ضغوط أم صفقة؟: الأردن ذاهب لمؤتمر البحرين و”يناور” حول المشاركة السعودية في الوصاية الهاشمية ويستقبل المزيد من الوفود.. ثلاثي القاهرة والرباط وعمّان يثير القلق ولحاق الكويت بالركب يشي بمرور خطة السلام “بردا وسلاما” على إسرائيل.. مخاوف أمن الخليج تغذّي الخضوع لواشنطن والورشة تحت حماية “الاسطول الخامس”..

برلين – “رأي اليوم” – فرح مرقه:

لا يبدو المشهد في العاصمة الأردنية عمان بحاجة الكثير من التحليل والتأويل فيما يتعلق بمؤتمر المنامة، فعمان ذاهبةٌ إليه وتتهيأ جيداً لذلك، والخطير أنها قد تشارك في مناقشات “الشراكة في الوصاية على المقدسات في القدس مع الرياض” وتختار ثمناً لذلك، وكل ما عدا هذا تفاصيل.

صحيح ان الحاضرين للجلسة الملكية مع المحللين والسياسيين في الأردن قبل أيام يصرون حتى اللحظة ان عاهل الأردن عبد الله الثاني لم يشر صراحة لمشاركة بلاده في المؤتمر الذي من المعلن انه يمنح الشق الاقتصادي مما عرف بصفقة القرن الشرعية ويسهم في إنفاذه، إلا ان الأردن لم يعلن العكس ايضاً وصمت تماما إزاء الإعلانات الامريكية حول مشاركته مع “ابن عمه” في المغرب والشقيقة الكبرى مصر.

كلام وزير الخارجية أيمن الصفدي- وبعد يومين من الإعلان الأمريكي عن كون عمان والرباط والقاهرة “يخططون” لحضور مؤتمر المنامة الذي يحمل الشق الاقتصادي من صفقة القرن- عن كون الأردن لم يقرر بعد الذهاب إلى المؤتمر وأنه سيعلن موقفه في حينه، على الأغلب لايزن في ميزان السياسة قدرما هو في ميزان الدبلوماسية والتسويف بإعلان قرارٍ واضح وصريح، خاصة وعاهل البلاد قال بوضوح إن عمان تفضّل أن تتواجد في غرف المؤتمرات الدولية لا أن تجلس خارجها.

من ينوب عن الفلسطينيين؟

بهذا المعنى، وبعيداً عن فروق الحسابات بين القصر والحكومة، واحتمالات التنسيق وإطلاق بالونات الاختبار، فإن عمان والرباط، ورغم كل الاختلافات بالحفاوة وما خرج للاعلام حول زيارة صهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر للبلدين قبل أسبوعين من الواضح انهما اتخذتا الموقف ذاته في نهاية المطاف مع مصر، وقبلوا جميعاً الدعوة رغم ان السلطة الفلسطينية لاتزال ترفضها، وهنا عملياً حجم الوفود وشكلها ليس مهماً.

إذ مجرد وجود الدول الثلاثة يسهل عبور صفقة واشنطن “برداً وسلاماً” على الإسرائيليين وتسحب البساط من تحت الفلسطينيين، الذين- مهما رفضت عمان هذا التوصيف- تنوب كلا من الأردن ومصر والمغرب عنهم، إذ يشرعن حضور الدول الثلاث المؤتمر حتى الجزء المتعلق بالقدس الذي تتقاسمه عمان مع الرباط في الوصاية على المدينة والمقدسات، وبذلك فإن لا إشكالات حقيقية ستواجه الإدارة الأمريكية في تمرير مؤتمر المنامة مع انشغال العالم في التصعيد بينها وبين طهران على الضفة الأخرى من الخليج.

في هذا السياق، من الجدير بالملاحظة جدا اتجاه الكويت للمشاركة وان بما اسمته وفدا فنيا، وهي الدولة التي تعيش اليوم رعب العودة لتحت رحمة الاسطول الأمريكي في مضيق هرمز مجددا على غرار ما حصل معها في الثمانينيات. أهمية موقف الكويت في المشهد تتمثل بكونها الدولة الأكثر تحفظا على التطبيع مع الإسرائيليين في دول الخليج، أي أن مشاركتها تعني بدء العد العكسي للتطبيع الاقتصادي الجماعي العربي الاسرائيلي، وبالتالي المضي قدماً بصفقة القرن بكل تفاصيلها.

ولكن الأخطر من قبول الدعوة لكل هؤلاء هو ما بدأ يتسرب في تل أبيب عنن ” تقاسم الوصاية على المقدسات مع الرياض” التي لا يزال كوشنر يتمتع معها وتحديداً مع ولي عهدها محمد بن سلمان بعلاقات قوية، وهذا حصرا ما يفسر جدول الزيارة من الرباط لعمان لتل أبيب في حينه، كما يفسر القلق الذي كان بادياً في الأردن ابان الزيارة وفي الزيارة للرياض.

الوصاية السعودية مقابل الهاشمية..

صحيفة إسرائيل اليوم، نقلت قبل يومين إن عمان تتعرض “لضغوط وإغراءات شديدة لمشاركة وصايتها على الحرم القدسي مع السعودية التي تزاحمها”، مضيفة “تضغط الولايات المتحدة منذ أشهر طويلة على الأردن كي يوافق على أن ينقل إلى السعودية، أو أن يتقاسم معها صولجان الوصاية على المكان الثالث في قدسيته للإسلام – المسجد الأقصى (وذلك إلى جانب استمرار السيادة الإسرائيلية في الموقع)، ويدور الحديث عن ضغط اقتصادي غير رسمي، متداخل وإغراءات اقتصادية في الغالب”.

ورغم ان الصحيفة ذكرت ان الملك “غاضب، فهو غير مستعد لأن يخلي المنصة للسعوديين ولملكهم السابع – سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولا أن يتقاسم معهم هذه الوصاية، والآن يفعل الأردن كل شيء تقريبا كي يوضح ذلك”، إلا انه من الواضح ان صمود عمان امام هذه الاغراءات والضغوطات قد لا يكون للابد، خصوصا وهو يتخذ إجراءات ضد تياره الشعبي ولعل منها المشاركة بمؤتمر البحرين.

المفاوضات الأردنية السعودية من الواضح انها تسري على قدم وساق، إذ يبدأ وفد من مجلس الشورى السعودي برئاسة عضو المجلس رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأردنية صالح بن منيع الخليوي، اليوم (الأحد)، زيارة رسمية إلى الأردن لـ”دعم العلاقات بين البلدين”، بعد وصلات غزل من السفير الأمير خالد بن فيصل حول الوصاية الهاشمية واحترامها.

في سياق لا يبدو منفصلا هنا يمكن قراءة ما أعلنت عنه سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة قبل اسبوعين، عن كون مدينة القويرة الصناعية التي تبلغ كلفتها 35 مليون دينار، ستكون جاهزة لاستقبال مستثمرين من جميع أنحاء العالم خلال شهرين، الأمر الذي بدا تهيئة لمخرجات مؤتمر المنامة، وتحديدا بتمويل سعودي ينسجم مع الشغف السعودي لاستكمال المراحل القادمة من مشروع نيوم المفترض كمنطقة اقتصادية بين الأردن والسعودية ومصر.

قد لا يتجاوز الموقف الأردني بالتعامل مع واشنطن والرياض في هذا السياق عمليا ما تتقنه عمان من مناورات سياسية، ولكن هذا أثبت بكل الأحوال أنه يُضعف الموقف الأردني أكثر بكثير مما يقويه، خصوصاً وعمان تواجه الكثير من الضغوط وفق ما قاله الملك عبد الله الثاني لضيوفه مؤخراً.

رغم ذلك، تبدو العاصمة الأردنية مستعدة على صعيد المؤتمر وتداعياته، وتوقّع المفاجآت على الأغلب يقي من رفع سقف التوقعات بموقف أردني قوي، بالإضافة لكون مراقبة المحاولات السعودية للحصول على دور في القدس لا يضمن إلا المزيد من اضعاف الموقف الأردني، سواء حصلت على ذلك من عمان أو الرباط.

حتى اللحظة وبالمقابل من الواضح ان الأردن لا يملك أي مؤشرات قادرة على تهدئة الشارع او حتى إقناعه بالمضي في حضور مثل هذه الورشة، إذ حتى عبارة “نقبل ما يقبله الفلسطينييون” التي كانت تتكرر على لسان المسؤولين الأردنيين ويكرّرها رئيس مجلس الملك فيصل الفايز من الواضح ان الموقف الأردني انحرف عنها، وما عاد بإمكانه أكثر من استمالة الاخوان المسلمين بقرار محكمة التمييز الأخير، واضعاف المعارضة بضربات متفرقة وتشويش على الرأي العام، وبكل الأحوال هذا يؤذي عمان أكثر مما يساعدها.

بهذه الصورة، فإن مؤتمر المنامة الذي من الواضح انه سيتم وسيقبل مخرجاته “الاخوة العرب” بغض النظر عن المبادرة العربية واخواتها، والأهم أنه سيكون “محميّاً” بالأسطول الخامس والبوارج الأمريكية والأسلحة هذه المرة والتي ستكون على مرمى حجر من الورشة الاقتصادية في مياه الخليج، وهو ما يشكل عامل ضغط إضافي على الجميع عملياً، فواشنطن وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تضع الكثير من الثقل على إتمام صفقتها، وتستخدم في ذلك حتى التصعيد مع ايران.

Print Friendly, PDF & Email

39 تعليقات

  1. _______________ الفاضل المغترب،أيهما أفضل للأردن حضور ورشة البحرين أم الغياب عنها ؟!،برأي المتواضع الغياب أفضل ،وكلفة الغياب أقل بكثير من كلفة المشاركة ،هل من مصلحة أمريكا أن يتحول الأردن إلى دولة فاشلة ؟! أكيد لا ،لماذا لا يمارس الأردن سياسية حافة الهاوية مع أمريكا وغيرها؟!،ماذا ينتظر ، تهجير الفلسطينيين من الضفة سواءا باستخدام أسلوب ناعم أو خشن النتيجة واحدة ؟!،هل يوجد ملفات ومخالفات تتعلق بتصرفات في المنطقة الرمادية ،يتم استغلالها للابتزاز؟!،نورنا بحكم إطلاعك ومعرفتك ،تكرما ولبس أمرا.

  2. اذا ممكن ،، من خلال ردك على السيد محمود الطحان ،،،، هل تستطيع ان تسمي اسماء اعضاء الوفد الفلسطيني ؟ شكرا

  3. .
    الفاضل محمود الطحان ،
    .
    — سيدي , أتشرف بالحوار مع مثقف وطني من منزلتك ، كتبت سابقا بانني مثلت الاردن في ورشه مماثله عقدت بهدوء قبل تسعه وثلاثون عاما في القاهره وكان العنوان ذاته وعشرات المليارات الموعودة ذاتها.
    .
    — وكانت ورشه تحت مظله البنك الدولي حضرها روبرت مكنامارا رئيس البنك حينها ووزير الدفاع الامريكي الاسبق وحينها سالته من سيضمن دفع المبالغ التي يتحدثون عنها واجابني بابتسامه لا اعلم .
    .
    — كل هذا كتبته سابقا ، ما لم اكتبه هو ان وفد منطمه التحرير اتى وشارك مندفعا بحراره وزاود على الجميع وكان ينسق علنا مع الوفد الاسرائيلي وأبدى ثقه عجيبه لا اساس يدعمها بجدوى عمليه السلام ومزايا المليارات التي ستتدفق دون ان نسمع ضمانا واحدا يستحق الذكر من الجانب الاسرائيلي او الامريكي ، واحترت يومها هل هذا التوجه نتيجه جهل في كفاءه الوفد التفاوضيه او تواطوء .
    .
    — لذلك اشعر الان بالريبه من التصدي المسرحي من طرف السلطه ورئيسها للصفقه الوهم ، وهو موقف يظهر تحديا للرئيس الامريكي ترامب وإسرائيل بشكل كبير مما يجعل ما نتابعه اقرب لتوزيع الأدوار لكسب شعبوي تسترد به السلطه بعضا من رصيد عبر لعب دور لا أراه ينطلي على اخوتنا الفلسطينيين .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  4. اعتقد أن مؤتمر البحرين جي نبض للشعوب العربيه والوعود بالرخاء احلام واعتقد ان كل انسان سيقبظ الثمن ولكن الجميع لم يعطي للشعب الفلسطيني حقه لأنه هوه من سيسقط صفقه القرن

  5. للعلم مؤتمر البحرين لإنهاء ملف العوده وحق اللاجئين على ذلك هناك خلافات قويه جدا
    ١- جميع الدول التي تملك عدد كبير من الاخوان الفلسطينيه ترفض تسليم المال وتريد ان تكون الوصيه وحق التصرف وذلك تحاول خلق ضغوط بعدم الحضور
    ٢- السلطه الفلسطينيه تريد ان تكون المسؤله عن جميع هذه الاول او لن تحضر وستقاطع وتحاول خلق انتفاظه جديده
    ٣- الدولة الصهيونيه تريد حل مشكلة التعداد السكاني لانه مشكله استراتيجيه لذلك يجب خلق تطهير عرقي بطرق مشروعه لمناطق ٤٨ والقدس وخلق نكبه ونزوح جديده
    ٤- كل حكام العرب مشكلتهم بالحصه وحق التصرف مش وطنيه ومبادء

  6. الجزرة او العصا احسن مثال ينطبق على من سيشاركون في صفقة القرن. من يصدق ان الولايات المتحدة لها اصدقاء او حلفاء عرب فهو واهم الحليف و الصديق الوحيد والاوحد في المنطقة هي اسرائيل دون سواها .

  7. الأخ الفاضل المغترب.. تحياتي وتقديري لشخصك الكريم وبعد
    اوافقك الرأي فيما قلته عن سلطة عباس.. لأنهم بالفعل لم يعد لديهم أي شرعيه لبقاؤهم جاثمين على صدور شعبنا الفلسطيني مستخدمين القضيه تماماً كشركه تجاريه ربحيه أو سمها مزرعه يملكها عدد من اللصوص يجنون ثمارها..وتلك الثمار هي مساعدات امريكيه غربيه عربيه كلها مغمسه بالعار والذل ووجودها مصلحه اسرائيليه بامتياز… أنا واثق أن السلطه سوف تمثل في كل ورشات التصفيه مادام العنوان هو ملايين مش مليارات لهذا السبب هم موجودون وسوف ينفذوا كل مايطلب منهم حرفيا لكن بالتقسيط المريح حتي لا ينكشفوا مره واحده..وكل من يرفض املاءات نتنياهو وترامب وكوشنر مصيره فتح صندوقه الاسود ولكل إنسان بهذه السلطه له ملف وصندوق اسود من وجوههم وفتح تلك الصناديق هي بمثابة حكم الاعدام له ولأسرته بدءا من الرئيس وأولاده
    لك كل الشكر والتقدير والاحترام لكل ما تثقفنا به من معلومات قيمه

  8. إخواني الأفاضل لقد أدلى الجميع بدلوه
    وما اريد قوله هو أللا خوف على القضيه الفلسطينيه طالما أن لا مشاركه فلسطينيه ولا قبول فلسطيني بهذه الصفقه وتبقى فلسطين الرقم الصعب اللذي لا يقسم ولا ينكسر ….
    ولكن كل الخوف أن تكون هناك موافقه سريه من السلطه على تسهيل المرور …
    فأنا لا أجد ولا المس أية جهود عن السلطه إللا عدم المشاركه في المؤتمر…..!!
    وأين هو الموقف السوري فلا صوت ولا كلمه ولا حتى همسا …..!فهل تم إسكاته بتثبيت النظام والإعتراف به دوليا مقابل السكوت عن تمرير الصفقه….!!
    أما الأردن فهو واقع بالأزمه ومعرض للإبتزاز
    ومعرض للخطر سواء حضر ام لا ….!!
    أما الوصايه الهاشميه على المقدسات الإسلامية في القدس فقد تمت بالتنسيق بين الأردن وفلسطين ومن منطلق إشراف الأردن على الضفه الغربيه بعد إنشاء الكيان الصهيوني وليس من حق لا السعوديه ولا غيرها المطالبه بحق الوصايه أو المشاركه في الوصايه …..!
    كما أن الأردن وقيادته يعلم حق المعرفه بأن التفريط والتنازل عن حق الوصايه لآل سعود سيكون بداية مرحله مرعبه ومخيفه للعب بالداخل الأردني فآل سعود لا يأمن جانبهم وأطماعهم واضحه جليه بالأردن وغيره فلا الكويت ولا قطر ولا الإمارات ولا اليمن سلمت من مطالب الضم والتبعيه السعوديه…. وحلمها بإقامة إمبراطورية آل سعود الكبرى…….!!

  9. هل نسيتم المن والسلوى التي وعدوكم بها ان وقعتم اتفاق وادي عربة؟

  10. يا احبتنا المعلقين الكرام لا تذهبوا بعيدا الولايات المتحدة الامريكية اوفدت كوشنير مؤخرا الى المملكتين المغربية و الاردنية و معه الجزرة او العصا .كوشنير اوقع الاردن في كماشة من الصعب الافلات منها و خيار الاردن للمشاركة هو طوق نجاة طرحه كوشنير على الاردن اثناء زيارته. اما المغرب حمل اليه كوشنير ملف احتلاله الصحراء الغربية و ذكره بالقرارات المتواصلة لمجلس الامن لتطبيق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية و استقلالها و طرح كوشنير خيار للمغرب للمشاركة في قمة البحرين من اجل انتشاله من مستنقع الصحراء الغربية وطرح كوشنير مساعدة امريكية لانقاذ المغرب من تطبيق البند السابع في مجلس الامن لفرض تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية . ترامب معروف بسياسة التهديد و الوعيد لفرض سياسته في المنطقة و تكريس الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية و عندما اوفد كوشنير للمنطقة ليس لتناول الاطعمة الشهية على موائد الملك و انما حمل في جعبته العصا و الجزرة .

  11. .
    الفاضل ابن الكنانه ،
    .
    — سيدي ، ورشه البحرين فقاعه فلا نعطيها اكثر من وزنها اما اللامركزية وغيرها من الخطوات على الارض في الاردن فهي الخطر الحقيقي لتنفيذ الوطن البديل عمليا خطوه تلو الخطوه دون الاعلان عنه ولا يملك اصحاب القرار مع الاسف الحق في الاعتراض بل تنفذ الخطوات حتى دون استشارتهم .
    .
    — ما علينا ان نخشاه هو انه يجري اعاده تلميع السلطه الوطنيه ورئيسها على الساحه الفلسطينيه عبر رفضها لصفقه موهومه تمهيدا لعقد صفقه منفرده مع السلطه تتخطى تنازلات اوسلو وتوفر الارضيه لتفريغ ناعم للضفه الغربيه باتجاه الاردن .
    .
    — اما الوهم الاكبر فهو الرخاء الموعود واذكر انني كنت اتحدث مره مع احد المسؤلين الامنيين الامريكيين بالشرق الأوسط فقال لي بصيغه المزاح : العرب اذا أعطيتهم بسخاء طلبوا اكثر بأعلى صوت وكلما ضيقت عليهم دون ان تهينهم تنازلوا بصمت .
    .
    لكم الاحترام والتقدير ،
    .
    .

  12. سوءال للاخ المغترب
    ما رايك بتفعيل اللامركزيه في الاردن بهذا الوقت وما علاقته بالخبر المسرب بان ورشة البحرين المشءومه بتخصيص مليار دولار لتفعيل اللامركزيه لبعض المحافظات وطبعا المقصود المحافظات التي يتواجد بها الاخوه اللاجءين الفلسطينين واقامة مشاريع تنمويه بها طبعا من عربان الخليج للتوطين ؟

  13. اي ضغوط و علي مين؟ بتحاولوا تفهمونا انه في ناطور (حاكم) بيحكم علي حتي مرته.بطلوا تحليلات هبل.مش حيحرر فلسطين الا اهلها و شو يتقاسموا الوصاية علي القدس؟؟شو هم اصحابها و لا اصلا بيحكموا علي شبر قيها؟اصبروا شوية و الله لتنقلب الطاولة،و املنا بالله و بالشعب الاردني الحي

  14. المقال مجرد تأويلات غير مدعمة بحقائق، الكاتبة تكثر الحديث عن تقاسم السعودية الوصاية على الأقصى وفي حقيقة الأمر ان السعودية لا ينقصها لغم جديد تضعه في حضنها.

  15. حضور مصر والمغرب و الاردن في اجتماع البحرين هو شكلي فقط رفع عتب بدون قيمة و بعدها يذهب كل منهم الى بلاده . القرار هو للشعوب 400 مليون الان .

  16. غريب أمر هؤلاء العرب ، اسرائيل احتلت القدس وسيطرت عليها منذ أكثر من خمسون عاما ، أعني القدس الشرقيه التي يوجد فيها المسجد الأقصى وقبه الصخره المشرفه مسرى رسول الله وأولى القبلتين وثالث الحرمين “يا خادمي الحرمين” . القدس شرقها وغربها أصبحت يهوديه ذات طابع يهودي صرف عدا بعض الأحياء التي ليس لها الأهتمام الأول بالنسبه لأسرائيل ، أقول ذلك عن معرفه تامه بالواقع واتحدى من ينكره . قررت اسرائيل بذكائها أن تبقي وبشكل صوري على مسأله أشراف الأردن الشكلي على المسجد الأقصى لأكمال سيطرتها الكامله خطوه خطوه وكل خطوه في حينها ووقتها المناسب ، أي انتظارا ليأتي رئيسا لأمريكا مثل ترامب وقاده عرب من أشكال قاده الخليج الحاليين . قرروا حاليا ابقاء ذلك الأشراف الشكلي كما هو حاليا فاصبح العربان يتقاتلون ويختلفون على تلك المسماه بالوصايه وهي جزء من الخطه الذكيه التي لا أود أن أقول أن قادتنا وزعماؤنا لم يفهموها ، بل هم يفهموها تماما ، لكن هدفهم هو مساعده اسرائيل على تمرير خططتها كما تريد . اسرائيل لا تقيم وزنا لاي كان من القاده العرب بخصوص ما تريد أن تطبقه من اجرائات على المسجد الأقصى ، لكن تقيم كل الوزن وتحسب ألف حساب للهبه الشعبيه التي هي الوحيده القادره حاليا على حمايه ذلك المكان المقدس ، العرب تنازلوا عنه منذ زمن ويعملون في الوقت الحاضر على تكريس وتشريع ذلك التنازل وأعطائه الصفح القانونيه كما تريد اسرائيل .
    بالمناسبه أقدم التحيه للسيد أبو خليل العبادي صاحب أحد التعليقات أعلاه ، فقد أصاب في تعليقه عين الحقيقه والصواب .

  17. ______________ إلى الفاضل المغترب،،ورشة البحرين للتثبيت القرارات الامريكية الصادرة عن ترامب بشأن القدس والجولان وما يترتب عليها من تبعات ، من إنهاء القضيه الفلسطينية، والأردن وطن بديل … .. ، المشاركة في الورشه لأعطى شرعية لصفقة القرن “تسهيل انسياب الصهيانية في الدول العربية والسيطرة عليها بدون اي كلفه “، وتمكين إسرائيل من الاستثمار في مدينة “نيوم” ،وربما سمحوا باستخدام الأردنيين والفلسطنين كأيدي عامله….

  18. ____ قالوا / ورشة ’’ للبناء التحتي ’’ !!! .. النمل الأزرق !!!
    .

  19. أيها الأردنيون:

    لا شك أن الذين يشككون في نظرية المؤامرة على أمتنا تصدمهم الأدلة اليومية في كل مكان ، فمنذ تقسيم سايكس بيكو ونحن نتلقى ضرباتهم وكانت الفاجعة الكبرى في تسليم فلسطين للصهاينة وزرع ” دولة الصهاينة ” في قلب أمتنا ، واستمر مسلسلهم في حرب سياسية واقتصادية وفكرية وتعليمية ، وكلما خرجنا من مصيبة أوقعونا في أخرى . من حقهم أن يبحثوا عن مصالحهم لكن دون أن يسوقوا ادعاءاتهم في الإنسانية وحقوق الإنسان ، فهم قادة الحروب العالمية وهم سادة التآمر وصناعة المشكلات واسترقاق الشعوب ونهب الخيرات وفتح الأسواق وزرع المصادمات واستئجار العملاء الصغار لتنفيذ مخططاتهم وتبنيها وترويجها . ومنذ بدأ الربيع العربي وهم يرقصون فرحا” للدماء والأشلاء وبيع السلاح والإذلال ، وعالم الأرقام لا يجامل، فقد قُتِل وشرد الملايين وامتلأت بلادنا بالأرامل والأيتام ودمرت مدن حضارية تاريخية وغرقت الأمة في المديونية ودمرت جيوش عربية ، وهم بصدد الإجهاز على من تبقى من الدول !! .

    كل الدول العربية يلعبون بها ولا يسمحون بمجرد علاقات طيبة بين أقطارنا ناهيك عن السماح بوحدة حلم بها الناس !! الاتحاد المغاربي اسم دون مضمون ويكفي ان الحدود الجزائرية المغربية مغلقة !!
    ومجلس التعاون العربي مات قبل ان يولد على مذبح حرب الخليج !! ومجلس التعاون الخليجي تلقى ضربة نشاهد آثارها بوقوف ثلاثة دول ضد دولة عضو في المجلس !! عصف الربيع العربي بمصر وتونس واليمن وليبيا والسودان والجزائر . ولم يبق من الدول بعيدا” عن الدمار سوى الأردن والمغرب وعُمان فهل نسيها المتآمرون أم انها على الطريق ؟ علاقات الأردن مع امريكا ليست على ما يرام فترمب وكوشنر اليهودي يريدان من الأردن تنفيذ رغبة نتنياهو والصهيونية والا ….. .

    ديوننا ارتفعت خلال عشرين سنة الى خمسة أضعاف بفضل حكومات الاقتراض ونصائح البنك الدولي !! والبطالة في ارتفاع !! والبرلمان والحكومة ليسا في مستوى الظرف الصعب . والقهر الاجتماعي والتململ يراه كل ذي بصر . الفرصة مواتية لإشعال الفتيل مرة بزرع الخلافات وبروز جماعات العري
    والوقاحة المشبوهة فهل يقبل الأردنيون أن يحترق بلدهم الذي بنوه منذ ما يقرب من مائة عام ؟!
    هل نريد تدمير البنى التحتية ؟ هل نريد رؤية الدماء والأشلاء ؟ هل ندمر المدن والعمران ؟! إننا في عين العاصفة وكل من حولنا ربما يأتي من أرضهم الضرر !! لا أقول لتبرير الفساد والسلب والنهب!! لا اقول هذا لأنني معجب بالحكومة أو بالبطالة او المديونية بل لأحذر من السقوط الذي وقع فيه الآخرون مع الاحتفاظ بحقنا في التعبير والمطالبة بالحقوق والإصلاح الحقيقي والذي تكون بدايته اصلاحا” سياسيا” تنتج عنه إدارة قادرة على مواجهة المشكلات والأزمات والمؤامرات.

    اصلاح يوجد برلمانا” سياسيا” قويا” يعكس حكومة سياسية لا حكومة موظفين وشلل . حكومة وبرلمان وشعب يقفون مع القائد الذي تُمارس عليه ضغوط حقيقية دولية فهل نعي المطلوب ؟ .

  20. القدس و مقدساتها تحت الاحتلال الاسرائيلي ،، فليحرروها اولا ثم يتقاسموا الوصاية عليها ،، لن يحرر فلسطين الا ابناء فلسطين ،، ايران لن تحرر فلسطين ولن يطلق فيلق القدس ولو طلقة واحدة لتحرير فلسطين ولا تركيا ستحرر فلسطين و عباس و زمرته ما عندهم استعداد للتضحية فداء فلسطين ولا السعودية و حلفائها لديهم القدرة على تحرير فلسطين ،،

  21. .
    — ما ورد بالمقال اقرب للتخمين منه للتحليل ، ورشه/ مؤتمر البحرين فقاعه لصرف النظر عن ما تم فعلا على الارض بشان القدس والجولان وشرق سوريا وليس لما سيتم فيه من مداولات إنشائيه .
    .
    .
    .

  22. مقالاتك حول هذا الموضوع تذكرني بالمثل الذي يقول:
    ايش فيها تساوي الماشطة بالشعر العكش؟

  23. انه من الناسف والمضحك معا ان يهرول المطبعون والمطبلون مطاطوو الرأس وصاحب الحق يقول لهم لا. آل متى تتبقى هذه الشعوب ناءمه غافله ؟

  24. “المفاوضات الأردنية السعودية من الواضح انها تسري على قدم وساق، إذ يبدأ وفد من مجلس الشورى السعودي برئاسة عضو المجلس رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأردنية صالح بن منيع الخليوي، اليوم (الأحد)، زيارة رسمية إلى الأردن لـ”دعم العلاقات بين البلدين” ”

    -لا اعلم من اين جاء هذا الاستنتاج. وهل تعتقد الكاتبه (مع معرفة كيفية اتخاذ القرار ومن يتخذه في البلدين) ان مناقشة هكذا مساله يسمح لرئس مجلس الشورى اوغيره حتى الاطلاح علي اي معلومه عن هذه المسأله حتى لو صغيره.
    كالعاده نربط احداث باستنتاجات من نسج الخيال في هذه المقالات

  25. لا يجب اختزال الموضع فقط على انه موضوع وصاية فقط
    فعليا لا معنى لأي وصاية والقدس تحت الاحتلال…..اللهم إهدي ملكنا لما تحب وترضى وهيء لنا وله من أمرنا رشدا واحميه يا الله من البطانة السيئة

  26. القبول بمبدأ حضور الورشة البحرينية لتصفية حقوق العرب في فلسطين تحت عذر كثرة الضغوط هو من النوع المضحك المبكي.
    الضغوط على الدول الوظيفية لم ولن تنتهي. وما على الحضور سوى التنفيذ.
    ماذا ستفعل الوصاية على المقدسات حينما يحين موعد هدم الأقصى و بناء الهيكل المزعوم وهو هدف صهيوني واضح وقادم؟

  27. على القلة من بعض المسؤولين العرب ان يعوا حقائق الامور وان يقرأوا بين السطور و ينظروا الى الامام ايضا مع التعلم من تجارب و دروس الماضي . ان ابعاد مؤامرة القرن تتلخص في ان العدو الاسرائيلي و المستعمر الامريكي اتفقا منذ اشهر طويلة في الخفاء و بتحريض من الصبي الصهيوني كوشنير على وهم تذويب القضية الفلسطينية بحيث تضم الضفة الغربية الى الاردن و غزة الفلسطينية الى مصر او استخدام سيناء بعاصمة اخرى للفلسطينيين .. هذه الخيالات هي من توهم المستعمرون بتحقيقها و تم عمل مفاوضات سرية مع نظام سعود وغيره للقبول بها . وعلى اساسها حضر ترامب الى الرياض في مؤتمره الاستعماري و بعد اشهر قام باعترافه بالقدس عاصمة لاسرائيل و نقل سفارته لمحاولة تيأييس الفلسطينيين بان القدس وحق العودة خارج الموضوع ولكن عارض العالم بقوة هذه المؤامرة و افشلها . النقطة الهامة جدا هي انه ماذا اراد العدو الاسرائيلي بالمقابل في تسليم الضفة والعدو لا يعطي شيئ الا بعد ان يأخذ اشياء .. . الاعداء خططوا بان مقابل ذلك هو حصول تطبيع مشبوه مع الدول العربية واولها دول الخليج كمقدمة للهيمنة الاقتصادية على نفط و ثروة تلك الدول بحيث يتحقق الاستعمار الاقتصادي و الخضوع له ويتم تنحية حكام الخليج بذريعة خريف عربي اخر وان مؤامرة الاسرائيلي المهزوم ضد سورية منذ 2011 اكبر دليل على خبثه وعندها يتم الاستعمار الثقافي بسلخ الهوية العربية القومية و تحويل الدول العربية الى بلاد الماو ماو بعد ان يتم نشر البطالة و الفقر و الفساد الاخلاقي و السياسي في الوطن العربي لهذا فان كل من يطبع مع العدو الاسرائيلي يجب مقاطعته عربيا اقتصاديا و سياسيا بكل حزم . هذا الخبث يعتبر اقوى من سياسة الاحتلال المباشر الاسرائيلي للدول العربية وقد توصل الاعداء الى هذا السيناريو بعد تفكير طويل في الظلام فماذا فاعلون العرب مقابل هذه الشيطنة وما هي خططهم لافشال ذلك واين دور مجلس حكماء العرب . المطلوب عربيا سحق كل اشكال المفاوضات العقيمة فلا ثقة بالعدو و التطبيع مع العدو وعدم تسويق منتجاته تحت غطاء عربي و الشعوب واعية

  28. بالتوفيق لصفقة القرن
    و لا للمزايدات الكاذبة من السلطة الفلسطينية التي ليس لديها غير التسول من الدول .

  29. زبدة الكلام شعوب عربية هاملة تعشق العبودية وغير مستعدة للتضحية باي شي سواء من اجل حريتها او مقدساتها وعلى الشعب الفلسطيني العظيم ان يقلع شوكه بيديه وان لا يركن الى انظمة عربية عميلة هاملة وشعوب اهمل من الانظمة نفسها وعلى الشعب الفلسطيني في الداخل وفي كل مخيمات اللجوء ان ينتفض ويدافع عن حقه فلم يعد لديه ما يخسره
    اليوم كنت اشاهد الشعب في هونج كونج وكيف خرج الى الشوارع بالملايين ضد اتفاقية تسليم المطلوبين مع الحكومة الصينية وكم شعرت بتفاهة وجبن الشعوب العربية وانحطاطها وهوانها من المحيط الى الخليج

  30. الجهه الموثره بالاردن المكون الفلسطيني قد حيد من الحراك الوطني الاردني …….اي حراك بخصوص القضيه الفلسطينيه سوف يكون ضعيف كون كافة المكونات ما عدى المكون الفلسطيني غير مشاركيين به وغير مهتميين به ……وسوف يكون هناك ضجه اعلاميه بالرفض وماهي الا ثرثره وشجب وتسجيل مواقف كاذبه على طريقة الجامعه العربيه المويده

  31. الشعب الاردني مهموم بمسلسل جن، و غلاء المعيشة و اقتصاد مخنوق. قلتها من زمان. الشعب و القيادة بعضهم من بعض. شعب الأردن شعاره الاساسي احنا بدنا نعيش مبسوطين. و القيادة اهم شي لديها الأمن و الأمان و الاستقرار.

    مخرجات مؤتمر المنامة ستكون ظاهريا مرضية للحكومة الأردنية التي بدورها تتقن فن الالتفاف و التسويف و ببعض الكلمات و العبارات سيظهر الأردن منتصرا في معركة مؤتمر المنامة و بواجهة أنه الفاتح و الناصر للقضية و القدس. المهم الفلوس و المساعدات و تحريك الاقتصاد قليلا بضع سنين و اخد المزيد من القروض و من ثم مزيد من الضرائب و هكذا يكسب الفاسدين تزداد اموال القيادة و المسؤولين في ظل علاقة تقايضية اسرائلية اردنية ظهرت منذ ١٩٢١ لغاية اليوم.

    نهنئ الأردن و شعبه على المشاركة و الفتح المنتظر و النصر المبين، مبارك لكم الغنائم السعودية الخليجية الإسرائيلية، أما ارض فلسطين والمسجد الأقصى فهما غير مصدومين لأنهما يعلمان أن كل مبادرة او دعوة تنادي بغير تحرير فلسطين من البحر إلى النهر هي مبادرة خضوع و استسلام و خيانة سواء سميت حل الدولتين أو سميت صفقة القرن.

    صبر جميل . سيطلع الفجر يوما ما. و كلما اشتد الظلام فهذا دليل أن الليل ينقضي و أن النهار آت.

  32. المحامي محمد احمد الروسان - عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية

    عمان ان حضرت ستحضر ومتجرعة لكأس السم في ورشة الصفقة ورشة بيع فلسطين ، والاردن يا فرح مرقه ان حضر فذلك بفعل حزب اليانكي الامريكي في الداخل الاردني – اي حزب واشنطن وأقول لكي يا عزيزتي:
    عندما تتسع الرؤية يا رفاق: تضيق العبارة، فالاباحية في الفكر بلا أدنى شك، تقود الى الاباحية في الجسد ، والأخيرة تتماثل وتتساوق مع الرذيلة السياسية: مسلسل جن الأردني تتويجاً لنموذج مثاليّ، ونيجةً لفعل وتفاعلات ومفاعيل حزب واشنطن تل أبيب في داخلنا الديمغرافي الاردني، عبر عولمته لمجتمعنا الأردني من خلال عصابته والمعروفة لجهاز المخابرات بل ومجتمع الاستخبارات ككل مثل الشمس في رابعة نهار عمّان في يوم تموزيّ حارق ماحق.
    لسنا من عراة الفكر، والوعي الحقيقي هو وعي مشتبك، ولكنه شقيّ أبداً، لأنّ حامل الوعي المشتبك نقدي بالضرورة، لا يكتفي بأن يكون له وجوده، بل يصر على أن يكون له حضوره، والحضور اشتباك لا محاله، ونزعم أنّ وعينا وعيّ مشتبك، والأنسان ابن بيئته، حيث أزعم بكل ثقة أني نشأت كانسان في ديمغرافيا قروية أردنية خالصةً في قطرنا الاردني، ذات وعي مشتبك ضمن سورية الطبيعية. لا شك أنّ تداعيات وعقابيل وارتدادات هندسة النصر، غير تداعيات وعقابيل وارتدادات الهزيمة(ثمة مخاض عسير في المنطقة لدول وحركات مقاومة صاعدة، ودول وحركات تخريبية نازلة)، والخلافات بين مكونات وأطراف وعناصر مشروع منتصر، لا تقاس ولا تقارن بالخلافات بين مكونات وأطراف وعناصر مشروع مهزوم. فلو انتصر المشروع الأمريكي الصهيوني الغربي البعض العربي، كقفّاز قذر بيد الأول في سورية، لشكّل التكفيريين الأرهابيين دعامة عسكرية واقتصادية لسرق النفط والغاز والثروات، ولسوف ينتفع من هذا النصر لو تحقق جميع الأطراف المشاركة، وفقاً لأسهمهم في شركة العدوان على سورية ومحور المقاومة(هم ما زالوا يحاولون في الشمال الشرقي لسورية – شرق نهر الفرات وفي التنف المحتل، وفي الرقّة المحتلة والشمال السوري المحتل، حيث مكب نفايات الأرهاب المعولم).

    وأضيف ايضا التالي:
    فيما تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بالجلوس حول موقد نار حروبها، تلتقط الكستناء وبيض الحجل المشوي الطازج، من بين ما أشعلته آيادي حلفائها وأدواتها وعملائها، بتوجيه وايعاز من نواة ادارتها(جنين الحكومة الأممية)، وعندّ الأزورار بالكستناء والبيض المشوي، تحتسي النبيذ المعتّق والمعتّق والمعتّق والمعتّق، حتّى لا تموت بازورارها(نلحظ زجاجات لنبيذ فاخر معتّق لصالح حزب واشنطن تل أبيب في الداخل الاردني، حيث تتواجد كوادره في مفاصل الدولة الاردنية المختلفة، وكم طالبنا سيّد البلاد من تنظيف الدولة من كوادر هذا الحزب، والتي تستمع للسعودي والاماراتي أكثر من استماعها للمك نفسه).

  33. وصايه على المقدسات الاسلاميه في القدس معناه صلاحيات تعيين اشخاص لتنظيف الحرم وتعيين امام للصلاه وتعيين مؤذن ولجنه صيانة تتولى دهان الابواب والحيطان.

  34. وصاية على الحرم القدسي ،،، فليضغط ابن سلمان لتحرير القدس اولا و سحبها من براثن اسرائيل و بعدها يطالب بالوصاية ،، القدس و مقدساتها تحت الاحتلال و عند زوال الاحتلال بفرجها الله

  35. _______________ لماذا لا يتم مصارحة الشعب الأردني بالتحديات و المخاطر وبثمن رفض الصفقة وتركه يقرر ويتحمل المسؤولية؟!. حتما كلفة رفض الصفقة ستكون أقل بكثير من كلفة قبول الصفقة،حيث رفض الأردنيون الذهاب إلى حفر الباطن وتحملوا تبعات قرارهم بكل شجاعة،وثبت صحة قرارهم والدليل سيطرة الملالي في طهران على العراق،حيث يدفع الخليجيون الثمن الباهظ الأن……..

  36. وصاية أردنية، سعودية او مغربية لا يهم طالما ان الوصاية تبقى عربية وليست إسرائيلية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here