ضربَتان إيرانيّتان قويّتان للقوّات الأمريكيّة في العِراق في الأيّام الماضية.. ماذا يعني تنفيذ “سرايا ثورة العِشرين” الثانية لأولى عمليّاتها لإخراج القوّات الأمريكيّة مِن العِراق؟ وكيف يتوقّع الجِنرالات في إسرائيل طبيعة الانتِقام الإيراني للهُجوم على مفاعل “نطنز” النووي؟

عبد الباري عطوان

مُنِي الوجود الأمريكيّ في العِراق بضربتين قويّتين الأولى سياسيّة تمثّلت في إدانة السيّد أينيس كالامار المُحقّقة الدوليّة لعمليّة اغتِيال الجِنرال قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، باعتباره جريمةً تُشكّل انتهاكًا لحُقوق الإنسان، وفنّدت التبريرات الأمريكيّة التي تتذرّع بالدفاع عن النّفس لاغتيال مسؤول رسمي ووصفتها بأنّها تطوّرٌ خطيرٌ لأنّها لم تُقدّم أي دليل على مزاعمها بأنه كان يَعِد لهجماتٍ وشيكةٍ على مصالح أمريكيّة، أمّا الضربة الثانية فكانت عسكريّةً على درجةٍ كبيرةٍ مِن الخُطورة، عندما قامت مجموعة مسلّحة “مجهولة” باعتِراض قافلة من ثلاث شُحنات كانت تقل معدّات عسكريّة وسيّارات وفي طريقها إلى أحد القواعد الأمريكيّة غرب العِراق، وإشعال النّار فيها.

ربّما يكون تأثير تقرير السيّدة كالامار محدودًا لأنّ سجل الجرائم وانتهاكات حُقوق الإنسان الأمريكيّة هو الأضخم عالميًّا، ولكنّ تدشين جماعة جديدة لعملها ضدّ الوجود الأمريكي في العِراق بهذا الهُجوم يجب أن يُقلق بل أن يُرعِب القِيادة الأمريكيّة وحُلفاءها، فإصدار حركة أطلقت على نفسها اسم “سرايا ثورة العشرين الثانية” بيانًا اعترضت فيه بالوقوف خلف هذا الهُجوم، والتّهديد بهجماتٍ أُخرى، وتحذير العِراقيين مِن العمل مع “المُحتل” الأمريكي، ربّما يكون قمّة جبل الثّلج لحركة مُقاومة قد تتعاظم في الأشهر والسّنوات المُقبلة.

 

***

ثورة العِشرين الأُولى انطلقت قبل مِئة عام لطرد الوجود البريطاني مِن العِراق، وجسّدت تلاحُمًا عِراقيًّا لمُختلف القِوى، وتميّزت بكونها عابرةً للطوائف والأعراق، وربّما لهذا السّبب جرى إطلاق هذه التسمية، أي “سرايا ثورة العِشرين الثانية”، على الحركة الجديدة، وحصر مَهمّتها بإخراج القوّات الأمريكيّة وإزالة جميع قواعِدها في الأراضي العِراقيّة تنفيذًا لقرارٍ برلمانيٍّ صدر في كانون ثاني (يناير) الماضي ردًّا على اغتِيال الجِنرال قاسم سليماني رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري، وزميله أبو مهدي المهندس أحد أبرز قادة الحشد الشعبي قُرب مطار بغداد.

نَفَسْ القِيادة الإيرانيّة “طويل” ومِن غير المُستبعد أن يكون هذا الهُجوم على الشّاحنات الأمريكيّة هو أحد الرّد الانتقامي الأوّلي، ليس للثّأر مِن اغتِيال الجِنرالين سليماني والمهندس، وإنّما أيضًا الرّد على الهجمات التي استهدفت مُنشآة “نطنز” النوويّة وإحراقها، وأخرى ميناء نفطي في الجنوب، الأولى كان بصواريخ أدّت إلى إحراقه، والثاني “سيبراني” مُتطوّر جاء ردًّا على إيراني مُماثل على معامل المياه والمجاري في الدولة العبريّة.

السلطات الإيرانيّة لم تُعلِن رسميًّا حتى هذه اللّحظة مَن الجِهة التي تقف خلف الهُجوم الخطير على مُنشأة “نظنز” لكنّ مصادر قريبة من قِيادتها وجّهت أصابع الاتّهام إلى دولة الاحتِلال الإسرائيلي، وتوقّعت ردًّا كبيرًا في المُستقبل المنظور، ربّما يأتي مُباشِرًا، أو عبر الأذرع العسكريّة المُوالية لإيران في اليمن ولبنان والعِراق وقِطاع غزّة.

الجِنرال الإسرائيلي المُتقاعد يتسحاق بريك، قدّم تفسيرًا غير مسبوق لعدم إقدام إيران على الرّد على الهجمات الإسرائيليّة التي ضربت مواقِعها وقوّاتها في سورية عندما قال في مقالٍ نشره في صحيفة “هآرتس” “إنّ عدم الرّد يأتي في إطار استراتيجيّتها في التّركيز على استِكمال منظومة صواريخها الدّقيقة، وتجنّب خلق توتّرات وحُروب صغيرة قبل إنجاز عملهم، وينتظرون الوقت المُلائم وصبرُهم كَبيرٌ جدًّا.

الاتّفاق الذي وقّعه قبل أيّام الجِنرال محمد باقري رئيس هيئة أركان الجُيوش الإيرانيّة مع محمد أيوب وزير الدفاع السوري في دِمشق، وتضمّن تزويد سورية بمنظومات صواريخ دفاعيّة إيرانيّة مُتطوّرة، وبعد أيّام قليلة مِن الهُجوم على مُنشآة “نظنز” النوويّة قد يأتِي في إطار الاستِعداد للانتِقام الكبير مِن “العُدوان” الإسرائيليّة المُتكرّرة.

الجِنرال بريك كتب في المقالِ نفسه أنّ هُناك 200 ألف صاروخ مُوجّهة حاليًّا إلى المراكز السكنيّة، وأهداف عسكريّة، وبُنى تحتيّة ومراكز طاقة، ومِياه في العُمق الفِلسطيني المُحتل، وإسرائيل لا تملك القُدرة على التصدّي لثلاثة آلاف صاروخ يوميًّا سواءً مِن إيران أو أذرعها العسكريّة خاصّةً مِن “حزب الله”.

***

عُمر الوجود الأمريكيّ في العِراق بات قصيرًا جدًّا، ومِثلَما نجح المُقاومون العِراقيّون في قتل خمسة آلاف جُندي أمريكي وإعطاب 35 ألفًا آخَرين في حربِ استنزافٍ انطلقت بعد اليوم الأوّل لاحتِلال العِراق عام 2003، فإنّ حرب الاستِنزاف الجديدة التي أحرقت سرايا ثورة العِشرين الأُولى شاحِنتها الأولى، لن تتوقّف حتّى ينسحب آخِر جُندي أمريكي مِن العِراق.

أمّا الانتِقام للهُجوم على مُنشأة “نظنز” النوويّة فهو قادمٌ حتمًا، لأنّ الصّمت وعدم الرّد عليه يُشَكِّل إحراجًا للقِيادة الإيرانيّة أمام شعبها، خاصّةً في ظِل تفاقم أضرار الحِصار الأمريكي، ممّا قد يُحقِّق الأهداف الأمريكيّة في ثورةٍ شعبيّةٍ تُطيح به، فالصّمت وعدم الرّد على الغارات الإسرائيليّة على أهدافٍ في سورية شجّع الإسرائيليين على التّمادي فيها، ولكنّ الغارات والضّربات واستِهداف مُنشآت نوويّة في العُمق الإيراني، وفي وضَح النّهار، أمرٌ مُختلف، فقد “وصَلَت السكّين إلى العظم”.

الأيّام المُقبلة ستكون حافلةً بالمُفاجآت لأنّ سِياسات الحِصار التّجويعي لإيران وحُلفائها في لبنان واليمن والعِراق وقطاع غزّة بدأت تُعطي نتائج كارثيّة على الشّعوب التي لم تَعُد تتحمّلها، وتَجِد الوسائل للتّعايش معها، في ظِل غِياب أي يد للعون محليًّا أو إقليميًّا أو دوليًّا.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

77 تعليقات

  1. عراقي أصيل لكي تفهم معنى الجدل البيزنطي ،اطرد الإمريكيين ومعهم الإسرائيليين والبريطاني و… من ارض العراق العظيم .. ومادمت لاتذكرهم بسؤ وتريد بقائهم فانت لست عراقي ولا أصيل ..
    وكلامك لاقيمة له .

  2. السيد الأشعري
    أولا لا أريد جدل بيزنطي منكم . ما كتبته واضح وضوح الشمس . لم أكتب أنني أريد منكم أن تتعاونوا مع الاحتلال الصهيوني , ولا أن توجهوا بنادقكم نحو ايران . ما كتبته في تعليقي الأول أنني كعراقي أريد من ايران أن تخرج من العراق ولا تتدخل في شؤونها ولا تساند حزب أو حشد أو أي هوامش أخرى . الجيش الوطني العراقي والشرطة والأمن العراقي هم المسؤولين عن أمن العراق داخليا وحدوديا . اذا أرادت ايران أن ترد على أمريكا واسرائيل فعليها أن ترد من الأراضي الايرانية وليس العراقية . أرجو أن تكون وغيرك قد فهمتم الكتابة والتعليق باللغة الغربية ولا داعي للتحريف واتهام الآخرين بما ليس فيهم . تحياتي

  3. الاخ الكبير عبد الباري عطوان – رئيس التحرير
    تحية عطرة من روابي قدسنا النصرة
    ارجو ان تضيف الى تحليلك المميز وعنوانه [ ضزبتان قويتان للقوات الاميركية في العراق في الايام الماضية ] ضربة ثالثة
    ربما تكون الاقوي والاوجع للقوات الاميركية لانها وقعت في عقر دادها وفي اكبر موانئها البحرية ان لم يكن الميناء الرئيسي في مدينة سانت دييغو بولاية كاليفورنيا اذ حدث انفجار في حاملة الطائرات المروحية المقاتلة USAبونهوم ريتشارد قبل اربعة ايام لاتزال النيران مشتعلة فيها وادت الى اصابة 59 بحارا عى ظهرها وانالسفينة كم تقول الصحف الاميركية لم تعد صالحة للابحار ولا للعمل واحالتها الى التقاعد ؟
    انها رمية الهية من غير رام وذلك للعنجهية التي يمارسها معتوه البيت الابيض ترامب ؟
    فجبروت الله اكبر واقوى من جبروت USAفي البحر والجو والبر ؟
    فحمدا وثناء ويارب بارك وزد من جبروتك الالهي ضد هؤلاء الذين يغرهم جبروتهم وعنجهيتهم في البر والبحروالجو والانهر ؟
    وهنيئاً لايران وسوريا بهده اضربة الالهية ضد عدو متجبر ومغرور قتلته عنجهيته حت اصبح بطة عرجاء كسير الجناح ؟
    وما هومخفي في علم الغيب لا يعلمه إلا الله وقد يكون ضربات اعظم لهؤلاء المغرورين بقوتهم التي قهرتها جرثومة لاترى بالعين المجردة ولا بجهاز مكبر ؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. الى الفاصل غازي الردادي ء- السعودي
    تحية صادقة
    في مداخلتك تخاطب فيها الاخ مصطفى صالح تقول له (لقد عجزت عن تقديم ولوبينة واحدة على ان احراق السفينة الاميركية حاملة طائرات المروحية القتالية كان من رد فعل ايراني )!
    في الواقع انك قرات مداخلة الاخ مصطفى صالح ولم تدرك معنى الذي قصده الاخ المذكور حيت كان قصده ان اللهتعالى قدانتقم لايران ممن اعتدوا على منشئاتها العسكرياوالنووية مغروين بجبروتهم وغرورهم ناسين او متناسين ان جبروتهم هذا لايساوي قوة جرثومة صغيرة لاترى بالعين المجردة ولاباي مجهر مكبر وقدرتها على اعظم قدرات نووية او بيولوجية او هيدرجينية آو حاملة طائرات او صراريخ كروز يتبجح به معتوه البيت الابيض الدي عجرت قدراته المالية والعلمي والطبية وانفاقه مليارات الدولارات عل مدى الضهور الاربعة الماضية منذ ظهر وباء كورون ان تتوصل اغن وافوى دولة في العالم على التوصل لعقار يتصدى لهذه الجرثومة التيتروجينية ؟ولربمالن يتمكن رئيسها المعتوه ترامب الى انتج عقار ولو امصى اربع سنوات قادمة لانه قوة الهية انتقاما من المغرورين والمتلجحين الدين يغرهم جبروتهم في الجو والحر والبر ويدفعهم غرورهم الى مثل هذا العدوان عى ايرا ظنا من انهم فوق العالم اجمع والا بضربة من الله تعالى تحبط غرورهم وعنجهيتهم وتجعلهم في ارتباك لايدرون ماذا يفعلون ،
    يا ابن الردادي
    ان الاخ مصطفى صالح كان قصده ان يقول لك ولغيرك ان احراق اسفينة الاميركية نقمة الهية اذ كانت رمية من غير رام ؟؟ والتبجح ليس له قرار اواستقرار والحبل على الجرار ؟
    تحياتي
    احمد الايسني المقدسي الاصيل

  5. الاخ مصطفی صالح . وانا احترم رأيك وان اختلفت معك .
    انت الان عجزت ان تأتي بتصريح واحد من أمريكا او ايران عن ان احتراق السفينه الامريكيه كان بفعل ايراني رغم انك المحت ان الحادث رد فعل ايراني . يعني جايبها من رأسك وانا لا استغرب منك غدا ان تقول عن اعصار يضرب السواحل الامريكيه او زلزال او عن سقوط مبنى في امريكا انه من فعل ايران ..
    اما الحوثي فهو محاصر منذ سته اعوام بعد ان ورطته ايران . وسليماني كان يستعرض بين ميليشياته في العراق وسوريا لم يجرؤ على مجرد الاقتراب من اليمن .
    تحياتي لك ..

  6. الا المدعو “عراقي أصيل “؟؟؟ حين تقول (المدعووين الاشعري وصالح والدهيني والياسيني وعلى دربهم !
    في المستقبل القريب وعندما يتغير ترامب ستصبح العلاقة بين امريكا وإيران على ما يرام ، ومحتمل علاقة تعاون وصداقة.. .الخ) ماذا تريد منا بالضبط ؟هل نقفئ للإحتلال الإمريكي الصهيوني ومخطاطاته المعلنة والخفية، ونوجه بندقيتنا نحو إيران ؟لإنك ببساطة تتكهن وتفترض عكس ماهو حاصل وواضح وملموس وهي ان ايران ستكون علاقتها مع امريكا سمن وعسل. ؟! دعنا نفترض انك انسان وليس روبوت إمريكي مبرمج ؟
    وننقاشك بهدؤ كالتالي إيران لم تستفيد من علاقتها مع العراق وسوريا وفلسطين ولبنان واليمن بل العكس خسرت وتخسر العراق استفاد من علاقته بإيران تخلص من الإرهاب الإمريكي الوهابي
    والقراء يعلمون ماذا فعل الإرهاب بالعراقيين في المساجد ولأسواق والشوراع .واوشك ان يسيطر على كل العراق وسوريا بدعم غربي وأعرابي وصهيوني
    …والذي افشل كل ذالك هوتحالفنا مع جمهوربة إيران الإسلامية. حماها الله ؟!!
    ولو تخلت إيران عن دعم المقاومة العربية للمشروع الصهيوني الذي يستهدفنا نحن اولا وليس
    إيران .ويسهدف العراق ومصر وهاذا معلن في النشيد القومي لدولت الكيان الصهيوني ، فمن الخاسر نحن
    من سنخسر وليست إيران لم يستطيعون القضاء على الدولة السورية بسبب تحالفها مع إيران اولا والروس ثانيا ولو كان العراق تحالف مع الثورة الإيرانية وليس الأعراب وإمريكا وشن حرب غبية
    على ايران لكان العراق باقيا بجيشه وعلمائه سيدا مستقلا مهابا …و لكن الغباء والعته المزمن يؤدي دائما للخسران ومن هاذا المنطلق نحن نرى منطقكم يستهدف فلسطين ويستهدفنا نحن المقاومون للمشروع الصهيوني.
    تحية لإيران وشعبها العظيم وليخساء العملاء والجبناء والمغفلين .

  7. ________ قد نتفهم ’’ الإعتبارات ’’ الإيرانية ( … ) لكن نرى أن إسرائيل تستفيد من التسويف .عامل الوقت مهم . ترامب سواءا أعيد إنتخابه أو لا .. فلن يتغير في الأمر شيءا .

  8. الى عراقي اصيل
    لوفرضنا انك بالفعل عراقي مع ان مداخلتك ومضمونها لايدل على هويتك العراقية
    لالغة ولا لفظاً ولا طابعا ولاتقليدا لان العراقي لاينكر ولايخفي اسمه مثل خلايا الذباب الاكتروني الاعرابي السعودي !الانك لاتصلح ان تكون محللاً سياسياً ؟لان ايران رفضت عروضا كثيرة منهذا القبيل من اميركا للدخول في مفاوضات دون شروط مسبقة ، بينما اصرت ايران على الاشتراط على الغاء اميركا عقوباته الاقتصاديةً قصد مزمعة انف ترامب وادارته امام شعبه وامام العالم ؟
    ومن ناحية اخرى او ان ايران قبلت العرض الاميركي للتفاوض لما بقي كيان خليجي موجود فقط اشفقت على زوال هذه الكيانات التي قال ترمب حرفياً لولا الحماية الاميركية لدول الخليج لم صمدت اسبوعين امام ايران ؟
    لذا فان تحليلك ياعراقي اصيل هو من نع تكهنات لاتدخل في نطاق الواقع السياسي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    الاخوة اسرة التحرير الكرام
    رجاء النشر لا الشطب مثل ردي السابق على الاخ العراقي الاصيل نفسه ؟
    مع بالغ الشكر والاحترام والتقدير

  9. اعلنت صحيفة واشنطن بوست ان ارتفع عددُ الجرحى الجنود الاميركيين في الانفجارِ الذي وقعَ على متنِ السفينةِ الحربية الاميركية يو اس اس بوهام ريتشارد الى اكثرَ من سبعةٍ وخمسين .
    واشارت تقاريرُ الى اَنّ سببَ الانفجار لايزال حتى الان مجهولاً متوقِّعةً اَنْ يكونَ ناتجاً عن هجومٍ سيبراني كفرضيةٍ للاحتمالاتِ المطروحة.
    كما يمكن اَنْ يكونَ نتيجةَ هجومٍ داخلَ السفينة على خلفيةِ الاحتجاجات التي تشهدها الولاياتُ المتحدة ضد العنصرية.
    ولفتت التقاريرُ الى اَنّ التنافسَ السياسيَ بين الاحزابِ الاميركية قبلَ اشهرٍ قليلة من الانتخاباتِ قد يكون وراءَ الحادث لاستغلالِه لاستقطابِ اصوات الناخبين، متخوفةً اَنْ يكونَ مصيرُ التحقيقاتِ في السفينةِ الى المجهول كما حصل في تحطمِ طائرةِ التجسسِ الأمريكية (إي احد عشر آي) في إقليمِ غزنة بأفغانستان مطلعَ العام.
    هذا الخبر منقول
    هذا الأمرغير مسبوق من نوعه و بالنظر إلى احتياطات السلامة المتخذه لصیانة هذه الأنواع من السفن، يكاد أن يكون من المستحيل حدوثه فی الوضع العادی، إذن لابد أن یکون له دلیل غیر ذلک…. و شکرا”

  10. اعلنت صحيفة واشنطن بوست ان عددُ الجرحى الجنود الاميركيين في الانفجارِ الذي وقعَ على متنِ السفينةِ الحربية الاميركية يو اس اس بوهام ريتشارد ارتفع الى اكثرَ من سبعةٍ وخمسين .
    واشارت تقاريرُ الى اَنّ سببَ الانفجار لايزال حتى الان مجهولاً متوقِّعةً اَنْ يكونَ ناتجاً عن هجومٍ سيبراني كفرضيةٍ للاحتمالاتِ المطروحة.
    كما يمكن اَنْ يكونَ نتيجةَ هجومٍ داخلَ السفينة على خلفيةِ الاحتجاجات التي تشهدها الولاياتُ المتحدة ضد العنصرية.
    ولفتت التقاريرُ الى اَنّ التنافسَ السياسيَ بين الاحزابِ الاميركية قبلَ اشهرٍ قليلة من الانتخاباتِ قد يكون وراءَ الحادث لاستغلالِه لاستقطابِ اصوات الناخبين، متخوفةً اَنْ يكونَ مصيرُ التحقيقاتِ في السفينةِ الى المجهول كما حصل في تحطمِ طائرةِ التجسسِ الأمريكية (إي احد عشر آي) في إقليمِ غزنة بأفغانستان مطلعَ العام.

  11. لا یهمني رأیک یا غازي! فإنک و من علی شاکلتک حتی لو حولتکم صواریخ الحوثي ذرات تقول ما أصابنا شیء و ألم بالرأس و أين الرد و سئمنا و لهیب المطار و المصفی یصل السماء.. المهم الحریق الذی یحدث عرضا بالصدفه في الوقت المناسب و یهدم اللذة و الجهات اللتي وصلتهم الرساله و هم سادة فخاماتکم أما أنتم فجزء من برامج هيئة الترفیه..

  12. المدعووين الاشعري وصالح والدهيني والياسيني وعلى دربهم !
    في المستقبل القريب وعندما يتغير ترامب ستصبح العلاقة بين امريكا وإيران على ما يرام ، ومحتمل علاقة تعاون وصداقة ، وعندها ستنسى طهران جميع تهديداتها النارية لإسرائيل وأمريكا ، والأدهى من ذلك ان الخراب الذي حصل في العراق وسوريا ولبنان واليمن سيبقى كما هو ولن تأتي ايران لإعادة البناء ، والتخاذل والإذلال الذي سيحصل هو ان المعلقين الذين يمتدحون ايران الان بسبب وقوفها ضد امريكا سيمدحونها أيضا عندما تصبح العلاقة بين ايران وأمريكا على ما يرام ، وسيختارون لها الأعذار وغيرها كما يقولون الان في الوقت والزمن المناسب . فالإنسان الحر يختار طريقه ، أما التابع فيبقى تابعا بغض النظر عن اختلاف الظروف . أرجو النشر للحق في الرد . تحياتي للصحيفة الحرة

  13. الاخ الكبير عبد الباري عطوان – رئيس التحرير
    تحية عطرة من روابي قدسنا النصرة
    ارجو ان تضيف الى تحليلك المميز وعنوانه [ ضزبتان قويتان للقوات الاميركية في العراق في الايام الماضية ] ضربة ثالثة
    ربما تكون الاقوي والاوجع للقوات الاميركية لانها وقعت في عقر دادها وفي اكبر موانئها البحرية ان لم يكن الميناء الرئيسي في مدينة سانت دييغو بولاية كاليفورنيا اذ حدث انفجار في حاملة الطائرات المروحية المقاتلة USAبونهوم ريتشارد قبل اربعة ايام لاتزال النيران مشتعلة فيها وادت الى اصابة 59 بحارا عى ظهرها وانالسفينة كم تقول الصحف الاميركية لم تعد صالحة للابحار ولا للعمل واحالتها الى التقاعد ؟
    انها رمية الهية من غير رام وذلك للعنجهية التي يمارسها معتوه البيت الابيض ترامب ؟
    فجبروت الله اكبر واقوى من جبروت USAفي البحر والجو والبر ؟
    فحمدا وثناء ويارب برك وزد من جبروتك الالهي ضد هؤلاء الذين يغرهم جبروتهم وعنجهيتهم ؟
    وهنيئاً لايران وسوريا بهده اضربة الالهية ضد عدو متجبر ومغرور قتلته عنجهيته حت اصبح بطة عرجاء كسير الجناح ؟
    وما هومخفي في علم الغيب لا يعلمه إلا الله وقد يكون ضربات اعظم لهؤلاء المغرورين بقوتهم التي قهرته جرثومة لاترى بالعين المجردة ولا بجهاز مكبر ؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  14. بكل احترامي للكاتب لا توجد أي قوة تلاحظ في إدانة المسؤولة في منظمة الأمم المتحدة لأمريكا، ولا في حرق شاحنات لعراقيين ينقلون بعض المواد المدنية للأمريكيين في العراق. مقتل سليماني لا يضاهيه إلا ضربة مماثلة من إيران.

  15. إنَّ الشعوب في العالم بأسره هي التي تُحدِث تغييراتٍ سياسيةً في أساليب الحكم و طريقة تدبير شؤون بلدانها باعتماد الديمقراطية كَنهْجٍ سياسيٍّ نُداوَلُ من خلالها السُّلطة بين أبناء الشعب حتّى لا تبقى حِكْراً على عائلة أو فصيل مُعَيَّن يتحكَّم في الشأن العام كما يحلو له و لِعقودٍ لانِهائيَّةٍ ، كما هو الشأن في المنطقة العربية ، فالشعوب العربية لا تزال نائِمةً و في سُباتٍ عميق و تنتظر أن تُمْنَحَ لها الديمقراطية في طَبَقٍ من ذهب ، فمِنَ المستحيل أن تزدهر هذه البلدان و تَتطوَّرَ في ظلِّ الاوضاع السياسية القائمة التي تعتمدُ في مُجملها على التَّبَعِيَّة العمياء لأمريكا و الغرب ، فهذه التبعيّة هي سبب الويلات التي يعيشُها الإخوة الفلسطينيين على أراضيهم المُغْتَصَبة و كذا التدمير و التخريب الذي تعرفُه العراق ، بلاد الرافدين ، منبع الحضارة العربية مهد العبّاسيين و الفوضى و الدّمار الذي لحق بالشام مهد الحضارة الأموية ، خلافة معاوية ، و قد حصل هذا منذ حرب الخليج التي قادتْها أمريكا بِمُسانَدة ” السلطات العربية ” و ( الفوضى الخلّاقة ) لازالت سارية المفعول إلى اليوم و في تصاعُدٍ مستمر تحصُدُ الأخضر و اليابس و الشعوب العربية هي المسؤولة الأولى على كلّ هذه الويلات و المصائب التي حلَّت ببلدانها و لا تُبالي .

  16. الاخ مصطفى صالح .. الضربات التي ذكرت في العنوان اذا جاز لنا ان نسميها ضربات فهي لم تكن ايرانيه . احداها من حرمه غربيه والثانيه من عراقيين .
    ايران أجبن من ان ترد بنفسها . واذا كان احتراق السفينه الامريكيه والذي على الاغلب انه عرضي . فهات مصدر واحد فقط من امريكا او من ايران قال عنه فعل او رد ايراني كما لمحت بذلك .
    تحياتي ..

  17. أوافق بشائر على رأيها هذه الأنظمة المستعربة في طريقها إلى السقوط وهذا الهلال الشيعي الملالي إلى زوال كما هو الكيان الصهيوني رضا من رضي وسخط من سخط

  18. السلام عليكم … تعليقي على كلام sam usa صاحب النسخ واللصق من المواقع الإلكترونية الأخرى ولصقها هنا على هذا الموقع المحترم ،،أو على وِلْد الردادي هل انتم معارضين ايرانيين ،والله عيب وما يجوز هذا الكلام الطائفي لبلد مسلم تهمته دعم محور المقاومة ضد الصهاينة، ولا ننسى كلام الردادي عندما قال عليهم ابو ايفانكا … أخي امين دهيني كفيت ووفيت جزاك الله خير

  19. الى 444 ؟

    الا تعرف ان النصر بالإيمان والخذلان بالكفر ؟
    معركة اليرموك كان عدد المسلمين اربعة كراديس كان مجموعها 40 الف مقاتل ،
    بينماكان الروم 500 الف مقاتل ؟
    وانتصر الايمان على الكفر والباطل ؟
    ايران ومحور المقاومة سوف ينتصرون لان الحق يعلو على الباطل ؟

    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  20. للأسف الوطن العربي جميعه محتل مباشرة أو مباشر من قبل الاستعمار الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي الإجرامي…
    نعم الجمهوريه الإسلامية الايرانيه نبراس الرقي والاستقلال التقدم واحترام صوت المواطن..وحمايه الوطن والمواطن معا…
    تقدم إيران عسكريا يفرض احترامها من قبل العالم اجمع بدون شك…
    واغتيال قاسم سليماني والمهندس دلالة علي تشكيل خطر علي هذا المستعمر الوحشي الإجرامي..
    و علينا المطالبة بدم الشهدا علي يد المجرمين..
    فلنتوحد جميعا لأن بوحدتنا نصر لنا جميعا…وانقساماتنا هزيمه لنا جميعا….
    فنحن ابنا وطن واحد

  21. استاذ عبد الباري نعرف انك وطني وتحب العرب العزه والنهضه
    ولكن ما نقوله انما هي امنيات تنبع عن قلبك وليس عقلك

  22. إلی المدعي العراقي.. بل نسئل عن جنسیات الذین أتو علی رباعیات الدفع.. من سبعین جنسیه حالمین الخلافه و المدعو مین بالطیران الأمریکي و الدعم اللوجستی الترکی الخلیجی الذین یتموا الاطفال و أحرقوا البلاد من تصدی لهم و ما جنسیتهم؟! و کیف کان حالک و أخوک و أخواتک و حرائرک لولا الجنسیه الايرانية التی دعمتکم بالسلاح و التدریب و المقاتلین؟! و سلام علی الحشد المرعب الذین8 عند ذکرهم تتقطع قلوب الدواعش القاسیه و ذیول أمریکا..
    اما الرد فبعضها أحرق السفینه التی تحترق و لم یمر اربعون ساعه!!
    ______==
    الأخ العزیز الأشعري بعد التحیه و المحبه، لا أرد علیهم إلا نزرا و قد اوکلنا الرد علی إخوتنا في الميادين و هم أعلم بأسالیبها
    الأخ الحبیب احمد الیاسیني.. لا فض الله فاک و حفظک و رعاک و جزاک الله عن إخوتک خیر الجزاء و إیران و فلسطین لا یمکن الفراق!!

  23. إحترقت حاملة الطائرات الأمريكية یو‌اس‌اس بونهام ریجارد و لن نسمع خبر عنها في رأي اليوم! إنه حدث كبير، أكبر من حادث أحتراق مستودع نووي في نطنز الإيرانيه

  24. تدغدغت مشاعر البعض وانتابته الفرحة العارمة وبدأ يروج لفكرة واحتمال تعرض الداخل الايراني لاعتداءات صهيونية، وبدأ يسأل كعادته وبشماته عن الرد، وذلك تماشياً منه مع الحرب النفسية الامريكية الصهيونية والتزاماً منه كونه بوقاً دعائية لهذه الحرب..

    ايها الفرِح المُدَغدَغة مشاعره. صحيح ان هناك مسؤلين ايرانيين لم يستبعدوا هذه النظرية، لكن هذا يحصل عندما يقع اي حادث في اي بلد ما. الجهات الامنية تضع كل الاحتمالات وتعمل عليها. لحد الآن لم تتجرأ الدولة اللقيطة علی تبني ما حصل ولم تنتهي التحقيقات بعد. لذا ليس بإمكان ايران مهاجمة اي دولة نتيجة تكهنات وتوقعات.. وإلّا لماذا لم تهاجم مملكتك وحاميها ترامب،ۢ لماذا لم يهاجموا ايران عندما اتهموها انها وراء الهجوم علی ارامكو؟؟؟؟

    بالأمس حصل انفجار قوي علی متن احدی السفن الحربية الامريكية في احدی مرافیء سان دييغو. ايضاً السلطات الامريكية وضعت احتمال ان يكون ناتج عن اعتداء. اليوم قالت احدی الوسائل الاعلامية الايرانية انه ربما يكون ناتج عن هجوم سيبراني. كل ما يتعلق من اخبار وتكهنات واحتمالات حول هذا الخبر لم نجد له مكان في الحشد الاعلامي السعودي ولا توابعه ومشتقاته وفروعه من اقلام مأجورة وذباب الكتروني.. لانه بكل بساطة هذا الحشد لا يعمل الا لخدمة المشاريع الصهيو امريكية.

  25. الأخ العزيز “مصطفى صالح “لا داعي للرد على اولاد إمريكا فهم لايستحقون قراءة مداخلاتهم السخيفة ولا الرد عليها لانهم بمقياس ،الدين، والعقل ،ولإنسانية ، مخلوقات تافهة ان لم تكن مسجلة في قائمة المعاشات التي تدفعها ال سي سي ايه تحياتي لك ولكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر .

  26. سيد عطوان السلام عليكم
    اتصور ان قادة ايران الحكيمة ردت و بقوة على تفجيرات نطنز النووية في طهران ! ,
    اربعة ايام و حريق غامض يتسبب في إصابة 21 بحارا على ظهر السفينة الأمريكية “بونهوم ريتشارد” و القوات البحرية الامريكية 24/7 < مشغولين في اطفاء حاملت الطائرات " بونهوم ريتشارد " الامريكية
    التي قادرة على حمل 20 طائرة حربية حديثة من طراز الشبح اف 35 الحديثة و اكثر من 70 بحار امريكا مصيرهم غير معلوم و بالاظافة الى ان النيران المشتعلة بالحملت الطائرات بدائت تنتج غازات سامة
    على اثر الحريق الغامض الذي شب بها !!!

  27. الى الاخ 444

    اي مواجه عسكرية شاملة بين ايران واذرعها من جهة وامريكا وحليفتها اسرائيل ستكون محصلتها النهائية خسارة للطرف الاول بسبب التفوق العسكري للطرف الثاني

    منذ متى التفوق العسكري هو سبب الفوز يا اخ
    نسيت امرا اسمه التفوق التكتيكي؟
    وهو اهم من التفوق العسكري
    وتذكر انه تم مرغ انم امريكا في باكستان وافغانستان
    والعراق بابسط الامكانيات
    وعجزت عن هدفها وهو تحويل تلك الدول الى تابعيات مطلقه
    تمجد اسرائيل وترحب بها

  28. عراقي أبا عن جد , لم آتي على ضهور الدبابات الأمريكانية ولم أشجع وأساند الذين أتوا يزغردون على ظهر الدبابات الأمريكانية وكأنهم هم الذين حققوا الانتصارات على شعب العراق وبطل العراق .
    أحمد الياسيني يقول أنت لست عراقي أصيل , وأنت لست مقدسي أصيل , يا أستاذ سئمنا من تبجحاتكم بايران والردود المزلزلة التي تنزل على رؤونا نحن العراقيين ولم يصل صاروخ واحد الى اسرائيل ولا أمريكا , حتى قصف قاعدة عين الأسد موجودة في العراق وليس في ايران او الخليج العربي وأكرر العربي يا أستاذ وليس الفارسي ( تعلم لو أسمه الخليج الايراني لرضينا , ولكن لماذا الفارسي ؟ وأين هم الفرس ؟ )
    أمين الدهيني ومصطفى صالح . يقولون لي من أنت . مثل القذافي عندما قال لشعبه من أنتم ! الذي يفتخر بايران وكونه ايراني ويعمل لمصلحة ايران برّه برّه العراق العظيم ليس لكم . الذي يريد زيارة العراق حبا في العراق قأهلين وسهلين على روسنا من فوق .
    عنوان المقال ضربتان ايرانيتان قويتان للقوات الأمريكية في العراق في الأيام الماضية . ايران تضرب أمريكيا من العراق ! رجولة وبطولة . يا سادة ارحلوا عن العراق واذهبوا الى ايران واضربوا الامريكان كما شئتم .
    ملاحظة بسيطة ( كان في مظاهرة ضد الحكومة والفساد والسرقة , أخوي كان مارق طريق مش مشترك لا في مظاهرة ولا غيرها و لا يزال لغلية الآن يتعالج في المستشفى . اسألوا عن جنسية الذين قمعوا المظاهرات .

  29. After 40 years of sabotage and war in the region, America and Israel plan to overthrow the regime. Beginning with the destruction of all military centers, installations, and anti-aircraft missile bases in Iran, this indicates that the final decision was taken.

  30. متى سنفيق من كابوس الهيمنة الإسرائيلية الأمريكية؟
    متى سنبني سيادتنا وفق مبادئنا وأهدافنا الوطنية،؟
    متى سنفيق من سباتنا بأن العدو الحقيقي هم إسرائيل وأمريكا؟

    عدوتنا ليست إيران، فهي مسلمة،
    عدونا هي إسرائيل، كيان مستعمر لفلسطين، شئنا أم ابينا،

    عدوتنا هي أمريكا، شئنا أم ابينا،
    فزاعة إيران، لإستغلالنا، ولتهب ثرواتنن،

    إسرائيل، لن يهدأ لها جفن ولا بال، حتى تهيمن على دول الخليج قاطبة وبدون إستثناء لأي دولة ولا لاي معاهدات
    سواء ردت إيران أو لم ترد، ليس هنا بيت القصيد،

    بيت القصيد، هو تدمير الوطن العربي وجعله متناحرا طوائفا ومذهبيات، حتى يتسنى بناء”إسرائيل الكبرى” على أنقاض الوطن العربي وبايدي وسواعد ابنائه، ممن يُمجدون ويمدحون هذا الكيان الغاصب.

    عدوتنا هي إسرائيل وأمريكا!
    عدوتن هي إسرائيل وأمريكا!
    عدوتنا هي إسرائيل وأمريكا!

    سواء كان الذي يحكم (حزب جمهورية أو ديموقراطي) .. والأيام بيننا

  31. بعد احتلال العراق من قبل الإنجلوساكسون وحل الجيش العراقي وفتح العراق للفوضى والخراب والسلب والنهب خرج علينا المقبور شارون ليقول نحن موجودون هناك يقصد على أرض العراق فما يجري في داخل إيران وأحيانا داخل السعوديه مصدره الوجود الأمريكي في العراق وكذلك الصهيوني وهنأ لسنا بحاجه الى تحرشات من قبل مجاهيل تسمى ردا لماذا لا تستخدم إيران اذرعها العسكريه كحزب الله اللبناني أو العراقي لضرب الصهاينه والامريكان وتنغص فرحة الصهاينه وتقلبها على رؤوسهم.

  32. صبر ايران عمره اربعون عاما ولسه …
    كان من بين حجج الايرانيين لعدم الرد على الضربات السابقه انها خارج ايران .
    هذه كانت اهم حجه للصبر الايراني الطويل . اما أي اعتداء على ايران داخل ايران يعتبر خط احمر والرد سيكون فوري ومزلزل . هذا كلامهم .
    واضح ان الصبر الايراني طويييل جدا يعني اربعون عاما قادمه قابله للتمديييد . يعني مفيش فايده .
    تحياتي ..

  33. الی السيد SAM USA
    المقاومة اللبنانية وبدعم ومؤازرة مباشرة من ايران وسوريا، افشلت عدوان عام ١٩٩٢ وعام ١٩٩٦ وثبتت معادلات اجبرت من خلالها العدو الصهيوني علی وقف الاعتداءات علی المدنيين وقصفهه لقراهم وحقولهم ومزارعهم…
    المقاومة بدعم من ايران وسوريا حررت لبنان عام ٢٠٠٠ وهزمته شر هزيمة عام ٢٠٠٦ وجعلته لا يجرأ علی توجيه بندقيته نحو لبنان منذ ذلك الحين…
    ايران ردت علی اختراق الطائرة الامريكية لاجوائها واسقتطها وضربت قاعدة عين الاسد دون ان تجرأ القوات الامريكية الجبانه علی الرد في كلتا الحالتين…
    وسوريا سوف ترد وتعود قلب العروبة النابض بعد ان تتعافی من جروحها النازفة جرَّاء طعنات “اخوتها” العرب الذين تآمروا وتكالبوا عليها وسلطوا عليها مئات آلاف الارهابيين من اقطار المعمورة بقيادة ثالوث الشر الصهيو امريكي سعودي.
    المقاومة وحلفائها يردون علی طريقتهم وساعة يشاؤن واينما يشاؤن ويهزمون الاعداء في المنازلات الكبری ولا يردون حسب رغبات المتآمرين والمنبطحين والمتعاملين.
    تحياتي للأخ الحبيب سعيد من ايران ولكل الشرفاء والاحرار علی هذا المنبر الحر.

  34. إیراني مرهق عراقی اصیل عربي کذا أعرابی ناهق… تکلموا بأسمائکم أیها الجبناء و الکذاب لا ینظر في وجهک!!

  35. ________ حكاية ’’ جيش لا يقهر ’’ و جنيرالات جورنال . تأليف / كان يا مكان . إخراج / الأمريكان .
    .

  36. ما هذا يا سيد عطوان؟ قبل عشرة أيام تقريبا أرسلنا إليكم تعليقا أثبتنا فيه بالدليل القاطع أن الشخص الذي كان يكتب تعليقات تحت إسم ممدوح ليس فلسطينيا، طرحنا عليه سؤالا بسيطا جدا إجابته من كلمة واحدة فقط، الإجابة يعجز عنها كل من هو غير فلسطيني، ممدوح توقف عن التعليق لخمسة أيام ثم عاد ليكتب تعليقين تحت إسم محايد إستراتيجي وممدوح أبو الوليد، بالأمس عاد ليكتب تحت إسم ممدوح أبو الوليد مضيفا إليها أنه فلسطيني، ها نحن نعيد طرح السؤال علي ممدوح: إن كنت يا ممدوح فلسطينيا من غزة فما هو لون بطاقة الهوية التي كان الإحتلال يصدرها لأهل غزة قبل أوسلو؟ إن كنت من غزة فالإجابة سهلة جدا، يا سيد عطوان: لا نعترض علي حق أي شخص في التعبير عن رأيه، إعتراضنا هو علي من يتكلم علي لسان الفلسطينيين رغم أنه ليس فلسطينيا، إذا أراد ممدوح الترويج لأردوغان فلماذا يصر علي الكتابة تحت إسم فلسطين؟ إذا أجاب علي سؤالنا بإجابة صحيحة حينها إسمحوا له بالكتابة تحت إسم فلسطين، كم مرة يتوجب علينا مخاطبتكم وتنبيهكم؟ كم تعليقا يجب علينا أن نكتب لكشف حقيقة ممدوح؟ هل هي لعبة القط والفأر؟ سابقا أوضحنا لكم بأدلة من أرض الواقع أن مصر لم تعد تحاصر غزة وطلبنا منكم عدم السماح بتعليقات تسب وتشتم مصر بذريعة ما يسمي حصار مصري لغزة؟ لماذا تسمحون للبعض بإستفزاز مصر تحت ذريعة غزة؟ كم مرة يجب علينا أن نطلب ذلك منكم؟ إذا أراد أحدهم سب وشتم ولعن مصر فلماذا يصر علي ترديد كذبة حصار مصر لغزة؟ هل يريد البعض إستفزاز معلقين مصريين لإشعال حرب إعلامية ضد غزة؟ هل يريدون إستفزاز الشعب المصري لمهاجمة غزة والمطالبة بحصارها كما كان في عهد مبارك وأثناء حكم مرسي وبداية حكم السيسي؟ ولمصلحة من؟ أليس لدينا مشاغل ومشاكل سوي كتابة تعليقات وإرسالها إليكم؟ نكتب إليكم لإننا نحسن الظن بكم ونتمني أن لا نكون مخطئين، هذه هي المرة الثانية التي نخاطبكم فيها

  37. الی كل “المنافقين والاصيلين” والمخادعين والمدافعين عن الصهيو امريكي باساليبهم المخادعة الملتوية، نقول لهم: هذا هو الرد. ان لا يجد العدو الصهيوني الرد علی ٣٠٠ الف صاروخ ستسقط عليه في الحرب القادمة…
    الرد ان تقل صحيفة هائرتز ان اسرائيل هي اكثر بقعة معرضة للخطر علی وجه الكرة الارضيه.. وان تقول ان كل ما يُشاع عن هزيمة ايران في سوريا هي عملية تخدير للمجتمع الصهيوني لا اكثر ولا اقل…
    يبدو ان عملية التخدير وصل مفعولها ايضاً للجمهور العربي المتصهين !!! مقتبس من تعلیق الاخ الفاضل المناضل البصیر الامین الدهینی سلمه الله من جمیع البلایا انشا الله

  38. يا أستاذ أمين الدهيني، فلتملك إيران مئات الآلاف من الصواريخ، من فضلك ان تشرح لنا على ارض الواقع كي نتفق معك، لماذا لا ترد ايران على الضربات الإسرائيلية المتكررة وما فائدة ترسانة الأسلحة إذا لا تستخدم للدفاع عن النفس.
    يحقُ لك ان تدافع كما يحق للآخرين ان ينتقدوا.
    هذه ليست شماتة او فرح، ألم تسأل أو تتساءل لماذا لا ترد إيران ولو مرة واحدة كرد للاعتبار.
    نحن نعلم جيدا وانت كذلك إسرائيل ومنذ زمن بعيد تضخم القوة العسكرية وخطر العرب للتمويه وشن المزيد من اعتداءات بداعي الدفاع عن النفس ودرء الخطر ونيل التعاطف الدولي.
    زهير اندراوس ليس محلل سياسي مجرد مراسل صحفي وناقل الخبر.
    لنبتعد عن العواطف ولنكن واقعيين.
    مع الاحترام والتقدير

  39. إلی مدعي الأصاله..
    و من أنت لکی تدعوا أو لا تدعو… اما العراق بشقیه الکردي و العربي دعی إیران لتقف علی جنبه حین کان ینهشه الأعراب الأصلاء بإسم الخلافه و أمریکان و إسرائیل و… و ایران لبت مع أبطال الحشد الغیاری الذین ضحوا بأرواحهم و أمثالک مختفون في الکهوف لتطلعوا بعد أن قصم المهندس و السلیماني ظهر الداعش بجیوب ملئها السفارات الأعرابیه دولارا و ینهق الناهقون ضد ابطال الوطن و یقتلوهم و یصفوهم بذیول إیران و اسرائیلی یمرغ في الکردستان و الخلیجي یدیر المظاهرات و المشاغبات… لا تکفون عن هرطقاتکم حزب الله ایرانی و أنصار الله و الجهاد الاسلام ي و الجیش السوري و الحشد الشعبي و… کلها ایرانیه.. لأن إیران تدعمهم! اذن أنتم کلکم سعودیون و أمریکیوون و إسرائیلیون و لا کرامة.. والحمدلله تنسبون لا عن شعور کل شریف مجاهد الینا و هذا فخر لنا و لمحورنا الذی لا یدعکم و اسیادکم کابوسه و ننتقم من قتلة شهید القدس و رفاقه و لا ننتظر إذن ذیول العم سام

  40. إيران و أدرُع المقاومة ليست غبية لكونها تعرف أن الردّ على إحراق منشآتها الذي ستُقْدِم عليه ، لا محالة ، سيكون قويّا ، لهذا فهي تلتزم الصمت و لم تُعلِّق على هذا الحادِث المُؤلم لأن الاستنكار و الإعلان الرسمي من إيران عن الجهة التي وراء هذه الهجمات لا قيمة له و لا جدوى رغم أنها تعلم علمَ اليقين أن إسرائيل ، بإيعاز من أمريكا ، هي المسؤولة عن هذه الهجمات إلّا أنها فضّلت الصمت حتّى تنفيذ ردِّها و ذاك هو الإعلان الرسمي عن الجهة .

  41. مقالك استاذعبدالباري في وقته. خلت الأمريكي يدخل باسم عراقي يهاجم الإيراني حتى يرسل رساله انه الشعب العراقي خاين وغير وفي لصديقه الإيراني اللذي انقذه من الدواعش الأمريكيين والصهاينة. وخلت الذباب الاكتروني لالسلول يدخلون ويهاجمون إيران بأسماء عربيه وخليجية. لأنه ال سلول وذبابه لايحبون اي كلمه في القاموس العربي يدعو ال الشرف والكرامه. يحبون يكونون عبيد للغرب والصهاينة لهذا هم ضد إيران. اوجعتهم في مقالك. بارك الله فيك

  42. إيران و أدرُع المقاومة ليست غبية لكونها تعرف أن الردّ على إحراق منشآتها الذي ستُقْدِم عليه ، لا محالة ، سيكون قويّا ، لهذا فهي تلتزم الصمت و لم تُعلِّق على هذا الحادِث المُؤلم لأن الاستنكار و الإعلان الرسمي من إيران عن الجهة التي وراء هذه الهجمات لا قيمة له و لا جدوى رغم أنها تعلم علمَ اليقين أن إسرائيل ، بإيعاز من أمريكا ، هي المسؤولة عن هذه الهجمات إلّا أنها فضّلت الصمت حتّى تنفيذ ردِّها و ذاك هو الإعلان الرسمي عن الجهة المُعتَدية .

  43. الى الاخ عراقي اصيل
    انت تخلط الامور في بعضها ، الحشد الشعبي تم تشكيله بعد فتوى من السيستاني (الذي الكل يعرفه امره بيده وليس بيد ايران ) ، وعلى ان يكون الحشد من ضمن الأجهزه الامنية العراقية (وفيديو تشكيل الحشد و بهذا الصدد موجود على الانترنيت ويمكنك وغيرك التمتع بسماعه) ، ولولا الحشد الشعبي والحشد العشائري من بعده لم يتم ايقاف داعش عن الوصول الى اعمق نقطة في العراق وتخريب كل ما تصادفه في طريقها وسبي البيوتات العراقية مهما كان انتماء اصحاب تلك البيوت .
    اما ان تكون هناك فصائل ، التي يعدها المتصيدون في المياه العكره ويحسبونها من فصائل الحشد الشعبي او الحشد العشائري ، تأتمر بمن يريد تخريب سمعة من جاهدوا ولا يزالون في انقاذ العراق من داعش وحلفائها فذلك يجب ان يكون معلوم لكل من في رأسه عقل يفكر به.

  44. الى الذين يستشهدون بالاعلام الصهيوني :
    ( عيشوا اوهامكم ) فاني والله مشفق عليكم ،، الى هذا الحد وصلت بكم السذاجة !!!

  45. اي مواجه عسكرية شاملة بين ايران واذرعها من جهة وامريكا وحليفتها اسرائيل ستكون محصلتها النهائية خسارة للطرف الاول بسبب التفوق العسكري للطرف الثاني .
    لذلك نظام طهران لديه حساباته ولن يتورط في مواجهة من هذا القبيل ، ومن غير المستبعد ان تكتفي ايران بتوجيه اذرعها في العراق لمضايقة التواجد الامريكي فيه وبشكل محدود ولا يستهدف العسكريين ، اما ذراعها في لبنان المتمثل بحزب الله فمن المستبعد ان تدفعه للمواجهة مع اسرائيل الا في حالة قيام الاخيرة بمهاجمة المفاعلات النووية ..

  46. الاع الكبير عبد الباري عطوان – رئيس التحرير
    تحية عطرة من روابي قدسنا النضرة
    تحليل سياسي وعسكري مميز لاجدال فيه ولامزاودة ولانقصان سيماوانه جاء بقلم كاتب كبيو ومحللقدي وفي الشؤون السياسية والدولية خبير ؟
    كل ما استطيع ان اقول هو ان اردد قولك ان النفس الايراني طويل وان القادة الايرنيين سياسيين وعسكريين يتخذون من الصمت التزامهم للعمل المنوط بهم ويتخذون شعارهم الحكيم وه( الصمت حكم وقليل فاعله )؟ وف تحليلك اشرت الى ان الجنرال الاسرائيلي المتقاعد يتسحاق بريك علل عدم ردايران المباشر على صربات مفاعله النووي يدخل ضمن استراتيجية ايران واستعداداتها لجاهزية صواريخها النارية الت لاقد ر لاسرائيل على التصدي لِ 3000 صاروخ في آن واحد والفضل لما شهد به الاعداء ؟
    لكن النقطة الاهم وهي انني اصدقك القول بان المواجهة العسكرية للانتقام من الدولة العنكبوتية قادم لامحلة وسيفرط نسيجها العنكبوتي ويتطاير مع شظايا الصواريخ الايرانية عاجلا قبل اجل ؟فلقد طفح الكيل يا اسرائيل فاحفري قبرك بيدك ان شاء الله قريبا !
    والايام بيننا
    تحياتى
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  47. إلى المعلق عبد الحليم : انت ترى أن العراق مستعمرة إيرانية، طيب ما الدي جنته إيران من العراق؟ من المعروف أن كل الدول الاستعمارية تنهب خيرات الدولة المستعمرة، مثال الخليج مستعمرة أمريكية فهي تحلبهم كيف تشاء ومتى تشاء أما إيران فهي تعاونت مع العراق في حربها على داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى ونجحت وهي بصدد التعاون مع الشعب العراقي لإخراج المحتل الأمريكي الدي قتل أزيد من مليوني عراقي نهب ثروته وخرب تراثه. إيران تدعم المقاومة في اليمن وفي لبنان وفلسطين ادا هي محتلة لهذه الدول في رأيك. أم أنك تنتظر السعودية لتخرج أمريكا من العراق وتحرر فلسطين.

  48. الى عراقي اصيل
    في مزاخلتك تخاطب فيها الاخ مصطفى سالح الايراني تقول لةحرفياً ( العراق بلد مستقل ونريدكم ان تخرجوا من بلادنا-نحن لم ندعوكم ٠ احرجواوخدوا معكم: الحشد الشعبي وحزب الله العراقيدوسرايا ثورة العشرين وجميع الاحزاب التابعة لايران لايران وقاتلو الاميركان والاسرائيليون! من بلادكم )؟؟؟
    يبدو انك لست عراقي عربي اصيل وانما من الاعراب او الذباب الالكتروني الذي يحوم حول السعودية او حتى من العملاء المتصهينين ؟
    فقولك خذ جميع الاحزاب التابعة لايران وسرايا ثورة العشرين فسوف لن يتبقى في العراقالحزب ولاشعب ولاحكومة ولاجيش لان سراي ثورة العشرين هم يمثلون اطياف الشعب العراقي العربي الاصيل بسنته وشيعته واكراده وعربربه واشوريته ؟
    ومثل قولك هذا هو كلام اعرابي او صهيوني ؟
    العراق وايران عربا وشيعة وسنة لهم هدف واحد ومبدا واحد ومصير مشترك واحد آعلنه البرلمان العراقي بصوت واحد يجب اخراج الاميركيين بقوة السلاح من العراق وان اسرائيل تاتي في مقدمة الاهداف الإيرانة ً- العراقية لخلع جذورها من المنطقة شاء من شاء وآبى من آبى من الاعراب والاعداء ؟
    والأيام بيننا وغدا لناظره قريب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    “””””””””””””””””””””””””””
    الاخوة الكوام اسرة التحرير ، رجاء النشر لحق الرد وحرية الراي والتعبير وشكرا

  49. الي العراقي الدسيس وليس (الاصيل)
    للأسف هناك من يستخدم اسما والقاب ليس لها من الحقيقه بشي
    فهذا الإنسان يقبل بالوجود الاستعماري الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي علي تراب ارضه ويقول بأنه مستقل هذا اسمه غبا…أو خيانه وحماقه…
    نحن ابنا اسره واحده اللا وهي الأسره الانسانيه والعربيه والإسلامية.. وما دون ذلك يعد ..حماقه…

  50. تحياتي من ايران الى الاستاذعطوان وبمااني متابع كتابات ومقابلاتك واحترم رأيك ولاكن يبدولي انك احدالمعجبين بنظام ايران ويمكن حكامناتوهوك بسبيلهم وعاياتهم لمساندة الشعب الفلسطيني واليمني واللبناني والمستضعفين على ارض الله!!
    اخي الكريم لااحديعرف نوايانظامناالى من عاش في داخله،وهانحنواالايرانين انخدعنابشعاراة الثوره والاسلام والعداله والى ماشالله
    واليوم الشعب جائع والفقر يأكل بأسروالعوائل الايرانين ومجتمعنا بات على مفترق الطرق وكل مانراه هو نهاية سوداء وليس رماديه، مادام هذاالنظام قائم
    وياريت تأتى وتعيش داخل ايران وبين الناس ومثل الناس وليس زائر او جالس عن بعد وتكتب ويحلولك كلام حكامنا وتفسره على هواك
    اليوم في ايران كلناانخدعنا بهذاالنظام ونتحسب له ساعة الصفرعلى دفنه اذلم يغيرفي سلوكه ومبادئه المتحجره.
    ولايغرك بصنع اربعة صواريخ ومنشأة النوويه التي اكلت الاخضرواليابس من موائدالايرانين
    انظر لخراب البلد وتأخره وانقطاعه عن العالم بسبب العزله امابسبب الحصاراماسياساته الخاطئه مع الجيران القريب والبعيد
    وسياساته المنبوذه دمرت البلاد وامرضت شعبه بكامله
    واما الرد:
    سيدي ارجوك لاتنفخ في بوقك وتتحسب الرد
    لأنهم اجبن من ماتتصوره
    ورأيناردهم عنداغتيال سليماني اهم اعمدة النظام ومخطط سياساته التوسعيه بخارج البلاد، بضعة صواريخ دون قتيل واحدمن الامريكان وهاهم اليوم يتخبطون ولم يتمكنوا على تنصيب احدبمقام سليماني
    وكل مايفعله النظام اليوم يستعد لأخماد صوت الشعب الرافض لسياسته بعداربعين عام.
    واخيرآ كن مرتاح البال لضربة نطانز لا رد فيه ولايحزنون
    وشكرآ

  51. إلى : محمد المغترب.. سلطان… احمد من معان
    حديثكم استفزازي جدا ينم عن حقد على العرب والمسلمين بصفه عامة والمقاومة بصفة خاصة وتتمنون ان تحتل كل بلاد المسلمين من قبل امريكا وارائيل أو انكم أداة من أدوات امريكا والكيان الصهيوني تكتبون ما يملى عليكم

  52. الی كل الفرحين بضربات العدو الصهيوني علی سوريا والمطبلين لهذه الضربات الجوية والمتبجحين بها والشامتين.. ادعوهم لقراءة المقال للسيد زهير اندراوس علی هذا الموقع الموقر تحت عنوان:

    “”جنرالٌ إسرائيليٌّ: الصواريخ الإيرانيّة أكبر خطر على الكيان لعدم امتلاكه ردًا على 3000 صاروخ كبير وصغير يوميًا وهو أوهن من تحمّل الخسائر التي سيتكبدها والموازية لهجومٍ نوويٍّ””

    الی كل “المنافقين والاصيلين” والمخادعين والمدافعين عن الصهيو امريكي باساليبهم المخادعة الملتوية، نقول لهم: هذا هو الرد. ان لا يجد العدو الصهيوني الرد علی ٣٠٠ الف صاروخ ستسقط عليه في الحرب القادمة…
    الرد ان تقل صحيفة هائرتز ان اسرائيل هي اكثر بقعة معرضة للخطر علی وجه الكرة الارضيه.. وان تقول ان كل ما يُشاع عن هزيمة ايران في سوريا هي عملية تخدير للمجتمع الصهيوني لا اكثر ولا اقل…
    يبدو ان عملية التخدير وصل مفعولها ايضاً للجمهور العربي المتصهين !!!

  53. اليوم قرأت مقال صهيوني يتحدث عن “عدم الرد الإيراني هو تخدير لتوهيم القياده الصهيونيه أنهم ينتصرون بينما إيران تحقق هدفها” أنا أعتقد أن إيران وكما معروف عن الإيرانيين عموما الصبر وطول النفس إيران ومن منظوري الشخصي البسيط تعمل على ثلاث نقاط الأولى وهي الإستمرار بتطوير منظومتها البالستيه الصاروخيه وتوسيع مداها والنقطه الثانيه كسب حلفاء وثيقين مثل (الصين + روسيا) طبعا أنا لست مغفل ولست جاهل لن تحارب بكين وموسكو عن إيران هذا أكيد وصحيح لاكن سيدعمونها سياسيا في موضوع عودة الإتفاق النووي وموضوع رفع حظر التسليح الذي يلهث الأمريكان وأتباعهم الصهاينه والخليجيين لتمديده حيث ينتهي في أكتوبر 2020 والصفقات الإيرانيه التي أبرمت مؤخرا مع الصينيين والروس (منظومة دفاع جو S400 الروسيه وطائرات SU36 الروسيه ودبابات T90 الروسيه ومنظومة دفاع جو HQ9 الصينيه وطائرات J20 الصينيه) تؤكد كلامي أن حلفاء إيران لن يسمحوا بتمديد أما النقطه الثالثه وهي المضي بموضوع السلاح النووي ومحاولة إمتلاك هذا السلاح لأنه ردع إستراتيجي ويمكن أن يساعدها بهذا كوريا الشماليه في هذا المجال كما أن هناك تقارير أوربيه تقول أن تركيا تحاول بناء سلاح نووي بمساعدة باكستان وهذا إذا حصل سيكون قد تحقق التوازن الإقليمي النووي أما صهيون أيضا يمكن أن تحاول طهران إلى تنفيذ ضربات عن طريق الحوثيين في اليمن ضد الأمريكان حماة الخليج أو حتى قواعد الصهاينه في إرتريا ويمكن أن تحاول طهران مد نفوذها نحو الضفه الغربيه المحتله وإسقاط وكلاء الأمريكان والخليج في راملله وأقصد”سلطة عباس وفصيل فتح” وتمكين حماس والجهاد من المشهد هناك ختاما مع الأسف مازال الكثير من الناس مخدوعين ويتساوقون مع المذهبيه البغيضه رغم ماشهدناه في العراق واليمن وسوريا وليبيا والصومال ونسوا أو تناسوا أن إيران مسلمه شقيقه وأن تركيا مسلمه وشقيقه لاكن مايحدث العكس وهو الإنبطاح لتل أبيب لحماية كرسي الحكم الهزيمه والسوداويه تسيطر على عقول الكثير ولاكن إقليم غرب أسيا للأحرار والمقاومين والشرفاء وليس للمنبطحين وأتباع الغرب ولن يكون شرق أوسط جديد بإذن الله تعالى وبهمة الأحرار الرجاء النشر
    ===================
    إلى المدعو سلطان
    أنت مذهبي ظلامي التفكير كفلسطيني مسلم لن أقف مع تدمير بلد مسلم مهما كلف الأمر النصر للأحرار وهذا وعد من الله عزوجل أما الهرطقات والشيلات لن تؤتي ثمارها بتاتا

  54. الى مصطفى صالح الإيراني
    العراق بلد مستقل ونريد منكم ان تخرجوا من بلادنا ، نحن لم ندعوكم لكي تأتوا الى العراق وتخربوه . اخرجوا وخذوا معكم الحشد الشعبي وحزب الله العراقي وسرايا ثورة العشرين وجميع الأحزاب التابعة لإيران . يوجد في العراق المستقل حكومة وجيش وطني يحمي العراق شرطة وامن تحمي المواطنين العراقيين . اخرجوا وقاتلوا الأمريكان والاسرائيليون من بلادكم ، من ايران ، ولا تستخدموا ارض العراق لأغراضهم الدعائية ، الجبناء فقط هم الذين يستخدموا ارض الآخرين للرد على الغطرسات الموجهة الى وطنهم .

  55. يعني لما تنزل الاف الصواريخ على اسرائيل سوف تصمت اسرائيل وامريكا
    وتجلس تنظر الى الصواريخ عبر شاشات التلفزة.
    يا ايها الواهم والعايش في وهمك اصحا يا نايم اصحا وانظر كيف ستذمر
    صواريخ كروز كل ما له قيمة في ايران وسوف ترى طائرات امريكا واسرائيل
    وهي تحوم فوق طهران ومشهد وعبادان هذه دول عظمى والصغار اللي مثل ايران
    لا تستطيع اطلاق صاروخ على اي حاملة طائرات تجوب حول شواطئها.
    اذا كان فيه رد لن يكون اكبر من رد ايران على مقتل سليماني صاروخين على مدرج
    فاضي وعلى قولة ظريف خلاص انتهى الرد.

  56. نبؤة صحيحة فى طريقها الى التحقيق
    [[[[ الصّمت وعدم الرّد عليه يُشَكِّل إحراجًا للقِيادة الإيرانيّة أمام شعبها، خاصّةً في ظِل تفاقم أضرار الحِصار الأمريكي، ممّا قد يُحقِّق الأهداف الأمريكيّة في ثورةٍ شعبيّةٍ تُطيح به ]]]]]

    و هذا ما سيحدث دون زيادة او نقصان .

  57. سيدي الفاضل.. تحليلك للوضع والاحداث السابقة والحالية وما ستأؤل له الايام القادمة فبه الكثير من الرؤى الواقعية التي نعيشها.. الوضع خطير جدا والقادم اخطر وقد بدأت شرارات اللعبة تتصاعد في المنطقة والعراق وايران تحديدا..

  58. ايران وحربها ضد أمريكا واسرائيل
    أيام زمان ، قام أحد القادة وكان مشهوراً بفلتات لسانه بزيارة لأحد المعسكرات وخطب فيهم قائلاً : سوف نحرر الجولان و فلسطين والقدس والساقية الحمراء وسنحارب حتى آخر قطرة من دمائكم ) فلكزه مرافقة هامساً ينبهه على الخطأ : قل ودمائنا . فقال : من دمائكم ودمائنا …

  59. الرد الايراني غير وارد للأسباب التالية :

    1- قد يجر الرد الايراني على اسرائيل ( إذا حصل وهو لن يحصل ) إلى سقوط النظام واختفائه من التاريخ .
    2- سقوط الأنظمة الواهية التي تجاهد في البقاءعلى قيد الحياة كالنظام السوري وهي تعيش على السيروم ( ومنها العراقي واللبناني واليمني )
    3- خسارة بشرية لا تتوقعها ايران في الداخل ، لأن خسائر الغارات الاسرائيلية في سورية هي من حزب حسن والعراقيين والمرتزقة الأفغان والباكستان وليسوا ايرانييين
    4- لاتوجد حدود مشتركة بين ايران واسرائيل وستضطر ايران للعمل في سورية والعراق ضمن بيئة شديدة العداوة لوجودها أصلاً
    5- لا تملك ايران قوات جوية ولابحرية جديرة للصمود وحتى القوات البرية فهو مشكوك بقدرتها على المواجهة وهي تعلم أن الحرب مع اسرائيل ليست كالحرب ضد الشعب العراقي والسوري الأعزل .
    6- تيقن يران أن الروس والصينيين لن يخوضوا حرباً من أجلها كما حصل في العراق
    7- سيقف العرب بكليتهم مع تدمير ايران وإزالة الخطر الماثل بوجودها …
    8 – الحرب يعني خسارة مشروعها الشيعي في الشرق الأوسط والذي عملت عليه لمدة أربعين عاماً وتكلفت ألوف القتلى وخسارة مادية تزيد عن مئة مليار دولار …

  60. اتوقع ان يستمر الصبر ثلاثة أشهر فقط ثم يأتي الرد الايراني خلال شهر الانتخابات الأمريكية وسيستمر طويلا اسبوعا على الأقل بضربات مركزة ومركبة ومتنوعة وربما من عدة جبهات ،ستكون إسرائيل كالفار المحشور في الزاوية ينتظر رحمة أعلم سام ويتلقى الضربات حتى يستجدي الرئيس الأمريكي الجديد إيران ويقبل بشروطها كاملة ،والله أعلم!

  61. سيدي الفاضل.. تحليلك للوضع والاحداث السابقة والحالية وما ستأؤل له الايام القادمة فبه الكثير من الرؤى الواقعية التي نعيشها.. الوضع خطير جدا والقادم اخطر وقد بدأت شرارات اللعبة تتصاعد في المنطقة والعراق وايران تحديدا..

  62. باسم الله مجرها ومرسها سفينة الجهاد العربي الاسلامي مراسيها بالقدس بيت الخلافة الاسلامية جندها وربانها هم اشبال المهدي رجال لايعصون الله ويفعلون ما يؤمرون .امريكا والكيان الصهيوني ومن يجري في فلكهما مصيرهم الجلاء من كل ارض الاسلام فهي محرمة عليهم ماداموا رافعين راية العداء للاسلام واهله ومكر الله اكبر لو كانوا يعلمون.ايران دولة اسلامية صاحبة مشروع وتاريخ حضاري يمتد لالاف السنين اما امريكا ومعسكرها فهم حديثي العهد بالحضارة ولم تنل منهم البشرية كلها الا الظلم والجور والطلال فمند بداية القرن السادس عشر والدماء تجري تحت انهارا تحت علمهم المقيت ملايين الهنود الحمر اختفوا من الوجود على ايد مرتزقة لايؤمنون بالانسانية. وما على الشعوب العربية الاسلامية الا المقاومة والتشبث بعقيدة الاسلام كما جاء في كتاب الله وسنة رسوله لكي لايلقوا نفس المصير .فتحية للعراق واسده التي لاتخاف الا من رب العباد وسحقا لامريكا وعملائها اينما كانوا داخل الوطن العربي .وتحية للبنان وحزب الله طائر الفنيق العربي صاحب ادبيات هيهات من الدلة فمن نصر الى نصر وطريق الرضوان ليس معبدا بالورود وانما كله اشواك وابتلاء لابد لصاحبه من صبر ايوب فكما احسن الله فيما مضى سيحسن في ما بقي واظلم ساعة في الليل هي ساعة ما قبل الفجر .ففجر الامة ات بوعد من الله وتوفيق منه وشكرا لايران التي تمد يد العون للمستضعفين (فالمؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ) والله المستعان

  63. والحمدلله رغما لأنفکم أیتها الجوقة الأعرابیه و العراق بلد مستقل له حلفاء أوفياء و عبائتکم القذره لا تشمل الا محمیات.. اما الضربة القاصمه هی الإتفاق الأخیر بین إیران و الصين و الذي سوف یبدد أحلام آمریکا و أقزامها و ستخرج إیران و حلفائها من هذا الحصار الجائر فرحتکم لن تدوم یا من تعولون علی العم سام..

  64. ________ مهمة تحرير العراق .. مسؤولية بالدرجة الأولى عراقية … لكن ضرب مصالح العدو أينما كانت ’’ مهمة ’’ يعتريها كثير من الضبابية خاصمة عندما يكون مبصمها ’’ مجهول ’’ . العراق ليس ’’ مسرح ’’ يأكلون و يشربون عليه . التطهير لا بد أن يكون عام و شامل لكل مظاهر و أشكال الإحتلال .. هل يحتاج الأمر ل 20 عاما إضافية ممكنة التمديد ؟؟
    .

  65. العراق مشحون بالنعرة الطائفية مصدرها عملاء أمريكا والصهاينة الذين آستغلو فقر الشعب العراقي لجره إلى التطاحن والتفرقة وكذا بعض فصائل الطائفتين السنية و الشيعية العراقية الذين يتقاتلون ظنا منهم أنهم بهذا التصرف سترضى عنهم عائلة آل سعود والنظام الإيراني .
    ولمن لايفقه في السياسة أقول أن وجود إيران في العراق إنما هو للدفاع عن مصالحها الإستراتيجية الشرعية فلو قامت روسيا مثلا بوضع قواعد عسكرية في كندا أو المكسيك فأمريكا لن تقبل ذلك وستقوم بطردها بجميع الطرق القانونية (وهذا مستبعد جدا لماضيها العفن) أو غير القانونية.
    الحل الوحيد هو طرد امريكا من العراق ودعوة الطائفتين السنية و الشيعية العراقية إلى الولاء للعراق فقط ثم إلى حوارعقائدي وطني بين كل أطياف المجتمع والتعامل فقط مع الدول التي تحترم سيادته.

  66. (وما تشاؤن الا أن يشاء الله ) ……ولكل أجل كتاب فإذا جاء اجلهم لايستقدمون ساعة ولا يستأخرون)
    وكنت اتمني لو كان العنوان، ضربتان عراقية واممية لإمريكا … الخ كي لا نعطي الدعم لمن يقول ان العراق أصبح محافضة إيرانية لان هاذا غير صحيح ويسيئ للشعب العراقي العربي الأصيل
    فهو من قام بثورة العشربن ضد الإستعمار البريطاني
    وهو نفسه من يقوم الآن بثورة العشرين ضد الإحتلال الإمريكي الصهيوني ؟!!!
    ، واحتج على نشر هرطقة المهرطقين ايضا فجراحنا الطرية التي تنزف كل يوم من كل مكان
    تتطلب الوحدة ولإتحاد فلمستهدف هي أمة محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه الأوفياء
    وللمرجفون العار والنار
    تحياتي لكل مقاوم للمشروع الصهيوني بيده وبلسانه أو حتى بقلبه ..

  67. يقول المثل: الإنتقام طبق يؤكل باردا. لكن السيااقات الميدانية الحالية نتخطى حد الإنتقام وتدخل مرحلة الصراع الوجودي الذي لا يسمح إلا ببقاء طرف واحد لا أكثر ومحور المقاومة يؤمن بهذه الحقيقة ويعمل قي سياقها على تأمين الإستعدادات الحثيثة مع الإلتزام بكظم الغيض والصبر على الضربات و اللكمات التي تكون في غالب الأحيان موجعة ومحرجة . موازين القوى الموروثة والحالات الحساسة التي وصلت إليها شعوب الأمة تتطلب الصبر والتريث في إنتظار الفرصة المثالية التي ما فتىء الناشطون على توفير أسبابها. علم الغيب عند الله ، لكن الإستقراءات والإسقاطات التاريخية كلها تشير إلى أن المقاومة تسير في الإتجاه الصحيح وأن النصر آت بإذن الله تعالى.

  68. بالنظر إلى منشورك اخي عطوان فإنك تتحدث عن حلقة من حلقات الإحتقان التي تسود العالم كله. ودائما ما نجد أمريكا هي السبب الأساسي في الوضع العالمي الراهن. وبالأمس القريب يبدى وزير الخارجية الروسي تخوفه من اندلاع حرب نووية وهو تخوف يأتي في مكانه بالنظر للحالة الدولية الراهنة وقطعا ونحن لانتمني وقوعها ولكن من المؤكد فإن شرارتها ليس بالضرورة انطلاقها بين أمريكا والصين أو بين أمريكا وروسيا وإنما يمكن انطلاق شرارتها بين محور المقاومة وأمريكا وحلفائها.

  69. ألأستاذ الكاتب المحترم . تتكلم عن العراق وكأنها ولاية إيرانية ، الضربات الاسرائيلية والأمريكية لإيران على الاراضي الإيرانية ، وإيران ترد على امريكا من على الأرض العراقية ، . سرايا ثورة العشرين ] هل هي حشد او حزب جديد تابع لإيران ويعمل من الأرض العراقية ؟ ضربة نظز الاسرائيلية والأمريكية حدثت على الأرض الإيرانية ، وتوقعاتكم وتحليلاتكم ان نفس القيادة الإيرانية طويل وسوف تضرب القوافل الأمريكية في العراق !!
    نريد ان نعرف هل العراق بلد مستقل ، ام تابع لإيران ؟ تحياتي

  70. لا يوجد رد و لا يحزنون…ليس الموضوع نفس قصير و لا طويل و انما الخوف من دخول الحرب مباشره مع أمريكا \او اسرائيل \او الاثنين معا.. و سيكون هناك المزيد من الضربات على مواقع حساسه في ايران و سوريا و ستنهك العقوبات كلا البلدين و باقي الأذرع في محور المقاومه حتى تكون الفرصه سانحه عندها ستبدأ أمريكا و اسرائيل الحرب بضربات موجعه تسقط فيه النظام كما حدث في العراق بعد حصار 13 سنه.. و هذا الوقت امريكا هي من تحدده و ليس محور المقاومه..العدو ليس غبيا حتى ينتظر من ايران تجهيز نفسها و سيعمل على ضرب أي امكانيه لدى محور المقاومه تهدد وجوده.. طبعا يمكن أن يتغير ذلك بطريقين.. اما أن تأتي قيادة شجاعه لا تعطي للعدو فرصه لضربها ( و كان قاسم سليماني أحد أبرز الصقور في ذلك و لذلك اغتاله العدو) أو يحدث تغيير جذري للنظام في ايران و سوريا اما بانقلاب او ثوره و يأتي نظام موالي للأمريكان كما حدث في السودان و بوليفيا و البرازيل..و الله أعلم

  71. Trump or Biden have the same policy in the middle east. Don’t wait change in USA to take revenge of Israel or American troops in Iraq or Syria. Take the revenge right a way. Some Courage’s are needed.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here