صواريخ علي عبد الله صالح التي هدد بها السعودية ولم يستخدمها بعد.. هل جاءت من ايران؟ وهل موجودة فعلا ام مجرد دعاية؟ وهل اخطأ السعوديون عندما رفضوا مبادرة اماراتية لشق التحالف “الحوثي الصالحي”؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

لا نجادل بأن جماعة “انصار الله” الحوثية تحتل مكان الصدارة على قائمة اعداء الاسرة الحاكمة في الرياض، لكن العداء السعودي الاكبر هو للرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي اذا ذكرت اسمه ثلاث مرات امام اي مسؤول كبير فيها فإنه سيغمى عليه فورا، من شدة الحقد والكراهية لهذا الرجل، الذي يجمع الكثيرون على انه احد ابرز دهاة اليمن، ان لم يكن ادهاهم، فمن يجرؤ على حكم اليمن “الموحد” اكثر من ثلاثين عاما؟

الحقد السعودي على الرئيس صالح نابع من كونه كان حليفا رئيسيا لهم في اليمن، وكتبت له حياة جديدة بعد ان انقذوه من موت محقق عندما جرى نقله الى الرياض وهو يتأرجح بين الحياة والموت بعد نجاته من محاولة اغتيال استهدفته في مسجد الرئاسة اثناء ادائه، ومجموعة من مساعديه الخلص، صلاة الجمعة.

يقارن البعض معاملة المسؤولين السعوديين للرئيس صالح بمعاملتهم للسيد سعد الحريري، وقبله والده رفيق، والآن عبد ربه منصور هادي، رئيس اليمن “الشرعي”، فالقاعدة تقول انه ما دمت قبلت ان تكون حليفا للقصر السعودي، فإن عليك ان تكون تابعا، وهذه القاعدة التي رفضها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كانت وما زالت العقدة الرئيسية امام منشار تطور العلاقات السعودية المصرية، وهذه قصة اخرى.

 

***

نعود الى الرئيس صالح، ونقول ان احد ابرز اسباب مراوحة التدخل العسكري السعودي في اليمن مكانه، وعدم تحقيق اي من اهدافه سلما او حربا، هو الموقف الرسمي السعودي العدائي من الرئيس صالح، (طبعا لا ننسى صمود اليمنيين المدافعين عن ارضهم وكرامتهم في وجه العدوان)، فالامراء السعوديون الكبار تفاوضوا مع نظرائهم الحوثيين في الرياض وظهران الجنوب، رغم انهم “عملاء” المجوس، و”عبدة النار”، و”ابناء المتعة”، حسب الادبيات السياسية السعودية، وتوصلوا معهم الى اتفاقات، وتفاهمات، ولكنهم رفضوا رفضا مطلقا اي حوار مع الرئيس صالح، وربما هذا من اسباب فشل الحوار مع الحوثيين، وانهيار الاتفاقات التي نتجت عنه.

مصدر يمني موثوق اكد لنا ان دولة الامارات حاولت ان تفتح حوارا بين هؤلاء، اي السعوديين، والرئيس صالح عبر قناة ابنه احمد الذي كان سفيرا في ابو ظبي، وما زال يقيم فيها، وفعلا ارسلته على ظهر طائرة خاصة الى الرياض قبل ثلاث سنوات للقاء الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، وكان الهدف احداث شرخ في التحالف “الحوثي الصالحي”، وهي مبادرة وصفت بأنها ذكية بالنظر الى التحالف “المصلحي” بين الطرفين (صالح والحوثي)، حسب التحليل الاماراتي، حيث قاتل الاول الثاني ست مرات، ولكن اللقاء لم ينجح بسبب المعاملة المهينة التي تلقاها نجل الرئيس اليمني السابق من قبل مضيفه السعودي، الذي اصر على تفتيشه ذاتيا، وتهجم على والده بطريقة بشعة، ووصفه بنكران للجميل.

القيادة السعودية ارادت اكثر من مرة التخلص من الرئيس صالح قتلا، وكان آخر محاولة يوم 15 تشرين الاول (اكتوبر) الماضي، عندما قصفت طائرات عاصفة حزمها مجلس عزاء في صنعاء، بعد وصول معلومات عن وجوده، اي الرئيس صالح، في المجلس، فكانت النتيجة مجزرة راح ضيحتها 140 شخصا اعترفت لجنة التحقيق السعودية بارتكابها، واكدت انها تمت بناء على معلومات مغلوطة.

امس الخميس خرج الرئيس صالح من مخبأه، وترأس اجتماعا لامانة حزب المؤتمر الذي يرأسه في محافظة البيضاء، وخرج مهددا القيادة السعودية ودول التحالف المنضوية تحت لوائها، بأن لديه صواريخ بعيدة المدى لم تستخدم بعد، وقال لهم بلهجة تحد انزلوا الى الميدان، وقاتلوا كفارس لفارس”، وحذرهم “الطائرات والصواريخ الامريكية التي حولت اليمن الى حقل تجارب فشلت في افغانستان وستفشل في اليمن”، وخاطبهم “اوقفوا طلعات طيرانكم سنوقف صواريخنا وتعالوا للحوار”، وختم خطابه بعبارة استفزازية “نحن منذ 26 آذار (مارس)، اي يوم انطلاق طائرات “عاصفة الحزم” في عدوانها واقفون وقوف الرجال والجبال.. لن نحني هاماتنا للاطلاق امام 16 دولة عضو في التحالف تعتدي علينا”.

لا نستبعد ان ما يقوله الرئيس صالح عن وجود صواريخ بعيدة المدى لم تستخدم بعد صحيح، فاذا كانت صواريخ ايران وتكنولوجيتها المعقدة والمتقدمة وصلت الى قطاع غزة المحاصر الذي لا تزيد مساحته عن 150 ميلا مربعا، فإنه ليس من الصعوبة وصولها الى اليمن الذي يطل على الفي كيلومتر من الشواطيء المفتوحة على المحيط الهندي والبحر الاحمر، حيث لا تبعد ايران الا مئات الكيلومترات فقط.

الصاروخ اليمني (يوخند) الذي اصاب الفرقاطة السعودية امام ميناء الحديدة، وقتل واصاب بعض بحارتها (السعوديون يقولون انه زورق صغير يقودة انتحاري)، ونظيره الآخر الذي قصف سفينة اماراتية قبله، وفي المكان نفسه تقريبا، احد الادلة على دخول التحالف “الحوثي الصالحي” عهد الصواريخ الايرانية من اوسع ابوابه، الامر الذي سيزيد من تعقيدات الحرب اليمنية في المستقبل القريب.

فإذا كانت “عاصفة الحزم” تتحالف مع دونالد ترامب، وتنفق المليارات لشراء طائرات وصواريخ وذخائر حديثة من امريكا وبريطانيا والمانيا، فلما تستغرب “دول العاصفة” لجوء اليمن الى ايران بحثا عن السلاح بعد ان طال امد الحرب، وفشلت المفاوضات، واعلنت احدى منظمات الامم المتحدة ان سبعة ملايين يمني يعيشون على وجبة واحدة في اليوم، واحيانا نصف وجبة، وان هناك 750 الف طفل يعانون من سوء التغذية، هذا اذا وجدت.

***

تهديد الرئيس صالح بالصواريخ بعيدة المدى قد يعتبره البعض نوعا من الدعاية، ولكننا، وحسب معلومات موثقة لدينا، لا نراه كذلك، ويجب اخذه يعين الاعتبار، لان المكابرة والاستكبار في هذا المضمار تعطي نتائج عكسية تماما.

جون كيري وزير الخارجية الامريكية السابق فهم الوضع الحقيقي في اليمن، وتقدم بمبادرة تطالب بقيادة يمنية جديدة وتشكيل حكومة وحدة وطنية، والهدف هو تقديم سلم للسعودية وحلفائها للمنزول عن شجرة الحرب، ولكنها رفضتها بضغط من حلفائها.

حلفاء السعودية يجلسون الآن وجها لوجه مع ممثلي السلطات السورية في جنيف بعد تمنع طال، وليس امام القيادة في الرياض غير فعل الشيء نفسه مع التحالف “الحوثي الصالحي”، والتخلي عن معادلة التبعية وثقافة الكفيل مع اليمنيين، فسقوط اللواء احمد سيف اليافعي، نائب رئيس هيئة اركان الجيش اليمني التابع لهادي بصاروخ حوثي استهدف موكبه خارج ميناء المخا، مؤشر خطير، يضاف الى مؤشرات اخرى، تفيد بأن استمرار الحرب في اليمن ليس في صالحها وتحالفها، فيوما بعد يوم بتنا نكتشف ان الصواريخ باتت اكثر دقة وابعد امدا.

“التحالف العربي” الذي شكلته السعودية بزعامتها لم ينجح حتى الآن في دخول صنعاء فاتحا، فليدخلها ممثلوه مفاوضين، وبحضور جميع الاطراف، ودون وسطاء لوقف الحرب وتقليص الخسائر، فاليمن لم يكن، ولن يكون، تحت وصاية او كفالة احد، والتاريخ الذي يمتد لآلاف الاعوام خير شاهد على ما نقول.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

59 تعليقات

  1. كنت من اشد المعارضين للرئيس السابق على عبدالله صالح ولكن مواقفه الوطنيه تجبر اي شخص يحترمه ولا يستطيع احد ان يزايد عليه بالوطنيه حتى ولو كانت عليه سلبيات من السابق فمواقفه الوطنيه في ايام العدوان تغفر له

  2. إلى سعودي
    الظاهر أنكم في مشيخات الرمال ومملكاته عندكم مشكله مع النسب المؤيه
    نسبكم دائما من 85 % وفوق
    يا أخ النسب عندما توضع توضع بعد دراسه من منظمات أو فرق مستقله ومحايده حول شئ ما وليست كوم رمل وتغرف منه على كيفك

  3. لن يسمح العرب الاحرار بتحويل اليمن لتابع وراس حربه لايران . مشروع الحوثي الايراني سيدفن في يمن العروبه .

  4. شعب اليمن الأصيل مع الزعيم الصالح قلبا وقالبا ومن كان في قلبه ذرة كره له تغير حاله بعد أن أظهر الزعيم للعالم حبه لبلده وشعبه ووقوفه في صف اليمن أرضا وإنسانا أمام أعداء الانسانيه في العالم مجرمي الحرب مبتزي الشعوب بالمال البترولي .اتركونا من نغمة الخريف العبري وماذا فعل وقصة أذناب الامريكان واليهود اتركونا ياسعوديين لاتتدخلوا في شؤوننا بحكاية ظلم علي صالح وماذا أنجز لنا وانشغلوا بأحوالكم وأصلحوا أموركم ورحم الله من أشغل نفسه بإصلاحها مالكم وشعوبنا في اليمن وسوريا وليبيا حلوا عنا.أعظم إنجازات الزعيم بناء جيش قوي قااااهر لا ينكسر يكفينا فخرا صمود وتقدم واستبسال برغم الآله التي تحاربنا من كل أصقاع الأرض وسلم نفسك ياسعودي لا تنمحي أبدا من ذاكرة العالم ..تحياتي للسيد صاحب عنوان البعير الأهبل وكل من يرى الصوره على حقيقتها

  5. شكرا للماتب انه حقا موسوعه ادبيه وتاريخيه هو من دهاة الكتاب العرب وفطاحلهم والجهابذه المخضرمين ادبياً وصحافياً شكراً لاعلاء كلمة الحق ?

  6. الرئيس صالح احبه الله فأحببناه نحن اليمانيين

    لا أسف على العريبه كما قال الزعيم

  7. كم انت مغيب يا سعودي! كافر بالحقائق بطريقة مريعة؟! فعلا الاشد كفرا و نفاقا كما وصفكم رب العالمين، الاعراب.

  8. ألف مليون تحية لك أستاذنا القدير الكبير العربي عبدالباري عطوان… أصبت واحسنت.. مقالاتك أكثر من رائعة أتابعك اول بأول منذ أيام صحيفة القدس العربي…. فقط ملاحظة بسيطة ألا وهي موضوع التهريب أؤكد أن لايوجد تهريب على الإطلاق وانت الإنسان المحنك والذكي لايخفي عليك موضوع الحصار من كل مكان فمن أين سيكون التهريب والكل يعرف اليمن مطبق عليه حصار كامل برا بحرا جوا لم يسبق مثله في التاريخ… التهريب الأسلحة من سابع المستحيلات.. ولايمكن تهريب حتى علبة فاصوليا فمابالك بالسلاح… أؤكد لكم أنه من المخزون ومن جهود وتطوير ذاتي.. شعب اليمن جبار.. وتكشف لنا الآيام المقبلة المفاجآت… أمس إسقاط الطائرة اف 16….أول قطرة… لننتظر.. وشكراً لك أيها الحر الشريف

  9. 85% حرر من ابطال اليمن بدعم سعودي ولله الحمد وللمعلوميه دخل المملكة مليار دولار يومياً من النفط والخاز والبترو كميكل والحج والعمرة والمعادن وتكلفة الحرب لو استمرت ١٠٠ عام لم تأثر على اقتصادنا ولاكن نحن نريد نهاية الحرب لأجل اخواننا اليمنين لبني معهم يمناً خالي من الصوص والخونة والعلوج الذين دمرو اليمن

  10. اتعجب على البعض من من يترزقون بدماء أبناء اليمن مازالو يدافعون عن السعوديه ويبررون القتل
    بل ويتمنون قتل أبناء شعبهم بصواريخ سعيوامريكيه ويظنون إنهم ثوار واحرار

    هذا ليس مستبعد ففي فلسطين هنالك من يبرر ويدافع عن العدوان الصهيوني ويتحمس له وما بغداد عنا ببعيد
    شكرا لكل حر عربي او غير عربي دافع عن مظلوم ونصره
    شكرا أستاذ عطوان

  11. قلت في اول ايام الحرب والى اليوم اقول لاحل لمايجري في اليمن الاعبربوابة صالح ومن يستكبرسيرجع اليه وكماانتصرعلى خصومه الذين ارادوا ترحيله وفي النهايه هومن رحلهم والقى بهم في مزابل التاريخ التحالف لن يكون استثناء لانه لايملك استراتيجيه وانما ردود افعال لكن صالح يملك استراتيجيه وداهيه من دهاة العرب سيذكره التاريخ في الكتب واحفادناسيرون المسلسلات التي تحكي سيرته بانه اول من حكم كل التراب اليمني فااليمن على مرالتاريخ لم يتوحدفي دوله واحده الافي عهدصالح

  12. الرئيس السابق علي صالح ثار عليه الشعب اليمني ثوره مشهوده وخلعه واصبح مخلوعا ماذا يريد ماذا فعل باليمن مدة ثلاثين عاما غير النهب والتكويش ،عليه ان يترك الشعب يقرر مصيره وان يتخلي عن الشعارات المدمره مثل ياانا يااحرق البلد .

  13. هذا الذي جثم على صدور اليمنيين 30 سنة ونهب ما نهب وثروته بالمليارات على شعب فقير معدم لا يملك قوت يومه ويعيش على الفتات وأكثرهم متغرب عن وطنه الآن أصبح عروبيا وبطلا في نظر البعض اليمنيون يعرفون أن السعودية خير لهم من هذا اللص فاليمنيين في السعودية الذين يعملون بالملايين بينما كان صالح يأكل هو وحاشيته كل المساعدات والمليارات التي ترسلها دول الخليج العربي ولكن الله أراد أن يوقعه في شر أعماله عندما رفض أن يتنحى بعد ثورة اليمنيين وها هو الآن من جحر إلى جحر حتى يلقى حتفه بصاروخ أو اغتيال عن طريق اليمنيين أنفسهم فكم من نفس ذهبت بسبب هذا المجرم

  14. ههههههههههههههه الرؤؤس النووية السعودية ستدمر العالم ، اذا كان اغلب غارات الطائرات السعودية خاطئة

  15. اذا كان علي صالح ظاهرة صوتية فماذا نقول على تحالف 8 دول اعلن معركة صنعاء 50 مرة ؟؟

  16. والسعودية من قبل عامين تقول انها تنصر والان عامين ولا شفنا منهم غير الكذب

  17. من ابراز جواسيس بريطانيا هو جميس فليبي مستشار عبد العزيز ال سعود

  18. الزعيم إذا قال صدق
    شكرإً لصموده الى جانب شعبه
    شكراً له على المخزون الوافر من العتاد العسكري
    وشكراً لك استاذ عبدالباري
    والنصر حليف صالح وشعبه

  19. هناك اجيال كاملة يقوم الاساذ الكبير عطوان بتعريفها بالحقائق والعرب جميعا مقتنعين ان مايكتبه الاساذ وما يتحدث به هو لخير العرب بل وأصبح المدافع عن الشعوب العربية في كل مكان ولليمن لدينا نحن لها مكانه خاصة وقد اثبت اليمن انه قوي وشجاع وعظيم فخانو قد صمد رغم كل انواع الحرب المصحوب بالحصار اما الرئيس صالح فقد اثبت انه من القادة الكبار والمحبين لوطنهم وشعبهم وندعو لليمن بالنصر والخروج من هذه الحرب منتصرا

  20. جامعة الدول العربية الجديدة 2017: سوريا – العراق – مصر – اليمن – الجزائر – فلسطين – لبنان – تونس – سلطنة عمان والقائمة مفتوحة لباقي الدول العربية اذا تخلت عن التطبيع مع الصهاينة.

  21. ‏شكري الجزيل للاستاذ عطوان باسمي واسم شعب اليمن قاطبة لهذا الموقف التي أثبتت أن هنالك صحفيون شرفاء على الأرض لايبتعون بالريال السعودي.
    ‏إني أرى هنا الاستاذ عطوان والشعب اليمني ‏في مقاومه العالم باسرة وإمكانية وهم وحيدون‏ ‏ليس لهم سلاح إلا الحق والقلم.
    ‏‏شكرا استاذي عطوان و
    ‏صبرا أهل اليمن فالله موجود ‏ولن يكلكم ‏ وسينصركم ‏لأنكم ظلمتم.

  22. من يكتب تحت يافطة الأيام بينك لحالك ….!!!
    ** { يكفي عبد الله صالح انه يعيش في مخبئه وسيظل كذلك حتى يموت } – وهل يا سيد من يعيش في
    بلده وبين اهله واصحابه هو مختبئ …. يا سيد اذا كان علي عبد الله
    صالح وكما تدعي مختبئ ويقاوم تحالفكم الفاشل هذه المقاومه الرائعه … فما حالكم اذا ما خرج من
    مخبئه اكيد راح يصلي في مكه ويتعشى في الرياض … مش هيك يا سيد والأيام بينكم وليس بيننا ….!!!
    ** وسيظل حتى يموت … ما شاء الله والأيام بينك لحالك حضرتك ضامن لنفسك الأيام والخلود في
    الدنيا والا عاوز عبد الله صالح يعيش الى ارذل العمر كما قال تعالى سبحانه { ومنكم من يتوفى ومنكم
    يرد الى ارذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا – سورة الحج ايه 5 } ويا سيد من يردوا الى ارذل
    العمر اكيد انت تعرفهم … وقد تجاوزوا التسعين واصيبوا بالزهايمر … اما عبد الله صالح فسيموت
    كما كان الموت يصيب كل مخلوقات الله ومنهم انبياء الله عليهم جميعا السلام فما العجب في موت عبد
    الله صالح متى حان اجله … المهم الا يكون من اولئك الذين وصلوا الى ارذل العمر …..!!!
    ** { وامواله محجوزه بقرار دولي } اولا لم نعلم بأن لعبد الله صالح اموال محجوزه الا ما تدعونه
    انتم – ومع ذلك دعنا نسلم بما تقول – بل ان انحياز عبد الله صالح الى قضية شعبه اليمني وعدم جريه
    خلف ما تدعي من اموال محجوزه هو دليل يحسب له ولوكانت الأموال هي ما يسعى اليها لخرج
    من اليمن وترك الجمل بما حمل لكم … ولكن الأحرار يبيعون ارواحهم فداء للوطن وهذا مالم تجربوه
    في حياتكم التافهه التي تعيشونها على باطية الكبسه …!!! ثم يا سيد انت تعاير عبد الله صالح في امواله
    الشخصيه ان كانت اصلا موجوده – وتنسى ان من يحتجزها هم اعداء هذه الأمه وتنسى ايضا ان اموال
    كل دول الخليج محجوزه فعلا ولا تملك التصرف فيها الا بما يشاء عمهم الغربي الصهيوني في
    نيويورك وفاتك ان تتذكر القانون المسمى { جاستا } والذي يهدد ليس الأموال في بنوك الغرب بل
    حتى البترول في باطن الأرض ..
    !!

  23. (من وصايا الجاسوس البريطاني لورانس العرب إرغام العرب على مقاتلة بعضهم لبعض من أجل مصالحنا وتدمير حضارتهم بأيدي المسلمين الآن لدينا الكثير من الجواسيس الأمريكان والصهاينة والفرس والروس ).

  24. مافيه جديد في كلام صالح ،، بداية الحرب وعندما دمر قصره ظهر صالح على شاشة التلفزيون مهددا وقال انا الان ساحارب وقال نفس الكلام انزلوا على الارض وقاتلوا رجل لرجل وبعدها بفترة صرح ان البلدين شقيقين ولا بد من الحوار ووو ثم مره اخرى هدد وقال لدينا صواريخ وتكون مفاجأة لدول العدوان ، ومره اخرى تراجع وقال ان السعوديه الشقيقه الكبرى و أخذ يتوسل من دول الخليج وقف الحرب ،، انزلوا الى الميدان وقاتلوا كفارس لفارس ،، تذكرون رونالد ريغان عندما كان يقصف ليبيا من الجو والقذافي من الارض يقول تعال نتبارز على الحلبه رأسا برأس ،،،، رحم الله السادات الذي قال لهؤلاء مع السلامه ،،،،

  25. نعم ليس الرئيس علي عبدالله صالح الا الاخ العربي الحقيقي للمهيب الراحل صدام حسين اعظم قائد عربي في العصر الحديث والمعاصر ولذلك تحاربه السعودية ومن خلفها امريكا والغرب وهي الدول التي حاربت صدام المهيب القائد وتحيات وامتنان لأستاذ العرب الرفيع عبد الباري عطوان الذي دافع عن العراق بشراسة وبدون مال ويدافع عن اليمن العربي وبدون مال واقولها ان اليمن رغم كثرة الخونة فيه سينتصر اما الخونة فليسوا سوى احمد الجلبي وازلامه ولكن في اليمن هذه المرة

  26. الرئيس اليمني صالح شخص شديد المراس وقوي الموقف وعروبي اصيل وداهية وكلنا يتذكر مواقفه مع عراق صدام حسين رحمه الله ولم يتخلى عنه مقابل المال الخليجي وحتى النهاية واعتقد انه من ذلك الوقت بدأت السعودية في التخطيط للقضاء على صالح انه الحقد البدوي ياسيدي عبد الباري عطوان حفظك الله للعرب وشيئ اخر صالح يماني لن يخون وطنه ومن قبلي ادعوا ان ينصر الله اليمن

  27. الله مولانا ولا مولا لهم اذا كانت ايران عدوتهم معهم حدود

    فيتوجهون في بعض ويتركو اليمن لحالها وانلم سوف يدفعون الثمن الغالي وسوف يندمون

  28. علي عبدالله صالح مجرد ظاهرة صوتية يختبئ ومن ثم يخرج ويفرغ مافي جعبته من صراخ وشتائم حتى يؤهم الآخرين انه لازال صامد وقوي فهذا الأسلوب وهذه الطريقة استخدمها تعودنا عليها وقالها قبله الكثير من الرؤساء الديكتاتوريين العرب ممن سبقوه مثل صدام حسين والقذافي وغيرهما ، ومن لاشك فيه فأن الصراخ على قدر الألم والايام حبلى بيننا وسوف ترون بحول الله اليمن محرر وبحالة جديدة ويعود للحضن العربي بكل قوة وازدهار ،اما من يتحدث عن السعودية ودوّل الخليج بحدة وكراهية وحقد ويمجد الدور الإيراني فيجب ان نضع معادلة عادلة بين ماتقدمه السعودية ودوّل الخليج وما تقدمه إيران ، يعمل في السعودية ودول الخليج مايقرب ١٨ مليون شخص معظمهم عرب او مسلمين يقومون بتحويل مبالغ مالية ضخمة لأسرهم وأقاربهم وتستفيد منها بلدانهم ، اما الجانب الإيراني لا يقدم للدول العربية سواء الدمار والخراب وتوجد لدينا نماذج منها لا حصر لها مثل العراق وسوريا واليمن ولبنان ، اما من ينتقد السعودية والخليج لمجرد النقد فقط ، فالسعودية دولة قوية ومحورية وتملك اقتصاد قوي وضخم وهي كبيرة وتمتلك من المقومات الشئ الكثير وهي من ضمن الدول العشرين الاقوى اقتصادياً في العالم .

  29. على الدول العربية الوطنية و القومية إعادة احياء مجلس التعاون العربي بين سورية و العراق و مصر عبد الناصر ولبنان المقاوم و اليمن و الأردن . ان قوى الاستعمار الأمريكي والغربي عام 1989 ارعبها تأسيس مجلس التعاون العربي وخططت في الظلام لإفشاله بالتعاون مع اذنابها وتم اختراع مهزلة أسلحة الدمار الشامل في العراق وتم جره الى فخ احتلال الكويت ومن ثم تم ضرب العراق و حصاره هام 90 و من ثم غزوه عام 2003 للتخلص من قوة العراق و تخريب مجلس التعاون . و يعد ذلك بدأت المرحلة الثانية في تخريب وحدة اليمن و أيضا تخريب مصر بنشر الإرهاب في سيناء …. وهكذا وهذا هو أسلوب المتآمرين دائما ولكن الشعوب العربية الان واعية . لذا افضل رد على مؤامرات المستعمرين الخبيثة هو احياء مجلس التعاون العربي و تقوية جيوشه الوطنية عاجلا و بكل قوة وحزم

  30. نعم منذ تأسيس دولكم
    وأنتم أعداء العروبة والاخوة العربية
    تخيلوا لو ما كانت دولكم الي عمرها ٨٠ سنة التي أوجدها الاستعمار قبل ان يذهب
    انتم سرطان الأمة منكم خرجت القاعدة وداعش والتكفير
    عن اي أموال تتحدث وكلها صرفت على تأمركم علينا في اليمن وسوريا والعراق وليبيا
    الحساب قادم والنار التي اشعلتم في ديارنا بفضل اموالكم وشيوخ الفتنة
    قريباً عندكم ولكن لن تنطفئ بفضل اولادكم الدواعش

  31. لوقف لمراهقة السياسية الحالية من عملاء الاستعمار و هذه المهازل المهم للدول العربية الوطنية الان هو تأسيس مجلس حكماء العرب بحيث يتم اختيار كل عضو ممن يتجاوز عمره 50 سنة و من افضل الوطنيين المخلصين للقومية العربية و من كل دولة عربية وطنية غير المخترقة و المرتبطة بالعدو الاسرائيلي و بعملاءه في الخفاء . امثلة من هذه الدول سورية و الجزائر و اليمن الممانع و العراق المقاوم ومصر عبد الناصر و تونس الوطنية و المقاومة الاسلامية في لبنان و فلسطين و يمكن لايران دعم هذا المجلس العربي القومي يحيث يكون رديفا للامن القومي العربي . الحرب مع العدو الاسرائيلي ليست فقط عسكرية مباشرة ولكن ايضا حروب غير مباشرة كما يعمل بها العدو فهو لديه مجلس سري من الخبراء في كافة المجالات الاعلامية و النفسية و الاجتماعية و العسكرية و يخطط ليلا ونهارا ضد العرب الوطنيين و المقاومة في كل دولة عربية و دائما يبحثون عن عملاء لهم . لذا من المهم جدا تأسيس مجلس حكماء العرب وان يعمل بشكل غير ظاهر و يعطي توصياته الدائمة للقادة العرب المخلصين حول القضايا و التحديات الاستراتيجية . مثلا على المجلس تخطيط ما يجب عمله ضد العدو الخبيث اعلاميا و عسكريا …الخ . يجب ايضا تحليل كل الاحداث العربية الماضية خلال 70 عام و الاستفادة من الدروس و التجارب مثلا ماذا كان يجب عمله في حرب 48 و 67 و 73 لكي يحقق العرب النصر …. وكيف انتصرت المقاومة اللبنانية 2006 و الفلسطينية 2012 و 2014 في غزة و حققت الردع … ثم كيف استطاع العدو الاسرائيلي تجنيد بعض القلة من المستعربين العرب خلال 70 عام كعملاء لهم وكيف يندس و يتحكم العدو ببعض المسؤولين العرب و يخططوا ولي عهدهم مسبقا قبل سنوات طويلة و يدجنوهم … و ينشرون الفساد و المخدرات ..الخ . و كيف استطاع العدو اغتيال العلماء و المجاهدين العرب . كل هذا يستوجب استعمال اجراءات مضادة يقترحها مجلس الحكماء لخلق تفرقة في المجتمع الاسرائيلي و تفسيخه و تجنيد بعض الكيانات كعملاء للعرب وتقوية الاعلام العربي في المجتمعات الغربية للدفاع عن الحق . كذلك تقوية الردع العسكري العربي و حشد و توعية القوى العربية القومية و شبابها باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة ….الخ . كل هذه الاعمال الهامة هي من صميم عمل مجلس الحكماء العرب . المطلوب اجراءات عملية فورية.

  32. دربك خضرا يا غزاوي حر وابي وكريم وقال كلمة الحق ولم يتماهى مع الطغاة ..دربك خضرا وعبرت سبيلك ودونت شهادتك على الحياه واعطيت رأيك وكنت لا تبتغي جزائا ولا شكورا
    دربك خضرا وانا لن اتدخل في شؤونك الفكريه ولن انصحك بالعودة ولكن تأكد هنالك من كان يستمع لك وينصت لك كأنك شلال حريه …لا تندم يا اخي ولا اجد مساحة شاغره أن مارس بها طقس الاعتراف بالذنب ..منذ متى كانت كلمة الحق دربها سهل منذ متى واحرار هذا العالم يعترفون بالذنب …انت لم تخطئ من وجهة نظري المبعثرة…انت قلت ما كان يجب ان يقوله الجميع انت شجاع القى بنفسه في التهلكة ليس من اجل الخلاص ولكن من اجل استمرلرية الحياه وتقدير الفكره
    فكرة الحريه والتشبث بالأمل والتمرد بلا ملل ولا كلل..
    دربك خضرا يا غزاوي حضرموتي لا اعرف لك ملامح ولكني رسمتك وتخيلتك وأكاد اجزم بأني يوم ما رأيتك ….
    انت كثيرا جدا يا غزاوي انت أنموذج عينه صوره طبقية لاناس عرب لن يشعروا بالعار مطلقا ولن يعترفو بذنب اقترفوه ولم يشهدو شهادة زور وكانو احياء تجري في عروقهم الدماء
    اختارهم الله ليكونو كما كانو …وكما ارادنا الله عز وجل
    مشاعل وصناع ضياء …تحاتي لك وهنيئا لك السفر

  33. لايوجد لدينا اسلحة ايرانية
    وايران لاتدعم اليمن بل تساعد فى تدمير اليمن بتصريحاتها الكاذبة
    وسيكون الجيش اليمنى الذي بناه صالح نواة لجيش ينقذ الاسلام والمسلمين من اليهود وخادمهم خادع الحرمين

  34. لك جزيل الشكر استاذنا القدير. مقال عروبي بحق لمن القى السمع و هو شهيد

  35. ليس أمام اليمن سوى تطوير قدراتها العسكرية في مجال الصواريخ وغيرها
    لأنها أمام أغبى وأنذل عدوّ واجهته على طول تاريخها الممتد لحوالي سبعة
    آلاف عام ….
    ونعتقد أن القادم أعظم وأعظم

  36. مايميز الرئيس السابق علي عبدالله صالح هو أنه كان رئيسآ شرعيآ فاز بأغلبية أصوات الناخبين في إنتخابا تنافسية حرة ومباشرة وحضرها مندوبين وممثلين ومراقبين عن كل المؤسسات الدولية والعربيةالمعنية وشهدوا بنزاهتها.
    فلذلك ماحدث في فبراير 2011 هو إنقلاب حقيقي علی الشرعية في حينها ممثلة بمنصب رئيس الجمهورية الذي كان يشغله وقتها علي عبدالله صالح.
    ماحدث في فبراير 2011 كان تحديآ لإرادة الشعب اليمني وإختيارة.
    المملكه تری في حزب المؤتمر وفي شخص رئيسه صالح العقبة الرئيسية في تنفيذ مخططها الذي يهدف الی تجزئة اليمن وتقسيمه الی عدة كيانات ضعيفة متناحرة وبالتالي تمرير مخططات توسعية وتخريبية علی اليمن.
    لك التحية الخالصة من القلب أستاذ عبدالباري.

  37. عيني عليك ياأخ عدنان أبونايف.
    الكلام الذي قلته هو عين الحقيقة تمامآ.

  38. ‏شكرا جزيلا لك أستاذ الغالي ‏عطوان على المواقف الجديدة والمشرفة
    فعلا ‏اظن إنك انت الصحفي العربي الوحيد الذي يقوم وانتصر للمظلومين في اليمن
    ‏ما يحصل في اليمن فعلا ظلم وقهر بكل ما تعنيه الكلمة أنا لستت اوايد الحوثي ولكن السعودية قد تجاوزت كل الحدود وتمادت في قتل وتجويع أطيب شعب شعب الإيمان والحكمه
    فجعلت كثير من أبناء اليمن يتوجهون الى جبهات القتال لدفاع عن ارضهم
    أتمنى من السعوديه ان تتقي ربها وتحقن دماء الناس وتجعل غطرست قوتها واموالها لمساعده اهل فلسطين ومهجري فلسطين وتعيد شرعيه وأرض فلسطين بدلا من قتل شعب مسلم باسم شرعيه

  39. الى عمر السندان—-اولا استاذ عبالباري من حقنا الرد والتعقيب–بموضوعية–كيف عروبي وعنيد وقتل عشرات الاف من اليمن الجنوبي 1994م–عندما اراد الرفقاء الجنوبين ا اعادة جمهورية االجنوب العربي—وعندما يكون مع صدام وضد الكويت التي لم تقصر ابدا بمساعدة اليمن قبل الغزو وهذا شعب صغير مسالم تنصرون جيش معتدي يقتلون وينهبون كقطاع طرق هل هذا من نخوة وشهامة العرب—راجع كلامك وتأكد ان الحقد لايأتي من السعودية والخليج المسالمين بل الذين يريدون نهب الخليج وخيراته و اهل الخليج والسعودية اهل الكرم والطيب ومساعدة الاخرين بسبب قلوبهم النظيفة–الان تغيرت الظروف اليوم نحن مجلس التعاون القوة الاكبر بالمنطقة العربية بل بالشرق الاوسط عسكريا واقتصادا والى الابد—وسنكون الرقم من بين ال 10 بالعالم خلال عقد—ومواطنين 26 مليون –تعليم متفوق وسنكون 40 مليون خلال 10 سنوات–لمجتمع خليجي قوي وتعليم 100%—-ونملك من القوة العسكرية بان لن يستطع رئيس دولة بلطجية كما حصل من قبل التعدي على مجلس التعاون–وبصراحة نعم نمتلك الرؤس النوية 7 رؤوس واعتراف من رجل امن كبير لفوكس نيوز الامريكية—-هذا يكفي——

  40. الغريب في الامر ان السعودية تتدخل في شؤون جميع الدول العربية و تتهم إيران بألتدخل في الشؤونالعربية.شيء غريب والله.

  41. البطوله والشجاعة والاقدام هي سمة الشعب اليمني الأبي.
    والزعيم شرب ومازال من هذا المنهل . المشبع بالعزة والكرامه.
    فلينتظر حلف العدوان القادم ما هو أعظم واعظم واعظم.

  42. على ماذا يتفاوض صالح مع قتلة شعبه ؟
    لا يا عمي صالح ، العين بالعين و السن بالسن و الباديء أظلم ، لا تفاوض المجرمين الطغاة المتكبرين،على ماذا تفاوضهم ؟ بل حاكمهم، حاكم قتلة شعبك باسم الشعب اليمني في محكمة قضائية و شعبية يمنية علنية تنقلها وسائل الإعلام المرئية و المسموعة و المكتوبة اليمنية و من حضر من وسائل إعلام دول أخرى، حاكمهم حتى لا ينسى الشعب اليمني ضحاياه المدنيين و العسكريين القتلى رحمهم الله و الجرحى عجل الله شفاءهم.و حتى لا ينسى من دمر مدنه و شتت جمعه و أهلك رزقه.
    افضحهم ، حاكمهم هنا و عند الله حسابهم العسير.

  43. الجيش اليمني لديه بعض المخزون وبعد ثورة ال #21_سبتمبر ومع بدء العدوان بدأ الجيش واللجان الشعبية بتطوير عدد من المنظومات الصاروخية بأيدي وخبرات يمنية مثل منظومة الصرخة و قاهر و بركان وهي منظومات من مخزون القوات المسلحة يتم تعديلها لتقوم بدورها في الدفاع عن اليمن أرضا وإنساناً.
    واليوم دشنت الدفاعات الجوية عملها بإسقاط طائرة حربية F16 أردنية في نجران.
    أما قصة وصول صواريخ من خارج البلد فالكل قد سمع ناطق العدوان عسيري على عدة منابر وهو يؤكد أن قوات التحالف الأمريكي السعودي تسيطر على جميع الممرات و الأجواء بالطائرات الأمريكية التجسسية ولديهم حاملات طائرات و بوارج تحتل جميع سواحل اليمن …. إلخ.
    الخلاصة : أن التحالف يعجز أن يعترف بأن الخبرات يمنية ولذلك ينسبها لإيران وحزب الله وووو

  44. بصراحة اني كنت اكره هذا الرجل وكنت من اكثر معارضيه، حتى خرجت ضده في ثورة الشباب السلمية في فبراير11 من سنة 2011 م عندما كانت ثورة شبابية (قبل ان تتحول الى حزبية).

    ولكنني الان قد اصبح هذا الرجل بالنسبة لي هو اكثر رجل اصدقه في هذا الزمن لانه رجل فعال لا قوال وكل ما تحدث عنه حصل بطريقة اعجازية بحيث ان هناك تفاصيل دقيقة توقع حوصلها قبل فترة وحدثت بالفعل وبكل نقطة قالها وهذا يعكس حنكتة وعمق ونقاهة خبرته السياسية.

    بالنسبة له فقد اثبت انه صادق بكلامه واذهل العالم كله ومعارضيه الذي قالوا عنه انه اصبح يخرف بسبب جنون السلطة ولا يدري ماذا يقول، فكان الواقع اليوم معكوس تماما حيث صدق بكلافه ونفذ وعوده بحاذفيرها وهو تحت حصارين (حصار كمواطن يمني ضمن شعب محاصر و حصار دولي صدرت عليه قرارات اممية تحاصره) وفي المقابل كذب ويكذب وسيكذب الذين هم يملكون اموال خياليه وعتاد جنوني ودعما دوليا اكثر جنون.

    لذلك استاذي الفاضل عطوان اقول لك ولك من لا يعرف الزعيم علي عبدالله صالح اذا قال شيئا فصدقوه وقد استحق لقب الزعيم عن جدارة خبرة وحنكة ودهاء سياسي وعسكري لم تشهد له قيادة الدول العربية مثيل في تاريخها.

  45. لن ينتصر العدوان مهما استعمل من اسلحة متطورة ومهما جند من عملاء ومرتزقة وخونة ومهما اشترى من دمم وضمائر فاليمن لن يكون لقمة سائغة للسعودية فاهله معروفون بالشجاعة والصبر وشدة الباس والعزة والكرامة فمتى يعي السعوديون دلك ويتخلون عن كبريائهم واستعلائهم الزائفين؟

  46. اشكر الاستاذ عبد الباري عطوان على وقوفه مع القوميه العربيه واليمن والمنطقه التي تتعرض لابشع الظلم والقتل والجوع .

    صحيح ان عاصفه الجزم (الحزم) دمرت اليمن وبنيتها التحتيه لكن سينتصر شعب يريد العيش بكرامه .

    الشعب اليمني يقف بجميع فئاته ضد العدو التحالف السعوامريكي التدميري .

    استغرب من اصرار الاستاذ عبدالباري على إلصاق كل مايمتلكه اليمن من صواريخ وطائرات ودفاع جوي لإيران وكأن لا احد يمتلك سلاح غيرهم .
    ياخي العزيز اليمن بلد يمتلك مخزون استراتيجي من جميع انواع الاسلحه ولسنا بحاجه لايران او غيرها ولم نستورد طلقه واحده فما بالك بصواريخ .
    اليوم القوات الجويه اليمنيه اسقطت طائره افضل 16 اردنيه في نجران كانت تساند قوات بريه من للمرتزقه لاستعاده موقع الشبكه في ارضنا المغتصبه واسترجع بأذن الله .
    سنثبت اننا اهل الحكمه اليمنيه فصبراً جميلا والله المستعان على ماتصفون.

  47. الحكم و فقط الحكم هو الهدف الاصلي ، هدف كل فرقة الحكم و عدم التخلي عنه .
    والله إنها غلطة يا استاذ عطوان أن خرج الشعب اليمني و طالب باسقاط النظام الكهنوتي القبلي الامامي الفاسد الظالم.
    أخطأ كل المصريين الذين خرجوا في يناير لاسقاط مبارك
    أخطأ الليبيون عندما خرجوا لاسقاط القذافي
    أخطأ السوريون عندما طالبوا باسقاط بشار
    أخطأ العراقيون عندما طالبوا باسقاط المالكي.
    أنا شخصيا أخطأت عندما كتبت في هذا الموقع و مواقع عديدة الى أن التحفظ على حساباتي البنكية التي لاتزيد عدد المبالغ فيها على ٩٠٠ دولار . و أخبرت من طرف صديق جديد بأن ذلك بسبب تعليقاتي التي كانت تؤذي بعض الافراد النافذين في دول أخرى تربطها علاقات محبة بينها و بين الدولة التي أعيش فيها . ثم جائني من يخبرني بأني شخص غير مرحب به للاقامة في هذا البلد .
    فقررت اولا : طلب العفو والمغفرة من الله سبحانه لما سببته تعليقاتي من جرح مشاعر المتعاطفين مع الانظمة القديمة.
    ثم اعتذر للاستاذ عطوان وادارة الموقع بسبب تعليقاتي التي سببت انزعاج لافراد نافذين في دول أخرى ، و أطلب منهم حذفها مع الشكر الجزيل مقدما .
    وان شاء الله تعالى لن أعود للتعليق مطلقا ولا على أي موقع سواء باسم الحضرمي سابقا ( الغزاوي حاليا) . و من أراد أن يستخدم أحد هذه الاسماء في كتابة تعليقاته فله كامل الحرية والاختيار والله من وراء القصد .
    هذا آخر تعليق لي و غفر الله لي و لكم و العفو منكم على ما سببته تعليقاتي من ضرر لاحد.
    الا هل بلغت اللهم فاشهد

  48. يا أستاذ عبدالباري يكفي عبدالله صالح بأنه يعيش في مخبأه وسيظل كذلك حتى يموت وأموالة محجوزة بقرار دولي بسبب السعودية. صدقني يا أستاذ عبدالباري أثبت التاريخ بأن من يعادي السعودية مصيرة الفناء..أين جمال عبدالناصر وأين القذافي وأين الشهيد صدام واﻷخير بطل لا محالة ولكن حطأة كان غزو الكويت وعداء السعودية.. وسيلحقهم بشار..دائما تنهي مقالاتك باﻷيام بيننا.. وأنا أقول نفس العبارة

  49. خليجي حتي النخاخ

    ما حد حاقد عليكم انتم حاقدين علي حالكم والعنصريه والتكبر عمتكم وكل مساعداتكم ماراحت للشعوب بل لشراء ولا‘ت والان انقلب السحر علي الساحر وصدقني لو انو الاموال الي صرفت بخوف من الله ما كان في فقير في اي دوله عربيه واسلاميه بس للاس
    اما انكم بتحبو حكامكم ماشي بس تجوعو وبديتم تجوعو بنشوف الحب الي انتا تتكلم عنو ايش بيصير

  50. کلام جدا معقول و خیر اقتراح لحقن الدماء و وقف الخسائر

  51. ألف شكر أخي عبدالباري
    أنا لا أعرف الرئيس السابق علي عبدالله صالح ولكنه رجل وزعيم وقيادي عروبي وهو من بامكانه أن ينقذالمملكة
    اذا تعرضت لعدوان….وهل يمكن أن يقارن بمن يدعى بالرئيس هادي وانا والآلاف من العرب لا يقيمونه باكثر
    من عريف أو نائب ضابط.
    آمل من قادة المملكة أن يكونوا ساسة وقادة لا رجال قبيلة حاقدة- أنا شخصيا أعتقد بان خلاص المملكة وخلاص المنطقة وخلاص اليمن وشعب اليمن بأن يتم التعامل مع الزعيم العروبي علي عبدالله صالح- هداكم الله لما فيه
    خير الشعوب العربية وكفي جهلا وتجاهلا – أن الحياة هي اكثر تعقيدا وصعوبة مما تتصورون وأن المليارات
    التي صرفتموها في الاعوام الخمسة الماضية كانت كافية لتقدم كل الشعب العربي درجات كبيرة الى الامام.
    هداكم الله لما فيه خير هذه الامة

  52. على القيادة السعوديه ان تلتفت الى خدمة شهبها وحل مشكلات مواطنيها ، بدل من التدخل في شؤون الاخرين ،يجب ان تلتفت لحل. مشاكل السكن والفقر والتفكير في المزيد من الحريه والرفاهيه لشعبها ،بدل من التدخل في اليمن وسوريا والعراق وليبيا ومصر ، وما تصرفه القيادة السعودية لتمويل النزاعات والحروب هو من جيوب شعبها ومواطنيها .

  53. هل تعتبره انجاز ل صالح ان جثم على صدور اليمنيين ٣٠ عاما، زميله الدكتاتور القذامي مثيله في الجلوس الطويل على صدور شعبه

  54. القيادة السعوديه لم ولن تستفيد من دروس التاريخ ، الشعب اليمني شعب لا يقهر لم يستطيع احد احتلال او السيطرة على اليمن ، لكن غريب هدم التحلي بالعلميه وليس العلمانيه ، يريدون السيطره والهيمنه ولا مانع بشئ من المديح والثناء والبهاء ، لقد فشلوا فشلا ذريها في سوريا ومصر وليبيا والان في اليمن ، لايتحلون بالحمكمه ، لا بل لم تمر بالقرب منهم ، ويصرون على نهجهم الحالي ، المفروض ان يراجعوا سياساتهم الفاشله ويصححوا مساراتهم ، وصدق المثل الف كلمه فاشل ولا كلمة الله يرحموا ، سياساتهم ستودي بهم الى الزوال ، وليلتفتوا الى مصالح شعبهم بهلمية ، ويتروا تدخلاتهم في شوون الاخرين ومن بيته من زجاج عليه ان لا يرمي الاخرين بالحجاره .

  55. سبب الحرب الحقيقي هو صالح وابنه احمد اما المد الفارسي واستهداف الاماكن المقدسة فهي فقط لتهييج الرأي العام العربي والاسلامي ضد اليمن ولجعل السعودية تبدو في صورة المدافع عن نفسه .
    صالح بدأ منذ منتصف الثمانينات بالتحالف مع صدام حسين للخروج من الوصاية السعودية وقد ساعده صدام في تحقيق الوحده اليمنية في عام 90 ولم تستطع السعودية فعل شي في ذلك الوقت بسبب صدام ثم حصل غزو الكويت وحوصر صدام وعاد الضغط على صالح من مراكز القوى المدعومة من السعودية وظل صالح يراوغ ويبني قوات عسكرية ومؤسسات امنية وسياسية خاصة به خارج عن المنظومة السعودية في اليمن وهذا ما ازعج السعودية ومراكز القوى التابعة لها وحاولت الاطاحة به في 2011 إلا انه تحالف مع الحوثي واطاح بمراكز القوى المدعومة من السعودية وهذا ما جعل السعودية تشن الحرب بشكل مباشر وهذا سبب قبول السعودية للتفاوض مع الحوثي في ظهران الجنوب ورفض التفاوض مع صالح لانها لا تريد يمن قوي تريد يمن ضعيف وتريد يمنيين كل طموحهم فيزا للعمل في السعودية وكفيل سعودي وكل اليمنيين يعرفوا ذلك لكن للاسف الانقسام الداخلي اقوى من الشعور الوطني .

  56. السؤال جدا بسيط فى الأمس القريب كان صالحاً وآل سعود حلفاء والآن أعداء هذا يوحي بوجود خيانه فمن من؟
    طالما قال انزلوا للميدان فارس لفارس ولاتخيفنا طائراتكم لأن الجو لا يحسم معركه فهذا الرجل يعنى مايقول من منطلق عسكري ونفسي وهاذان العنصران مهمان لتحقيق النصر
    ولكن هل من العقل والفِراسه ان أستعين بمن هو عدوٍ لآل سعود لقتالهم وهل يستطيع صالح الآن ان يوقف الحوثيين ؟فلندع الوقت يجيب علي هذه الأسئله

  57. الرئيس اليمني صالح شخص شديد المراس وقوي الموقف وعروبي اصيل وداهية وكلنا يتذكر مواقفه مع عراق صدام حسين رحمه الله ولم يتخلى عنه مقابل المال الخليجي وحتى النهاية واعتقد انه من ذلك الوقت بدأت السعودية في التخطيط للقضاء على صالح انه الحقد ياسيدي عبد الباري عطوان حفظك الله للعرب وشيئ اخر صالح يماني لن يخون وطنه ومن قبلي ادعوا ان ينصر الله اليمن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here