ضغوط متسارعة على الأردن لإتخاذ إجراء ضد قطر على المقياس المصري والسعودي والخطوة التالية في مشروع محاصرة الدوحة إستعمال بند في ميثاق الجامعة العربية ضدها

fffffffffffffffffffffff

رأي اليوم- عمان- خاص

أعلنت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر، الاثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر فيما لم تحدد حكومة الأردن بعد موقفها من هذا الموضوع بالرغم من قربها الشديد من المحور نفسه.

 ولم تسارع عمان لإتخاذ قرار بقطع العلاقات مع قطر كما فعلت الدول الأربعة المقربة جدا منها.

 لكن مصدر مطلع قال ان الحكومة الأردنية مضطرة للتفكير بالموضوع وتجري اتصالات مع كل الأطراف وتطالبها السعودية خلف الستارة بموقف مماثل لمحاصرة  قطر سياسيا ودبلوماسيا تمهيدا لإخضاعها لبند عقابي ضمن ميثاق الجامعة العربية كما علمت رأي اليوم في خطوة تالية على التصعيد.

ويجري الديوان الملكي الأردني مشاروات حول الأزمة مع قطر مع القصر الأميري في الكويت عشية زيارة سيقوم لها للكويت الملك عبدالله الثاني .

الأردن لن يعلق على الأحداث بالخليج

 وقالت المصادر لرأي اليوم ان الإتصالات تجري حاليا ايضا مع السعودية والبحرين .

وقالت الدول الأربعة انها قطعت علاقاتها مع قطر حماية لأمنها من مخاطر الإرهاب والتطرف.

وأعلنت المنامة في وقت مبكر نبأ قطع العلاقات قبل أن تتوالى الإعلانات من الرياض والقاهرة وأبوظبي.

 وتدحرجت الأزمة على هذا الموال قبل ان تنتهي بطرد قطر من محور دول التحالف الناشط عسكريا في اليمن.

وعلم بان الخطوة الثانية ضد الإمارة القطرية قد تكون  استعمال بند لتجميد العلاقات معها عربيا ومحاصرتها ضمن بنود الجامعة العربية.

 وقال خبراء ان الهدف من القرار السعودي- الإماراتي انتاج اعباء مالية كبيرة على الجانب القطري من خلال وقف وقطع كل العلاقات على خلفية سياسية وأمنية.

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. للأسف أن يقف الأشقاء ضد شقيق لهم لم يتدخل في قراراتهم وسياساتهم الخارجية وقطع العلاقات والمحاصرة البرية والجوية والبحرية في غضون جروح تنزف في الوطن العربي أولى أن نضمد جراح أشقاء تنزف ….. سوف يأتي يوم يقال ياليت أكلت يوم أكل الثور الأبيض يجب أن تستفيدوا من التاريخ ….. بيت المقدس هو في رقبة كل مسلم اللهم ارحم صلاح الدين الأيوبي وارحم سيف الدين قطز كانت الدولة الإسلامية في نزاع وشقاق وحدها بعزة الإسلام انت مسلم عزيز نحن أمة أعزها الله بالاسلام أفيقوا …..

  2. أيها الإخوة في الخليج إختلافكم
    سيجلب لكم وحوش الأرض الطامعة
    في ثرواتكم وستمزق عروشكم
    وستقتل شعوبكم كونوا على قلب
    رجل واحد تشكلون قوة لا يستهان
    بها تحمون بها أوطانكم وتنصرون
    شعوبكم ولا تتكلون على الغير
    ليحميكم لأنهم ما همهم إلا نهب
    أموالكم ثم ما يلبثوا إلا أن يهربو
    ويتركوكم لتواجهوا مصيركم .
    قطر أختكم الصغرى فلا تتخلو
    عنها فإن الشيء إذا إنكسر لا
    يمكن إصلاحه كما كان .

  3. هل لان الاردن ليس لها مصلحه في قطع العلاقات المفروض لا تقف مع اشقائها ضد قطر.قطر مولت الارهاب في سيناء وقتلت جنود مصر المرابطين للدفاع عن سيناء ومولت ارهاب سوريا وغيرها وبثت شياطينها وافتراءاتها عن طريق قناه الخنزيره. بجد شئ محزن منكم

  4. هاي حوبتنا (جزاء ايذائنا) احنا العراقيين لما كلكم اجتمعتو علينا. يا دول عربية حقيرة خادمة لعدوها الصهيوني كلكم حاربتونا و جوّعتو شعبنا و بعدين سويتو حلف لتدمير بغداد الرائعة اللي تشرّف عقالاتكم بحجة العراق احتل الكويت و بعدين بحجة اسلحة دمار شامل و ماكو دمار شامل الا انتو و اللي نصبوكم. و بعد ما دمرتو بلدنا صرتو تصيحون ايران ايران يا اولاد الـ….. قلنا لكم الدور يجي عليكم و اليوم قطر و باكر السعودية اصل الشر في العالم كله.

  5. السبب زياره ترامب في الاونه الاخير
    بس غباء الدل ما بيخلص
    ترامب عم يصفي الدول وحده وراء الثانيه

  6. الأردن لم تقطع علاقتها بدوله عربية أخرى أبداً حتى عندما تصرفت تلك الدول بما يضر الأردن نفسها فمن المستبعد أن تدخل نفسها بحروب قبلية تافهه بين مشايخ الخليج حيث لا ناقه لها فيها ولا جمل أصلاً! بكرة بتصالحوا وبتطلع فينا، وقطر لم تضرنا ومن ثم الاردن كان دائماً له دور الوسيط ومحاولة لم الشمل العربي وخصوصاً ما رأيناه في القمة العربية الأخيرة في الاردن

  7. الاردن دولة ونظام محترم
    اثبت انه الاكثر رقيا في المنطقة

  8. الاولى ان يقطع الاردن علاقته مع الكيان الاسرائيلي المحتل لفلسطين اما قطر فما مصلحة الاردن من قطع علاقته معها فالاردن حر ابي وليس خروفا لا يمتلك قراره وعلى الاردن قبل كل سيّء ان يفكر بالأردنيين العاملين هناك..

  9. حكام السعودية دورهم مشبوه بتحطيم الدول العربية ابتداء من عراق صدام حسين وسوريا الشام واليمن السعيد ومصر الكنانه وليبيا القذافي والسودان والان قطر العروبه

  10. انا ضد قطع العلاقات مع قطر نهايا ولا هكذا تورد الابل ياعرب
    الله معكم ياقطر
    #اردني

  11. ليس للاردن مصلحة في مقاطعة قطر ،والاردن وبقيادته الهاشمية ضد سياسة المحاور المدمرة لوحدة الامة والتي تواجه تحديات مصيرية وخرائط جديدة للمنطقة سوف يدفع ثمنها العرب جميعا وبدون استثناء ،وخاصة أن الأزمة مفتعلة ومفبركة ،وإذا ما تمت مقاطعة قطر اليوم فالغد لاندري علي أي دولة عربية سوف يلتف حبل راعي البقر

  12. حكمة الأسرة الهاشمية المتوارثة عبر الأجيال لاتقبل بقطع صلة الرحم مع الأشقاء مهما كانت الظروف والأسباب ودليل ذلك لم تقطع علاقاتها مع اي دولة شقيقة في أحلك وأسوأ مراحل التوتر بالعلاقات وأخرها العلاقة مع الجمهورية العربية السورية حيث أن الأردن من الدول القليلة التي مازالت سفارتها تعمل في دمشق وسفارة سوريا تعمل الآن بزخم منقطع النظير في عمان لخدمة رعاياها اللاجئين والمقيمين في الاردن ولم ترضخ لقرار “مُفرّقة الدول العربية” بقطع العلاقات مع سوريا وبالتأكيد وبالقياس لن تقطع الاردن علاقتها بدولة قطر إرضاءّ لطيش وتهور صبيان الخليج.

  13. طباخ السم لابد ان يذوقه … ستشرب قطر والخليج من نفس الكأس الذي سقوه لسورية وليبيا واليمن

  14. نحن في الاردن لا ندخل في مهاترات بين هذه الدويلات القابلة للسقوط . الاردن لا يفرض عليه ضغوط واملأت من دول الجوار اللذين بفكرو انهم يستطيعو ان يشترو هذا البلد بمالهم كما فعلو بدول اخري نحن في هذا البلد المستقل برعاية هاشمية. وفي النهاية حان الوقت لهذه الانظمة ان تذهب من غيري رجعة فلقد تأمرت عليكم أمريكا والصهيونية فاليوم قطر وغدا الامارات وبعدها السعودية التي سوف تردد المثل أكلت يوم أكل الثور الابيض وسلامة شواربكم يا عرب

  15. الاردن في وضع حرج ودقيق , مصيبة عندما تكون مجبرا على الوقوف في صف احد الاشقاء على حساب الشقيق الاخر . في موضوع ليس لك علاقة مباشرة فيه , خصوصا ان العلاقات الاقتصادية متشابكة بين الجميع والجميع سيكون خاسرا في هذه الازمة . أتوقع ان يكون للملك عبد الله الثاني دور إيجابي في رأب الصدع بين الاشقاء . وأتمنى ان لا يقطع الاردن علاقاته مع قطر تحت أي ظرف .

  16. كاردني ..ارفض اي إجراء ضد قطر ….عيب لقد وقفت معنا قطر حين قاطعنا الجميع بعد حرب الخليج الأولى. وهم اخوتنا في الدين والرحم

  17. الاردن لاتنساق خلف التسرع والاردن تتميز بالصبر والحكمة والروية، الاردن تجمع ولا تفرق والتاريخ سجل للاردن دوماً وقوفه إلى جانب لم الشمل العربي والاصلاح بين الاخوة. في أحلك الظروف وعندما أغلقت كافة المنافذ البرية والجوية على الاردن خلال وبعد حرب الخليج بقي الاردن على موقفه للاصلاح بين الدول العربية، والاردن لم يشتري بالمال ولا بالبترول سابقاً ولن يكون لاحقاً.

  18. انا لايهمني ما وقع في الخليج لأنهم زرعوا الفتنة في أوطاننا
    ليحرم العقل و يحزن هو تبعية أم الدنيا لآل سعود

  19. الهاشميون يؤلفون ولا يباعدون يجمعون ولا يفرقون والأردنيون أغلى وأسمى من أن يكونوا مع غير قيمهم مهما كان الثمن.

  20. اذا قاطعت الاردن قطر فكيف ترد على ادعائها الدائم ان قطع العلاقات الدبلوماسيه مع الكيان الصهيوني سيغلق نوافذ الحوار وانه ضروري لحل الخلافات!!
    اذا قطعنا العلاقات مع قطر هل معناه اننا لا نريد الحوار!! او ببساطه اسد علي وعلى العدو نعامه!!
    نرجو من الحكومه الاردنيه الحياد في هذا الموضع بل والتدخل لراب الصدع والاصلاح بين الاشقاء

  21. ما المقابل المادي والمعنوي الذي ستتقاضاة الاْردن ليس لنا ناقة ولا جمل في حرب داحس والغبراء ولنستقل براينا بعيداً عن الصراعات العشائرية فلن نجني الا الدخان يزكم انوفنا لنتعلم من السلطان المخضرم سلطان عمان يبقي على مسافة متساوية من الجميع ويحافظ على حرية قراره

  22. في مثل أردني بقول:
    يا داخل بين البصله و قشرتها،،، ما بنوبك الا ريحتها.

  23. الجالية الاردنية في قطر اكبر ثاني جالية موجودة هناك،…لا اعتقد ان الاردن ستتخذ قرار مضر بهذا الشكل

  24. هل هناك أدله مثبته تدين الدوله القطريه بدعمها للجماعات الارهابيه ..

  25. احنا في الأردن ليس لنا لا ناقة ولا جمل. كمان قام ال سعود بتدمير العراق وليبيا واليمن وسوريا ومن الممكن أن يكون الدور على الاردن. باختصار الدور على ال سعود لأن ذلك ضروري للحفاظ على ما تبقى من الأمة.

  26. هذه فرصة الاردن لإثبات صدق سياستها المتعلقة بمحاربة فكري الاٍرهاب الاسلامي المجتمعان في قطر تحت ما يمكن تسميته ب “ولاية الفقيه الوهابي”.

  27. سيسعى الاردن الى التسويف و محاولة كسب بعض الوقت على امل ان يتوصل “الاشقاء” الى حل لخلافاتهم , و اذا لم يحصل اتفاق فسيجد الاردن نفسه مضطراً للقبول باملاءات “الشقيق” السعودي .

  28. دويلة قطر أرادت أن تلعب دورا أكبر من حجمها بالتآمر علىالاشقاء العرب في الوطن العربي تارة وباحتصانها وتمويلها للإرهاب لزعزعة استقرار للدول العربية هنا وهناك تارة اخرى خدمة لأجندات خارجية أصبحت مكشوفة تهدف إلى تفتيت ما تبقى من الوطن العربي.

  29. بكره بيتصالحوا دول الخليج مع بعض وبطلع الأردن بره

  30. ان ارادوا موقف فعليهم الدفع المسبق، ٣٠ ملياردولار لسد المصائب الاتية. ترامب المخبول ليس اذكى منا.

  31. بدلا من تعزيز التعاون والسير بالامور الي حل كل الأزمات بالعراق وسوريا وليبيا واليمن يضاف اليها أزمات جديده مع قطر بلإضافة الي ايران سائقا ولاحقا هل هذا معقول بالقرن الواحد والعشرون ، الا يوجد نقاط رئيسيه ممكن الاتفاق عليها بين الدول العربيه فيما بينها مثل حل عادل لقضيه فلسطين واستقرار ورخاء وتنميه بالحد المعقول يكون أسس جامعه وكذالك المصالحه مع شعب اليمن والعراق وسوريا بكل شرائح الشعوب العربيه ، وكذالك تخفيف العداء لإيران يليها مصالحه ، أين الحكماء والعقلاء في العربيه السعوديه ، وباقي الدول العربيه ان مايجري في الكثير من أقطارنا لهوا دمار شامل وأصبح العرب فرجه للعالم ، المطلوب لم الشمل العربي دون استثناء احد والتعاون الاسلامي كذالك ، نعتقد انه يكفي خراب منذ اول ما سمي ربيع ، نامل ان تلتئم الجراح وننسي الماسي السابقة والجديد منها ليكون هناك تعاون عربي سياسي بناء لمثله الامه العربيه والاسلاميه لنتعلم من أروبا كيف تتعاون بعد حروب طاحنه لم يستفيد منها احد

  32. اتمنى ان تحزو الأردن حزو اخواتها لكى تتعلم الشعوب من هم اعداؤها الحقيقيون، اما جامعة الدول العربيه فهو كيان مهلهل عدمه من وجوده واحد بل عدمه افضل لأن وجوده يضر بالشعوب الحره. تخيّل امين الجامعة لم ينطق بكلمه واحده منذ نشوب الأذمه. اتتعجبون الآن لماذا نحن فى زيل الأمم ونخسر كل قضايانا ويضحكون علينا، شئ مخجل ياحكام العرب .

  33. شرف لقطر ان تقطع علاقتها الدبلوماسية مع الاسر الحاكمة الظالمة الفاسدة التي لاشرعية لها وحكام انقلابيين مجرمين ملطخين بدماء شعوبهم. مماليك الصفر تسارع لمصافحة اليهود والامريكان و استقبال ترامب العنصري ضد الاسلام و يحاصرون اخوتهم في العروبة و الاسلام شعب قطر العربي الاصيل .

  34. لا اعتقد ان الاردن سينصاع الى قرارات كل من السعودية والبحرين والامارات ، في قطع علاقاته الدبلوماسية مع قطر، كونها هدأت مؤخرا ، وان الملك عبد الله الثاني بن الحسين رئيسا للقمة العربية ، التي حضر امير قطر تلك القمة في البحر الميت واستقبله الملك … لذلك المعروف ان الاردن فيها حكم حصيف ولا ينصاع لارادات متشنجه انية ما لم يدرس ذلك جيدا كل اوجهه ، والا سيكون جزءا من التعقيدات العربية ، ودور الاردن كرئيس للقمة التهدأة وتقارب وجهات النظر ، كما فعل ابان ازمة غزو الكويت مثل سلطنة عمان

  35. طيب سؤال سريع، بالنسبة لالاف الاردنيين العاملين في قطر، ماذا سيحدث يهم؟

  36. الله معك ياقطر…وشعب وسلطان عمان معك عمر ظفر ما يطلع من لحم

  37. صبرا يا قطر العزة…. فكم قاطع جاهلو العرب الرسول صلى الله عليه وسلم

  38. ارجوا من الله ان لا تستعجل الاردن بقيادتها الحكيمه بقطع العلاقات مع دوله قطر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here