“ضيعة تشرين” السوريّة بعد الانسحاب الأمريكي: لعبة واشنطن مع “دول النفط”.. العلاقات الدبلوماسيّة العربيّة “بديل” عن إيران وتركيا وأنقرة تطرح على الأمريكيين السؤال الأهم: ماذا عن أسلحتكم الثقيلة… هل تتركوها لوحدات الحماية الكردية؟.. والصراع يتَجدَّد.. خاشقجي مقابل “الورقة الكرديّة”

أنقره ـ “راي اليوم” ـ محمود عبد القادر:

بعد قرار إنسحاب القوات الأمريكية من سوريا بدأت الصحافة التركية والصحافة السورية بإحتفالات النصر، نتابع الصحافة التركية والسورية وكأن الولايات المتحدة الأمريكية أحد الأطراف الرئيسيين في الصراع، كما قال المختار “هدف الحرامي الإطاحة في المختار”.

رغم أن أطراف الصراع في سوريا لا تعد ولا تحصى “النظام، الجيش الحر، داعش، روسيا، إيران، حزب الله، أمريكا وغيرها..” إنسحاب القوات الأمريكية من سوريا هل يعني نهاية الحرب في سوريا؟ هل هنالك علاقة بين الإنسحاب المزعوم وبين توقيت الإنتخابات التركية؟ هل الإنسحاب الأمريكي من سوريا مثل الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان أو العراق؟؟؟ هل الإنسحاب المزعوم تكتيك عسكري لتأجل حملة شرق الفرات؟ وغيرها من الأسئلة التي تحتاج إلى أجوبة.

وفقا للمنطق الإستراتيجي لن تنسحب القوات الأمريكية من سوريا، يوجد في سوريا 15 + 3 وبعض المصادر تقول 18 + 3 قاعدة عسكرية في سوريا وسبعة (7) مخازن أسلحة، وبما أن المخططات الأمريكية تبنى وتقوم على أسس طويلة الأمد ليس مثل شعوب وحكومات الشرق الأوسط التي تقوم بجميع أعمالها وفقا للأحداث الطارئة ولا تتعدى شهر واحدا، عندما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتأسس هذه القواعد العسكرية لن تتركها بقرار عارض.

عند قراءة تغريدات الرئيس الأمريكي ترامب والبنتاغون والسي أي آى نرى هنالك تضارب بين الرئيس والدولة العميقة في الولايات المتحدة الامريكية. إذا إستمر ترامب في هذا الطريق هل ستكون نهايته مثل نهاية كندي عندما عارض الدولة العميقة في موضوع كوبا؟

لنفرض جدلا بأن القوات الأمريكية سوف تنسحب من سوريا، ماذا عن الأسلحة الثقيلية والخفيفة الموجودة في سوريا هل سوف يتم تسليمها إلي وحدات حماية الشعب (YPG)؟ من المتضح الضغط الأمريكي على دول النفط من أجل إعادة العلاقات الدبلوماسية مع دمشق.

إعادة العلاقات الدبلوماسية العربية سوف تكون البديل عن التواجد التركي في سوريا.

وجهة النظر التركية في هذا الصراع هي توفير الأمن الداخلي لأن اللعبة الدولية ضد تركيا تتمثل في إدخال حزب العمال الكردستاني (PKK) في قائمة المنظمات الإرهابية وعدم وضع وحدات حماية الشعب (YPG) في قائمة الإرهاب رغم أن كلاهما يمثلان المنظمة الإرهابية نفسها.

وأحد النقاط الأساسية في الخلاف التركي الأمريكي هي وضعية المنظمات الإرهابية الكردية. ورغم أن الحكومة التركية أثبتت الدعم اللوجيستي والتدريبي لوحدات حماية الشعب (YPG) لم تتغير السياسة الأمريكية تجاه العنصر الكردي في المنطقة.

وسوف يبقى العنصر الكردي ورقة ضغط أمريكية على تركيا تحركه عن الحاجة.

وجهة النظر السورية في هذا الصراع بأن الحكومة التركية قوى محتلة للأراضي السورية، ومن المتوقع إرجاع سوريا إلى المنظمة العربية في إجتماع تونس المقبل ومن بعدها سوف يتم طلب بيان بإدانه التواجد التركي “المحتل” داخل الأراضي العربية “السورية”.

من وجهة نظر محللين بارزين في تركيا تأجيل عملية شرق الفرات، خطأ فادح سوف يعطي فرصة للقوات الكردية لإعادة تنظيم خطوطها الدفاعية داخل المنطقة، حيث بدأت بطلب دعم حماية من قوات النظام.

سوف تقوم الحكومة التركية بإستخدام المرحوم الصحفي جمال خاشقجي كعنصر ضغط مقابل الضغط الأمريكي ودول النفط.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. بالنسبة للخاشقجي انتهى موضوعه ولَم نعد نسمع عنه سوى في قناة الجزيرة وأصبح موضوع ممل قطعوه رجعوه وضعوه في كبس ووو كله كلام لأيسمن ولايغني من جوع انتهينا ياتركيا والقادم والرد ان شاءالله سيكون عبر دعم الأكراد بالمال والسلاح للقيام دولتهم

  2. الحقيقة حال الأمة العربية كما هو حالها ايام التتار والذي يمثل التتار الان امريكا والتي تلعب على العرب والاتراك بفارق بسيط أن الأتراك يفهموا الاعيب الأمريكية والعرب مش فاهمين لا امريكا ولا الاتراك ولا أنفسهم وكل من أيدوا لوحده وأصبحت كل دولة عربية قصه لوحدها.

  3. امريكا خدعت الكرد و الاسلاميين و جعلتهم يقتلون بعضهم
    و خدعت المعارضة و جعلتها تتحالف مع الاتراك
    و الان انسحبت بعد تم هذا الامر بنجاح
    امريكا تستخدم الهندسة النفسية العكسية
    تبنت الديمقراطية
    فكره الاسلاميون الديمقراطية
    اذا الثوار النجاح فعليهم فك التحالف مع الاتراك و دعم الكرد

  4. الغريب لان الاتباع عن كاتب هذا المقال لا يريد ولا ترغب بانسحاب القوات الامريكيه من سوريا وكن العالم لم يشهد انسحاب الجيوش الامريكيه من فيتنام والهند الصينين وكيف أخلى وبسرعه فائقه قواعده وأيضا بعد الثروه الليبيه أخلت بريطانيا وأمريكا قواعدها وكذلك هروب الجيش الامريكي. من لبنان والعراق وهروب قواته من ايران وكذلك انسحاب القوات البريطانية من جنوب اليمن وأخيرا؛ هروب الجي ش الذي لا يقهر من جنوب لبنان السورين سيخرجون الامريكين والعثمانيين الجدد من ارض سوريا اذا قرر الشعب السوري دفع الثمن بدون ذلك لا يحدث شئ قيمه العرب والخليج في الحرب صفرين

  5. الصوره معبره جدا عن الارهابيين و من ورائهم.. تخيلوا معي و لو للحظه ان يرفع الجيش العربي السوري علم الجمهوريه العربيه السوريه و فوقه مثلا علم الجمهوريه الايرانيه او حزب الله ( مع انها اعلام ترفع بشرف و كرامه) و لكن تخيلوا كيف سوف يكون رد فعل ادوات امريكا و اسراءيل ممن يسمون انفسهم معارضه و جيش حر… حمى الله سوريا و انشاء الله تعود لنا سوريا الكبرى التي تضم لبنان و فلسطين و الاردن و العراق و جنوب تركيا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here