ضاحي خلفان يثير غضب المغردين باعتباره فتح المسلمين بلاد الأندلس “احتلالاً.. واتهامات له بـ”الجهل بالتاريخ” ومحاولة “شيطنة الفتوحات الإسلامية”.. وبعضهم اعتبروه تهديدا لإيران

لندن ـ “راي اليوم”:

 

أثار ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الشعوب العربية والإسلامية بتغريدة على “تويتر”، اعتبر فيها فتح المسلمين بلاد الأندلس “احتلالاً”.

وقال خلفان، قائد شرطة دبي السابق، في تغريدته: “احتل المسلمون الأندلس ثمانية قرون وعادت الأندلس لأهلها.. اصبروا.. لكل قوةٍ زوالٌ مهما الزمن طال”، لتنهال عليه الردود من كل حدب وصوب، متهمين إياه بأنه يجهل تاريخ المسلمين في الأندلس.

وأثارت تدوينة خلفان ردود فعل غاضبة على “تويتر”، ووجهت إليه انتقادات حادة على التغريدة التي اعتبرها البعض صادمة، وجهل بالتاريخ الإسلامي.

وشن مغردون هجوما واسعا على ضاحي خلفان، واتهموه بالتأصيل للعقلية “الانهزامية”، ومحاولة “شيطنة الفتوحات الإسلامية.”

وقال ناشطون إن خلفان وبينما يهاجم المسلمين الذين فتحوا الأندلس، يتناسى جرائم الكاثوليكيين وغيرهم بحق المسلمين.

 

 

وكتب الأكاديمي المصري أشرف دوابة: “هل كان فتح المسلمين لنشر العدل في الأرض احتلالا؟ بئس قولك وفهمك، وليس من رد عليك سوى اعتراف الأوروبيين أنفسهم بأن حضارتهم المعاصرة يرجع الفضل فيها لحضارة المسلمين في الأندلس”.

وقال خلفان، قائد شرطة دبي السابق، في تغريدته: “احتل المسلمون الأندلس ثمانية قرون وعادت الأندلس لأهلها.. اصبروا.. لكل قوةٍ زوالٌ مهما الزمن طال”، لتنهال عليه الردود من كل حدب وصوب، متهمين إياه بأنه يجهل تاريخ المسلمين في الأندلس.

وبعد إن غرَّد خلفان بالتغريدة توالت عليه الردود، موجِّهة إليه انتقادات حادة، لجهله بتاريخ الفتوحات الإسلامية، وإنكاره دور المسلمين بالأندلس المتمثل في نشر العلوم والحضارة، مقابل الحملات الفرنجية ومحاكم التفتيش التي ارتكبت أعمالاً بربرية وحشية بهدف “تطهير إسبانيا من المسلمين وآثارهم”، ولا تزال توصف تلك المجازر بأنها أبشع وأفظع ما ارتُكب في تاريخ الإنسانية.

واعتبرت الصحافية منى حوا اعتبرت في سلسلة تغريدات، أن ضاحي خلفان يجهل التاريخ الإسلامي، ومنشوراته تشير إلى أنه شخص منهزم مع سبق الإصرار.

كما سخر مئات الناشطين من المسؤول الإماراتي، بقول بعضهم إن هذا تهديد لإيران، وإنه سيصبر ثمانية قرون ثم يستعيد الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران: طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى.

وذكرت الناشطة رحومة العميري نصاً مقتضباً من كتاب “حضارة العرب” للمؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون، يقول فيه: “لم يَكَدِ العرب يُتِمُّونَ فتح إسبانيا حتى بدؤوا يقومون برسالة الحضارة فيها؛ فاستطاعوا في أقلَّ من قرن أن يُحْيُوا مَيت الأرضين، ويُعَمِّرُوا خراب المدن، ويُقيموا فخم المباني، ويُوَطِّدُوا وثيق الصلات التجارية”.

كما كتب المغرد عبد العزيز الشمري، قائلاً إن المسلمين عندما تركوا إسلامهم وعادوا إلى جاهليتهم عادت الأندلس إلى أهلها، لأنهم أحق بجاهليتها من جاهلية العرب.

Print Friendly, PDF & Email

34 تعليقات

  1. الامريكان والبريطان داخلين بلادنا بالغصب وما حد بقدر يحكي حرف اما على دين الاسلام فالكل يفتي ويرغي وينظر حتى لو كان شرطي وليس فقط رجل دين او تاريخ

  2. لا أدري لماذا كل هذا الاهتمام بما يقوله عسكري متقاعد . رجل ليس لديه المام لا بالسياسة ولا بالتاريخ ولا بشيء سوى معرفته بشوارع وأزقة دبي.أراءه دائماً تعكس شخصيته ألدنكيشوتية البعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة.وبالتالي علينا أن لا نهتم لما يقوله .فأذا قال يوماً أن صوت هيفاء وهبي أجمل من صوت أم كلثوم فهل علينا أن نناقش هذا الامر لمعرفة ما اذ كان على خق ام لا؟؟؟,

  3. لما نجح العرب في الأندلس في بناء حضارة وفشلوا في اوطانهم ، وذا كانت الأندلس تجربة ناجحة مترابطين بمنع من تطبيقها الان ، اما قضية احتلال اورفتح تذكرني بمسرحية سيف العرب الكويتية عندما يسال الفلاح الرئيس ؛ سيدي شنو الفرق بين الغزو والحرب ،

  4. ما الفائدة من هذه التصريحات في وقت يتامر علينا العالم باجمعه
    الحكام لا يملكون القرار والشعوب تصبحون على خير

  5. ضاحي خلفان كباقي المعلقين نسوا انهم يكتبون على أحداث خلت منذ قرون. فيسقطون مفاهيم حالية على أحداث مضت. فكل يوظف تاريخ الأندلس على حسب اهوائه.
    فاستعمال مفهوم الاستعمار او الاحتلال لتوصيف ظهور الثقافة العربية الإسلامية في الأندلس مجانب للصواب.
    فنحن نجهل من كان وراء هذا الحدث. كم كان عدد القادمين وما هو مرادهم. هل كانو يريدون استغلال خيرات الأندلس لمصلحةقوةاخرى، واستعباد اهله؟
    وما هو عدداصحاب السكان الاصليين في المقابل وما كانت هوياتهم. ولماذا احتضنو القادمين؟
    هل كان القادمين إلى الأندلس عرب مسلمين مثلنا؟
    هنا نرى ان كل من يخوض في التاريخ يجب أن يتحرر من قيد الزمان والمكان وان لا يوظف التاريخ على حسب اهوائه
    والله اعلم

  6. تغريدة ضاحي خلفان تدل على مدى جهله بالتاريخ. واغلب الانتقادات الموجهة اليه تدل كذلك بجهل اصحابها لما هو التاريخ.
    فالتاريخ يكتب من الحاضر إلى الوراء. فحذار من إسقاط مفاهيمنا الحالية على ازمنة خلت. فكل التعليقات مثل التغريدة ما هي إلا توضيفات للأحداث خلت. فمن الجلي ان لمدويننها غرض ما في أنفسهم.
    فلا توجد في معاجيمنا كلمة او مفهوم يصف دخول الثقافة العربية الإسلامية إلى الأندلس. فالدين صنعو الحدث لم ياتو لاستغلال ثروات الأندلس لصالح طرف اخر. فلم تكن لهم الطائرات ولا آلات لنسمي هذا استعمار او احتلال باامفهوم الحالي.
    زد على هذا كم كان عدد القادمين ومن هم. هل هم مثلنا نحن الآن. وكم كان عدد مقابلهم ومن كانو.
    الخلاصة قبل أن نخوض في أمور نجعلها وجب علينا أن نسأل أنفسنا ما هو المبتغى؟

  7. الى هدى اي تطور منحته فرنسا لدول شمال افريقيا غير الفقور والجهل والقتل. لو انها كانت تعتبر المواطن الجزايري لديه نفس الحقوق والفرص مع نظيره الفرنسي وعدم اخذ أراضيه بالقوة والإبقاء على المساجد والتعليم باللغة العربية كانوا هم سموه بالفتح لكن هذا لم يحدث هم بالنسبة لهم هذه الأراضي هي مستعمرات موجودة لخدمة الاقتصاد الفرنسي و ليست امتداد لفرنسا لأن خريطة الحدود لم تتغير بالنسبة لها .
    استغرب لماذا يتحدث الضاحي خلفان عن احداث وقعت منذ قروون وعنده مثال حي نعيشه يوميا منذ 1948 كيف يوصف الضاحي خلفان الكيان الصهيوني هل هو فتح او الاستعمار. بصراحة لا استغرب اذا جاء يوم وقال ان قيام دولة اسرائيل هو حق من حقوق اليهود. وبدا هذا لما وضعت حماس في قائمة الارهاب.هذا ما يحدث عندما يتحدث أشباه الرجال عن الرجال ويقوم بتقزيم بطولاتهم وتشويه أعمالهم وهو جالس تحت المكيف وامام جهاز كمبيوتر و إنترنت من اختراع الغرب ويحاول تشويه تاريخ العرب في فترة كانوا هم أسياد العالم.هذا عار

  8. الى الموتورين من الأقليات المتخفين باسماء اسلاميه او عربيه
    نقول لكم الحمدالله على نعمه الفتوحات الاسلاميه
    التى لم تكن بدعه بين الأمم انما البدعة التى ابتدعتها
    انها ارت العالم معنى التسامح والاخاء
    ولنقارن بين وحشيه حروب الاسكندر. المقدوني في تدمير الحضاره الفينيقه والفرعونية بل وسرقه انجازاتهم ونسبها لأنفسهم اَي اليونانيون او وحشيه الحروب الرومانية عدا عن وحشيه الغرب مع شعوب أفريقيا واميركا الأصليين مع تعامل الفتوحات الاسلاميه مع ابناء البلاد الاصليه ولولا هذا التسامح
    ماكنتم على قيد الحياه اليوم ويسمح بكم بنشر أكاذيبكم الرخيصه

  9. كلامه سليم المعنى المجرد للفتوحات هي احتلال بعض الدول المحتله سيدت جسورا و طرقا لخدمه مصالحها و لكنها ايضا ادت الى تطور تلك البلد
    سمعت قصه لا اعلم صحتها و هي ان الامام حاكم اليمن سابقا جمع مستشاريه ليسأل لماذا دولتنا متخلفه من ناحيه البنى التحتيه عن معظم الدول العربيه مع اننا دوله ذات حضاره و بعد المشاورات توصلوا ان السبب هو احتلال تلك الدول من دول عظمى انشأت بنى تحتيه و لما ذهبت تلك الدول بقي ما بنوه قائما اذن الحل ان تحتلنا دوله عظمى. و وقع الخيار على امريكا و لكن بعد تفكير رفض الامام الفكره و قال افرض اننا انتصرنا ميف نستطيع تزفيت شوارع امريكا

  10. باسمه تعالي
    يا ضاحي يا ابن خلفان لا تقتلوا اهل اليمن.
    يا ضاحي يا ابن خلفان لماذا تحتلوا ارض اليمن.

  11. يا بن عمر

    الرسول رجع لبلده مكة الي طرد منها ظلما و عدوانا. و الرسول لم يجبر اهل مكة على الاسلام و من دخل بيته فهو امن. لا تخلط حق بباطل. و شتان بين حروب رسول الله الدفاعية الموحى اليه، و بين حروب ملوك بني أمية و العباس و العثمانيين.

  12. بهذه هو صادق. الي يسمى بالتاريخ فتوحات إسلامية هي ليست من الاسلام بشيء، ببساطة لانه رب العالمين لم يطلب منا ان نحتل أراضي الغير و ننشر الاسلام فيها. بل هذا يتناقض مع القران الي الحروب، او الجهاد فيها مشرع للدافع عن النفس او نصرة المستضعفين. حتى ايام الرسول، يسمون الحروب الدفاعية للرسول مثل الخندق أنها غزوات! كيف غزوة و هي دفاعية؟! نحن المسلمين، أغلبنا، لا يفهم شيء عن دينه و يقدس تاريخ الملوك السابقين و كانهم أنبياء او خلفاء الله في الارض.

  13. علي ابن سالم
    لولا هجرة زويل وكذلك زهاء حديد وغيرهم الى تلك الدول المتقدمة وبقوا في بلدانهم التي ولدوا فيها لشاهدناهم عكس ما وصلوا اليه من العلم والعبقرية ولوجدناهم عكس ذلك بسبب التخلف والتقاليد البالية التي تعيشها بلدانهم مضافاً اليها غياب القانون والعدالة وانعدام الحرية .

  14. هذه المره الوحيده التي أتفق بها مع ضاحي خلفان ..
    نعم . الفتوحات الإسلاميه هي غزو و إحتلال و تترويع للآمنين بحجة نشر الإسلام .

  15. إلى المدعو سامي (و ما أظنه من المسلمبن بل متسمي بأسمائهم)، الرد على سؤالك الخبيث هو بالضبط ما نراه الان بأم اعيننا من إبداع العرب في بلاد الغرب (الدكتور أحمد زويل، المهندسة سها حديد و غيرهم من الاف المهاجرين العرب) و السبب وجود الموارد و المحيط الذي يساهم في التطور و الإبداع كما إن إختلاط الحضارات أسهم في تنوع الأفكار العربية التي أمتزجت بالإسبانية فكانت الحضارة الأندلسية فكان المعمار الذي لا ينكره إلا جاحد و مكابر من امثالك. قارن هذا بما حدث من إحتلال الدول الغربية لأفريقيا و نهب ثرواتها و إستعباد و إسترقاق مواطنيها و قتلهم بالآلآف و ما ملك بلجيكا ليوبولد الثاني و ما فعله بأفريقيا إلا مثال و ما المليون شهيد بالجزائرإلا مثال آخر، ولكن لغرض في نفسك لن تذكر هذه الأمثلة بل ستركز على الفتوحات الإسلامية و التي أتحدى أن تثبت أنها فعلت أي مما فعله الغرب في إحتلاله، “أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ”

  16. هل أساء السيد ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي التعبير ؟؟؟ بتغريده على “توتير” اعتبر فيها فتح المسلمين بلاد الأندلس “احتلالاً ” وقال خلفان، قائد شرطة دبي السابق، في تغريده: “احتل المسلمون الأندلس ثمانية قرون وعادت الأندلس لأهلها.. اصبروا.. لكل قوةٍ زوالٌ مهما الزمن طال” هل هو يلمح الى أسرائيل وهى من أحتلت فلسطين وأنها الى زوال ؟؟ أم يلمح الى أمريكا وهى من أحتلت وأبادت الهنود الحمر السكان الأصليين !! وأنها أمريكا الى زوال بواسطة روسيا قريبا جدا !!!

  17. الاستاذ سامي
    انا اتحدث عن انجازات موجودة بالفعل وحضارة اسلامية موجودة في اسبانيا
    والذي منع المسلمين من اقامة حضارة في بلادهم هو الاحتلال الاجنبي والدول العربية تحررت ونالت استقالها من فترة زمنية لاتحسب في زمن اقامة حضارة

  18. انه فتحا منيرا عاش فضله كل ابناء الاندلس مسلمين ومسيحين ويهود
    ومن ارض الاندلس انطلقت الحضارة العربية الاسلامية الى انحاء اوروبا
    وتسربت كلمات ومصطلحات عربية اسلامية الى كل اللغات الاوروبية ومازالت مستخدمة
    كيف يكون احتلالا وعاصمة اسبانيا ( مخريدا اي مدريد) واين طليطلة توليدوا وغرناطة
    واشبيلية

    كانت اللغة العربية وبنسبة % ٩٠لغتة اللقوم على اختلاف دياناتهم.
    ٩الفيلسوف اليهودية موسى بن ميمون ابدع باللغة العربية والكنيسةتلقي مواعظها باللعربية
    بل ان التقى احدنا مع اسبانيا من الاندلس ينجذب كل الى الاخر بقوة خفية قوة الحضارة

    قوة العطاء والبناء

  19. الی عبد الرؤوف سعيد، لا ادري لماذا لم یبنوا المسلمین من عمارة وحضارة في بلدانهم کي یبهروا انفسهم قبل الزائرین!!

  20. علينا أن نتفق على اصطلاح معين ومحدد لكلمة احتلال .هل مرادفة لكلمة فتح ..لا أرى هناك فرق الا في اختلاف الحروف ، الاحتلال أو الاستعمار لا علاقة له بالنجازات الاقتصادية والثقافية والعمرانية والتطور الذي يحدثه القادمون الجدد ،فالاحتلال أو الفتح أو الاستعمار. هو قدوم قوم يستوطنون أرضا لشعب آخر بنية البقاء والاستيطان والتحكم بقوة السلاح مهما كان الدافع وهو في الغالب يكونون أقلية ولن يشكلوا اغلبية السكان ولنا في شمال افريقيا المثل الحي حيث الغالبية العظمى من السكان هم من الامازيغ وليسوا عربا ، واذا أخذنا التطور والتمدن كمقياس ان كان غزواً أم لا فان فرنسا التي احتلت معظم غرب افريقيا وما أحدثه. من تطور لا نسميه احتلال بل فتحا على قياس الفتح الاسلامي ..وفي رأينا فان أي شعب يتم أخذ أرضه بقوة السلاح والاستيطان بها مهما ءحدث القادمون الجدد من تغييرات ايجابية أو سلمية فهو احتلال لانك تستولي على أرض ليست. لك وعليه فان وجود العرب في الاندلس لم يكن سوى احتلالا مهما اختلفت التسميات

  21. اشعر بالاشمئزاز من هذا الكلام ،وأدرك ان الأعراب يحنون الى جاهليتهم ،والمعنى أن الرسول الكريم لم يفتح مكة بل استعمرها ،تبا لك

  22. بعد فتح الاندلس على أيدي الابطال المسلمين كانت شوارع قرطبة مضاءة في حين شوارع لندن مظلمةفي ذلك الوقت !!!

  23. لماذا التعامي عن الحقائق ؟؟!!!
    هل تسمية الإحتلال بالفتوحات يلغي الحقيقة التاريخية؟؟؟
    العرب إحتلوا بلاد الشام والعراق وشمال أفريقيا…. ومناطق أخرى لم تكن عربية.
    إذا قبلنا بمفهوم الفتح فعلينا أن نقبل الإستعمار بمفهوم الفتح أيضا!!!

  24. مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا^
    الأحزاب الآية 23
    ليعلم الأغبياء والعملاء لعمهم سام وأتباعه هؤلاء سماهم ربنا عز وجل فوق سبع سموات بالرجال ولم يسمهم البشر
    ليعرف الذباب البشري الآخر كم وزنهم هم تركوا بصماتهم للتاريخ ونشر الدعوة والعدالة السماوية .
    تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
    البقرة الآية 134 و141

  25. نعم من منطلق محايد. ان الفتوحات كانت غزواً واحتلالاً ومن الطبيعي ان يبدأ الغزاة بعد ان يثبتوا اقدامهم بالبناء وانشاء الخدمات. .

  26. لو اخذنا الامر من منطلق محاید فان الفتوحات کانت غزو و احتلال و کانت علی حساب ثقافات و دیانات اخری و الحدیث عن نشر العداله و التوحید و غیرها هو کلام استهلاک داخلی و لا احد یقبله خارج العالم الاسلامی. طبعا فتوحات المسلمین الاولیة کانت للدفاع عن النفس و لم تکن دمویة مثل فتوحات الشعوب الاخری ولکن هذا لا یعنی انها کانت صفحه بیضاء ايضا. و خیر دلیل علی هذا سیاسه تفضیل العرب علی الشعوب الاخری التی انتهجتها الدول الامویه لاحقا.

  27. كل الذين يزورون اسبانيا حتي يومنا هذا يقفون مبهورين بما تركه المسلمين هناك من عمارة وحضارة

  28. و الله أن الصحافة هي التي تعطي إشهار مجاني لهذه الوجوه .اتركوه يغرد ما يريد بدون إشهار وينقرض هذا الرجل من الساحة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here