صنداي تايمز: رعب في السعودية بعدما رفض النمر الأمريكي أن يزأر

نشرت صحيفة صنداي تايمز وتقرير للويز كالاغان من دبي بعنوان “رعب في السعودية بعدما رفض النمر الأمريكي أن يزأر”.

وتقول الكاتبة إنه ليلا تشع دبي بالأضواء وبريق الثروة، ولكن على بعد نحو 80 ميلا بحريا تقع إيران التي تلقي الولايات المتحدة باللوم عليها في هجوم على منشأتي نفط سعوديتين أدى إلى إيقاف نحو نصف إنتاج السعودية من النفط.

وتقول الكاتبة إن الهجوم أثار موجة من الذعر في دول الخليج، ولكن الولايات المتحدة، حليفهم الوثيق الذي يعتمدون عليه للدفاع عن أنفسهم، أغمضت عينيها، في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تجنب صراع مدمر في المنطقة.

وتضيف أن الإمارات، التي تعاونت مع السعودية في تحالفها في اليمن، بقيت صامتة، في العلن على الأقل، حيال الهجوم على المنشأتين السعوديتين.

وتنقل الصحيفة عن دبلوماسيين قولهم إن الإمارات تنأى بنفسها عن التصدي لإيران بدون دعم دولي، حيث تعلم أنه في حال إطلاق صواريخ إيرانية صوب دبي، فإن تبعات ذلك على السياحة والأعمال ستكون كارثية.

وتقول الكاتبة إنه للمرة الأولى منذ عقود تشعر السعودية بالضعف، ولم ينجح تصريح وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر حول خطط الولايات المتحدة لإرسال قوات “دفاعية” للسعودية والإمارات في تهدئة المخاوف السعودية.

وتضيف الكاتبة إنه منذ ثلاثينيات القرن العشرين، حين وقعت أمريكا أول اتفاق نفطي لها مع عبد العزيز آل سعود، أصبحت الولايات المتحدة ضامن أمن المنطقة بالنيابة عن الدول الثرية بالنفط وضامنة استقرار أسواق النفط.

وتقول الكاتبة إن شبكة من القواعد العسكرية الأمريكية تمتد في الخليج من العراق إلى البحرين وقطر وعمان، كما أن الأسطول الخامس الأمريكي يقوم بحراسة المنطقة، ولكن الهجوم وقع على الرغم من هذا الجدار الدفاعي.

وتضيف أن صواريخ كروز وطائرات بدون طيار انطلقت على ارتفاع منخفض في الصحراء بعد الثالثة صباحا، مما افقد نظام باتريوت الدفاعي الأمريكي باهظ الثمن قدرته على التصدي للهجمات.  (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. الحل المتبقي امامكم هو طلب لجوء سياسي وعسكري واقتصادي نحو الصين وروسيا.لا تعولوا على الامريكيين والاسراءيليين عينهم على ثرواتكم وفي الاخير سينقلبون كما انقلبوا على الشاه ايران وصدام وحسني مبارك وغيرهم.انها مهمة صعبة ولكن حاولوا فلن تخسروا اكثر مما تخسرونه الان.

  2. لقد اثبتت الضربه الايرانيه على المسعدنين وكذلك ضربات صواريخ حماس على حفده القرده والخنازير ان صواريخ باتريوت الامريكيه متخلفه في التصدي للاهداف الجويه التي صنغت من اجل التصدي لها-كذلك من المعروف ان الحمقى الامريكان متخلفين في اسلحه الدفاع الجوي عن روسيا التي تعتبر منظوماتها اكثر تطورا

  3. السعودية لديها خطة محكمة للإنقضاض على اعدائها الحوثيين وهذه خطة ناجحة ومجربة فهى ستدع الحوثيين يهاجمونها وستنسحب للوراء وعندما يلتهي الحوثيين بجمع الغنائم ستلتف عليهم من وراء الجبل وتهاجمهم من الخلف كما فعلت بمعركة اُحد ضد رسول الله صلاة الله عليه وآله والمسلمين

  4. 450 مليار دولار ولم تقف امريكا مع السعودية الا بصف الكلام هذا مخجل وانحطاط في السياسة السعودية والخوف أن تقف امريكا مع إيران لكي تبتز السعودية مزيدا من الأموال انصح السعودية بالتصالح مع إيران لكي تحفظ بلادها واموالها لان الابتزاز الأمريكي واضح.

  5. لست آدري عن اي الاه يتحدث البعض ويدّعون أنهم يخافونه ، وكل اعمالهم وفضاعاتهم في أمتنا تدل على فتور وربما انقطاع علاقتهم برب العالمين سبحانه وتعالى .. من يتآمر على فلسطين ويحشر انفه المزكوم بالعمالة والخيانة في صفقة تصفية قضية فلسطين ” صفقة القرن ” ويقتل الابرياء في اليمن ، وينشر بالمنشار من يعارض آهواءه . لا أعتقد أنه يخاف الله أو يتقيه .. القوم يخافون من ” ترامب ” المتصهين الذي يذلهم في كل خرجاته الاعلامية ، ما عدا ذلك فلا تبدو عليهم أثار الخوف من البارئ سبحانه وتعالى !!.. كيف يكون من ينشر بالمنشار ويقطع جثة احد مواطنيه ، ثم يمتنع عن اظهار مصيرها منذ اواخر اكتوبر 2018م الى يوم الناس هذا ، يكون وليّا للامر ؟؟!!. الا يدل ذلك على جنون هؤلاء الرهط ؟؟!!.

  6. يتراءى لي ان ترمب رجل عاقل وحكيم ، فعلى حين كان الخلايجة في السعودية والامارات قد تملكهم رعب وبلغت القلوب الحناجر..وارسلوا يستغيثون ويستنجدون .واترمباه……الا انه آثر ..الا يكترث بهذه الدعوات وفضل التهدئة وتجنب اتخاذ اي خطوة عدوانية تجاه أيران لانه يعرف ان إيران سترد ..وسيكون ردها بالطبع ليس على امريكا الارض والوطن ..وانما سينال من هاتين الدولتين على نحو ما قال روحاني ان الرد سيكون شاملا ، وان الحرب اذا بدأت لن تنتهي الا اذا انهتها بلاده ، وحينها ستكون النتائج وخيمة وربما يأذن بإعادة تشكيل الكيانات بشكل آخر مختلف..لم يطف بخيالنا يوما .

  7. عندما جيشت الولايات المتحدة العالم ضد العراق اثناء احتلال الكويت كان هناك هدفين وراء الكمين الذي وقع فية العراق والكويت ودول الخليج الأول هو تدمير العراق لغرض حماية اسرائيل والثاني الأستيلاء على النفط الكويتي والمال الخليجي لذلك تدخلت اميركا بقوة لذلك اذا ارادت السعوية زج اميركا بقوة لغرض اشعال حرب ضد ايران عندها يجب عليها التنازل عن النفط اولا مقابل الحرب والسعودية لا يمكنها التنازل عن عصب ثروتها إلا اذا هزمت في الحرب لذلك يتولى الحوثيين هزيمتها ببطئ وسوف يأتي اليوم الذي تتنازل عن كل شيئ في ضل التدهور الشامل والخسائر المتواصلة وضعف القدرات السعودية وتأكل الثروة السعودية .وفي حال عجز الحوثيين عن هزيمة السعودية هزيمة شامله فسوف يتم زج السعودية وايران في حرب عندها سوف تتنازل السعودية عن كل ثروتها مقابل الحماية الأميركية وهذا لا يعني ان هذه الحماية سوف تشمل النظام انما تشمل الجغرافية والأرض فقط حتى نضوب النفط .

  8. على المملكة تزكية اموالها ودفع حصة ترامب واخرج جزية جديدة من قيمة النفط التي لاتزال تحت الأرض ناهيك عن اموال صادرات النفط المستخرج فعلاً..

  9. للتصحيح يزأر تقال للأسد وليس للنمر فأصوات النمر هي الخرخرة و الغطيط و الزمخرة و التزمخر و الهرير وضرضرة.

  10. هل تعلم بأننا اكثر الشعوب مجازفة نعم نحن نحترم بلادنا ونطيع ولي امرنا الملك سلمان وولي عهدة لانخاف بالعكس الصواريخ فوق رؤوسنا ونصورها بالكاميرات ماعليك الا الدخول على اليوتيوب لترى بام عينك الخوف من الله فقط موحدين والحمدلله لانستغيث بعلي ولا فاطمة رضي الله عنهم ونعلم بان لكل اجل كتاب عندما تؤمن بهذا الشي ستعلم بأننا مستعدون بدفع الغالي والنفيس من اجل ديننا ومقدساتنا اما الامريكي يعلم بان الحرب الاقتصادية اهم واقوى لان الشعب سيصل به الامر اما الموت جوعا أو إسقاط نظامه وسيسقطون الولي الفقية الإيراني كالمخنوق اما ان يستسلم أو يموت

  11. 1. المبالغة في استخدام كلمة رعب أبعد ما تكون عن واقع الحال، حيث تمتلك السعودية وسائل قتال دفاعية وهجومية حديثة و متطورة، تمكنها من الرد على أي هجوم معادي مباشر على سيادتها. وقدرات في نقل المعارك الى أرض ومياه الخصم، عدا عن وفرة في الدعم العربي والإسلامي والدولي للسعودية.
    2. الكوجر الأمريكي يزأر إن تعرضت مصالحة لخطر داهم، كما يصهل الحصان العربي الأصيل إن كان الاعتداء واضح علية من أي جار تاريخي لم يراعِ حرمة الجوار بفزعه الاشقاء والاصدقاء او بدونهم.

  12. قلناها من قبل … القوات الامريكيه في المنطقه مع هذا الانتشار لهدفين…
    ١… منع حصول تحرك عربي حقيقي ضد الكيان الصهيوني
    ٢… حماية الكيان من أي اعتداء إقليمي أو منع النفوذ الإقليمي لاي دوله من ان يتقاطع مع النفوذ الصهيوني بالمنطقة

    العرب لا حامي لهم إلا وحدتهم… والعودة لدينهم…. ونبذ الخونة من صفوفهم

  13. what you want the American to do fight instead of the Saudi army, ahh wait there is no Saudi army, they bough all the world mercenaries to fight the Yemen war, now there is shortage of mercenaries, and burned all the terrorists in their Syrian war Daesh and Al Nusrah annihilated, who can they by to fight the trillion dollar family wars while they enjoy their Nice vacations

  14. امريكا قبل ان ترد على ايران عسكريا …تعد للمليون خوفا على مصالحها ….ومليارات السعودية تدفع لامريكا جزية

  15. عندما تكون آخر الحروب التي خاضتها عصابات الحكم في السعوجية هي “غزوة أُحد” … فمن المؤكد أنهم يرتعدون!!!

  16. لا يمكن أن نجادل في ان لدى السعودية إمكانيات عسكرية هائلة متنوعة أمريكية واوروبية بهدف حماية حدودها فاراضيها واسعة تكاد تماثل مساحة القارة الاوروبية
    ورغم اتهام الجبير لإيران بالهجوم على مراكز البترول شرق السعودية فإن السعودية وامريكا لن يتمكنا من مهاجمة إيران لا ردا على هذا الهجوم او غيرة فالعملية العسكرية التي أثرت على نصف إنتاج السعودية من النفط تجعل أمريكا والسعودية ودول الخليج قاطبة لا تجرؤ على مهاجمة إيران فإن مثل هذا الأمر سيطيح بكل الصناعة البترولية في المنطقة ودخول العالم في أزمة اقتصادية… ماذا سيحدث اذا… لا شك أن إيران تسعى لرفع العقوبات عنها وهذاالامر في هذا الوقت غير ممكن أمريكيا… أما علاقة إيران مع روسيا والصين والهند فهي علاقة تخترق كل عوامل المقاطعة ولهذا بقيت إيران صامدة وصناعتها تتطور كل يوم ولهذا سوف يوكل لإيران قريبا مهمة الدفاع عن الخليج مقابل اثمان باهظة…

  17. النمر لا يزأر بل الأسد هو الذي يزأر. اما عمك ترامب هو الذي يرقص مع الملك بدون ان يزأر ويجر وراه المليارات.
    الأمريكان وصلوا الى السعودية لحماية الأوطان. فافرحوا يا عرب فالفرج قد قرب.

  18. لو كان النمروالامريكي يستطيع ان يزار او يصرخ لفعل ولكنه مخنوق ومزنوق ولا يستطيع حتى ان يقول اخ الذكي من يقفز من سفينة امريكا الخارجة من. كونها دولة عظمى الى دولة عادية وضعيفة. ولا تراهنو على خردتها من الباتريوت او أف خمسة وثلاثين. انظروا الى اسرائيل والسعودية فقد استعملت هذه الخردة فأفشلها ابطال فلسطين وأهانها ابطال اليمن والله ان تشتروا سلاحا من أنصار الله خير الف مرة وافضل من خردة امريكا لو بقي لكم شيء من كرامة او عقل. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا أمي رغم الذل العربي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here