صورة نادرة: العاهلان الراحلان عبدلله وحسين برفقة “القوات الخاصة” الأردنية التي حررت المسجد الحرام

 عمان- “رأي اليوم”:

نشرت صفحة التواصل الاجتماعي على موقع “الفيسبوك” التابعة لقوات البادية الملكية الأردنية صورةً عسكرية نادرة جمعت العاهلين عبدالله بن عبد العزيز وحسين بن طلال بالقُوّة الخاصّة التي حرّرت المسجد الحرام عام 1979 في حادثة الجهيماني الشهيرة.

وظهر في الصورة الجنرال أحمد علاء الدين الذي قاد القوة الأردنية الخاصة التي تمكنت من تحرير المسجد الحرام من مجموعة مسلحة قادها في حادث شهير قاده المدعو جهيمان العتيبي.

وقادت القوات الخاصة الأردنية العملية بعد إخفاق قوات الحرس الوطني السعودي في ذلك الوقت، وسقوط أكثر من 130 قتيل من الجانب السعودي.

وأعادت صفحة القوات الملكية الأردنية للبادية التذكير بهذا الحادث وشرحت ما حصل بالتفصيل برفقة الصورة المشار إليها.

وقال النص المُرفق المنشور مع الصورة النادرة: “طلب الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله من الراحل الملك حسين بن طلال التدخّل لمُساعدة السعوديّة، فأرسل الملك حسين بن طلال اللواء أحمد علاء الدين على رأس قوّةٍ من القوّات الخاصّة، وقاموا بتحرير المسجد الحرام”.

ووصف المنشور الموقف بالتاريخي، الذي وقفه الأردن بقيادته وجيشه مع السعوديّة الشقيقة، مُؤكّداً أنه يَدُل على أن الأردن هو العُمق القوي لأمّته، وإخوانه العرب على مدى تاريخ الأُمّة.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

17 تعليقات

  1. الاخ بيومي جمال ليس بكلام فارغ القوات الخا صه الاردنيه هي من قادت عمليه تحرير المسجد الحرام وبشها\ده العديد من القاده العسكرين والجيش الاردني مشهود له ببسالته وما معركه الكرامه ا التي تحل دكراها الخمسين بعد يومين لا خير دليل فقد خسر العدو الاسرائيلي فيها ما لم يخسره مع جيوش اربع دول عربيه مجتمعه في حرب 67

  2. الاخ بيومي جمال (original) ،، تحرير المسجد الحرام ، هو للمحافظه على نظام الحكم ، لان احتلال الحرم كان وسيله والهدف كان اسقاط النظام ، يعني هذا من مهام القوات الخاصة ، كما ذكرت انت ،

  3. اذا كان جهيمان وجماعته ارهابيين يجب ان يهاجموا المدنيين الامنين.ولكنهم كانوا يعتقدون ان زعيمهم هو المهدي المنتظر وسيخلص العرب من عائلات الفساد والخيانه، لذلك التجاوا الى الاماكن المقدسه.
    نعرف الان ان من تسبب بخراب العراق وسوريا وليبيا وتخريب ثورة مصر هم الارهابيين.

  4. كلام فارغ: القوات الفرنسية هي التي قضت على الجماعة الإرهابية الوهابية .
    القوات الخاصة في الدول العربية مهامها الأول هو الحفاظ على النضام وليس على المقدسات.

  5. صحيح للأردن فضل على العديد من دول الخليج في عده مجالات و دون مقابل ، ال اننا نتذكر علاقه مصر ودوّل الخليجي :لاشئ مجاني وب الاحرى شخلل جيبك عشان تعدي، فقط للتذكير اجمالي مساعدات دول الخليج لمصر في فتره ٣ سنوات السابقة تتجاوز ١٠٠ مليار دولار .
    اما ما قدم للأردن فهو ٣ مليار مع تحديد مسبق أين ومتى ستنفق و لمده ٥ سنوات !!!!
    الاردن ليس ضعيف و قادر على تحصيل العديد من الامتيازات الاقتصاديه في حال الانفتاح على ايران و تركيا و قادر على تحقيق نقله اقتصاديه في حال تغير سياسي واقتصادي بدء من وقف الفساد الى سياسه السوق الحره المفتوحه في ظل وجود اعلى نسبه من المتعلمين و التقنيين فهو قادر على التغير ،ولكن للاسف اخر قرار سياسي هو وقف العمل ب التبادل التجاري مع تركيا ل أسباب سياسية !!!! لا تخدم الأردني او الاقتصاد

  6. فرحت كثيرا بالبداية حينما قرأت عنوان الخبر, التبس علي العنوان بين المسجد الحرام والمسجد الاقصى, تخيل لي بداية ان الموضوع عن القدس, فرحت كثيرا, على الاقل في يوم من الايام هزمنا اسرائيل, ولكن وللاسف , اتضح ان الامر التبس علي, انه المسجد الحرام وليس الاقصى, والقتلى كل القتلى هم من المسلمين, ولا يوجد اسرائيلي قتل او جرح حتى.
    ولكن الحق يقال, لقد هزمنا اليهود مرات ومرات, هزمنا الصهاينة واذقناهم الويل والثبور, دمرنا هيكلهم وسبينا نسائهم وقتلنا رجالهم ومن بقي حي منهم اسرناه وجعلناه عبدا ذليلا, قبل يومين كنت في هذا المكان الذي جلب اليه اليهود اسرى مقيدين, كنت في بابل, رحم الله نبوخذ نصر.

  7. لقد جعلتنا الاحداث والفتن التي تسببت بها الاسره الحاكمه في السعوديه وخصوصا العدوان السعودي على اليمن ان نترحم على جهيمان العتيبي وحركته الوطنيه التي شوهها الاعلام السعودي

  8. كل عربي واردني عايش داك التاريخ يعرف بان القوات الخاصه الاردنيه قادت العمليه وقد استشهد 8 من افرادها رحمهم الله

  9. .
    الفاضل غازي الردادي ،
    .
    — سيدي ، مع بالغ التقدير لدور الحرس الوطني السعودي وبطولات افراده والدعاء لشهدائه ولكن واضح يا أخي الكريم من تقديرك لدور الجانب الاردني في تحرير المسجد الحرام انك مدني ولست بخلفيه عسكريه وليس في ذلك عيب ابدا .
    .
    — القوات الخاصه هي قوات اقتحام والدعم اللوجستي ليس من مهامها ولا التدريب في خضم معركه لان ذلك يستغرق أشهرا وقدومها كان بطلب من الامير متعب بن عبد الله الذي أتشرف بمعرفته فهو على اطلاع مباشر بقدرات القوات الخاصه الاردنيه والجنرال الأسطوري الاردني الشركسي احمد علاء الدين ( ابنته الان سفيره الاردن في كندا ) وسبق للجنرال علاء الدين ان نفذ عمليات اقتحام ضد ارهابيين في الاردن وكان رحمه الله مدرسه في أساليب الاقتحام يقودها بنفسه وله احترام دولي وبعض تكتيكاته تدرس الان في مراكز تدريب القوات الخاصه .
    .
    — لقد أغفل الاردنيون دورهم عن عمد لثلاثه عقود ليكون النصر للحرس الوطني السعودي الأبطال وحدهم وفِي ذلك تقدير جليل لافراد الحرس وللملك عبد الله بن عبد العزيز الذي كان قريبا جدا من الملك الحسين وللأمير متعب الذي له مرتبه خاصه في قلب الاردنيين .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .
    .

  10. للتاريخ…القوات الفرنسية هي التي حسمت الموقف بعد تضحيات كبيرة للجنود السعوديين من الحرس الوطني الذين قاتلول بشجاعة لكن كانوا يعانون من نقص في التدريب والعتاد في مثل هذه المواجهات.

  11. علينا أن نحترم بعضنا ,ويا ريت أن قدراتنا مجتمعه نحو التهديدات التي نواجهها هذه الايام, جنودنا شجعان من كل الدول العربيه وان كان ينقصنا التدريب أو التسليح أو الخطط تجاه اي حدث معين والكمال ليس للبشر, الخطأ وارد في تنفيذ اي مهمه كهذه المهمه المذكوره وعلينا ان نحترم كلامنا تجاه بعضنا والمسجد الحرام ليس للسعوديين فقط فهو لامة لا إله إلا الله والاردنيون لا ولن يطلبوا مقابل عمل كهذا أو يتفاخروا به فهم دوما أهل الفزعه بلا مقابل, اللهم وحد كلمتنا واجمع بيننا بالحق والى ما يرضيك.

  12. لو زبطت مع الجهماني كان ما شفنا اللي شايفينوا هالايام و هذا يدل على مدى تعاون دول امريكيا في القضاء على اي حركه وطنيه شعبيه للامه العربيه فحركه الجهماني كانت ثوره على النظام السعودي

  13. القوات التي حررت المسجد الحرام و أستعملت الغاز ضد جهيمان و جماعته بعد فشل كل من قوات الحرس السعودي و القوات الخاصة الاردنية هي القوات الفرنسية

  14. واين القوات الخاصة الاردنية الآن؟ لماذا لا تحرر المسجد الحرام؟

  15. مع احترامي لقدرات القوات الأردنيه وشجاعتها ، وهي ليست في حاجه لادعاء بطولات غير صحيحه ،
    قوات الحرس الوطني السعودي هي من حررت المسجد الحرام وقضت على الارهابيين ،
    وان وجد بعض الدعم اللوجستي او تدريب او خطه او ما شابه ، قد يكون مقبولا ،
    ثم الم يوجد جندي واحد في القوه الخاصة الأردنيه استشهد ، فليذكروا لنا اسمه ،
    فالمعركه كانت امام ارهابيين يقدر عددهم بين 200 و300 ارهابي ،
    فطبيعي يوجد عشرات الجنود الشهداء ، وليس جندي واحد ننتظر إسمه ،
    استشهد من الحرس الوطني السعودي اكثر من مئة جندي في الحادثة ،
    ولم يستشهد جندي واحد في القوات الأردنيه او الباكستانيه او الفرنسيه ،
    وهذه هي من يروج لكل منها ، انها هي من حررت المسجد الحرام ،

  16. أيامها كانت العلاقات السعودية الأردنية في أفضل حال، والسبب في رأيي أن الدول العربية ايام الحرب الباردة ما بين المعسكرين الشرقي والغربي كانت أكثر استقلالية في اتخاذ قراراتها خاصة ما يمس العلاقات ما بين الدول العربية ، والسبب الآخر النوايا الطيبة والصادقة للقادة العرب تجاه قضايا الأمة العربية.

  17. وهم لا يحفظون معروفا ولا عهدا ويمنّون على الأردن منّاً. وينسون كل ما قدمه الأردن لهم وغيرهم من دول الخليج من مساعدات عسكرية وتدريب وحماية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here