صورة “العشاء الأخير” تُثير عاصفة جدل في الأردن: غضب عارم في أوساط المسيحيين وتلويح بوقف احتفالات الميلاد بعد فبركة لوحة تجمع وسم السيد المسيح بـ”رشة الملح التركية .. واستذكار لازدواجيّة السلطة بعد ما حصل للراحل الكاتب ناهض حتر

عمان- خاص “رأي اليوم”:

أثارت صورة للعشاء الأخير نشرتها على موقعها مجموعة اعلامية مشهورة غضبا عارما في اوساط المسيحيين الاردنيين خلال الايام القليلة الماضية فيما بدأ المدعي العام المعني بالجرائم الالكترونية بإجراء تحقيق بعد سلسلة بيانات غاضبة اصدرتها كنائس ومؤسسات مسيحية اردنية.

 ووجهت الاوساط المسيحية لمجموعة الوكيل الاعلامية المقربة من السلطات الرسمية والتي تدير عدة مؤسسات اعلامية اتهاما بتقَصٌد الاساءة للمسيحيين وتكرار هذه الاساءة خصوصا من قبل الاعلامي الشهير والاكثر نفوذا في الاردن المذيع محمد الوكيل والذي يحصل على تمويل رسمي واعلاني من مؤسسات رسمية للكثير من نشاطاته.

 وثار الغضب بعد نشر صورة مفبركة  للعشاء الاخير في السيرة المسيحية  تضمنت  وجود الطاهي التركي الشهير برش الملح على الطعام  داخل  اطار تلك اللوحة .

 واتهم موقع الوكيل الاخباري والذي يحمل اسم عائلة الناشر بنشر صورة مسيئة للسيد المسيح وهي صورة للعشاء الاخير بجانبها صورة الطباخ التركي المشهور بحركة رش الملح اضافة الى  وسم صورة السيد المسيح على قدم احد الحضور .

وتسببت الصورة بموجة عاتية من الاستنكار والرفض من المسلمين قبل المسيحيين خصوصا وانها نشرت عشية احتفالات عيد الميلاد .

 ورفضت المؤسسات المسيحية الاعتذار غير الجدي الذي تقدم به الوكيل  مشيرا الى ان الصورة نشرت بالخطأ من قبل موظفة متدربة  وازيلت خلال  نصف ساعة فقط .

وظهر الوكيل في رسالة متلفزة يعتذر فيها عن ما اسماه بخطأ غير مقصود لإحدى المتدربات العاملات معه .

 واعتبر القيادي المسيحي الاب رفعت بدر ما قالته المجموعة الاعلامية يدخل في باب التبرير ويحاول توريط احد الموظفين المساكين ولا يرتقي الى الاعتذار .

 وكان الموقع وهو يعتذر قد تحدث عن نشر صورة مقتبسة من صفحات عربية وعالمية وعلى اساس انه منشور ثقافي يتحدث عن استمرار الرسم الكلاسيكي .

وقال الموقع بان الموظف الذي نشر الصورة لم يكن على دراية كافية بمضمونها وتم حذفها.

 واستند  بيان الموقع  على  شجب مثيري الفتن وعلى تصريحات سابقة للملك عبد الله الثاني  لصالح التعايش بين المسلمين والمسيحيين.

ولم يتضمن البيان اعتذار واضح ومقنع .

وردت الفعاليات المسيحية بالتهديد بوقف احتفالاتها بأعياد الميلاد في مدينة الفحيص اذا لم تتخذ سلطات موقفا حازما من مثل هذه الاساءات التي تكررت ومن نفس الاعلامي النافذ مؤخرا .

وعلى هامش الجدل حول تلك الصورة استذكر المسيحيون كيف بادرت السلطات لمحاكمة الكاتب الراحل ناهض حتر بعد حادث مماثل مما ادى لاحقا الى مقتله امام قصر العدل بعدما اتهمته السلطات بإثارة الفتنة والاساءة للدين الاسلامي  .

واعلن مؤتمر الفحيص المسيحي ان نشر صورة العشاء الاخير على هذا النحو المخجل ضربة في الصميم موجعة لكل صاحب كرامة وعقيدة .

وقال بيان المؤتمر لا بد من وضع حد لمحاولات قلة مشبوهة كل بضعة اشهر تسيئ لكل رموز العقيدة المسيحية .

 ورفض المؤتمر ما اسماه بسياسة الاستقواء والتجاهل وعبر عن اسفه لتخاذل المسؤولين  الذين تسابقوا للقبض على الشهيد ناهض حتر قبل سقوطه برصاص احد الارهابيين.

وقال المؤتمر انه في حالة انعقاد  نظرا لما اقدم عليه وبصورة خطرة الموقع المعني معتبرا ان ما حصل يمس بالوحدة الوطنية وانه يتكرر وسط صمت رسمي بين الحين والاخر.

 وحظي نشر الصورة تلك باستنكار رفيع المستوى من مئات النشطاء من المسلمين .

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. الاخ الذي علق بان. المسيحيين يحقدون على الوكيل على ماذا استندت وهل دخلت قلب كل مسيحي لتعرف انهم حاقدون… اتق الله فيما تكتب… المسيحية دين رحمة ومحبة كغيرها من الأديان السماوية..لكني اتعجب لماذا لم يتم فتح تحقيق كما حدث مع المرحوم ناهض حتر..

  2. كل الاردن بتعرف الوكيل انة مش تاع نعرات واعتتذر عن خطا غير مقصود بس المسيحين شكلهم حاقدين علية

  3. شعوب تثيرها صورة اما الفساد والفقر فيتعامون عليها
    الله يهدينا

  4. السيد المسيح هو نبي الله وهو زمز للمسلمين قبل المسيحيين(قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) عقيدة المسلم انه لا يفرق بين احد من الرسل من اساء الى عيسى عليه السلام اساء الى نبي الله محمد لكن اقول لابواق الفتنه لماذا رسم حتر اعتبرتموه حرية رأي وكركتير الوكيل هو اسائة

  5. المفروض ان تقلق الحكومه الاردنيه قبل اخوتنا المسيحيين من هذا الفعل المغرض وان لا تقبل بتبرير الجهه القاءمه به من انه خطا غير مقصود من متدربه والخ وان تقوم باجراء تحقيق معمق لمعرفة دوافع هذا الفعل. لقد عانت مجتمعاتنا ما عانت من الفتنه السنيه الشيعيه في السنوات الماضيه والان يريدون اثارة فتنه مسيحيه اسلاميه وهذه لو حدثت لا سامح الله فاقراء على مجتمعاتنا السلام .

  6. نتمنى أن يستمر المسيحيون بتحضيرات عيد الميلاد المجيد بشكل طبيعي و اعتيادي دون الالتفات للأمور السطحية

  7. قلناها سابقاً ان هذا المدعو الوكيل وظيفته هي تسلية الشعب على الراديو والاستخفاف بعقولهم ولولا الدعم والغطاء الحكومي الموفر له لما تغلغلت شهرته هكذا..
    شعبنا لازم يصحى ويفهم ان الوطنية ليست بالشعارات الكاذبة او الاغاني الوطنية التي تمتاز برامج الوكيل بها..
    خطأ يجب ان يحاسب عليه هو او مؤسسته ككل وليس تحميل الذنب “للمتدربة”… من يدري ربما هذه لعبة حكومية لتهدئة الرابع اصلاً..
    عيد مجيد لكم اخواننا المسيحيين…

  8. .
    الفاضل قاسم ،
    .
    — سيدي ، عذرا لكنني لم افهم تساؤلك عن مصطلح العرب الاردنيين المسلمين فهذا تعريف يشابهه تعريف العرب الفلسطينيين المسلمين او العرب السوريين المسلمين وهو تعريف توضيحي لا يدعوا لفرقه او جمع .
    .
    — كذلك لم افهم وصف تعليقي بالتملق ، واذا كان حرصي ومحبتي لإخوتي المسيحيين تملقا فهو تملق افخر به .
    .
    لكم احترامي وتقديري .
    .
    .

  9. الاخ العزيز متفرج معلق على لوحة محفورة على حجر قبل 2000 سنة عزيزي يرجى الانتباه الى خانة الاسم احيانا بكون اسم مختلف عن الاسم الي بتستخدمو , وهاي حصلت معي فيرجي من جميع الاخوه المعلقين الانتباه لخانة الاسم قبل ارسال التعليق ودمتم جميعا

  10. الى السيد Almughtareb هل العرب االمسلمبن الاردنيين مصطلح جدبد أم قدبم ؟؟؟؟؟ المسيحون اخوة لنا . لا داع للتلاعب في الالفاظ والتملق ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  11. عمل خسيس وجبان ومن قام بهذا الفبركة يجب تقديمه النائب العام كل انسان حر بمعتقداته ولا يجوز بأي حال من الأحوال مساس اي من الاديان باي حجة سواء بقصد او بدونه وعليه الاعتذار لاخوتنا المسيحين قبل محاكمته.

  12. لم ارغب بالتعليق ولكن لنقارن فقط ماذا لو استخدمت رشة الملح على صورة لمائدة افطار رمضاني ؟ وبعد لقدتم تكريم الملك بجائزة بولتون وعلى ما اعتقد انها الها علاقة بالتسامح الديني , فهل من نشرها قصد احراج الملك ؟

  13. رسالة محفورة على حجر نحت عام 2000 تقول الله في السماء رسالة محبة عبر الانبياء
    تقصددت الاستشهاد هنا بمقولة من مكان يحرسه المسيحيون في الاردن
    وخير الكلام ما قل ودل ……الموضوع يقع في خانة كبرها ابتكبر وصغرها ..ابتصغر …طالما حصل الاعتذار من قبل صاحب الخطأ وجب ان تتوفر سعة الصدر للطرف الاخر
    وسلامتكم

  14. الاخوة المسيحيين شجرة خضراء ضاربة الجذور في الارض وتعانق السماء في هذا تاريخ البلد المقدس ، وخلط الأوراق، واللعب بالساحة الخلافية، اكان عفويا أو مقصودا مس بثبات اصيل ووجداني لم يمس عبر مختلف المراحل وأشعر انه مستجد ومستغرب .
    ما زلت أتذكر الجيرة الطيبة والأخوة والتعامل العفوي في تلك البلدة الريفية الوادعة عندما كانت الثقافة والتعليم متدني للاغلبية لم يصدر عنهم ما يمس المشاعر او يحط من قدر اخوتنا المسيحيين

  15. جل الأسباب” صراع المعايير” من جراء التغول على روافع المنظومه المعرفيه المجتمعيه من قيم وثقافة وآعراف وثابتها العقيده وهي الناظم مابين المكون المجتمعي حيث هي مصدر التشريع والقانون (الدستور ) من جراء الوافد دون استئذان وفلتره والمملى من قوانين ومنظمات ومخرجاتها من مصطلحات مزركشه (باطنها السم والدسم) تحت ستار العولمه والحداثه والتنوير(التبشير) ومازاد الطين بلّة من تمترسوا تحت ظلال الثوابت بكل مسمياتها ولوجا لتحقيق مصالحهم الضيقّة (عدم التوائم مابين القائم والمستدحث ) حتى بات كل يغني على ليلاه والأنكى من يغني على ليلى غيره “وهذا مولد العنف والصراع مابين مكونات المجتمع الذي كان يعيش في حالة أكثر سكونا حيث القانون كان مزيجا يلبي المنظومه المعرفيه كسلوك تراكمي مع الأحكام الإداريه عوضا عن استدراكه بقانون حمائي لمفردات المنظومه المعرفيه لخصّها القانون في البعض من الدول الغربيه المتماسكه تحت قانون حماية الثقافة لدولها بعد ان تم تغييب الدين عن السياسة واستعاضوا عنه بالمصالح الماديه والهوى المصلحي الرغائبي(بتر علاقة المخلوق مع خالقه واستبدالها بالحسابات الماديه والهوى المصلحي الرغائبي وهذا سر نجاح سياسة الصهيونيه في اوساطهم تنفيذا لبرتكول رقم 4 بذات النص وبالخصوص مابين حملة الديانتين المسيحيه والإسلاميه والأنكى استطاعوا حماية أنفسهم تحت قانون معاداة الساميه-؟؟؟انظر مشكلة البوركيني (في الأصل غير شرعي بالنسبه للنهج الإسلامي وكيف بنت دول الغرب تعريف الإرهاب (فوبيا الإسلام ) من خلال الممارس وهو حكما خارج النهج) مع البيكيني وكيف تم معالجته وفق قانون حماية الثقافة الفرنسيه وليس حقوق الإنسان الذي فاض حتى التصدير كمفردة من مخرجات العولمه والحداثه وتغول على المجتمعات الأخرى ولكل مجتمع خصوصيه وناظم العلاقة (القانون )مابين مكوناته والمثال الآخر وقفة مستر ترامب وحجز اطفال المخالفين لقانون الهجرة (العولمه الإجتماعيه) ضاربا بعرض الحائط حقوق الطفل وكما المانيا ودول اوروبا الغربيه عندما ضربت حقوق الإنسان وحقه في اللجؤ القصري في زمن الحروب ؟؟؟والأنكى استثناها لمن يخضع للماددة الرابعه “حماية المثليين ” واخبار غرق البحار الذين باتوا طعام لسمك القرش البحر وصور اطفالهم من قذف بها موج البحر على رماله ؟؟؟؟؟؟وحتى لانطيل هذا عمل “خفافيش الظلام “ممن سقطوا جهلا واودولرة من كلا طرفي معادلة مسببي الصراع الخارجين عن “ثوابت منظومتنا المعرفيه والمتحرك منها” عندما تقاطعت مصالح هذا وذاك للوقوف في وجه النهج والإسلوب الجديد واولوياته إعادة التوازن من خلال لفظ الغث من هذا وذاك (انظر انتقادتهم كلّما وضع يده لنزع الخلل من مفردات تراكمات مخرجات هذا وذاك ؟؟مرّه علماني لبرالي وتاره محافظ واخواني وتيار اصولي جديد في الحداثة والعولمة عندما تم منع الحفلات المنافيه الى الأخلاق وثقافة مجتمعنا اتهامه بأنه مسيّر من حركة الإصلاح في مجلس النواب الموقر (جماعة الأخوان) وحتى لانطيل ودرء للوقوع في بحر الفوضى الخلاقّه وحرب مصالحها القذرة التي تحرق المنطقة ؟؟ وبعثرت المبعثر توخي الحيطه والحذر وعدم الولوج الى الأحكام الإضطراديه لهوى مصلحي من هذا وذاك والتروي حتى ينبلج الخيط الأسود من الأبيض وعدم الصيد في بحر االفوضى الخلاقه اللجي وامواجه المتلاطمه ومياهه المسمومه ؟؟؟ان لم تغرق المركب امواجه العاتيه يغرق من وفير صيده المسموم المحمّل بالقاذورات والوطن للجميع وكلنا في مركب واحد ؟؟؟ ربنّا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمه انك انت الوهّاب”

  16. الأردن نموذج المحبة والعيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين منذ مئات السنين…ومن زار على سبيل المثال فقط وليس الحصر محافظة الكرك وتجول في قراها يرى بعينه الممارسة اليومية للتعايش والمشاركة والاحترام المتبادل منذ مئات السنين، من لم يسمع برمزية قصة رغبة عائلة مسيحية في بناء كنيسة في بلدة أدر من محافظة الكرك على أرض لعائلة مسلمة فاستجابت لهم العائلة المسلمة بشرط أن يكون خوري الكنيسة منهم وسميت فيما بعد هذه القصة التراثية بخوري عشيرة المعايطة الكرام… وسوف نكون دوما أخوة واحباب في الله و الى الأبد.

  17. جل الأسباب” صراع المعايير” من جراء التغول على روافع المنظومه المعرفيه المجتمعيه من قيم وثقافة وآعراف وثابتها العقيده وهي الناظم مابين المكون المجتمعي حيث هي مصدر التشريع والقانون (الدستور ) من جراء الوافد دون استئذان وفلتره والمملى من قوانين ومنظمات ومخرجاتها من مصطلحات مزركشه (باطنها السم والدسم) تحت ستار العولمه والحداثه والتنوير(التبشير) ومازاد الطين بلّة من تمترسوا تحت ظلال الثوابت بكل مسمياتها ولوجا لتحقيق مصالحهم الضيقّة (عدم التوائم مابين القائم والمستدحث ) حتى بات كل يغني على ليلاه والأنكى من يغني على ليلى غيره “وهذا مولد العنف والصراع مابين مكونات المجتمع الذي كان يعيش في حالة أكثر سكونا حيث القانون كان مزيجا يلبي المنظومه المعرفيه كسلوك تراكمي مع الأحكام الإداريه عوضا عن استدراكه بقانون حمائي لمفردات المنظومه المعرفيه لخصّها القانون في البعض من الدول الغربيه المتماسكه تحت قانون حماية الثقافة لدولها بعد ان تم تغييب الدين عن السياسة واستعاضوا عنه بالمصالح الماديه والهوى المصلحي الرغائبي(بتر علاقة المخلوق مع خالقه واستبدالها بالحسابات الماديه والهوى المصلحي الرغائبي وهذا سر نجاح سياسة الصهيونيه في اوساطهم تنفيذا لبرتكول رقم 4 بذات النص وبالخصوص مابين حملة الديانتين المسيحيه والإسلاميه والأنكى استطاعوا حماية أنفسهم تحت قانون معاداة الساميه- يتبع

  18. .
    — أتمنى ان اقرأ مره واحده شذبا او اعتراضا رسميا من حركه الاخوان المسلمين لأساءه لإخواننا المسيحيين شركائنا بالتاريخ والحضاره والوطن ، فهم من وقفوا معنا منذ الفتح الاسلامي ولم تطلب منهم الجزيه يوما لانها تطلب ممن لن يحاربوا بصف المسلمين وكان مسيحيوا الاردن بصف اخوتهم العرب المسلمين الاردنيين بكل معركه ابتداء من الروم ومرورا بالصليبييين ووصولا الى المستعمرين في العصر الحديث .
    .
    — كل الاعتذار لكم على هذه الاساءه وكل اساءه من غبي او جاهل او مريض بأخلاقه وكل عام وأنتم بالف خير اهلنا وأحبتنا .
    .
    .
    .

  19. حفظ الله الأردن وشعبه.
    نرجوا مخلصين من المدعي العام التحقيق في الأفعال الجرمية المذكورة في الخبر وتوديع من يثبت نسبة الفعل الجرمي بحقه الى القضاء.

  20. الاحترام و التقدير يجب ان يكون متبادل و واجب لأنه اساس الخلاق و التعايش بين مكونات المجتمع

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here