنهم بدورهم سيلجأون للسمسرة والرشوة واللصوصية فيصبح الفساد ثقافة اجتماعية عامة لدى الشعوب. وكل من لا يمارسه يكون مخبولاً عقلياً أو شاذاً اجتماعياً. ولو أن المسؤول الهُمام أعلاه قرأ كتاب عبد الرحمن الكواكبي الشهير (طبائع الاستبداد) لتعرف أسباب فساد العباد عن كثب ولسحب لسانه على الفور عندما همّ باتهام الشعوب في أخلاقها.

  9. الامر الغريب هو ان البحرية المغربية لم تطلق ولو رصاصة واحدة على الزوارق المحملة بالمخدرات ولم تطلق ولو رصاصة واحدة على الزوارق الاسبانية التي تدخل مياهه الاقليمية.وقتل اناس ابرياء هربو للبحث عن العمل وعن العيش الكريم غير قابل للاستيعاب.اظن ان قاتل الشابة واسمها “حياة”من مدينة تطوان.اظنه لن ينعم بالامن بداخله.

  10. لذا قررت الحكومة المغربية الفاشلة اعادة التجنيد الاجباري للشباب لكى تقتل فيهم اى امل او اى صوت للاعتراض

  11. انظمة متعفنة اكل وشرب عليها الدهر وحكومات من المنافقين الذين لا يصلحون الى رعي قطيع من الاغنام يتحكمون في رقاب العباد اوروبا المنافقة هي من اوجدت ودعمت ورعت هؤلاء الحكام الفاسدين اذا اما ان تفتح حدودها لكل سكان الشرق الاوسط وافريقيا واما ان ترفع الحماية عن هذه الانظمة العفنة التي تتسلط على رقاب العباد

  12. عندما يوجه السلاح و يقتل مواطنين ابرياء باحثين عن الكرامة و الحرية و العدل …. لو حدث هذا في العصور القديمة لهان الامر … لكن ان يحدث في القرن الواحد و العشرين …. فالامر غريب جدا … لكن ما دمت في المغرب فلا تستغرب…

  13. على حكومة الاخوان المغربية تقديم استقالتها الفورية، حياتات البشر ليست ملكها مادة للمساومة مع الدول الغربية

  14. المغرب بالأرقام دولة فاشلة أنتجت عرمرم من الشباب غير المؤهلين من ذوي العقول الفارغة ” لا قراية لا ترابي” همهم الوحيد الهجرة و كأن أوروبا توزع الأموال على المهاجرين هكذا بدون عناء، لا يعلمون شيئا عن جحيم المهاجر السري في بلاد المهجر، يعتقدون أنهم سيعاملون كلاجئين إنسانيين أو كالقاصرين، منتهى التخلف، هؤلاء الناس قاموا ببناء براكات فوق أرض ليست لهم بمباركة من السلطات لكن عندما طالب أصحاب الأرض بإخلائها عوضتهم الدولة ببقع أرضية في مكان أخر لكنهم يريدون الإستمرار في إحتلال ملك الغير بحجة أنهم فقراء، هل يعقل هذا ؟؟؟ تحتلون ملك الغير و تعوضكم الدولة و مع ذلك لا تريدون الإفراغ ؟ ما ذنب صاحب الأرض ؟ لماذا تعوضك الدولة على إحتلال أرض الغير من أموال دافعي الضرائب ؟ لماذا أكتري أنا كمواطن منزل ب 2000 درهم بينما أنت لا تؤدي شيئا و تعوضك الدولة بقطعة أرضية بينما أنا لم أعتدي على أي شخص و لم أحصل على ما حصلتم عليه ؟ يلا لقيتي أحسن من لعسل غير كولو، أوروبا لا تقبل بمواطنين لا يعرفون إلا هات هات هات و الله و ما قفلتي لا فورتي

  15. يحيا حكم الاخوان في كل مكان فهم ليسوا اكثر من ادوات تنفذ بها الحكومات الغربية سياساتها، حتى سياسات الهجرة.

  16. النظام في المغرب يواصل التضليل الاعلامي و المغالطات لشعبه و يروج ان المغرب هو النموذج في افريقيا والعالم العربي و لكن عندما تدخل المغرب تجد واقع يشابه الصومال واتشاد و حتى ليبيا التي هي في حالة حرب في وضعية احسن. الامم المتحدة صنفت المغرب في الرتبة 123 في التنمية البشرية مع الدول الاكثر تخلفا و تعاسة في جميع الميادين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here