طالبة تتحدى وزير التعليم برفع إشارة رابعة.. وهويدي: ضمير الوطن لن يستريح إلا بفتح ملفات قتل المصريين

egyption newspaper

القاهرة – “رأى اليوم” ـ محمود القيعي:

 

تعددت الأخبار والقضايا التي تناولتها الصحافة المصرية اليوم الخميس، وكان أبرزها قرار لجنة الخمسين بحظر تأسيس الاحزاب السياسية على أساس ديني.

حيث نشرت “الأهرام”  تصريح المتحدث الرسمي باسم لجنة الخمسين محمد سلماوي بإقرار اللجنة البند الخاص بعدم جواز قيام الأحزاب أو مباشرتها نشاطا سياسيا على أساس ديني، وهو الأمر الذي سيترتب عليه حل الأحزاب التي قامت على أساس ديني مثل الحرية والعدالة، والنور.

سلماوي أكد في تصريحاته أنه لا توجد خلافات بين الأزهر والكنيسة حول المادة الثالثة الخاصة باحتكام المسيحيين واليهود إلى شرائعهم.

طالبة تتحدى وزير التعليم

من الأخبار التي لاقت اهتماما في الصحف المصرية اليوم الخميس ، خبر الطالبة حبيبة محمد بمدرسة المتفوقات للعلوم والتكنولوجيا الثانوية بالمعادي، حيث نشرت ” الشروق ” خبرا في صفحتها الثانية” طالبة ترفع شعار “رابعة” أمام وزير التعليم، وأبو النصر يرد عليها: لا سياسة في المدارس.

وورد في خبر الشروق ان الوزير بعد إنهاء جولته في المدرسة، جلس مع حبيبة لمعرفة أسباب اعتراضها، فقالت له: ” انا أرفض أن أكون جزءا من الشو الاعلامي، كيف نظهر في التليفزيونات ، ولدينا أصدقاء في المدارس والجامعات وعتقلون، ولا نعرف عنهم أى شيء؟!، وقد وقفنا في الطابور منذ الصباح في انتظار حضورك، ورفعنا علم مصر، وأردت أن أؤكد أن الوطنية ليست في رفع العلم”

وأكدت الطالبة أنها لا تنتمي إلى جماعة الإخوان لمجرد رفعها شعار رابعة، مضيفة: ” كل ما أردت الاعلان عنه هو أني ضد ما يحدث في البلد الآن “. فرد عليها الوزير بانها اخطأت ، لأنه لا مكان للسياسة في المدارس.

الحكومة تلمح بالعين الحمرا للتجار

وفي حوار مع وزير التموين نشرته ” المصري اليوم ” قال اللواء محمد أبو شادي وزير التموين إن الحكومة لديها الكثير من الآليات لضبط الأسواق، لافتا إلى أن الحكومة ستظهر العين الحمرا لضبط الأسعار” وهو تعبير يدل على إظهار الشدة عند المصريين” .

وأوضح الوزير أن هامش الربح لعدد من التجار يصل إلى 500 %، منوها أن الوزارة ستعد قائمة أسبوعية للسلع التي ستخضع للتسعيرة الجبرية.

السيسي وعبد الناصر

ونشرت “المصري اليوم” حوارا مع د. عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ المعروف، والذي ذهب فيه إلى أن السيسي يتمتع بكاريزما عبد الناصر، إلا أنه قال إنه لا يؤيد ترشحه للرئاسة، وذهب الدسوقي إلى أنه مع حظر الاحزاب على أساس ديني، مضيفا أن الشخصيات السياسية القائمة محروقة سلفا.

تشميع مقر جريدة الحرية والعدالة بالمنيل

وننتقل إلى جريدة الحرية والعدالة – جريدة الاخوان المسلمين، التي نشرت في صفحتها الأولى بيانا حول تشميع مقر الجريدة بالمنيل، وأدان البيان قيام أمن الانقلاب بتشميع مقر الجريدة بعد الاستيلاء على محتويات المقر من أوراق وأجهزة وأثاث ، ونقلها إلى مكان غير معلوم .

وأشار البيان إلى أن صحفيي الجريدة يعملون منذ بداية الانقلاب تحت ضغط وترهيب أمنى وبلطجي غير مسبوق ، حيث تم تهديدهم- حسب البيان- أكثر من مرة من قبل بلطجية باقتحام المقر والاعتداء على كل من فيه وحرقه، وحمّل البيان نقابة الصحفيين المسئولية الكاملة عن حماية صحفيي الحرية والعدالة قانونيا ومهنيا.

من جهتها أكدت نقابة الصحفيين أنها ضد إغلاق الصحف أو تعطيلها أو مصادرتها بأى طريق ، وأنها أكثر إصرارا من أي وقت مضى على وضع هذه الضمانة في الدستور الذي تجرى كتابته الآن، واعلنت النقابة تضامنها الكامل مع زملاء ” جريدة الحرية والعدالة”  وحقهم في ممارسة المهنة في أمان ودون تهديد.

 وطالبت النقابة في بيان لها أمس موقع من ضياء رشوان نقيب الصحفيين وزارة الداخلية بتأمين مقر الجريدة ، وحمايته من أي تهديدات، صونا لحرية الرأي والتعبير، وانتصارا لقيمة أساسية هي أن الحرية ستظل منقوصة ما لم نحترم حقوق المختلفين معنا في الرأي.

وأوضحت النقابة أنها تلقت من الزملاء بجريدة الحرية والعدالة أنباء عن إغلاق الجريدة وتشميعه والاستيلاء على محتوياته، وأجرت النقابة اتصالات بنيابة جنوب القاهرة ومكتب النائب العام والأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية ، حيث أكدت هذه الجهات للنقابة عدم صدور أي قرار بشأن الجريدة خلال الأيام السابقة.

وأهاب بيان النقابة بجميع أطراف المجتمع التحلي بروح التسامح، والبعد عن الإقصاء، والتحريض على العنف.

 

رسالة من خلف القضبان

ونظل مع جريد الحرية والعدالة التي نشرت اليوم مقالا للقيادي في التحالف الوطني لدعم الشرعية د. صلاح سلطان، الذي حمل عنوان” رسالة من خاف القضبان”  ووصى فيه الشعب المصري قائلا: لا تنشغلوا بمصر عن فلسطين وسوريا والعراق والسودان والخليج والمغرب العربي، وتركيا وتركستان وماليزيا وألبانيا والهند والصين وأذربيجان وأفغانستان والأقليات المسلمة في أوروبا وأمريكا واستراليا واليابان.

وأنهى مقاله قائلا” وقريبا بإذن الله سنخرج معكم أعزاء سعداء، أو نسبقكم إلى دار الكرامة شهداء، وهي نعمت الخاتمة من دار الفناء، والفاتحة إلى دار البقاء، والسلام على الأتقياء الأوفياء ، المرابطين الأنقياء.

لماذا مبارك الآن؟

في الصفحة الأولى لجريدة “الوطن”  قالت الجريدة إنها تنفرد بنشر مذكرات مبارك في حرب أكتوبرٍ، وبمقدمة كتبها مبارك بخط يده، وهي المذكرات التي تشيد ببطولات الطيار المصري لكسر إسرائيل.

وربما يثير نشر تلك المذكرات الآن تساؤلات عديدة عن المغزى من ذلك، ومن يقف وراء ها،لاسيما ونحن نقترب من الاحتفال بنصر أكتوبر بعد أيام.

اللافت في جريدة الوطن انها نشرت بجوار  مذكرات مبارك خبرا عن مرسي نسبت فيه إلى مصادر سيادية القول إن مرسي صرح بأن أمريكا باعته، وأن القعدة في الاستراحة أحسن من السجن، وأضافت المصادر أن مرسي استسلم لوضعه قائلا : طول عمرنا محظورين”.

 

ثلث موظفي مصر مرتشون

ننتقل إلى جريدة ” الأخبار” التي أجرت حوارا مع المستشار عناني عبد العزيز رئيس هيئة الرقابة الإدارية والذي قال فيه إن ثلث موظفي مصر مرتشون، وأرجع ذلك إلى أسباب عديدة منها : انعدام الضمير، وتدني مستوى الأجور، وارتفاع مستوى المعيشة، وغياب الرقابة .

فهمي هويدى والدعوة لمحاسبة من تلوثت أياديهم بالدماء

في مقال الكاتب الكبير فهمي هويدي في جريدة ” الشروق”  والذي  كان عنوانه” عن العدالة الانتقائية”  قال فيه إن دهشته تتضاعف حين نعلم أن لجنة موقرة قامت بتقصي حقائق أحداث تلك المرحلة، والتي رأسها المستشار عادل قورة رئيس محكمة النقض الأسبق، والتي أعلنت نتائج عملها في مؤتمر صحفي عقدته في 14 أبريل من عام 2011 ، حددت فيه الجهات المسئولة عن الحوادث التي وقعت، وأشارت صراحة إلى دور الأجهزة الأمنية وضلوعها في وقائع القتل والقنص، كما ذكرت أسماء بذاتها اتهمتها بارتكاب بعض تلك الجرائم،( واقعة الجمل مثلا) لكن ذلك كله تم تجاهله، في الأغلب لأنه أشارإلى من أريد لهم أن يظلوا بمنأى عن الحساب، الأمر الذي يعني أنه حتى الكشف عن الجناة يخضع للحسابات والملاءمات السياسية .

وأنهى هويدى مقاله مؤيدا الدعوة إلى محاسبة الذين تلوثت أياديهم بدما أبناء الوطن، زاعما أن ضمير الوطن لن يستريح إلا إذا فتحت كل الملفات دون استثناء، بحيث نعرف القتلة الحقيقيين الذين استباحوا دماء المصريين، وتساءلك من يجرؤ على ذلك؟

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here