صُحفٌ جزائرية: السجن يُلاحق دُفعة جديدة من “الكبار”… والجزائر خارج نطاق التغطية بسبب البكالوريا… وآمال كبيرة مُعلقة على “الخُضر” في الكان

 

 

الجزائر ـ “رأي اليوم” ـ ربيعة خريس:

سلطت الصُحف الجزائرية، الصادرة اليوم الأحد, الضوء على حملة “الأيادي النظيفة” التي شنَها القضاء الجزائري ضد مسؤولين سابقين في حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة, وعلى الآمال الكبيرة التي تُعلقها الجماهير الجزائرية على التعداد الذي اختارهُ الناخب الوطني لتمثيل ” الخضر ” في نهائيات النسخة الجديدة من ” الكان “التي ستحتضنها الملاعب المصرية مع نهاية شهر يونيو / حزيران الجاري ومطلع يوليو / تموز القادم المقبل.

البداية من جريدة ” الخبر ” التي عنونت صفحتها الأولى بـ ” مُحاكمة بُوتفليقة ستشكلُ لبنة صلبة في بناء النظام الجديد “، إضافة إلى ذلك كتبت الجريدة على صفحتها الأولى دائما ” أمر دولي بالقبض على بوشارب ” في إشارة منها إلى وزير الصناعة السابق عبد السلام بوشارب المطلوب من طرف العدالة الجزائرية للتحقيق معه رفقة 10 وزراء سابقين بينهم رئيسا الوزراء السابقين عبد المالك سلال وأحمد أويحي المتواجدين في سجن ” الحراش ” في قضايا فساد “.

أما جريدة ” البلاد ” فقد كتبت على صفحتها الأولى ” وزراء سابقون وولاة أمام المحكمة العليا بداية من اليوم … السجن يهدد دفعة ” ثانية ” من الكبار”  وأشارت إلى كل من وزير النقل السابق الذي عمر طويلا في الحُكومات المُتعاقبة عمار غول ووزير الصناعة السابق عبد السلام بوشارب الذي صدر في حقه أمر دولي بالقبض ووزير الصحة السابق جمال ولد عباس.

إضافة إلى ذلك كتبت الجريدة على الصفحة الأولى بالبند العريض “تنطلق اليوم في ظروف استثنائية, كومندوس وأجهزة تشويش لتأمين امتحان البكالوريا” و”قطع الأنترنت وحجب الفايسبوك خلال الساعة الأولى عند كل امتحان”.

وقال صاحب المقال إن “المصالح الأمنية الجزائرية وضعت مخطط خاص لتأمين البكالوريا وضمان مصداقيتها حيث جند له تشكيل من الدرك الوطني ( قوة عمومية ذات طابع عسكري ) والأمن الوطني والدفاع المدني ( الحماية المدنية )”، وجاء في نص المقال إن ” وزارة الدفاع الوطني قامت بتزويد فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بمشوشات ذات نوعية جيدة لمنع أي محاولات لتسريب الأسئلة إلكترونيا مثل السنوات الماضية “.

جريدة ” الشروق ” فسلطت الضوء على التحديات التي تنتظر المنتخب الوطني في نهائيات كأس أمم إفريقيا, وعنونت مقالها بـ هذه أبرز إنجازات نجوم الخضر مع الأندية في انتظار رهانات “الكان” وقال صاحب المقال إنه ومن بين ” الجوانب التي زادت من التفاؤل هو البروز اللافت لأغلب العناصر المشكلة للتعداد مع أنديتها في مختلف البطولات والمنافسات الأوروبية والآسيوية وكذا الإفريقية.

واستند المقال إلى أراء بعض المتتبعين الذين قالوا إن ” الكثير من المعطيات تصب في مصلحة تشكيلة المدرب جمال بلماضي، خاصة في ظل الإنجازات والتتويجات الفردية لأغلب الأسماء، يتقدمهم محرز الحائز على رباعية إنجلترا، والهداف بغداد بونجاح المتألق في الدوري القطري ويوسف بلايلي مع الترجي التونسي، إضافة إلى أسماء أخرى مثل زفان وبن سبعيني وفغولي والوافد الجديد أندي ديلور والبقية “.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. فأل خير استعاد المنتخب الجزائري بريقه بفوز ثمين على منتخب مالي، في الدوحة، بنتيجة ثلاثة أهداف لهدفين.

  2. أتمنى أن لا تؤثر الانكسارات الأخيرة التي تعرض لها المنتخب الجزائري على أدائه في الكان وأن يحقق نتيجة ايجابية ويسترجع الثقة المفقودة بينه وبين شعبه الجزائري

  3. هل سيفعلها الخضر ويختطفون كأس الكان في خضم حراك بلادهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here