ضربتان مُوجِعَتان: الأولى في العِراق والثّانية في سورية وفي اليوم الثّاني لولاية بايدن.. ما هي الرّسالة ولماذا وصلنا إلى هُنا؟ كيف نرى مُستَقبلًا قاتمًا للمِنطَقة بعد خُروج ترامب ومجيء خصمه؟ ولماذا نلوم روسيا وقِيادتها في كبح خِيار حتميّة الرّد؟

عبد الباري عطوان

هُجومان دمَويّان الأوّل انتحاري “مُزدوج” استهدف بغداد وأدّى إلى استِشهاد 32 وإصابة مئة من الأبرياء العِراقيين في ساحة الطّيران، والثّاني بالصّواريخ أطلقتها طائرات إسرائيليّة من أجواء مدينة طرابلس اللبنانيّة فجر اليوم الجمعة باتّجاه مُحافظة حماة السوريّة، ممّا أدّى إلى استِشهاد أسرة من أربعة أفراد، الأب والأم وطفليهما.

هل من قبيل الصّدفة أن يأتي توقيت هذين الهُجومين بعد يومين فقط من تَولّي الرئيس الأمريكي جو بايدن مهام سلطاته؟ وإذا كان الهُجوم الإسرائيلي ليس جديدًا، فإنّ نظيره الدّمويّ الانتحاريّ العِراقيّ يَحدُث للمرّة الأولى بعد غِياب استمرّ ثلاث سنوات، اعتقد خلالها القادة العِراقيّون أنّ خطر تنظيم “داعش” قد زال إلى الأبد، وكثّفوا من فسادهم الإداري والمالي وانشَغلوا في حُروبهم السياسيّة وانقِساماتهم الطائفيّة الداخليّة عن التحدّيات والمخاطر التي تُواجِهها البِلاد.

فإذا كانت الرّسالة الإسرائيليّة التي حملتها صواريخ الغارة الأخيرة على حماة تقول لبايدن إنّ الغارات على سورية ستستمر وستظل “دار لقمان” السوريّة على حالها، فإنّ نظيرتها العِراقيّة تُؤكّد أنّ العمليّات الانتحاريّة ستعود إلى العاصمة العِراقيّة وربّما بشَكلٍ أقوى من أيّ وقتٍ مضى، وأنّ هذه البداية فقط، وعليكم كعِراقيين، حُكومةً وشعبًا أن تدفعوا ثمن أيّ مُطالبة بطرد القوّات الأمريكيّة من العِراق، والتّفكير، مُجرّد التّفكير، بالانضِمام إلى محور المُقاومة، وإشهار سيف العداء في وجهِ كُلٍّ من الولايات المتحدة ودولة الاحتِلال الإسرائيلي.

سورية وإيران تدفعان ثمن عدم ردّهما على العُدوانات الإسرائيليّة المُتكرّرة سواءً في الأراضي السوريّة أو في العُمق الإيراني، والعِراق يدفع ثمن فشل نُخبته السياسيّة في إقامة دولة مُؤسّسات بَعيدٍ عن المُحاصَصات والأحقاد الثأريّة الطائفيّة، وتعميق قيم التّعايش والمُساواة والتّوزيع العادل للثّروات في إطار العدالة الاجتماعيّة ودولة القانون.

***

إذا افترضنا جدلًا أنّ النّظام العِراقي السّابق فَشِلَ على الصُّعد كافّة، سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا، فكيف يُبَرِّر أصحاب هذه المقولة عدم إصلاح هذه الخلل على مدى 18 عامًا مُنذ الإطاحة أمريكيًّا بهذا النّظام واجتِثاثه مِن جُذوره.

نسأل، ومن حقّنا، وحق جميع العِراقيين أنْ يسألوا أيضًا، لماذا لم يتم طِوال هذه السّنوات تأسيس جيش وأجهزة أمنيّة قويّين ترتقي إلى مكانة البِلاد وإرثِها الحضاري، فالمال مَوجودٌ والرّجال موجودون، والتّاريخ العسكريّ والمدنيّ العِراقي في هذا المِضمار لا يُمكِن نُكرانه، فنحن نتحدّث هُنا عن دولةٍ إقليميّةٍ نفطيّةٍ عُظمى تزدحم بالكفاءات والعُقول الجبّارة، ويعود تاريخها إلى أكثر مِن 8 آلاف عام.

أكبر خطأ ارتكبته النّخبة السياسيّة العِراقيّة في مرحلة ما بعد الاحتِلال هو عدم التّعاطي بطَريقةٍ علميّةٍ حضاريّةٍ وإنسانيّةٍ عادلة مع الحَواضِن العِراقيّة المُفتَرضة للإرهاب ومُنظّماته، بعيدًا عن التشفّي والنّزعات الانتقاميّة، وتحصينها من أيّ اختِراقٍ جديد لهذه الحواضن، وتعميق الهُويّة الوطنيّة العِراقيّة الجامعة.

نعم ظاهرة الفساد التي تتغوّل إفرازاتها الإجراميّة لا تُفرّق بين طائفةٍ وأُخرى، وإنّ المُعاناة والفقر والحِرمان والتّهميش بات يَضرِب في جميع الاتّجاهات، ولكنّ هذا ليس مُبَرِّرًا لتجويع 30 مِليون عِراقي وحِرمانهم من الحدّ الأدنى من الحياة الكريمة، ولقمة العيش الهنيّة في بَلدٍ يُعتَبر واحد من أغنى عشر دول في العالم، فالمُساواة في الفقر والمُعاناة ليس عَدلًا.

من المُؤلِم أنّ كُل التوقّعات تُشير إلى أنّ أيّام العِراق القادمة، وبعد تولّي جو بايدن الحُكم في أمريكا، ستكون “غير ورديّة”، إن لم تَكُن “دمويّة”، حافلةً بالاضّطرابات والتّفجيرات وانعِدام الأمن وغِياب الاستِقرار، فهذا الرّجل كانَ وربّما لا يزال، من أكثر المُحَرِّضين على العُدوان على العِراق واحتِلاله وتدميره، ووقف وهو الدّيمقراطي في خندق الغزو الأمريكي الجُمهوري لبغداد زمن جورج بوش الابن، وهو صاحب نظريّة تفكيكه وتقسيمه إلى ثلاث دول على أُسسٍ طائفيّةٍ وعِرقيّةٍ مُتَبَنِّيًا نظريّة الصّهيوني برنارد لويس.

نعود إلى المِلف السّوري مُجَدَّدًا، والعُدوان الأخير على مُحافظة حماة، ونعترف مُسبَقًا بأنّ جميع الغارات الإسرائيليّة التي زادت عن 300 غارةً حتّى الآن، فَشِلَت في تحقيق أيٍّ من أهدافها، سواءً في تغيير النّظام أو إخراج القوّات الإيرانيّة، ولكن هذا لا يكفي والاستِمرار في ضبط النفس، وعدم الرّد باتت مُخاطرةً أكبر بكثير من منافعه، ويجب إجراء مُراجعة سريعة تَخرُج باستراتيجيّةٍ مُحكَمةٍ تتبنّى خِيارات الدّفاع عن النّفس بفاعليّةٍ أكبر ومن بينها الرّد الحاسِم على كُلّ غارة إسرائيليّة وبالمِثل، فالحرب في حال اشتِعال أوراها لن تكون طريقًا من اتّجاهٍ واحِد.

فطِوال السّنوات الأربع الماضية كانت الذّريعة عدم إعطاء الثّور الهائِج دونالد ترامب الدّاعم الأكبر لدولة الاحتِلال الإسرائيلي في التّاريخ بأنّه يُمكِن أن يُشعِل فتيل حرب عالميّة ثالثة، وربّما تنطوي هذه النظريّة واحتِمالاتها على الكثير من الصحّة، ولكنّ ترامب لم يَعُد في السّلطة وتغيّرت الإدارة كُلِّيًّا وسقطت بالتّالي جميع هذه الذّرائع، لماذا البَحث عن ذَرائعٍ جديدة؟

هُناك نظريّتان تُطِلّان برأسِهما في هذا المِلف وتُفَسِّران حالة كظم الغيظ الحاليّة في الوسطين السّوري والإيراني التي طالت أكثر من اللّازم من وجهة نظر الكثيرين من بينهم:

  • الأولى روسيّة: تقول بعدم الرّد على الغارات الإسرائيليّة المُتناسِلَة لتَجنُّب الوقوع في المِصيَدة ووفق التّوقيت الإسرائيلي، والقفز بالتّالي عن سُلّم الأولويّات الداخليّة في سورية، وأبرزها مُحاربة الإرهاب وإكمال فرض السّيطرة على جميع الأراضي السوريّة.

  • الثّانية إيرانيّة سوريّة: تقول بأنّ الرّد باتَ حتميًّا، ويجب ألا يتأخّر، لأنّ محور المُقاومة فقد الكثير من مِصداقيّته، وأدبيّاته في الدّفاع عن عدم الرّد باتت غير مُقنعة على الإطلاق ومصدر تَنَدُّر في صُفوفِ أنصاره ناهِيك عن خُصومه.

 

***

لا نَعرِف بالضّبط مدى صحّة، أو بالأحرى دقّة، هاتين النّظريّتين، ولكن ما نَعرِفه أنّ الحليف الروسي الذي يُقيم علاقةً قويّةً مع المُعتَدي الإسرائيلي، لم ينجح في ردع هذا المُعتَدي، ولم يُقَدِّم المنظومات الدفاعيّة القادرة على ردعه، ووضع حَدٍّ لاستِفزازاتِه.

نُدرِك جيّدًا المخاطر والويلات التي يُمكِن أن تترتّب على خوض الحُروب ونحن ضحايا مُعظمها على الصّعيدين الشّخصي والوطني والجُغرافي، ولكن إذا كانت إسرائيل التي هُزِمَت في جميع حُروبها مُنذ حرب عام 1967 هي التي تسعى للحرب وتقرع طُبولها، فلماذا يهابها الطّرف الآخَر المُقابل؟ ويُواصل تلقّي الضّربات وتَحَمُّل الخسائر بصمتٍ ودون مُمارسة حقّ الدّفاع عن النّفس، والرّد بقُوّةٍ على العُدوان دِفاعًا عن أرضه وعرضه وشعبه وكرامته؟

لسنا خُبراء عسكريين استراتيجيين، ولكنّنا كمُواطنين نتَحمّل مسؤوليّة التّعبير عن مشاعر الغالبيّة العُظمى من أهلنا ونرى أنّه من حقّنا أن نُعلّق الجرس، ونَعكِس مشاعر وأنين مِئات المَلايين منهم، وما يدور في أذهانهم، وها نحن نقولها، وبكُلِّ أمانةٍ، ومَسؤوليّةٍ، فلا خير فينا إنْ لم نَقُلها، ولا خير فيكم إنْ لم تَسمَعوها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

100 تعليقات

  1. سلام . کیف فرض حزب الله معادلاته علی اسرائیل . سوریه ان حرکت ستحرک المنطقه بل العالم معها لذا لازم ان تکون مستعده لمواجه ترمبوا الامریکان . لان کل روسا امریکا هم ترامب و لایخشون ان ضربوا بما لدیهم . لیس فیهم عاقل او انسان لنختار من هو اقل شرا . کلهم اشرار . لذا اذا نفخ فی صور الحرب ستکون امریکا و لیس اسرائیل من تقف فی وجه محور المقاومه و تکون ام المعارک فی المنطقه . سوریا بعد هذه الخراب عام لازم ان تبنی سوارها و تجهز ترسانتها و ان تکون قادره علی صون امتها . لان العدو یرد ان یدمرها الی الابد فلازم ان تحصن نفسها و هذا یاخذ وقتا . اسرائیل ادارا بضعفها . غاراتها لیس الا صرخات خوفها . اسرائیل تضرب لیل و نهارا لکن قدراتها تتقههر . هل نذکر ما قال سید المقاومه . صواریخ الکرونت عبرت حصار اسرائیل من سوریه الی غزه به ایدی الشهید حاج قاسم سلیمانی . لا ننسا ان محور المقاومه یبنی قدراته اعتمادا علی ذاته و هذا البنیان یاخذ وقته . لکن اذا بنا صوره ستکون انهیار اسرائیل و هزیمه امریکا قطعیه . انه لیس خوف بل بنا . العقبات مثل احزاب الموالیه لامریکا و الحکومات المطبعه و الحواضن المنحرفه تفرض علی المقاومه ان تبنی الداخل اکثر استحاما من هجمات التاکتیکیه . العدو سعی قرون من الزمان لبنا حصنهی من الخائین و الاقتصاد و سلاح و الاعلام . لیکن المقاومه بعد ثوره الاسلامیه ابتدت بالنمو . فیاخذ وقت من الزمان لتصل من الکفا و الجهوزیه لتخرج العدو من دارها و هو بلاد الاسلامیه . یا استاذ العزیز ابوخالد ان شا الله یوم فرحک و فرح امه الاسلامیه ب اجتثاث ورم السرطانی الخبیث اسرائیل و طرد شیطان الاکبر امریکا المجرمه ستصل فصبرا . الیس الصبح بقریب

  2. ____________ مشاريع قومية (إيرانية و تركية و صهيونية و روسية بالإضافة لطموحات كردية انفصالية) تتصارع ، سوريا و العراق (ساحتها) ، أمريكا اللاعب الرئيسي (الحقيقي) ، متى سيتم إفتتاح البازار للإتفاق على النِسب و الحصص و الأدوار( شريك أو وكيل) ؟! ، الكل
    يستجدي و يستعجل فتح البازار على أحر من الجمر ، الأمريكيون ليسوا على عجلة من أمرهم ، العرب (مشجعيين للمشاريع وأصحابها ،يشتمون بعضهم بمرارة)، وباقي القصة تفاصيل .

  3. الأخ ابو أنس العربي الأصيل ..
    ________ اللحاف الإسرائيلي دخل السوق العربي من الياب الرسمي . ريشة إضافية على الرؤوس !!!
    شكرا .

  4. لن يستقر وضع هذه لامة .. لا في العراق ..ولا في سوريا .ولا في اليمن ..كل الدنيا تريد انهاك هذه الامة…كل الدنيا تسير كما يريدها نتنياهو والبيت الابيض ..لا يمكن ان يستقر الامر وعلى ارض العراق جنود من امريكا …هؤلاء ما جاءوا الى بلادنا الا لتدميرها وتدمير كل مكوناتها لمصلحة امريكا ومصلحة اسرائيل ..متى يستفيق حكام هذه الامة واصحاب القرار فيها ..متى يخطر على بالهم ان نتنياهو عدوهم ..متى يدركوا ان كل هذا الدمار سببه وجود اسرائيل بين هذه الامة ..متى يصحوا هؤلاء ..متى يفهموا ان داعش صناعة امريكا ودعم اسرائيل وتمويل بعض اهل النفط

  5. ((المتلحف بامريكا عــــريان ،، والمتلحف بروسيا خســــران ! ))
    والمتلحف بالملالي عريان وجوعان وخسران!

  6. روسيا واسرائيل متفقتان على خروج إيران من سوريا لأن روسيا تريد سوريا تكون لها وحدها ولولا روسيا كان النظام السوري أنتهى وهذا معروف إيران وحزب الله لم يستطيعو إيقاف الحرب والنصر على المتمردين السوريين بما فيهم القاعده وداعش فمن حق روسيا أن تتواجد في سوريا وحدها فقط هذا هو الطبيعي أما إيران فيجب عليها ترك العرب وشانهم فهي دوله فاشله عاجزه عن قتال إسرائيل ويوجد بعض المطبلين العرب مع الأسف لتشجيع هذه الدولة الفاشلة لتحتل العرب .

  7. إلى متى المراهقه عاى الخارج، لكل مشروعه الوطني الا الانظمه العربيه مشروعها الوحيد هو السلطه، و لا يوجد بلد عربي واحد صاحب مشروع وطني تكون المصلحه الوطنيه هي الاعلى، مع تفهمي الكامل لا لوية محاربة الإرهاب الداخلي في سوريا و لكن هذا لا يبرر للنظام السوري السكوت عن كل هذا الاجرام الصهيواميركي في بلاده، لماذا لا يستفيد النظام السوري من إعطاء روسيا موضع قدم في المياه العافيه التي اقاتل روسيا من أجله لمءات السنين، و ثانيا روسيا حصلت على فرصتها الذهبيه في سوريا لتعيد امجادها و تعود كقوه عظمى، هذين سببين كافيين للنظام السوري لفرض ارادته لاستخدام أحدث الاسلحه الروسيه على الاقل لمواجهة العدوان الاسراءيلي، لضعف الإيمان استخدام منظومة س٣٠٠ اللتي بحوزة الجيش السوري، لماذا يقبلوا الاملاءات الر وسيه، المشكله في النظام العربي و ليس مع الحليف الخارجي فقط لانه هذه الانظمه همها الأول و الاخير هو البقاء

  8. الى المحترم ابي انس العربي الاصيل

    سيبدأ الربيع الروسي مع وصول نافالني
    الدولة الأمريكية العميقة لم تنس للروسي تدخله
    في الانتخابات الأمريكية لعام 2016 التي جاءت بترمب .الذي صنع الهزة في أمريكا ..لقد دفعوا نافالني إلى العودة إلى روسيا لصناعة الزلزال الروسي
    عندها يصبح المتلحف بروسيا مشرد فالديمقراطيون سيخوضون حرب بلا هوادة
    ضد الثلاثي الصيني والايراني والروسي
    سيبدأ الربيع الروسي ..ثم الصيف الإيراني مع ملحق الاتفاق النووي الذي سيطرح خلال شهر يونيو القادم ..ثم الخريف والصواعق والرعود الصينية بعد تحقيقات الكوفيد 19 في ووهان .

  9. taboukar

    صدقت يا عزيزي ،،
    —————————
    وانا اقول :
    المتلحف بامريكا عــــريان ،، والمتلحف بروسيا خســــران !

  10. روسيا ” تتذكر أخيرا ” أنها قدمت لسوريا ” لمحاربة الإرهاب ” لكن هذه المرة بلهجة أشد ” محاربة الإرهاب الدولي ” وليس فقط شطهات بقايا داعش والنصرة ومرفقاتهما !!!
    عذا التصريح الذي ورد على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية يؤكد تدشين مرحلة حاسمة بعد ” استراحة المحارب ” ؛ خاصة بعد محاولة نقل نسخة الشرق الأوسط إلى داخل الأراضي الروسية !!!

  11. اما ان يكونوا في السرداب او ربما يكونون في بريطانيا وسيأتون مع المحتل الجديد على ظهر الدبابة .

  12. ليس هناك اي مبرر مقنع لضبط النفس لا سابقا ولا حاليا ، بل ان الرد على اي عدوان خارجي هو فرض وواجب ديني شرعي لاننا كمسلمين لدينا توجيهات وأوامر الهية واضحة تقول “فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ” وغيرها من الايات التي تأمرنا بضرورة وحتمية الرد على اي عدوان .
    وفضلا عما سبق وبعد ان سقطت كل المبررات الواهية فلم يبقى سوى تفسير وحيد لعدم الرد وهو الخوف والجبن والمذلة ، وكل من يضبط نفسه هو في الحقيقة جبان وعاصي لله.

  13. كما كانت القضية السوريه خلف صعود النجم الروسي سوف تكون القضية السوريه خلف أفوله وعودته الى حالته التي كان عليها
    لقد اخطأ الروس في انتهاج هذا النهج المروع والخطير الذي اتبعوه في التعامل مع ما يحدث في سوريا ولكن الامر لن يطول حتى يدفعوا الثمن غالي وغالي جدا .

  14. يعني الامور مكشوفة، لكن يصر البعض ان ينظر الامور ينظرة بدائية، إيران من يدفع هؤلاء لتدمير العراق، إيران تسعى للدمار والخراب. كلها لعبة لتدمير العرب وتمزيقهم اريا اريا تحت مسمى محاربة اسرائيل وامريكا وتجلب القاعدة وداعش تحت امرتها

  15. ‏في انتظار الرد في الوقت المناسب والمكان المناسب نرجو أن يكون هذا قبل 1000 عام من الآن فلا نامت أعين الجبناء

  16. أين مصطفى صالح والكوفي الذين أشبعونا عنتريات يختفون عقب كل ضربه إسرائيليه .

  17. عابر سبيل..

    الدب الروسي ……
    سبحان الله، اتذكر عندما كان يسمى ابو علي بوتين ؟!

  18. ________ ما زالت إسرائيل تتعامل و كأن بوش الإبن لا زال في البيت الأبيض . مرورا بأوباما و ترامب .. و صولا إلى بايدن . لن يتغير شيئ في الشرق الأوسط . عدا مسميات رايحة جاية . بس يا ..
    .

  19. الغارات الاسرائليه فاقت الاربعمائه منذ زمن ولازال الطريق طويل

  20. في ناس تعتقد أن تقسيم العراق الى ثلاث دول سوف يوقف الاقتتال الداخلي، وهذا كلام غير صحيح. يعني بدل مايكون اقتتال داخلي في عراق واحد سيصبح اقتتال داخلي في ثلاث دول عراقيه.

  21. اقوى سلاح على وجه الارض لم يصنعه الغرب
    هو سلاح الصبر الاستراتيجي بعيد المدى…
    هذا السلاح يستطيع أن يقصف على بعد ٤٠ سنة

  22. اذا أراد العرب أن ينتصروا على أعدائهم
    أمريكا واسرائيل عليهم أن يستفيدوا من حروب
    إيران وإسرائيل والحرب الإيرانية الأمريكية .
    التي سقط فيها ٣ مليون شهيد ايراني .

  23. إلى متى تبقى سوريا ميدان تدريب و رماية و تجريب للطائرات و الصواريخ الصهيونية؟؟؟ حيث أن الدولة السورية اليوم فى موقف جيد و غير معرضة للانهيار أو السقوط بفضل بطولات الجيش العربى السورى و حلفاؤه فى ميادين الشرف و البطولة.. رغم خذلان و تآمر روسيا و موقفها المخزى و القذر من منع و صدع الاعتداءات الصهيونية.. بل وغض الطرف و السماح لهم بالقيام بتلك الغارات و الاعتداءات على الموقع و القواعد و المؤسسات و المستودعات في سوريا .. و بضوء أخضر منهم. دون أى رد حقيقى من سوريا و حلفائها على تلك الهجمات .. مما أدى إلى التشكيك فى مصداقية محور المقاومة من قبل انصاره.. و الشماتة و السخرية من معارضيه..
    فمتى ينتهى هذا الموقف .. و ترد سوريا و حلفاؤها على الاعتداءات الصهيونية الوحشية المتكررة.. بصورة جدية و حازمة ..؟؟ و تقلب الطاولة على هذا الكيان الصهيوني و من يقف خلفه .. ؟؟ و خلق قواعد اشتباك جديدة .. قائمة على القصف بالقصف .. و العين بالعين.. و السن بالسن .. ؟؟ و خلق معادلة ردع جديدة ..؟؟ كما قامت بها المقاومة الفلسطينية و فرضتها على قيادة الاحتلال الصهيوني.. رغم الفارق الشاسع بين إمكانيات المقاومة الفلسطينية و سوريا و حلفائها من معدات و عدد و عتاد عسكرى..
    كفى إهانة و مذلة و انتظار .. و كفى تبريرات واهية و مخادعة و كاذبة .. كما يحلو للبعض من المعلقين ترويجه و تسويقه .. كأنهم وحدهم الحريصين على سوريا و شعبها و وحدة أراضيها.. و بأنهم هم وحدهم الخبراء فى السياسة و العسكرية .. و هم حقيقة سذج و بسطاء و أغبياء.. و يتهمون الآخرين بكل بساطة و سطحية و بلادة بالتهور أو العاطفة .. وأخرها بالعمالة والتخوين للأسف.. لأنهم يختلفون فى تحليلاتهم و تصوراتهم و مواقفهم الوطنية و القومية و الإنسانية.. عن تربية عبادة الأصنام و التغنى بالبطولات الوهمية و الرقص على الأطلال.. و إعادة نفس الاسطوانة المشروخة و ترديد كلماتها .. و التى عاف عليها الزمن و شرب.. و تدل على النفسية الانهزامية المنبطحة المستسلمة لقدرها.

    و ختاما .. الرحمة والمغفرة للشهداء الأبرار.. و الصبر و السلوان لذويهم و أهلهم و أصدقائهم.. و الشفاء العاجل للجرحى.

    و عاشت سوريا المجد .. و عاش جيشها العربى البطل .. و عاش شعبها العظيم..

  24. إلى متى تبقى سوريا ميدان تدريب و رماية و تجريب للطائرات و الصواريخ الصهيونية؟؟؟ حيث أن الدولة السورية اليوم فى موقف جيد و غير معرضة للانهيار أو السقوط بفضل بطولات الجيش العربى السورى و حلفاؤه فى ميادين الشرف و البطولة.. رغم خذلان و تآمر روسيا و موقفها المخزى و القذر من منع و صدع الاعتداءات الصهيونية.. بل وغض الطرف و السماح لهم بالقيام بتلك الغارات و الاعتداءات على الموقع و القواعد و المؤسسات و المستودعات في سوريا .. و بضوء أخضر منهم. دون أى رد حقيقى من سوريا و حلفائها على تلك الهجمات .. مما أدى إلى التشكيك فى مصداقية محور المقاومة من قبل انصاره.. و الشماتة و السخرية من معارضيه..
    فمتى ينتهى هذا الموقف .. و ترد سوريا و حلفاؤها على الاعتداءات الصهيونية الوحشية المتكررة.. بصورة جدية و حازمة .. و تقلب الطاولة على هذا الكيان الصهيوني و من يقف خلفه .. و خلق قواعد اشتباك جديدة .. قائمة على القصف بالقصف .. و العين بالعين.. و السن بالسن .. و خلق معادلة ردع جديدة .. كما قامت بها المقاومة الفلسطينية و فرضتها على قيادة الاحتلال الصهيوني.. رغم الفارق الشاسع بين إمكانيات المقاومة الفلسطينية و سوريا و حلفائها من معدات و عدد و عتاد عسكرى..
    كفى إهانة و مذلة و انتظار .. و كفى تبريرات واهية و مخادعة و كاذبة .. كما يحلو للبعض من المعلقين ترويجه و تسويقه .. كأنهم وحدهم الحريصين على سوريا و شعبها و وحدة أراضيها.. و بأنهم هم وحدهم من يفهم فى السياسة و العسكرية .. و هم حقيقة سذج و بسطاء و أغبياء.. و يتهمون الآخرين بكل بساطة و سطحية و بلادة بالتهور أو العاطفة وأخرها بالعمالة والتخوين للأسف.. لأنهم يختلفون فى تحليلاتهم و تصوراتهم و مواقفهم الوطنية و القومية و الإنسانية.. عن تربية عبادة الأصنام و التغنى بالبطولات الوهمية و الرقص على الأطلال..
    و ختاما .. الرحمة والمغفرة للشهداء الأبرار.. و الصبر و السلوان لذويهم و أهلهم و أصدقائهم.. و الشفاء العاجل للجرحى.
    و عاشت سوريا المجد .. و عاش جيشها العربى البطل .. و عاش شعبها العظيم..

  25. ماقام به داعش في العراق لیست الا من اجل ابقاء القوات الآمریکیة علی ارض العراق الطاهرة… ولا اعرف لهذا الــــــداء الا دواء واحـــــــــــد >> اخراج القوات الآمریکیة من العراق بسرعة فائقة..یا ابطال العراق الشرفاء ! قوموا و تخلصوا منهم!

  26. العلاقة واضحة بين هذين الحادثين في سوريا والعراق وتنصيب السد بايدن خليفة لسيد ترامب وكذالك الأمر بروسيا الاتحادية. الكل متشابك فيما بينهم ويترجم باختصار شديد جزء من الحرب الشاملة الجيوسياسية التطبيقية التي حلت محل الحرب الباردة التي تخوضها امريكا وحلفها الأطلسي بعد سقوط الاتحاد السوفياتي والاستلاء على اعضاء حلف وارسو السابقين.. ضد روسيا خاصة في الخليج الفارسي والمشرق والمغرب العربيين. التقييم العام لنشطات السيد ترامب الخارجية مهما قيل في هذا المضمار كلها خلف الكواليس إجابيه لصالح امريكا… على عكس الإخفاقات الجيوسياسية الروسية في نفس حلبة الصراع بين الإثنين. لن يستطيع خلفه السيد بايدن إلا ان يراوغ ويستمر في نفس النهج لكن بطريقته “الديمقراطية المهذبة” الأخطر من الطريقة “الأَزْعَرية” لسلفه السيد ترامب.. الصراع جيوسياسيا بامتياز بين امريكا وروسيا وما حدث ويحدث في سوريا، العراق، الى جانب التطبيع الرسمي العربي مع كيان العدو ناهيك عن العقوبات الاقتصادية وغيرها ضد الصين وروسيا زائد إيران…كل هذا يصب في الحرب السالفة الذكر حيث تسجل الولايات المتحدة دائمًا نقاط على حساب أعدائها روسيا والصين وإيران اما باقي الدول الضعيفة خاصة منها العربية فهي إن لم تكن ضحية أحد منهما فهي ضحية الآخر في هذا الصراع الجيواستراتيجي المتواصل دون هوادة.

  27. ________ طبعا .. التاجر لما يفلس .. يعود دائما إلى دفاتيره .. لعل بها و نفعت …
    .

  28. تريدون الصح …ام إبن عمه…
    الصحيح…..انه لا خلاص …قبل طرد الغزاة والمحتلين من ارضنا العربيه… وهذه المره… مع تحريم العودة اليها مطلقا…
    وانتزاع حلم السيطرة على بلادنا …الى الابد وبلا رجعه….
    المسألة ليست تعجيزيه… ولا مستحيله..
    وعندها نتخذ القرار …ونعقل ونتوكل.. ولا ندري ربما يهطل المطر..
    وتحدث المعجزة … وتتدخل الأيادي الرحيمه…
    وتمد العون لهذه الأمة العربيه الجريحه.. وتكون قد استوفت عقوبتها… وقضت محكوميتها …في سجون هذه الحقبه المظلمه..
    إن امتنا وبلادنا التي تتكالب عليها الأمم…كما تتكالب الأكلة على قصعتها …وحوش ضاريه… تتضور جوعا…
    بلا ضمير ..ولا اخلاق… وبلا وازع ديني..
    ووحوش بما تحمل الكلمه…من معنى… الخيانة سمتها…
    صراحة…
    المسألة تحتاج المسير على درب اجدادنا… وخوض حرب التحرير الشامله… تبدو صعبه جدا .. .بنائا …على كل ما نعانيه.. وما يفرضه المنطق.. وكل هذا الضجيج العالمي … ومرة اخرى
    وعلى الورق تبدو الأمور…متداخله…بطريقه عجيبه وغريبه..
    (ولكن الحاجة أم الإختراع… )
    واشتدي يا ازمة تنفرجي..

  29. أين الشعوب الصادقة و المقاومة و الصابرة و إن كانت تلك الأنظمة همهم سوى الحكم و التوكل على نظام يلعبون أدوار مع من يتنافسون خلف الكواليس عن النفوذ و المصالح؟أناس و لاجئين هربوا خارج البلدان خوف عن حياتهم و أنفسهم و اولادهم و أسرهم فأين الباقين من داخل البلدان و لما يرون كل شخص همه إلا نفسه و الأنانية قضت عنهم فكيف سيقضي الغالي و النفيس من عند هؤولاء من اجل عودة من خارج الحدود بأعراس جدد؟ أليست اوطانهم فكيف من بلدان اخرى و ملفاتهم مليانة و معقدة و صعبة فكيف سيتحرك بهم دم النشاط و الفاعلية و أصحاب الأوطان المذكورة و سيتجهون لتحرير القدس لاحقا مثل برنامج صلاح الدين. زمان الغرباء و الحيرة.

  30. من أجل الكرسي شرد النظام كل شعبه ولم يكترث.من أجل أكم الكف طبعا سيسكت، ما دام الضحية المال السوري والإنسان السوري.غزة لا تملك شيء وترد.لذلك الكيان ضعيف حبابين الكرسي أظهرته قوي.الكيان على وشك إنهاء التموضع الإيراني. دمروا مخازن قتلوا رجاله.المحزن أن يظهر هذا الكيان المسخ قوي..يرحم لما مجموعة منظمات فلسطينية كانت تهزه كل يوم..المحزن بعض المعلقين.هم جزء من النظام.

  31. الدب الروسي … يطبق المثل القائل
    (هجين ووقع في سله تين)…وحلف المقاومه والممانعه… كذالك ينطبق عليه مثل (جاب الدب لكرمه)…
    كانت واضحه روسيا منذ البدايه.. ولم تكن كاذبه…وقالتها بملئ الفم…انها قادمة لحمايه الكيان الصهيوني .. وحتى قبل يومين او ثلاثه…وكان واضح عليها منذ البدايه…انها تتضور جوعا.. ولا تمتلك في جعبتها سوى الأسلحه الفتاكه… وكانت مشتاقه لتمارس هوايتها وتدمر المدن… وكان واضح انها تريد استعراض قدراتها العسكريه…وتقدم للعالم بجعاتها… ومضاداتها الارضيه..وصواريخها..وقنابلها البطيخيه….
    وجدت سوق مدهش.. ومناسب… وحقول تجارب بشريه…
    وجموع محكوم عليها بالإعدام… وقائمة طويله من المبررات… وصكوك الغفران..وقامت بتنفيذ مجازرها..
    قالت في البدايه… انها قادمه لحمايه نفسها من الإرهاب …
    نذكر زمانا …تم الإسهاب به…من قبل الفلاسفه… والمستشرفين للمستقبل .. والمتعطشين لبطل عالمي …سوبر مان …
    قادر على مجابهة امريكا… وتوسم به المتوسمين خيرا….
    لا أعرف لماذا هذه الصدمه.. والتعبير عن الدهشه….
    قبل يومين…
    كان لافروف بمنتهى البلاده… يكرر نفس الحديث ويقول بما معناه… لن نسمح بأي مقذوف يهدد امن اسرائيل وسنحيده في ارضه…
    وقبل انطلاق مسلسل التدخل الروسي … كان هنالك حراك سياسي اذكره…كان اثناء اجتماعات الامم المتحده…وطار امراء الإمارات الى هنالك الى روسيا… … وقامو بإعطاء الروس …شيكات على بياض…ودفع التكاليف كامله…
    والروس يبدو انهم عجبتهم الأجواء… ولون السماء وقررو البقاء الى الأبد.. ويضعون كل مقدرات البلد… في جيوبهم..
    هؤلاء لابد من خوض حرب تحرير كبرى ضدهم …
    وتحرير البلاد العربيه… من كل هذا الوهم الفتاك…. والغزاة والمحتلين…. وكل شذاذ الآفاق….

  32. طبعا مع وصول بايدن والماسونين اللبراليين إلى الحكم في واشندن(العراق + سوريا) ستعانيان من عودة الخلايا الإرهابيه أمثال “داعش” بايدن لديه إعتقاد أن الحل بالعراق بتقسيمه لدوله سنيه الشمال الشرقي ودوله شيعيه في الجنوب طبعا مع إستقلال كيان الكارد في الجبال الوعره وشرق سوريا “الجزيره الفراتيه” بايدن قدومه نعم سيزيح ضغوط معينه لاكنه سيجلب دماء وتفجيرات وعصابات إجراميه لاتتفائلوا بهذا المتهود المااسوني الحل فقط بتكثيف العمليات الأمنيه والحملات العسكريه ضد داعش والعمل والحرص على عدم نهوض التنظيم ككيان قائم مثلما كان من 2013-2017 وتفكيك شبكة خلاياه بإستمرار لأنه تحول لهذه الطريقه التنظيميه أما أمريكا فيبدوا أن بايدن يريد إرسال كتيبه أمريكيه إلى الجزيره الفراتيه لحماية النفط ودعم عالصابات الشيوعيه “بي كي كي – بي واي دي” يجب أن نرى مواقف من القوه الإقليميه والدوليه بهذا الخصوص برأيي الشخصي إيران الأن تتجه لتقوية نفسها بعيدا عن مهازل الإتفاقات النوويه ومفاوضة المجتمع الدولي “المنافق” وتتجه لتحقيق تجربة (كوريا الشماليه) بإمتلاك البرنامجين النووي والبالستي معا و لمضي بإتفاق الشراكه الإستراتيجي مع (الصين) سيكون ضربة معلم إذا تم لأنه سيسهم بتقوية إيران وتطوريها على كافة الأصعده فمن المتوقع أن نرى طهران الفتره القادمه منشغله بذاتها قليلا وهذا طبيعي لاكنها لايجب أن تغفل الإقليم والمتربصين الغدارين أما تركيا أيضا وجب عليها تعزيز التعاون مع (باكستان + ماليزيا + دول المجلس التركي) والسعي لإمتلاك برنامج نووي تركي لأنه سيكون ضامن لها ولسيادتها ولنفوذها وسيجعلها قوه إقليميه راسخه بإختصار يجب التخطيط والتروي في المرحله القادمه والعمل على التقويه وتحصين الأقطاب الإقلليميه (تركيا + إيران) باتكنولوجيا والإقتصاد والتطوير للبنى التحتيه والقوه العسكريه والصناعه الدفاعيه والبرنامج النووي أما أسلوب العرب “الطوشات والفزعات وعليهم يالربع” لاينفع مع الأمريكان واليهود والنخب الماسونيه التي تحكم عواصم أوربا لأنهم يخططون ويحللون ويدرسون بمراكز بحثيه على أعلى مستوى وإمكانيات أدق التفاصيل بالعلم والمنطق لذا يجب التعامل معهم بنفس الإسلوب هو الأجدى ختاما بالنسبه لواقعنا الفلسطيني فهو مزري للأمانه (حماس + فتح) سال لعابهم على المناصب والكراسي الوهميه تحت حراب اليهود ويراهنون على باديدن لاكن في النهايه التاريخ لن يرحم من ترك شعبه يعاني من إعتداءات الجيش اليهودي وقطعان المستوطنين وإقتحامات الأقصى والحرم الإبراهيمي وقطع شوارع الضفه وهدم المنازل وأصبح يلهث خلف سراب المحاصصه الإنتخابيه الرجاء النشر .

  33. الثمانية عشر عاما التي …مضت كان من يمسك زمام السلطه في العراق …مجموعه من الموظفين.. الذين لا يستطيعون الخروج عن المسار المحدد لهم…حيث استكمال عمليات التدمير الشامل للعراق… واستكمال مالم يستطع العدوان العالمي على العراق… ان يدمره..
    وهؤلاء يعملون على مدار الساعه.. وينهبون بلا توقف… ويسمحون للعالم المعتدي … ان يأخذ ما استطاع ويدمر قدر الإمكان…
    ملايين من علامات الإستفهام… عن الثروات الضخمه …
    التي تذهب هبائا منثورا… وعن الزمن الذي توقف به العراق عن العمران… على الأصعده….

    هؤلاء يحاولون تدمير العراق..وفي سباق مع الزمن ..
    ومعركه ضاريه… مع شرفاء الشعب العراقي ..
    ويعرفون انهم ذات يوم سيلوذون بالفرار ..

    وان الشعب العراقي بإذن الله عز وجل …
    يأتي ذالك اليوم… الذي يستعيد العراق نفسه…
    من بين المؤامرة الكبرى والشامله…
    والقضاء العراقي …. يقف على رجليه…
    ويستمد عافيته… ويمثله الانقياء .. العراقيون والخام …الأقحاح… الذين يشبهون تاريخ العراق … ورجاله العظماء .. وما اكثر رجالات العراق …
    اما الإرهاب … فذالك عالم كبير … والسؤال
    من المستفيد من هذا الإرهاب … ومن الذي سيتخذه ذريعه …من اجل ممارسه الإرهاب المنظم…بحق الشعب العراقي …وما الذي سيتبع هذه العمليات…
    وهل في جعبة الوحوش …ما هو اكثر…
    كان الله عز وجل في عون العراق وشعبه المظلوم….
    المبتلى بصنوف بشريه عجيبه وغريبه…وعلى هذه الأعاصير الخبيثه… والنوايا الإستعماريه… والاحقاد المتراكمه.. وعلى اولائك الذين يستمتعون بعذابات الشعب العراقي .. ويصفوت حساباتهم التاريخيه..

  34. صدقتم يا سيدي والصدق من سمات الاحرار والشرفاء الدين غابوا في جغرايتنا الاسلامية وضمنها العربية فبتنا كتلك الحيوانات الضعيفة عرضة للمفترسات نتفرج على حفلات القتل الصهيوامريكي والغربي لرجالاتنا واطفالنا ونسائنا وشيوخنا وعلمائنا دون ان نحرك ساكنا بل الادهى والامر هو ان نرى اناسا يدعون الانتماء الى الاسلام يحرضون الاعداء على تدمير اراضي المسلمين ويسخرون اموالهم لاجل دلك طلبا لصكوك الغفران من الامريكان والصهاينة المجرمين والغرب الاستعماري مع العلم انه مهما تزلف وتملق وخدم هؤلاء العبيد اسيادهم فلن يعيروا لهم ادنى اهتمام ولن يحاربوا لاجلهم او دفاعا عنهم فالقوى الغربية بقيادة امريكا يبحثون عن مصالحهم ولا يهمهم اطلاقا ان قضى معظم المسلمين كما لا يعنيهم ان دمرت بلدانهم وزعزع استقرارهم وانتشرت الاوبئة والامراض والجوع والتشرد وسطهم فهل فقدنا جينات العزة والكرامة والكبرياء والرجولة والشهامة والمروءة؟ لمادا نصطف كل اربع سنوات امام الفضائيات لانتظار من الفائز برئاسيات امريكا؟ لمادا نكدب على انفسنا؟ متى نعي ان امريكا شر مطلق لا تحبنا ولا تريد لنا الخير بتاتا؟ متى نتدكر ان امريكا والغرب والصهيونية المجرمة هم من قتلوا شعوبنا ودمروا بلداننا واعتدوا على مقدساتنا وسخروا منها ووصفوها باقدح الاوصاف ونهبوا خيراتنا واستهدفوا خيرة رجالاتنا ووقفوا سدا منيعا امام وحدتنا وتقدمنا وازدهارنا وزرعوا الموبقات والسلبيات في صفوف شبابنا وشاباتنا ونسائنا؟ متى ننتقل من التنظير الى التطبيق؟ متى نغير اساليبنا في التعامل مع من يريد القضاء علينا وتهديد وجودنا؟ هل امريكا قدر محتوم علينا؟ كيف لنا كمسلمين ان نخشى امريكا والعصابات الصهيونية والغرب التابع ولا نخشى خالقنا الدي وعدنا بالنصر ان نحن نصرناه ونصرنا لله هنا له مفهوم اخر قال تعالى – ان تنصروا الله ينصركم – صدق الله العظيم اي ان تطيعوا الله حق طاعته وتخشوه وتتبعوا سبيله المستقيم فسينصركم حتما فاين هم علماء المسلمين؟ اين مثقفوهم؟ اين مفكروهم؟ اين سياسيوهم؟ اين فنانوهم؟ اين احزابهم؟ اين شعوبهم؟ اين هم من هدا التردي الخطير والسقوط المدوي؟ لمادا نحن دائما المفعول فينا؟ لمادا لا تكون ردات فعلنا عند مستوى الاجرام الصهيوامريكي والغربي؟ اين مليار ونصف من المسلمين؟ متى سنرى طائرة حربية صهيونية معتدية تتهاوى بصواريح سورية او ايرانية او للمقاومة؟ لقد وصل السيل الزبى ولم نعد نتحمل هده الاهانة وهدا الدل الشديدين؟ قال الحق سبحانه – ولله العزة ولرسوله وللمومنين- صدق الله العظيم فمتى نموت ونحن منتصبي القامة؟ متى نتخلى عن الدل والهوان ونرفع رؤوسنا عاليا لنقول بصوت شديد نحن مسلمون لا نرضى الدل والهوان فارفع راسك يا اخي فانت مسلم.

  35. ما حل بسوريا من ضعف ووهاء كان نتيجة فتاوى القرضاوي ونظراؤه العباقرةلتدمير سوريا وتفتيتها والسياسات الحمقاء لعربان الخليج ذيول الصهاينة الذين ضخوا مليارات الدولارات للتنفيس عن احقادهم تجاه سوريه واطماع أردوغان العثماني المتجبر الجهول.

    انهم جميعا قدموا بحماقاتهم أعظم الخدمات للعدوالاعتى والغدة السرطانية للأمة العربية والاسلامية.

    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  36. اصبحت روسيا وبوتين يفقد مصداقيته امام الشعوب العربية والإسلامية. كل مرة تضرب سوريا نتوقع هجوم معاكس يشفي غليلنا.انا في العراق فالسؤال لهؤلاء الشلة المجرمة اللي تحكم العراق الابي…لماذا الدواعش الارهابيين والالاف منهم يقبعون في السجون العراقية واكلهم ولبسهم احسن من غالبية الشعب العراقي ولماذا تكاليفها بالمليارات في كل سنة تصرف عليهم والامكان الاستفادة من هذه المبالغ في بناء مستشفى او مدرسة الخ…يجب على حكام بغداد الملتعيين بالسرقة والفساد اعدام جميع الدواعش بدون استثناء وحتى يبعث برسالة حتمية بالإعدام لكل منتسب داعشي بعد صدور الحكم مباشرة..انا لله وانا اليه راجعون لكل الشهداء اللذين سقطوا نتيجة الارهاب الداعشي والصهيوني

  37. الی تاوناتي السعودي
    هل تعلم ان الانتجاري سعودي الجنسية ، كفاك هذيان

  38. بما انني ( هاوي سياسة ) لكن لا ضير بأن أدلو بدلوي في تعليق مختصر حول الموضوع الشيق . اولا بالنسبة لتفجيرات العراق الجديدة فموضوعها ينحصر بقضيتين وهما : التفكك الأمني وان شئنا اسميناه ( الرخوة العسكرية) علما بان للتنظيم الارهابي في العراق ( داعش ) خلايا نائمة واعضاء هذه الخلايا متوقون للانتحار لانهم يرغبون الاسراع بدخول ( الجنة ) بقتلهم المسلمين والناس المساكين حسب اعتقادهم ,وهنا تكمن خطورة معتقدهم المبني على افكار ارهابية ما انزل الله بها من سلطان . القضية الثانية في العراق هي مبنية على اسس نظرية الحكم التي فرضها الحاكم العسكري السابق للعراق ( بول بريمر ) وهي ان يكون رئيس الوزراء ( شيعي ) ورئيس البرلمان ( سني ) ورئيس الجمهورية ( كردي ) ولعمري ان هذه النظرية هي نظرية او مصطلح ( فرق تسد ) فان بقي هذا التقسيم سائدا في العراق فسوف لن تقوم للعراق قائمة !!..اما فيما يخص سوريا وايران , في الجانب السوري فان الوضع السوري معقد جدا لان الدولة السورية ليس باستطاعتها الان ان ترد وهي تحاول قدر المستطاع لملمة اوصالها المتقطعة والتي اريد لها ان تكون ليبيا الثانية ( حكومة في الشماان واخرى في الشرق ) .. اما ايران فموضوعها سهل جدا وهو : ايران تناور الان من اجل رفع العقوبات الاقتصادية عنها وتناور فقط حول الاتفاق النووي واما بايدن وشلته من الحكومات الوروبية فانهم يريدون ادخال البرنامج الصاروخي لايران ضمن النقاشات وهذا ما ترفضه ايران وتعتبره خطا احمرا لها , فلو بدأت ايران الان بضرب مواقع اسرائيلية بصواريخ باليستية او طائرات مسيرة فانه سيكون بحكم الواقع ادخال الملف الصاروخي ضمن النقشات المتعلقة بالملف النووي لذلك نرى بان ايران تتحاشى الرد حاليا الا في حالة رفع العقوبات الاقتصادية عنها وابعاد ملفها الصاروخي والعسكري عن دائرة المحادثات النووية , والرد الايراني سيكون بعد رفع العقوبات الاقتصادية عنها وليس الان … وجهة نظر ( هاوي سياسة ) .

  39. لقد تم كتم وكبت حزب الله وسوريا عبر طرق ذكيه لا تتطلب حروبا مستمره
    في لبنان تم كبت حزب الله بعد حادثة الانفجار الارهابيه
    وعبر الشكوك
    في سوريا تم كبت النظام عبر الهيمنه الروسيه
    وصدقني لم نعد نرى اي مقاومه
    لكن ان كانت مقاومه فهي في مقاومتنا في عدم البكاء واظهار ضعفنا امام الشعوب والعرب
    اقسم بالله الوضع مرعب جدا ويجعلنا نرتعب جدا
    ماذا لو كانت تقارير تقسيم سوريا مجددا صحيحه؟
    فنحن لم نرى اي محاوله لانهاء سيطرة تركيا وقسد وامريكا
    لا من روسيا ولا من ايران ولا النظام ولا حزب الله
    روسيا تشترك في سرقة النفط السوري
    صدقني امام المال تسقط جميع المواقف
    يجب انهاء هيمنه اي دوله غير هلال خصيبيه في بلاد الشام
    والعراق وانهاء تدخل هذه الدول في بعضها
    حينها سوف تسقط الاقنعه
    طبعا سبب عدم نشوء موجات تظاهر ضد النظام هو ان الثوره كانت صنع خارجي وتم تنظيمها خارجيا
    على شعب سوريا تنظيم ثوره بارادته وعدم السماح باختراقها
    وان تكون شعارها ال 4 شهداء في حماة لن تذهب ارواحهم سدى

  40. لا يمكن لأي عاقل أن يفسر موقف روسيا إلا بأنه تواطؤ رسمي وتامر علي سوريا كل من يعتقد أن روسيا تساعد سوريا فهو مخطئ مواقفها تعيدنا إلي زمن عبد الناصر رحمه الله كانت امريكا تعطي إسرائيل أحدث مافي ترسانتها العسكريه والاتحاد السوفيتي السابق روسيا اليوم كانت تعطيه السلاح القديم الذي عفا عنه الزمن واصبح خرده..وكانت النتيجه هزيمة حزيران ٦٧
    روسيا يحكمها اللوبي الصهيوني أكثر من حكمهم للادارات الامريكيه علي الحكومه السوريه إتخاذ القرار المناسب للدفاع عن الوطن والشعب السوري العربي القواعد الروسيه في سوريا عليها مليون علامة استفهام يجب إتخاذ القرار وبدون اي تاخير يكفي إذلال ومهانه

  41. هولائك متى شائو ارجعو الارهاب ومتى شائو اخفوه
    انتهاء العمليات الارهابيه لا يعني السلام
    مادام يوجد امريكا فسيظل الارهاب للابد
    وهذا الرساله لكل قيادات حزنت وغضبت من قصف محيط سفارة الشر امريكا
    وكان هذه السفاره هي سفارة سوريا او فلسطين
    كل هذا الرعب والخوف لم ليكن لو ان السفاره سوريه او فلسطينيه
    قيادة العراق يجب ان تتغير انا ضد صدام حسين
    لكن القياده الحاليه ليست طاهره وشريفه

  42. صحيح تراكم الانتصارات التكتيكية للعدو يؤدي إلى نصر استراتيجي..محور المقاومة يرد بطرق مختلفة دون أن يتبنى ذلك لحسابات لا نعرفها…محاولة إحراج المحور أمام جمهوره محاولة يائسة طالما المقاومة هي ثقافة وعقيدة وليست عمل عسكري وحسب…فلا بد من الصبر وعدم الانزلاق أو الوقوع في الافخاخ التي تنصب…المرحلة حساسة جداً وتقتضي الحكمة والتبصر…والذي افشل مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي أعلنته رايس لقادر على تلقين العدو دروساً قاسية وتوجيه ضربات قاسمة له في عمقه….كل الهجمات الإسرائيلية وهذا الحلف الصهيوعربي دليل ضعف وليس القوة عكس مايراج…لنا اليقين التام أن هذا مخاض عسير لولادة شرق أوسط جديد لكن ليس على المقاس الأمريكي….وان غداً لناظره قريب

    تقبلو مروري ..حياتي من المغرب

  43. الفکر الوهابی و الفکر الصهیونی هما وجهان لعمله واحده وهی اذلال الاسلام والمسلمین

  44. يهابون الرد لانهم لا يهمهم الا البقاء في السلطة و مص دم الشعوب. هم مجرد موظفين و يعلمون انه في اللحظة التي يتطاولون فيها على من وظفهم فسيلقون حتفهم. فقط اللامم الحرة المستقلة هي التي تدافع عن كرامتها و ارضها. لا تنتظروا الرد من الاسد او من بوتين.

  45. روسيا لا يتنظر منها الخير هي وراء كل مصائيب العرب ومنذ عقود .

  46. والله العظيم انا مستغرب من كثير من المعلقين والذين يريدون من سوريا التحرك ضد العدوان الاسرائيلي ……..!
    1- سوريا الان لديها اعداء داخليين وهم اكثر خطر من اسرائيل .
    2- سوريا تقف لوحدها بعد الخيانة من العرب بل سوف يقفون ضدها مع العدو .
    3- الحرب ليس نزهه تحتاج تحضير وامكانيات ليست متوفرة حاليا لى سوريا .
    4- محور المقاومة يحضر نفسه جيد لحرب مصيرية وليس معركة واختيار الوقت المناسب اهم عنصر .
    5- عدوك يستفزك عندما يكون هو مستعد للحرب وانت غير ذلك .
    6- اتعظوا من الحروب السابقة للعرب لانهم يذهبوا اليها بدون تحضير لذا مصيرهم الهزيمة النكراء والهروب من ساحات المعركة .
    والله من وراء القصد

  47. ما يهم روسيا هو ابعاد المتأسلمين عن مناطق نفوذها كذالك استمرار تواجدها بمنطقة الشرق الأوسط ، استمرار تواجد المرتزقة في سوريا والعراق كذالك الضربات الأسرائيلية الدائمة والمتتالية ( ولكن دون تمكين المتأسلمين من تحقيق نصر كذالك دون السماح لأسرائيل بتحقيق أهدافها ) هو في صلب مصلحتها ، كل أفعالها وقراراتها تهدف لعدم تغيير المعادلة ، فهل يستوعب السوريون والعراقيون والأيرانيون ذالك ؟؟

  48. ماذا اعد العرب للدفاع عن انفسهم؟ لا شيء.

    ماذا اعدت تركيا للدفاع عن حقوقها؟ كل شيء.

    سؤال: لماذا نلقي باللوم على روسيا؟ وهل يمكن لروسيا أن تسمح لأي دولة ان تطلق رصاصة واحدة على كيان لقيط في فلسطين نصف قطعانه من الروس؟

    عدم الرد هوان يتحمله الإنسان العربي نتيجة تقاعسه عن الدفاع عن حقوقه. خنع لأنظمة تبيع وتشتري ، لا قيم ولا قيمة لها. فقط راقب عمق عداء هذه الأنظمة لديننا وقيمنا لتعرف أننا لم تتحرر ابدا.

    فلسطين مؤشر على ضياع الأمة بل وغيبوبتها العميقة.

  49. والله يا أبو خالد أنك قلت اللي بالخاطر. تعبنا وحن نسمع العذر بعد العذر. نبي رد و نبي حرب مع العدو الغاشم. لا تفهمني غلط فأنا أعرف معنى كلمة الحرب وويلاتها. ولكن. مادام الموت جاي جاي بالتقسيط مع كل غارة، فخلينا نبعث الموت لهم بالجملة. صدقني الا ينهار الكيان الصهيوني في أقل من أسبوع. وان تدخلت الدول الغربيه معهم فعندك شعوب عربيه بتكسر طوق حكامها و بتنصر اخوانها وان ما فعلت فالي جهنم وبئس المصير

  50. أقسم بالله وبرب الكعبة فأن مخابرات ايران وحرسها وحشدها هي من تلغم اعدائها المحجوزين عندها وتنزلهم بالمكان المطلوب وتفجرهم عن بُعدْ لاجل خلط الاوراق وأبقاء نفوذها ومصالحها بالعراق ، وبعد ذالك تعلن بموقع داعش التابع للمخابرات الايرانية ان داعش هي من فجرت ، لاتتعجبون اذا اعلنو ان الانتحاري خليجي او سني او وهابي وووو حتى يبعدون الشبهات عنهم ، بربكم ياناس مامصلحة داعش او اي مجرم بتفجير نفسه بناس فقراء بسطاء ابرياء ولايفجر نفسه بموقع عسكري او حكومي عراقي ، للعلم مواقع داعش الحقيقية على الانترنيت تم غلقها من زمان من قبل المخابرات الامريكية والغربية والروسية

  51. العينُ بعينٍ
    والسن بسنٍ
    الضربة يلزمها ضربات
    يا ملك الموت لا تأخذني قبل الرد
    صرنا احياءً اموات

  52. تعفُن حق الرد
    منذقرونٍ نحن نعدُ اللطمات
    والعمر سوى لحظات
    الكل يدمر شامٌ قدسٌ
    حتى الاهرامات
    وكيف ينام الليث
    وقدماتت كل اللبوات
    فالعين بعينٍ والسن بسنٍ
    والضربة يلزمها ضربات

  53. الى
    فلسطيني لنا
    Yesterday at 6:51 pm
    العِراق يدفع ثمن فشل نُخبته السياسيّة في إقامة دولة مُؤسّسات بَعيدٍ عن المُحاصَصات والأحقاد الثأريّة الطائفيّة……من هو الراعي والمحرض لهذا الفشل ؟ أنهم أصحاب اللفات السوداء المليئه عقولهم بوهم الانتقام والثأر التاريخي ,أنهم ملالي طهران.

    ولك فيش فلسطيني بيحكي هذه الكلام و الطائفية ليس لها وجود في فلسطين .

  54. اي رد تتحدث عنه استاذ عيد الباري
    سوريا جائعة ، سوريا مظلمة ، سوريا بردانة
    الحكومة و موظفيها الغاسدين في واد و الشعب في واد اخر.
    تجار الحرب و الازمات اصبحوا من اغنياء العالم ، و الحكومة تقول انها تكافح الفساد باعتقال موظف بسيط يرتشي لطعم اولاده من راتب لا يكفي ثلاثة ايام.
    انه حال سوريا ماقبل الازمة و الحرب انه الفساد و الكذب اذهبوا ابى صفحة (رئاسة الجمهوريةةالغربية السورية ) لتروا ان السيدة الاولى تنادي بالتعليم عن بعد و التعليم الافتراضي و فيديوهات تنشر و بالمقابل سوريا غارقة بالظلام و الكهرباء لا تاتي سوى ساعة باليوم و الانترنت لاحول له ولا قوة ، ما اردت قوله ان السلطة تحاول ان اظهر ان سوريا بخير و اهلنا بسوريا لا يجدون مقومات الحياة بفساد كل القائمين ،
    فما بالك بعد الازمة.
    اما حال النظريات فلا لوم على ايران او روسيا فهي دول تعمل لمصالحها ووفق استراتجيات بعيدة و شعوبها تهنىء بالحياة الطبيعية بكل مقومات الحياة (الخبز و الكهرباء و الخدمات العامة)
    سوريا دمرها العالم كرما خضوعها للاملاءات الصهيونية و نظامها كرما الاحتفاظ بالكرسي.
    حالها حال باقي الول العربية الاستبدادية .
    لن يتغير شيء حتى يأذن الله بصلاح الدين جديد لا يهاب الموت .
    ارجوك استاذ عبد الباري لا تتكلم عن منانعة سوريا و محور المقاومة لان المقاومة اصبحت على المواطن السوري ، الذي اصبح يتمنى ان يعيش بالصومال او اي دولة افريقية .
    اي دولة عندها مصداقية و شريفة و تريد الرد كانت ردت من الصفعة الاولى . و فهمكم كفاية و الله اعلم

  55. “لأنّ محور المُقاومة فقد الكثير من مِصداقيّته، وأدبيّاته في الدّفاع عن عدم الرّد باتت غير مُقنعة على الإطلاق ومصدر تَنَدُّر في صُفوفِ أنصاره ناهِيك عن خُصومه.”
    استاذ عبد الباري: اصبت كبد الحقيقه. تحياتي

  56. American military industrial complex survive on the money of war to sale the arms for whoever have the money to pay. Muslim countries has to be the best customers for the complex specially Biden Officials has strong ties with the Military arm factories. Expect more fighting in Muslim world between each other.

  57. إيران داعمة لداعش وممولاها وتاركة سوريا والعراق تحارباها لتجد موطئ قدم ونفوذ إلى تلك البلدان وذلك ما حصل فعلا

  58. وماذا تتوقعون في دولة الميليشيات الطائفية المجرمة !!!
    هي رسائل ملغومة ،، دائما وعلى مر العصور المافيات والميليشيات يلجأون للتفجيرات اما في الاسواق المكتظة او المدارس او المساجد او اي مكان يتجمع فيه الناس الابرياء، من أجل ايصال رسائلهم القذرة، اما لتحقيق اهداف معينة أو ليقولوا نحن موجودون، تبا لكم فالشعب العراقي لفظكم ولا يريد وجودكم، تبا لكم دمرتم العراق العربي، تبا لكم نهبت ثرواته وقتلتم شعبه واغتصبتم نسائه وهجرتم اهله وسرقتم بيوتهم، تبا لكم بعد ان فشلتم في قمع مظاهرات الشعب العراقي العربي الاصيل سنته وشيعته الذي كشف حقيقتكم تريدون بشتى الوسائل ان تقولوا له بدوننا لن يكون هناك امن ولا استقرار، اخرجوا ايها المجرمون الطائفيون فكفاكم ما سرقتموه، تبا لكم وتبا لكل من يؤيدكم ويساندكم، فرائحة فمسرحياتكم ومسلسلاتكم النتنة اصبحت تزكم الانوف ،،
    قال شو ،،، الدواعش !!! وهل هناك دواعش غيركم !!
    اسأل العظيم ان يرحم ويغفر للذين قضوا في تفجيراتكم القذرة واسال الله الشفاء للجرحى ، ولا حول ولا قوة الا بالله ،

  59. لا يوجد زخم عالمي جمع كل هذه التكتلات العسكرية والسياسية والعالمية كما في سوريا وعامل الجذب الأكبر كان النظام الأسدي وليس بأسد وأحفاده من خلال هذا النظام العميل وجدو إلى سوريا ألف سبيل أقيمت المذابح على مرأى من الناس كأنها فرجة ممتعة ثم جاء العالم ليشارك في هذه المذابح مع النظام السوري لم يرحمو امرأة ولا طفلا كل من دخل في حلف الممانعة مارقون سفاكون للدماء مستبيحون للأعراض قتلة مسلمين قاتلهم الله أنى يؤفكون وقليل من يميز بين المجرم الشريف ومن يميز بين الوهم والحقيقة ولى زمن الشعارات والهتافات والقومية وهذا زمن علا فيه أهل النفاق والباطل علوا كبيرا وآن الأوان لتنشل خلافة المهدي على منهاج النبوة الأمة من الذل والهوان إلى العزة والرفعة.

  60. اي سوريا
    اي روسيا
    نتحدث عن سوريا وخاصه الكبار في السن وبذهننا ذالك البلد العربي الموحد والقوي سابقا. للاسف لو دققنا النظر كيف تبدو سوريا حاليا ربما نستطيع ان نستوعب حقيقه مايجري على الارض. هذا البلد العربي اللذي نحبه ونحب شعبه اصبح للاسف كالكعكه يتقاسمها الكثر. فقط للذكر : روسيا، اميركا،تركيا،الكيان المحتل ، قسد،داعش واخواتها،دول التطبيع الخليجيه،فرنسا والاتحاد الاوربي، حلف الناتو،وحتى الاردن له ما يهمه بسوريا،و من جهه اخرى هناك الدوله السوري وحلفائها مثل ايران وحزب الله وغيرهم. كل من هذه القوى يريد قطعه من هذه الكعكه. هذا المشهد السريالي المخيف ربما يوضح لنا ما يمر به هذا البلد العزيز على قلوب العرب الشرفاء. والسؤال هنا هل يملك بلد كهذا الاراده والقوه لردع الكيان؟؟
    وروسيا اللتي نتحدث عنها اليوم تختلف تماما عن ما في ذهننا سابقا. سوريا في نظره الروس اليوم هي قاعدتهم العسكريه الوحيده بالبحر المتوسط وميناء طرطوس. كذلك. البحر الابيض المتوسط اصبح بامتياز تابعا للناتو واخر موطئ قدم للروس هو في منطقه صغيره من سوريا تهمهم .اما باقي الاراضي السورية والجولان خاصه لايهمهم حاليا وليكن ما يكن هناك.
    اعانك الله يا سوريا واملنا بالشعب العظيم العريق ان يغير المعادله ويصحح مسار التاريخ
    ودمع لا يكفكف يا دمشق

  61. الا تستحي و تتوب قيادات داعش و النصرة و امثالها بعد 9 سنوات من الجرائم ضد الاف المدنيين السوريين و العراقيين باوامر من الاعداء الاستعماريين اعداء الله و رسوله و الشعوب العربية .. الا يخافون عقاب الله القهار المهول و الحتمي من اجل حفنة دولارات لن ياخذوا منها بنسا الى قبورهم بل ستعذبهم ملائكة العذاب الصارمين و يرون رعبا لا مثيل له في طريقهم الى جهنم التي تزفر كمرجل رهيب . ان حججهم الباهتة الفارغة لن يقبلها الله بل ستتحدث اياديهم لان قتل و تعذيب خلق الله جرائم مهولة عند رب العباد و الويل الويل .

  62. اولا: التفجير الإرهابي في العراق ..

    الفكر الوهابى على مدى عقود صنع آلات قتل بشرية ضد الأبرياء من أطفال و نساء و شيوخ… لذا نرى مسلسل القتل و التدمير الإجرامى فى شوارع و أسواق و مقاهى و مساجد و كنائس العراق مستمرا و بلا رحمة أو رأفة أو بارقة أمل من وقف هذه المأساة و نزيف الدم و الخراب في المستقبل القريب..
    الطبقة الحاكمة في العراق و التى جاءت على ظهر الدبابة الأمريكية أو خلفها مازالت تتصارع فيما بينها على النفوذ و الهيمنة .. ليس من أجل رخاء و نهضة العراق .. كما و عدونا أبطال تحرير العراق .. بل من أجل نهب ثروات و مليارات الدولارات لحساباتهم الخاصة .. و لا يعنيهم إن قتل أو مات الشعب .. او هناك كهرباء أو ماء للشرب أو لا .. او انتشر الفقر و البطالة و المرض و غلاء الأسعار. فطالما بقيت تلك القوى التى جاءت بناءا على دستور بريمر الطائفي تحكم العراق العظيم.. فلا أمل يرجى إلا بإنهاء دورها و إسقاطها .. و إلا استمر مسلسل القتل و الدمار و المعاناة و المأساة بدون حل فى المستقبل.

    ثانيا: الغارات العدوانية الصهيونية على سوريا …

    إننا نعى الوضع العسكرى و السياسي و الاقتصادى و الاجتماعى.. الخ الصعب فى سوريا اليوم .. و لكن الوضع الآن ليس كما كان قبل 5 سنوات مثلا.. حيث أن الدولة السورية لا إمكانية لإسقاطها .. و ان الجيش العربى السورى و حلفاؤه بسيطرون على أكثر من 70% من الأراضى السورية و الحلفاء يقفون جنبا إلى جنب معها فى معارك التحرير ضد المجموعات الإرهابية المسلحة.. رغم خذلان و تآمر و قذارة الموقف الروسي.. و الذى لا يقوم بدوره تجاه سوريا .. و منع وصد أى هجوم صهيونى على الأرض السورية..
    اليوم أصبحت الأراضى السورية سداح مداح للطائرات و الصواريخ الصهيونية.. تقتل و تدمر حين تشاء و كيفما شاءت وأنى تشاء.. دون خوف من رد فعل على تلك الاعتداءات من سوريا و حلفائها. مما أدى إلى تشكيك أنصار محور المقاومة فى الموقف الحقيقى لهذا المحور .. و التشكيك فى مصداقيته .. اضافة الى تعرض هذا المحور الى الهمز و اللمز و السخرية من المعارضين له و من المنبطحين و المستسلمين و المتصهينين.
    لذا .. فإن هذا الكيان الصهيونى لا يعرف إلا لغة القوة و النار .. و العين بالعين .. كما فرضت عليه قوى المقاومه الفلسطينية تلك المعادلة الرادعة و البسيطة.. رغم الفرق الهائل بإمكانيات المقاومة الفلسطينية من سلاح و عدد و عتاد و نوعية و ما يمتلكه الجيش العربى السورى و حلفاؤه من إمكانيات عسكرية و بشرية و عتاد .
    و بالتالى على محور المقاومة تغيير تكتيكاته العسكرية … و فرض معادلة وقواعد اشتباك مع الكيان الصهيوني.. من خلال الرد العسكرى المباشر و القوى على أى عدوان أو إعتداء.. و قلب الطاولة على هذا الكيان و من يدعمه و يقف خلفه..

    و فى الختام .. الرحمة والمغفرة للشهداء الأبرار فى كل من العراق و سوريا .. و الصبر و السلوان لذويهم..
    و الشفاء العاجل للجرحى..

    و حتما إننا لمنتصرون..!!

  63. شكرا أستاذنا. لقد عبرت عما في صدورنا من غيظ وقهر. .. وما يجري في سوريا لغز. محير. هل هناك إستراتيجية. تفرض تحمل ضربات العدؤ إلى مالا نهاية …. ولن يجيب على هاذا اللغز إلى السيد الرئيس بشار الأسد. سيدي إحترامي لك بالحدود ولكن مايجري يصعب تقبله وتبريره. وعليك ان تصارحنا. ماالذي يمنع الرد. ان كانت روسيا فنرجوك إنهاء التحالف معها وان لم تكن روسيا
    فقدم استقالتك للشعب السوري ليقرر مصيره
    كما يشاء …ولابأس أن ينحاز إلى المضلة الإمريكية لان التحالف مع روسيا يعني مزيد من الضربات والذل والهوان ….
    إقول هاذا وانا موشك على البكاء ….
    رجاء النشر

  64. غريب جدا ان نراهن على هذا الصهيوني بايدن بان فقط يقف محايدا فقط في قضايانا العربية ان كانت داخلية ام مع الكيان الغاصب. و اذا كنا نراهن هلى هذا الرئيس فسياتي يوم و نراهن على نتنياهو بان يرأف علينا بطريقة قتلنا.

  65. اولا، الذي يضعف الدولة والأمن في أي بلد في العالم هي المليشيات،.لان الجيش القوي لا يقبل بتواجد مليشيات،فهي تعتبر إهانة له ودليل على ضعفه.
    ثانيا، الانفجاران يخدمان المليشيات وليس أعداءها..لانها تستثمر في خوف الناس و ستشعر محاربة داعش لتخفيف الظغط الشعبي عليها .
    ثالثا، لن ترد إيران على اسراءيل ولن تتجرء على قتل اسراءيلي واحد..وسيتمر السوريون في دفن موتاهم بسبب تواجد إيران ومليشياتها فوق أراضيهم…والايام بيننا..
    رابعا، قلناها منذ أول مرة هلل وطبل اتباع ايران لبوتين في هذا الموقع،، قلنا بأن روسيا لن تمنع اسراءيل ولن تقف في وجهها، وبأن من يعول على مواجهة روسية إسرائيلية لا يفقه لا في التاريخ ولا في السياسة، و تحركه العواطف فقط..

  66. سؤالي بسيط هل كان لنا نحن العرب في يوم من الايام اية مساهمة في الحضارة الانسانية و اكرر نحن كعرب

  67. اسود أمام شعوبهم وأرانب أمام اعدائهم، لا زالوا يحتفظون بحق الرد ولكن بعد مائة عام، عندها يكون سكان الأرض على سطح المريخ بينما نحن ما زلنا هنا.
    من يقف خلف انفجارات بغداد هم أنفسهم من قصف حماة، فهل فهمتم الرسالة.
    حتى الأغبياء يفقهوا هذا، والقادم اعظم يا من رفعتم الرايات البيضاء أمام الصهاينة والأميركان.
    الروسي البغيض لم يأتي لسواد عيوننا ولدحر الإرهاب فهم من انشأوه وهم من يمولونه وهم من يتحكم به باللريموت كنترول وعند الطلب.
    الدب بوتين ينسق ويعلم تماما متى وكيف واين ستتم الضربات الصهيونية كي يتجنب جنوده المحتلون أي إصابات، فهل فهمتم يا بجم؟
    لكم الله يا شعب سوريا وشعب العراق العظيم بكل مكوناته وأعراقه وانتماءه

  68. يجب إخراج روسيا وإيران من سوريا
    فبعد تحقيقهما لمصالحهما لم يعد يهمهما شيء حتى لو يبق حجر على حجر
    مساكين أخواننا السوريون في معاناتهم اليومية ليس لهم إلا الله في مواجهة البرد والجوع والفقر والعطش في بعض المناطق والقصف والفساد والقهر والحصار والعقوبات وعدم توفر الدواء الجهل بسبب خروج الأطفال من مدارسهم لتحصيل لقمة العيش وهجرة الكوادر

  69. 1- داعش أثبتت الشكوك والتخمينات التي تقول بأنها تعمل لمصلحة أجندات غربية بسب توقيت هذا الهجوم وحجمه
    2-لا يبدو فعلا ان روسيا حليف لمحور المقاومة ولا يبدوا كذلك من تاريخها أنها كانت حليف لأحد (( إذا خرجت روسيا من سوريا ستتوقف الغارات الإسرائيلية على سوريا !!!!))

    اسمعوا هذه القصة ….
    في عام 1996 كاد انذار كاذب من عميل مخادع للموساد أن يدخل إسرائيل في حرب مع سوريا …نتنياهو وكان وقتها في أول فترة حكم له أمر بوضع البلاد في حالة استنفار حرب وأمر ألوية الدروع بالتوجه فورا للجبهة السورية واتخاذ وضعية الهجوم….وقفت إسرائيل وقتها على رجل واحدة لمدة شهر كامل ((( قال وزير الدفاع الإسرائيلي وقتها بأنه كان ينام في مكتبه بوزارة الدفاع لمدة أسبوع كامل ولسويعات معدودة فقط !!!! )))) كانوا ينظروا لسوريا على أنها بعبع وكانوا يتعاملوا مع حافظ الأسد بأنه شخص لا يمكن التنبؤ بتصرفاته ويمكن أن يوجه لهم ضربة قاتلة في أي لحظة…. خروج روسيا من سوريا سيعيد البعبع السوري لإسرائيل ووقتها لن تجرؤ إسرائيل على القيام بأي عمل ضد سوريا

  70. هل الدفاع عن النظام و منعه من السقوط من طرف روسيا و إيران و حدَزب الله البطل الشجعان في لبنان ممكن و مسموح به بعدما ثارت عدة شعوب ضد الأنظمة العربية منذ الربيع العربي و إن أستغلت عن تغيير أدوارهم و أهدافهم من قبل أعداء الأمة فلماذا مع إسرائيل و دول جاءات من العالم الغربي الصليبي لإحتلالنا لم و لن يكون الرد معهم مثل قاموا به ضد ميليشيات صناعة أمريكية و غربية و صهيونية و حتي من دول إسلامية و إيران خاصة من قتل و ذبح و إعتقال و تشريديهم فهل كل ذالك من اجل مصالح دول تتنافس مع دول صاعدة متجهة إلي السقوط او الشيخوخة و الإنبطاح و المجهول و دول في بناء دولهم من جديد بعد تجارب مؤسفة و سلبية و محزنة يريدون الإطالة علينا بالعصر الجميل بعد حل الكورونا ام خلق وباء مفزع و مرعب و بأيديهم؟

  71. Trump is arrogant this is reason why he lost
    Trump thugs racists want to destroy America and do not care.. racism is big TREASON to USA

    Americans are loyal to USA not to person ( trump ) so what did thugs of trump on 6 Jan proves that thugs do not love USA but to destroy it .. now Biden can ask media to explain continuously to thugs danger of racism which will spoil america and make them poor & idle .. no jobs , medical health .. etc .

  72. اصبت استاذنا في تحليلك…بدا الياس يدب الى النفوس وبدا الانكساريطل براسه…تراكم السكوت عن الثار يولد التعود على الهزيمة وتقبل نتائجها وذاك الذي يطلبه العدو .

  73. أستاذ عبد الباري لا تقلق سواء في عهد ترامب الذي انتهت ولايته أو في عهد الإدارة الجديدة ستبقى الإستراتيجية المتبعة من قبل سوريا وإيران هي استراتيجية الصبر الإستراتيجي والتي هي في رأيي تكريس لما قاله الشاعر أبو الطيب المتنبي (يرى الجبناء أن العجز عقل وتلك خدبعة الطبع اللئيم ).

  74. الحقيقة انك لم تقصر ابدا استاذعبد الباري عطوان في اداء واجبك الوطني العربي القومي وجميع مقالاتك الاخيرة كانت اشبه بحزن يسكبه قلمك علي حال الامة العربية المتدهور والمتردي

  75. للصبر حدود ! يجب الرد : الدفاع عن النفس . مقولة في المغرب : كبرها تصغاغ اي عند استفحال المشكل وتعاظمه فانه في النهاية يكون هينا في النهاية

  76. المضحك المبكي أن روسيا جربت ٣٠٠صنفا من الأسلحة الجديدة في سوريا واكتسب جنودها خبرة قتالية لم يكن بامكانهم اكتسابها دون تدمير هذا البلد وحسب اعتراف وزير الدفاع الروسي ومع ذلك تلتزم الصمت المريب ازاء الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على هذا البلد .والايرانيون لهم قواعد عديدة. في سوريا وأصناف رادعة من الأسلحة وخاصة في المناطق المتاخمة للحدود السورية الإسرائيلية. ويطلقون التصريحات الخلبية بالتهديدات بالرد ولم يحدث ذلك أبدا . والغريب أن سوريا تعاني من اختناقات في المازوت والبنزين والاصدقاء الروس والإيرانيون بامكانهم منع ذلك ودون الحاجة الى الطرق البحرية الطويلة الخطرة. .رحم الله الشهداء ولا عزاء للسوريين والعراقيين

  77. بالنسبة للتفجير الذي حصل بالعراق انه لا استغناء عن الكاظمي وتخويف للشعب بداعش والإرهاب المصطنع اذا ما قررتوا التغيير .
    اما ضرب سوريا هو ان دولة يهود المحتل لن تتخلى عن هيمنتها على المنطقة .

  78. مشكلة العراق هم العراقيون أنفسهم اما العدوان الاسرائيلي المتكرر فهو يعود الى تآكل الردع الايراني امام اسرائيل فهم اصلا غير قادرين ردع اسرائيل داخل ايران فكيف في سوريا، للاسف هناك الكثير من ايرانيون يتم تجنيدهم من قبل الموساد بالمقابل النظام الايراني غير قادر على فك خيوط التجنيد لان الدول التي يتم فيها التجنيد تساعد الموساد (دبي، تركيا، اذربيجان)

  79. لا يوجد خطه للرد و لا يوجد زمن مناسب للرد و لا يحزنون.. كل الموضوع هو الخوف على استهداف القيادات العليا من قبل الصهاينه و الامريكان لا غير. للاسف ضحو بالشعوب و المساكين و تراكمت الخطأ الكارثي المسمى صبر استراتيجي حتى ظهر المحور بمظهر الضعيف و بذلك استكلبت عليه كل وحوش الارض.. لو من البداية كان الرد الرادع لما تجرأ احد على الاعتداء

  80. بكل تأكيد ” لا خير فينا إن لم نقله ؛ ولا خير فيمن لا يسمعه ” ولا خير فيمن يستطيع ولا يفعله !!!
    لا فرق بين الأسلحة ” المستوردة ” وبين الأسلحة ” المصنعة ” إذا كانت لتقبع في المخازن ؟؟؟ بينما تتفنن أسلحة العدو وتابعي العدو في استعراض عضلاتها على أرواح الأبرياء

  81. تحية للاستاذ عبد الباري عطوان وبعد،
    لم تعد قصة الوقت المناسب و الزمن المناسب تقنع احدا”، ولم يبقى في مقولة عدم الرد اي جكمة او منطق يمكن ان يقبله العقل.
    الذين يبررون عدم الرد بسبب عدم تحرير كامل الاراضي السورية الآن سيبررونه بعد تحريرها بضرورة الانتظار لاعمار المناطق المحررة و انها ستحتاج سنوات كبيرة وكثيرة وسمينة!!!.
    وما قيمة الاعمار والبناء والبلد مستباحة مقتولة مهدورة الكرامة.
    كفى كفى، ليس من داعي للشروح و كثرة الكلام وقديما قالوا: كثرة الكلام بتضيع محاسنه

  82. مع حبى وتقديري لسوريا وايران وباقي جبهات المقاومة، اقول بأن لايردع هذا العدو سوي الرد والرد القاسي المستمر حتي الهزيمة ولايكفى ان يقف على رجل ونص، وعلى مايبدو فإنه يقف على رجلتين ولايبالى. يستريح سماء لبنان وسوريا والعراق واليمن وربما ايران دون رادع.

  83. الاخ
    عبد الباري عطوان المحترم
    نعم يجب ان ( نعلق الجرس ) ونقول كفى. كفى
    ان الكيان لا يعرف الا لغه النار لهذا يجب الرد لقد طفح الكيل
    اقول هذا وانا الوفي لسوريا ولقائدها وشعبها وجيشها البطل
    نحن نعرف ظروف سوريا الصعبه ومحاربتها للارهابيين في كل الاتجاهات
    الرد مطلوب ويرفع منسوب معنوياتنا
    يا جنود وضباط الجيش العربي السوري الابطال الله ينصركم ردوا على العدو بصواريخكم وبكل ماتملكون من قوه
    الشعب العربي الحر ينظر اليكم بالاحترام والتقدير وينتظر الرد المدوي لقنوهم الدرس المطلوب

  84. العراق تحت الانتداب الامريكي
    وسوريا تحت الانتداب الروسي
    الانكار لا يفيدنا في شيئ ..والعلاج يبدأ بالتشخيص السليم ..وسيخرجون الايراني من العراق وسوريا باتفاق ضمني بينهما ..
    التفجيرات الاخيرة في ساحة الطيران في بغداد
    تستبق الانتخابات النيابية …وهي نتيجة للضغط الذي يمارسه الكاظمي على السلاح المنفلت وحصر السلاح بيد الدولة …ويهدف ايضا الى وقف الاحتجاحات الضاغطة على الاحزاب الفاسدة .
    حتى لا يعود المحتجون الى ساحة الطيران .

  85. ربنا يعطيك الصحةا استاذ عبدالباري
    1- قتل عشرات الآلاف من الجيش العربي السوري خلال العشرة سنوات السابقة, وهجر ملايين السوريين خارج وطنهم مما أثر ويؤثر حاليا ومستقبلا على قوةا الجيش الذي يعتمد على الخدمة العسكرية الإلزامية ورفد الجيش بأفراد وقوى جديدة
    2- الوضع الاقتصادي الداخلي هومن أسوء الأوضاع على وجه البسيطة فالفقر ضارب أطنابه بين عموم الشعب ويشبه حالة العراق قبل عدوان 2003م فالبترول تسرقه امريكا والأكراد ويهربونه الى اسرائيل وتركيا, ومزروعات القمح في منطقة دير الزور والحسكة تحرق, كما أن الزراعة بحاجة الى ايد عاملة والايدي العاملة معظمها قدخرج من البلاد وتحتاج الى تسويق خارجي في حالة توفرها وسوريا محاصرة, اضافة الى ان مصانع حلب هربت او دمرت وايضا وجود اعنياء حرب ولصوص يستغلون الوضع لصالحهم فقطلا غير
    3- سوريا تواجه اعداء من الداخل ومن الخارج فبقايا داعش والنصرة وخلايا نائمة مرتبطةمع مخابرات امريكية وعربية مازالت موجودة وتقوم بين الحين والاخر بعمليات ضد الجيش السوري وتقتل وتهرب
    4 – هنالك منظمات مسلحة معارضة مثل قسد والنصرة والتركمان وجيش سوري يتبع تركيا يقفون على أهبة الاستعداد في حالة ما اشتعلت الحرب بين سوريا والكيان الصهيوني ان ينتهزوا الفرصة للاشتراك مع العدو وشن حرب من الشمال بمساعدة تركيا وامريكا واعادة احتلال حلب وحمص وحماة ويسلمونها لتركيا فيصبح الجيش السوري بين نارين اواكثر
    4- الروس لن يسمحوا لسوريا بالرد ولن يزودونها باسلحة هجومية وذلك لتبقى الأمور كما هي من اجل ان تبقى سوريا في حاجتهم
    5- الحل الوحيد امام سوريا هو اشعال مقاومة داخلية في الجلولان وفلسطين
    كان الله في عون سوريا

  86. العِراق يدفع ثمن فشل نُخبته السياسيّة في إقامة دولة مُؤسّسات بَعيدٍ عن المُحاصَصات والأحقاد الثأريّة الطائفيّة……من هو الراعي والمحرض لهذا الفشل ؟ أنهم أصحاب اللفات السوداء المليئه عقولهم بوهم الانتقام والثأر التاريخي ,أنهم ملالي طهران

  87. ________ سوريا باحة مستباحة و العراق واحة مستباحة . من كثرة الضرب . الضرب أصبح .. زبيب حبيب !!!
    .

  88. جنرال من جنرالات المقاهي كما يسميهم محمد حسنين هيكل ..جاءنا اليوم بخبر الارهابي الذي نفذ العملية الارهابية في ساحة الطيران في بغداد وقال : انه خالد الشمري .
    الدكتور والديبلوماسي الايراني رعد هادي جبارة
    في مقاله اليوم في زاوية كتاب واراء يقول : ان الارهابي خالد عايد الشمري قتل عام 2015
    عندما فجر نفسه في عمل ارهابي في الدمام ..
    ومن المفيد للاخوة القراء الرجوع الى مقال الدكتور رعد هادي جبارة .

  89. رات العراق اليوم يثبت بان السلطة العراقية مقصرة جدا في الجانب الامني وهناك تراخي في احسن الاحوال وهناك تواطؤ بعض الاجهزة الامنية مع المستعمر الامريكي و داعش الذين تدربوا في التنف مؤخرا .. يجب التحقيق الحازم في اداء تلك الاجهزة فورا وهذه مسؤولية الكاظمي بشكل كامل عن الدماء التي اريقت للمدنيين في ساحة الطيران 142 قتيل و جريح وغيرها . عليه الاصرار على سحب قوات العدو الا مريكي فورا بدون مماطلة كما حصل سابقا من اهم واجبات الدولة و رئيسها حماية شعبها وليس مداهنة العدو الامريكي لا وقت للرمادية بل للافعال و الاجراءات العملية مثل تقديم شكوى ضد النظام الامريكي على تدر يب داعش الارهابية في التنف وادانة محمد بن سلمان و انذاره بقوة بعدم التدخل في شؤون العراق والقيام بهجوم استباقي على اوكار داعش و تنظيف الاجهزة الامنية .. ماذا يفعل الكاظمي !

  90. ما اشطرنا بحرف الانظار، نلوم روسيا ونحمل روسيا المسؤولية ونطالب من روسيا ان تسمح لنا ان ندافع عن انفسنا، ونسأل كيف لم يصطلح الحال في العراق منذ 18 عاما.

    اسئلة كبيرة ولكن اجاباتها صغيرة وصغيرة جدا.

    لم يصطلح الحال في العراق منذ 18 عاما لأن من عاد من العراقيين على ظهر الدبابات الاميركية وبتأييد ودعم من ممالك بني يعرب التي تحد العراق من الشرق ومن الغرب، كرس نظام محاصصة طائفية لا يبقي ولا يذر ولكم في لبنان مثال لتعتبروا يا ذوي الألباب.

    اما موضوع روسيا، افليس الأجدر بك ان تخاطب عواصم ممالك التامر العربي وعواصم التأمر التركي التي تجند وتدرب وتمول وتسهل تنقل من يعيث في سوريا والعراق فسادا؟

  91. السؤال : ما هو الغرض من الوجود الايرانى فى سوريا ؟
    ايران تملك صواريخ باليستيه دقيقه مداها يصل الى اكثر من 1500 كيلومتر وتستطيع ضرب تل ابيب حتى من شمال ايران
    وهل تحمى روسيا شوية ميليشيات فى سوريا افسدت الحياه ايضا فى لبنان والعراق ؟

  92. في خطبته المشهورة عندما حرق السفن قال طارق بن زياد العدو من امامكم والبحر من ورائكم أما بالنسبة لسوريا فالعدو من امامهم ومن ورائهم وعن يمينهم وعن شمالهم ومن بينهم كيف سيكون الرد وعلى أي طرف أولا

  93. فعلا اصبح الموقف السوري والايراني عليه الكثير من علامات الاستفهام من قبلنا نحن مؤيدي محور المقاومة .

  94. عدم اكتمال ما يخطط له من طرف محور المقاومة هو السبب الرئيسي في عدم الرد حسب رأيي. ثانيا لا يمكن الرد والمنظمات الإرهابية قوية وخوض المعارك علي أكثر من جهة هي عملية انتحارية خاصة من جهة الإسرائيلي وهو عدو قوي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here