ضجة على “السوشال ميديا” في المغرب بعد العثور على مراسلات دبلوماسية ووثائق حساسة لمؤسسات وطنية واقليمية لدى بائع مكسرات في حي شعبي

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

أثيرت ضجة في المغرب، على خلفية تداول صفحات على “السوشال ميديا” صورا لما قيل أنها وثائق دبلوماسية حساسة، عثر عليها لدى بائع مكسرات قرب العاصمة المغربية الرباط، ومن بين هذه الوثائق مراسلات بين مسؤولين في مؤسسة اتحاد المغرب العربي ومقرها الرباط، ونظراءهم لدى الاتحاد الأفريقي.

 

وأكدت تقارير صحفية مغربية صحة الوثائق والمراسلات التي تم تداولها، مشيرة الى أن مواطنين مغاربة اكتشفوا بالصدفة طبيعة الوثائق عندما كانوا يبتاعون “البزورات” أو المكسرات لدى محل شعبي خاص بهذا الصنف من الفواكه المجففة.

 

 وكشفت قناة “ماروك تي في” المغربية، أن الوثائق والمراسلات الإدارية التي تم العثور عليها، ذات طبيعة “حساسة”، موضحة أنها تخص وزارة الطاقة والمعادن المغربية.

 

وجرى اكتشاف الوثائق لدى أحد المحال المختصة في بيع المكسرات بحي شعبي بمدينة سلا القريبة من العاصمة الرباط.

 

وتنص  المادة 10 من قانون الأرشيف المغربي على حماية كل الوثائق الإدارية وحفظها، أو يتم إتلافها وفق تدابير ينص عليها القانون المنظم للأرشيف، كما يعاقب القانون على تسريب هذه الوثائق أو إتلافها خارج المسطرة القانونية.

ومن بين هذه الوثائق، مراسلة حديثة صادرة عن مديرية المغرب الكبير وشؤون اتحاد المغرب العربي والاتحاد الإفريقي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، بتاريخ 29 كانون الثاني/ يناير الماضي، موجهة إلى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، حول زيارة مرتقبة لوزير النفط والطاقة والمعادن الموريتاني إلى المغرب.

 

 وتتضمن المراسلة معطيات حساسة تتعلق بالديبلوماسية الخارجية، حول برمجة هذه الزيارة في أفق شهري آذار/ مارس أو نيسان/ أبريل 2019.

وأفاد ذات المصدر، أن سكرتارية الوزير رباح، كانت توصلت بهذه المراسلة يوم 30 كانون الثاني/ يناير الماضي، كما توصل بها ديوان الوزير، وذلك قبل أن تنتهي خارج أقسام الوزارة.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. هذه مراسلات وزارة الطاقة غاع معرفت فين غادة تكون مراسلات بعض الوزارات بحال وزارة التعليم والصحة ههههههههههه

  2. لم يشغل بالي ما جاء في المقال حول الوثائق الرسميه التي وجدت عند محل لبيع المكسرات .
    كل ما شغل بالي و جعلني ألجأ إلى جوجل , هو وصف المقال للمكسرات ,, بالفواكه المجففه ,, .
    هل البزر و اللوز و البندق و الفستق هو – فواكه مجففه – ؟
    – تذكرت الفواكه الشاميه .

  3. الخبر ذكرني بأيام الزريعة والكاوكاو. كانت ايام جميلة رغم صعوبتها. تحياتي للشعب المغربي الجميل الاصيل الكريم.
    فلسطيني

  4. يا اخ نبيل بكاني، ان دلّ هذا الامر على شيء، فهو دليل لا يقبل مجالا للشك ان قرارات دولنا ليست حبرا على ورق كما يروج المغرضون، بل لها فوائد جمّة، من لف المكسرات الى لف السكاكر وصولا الى تنظيف زجاج النوافذ والسيارات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here