ضجة في الرياض وقلق في الكويت

msfar1

 د . محمد صالح المسفر

لم يعد هناك شكا او سرا بانه يوجد خلافات متصاعدة بين دول مجلس التعاون في شأن ما يجري على الساحة الداخلية والخارجية، في الشأن الداخلي ليس هناك صفاء بين النخب السياسية، تلك اللحظة من عدم الصفاء تنعكس على الاداء السياسي لدول المجلس في المجال العربي والدولي ولن اذهب بعيدا في شرح تلك الحالة. المملكة العربية السعودية انفتحت على اكثر من جبة عربية ساخنة ولا شك بانها اللاعب الاكبر والاكثر نفيرا، وذهبت دولة قطر ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت ليؤدي كل منهما دوره في الشأن العربي، لكن حال الامة العربية وخاصة مراكز الازمات (سورية ولبنان ومصر واليمن وتونس وليبيا) لا يمكن لطرف عربي بمفردة ان يصل الى تحقيق اهدافة في اي من تلك المراكز ولا بد من عمل جماعي “ان يد الله مع الجماعة”.

( 2 )

يكمن الخطأ في الدبلوماسية الخليجية بكل انواعها في ان الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي منكبة على نفسها ليس لها عقل استراتيجي ولا مهارة دبلوماسية ولا مبادرات فعالة ومغيبة عن ما تفعلة دول المجموعة، انها لم تقدم مشروعا تطلب من قادة مجلس التعاون تبنيه تجاه اي من مراكز الازمات انفة الذكر والتي بالضرورة ستؤثر على مستقبل الخليج العربي في المدي القصير والبعيد.

المواطن الخليجي في حيرة من امرة وفيما يجري حولة، الغرب القوي المتنفذ (5 + 1) دخل في مفاوضات شاقة لاكثر من خمسة اعوام مع جمهورية ايران الاسلامية حول بند واحد وهو “برنامج ايران النووي” وكل رمى بكل ثقله لتحقيق هدف من اهدافة وفعلا توصلت الاطراف جميعها لتحقيق اهداف منها ما نعلم ومنها ما لا نعلم ولكن نتبين من مسار الحوارات بين تلك الاطراف اننا ضمن لعبة المساومة، وفي تقدير الكاتب ان ايران انتزعت لنفسها شرعية لتكون اللاعب الاساسي في مستقبل منطقة الشرق الاوسط وخاصة منطقة الخليج العربي. جدل ايران امام “مجموعة الستة” انها دولة واحدة متماسكة وان نظامها ديمقراطي وتؤمن وتمارس تداول السلطة بطرق سلمية ولم يكن من مواطنيها من هو متهم بالارهاب او قام بأعمال ارهابية وليس في اي من اطرافها اضطرابات كما هو الحال في الوطن العربي حليف الغرب ولهذا هي الاجدر والاقوى بان تكون الحارس الامين لحماية مصالحها ومصالح الغرب في المنطقة وعلى رأسها تأمين انسياب النفط والغاز بابخس الاثمان ودون اعاقة، وهذه الحجة تجد اذنا صاغية لدى الاوروبيين.

الغرب يعلم بأن ايران هي المهيمن والمسيطر على العراق الشقيق وهي التي تدير سياسته الداخلية والخارجية والعسكرية، وهي القوة النافذة والمسيطرة في سورية، وهي التي تدير المعارك العسكرية هناك ضد الشعب السوري الثائر من اجل الكرامة والحرية وحقه في اختيار نظام حكمه، وهي لاعب رئيسي في لبنان بمعنى اخر ايران نفوذها ممتد من شرق افغانستان حتى شواطئ البحر الابيض المتوسط، لم يكن الامر هنا وانما امتد النفوذ الى السودان والقرن الافريقي واليمن بمعنى اخر تم تطويق دول مجلس التعاون من الشرق والشمال والجنوب والغرب فماذا نحن فاعلون؟؟

( 3 )

 ضجة في الرياض وحركة سياسية غير معهودة بين دول المنطقة وزير الخارجية السعودي يتنقل بين بعض عواصم مجلس التعاون، يتبعه وزير خارجية الامارات متنقلا بين تلك العواصم دون المرور على عاصمة قطر وقبل ذلك امير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني يزور عدد من العواصم الخليجية، غمز ولمز على قطر عبر وسائل الاعلام التابعه لبعض تلك الدول وقطر تترفع عن النزول الى ساحة الدنس الاعلامي بكل وسائلة، احدهم يقول عن قطر “300 شخص ومحطة تلفزيون” والحق ان كلمة الكبير كبيرة ولا بد ان يتحمل مسؤولية القول. وللعم المواطن القطري رجل الكرامة وعزة النفس يُنتخى يوم الوغى كما حدث في عام 1991، يرفض التعالي عليه او تجاهله كما يرفض المس بسيادته وقيادته وكرامته.

بالامس القريب قمة ثلاثية في الرياض بين (السعودية والكويت ودولة قطر) دعا لها الشيخ صباح الاحمد الصباح امير دولة الكويت وحسنا فعل. كنت اتمنى ان يكون جدول الاعمال يتضمن العمل الجاد والصادق على توحيد صفوف المعارضة والثورة في سورية، وتشكيل قيادة عسكرية موحدة وجبهة سياسية متحدة ممثلة بالاتلاف السوري، وان تشكل الاطراف الخليجية المعنية قيادة موحدة من اجل اسناد الثورة السورية بكل الوسائل من اجل تحقيق الهدف وهو اسقاط النظام وقيام حكم وطني يختاره الشعب السوري.

يعلم المجتمعون في الرياض ان النظام السوري يحقق انتصارات على الارض مع اعوانه من العراقيين والايرانيين وحزب الله اللبناني وغيرهم من المرتزقة لانهم يشكلون جبهة واحدة وقيادة واحدة ومصدر تمويل واحد ومصدر تسليح واحد وهدف واحد وهو دحر الثورة والقضاء عليها. ايران وبموجب اتفاقها مع الخمسة الكبار في جنيف بالامس ستكون شريكا فاعلا ومفاوضا شرسا في مؤتمر “جنيف 2” اذا انعقد للنظر في الحالة السورية المتصاعدة. في الوقت نفسة الذي يختصم فيه انصار الثورة الفاعلين على من يكون ومن لا يكون وفي النهاية سيخسرون وسيربح النظام في الشام وستربح ايران والخاسر الاكبر هي دول مجلس التعاون الخليجي.

 كنت اتمنى ايكون على جدول قمة الرياض الثلاثية “موضوع اليمن” وانتشاله من المنزلاقات التي يقع فيها، وحسنا فعلت قطر بتبرع لصندوق تعويضات ابناء الجنوب من ما لحق بهم من خسائر ابان حكم على عبد الله صالح بمبلغ 350 مليون دولار. كنت اتمنى ان تشّرع القمة الثلاثية في الرياض اعطاء اليمن الاولوية في تشغيل اليد العاملة اليمنية في كل الحقول في دول محلس التعاون وذلك جزء من مساعدة اليمن لحل مشكلة البطالة وحرمان القاعدة وايران من تجنيد العاطلين عن العمل والمحتاجين. كنت اتمنى من هذه القمة المباركه بان لا تنشغل بأحداث مصر، فالعسكر بغوا على السلطة المنتخبة واعتقلوا رموزها ونحن في دول مجلس التعاون يجب ان نكون مع كل حكومة في النظم الجمهورية منتخبة من الشعب لان ذلك سيحقق الاستقرار للكل.

اخر القول: الكويت قلقة ان تفشل قمة التعاون الخليجي التي ستعقد في الكويت قريبا باسباب الخلافات الخليجية، واني اتمنى من كل قلبي ان تكون جهود الشيخ صباح في عقد القمة الثلاثية هو من اجل توحيد الكلمة الخليجية بشكل دائم، وليس من اجل انجاح قمة الكويت الخليجية القادمة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

41 تعليقات

  1. الشيء الوحيد الذي ازعج الكاتب هو ان النظام في سورية يحقق انتصارات وتقدم على الارض و(الثوار) يخسرون ويتقهقرون الى الوراء لا بأس ان تغور في انزعاجك حتى النهاية ونحن قريبا جدا سنحتفل بالنصر النهائي على ارهابكم . واقول كلمة ل ksa : العرب بالف خير لولا تآمر بعض قادة الخليج وانغماسهم في الدم السوري والتآمر على قادة الامة الكبار امثال الزعيم جمال عبدالناصر وغيره من القادة العرب وعلى الامة العربية جمعاء والتحالف الوثيق مع اعدائها خدمة للصهاينة والارهاب .

  2. وقوف قطر وقناتها الجزيرة مع القضايا العادلة ونصرتها لقضايا المظلومين ورفضها للعبث ووقوفها مع السعوديه خير لنا جميعا الله ينصر الثوار فى سوريا ويدحر المجوس الجدد

  3. يا أستاذ مسفر، الوطن يتسع للجميع لماذا نكرر دائما الخطاب المذهبي و الطائفي الذي سيقودنا الى الهاوية و يقضي على العيش المشترك . كما أستغرب رغبة مجلس التعاون انضمام بلدان بعيدة جغرافيا و رفض عضوية اليمن و العراق المجاورين

  4. حكام الخليج لايهمهم الشعب السوري ولا راحتة ولاامنة كل همهم القضاء على نظام بشار الاسد لانة موالي لايران
    ومن وجهة نظرهم انة لو استطاعت المعارضة الانتصار على بشار فانهم بذلك قد افقدوا ايران حليف لها ويتبقى حزب اللة ولايعلمون انهم بذلك يتوهمون فخيرا لهم ان يفتحوا صفحة جديدة وعلاقة اخوه مع ايران وحلفائها لان الحرب لاتجلب الا الدمار والخراب وايران اصبحت قوه اقليمية شئنا ام ابينا فيكفينا من ايران انها تقف مع القضية الفلسطينية وموقفها ثابت لايتزحزح وتدعم المقاومة اما حكام الخليج ماذا قدموا للقضية الفلسطينية وماذا قدموا من دعم للمقاومة بالعكس هم المتامرين على المقاومة

  5. عزيزي الدكتور المسفر
    لقد ترعرعنا علي قوميتكم العربيه الخالصه حتي كانت الثوره السوريه كما تسميها وهي ابعد ما تكون عن الثوره والثوار واذ بك تنحرف لعكس ما عودتنا عليه ولا عجب في ذلك فانت من دوله الحمدين نرجو منك ان تراجع ضميركم وانا متاكد من انك ستعيد النظر في موقفكم الشيعه والسنه يعبدون الاها واحد ونبيهم واحد وعدوهم والله واحد وهي اسرائيل ويجب ان نشكر دولة العجم الشيعية لانها برهنت علي اخلاصها لقضايا الاسلام اكثر من اهل السنه ولا تصغ لاقوال مشايخ اخر الزمن.

  6. الخلاف ثمنه دم ولان اشرف معركه في التاريخ العربي وهي ازاحه عائله الاسد من التاريخ .المعركه الوحيده الشريفه لذالك لا يقبل الغرب بدعمها ولا ان يقف ضدها

  7. يادكتور ارجوك رجاء خالصاً كفاكم قتل وسفك للدماء وتحريض الجهاديين والتكفيريين على الشعب السوري ، لقد دمرتم سوريا بسياساتكم وأفعالكم وحان الوقت الآن لكي تدعون يامعشر الأساتذة والمثقفين في الخليج دولكم لدعم الحوار السياسي والسلمي مع الحكومة السورية وايران وكل من له صلة بالقضية السورية
    واذا رأيتم انفسكم في الخليج لاتستطيعون الا على التسليح وتأجيج الصراعات في الوطن العربي فنحن في غنى عنكم وعن اموالكم وألسنتكم وكونوا في حالكم وحلوا مشاكلكم وأولها مشكلة البحرين يادعاة الديمقراطية المنتقاة حسب المصالح

  8. نعم لقد خاب ظننا بالدكتور المسفر الذي كنا نجل ونحترم

  9. فالعسكر بغوا على السلطة المنتخبة واعتقلوا رموزها ونحن في دول مجلس التعاون يجب ان نكون مع كل حكومة في النظم الجمهورية منتخبة من الشعب لان ذلك سيحقق الاستقرار للكل.،،،،،،،،،،،،؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  10. الشعب السوري يقاتل ويطلب الحرية …
    من قال بان الشعب السوري هو الذي يقاتل في سوريا ؟؟؟!!!
    شعوب الكفر والمتعطشة للدماء هي التي تقاتل ومن بلدان معروفة
    بعدين ﻻ يوجد ديمقراطية غير في الكويت سلطنة عمان
    والكويت شيئا فشيئا تهوي في حفر التيار الدموي السلطوي العنصري الذي ﻻ يرتاح حينما يجد دولة متحابة ومتماسكة بجميع اطيافها… ﻻزم من زرع الفتن
    يعني باقي عمان …الله يحفظهم ويستمر اﻻمن واﻻمان ويعيشون في سلم وسﻻم .. ويقتدي بها باقي الدول والشعوب

  11. لقد خيبت املي يادكتور
    يُخَاطِبني السَّفيهُ بِكُلِّ قُبْحٍ فأكرهُ أن أكونَ له مجيبا
    يزيدُ سفاهة ً فأزيدُ حلماً كعودٍ زادهُ الإحراقُ طيبا
    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
    ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا
    وليس الذئب يأكل لحم بعض ويأكل بعضنا بعضا عيانا

  12. د. محمد المسفر القال قمه في الروعه و لكن المصيبه كأنك تنفخ في قربه مقطوعه

  13. مقال ملخبط..انت مو عارف شتقول
    ورائحة العفن لا يغطيها بخور كما تحاول
    العدالة الالهية اكبر من توحيد صف الخليج و مجرمي سوريا
    و صدقني كل من اجرم او ساعد ذلك عملا او قولا..سيدفع الثمن

  14. الاستاذ الدكتور المسفر…..كل الاحترام والتقدير….ارجو ان احيل على تعليقي على مقال الاستاذ عبدالباري”والاسد بين كبار الكاسبين ايضا…”

  15. تتحدث عن ايران وكانها سبب كل مشاكل الدول المجاورة ، افيقوا من الوهم الذي تعيشونه ايها الخليجيون ، فلاتعتقدوا بالمال الذي لديكم او بترولكم الذي سينضب بعد زمن قريب انكم حققتم ندينة افلاطون الفاضلة ، الجيش السوري جيشا قويا والحكومة السورية حكومة اظهرت تماسكها وقوتها وارتباطها بالنظام . الاسف على المنشقين من الجيش الحر ، وقد اثبتت كل المؤشرات انهم قد غرر بهم . واول شيطان دخل سوريا وعاث فيها تخريبا وفسادا هي قطر .
    ومثل ماقال قارئ قد علق مسبقا ، وهي لم تستقبل لاجئا واحدا . اما من ضخ المرتزقة من التكفيريين ومن خلق فتنة الطائفية فهم الخليجيون . لم تعرف سوريا هذا من قبل وهي البلاد المتعدد الاديان والمذاهب .
    فالخوف كل الخوف ان يرتد على الخليجيين كل الذي عملوه في غيرهم من الشعوب ، وفي ذلك الوقت ( اذا طاح الجمل كثرت سكاكينه ) مثل خليجي .

  16. الشعب السوري مابينذل
    وستنتصر الثورة السوريا على طاغية الشام وسيخسر حزب الولي الفقيه في لبنان الكثير بسبب طائفيته ووقوفه من معاوية الشام حينها يبدء مسلسل سقوط عملاء طهران في بغداد وهروب احزاب ايران الطائفيه
    هيهات منا الذله
    كشرت ايران عن وجهها الطائفي وفضحت عملائها في العراق وايران .

  17. اسئل حضرت الكاتب ذكرت كثيرمن الدول من اسيا الى افريقيا من افغانستان الى ليبيا والسودان وبكيت بكاء التماسيح اعلى الديمقراطيه وتجاهلت البحرين .لو صعدت الى سطح بيتك لرأيتها ..لا امل فى كتاب العرب طالما الطائفيه تنخر فى عقولكم

  18. أقتبس من كلمة السيد عبدالباري عطوان لعدد اليوم نفسه: “صحيح ان الثورة السورية، عندما كانت تتمسك بسلميتها للوصول الى مطالبها العادلة والمشروعة، في التغيير الديمقراطي والمساواة واحترام حقوق الانسان وانهاء الاستبداد كانت ثورة عفوية، وفي التوقيت السليم، لكن هناك من الدول الاقليمية والعالمية من نجح في اختطافها، وتوظيفها في خدمة اهداف اخرى غير تلك التي انطلقت من اجلها، فجاءت النتائج كارثية عنوانها استشهاد اكثر من مئتي الف شخص وتشريد اربعة ملايين داخل سورية وخارجها، وتفتيت البلاد واغراقها في حرب طائفية”. بالله عليك يا دكتور أما زلت تعترف أن هناك ثورة في سوريا؟؟؟ لقد تحولت الثورة بعد سرقتها من دول الخليج إلى حرب ضد الشعب السوري وضد السلطة فيها باسم الثورة الموؤدة!! إن كانت إيران وحزب الله مرتزقة، فماذا تسمي أنصار الله والقاعدة ومن لف لفهما والذين أتوا من كافة أنحاء العالم للقتال ضد السوريين، أليسوا هم أيضا مرتزقتكم وتصرفون عليهم من أموال شعوبكم؟؟؟؟

  19. الأخ دكتور المسفر، القارئ العربي ذكي ويقرء مابين السطور ليس كم تتوهمون، ليس كل القراء مثل طلبة الجامعات لديكم . أرجو الانتباه الى ذلك. قلت ان قوات النظام في سوريا وأعوانه من العراقيين وحرب الله وأضفت الإيرانيين ، اذا قوات النظام هم عرب من السنة والعراقيين هم أيضاً عرب من الشيعة وحزب الله عرب لاسم في ذلك اذا بفي الإيرانيون ان صح القول رغم ان الدليل على وجود إيرانيون يقاتلون هناك لا دليل عليه ولو كان فعلا لما قصرت قنوات الفتنة العربية ، الكل عرب مع النظام دعنا هنا ان نرى الجبهة الاخرى وهي باعتراف حلفاؤكم الغربيين اكثر من خمسين جنسيه!!! وشهد شاهد من أهلها معظمهم آسيويون ، افارقه
    من أوروبا الشرقية والحبل على الجوار. اخيراً أقول المصداقية قوة يا دكتور ، لذلك انتصرت ايران في صراعها العنيد مع الغرب انه كوروش الشجاع .

  20. عتب سعودي من اقدام الكويت على تسيير رحلات مباشرة مع النجف
    I think now that it is true that Saudi has lost it marbles. It looks that they are really too confused, and do not know what do. Otherwise how one would believe they have gone down to this level.

  21. (قرأت للكاتب ما يطالب به في سوريا من توحيد للمعارضة من اجل اسقاط النظام وبتاء نظام ديمقراطي )… هل معقول ان قاطعي رؤوس البشر واكلي اكبادهم ممكن ان يبنوا نظاما ديمقراطيا ..هل وصلنا الى مرحلة الشيزوفرينيا السياسية حتى نعتقد ان داعش والنصرة واخواتها ممكن ان يبنوا نظاما ديمقراطيا ..

  22. أتمنى من مسفر أن يتحدث عن أكبر قاعده أمريكية في الشرق الأوسط وهي بالقرب منه في الدوحه,ويترك الشعب السوري بحاله بعدما دمرتم سوريا كما دمرتم ليبيا بمساندة أسيادكم, وهل حكومة قطر تمثل الشعب القطري لتتحث عن سوريا وشعب سوريا وكأنك تمثل الشعب السوري,

  23. الخليج بخير …. لولا مشاكل العرب التي لا تنتهي …. لوصلنا المريخ

    أموال الخليج ستصرف على شعوبها … بني يعرب يأكلون وينسون ما أكلوا على حساب قوت الشعوب الخليجية ويتبجحون في كل مقام ومقال !!! يا للعجب

  24. مع شديد الاحترام لكاتب المقال , هل لك ان توضح لنا ياحضرة الدكتور الجليل معنى جملتك المثيره للشفقه (وللعم المواطن القطري رجل الكرامة وعزة النفس يُنتخى يوم الوغى كما حدث في عام 1991، يرفض التعالي عليه او تجاهله كما يرفض المس بسيادته وقيادته وكرامته) .عن اي وغى تتحدث والصواريخ التي قتلت الاطفال العراقيين انطلقت من قطر( يبه) والجيوش التي اجتاحت العراق لتمعن في اذلال اهله انطلقت منكم يا معشر الاعراب.. وها انك تمتشق السيوف وتتحدث عن الوغى من بيتك المجاور لقاعدة العيديد , اكبر قاعده امركيه في المنطقه…نصيحه نصوحه تمعن بسياسات ايران القائمه على النديه مع الغرب وعلى الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وعدم التفريط بها وبين سياسات امراءكم ,

  25. كنت في زمن مضى معجب بالدكتور وبمواقفه العربيه الأصيلة والقومية والإسلامية الى حين جاءت الأزمة السورية وانحاز فيها الى جانب القتل والتكفيريون ألذين يتباهون بالذبح والإعدام والسحل وعلى شاشات التلفاز لتشويه صورة الاسلام والمسلمين وهو الهدف الياس الذي أتوا بهم من اجله .ارجو ان يكون الدكتور المسفر قد أدرك اللعبة ولو متأخراً وعاد الى صوابه والى سابق عهده وشكرا . اخوكم حامد الجازي الأردن عمان مدرسة البيروني

  26. وقوف قطر وقناتها الجزيرة مع القضايا العادلة ونصرتها لقضايا المظلومين ورفضها للعبث الذي تمارسه بعض الدول الخليجية في المنطقة العربية هو الذي صنع الدور القطري الرائد في المنطقة والعالم وجعلها تبدو كدولة عظمى يعمل الآخرون لها ألف حساب رغم صغر حجمها، ولذلك فإن خضوعها للضغوطات السعودية والخليجية التي تمارس عليها سيعني بصورة تلقائية عودتها إلى دورها الهامشي الذي كانت تعيشه قبل تولي الأمير الوالد، وذلك ما تريده السعودية تحديداً، وهو ما يدركه الأمير القطري الشاب ويعيه جيداً وهو ما يجعلنا نثق في استمرار القطريين بدورهم الريادي مهما كانت الضغوط !!

  27. يا دكتور بالله عليك كيف تكتب هالمقال؟؟ دول الخليج باستثناء الكويت يعيش شعوبهم اكل ومرعى دون حريه وما ولد الذيب عنك ببعيد؟؟
    الكويت لن تدخل بوجع راس بمحاربة السوريين ولا تشترك بدماءهم ,,,وخلكم بعيدين عنا وعنهم والامو بخير

  28. عزيزي الدكتور محمد لو ان دول الخليج تعاونت مع ايران بجلب المعارضة والنظام في اطار من التفاهم لخلصوا الى حل يرضي كل الاطراف وليس هذا بالامر الصعب ولو ان دول الخليج فتحت ابوابها للعمالة العربية لرفعت من سوية جميع الدول العربية اجتماعيا ولو زادت على ذلك مشاريع استثمارية لأ بقت لنفسها السيادة على اموالها واشقائها دون منازع ولكنها كانت كالاجير لدى امريكا والغرب تنفذ مطالبهم ضاربين بالحائط مصالح الامة وحتى مصالح بلادهم لقد تحملت ايران ضغط اوروبا وامريكا ثلاثين عاما ولم تتزحزح ودول الخليج لديها مايحتاجه الغرب اكثر مما تحتاجه من الغرب فهل يستطيع احد ما ان يذكر موقفا واحدا لدول الخليج امام امريكا يجبرها فقط ان تعدل في موقفها من فلسطين والصلف الصهيوني بل اكثر من ذلك هل استطاعت دول الخليج ان تصلح بين المغرب والجزائر وماذا فعلت لمنع تقسيم السودان اولملمة جراح الصومال يؤلمني وضع سوريا والشعب السوري ولكن ارجوك لاتبكي عليه فقد كان لدول الخليج الدور الاكبر بذبح العراق من الوريد الى الوريد وها انتم تساهمون بذح اليمن حتى ولو بالصمت فما بالك بترحيل ابنائه بهذا الظرف /اعذرني ففي القلب غصة

  29. I thought of you long time ago as a liberal free man has an independent say but you disappointed me by such an article and viewing things with bias and all I can say shame on such attitude that based on personal and sectarian views rather than nationalism and fairness. Am disappointed so much .

  30. و مادا عن حقوق الإنسان في الخليج؟! مت ستعودون إلى رشدكم يا عربان؟!
    موتوا بغيظكم إيران دخلت بعون الله تعالى نادي الدول العظمى.
    نقطة على السطر

  31. تنتهي مشاكل دول مجلس التعاون عندما تكف تلك الدول أو بعضها عن التدخل والتآمر على الدول ” الشقيقة”

  32. تدمير وطن وتشريد أهله ونشر البغضاء وقطع الرؤوس وأكل القلوب ونبش القبور هل هذه هي الحرية والكرامة الذي يريده الشعب السوري ؟!!! انتبهوا يا أهلنا في الخليج من الكارما وهي العدالة الإلهية

  33. يقول المسفر:نحن فى دول الخليج يجب أن نكون مع كل حكومة منتخبة من قبل الشعب ،يال السخرية.انت حكومتك اللتى كلت لها المديح لا تتحمل نقد شاعر بقصيدة وتفقد صوابها وتحكم عليه بالحبس خمسة عشر سنة!

  34. اني اشفق على طلابك الذي تعلمهم السياسة بالمعكوس وخلط الحق مع الباطل تقول مرتزقة مع من يقاتل مع النظام في سوريا وماذا عن الذي يقانل ضد النظام هل هم ملائكة ؟؟؟؟

  35. د المسفر الذي نحترم ونقدر مواقفك القوميه الصادقة أرجو التذكير بما يلي
    بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه. وأيقن أنا لاحقين بقيصر
    فقلت له لا تبكي عيناك إنما نحاول ملكا او نموت فنقهرى
    لقد اخطأت دول الخليج خاصه والعرب عامه لما سلموا العراق الى ايران وأخطاوا عندما ساعدوا على زعزعة الوضع في سوريا وهاهم اليوم يساعدوا على زعزعة مصر , لقد ضيعوا الثقل العربي والآن يبكون على الأطلال كانوا يفكروا ان الفلوس هي مفاتيح الحل للمشاكل ولكن ثبت لهم ان فلوسهم هي السبب الرئيسي لمشاكل المنطقة

  36. تركتوا كل مشاكل بلادكم ولم تجدوا الا سوريا لتبيض علينا بها
    انظر حول قدميك

  37. اليوم السعودية طردت 50 الف يمني من المملكة عن اي مشكله بطالة في اليمن تتحدث وما ذنب ايران في مشكله الخليج اذا كانوا يدخلون عصهم في ما لا يخصهم في سوريا ومن بعدها يولولون. تتحدث عن الشعب السوري ودولتك قطر لم ترحب بأي لاجئ سورى على ارضها. وماذا عن الشعب البحريني اقرب الجيران اليكم لما لم تسميهم . .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here