صورة لمُدرّعة “مُحترقة” قُرب ترهونة.. هل هي”أردنيّة”؟.. صمت في عمّان على “توتّر العلاقات” مع “الشرعيّة الليبيّة”.. حكومة السراج تمتنع عن دفع مستحقّات “طبيّة” بذريعة “دعم حفتر” وانتقادات لوزير الخارجيّة أيمن الصفدي بعد تأييده العلني لـ”مُبادرة السيسي” وتساؤلات حول إنتاجية البقاء خلف السيسي بمُعادلة “ليبيا الجديدة”

لندن- خاص بـ”رأي اليوم”:

تلقى مئات الأردنيين عبر منصات التواصل أمس الأول صورة من نشطاء ليبيين تتحدّث عن مدرّعة عسكرية مُحترقة ضمن نطاق العمليات العسكرية بين أطراف النزاع في ليبيا بعد حسم معركة مدينة ترهونة وضواحيها، وتم إرسال الصورة لأردنيين على أساس أنها مدرعة أردنية.

ولم تُعلّق الحكومة الأردنية على المسألة ولا يوجد أدلة بالصورة على أنها أردنية ومُرسلة إلى ليبيا.

ولم يُعلن الأردن في وقتٍ سابقٍ عن وجود مدرّعات تعود إليه في المواجهة الليبية لكن موقفه السياسي داعم للتحالف المصري الإماراتي الداعم للجنرال خليفة حفتر.

ومعروف سياسيا أن الأردن يدعم الجنرال حفتر وسبق لتقارير دولية وأمريكية أن تحدّثت عن جهود أردنية لدعم أحد أطراف النزاع في ليبيا ضمن سياق التحالفات السياسية الأردنية المألوفة بالتعاون مع مصر ودولة الإمارات.

 لكن لا يوجد إفصاحات أو بيانات رسمية في عمّان تكشف علنًا عن طبيعة الدور الأردني حيث تستبعد مصادر دبلوماسية مطّلعة أن تكون عمّان على صلة مباشرة بالعمل العسكري وإن كان مستشارون أردنيون متعاونون عبر أبو ظبي مع مجموعات تعمل مع الجنرال حفتر.

ووجّهت الأحد ملاحظات ناقدة من تيارات سياسية لوزير الخارجية أيمن الصفدي بعد تأييده العني للمبادرة التي رفضتها الحكومة الشرعية في ليبيا علنًا وأطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ويحظى الجنرال حفتر بعلاقات وصداقات قوية مع شخصيات أردنية ولديه شركة مسجّلة في عمّان حسب مصادر دبلوماسية ولديه بيت ضخم أيضًا ومقر ضيافة  وسبق له أن زار عمّان وأجرى فحوصات طبية متعدّدة فيها.

وثمّن الأردن السبت الجهود التي تقوم بها مصر لحل الأزمة الليبية والتي أنجزت “إعلان القاهرة ” الذي رعى  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إطلاقه.

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إن المملكة تثمّن الجهود المصرية التي أثمرت “إعلان القاهرة” الذي يشكّل إنجازاً مُهمًّا.

وأكد الصفدي أن الاعلان يمثل مبادرة منسجمة مع المبادرات الدولية “يجب دعمها للتوصل لحل سياسي للأزمة الليبية يحمي ليبيا ووحدتها واستقرارها عبر حوار ليبي”.

ولم يعلق الصفدي على انتقادات واسعة وجّهت له عبر منصات التواصل المحلية خصوصا وأنّ الدعم الأردني لأحد أطراف النزاع يثير شهية التساؤل والصخب الجدلي لدى الأوساط السياسية المحلية.

وكانت حكومة الوفاق الشرعية قد أوقفت دفع مخصّصات “مالية” للمستشفيات الأردنية بسبب “دعم الأردن للجنرال حفتر” وللمعارضة المسلحة.

وكشف مصدر في جمعية المستشفيات الأردنية لرأي اليوم النقاب عن أن حكومة السراج ترفض للعام الثاني على التوالي ورغم اتّصالات معها دفع مخصّصات قد تزيد عن 150 مليون دولار هي عبارة عن حقوق خضعت للتسوية عدّة مرّات للمراكز الطبية الأردنية بسبب تعقيدات الموقف السياسي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

24 تعليقات

  1. .
    الفاضل قاسم ،
    .
    — سيدي ، عندما اتطرق الى الجانب المادي من اي اتفاق بين الدول فان سبب ذلك هو ان علاقات بين الدول قائمه على المنفعه المتبادله اما الشعارات التي تطلقها قيادات اي دوله عن الاخاء والمحبه فما هي سوى تغطيه تستهدف منها ان تاخذ اكثر مما تقدم .
    .
    — بشان القاعده العسكريه الالمانيه بالاردن فلقد ذكرت باسهاب اسباب نقلها من تركيا للاردن ، وهذا لا يعني القبول بمبدا وجودها اطلاقا بل هو تفسير لذلك الوجود وانه ليس وجود رمزي بل له اهداف استراتيجيه تخدم مصالح المانيا في المنطقه وخاصه المتعلقه بالاكراد ، وعليه فان على المانيا ان تدفع للاردن ما تستحقه مقابل هذه التسهيلات .
    .
    — بالمقابل ارفض بالمطلق استيراد الغاز الفلسطيني المسروق حتى ولو كان مجانا وهو ليس كذلك لان هنالك حدود اخلاقيه ووطنيه تتخطى السعر والبدل ايا كان .
    .
    لكم الاحترام والتقدير ،
    .
    .

  2. السيدAl-Mugtareb
    لا ادل على صدق كلامكم الا حادثة احتجاز الباخرة الليبية في تركيا في عهد القذافي حتى تدفع الحكومة الليبية كل مستحقات الشركات التركية، فهي سياسة كل السراق في ليبيا منذ عهد القذافي، ومثلها اموال قطر التي نصب عليهم فيها ابان حل قضية تعويضات لوكربي و مصفاة النفط الوهمية بليبيا.
    الساسة في ليبيا هم مجموعة من الفاسدين لاغير.
    وليتجرأ احدهم بذكر العكس ويثبته.
    تحياتي لسيادتكم

  3. إذا الموضع مادي تجاري ومستحقات. علينا باستيراد البترول ومشتقاته من ليبيا الشقيقة. بدلا من شرا غازنا من أيدي استعمارية..؟؟
    علينا بالتخلص منع جميع القواعد الاستعمارية حتي ننال الاستقلال الفعلي..

  4. مش لازم يفرح كثير اللي بتقدم بالمعارك لانو وكما اصبح مفهوم ومتبع يوم الك ويوم عليك

  5. .
    الفاصله سعاد … راعيه الاسود
    .
    — سيدتي ، اطيب تحيه واجلال لحرائر القدس عبر صيوان العز الذي ترعيه ونستدل عليه بنور الشموخ الذي يضيء من تعليقاتك .
    .
    كل الاحترام والتقدير ، سيدتي .
    .
    .

  6. فيلق القدس الإيراني أطلق كل طاقاته لاحتلال العراق و سوريا و لبنان و اليمن لكنه لم يطلق ولو طلقة واحدة لتحرير القدس

  7. الأخ الفاضل Almugtareb حفظه الله ، مأخذي عليك في تعليقك هذا وكذالك بتعليقات سابقة هو حكمك على الوقائع والأحداث من خلال الجانب الماادي ، وللتأكد من صحة ما أقول ما عليك الا العودة لبعض من تعليقاتك وبما تتوجب أن تكون عليه العلاقة مع ايران ، اذ حصرت الأمر بخسارة الأردن لملايين ( 500 مليون ) الدولارات من جراء عدم وجود تلك العلاقة ( عدم وجود علاقة سيترتب عليه غياب السياحة الدينية) ، كذالك اعتراضك ذات مرة غلى اتفاية وقعت مع ألمانيا بتأجيرهم قاعدة في الأردن حيث كان اعتراضك تعل فقط على الغبن بمبلغ العقد وليس مبدأ العقد ، أي أن خلافك دائما هو مادي وليس ما يمكن أن تتركه المواقف من تداعيات على الأمن القومي للأردن ، حقا أتفهم عواطفك الخاصة والجياشة في كثير من تعليقاتك وأعتبرها ملكا خاصا وأحترمك لذالك ولكن ما تبقى لا أعتبره ملكا خاصا لك انما هو ملك للوطن وبناء على ذالك أنا أقيم الأمور والمواقف. بما يتعلق والسيد الصفدي فأنا لا أري بالكثير من سياساته المعلنة ما يخدم الأردن كوطن وشعب ، قد يخدم جهات محددة هنا وهناك ولكن ليس الأردن الوطن .

  8. اتصلت مع احد المسؤولين وضحك على كون الدبابه اردنيه. كما في اليمن الاردن لايتدخل على الارض ويفضل الحياد الميداني حتى لو كان سياسيا منحاز.

    من يهلل لانتصارات الوفاق هم الاخوان المسلمين، وهم مافيا العصر الحديث. تركيا تعيد الحكم العثماني مع دعم اعلامي اخونجي عابر للقارات.

  9. الى السيد Al-mugtarebالمحترم
    ================
    أنت محق في تعليقك سيدي ….و لكن….اليس ذلك من شيم معظم الأعراب سيدي ؟؟…..عندما تبرع أمير مليارديري لفلسطين بعشرة ملايين دولار ملأنا الأرض و السموات السبع صراخا و منآ و لكن عندما تبرعت حكومة عربية لجمعية إيفانكا الخيرية , و هم يعلمون أن هذا المبلغ سيذهب لبناء بيوت للمستوطنين الصهاينة المساكين على أطلال مزارع فلسطين , بمئة مليون دولار رقصنا بالسيف فخرآ و اعتزازا بالكرم الحاتمي ….و إنما الصدقات للفقراء و المساكين و ……و…..و….الخ الخ
    لك و لذويك سيدي ألف تحية من جبال القدس المنسية من متن كتب المتأسلمين

  10. انا اسال كل ذي عقل ما هو الخطأ في موقف وزير الخارجية الاردني بدعم المبادرة المصرية في تطبيق قرار ت الشرعية الدوليه ومخرجات مؤتمر السخيرات التي يتوافق عليها المحتمع الدولي ، ان المشكله في الرؤوس الحاميه التي تعتقد بانها قادره على الانتصار على الطرف الاخر وبالنتيجية دمار ليبيا وتشريد شعبها وسفك دمائهم دون مبرر وسوريا اخرى وكان العالم العربي ينقصه المزيد من سفك الدماء ، ايها الناس ان استمرار النزاع الليبي يعني تدخل القوى العظمى في الشأن الليبي وتصبح ليبيا اشبه بصراع الفيله في متجر للزجاج ولكم ان تتخيلوا النتائج

  11. مشكلة الشعوب العربيه وبعض السياسيين العرب بانهم يعانون من مشكلة الطرم اي ( البكم ) موقف الاردن واضح من الازمة الليبيه عبر عنه الاردن اكثر من الف مره بانه مع الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا اما القول انه تم مشاهدة دبابه اردنيه او عربة قتال اردنيه التي تم صناعتها بالاردن المسماه ( الوحش ) بانه دليل على مشاركة الاردن في دعم حفتر او غيره ما هو الا هرتقات فارغه وخرفات ينسجها من يريد اقحام الاردن يالملف الليبي جزافا لان الاردن يصنع السلاح ويبيعه لاكثر من 35 دولة بالعالم وان استخدام دولة ما للسلاح الاردني لا يعني دليلا على مشاركة الاردن بالحرب او دعم طرف ضد طرف اتمنى دائما ان يغهم السياسيون والشعوب العربيه بان الاعلام العربي الفاسد والكاذب هو اكبر مصائب العرب في بث الفرقة والفتنه بين الشعوب والدول

  12. .
    — عدم دفع المستحقات للمستشفيات الخاصه الاردنيه هو امر عمره سنوات منذ بدات الحرب الليبيه ،،، وكل فتره تجد الحكومه الليبيه ذريعه للتهرب من الدفع ,,, سابقا اخترعوا مبررات و اليوم تذرعوا بدعم حفتر وغدا سيجدوا مبررا اخر.
    ،
    — الحكومه الليبيه منذ عهد الرئيس القذافي ولا زالت لديها نهج معروف دوليا وهو اولا التملص من دفع المستحقات ، ثم ياتيك مسؤول ليبي ليقول لك اخصم خمسون بالمايه واعطيني عشره بالمايه من الباقي افرج لك عن دفعتك المحجوزه ..!!
    ،
    — واذا كانت المستشفى في ضائقه ماليه تضطر للموافقه ( لكن) يجري التسويف ثانيه على دفع الخمسون بالمايه الباقيه ويدخل على الخط من يطلبون نسبا اضافيه غير التي طلبها اول مسؤول.
    .
    .
    .

  13. كيف لبلد فقير كالاردن ان يرسل دبابات ومعدات عسكريه لليبيا !!! ولماذا يتدخل الاردن في شؤون لا تعنيه ويفتح ابواب الكره عليه ! ما شأن الاردن في ليبيا وغيرها ! ومتى تصبح الاردن دوله ذات قرار سيادي وسياسي مستقل ؟؟؟

  14. اولا .. لايوجد مصنع دبابات بالاردن 2. الاردن مع الشعب اليبي ومن يختار ليحكمه 3. القياده والشعب الاردني يرحب بمن يحكم ليبيا . .قوات حفتر والمسماري كانت قرب قوسيين او ادنا من حكم ليبيا …وكانت الى الامام والعالم غالبيته معها …والان دفع خلفي ومن كان معها يتخلى عنها ….كنت اتوقع ان مسيلمه الكذاب انتها دوره لكني وجدة انه ممثل بحفتر والمسماري …

  15. المدرعات الاردنية ترسل الى ليبيا التي تبعد اكثر من ألفي كيلومتر بينما الجبهة مع فلسطين فارغة لان الصهاينة احباب واصدقاء. هل هذا يعقل ان نستأسد على اخواننا بينما نقف كالأرانب امام العدو الصهيوني في قضيتي الضم وتهويد القدس.
    كيف لرب العالمين ان يرحمنا ونحن نحاربه جهارا نهارا وبكل وقاحة.

  16. الموقف الرسمي للدوله الاردنيه لايعبر عن موقف الشعب الاردني بل ان غالبية الشعب الاردني مع حكومة السراج الحكومة الشرعية.

  17. الدبابات العربية والاسلاميه سوف تجدها في كل مكان الا في الأماكن التي يجب فيها ان تكون.

  18. الكل يبكي على ليلاه, إن لم يتفطن الإخوة الليبيون أن الوساطة الجزائرية هي الأصلح لهم فسوف يدمرون البلد, أقول الجزائر ,لأنها من الأول اى سنة 2011 حذرت من مغبة القادم في ليبيا, بحكم الطبيعة القبلية التي تحكم ليبيا, ولهذا كان كثير من الليبيين آنذاك ينتقدون الجزائر ضناً منهم أن هذه الأخيرة تقف مع القذافي, كما كان موقف الجزائر من عاصفة الحزم المزعومة التي دمرت اليمن , ولم تشارك , لا بل نصحت كل المتحمسين من العرب الطامعين في رز آل سعود, لكن لا حياة لمن تنادي, وهاهم الآن بعد الخراب والدمار يدعون نفاقاً للسلم, ذلك السلم الذي لما دعتبه الجزائر في سوريا اتهمت كذلك بالوقوف إلى جانب الدكتاتور, فإذا بهم اليوم يرممون جسور التواصل مع الدكتاتور , بعد خراب سوريا وتشريد شعبها .

  19. المجد للمنتصرين ولاعزاء للمهزومين من الإماراتيين والسعوديين والأردنيين والمصريين والفرنسيين والروسيين والتشاديين والجانجوديين

  20. الملف الليبي مشطور تتنازعه ميليشيات وعصابات ارهاب يحاربون لاسباب غير وطنية جميعهم من تلاميذ الفرنسي الصهيوني بيرنارد هنري ليفي الذي يعمل على تقسيم ليبيا الى اربع دويلات .. الله يرحم روحك يا معمرالقذافي

  21. كل من يدعم سفك دما ابنا الوطن العربي والاسلامي. فهو احمق ينفذ المخططات الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي الإجرامية.
    الحوار الاخوي هو الطريق والوحييد لتحقيق النصر لنا. جميعا. وما دون ذلك يعد. خيانه…
    السلاح العسكري يوجهه. فقط للقواعد الاستعمارية العسكرية الموجود في الوطن العربي
    وكذلك يوجه السلاح الي الكيان الصهيوني الوحشي…
    فلسطين قريبه من الجميع. فهل من شريف يعمل علي تحريرها ؟؟؟

  22. الأردن يقف مع حفتر منذ البدايه وما زال لكن لماذا يفعل ذلك مع العلم ان الاردن يدعي أنه بلد شبه محايد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here