طائرات مغربية بدون طيار تمشط المنطقة العازلة بالصحراء وطلعات مكثفة واحتمال توجيه ضربة مركزة على أهداف البوليساريو.. والجيش المغربي يعلن حالة استنفار قصوى ويعيد نشر وحداته بأسلحة ثقيلة وراجمات صواريخ 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

تحدثت مصادر صحفية مغربية عن قيام طائرات مغربية بدون طيار بعملية تمشيط للمنطقة العازلة بالصحراء طيلة اليومين الماضيين، واكبها اعادة نشر على بُعد كيلومترات من المنطقة.

وصدرت تعليمات من قيادات القوات المسلحة الملكية المغربية، بتوزيع واعادة انتشار وحدات الجيش من ثكنات بالمدن الكبرى إلى الصحراء.

وأصدر مفتش سلاح المدرعات أمرا بنقل الفوج المدرع من مدينة ورزازات إلى مدينة الزاك على بُعد حوالي 70 كيلومترا من منطقة المحبس.

وحسب ذات المصادر فقد جرى الاستعانة بوحدات خاصة في الجيش المغربي للانتقال إلى الجنوب.

 ونقلت يومية “المساء” عن مصادر عسكرية، أن عمليات التوزيع وإعادة الانتشار للجيش المغربي، لازالت متواصلة إلى غاية الأربعاء، وذلك على بُعد كيلومترات من المناطق العازلة استعدادا لأي تحرك قد تقدم عليه جبهة البوليساريو.

 وقال المغرب أنه رصد عبر الأقمار الصناعية تحركات لعناصر الجبهة، مشيرا الى أن هذه التحركات الجديدة تجري على نقاط مختلفة بالمنطقة العازلة، مضيفا أن صور الأقمار الصناعية العسكرية بينت انسحاب مجموعات من العناصر من مناطق معينة قريبة من بلدة المحبس.

وأضافت المصادر أن بعض الفصائل المسلحة التابعة للجبهة رفضت الانسحاب من المنطقة، وذلك بسبب التحركات التي يقوم بها الجيش المغربي باتجاه المنطقة العازلة، وآخرها وصول أسلحة ثقيلة ومدرعات وراجمات صواريخ، التي يضيف المصدر، أنها تسببت في تضارب في المواقف داخل الجبهة.

وتشهد المؤسسة العسكرية المغربية حالة استنفار بين قياداتها حيث عقدت اجتماعات بالقيادة العسكرية بالجنوب تحت إشراف المفتش العام للقوات المسلحة، تقرر خلالها رفع حالة التأهب الى الدرجة القصوى واستنفار مختلف الوحدات العسكرية بالجنوب.

وكشفت مصادر مغربية، على خلفية الاجتماع الموسع الذي عقدته الحكومة بمدينة العيون (المدينة الرئيسية بالصحراء)، يوم الاثنين، عن احتمال تكثيف الطلعات الجوية بالمناطق العازلة من قبل سلاح الجو المغربي.

ورجحت المصادر أن تكون تلك هي السيناريوهات (تكثيف الطلعات) الأكثر احتمالا في أفق توجه ضربة مركزة على الأهداف التي قال المغرب أنه رصدها مؤخرا من قبل القمر الاصطناعي العسكري المغربي.

هذا، وجرت في العاصمة الروسية موسكو، مشاورات خاصة جمعت  وزير خارجية الاتحاد الروسي، سيرغي لافروف، والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، هورست كولر، همت تطورات الصحراء.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية أن الدبلوماسيين أكدا خلال المباحثات التي جرت بينهما أنه لا يوجد حل بديل لمشكلة الصحراء الغربية خارج قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

 وأجمع المسئولان على أن وضع خطة مقبولة من جميع الأطراف، من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابي على الوضع في شمال إفريقيا بشكل عام.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

18 تعليقات

  1. الصحراء مغربية شاء من شاء وأبى من أبى .
    شعارنا الخالد :الله الوطن الملك .
    تحية عالية إلى قواتنا المغربية المسلحة الملكية

  2. الصحراء الغربية يعرفها اهلها الذين ولدوا على ترابها ولن يستطيع الاحتلال المغربي فرض احتلاله و سينسحب مهزوما و بدون شروط. هذه الاكاذيب يسربها المخزن لشعبه لعله يرفع له المعنويات المنهارة .لان المغرب يعرف ان التحليق في الاراضي المحررة سيكون مصيدة له لان البوليزاريو ليس نائما و يملك ادوات الرصد و الاسقاط في نفس الوقت . تحركاته هذه الايام هي مناورة على اجتماع مجلس الامن ولكن في النهاية سيصمت و يختبئ في جحره الى افريل من السنةالقادمة2019

  3. المغرب قادر على التصدي لأي إستفزاز وليكن في علم الأعداء أن الجبهة الداخلية متماسكة وستدافع تحت شعار الله الوطن الملك

  4. في الوقت الذي يستعدون فيه لمهاجمة سوريا وتدميرها”ندعو لاندلس ان حوصرت حلب”

  5. اختلاق الحروب والازمات الداخليه والبينيه هي سمات هذا النظام العربي المتهالك وبدل من نصره فلسطين وسوريا وليبيا نرى الرجوله والحميه والحساسية ضد الأخوه كما هو الحال مع قطر واليمن والسودان ومصر

  6. هل المغرب به انفصام في الشخصية؟أم أنه كمن يقود سيارة إلى الخلف وينظر إلى الأمام؟!
    فمرة قال :بوجود تحرك لوحدات الجيش الصحراوي وراء الجدار العازل،فكذبته الأمم المتحدة نهارا جهارا.!!
    وخرج تقرير للأمم المتحدة يشرح فيه آخر التطورات فقال المغرب:إن التقرير لصالحنا والتقرير ليس بحاسم في أي شيء..
    والآن يقوم بالتجييش على الحدود ويقول نحن في صحراءنا!
    إذا كانت لك الصحراء فلماذا تلجأ إلى الأمم المتحدة؟؟!

  7. تحية للكاتب المغاربي نبيل بكاني…
    نحن في تونس نسمع عن المدينتين الجميلتين سبتة و مليلية لكننا نجهل أسباب سكوت المغرب عن بقائهما تحت الإحتلال الإسباني ، فهلا تكرمت علينا بمقال تشرح لنا فيه الوضعية القانونية لهاتين المدينتين وهل يدخلان ضمن الوحدة الترابية للمغرب أم لا ؟

  8. يا سيد نبيل الله يهدينا ويهديك … نحترمك عندما تظهر وكأنك مغـــــــــاربي عبر عمود “تلفزيونات”، تنقل عبره أحداث لفتت انتباهك على قنوات المغرب،تونس والجزائر مع أننا لم نسمع أو نقرأ يوما لصحفي تونسي أو جزائري يختص في نشر مواضيع عن برامج لقنوات مغربية مثل ما تفعل أنت .
    لكن أن تنجر تحت روايات المخزن و تروج لأطروحاته التوسعية على حساب مشاعر أصحاب الحقوق ، و تنشر أخبارا عن تهديداته الجوفاء ، رغم علمك أنه لا الأمم المتحدة ولا محكمة العدل الدولية ولا حتى إسبانيا تعترف بمغربية الصحراء ، فهذا تقليل من احترام القارئ لمغــــــاربيتك.
    لا أحد يطلب منك أن لا تكون مغربيا وتدافع عن أطروحة بلدك ، لكن من حق أي تونسي أو جزائري أن يطلب منك أن لا تروي إلا قصص قنوات تلفزيون بلدك المغرب وتكف عن الكلام عن تلفزيونات تونس والجزائر..مع جزيل الشكر ٠

  9. من يريد الحرب و يكون قادرا عليها و مستعد أن يعطي الغالي و النفيس من أجلها فهناك فلسطين. يالله بينوا حنة أيديكم.

  10. كل المؤشرات تدل على أن دولة البولساريو لن تتعدى حدودها تندوف فالأمم المتحدة أقبرت مسألة الإستفتاء لإستحالة تحديد من يحق له المشاركة فيه زد على ذالك أن ساكنة الصحراء ونخبها التي ولدت وترعرعت في الصحراء لن تقبل أبدا أن يحكمهم موريتانيو وجزائريو تندوف بالإضافةإلى ذالك فقرارات المتحدة تؤكد على حل تفاوضي يرضي الطرفين وهذا يعني أنه من سابع المستحيلات أن يقبل المغرب بدولة فوق صحرائه ،إذا لم يبقى للبولساريو إلا المنطقة العازلة التي تدعي أنها محررة وهاهي الأمم المتحدة اليوم تحدرها من البناء فيها أو تغيير أي شئ فيها … فأين المفر؟؟ أتمنى ومن كل قلبي أن يتجاوز نظام الجزائر عقدته المغربية ويعترف بأن دولة بومدين الموعودة لم تتحق بالحرب ولن تتحقق بالسلم وأنه آن الوان للتصالح مع ضمائرهم ومع التاريخ والمصير المشترك وليعلموا أن تقسيم المغرب هو بداية لتقسيم الجزائر وليتقوا الله في أنفسهم وفي شعبي البلدين

  11. المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها واهم من يعتقد أن المغرب سيتخلى عن شبر من ارضه . دام صبر المغاربة على هذا الموضوع أكثر من اللازم . لا نريد فتنة الحروب ولسنا من الدعاة إليها ولكن الموت دون الأرض والعرض شرف و شهادة

  12. قدر الله ماشاء فعل. إن لله و إن إليه راجعون ولاحولى ولا قوة إلا بالله. شهداء عند ربهم بإذن الله.
    ولكن سننصر و ندعم المظلومين إلى يوم الدين و من بينهم اشقاءنا في الصحراء الغربية

  13. من يتابع التقارير والتحليلات شبه اليوميه على موقعنا المفضل (راي اليوم)الوارده من المغرب ليخال ان الحرب قد وقعت فعلا ولم يبق الا بث بياناتها العسكريه ، فعسى الاخوه في هذا الموقع المحترم ان يتبينوا الامر الامر الذي لايخلو في طياته من تحريض واضح ضد الشعب الصحراوي وممثله الشرعي جبهه البوليساريو في ظل تغييب اعلامي واضح للطرف الاخر المعني ،فنتمنى على موقعنا المحبب اللايتحول الى منصه بيانات حربيه خدمه لاجندات نعلم جميعاكشعوب عربيه من اي داعمين تستقي عنترياتهامن خلال حجم الضخ الاعلمي الذي تم تعميده للتو في القدس السليب ،ومباركته في السيلفي الثلالثي في حانات باريس.

  14. إذا فتح المغرب النار قد لا تنطفئ ، وأنا لا أثق في هذه التسريبات الإعلامية المغربية
    الا إذا كان الوضع في المغرب قد وصل الى حال لم يعد معها الصبر ذا فائدة ، كأن
    تكون كل المنافذ قد سُدت في وجهه ، وليس له من خيار الا المغامرة بالحرب .

  15. الجيوش لم يعد باستطاعتها حسم الحرب في مواجهة مجموعات مقاتلة… هل قائد أركان الحرب في المغرب يعلم هذا ؟

  16. شطحات لي ظغط علي الامم المتحدة شهر افريل وتقاريرهاـ ولكنها لا تنفع .. مايريده المغرب فشل في تحقيقه فعوض سماع بعض الدول تعبر عن قلقها وان تندد الجزائر بي تصريحاته وتدعو الامم المتحدة لى ضبط النفس وبيان مساندة من الخليج الخ كل هاد لم يحدت فقط الامم المتحدة ردت علي مزاعم المغرب ولاول مرة دون مجاملات وكدبت مزاعم المغرب عبر جملتين سطر ونصف ـ وحتي داخليا لم يصدق احد الحكومة المغربية و مواقع التواصل الاجتماعي غلبت عليها السخرية ـ المغرب يعلم ان دخول الحرب هو اسرع طريقة لسقوط العرش ـ كلام الحسن تاني بعد توقيع وقف اطلاق النار سنة 1991… تما انا الملك لم يدخل البلاد مند 6اشهر يعني انه سيقوم بالحرب من باريس

  17. زوبعة في فنجان تحسبا لقرار مجلس الأمن الذي لا يخدم مصالح المغرب في احتلاله للصحراء الغربية وهكذ قبل كل قرار من مجلس الأمن تتحرك الآلة المغربية من أجل لفت الأنظار
    العام.الماضي كانت مشكلة الكركرات والآن التحرك الغير موجود اصلا

  18. إنه واهم من يتصور أن المغرب سيتخلى عن صحرائه ولو تطلب الأمر حربا شاملة لن يبقىى بعدها شئ إسمه شمال إفريقيا وسيشرد 100 مليون مواطن مغاربي وستقسم بلدانه وتدمر بنيانه وهذا كله من أجل 40 ألف أوحثى 80 ألف محتجز في تندوف فهل يقبل عاقل هذا ؟؟؟ اللهم إني قد بلغت

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here