ضجّة في لبنان بعد إفادة “ديفيد هيل” أمام الكونغرس حول دفع الولايات المتحدة 10 مليارات دولار جزء منها لمؤسسات المجتمع المدني.. لأي غاية دفعت واشنطن هذه الأموال؟ وهل فعلاً تلقّت وسائل إعلام ونشطاء جزء منها لمواجهة “حزب الله”؟.. وسم “ثورة 10 مليار” تصدّر تويتر ووهاب يغرّد “ولو كان لدينا قضاء جدّي لوجب مُحاكمة هؤلاء”

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

جلسة الاستماع في الكونغرس الأمريكي والتي تحدث بها مساعد وزير الخارجية الأمريكية ديفيد هيل أمام لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس تردّد صداها عاليا في بيروت مع اعلان هيل في الجلسة أن الولايات المتحدة أنفقت في لبنان، عشرة مليارات دولار على “المؤسسات العسكرية ومنظمات المجتمع المدني” خلال السنوات الماضية.

إفادة هيل حول هذا المبلغ أثارت ضجّة في لبنان وأصبحت مثار جدل على وسائل التواصل الاجتماعي، وبرزت تساؤلات ملحة من قبيل أين ذهب هذا المبلغ؟ خاصة أن الدعم المالي الأمريكي للمؤسسات العسكرية حسب بعض المصادر اللبنانية أقل من ربع هذا المبلغ، إذا أين ذهب الباقي ولأي جمعيات مجتمع مدني ولماذا وما هو المقابل؟

واعتبرت أوساط مقربة من المقاومة اللبنانية أن هذه الإفادة تمثل دليلا دامغا على حجم الأموال التي دفعتها واشنطن لدعم مشاريع ومخططات مواجهة وتقويض حزب الله، مشيرة إلى أن جزء معتبر من هذا المبلغ الضخم ذهب إلى وسائل إعلام ومواقع إلكترونية ونشطاء في أحزاب ومنصات تواصل اجتماعي وحركات مجتمع مدني لمواجهة حزب الله والقوى المتحالفة معه.

وقال رئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب عبر “تويتر”: تعليقا على الافادة امام الكونغرس “كلام ديڤيد هيل عن صرف عشرة مليارات دولار على تنظيمات المجتمع المدني فضح منظومة كلكن يعني كلكن وأظهرها منظومة تافهة ورخيصة ولو كان لدينا قضاء جدي لوجب محاكمة هؤلاء .عيب عليكن. طلعت ريحتكم .تفووووووو””

واحتل وسم #ثوره_١٠_مليار قائمة الترند في “تويتر” في لبنان حيث علّق نشطاء مهاجمين بعض تيارات من الحراك المدني واتهموهم بانهم اتّخذوا الفساد وسوء الاوضاع الاقتصادية التي سببها الحصار الامريكي للبنان لدعم السياسيات الامريكية في محاصرة حزب الله وتشويه المقاومة مقابل التمويل الأمريكي.

وكتب النائب االسابق ناصر قنديل تعليقا مطولا حول إفادة هيل وقال قنديل “الأميركيون الذين يحجبون الأموال عن الشعب اللبناني وينفذون سياسة خنق وحصار وتجويع، يجدون المال بوفرة عندما يكون المطلوب تجنيد عملاء خمس نجوم، وهم يفرضون العقوبات تحت عناوين ملاحقة الفساد يقيمون ويشجعون قيام إمبراطوريات الفساد المنتشرة في كل المناطق وكل القطاعات. وأشار قنديل إلى أن “سقف المساعدات للمؤسسات العسكرية اللبنانية لا يصلُ الى ثلاثة مليارات دولار خلال ثلاثين عاماً، فأين ذهبت السبعة مليارات دولار الأخرى؟

ولايبدو أن تصريحات ديفيد هيل حول الأموال التي دفعت في لبنان ستبقى عند هذا الحد من الجدل، إنما من المتوقع أن تكون مادّة سجال سياسي يُنذر بمزيد من التصعيد في لبنان، خاصة بعد اعتذار رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب عن التشكيل ودخول البلاد في المجهول ومحاولة القوى المناوئة لحزب الله تحميله مسؤولية فشل تشكيل الحكومة وإهدار فرصة المبادرة الفرنسية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

11 تعليقات

  1. الى نبيل
    تحليل صائب 100% أضف إليه التطبيع المستعجل مع الدول العربيه و الهدف كله خنق المقاومة في إيران و لبنان و سوريا و فلسطين و اليمن. عندما حذر السيد حسن نصر الله الشعب اللبناني من النية الخبيثه وراء دعوات التظاهر فى لبنان تم الهجوم عليه من الجميع و الآن اتضحت الحقيقه.

  2. ليذهب من يذهب الى التطبيع فعرب اليوم تنقصهم الارادة السياسية بعد ان اصبحوا محكومين للرغبات الامريكية والاسرائلية وبمعنى اخر نحن املم استعمار من نوع جديد استعمار بالرغبة والارادة ولذلك لا لوم على فقدان الهوية الوطنية والقومية فغدا سترفع اعلام اسرائيل في كل البقاع وكل ارجاء الوطن العربي رغبة عربية خالصة واذعانا بالمطلق للسيد الامريكي الذي يقول لهم …طبعوا … والا…
    والا هذه تعني الكثير لمن لايملك قاعدة شعبية تسانده ومن من هؤلاء لهم ارضية تستند الى شعوبهم ام ان الشعوب قد اصبحت كالخراف تساق الى المذبح وهي تطئطئ راسها لسكين الجزار ..
    لا لوم لاحد ..ولا صوت يعلو فوق صوت التطبيع … فهذا زمن العجائب …

  3. هنالك فئتان من الشعب القابضون على الجمر والقابضون على الدولار
    القابضون على جمر المقاومة والوطنية (ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون)
    اما القابضون على الدولار ( لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم)
    يمهل ولا يهمل
    ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”

  4. اين مجلس الأمن ” الدولي”، لا بل اين فرنسا “الام الحنون” منهم من تلك التصريحات… إنها لدليل قاطع… وشهد شاهد من أهله… المحرضين على الحروب الأهلية في أوطاننا العربيه… التجويع الممنهج الشعوب… الدفع للإرهابيين من منظمات القاعده وداعش الخ..لكسر الحدود وترهيب السكان من جميع الأطراف… تهريب ومصادرة أموال المودعين ( واخرها الباخره التي اوقفتها السلطات اللبنانيه والمحملة بأكثر من ٣مليارات دولار والتي كانت متجهة إلى الأراضي الحتلة، وكان على متنها مدراء بنوك ورجال أعمال لبنانيين، كتب عنها في عدة صحف ومنها مقال في صحيفتكم أيضا… ولا يوجد دخان بلا نار) وكثير وكثير من المعطيات التي تثير الشبهات حول التعاطي مع لبنان من قبل الولايات المتحده الاميركيه، ومن دون أن يحركوا ساكنا في الأمم المتحده… ومن المنجده الحنون فرنسا… والتي تريد أن تكبلنا برسن صندوق النقد الدولي لكي نستحصل على ١١ مليار دولار ك “قرض” لوضع اليد على الثروات الغازيه والنفطيه الدولة اللبنانيه، وايضا من أهدافهم مع عدو محتل..سارق…ظالم… ات من وراء البحار… من يجيب!!!؟

  5. الأميركي مرعوب من حزب الله بقيمة 10 مليارات دولار، بينما حزب الله مرعوب من التوازن الطائفي الداخلي بقيمة الارتعاش رعبا من اخذ زمام المبادرة، وحلها اذا فيك تحلها.

  6. .
    — بعد هالمعلومات القيمه يجب تعديل الشعار من ” كلن يعني كلن ” الى ” نصن يعني نصن ”
    .
    — على اي حال ،،، لما شفنا المناضلات من صنف اليسا ومايا دياب ومريام كلنك نزلوا على ساحه الوغى ساعه تصريح بالفيديو وساعه تصوير بالساحات عرفنا ان القوات البنانيه نزلت اسلحتها السريه المدمره ،،
    .
    — ولو يا حكيم ، بَردُون ، بس معقول وصلت معك لَهَون والله تركي ال الشيخ ما عِمِلا .
    .
    .
    .

  7. يا ضمير عربي اتقي الله
    الرجل يقول صرفت على مؤسسات عامة وعسكرية ولم تأتي باكلها ضد حزب الله، كما في عام ٢٠٠٦ حيث صرح وزير أمريكي قائلا لقد دفعنا ٥٠٠ مليون دولار لوسائل اعلام لبنانية وعربية لتشويه صورة المقاومة، وخسن نصر الله، وهذا اعتراف ضمني، فهل ٧٠ % نهبها هو ؟!. استحي
    أنتم بمنطق معزة ولو طارت.
    عندما تفضحون من امريكل، تحاولون الهروب الى الامام للكذب على أنفسهم مي في الاخير تصدقون انفسكم.

  8. الخبر مشكوك في صحته!!!!!
    بعد مراجعة النت للحصول على معلومات وتفاصيل عن الخبر بالعربي والإنكليزي لم أجد سوى مقال الكاتب كمال خلف، وبيان وئام وهاب كتعليق على المقال في رأي اليوم.
    المقال لا يذكر أي مصدر عن خبر مهم من المفروض ان تتناوله، على الأقل بعض وكالات الأنباء او كم صحيفة!!!
    إن كان عند بعض القراء تأكيد على هذا الخبر، رجاء ذكره بالتعليقات.

  9. اذن ما سمي بحراك الشارع وثورته للتغيير و ” كلن يعني كلن ” لم يكن بريئا كما حذر اليسار اذ ثبت انه موعد من واشنطن وادواته محليه ومدفوعه الاجر وتمويل خيام الاعتصام كما نوه ياتي من عوكر . وهجومه ملك السعوديه على حزب الله واتهامه بحادث المرفأ لهو جزء من هذه الخطه الاتيه من واشنطن لتجريد الحزب من سلاحه وتحويله لحركه مدجنه كمنظمة التحرير التي ادخلت متاهات السياسه عوضا عن البندقيه والنضال. محور الممانعه يقف بالمرصاد للمخططات الصهيواميركية في المنطقه وحربهم على سوريا فشلت وكذلك حصارهم لايران والان يبدو انهم غيروا التكتيك وعاودوا لاستهداف حزب الله لموقعه في لبنان وقربه من حدود سوريا والكيان ودعمه للفلسطينيين

  10. من واقع خبرتي مع منظمات المجتمع المدني الممول من امريكا من المؤكد ان ٧٠ ٪ من تلك المبالغ نهبت من الامريكان أنفسهم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here