صور مؤثرة لمهاجرين غير شرعيين غارقين في عرض البحر يطلبون الإنقاذ تغزو مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر

 

 

الجزائر “ـ رأي اليوم” ـ ربيعة خريس:

تداول نُشطاء على المنصات الاجتماعية، فيديو أليم يُوثق لحظات مُؤثرة عن طلب ” مُهاجرين سريين”، يد المساعدة بعد تحطم قاربهم المطاطي في عرض البحر.

ويُظهر الفيديو الذي انتشر كالنار في الهشيم، صُراخ أحد الشباب وهو يُحادث أحد الأشخاص الغارقين في عرض البحر: “انتظر قليلا إنهم قادمون (في إشارة منه إلى فرق الإنقاذ)، أنا لا يمكنني حملكم جميعا لأننا سنموت جميعا”، قبل أن  “يعدهم سنعود ونأخذك”.

وعبر جزائريون على مواقع التواصل الاجتماعي، عن “سخطهم وحزنهم من عودة ظاهرة الهجرة غير الشرعية بشكل كبير” في وقت تبقى السلطات المعنية عاجزة عن وضع حد لها رغم الإجراءات الأمنية الهائلة التي سخرتها السلطات المعنية على السواحل الجزائرية.

وكتب الإعلامي الجزائري جلال مناد على صفحته الرسمية على الفايسبوك: “فيديو زورق الحراقة المنقلب في عرض البحر يدمي القلوب …”.

 

وكشفت وزارة الدفاع الجزائرية، اليوم الأحد، في بيان لها أن وحدات للبحث والإنقاذ تابعة للقوات البحرية الجزائرية قد تمكنت خلال عملتين منفصلتين من إنقاذ 35 مرشحا للهجرة غير الشرعية وذلك إثر غرق القوارب التي كانت تقلهم قبالة سواحل كل من محافظتي بومرداس ووهران غرب الجزائر.

وأحبطت وحدات أخرى محاولات هجرة غير شرعية لـ 89 شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع بكل من عنابة وعين تموشنت ومستغانم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

11 تعليقات

  1. من وراء هذا؟الجواب هو كثره الخلف ماذا ممكن أن تفعل الديمقراطية الهنديه ؟لا شيء مع هذا العدد من السكان ،اكثر من أربعمائة مليون يفترشون الأرض ويلتحفون السماء ،اكثر من سبعمائة مليون لا يعرفون التواليت وهي أكبر دوله ديمقراطية

  2. الاخ غازي الردادي
    هؤلاء الإخوة تبدأ حرية التعبير عندهم بمجرد أن يكون الخبر خارج الحدود أما ما وراءها فالأفواه تفتح عند طبيب الأسنان و جزءيا فقط .
    هل تعلم أنه لأول مرة في التاريخ البشري تكون هناك تورة ضد رجل لا يحكم ؟؟ والغريب أن هناك من يفرح لهدا

  3. اين الاخ الدواق وغيره الذين يتهجمون على السعوديه ، وعند ذكر مصائبهم وفضائحهم يختفون ،
    الاخ الدواق ، الذي يتكلم عن الابتزاز والحلب ، ويختفي الان ، لماذا لا يتكلم عن هذا الوضع
    المؤلم لبلد النفط والغاز ، الجزائر ليست في حرب او حلب ، ولا تعقد صفقات سلاح ضخمه
    ولا تقدم مساعدات ، ونرى هذا الوضع لشباب جزائريين يهربون من بلدهم ، في حين ان
    السعوديه ترسل ابنائها للدراسه وبرواتب لهم ولمرافقيهم ، اين اموال النفط والغاز في الجزائر
    تحياتي ،،

  4. حفيظ
    ألا تدري من وراء هدا؟؟؟؟
    أحقيقة لا تدري؟؟؟؟
    مادا ستقولون لرب العالمين؟؟؟
    يا شياتة!!!!!
    الناس تموت في عرض البحر و أنت تسأل عمن يكون وراء تسريب الفيديو؟؟؟؟
    بالتأكيد انت تنتمي لكوكب آخر و العباد بالله

  5. لماذا تتغاضى عن أن المشكله الأساسية هي النمو السكاني الجنوني في العالم الثالث، والله لو تم تحديد النسل في هذه الدول لما كانت الحاجه في الهجرة، لكن الأطفال مجرد وصول عمرهم سن العاشره تقع عليهم مسؤولية حمل أعباء الوالدين وعشره خوات وإخوان ناهيك عن عدد كبير من الأقارب، فالحل الوحيد لهم هو الهجرة

  6. مع بداية الحراك في الجزائر الربيع الماضي توقفت تقريبا الهجرة غير الشرعية من الجزائر عندما لاح في الأفق امل للشباب في الجزائربتحقيق العدالة و القضاء على الفساد.
    و الان بمجرد قرار السلطة بتحديد موعد الإنتخابات المفروضة من العسكر و دون ضمانات تقنع الشعب. عادت الهجرة اكثر من ما كانت.
    و لسان حال الشباب يقول لا أمل هنا فجزائر الغد ستكون منثل جزائر الامس.

  7. في قانون البحار الذي يعود للعصور الوسطى تلتزم السفن بشكل قطعي بإنقاذ أي مركب يتعرض للغرق او لمشاكل فنية قد تعرض حياة ركابه للخطر
    لذلك من المعروف أن يقوم مهربوا البشر أو المهاجرين بتعطيل او اغراق مراكبهم عند دخولهم المياه الإقليمية الاوربية أو عند رؤية سفنية أو طائرة وطلب النجدة
    للأسف الشديد هؤلاء الناس ضحية لمجتمعاتهم التي لاتوفر لهم أدنى شروط العيش الكريم من فرص عمل او خدمات صحية واجتماعية أو تعليمية
    وهم ضحية لعصابات التهريب التي تنهب منهم ارقام فلكية تصل ل 10 الاف دولار لتضعهم في توابيت عائمة
    وضحية للمؤسسات الإنسانية التي تجوب البحار لتبييض صفحاتهم والتفاخر على شاشات الاعلام ببطولاتهم
    وضحية للمجتمع الغربي الذي يناسبه تدفق اليد العاملة الرخيصة التي تقبل بأي شروط للاندماج في طاحونة العبودية الحديثة
    وفي اوربا تتوالد كل يوم الحركات العنصرية المعارضة للمهاجرين وخاصة المسلمين

  8. والله مرات عديدة وأنا أعلق على رغبة الشباب سواء الجزائري أو التونسي أو المغربي في الهجرة باستخدام قوارب الموت للوصول إلى الضفة الأخرى, من هذا المنبر أتساءل ما الغرض من هجرة الشباب إن كانوا لا يتقنون اللغات الأجنبية كيف سيتعاملون مع الأجانب إضافة ذلك كيف سيعيشون لماذا يرضون بالذل والهوان وبلدانهم تتمتع بخيرات وثروات طبيعة هائلة هناك الآلاف من الحقول والمساحات الشاسعة الخضراء لماذ لا تستثمرون فيها لماذا دائما نعتمد على اليذ العاملة الأجنبية في التعمير كونوا خير زاد لأوطانكم ولا تفطروا فيهم مهما حصل فالوطن فيه الأم والأب والأخت وكل ما تحتاجه

  9. الحل يجب أن يبدأ من دول العالم الثالث حيث الفساد والنمو السكاني الجنوني الذي يضيف أعباء غير محتمل

  10. الظلم والإحتقار وضنك العيش الوضعي في بلاد العرب أوطاني حبانا الإله سبحانه وتعالى بأغلب الثروات وأغلبية شابة مواقع إستراتيجية هامة جدا فتسلط علينا حكام من شداد الآفاق وشياطين الإنس أحرقوا الحرث والنسل لن نسامحكم يوم القيامة عندما نختصم أمام أحكم الحاكمين الله غالب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here