صفقة القرن وولادة القضية الأردنية

فؤاد البطاينة

إذا حَجَّمنا الصراع العربي الصهيوني بالمشروع الصهيوني ، وحجمنا المشروع الصهيوني بوعد بلفور فمحله فلسطين والأردن. ويكون الهدف النهائي للعدو الصهيوني هو احتلاله لمساحة الوعد ، بينما هدف العرب هو انقاذ تلك المساحة أو تحريرها. هنا يصبح كل ما تحقق أو يتحقق لطرفي الصراع قبل الوصول للهدف النهائي هو مجرد مفاصل ومنصات انطلاق جديدة باتجاه تحقيق الهدف ، أو منصات تراجع عن تحقيقه ، ولا يمكن لأي من هذه المفاصل أن تُشكل بحد ذاتها نهاية للصراع طالما الأهداف قائمة. صراعنا مع الصهيونية أسميناه القضية الفلسطينية ، وأسمته الصهيونية بالقضية اليهودية.

هذه القضية وُلِدت مُدَولة ووضعت على جدول عمل عصبة الأمم ثم على جدول أعمال هيئة الأمم المتحدة وكلاهما بالنسبة لقضيتنا مسمى لشيء واحد، فعندما نتكلم بهذا الإطار فنحن نتكلم عن مسار سياسي اتخذته القضية عوضاُ عن مسارها الصحيح كقضية احتلال، وهو مسار المقاومه.

مرت القضية بهذا المسار السياسي في ثلاثة مفاصل رئيسية ترتبت عليها نتائج مفصلية بإيجابيتها للطرف الصهيوني، ومنعرجاً بسلبيتها للطرف العربي. هي قرار التقسيم والقرار 242 وصفقة القرن ( إن نُفِّذت). واعتباري لها مفصلا مبني على وجود مؤشرات استعداد اردني للتعاون بتنفيذها مع وجود تواطؤ أو تخاذل فلسطيني. هذه المفاصل الثلاثة صَنعت منصات انطلاق متكاملة نحو الهدف الصهيوني النهائي (وعد بلفور). ومن التضليل السياسي والخداع وصف أو استخدام هذه المفاصل كمحطات يبنى عليها تسويات سياسية كحل وسط ما بين الهدفين compromise طالما أن أياً من الطرفين يشعر بأنه قادر على تحقيق هدفه النهائي ، وهذا متوفر عند اسرائيل. أو كان أي منهما غير مقتنع بحل وسط ما بين الهدفين ليحل محل هدفه ، وهذا متوفر عند الطرفين ،وخاصة الطرف الفلسطيني والعربي بشكل عام ً

.

هذه المفاصل الثلاثة التي تمخضت عن هزائم ، يوجد لكل منها مستحقات يدفعها المهزوم للمنتصر من خلال مسمى تسويات سلميه ،وهذه المستحقات هي التي تفتح الطريق لمفصل لاحق ،وما يقدم في أوراق هذه التسويات للمهزوم هو بمثابة عظمة يشتمها ولا ينال منها شيئا. وهدف تقديمها له لا يخرج عن شرعنتة لمستحقات المنتصر أو مبرر للإفتراس عند الرفض ، أو اختصارا في هندسة المرحلة. وبإمكاننا أن نستبدل اسم صفقة القرن ب ” المفصل الثالث ” الأخطر والعابر للأردن نحو الهدف النهائي (وعد بلفور)..

 فالمفصل الأول ، هو قرار التقسيم. حَقَّق الاعتراف الدولي الرسمي بدولة لليهود على جزء من فلسطين وانضمامها للأمم المتحدة. صانعاً منصة انطلاق للعدو باتجاه الهدف. وإن كان عدم اعتراف العرب بالتقسيم وبالدولة لم يُؤدِّ عملياً لإعاقة المشروع والمنصة إلا أنه بقي ضروريا ومطلوبا للعدو.

المفصل الثاني هو القرار 242. اعترفت بموجبه الأنظمة العربية بدولة اسرائيل وباحتلالها لعام 48 مقابل التفاوض حول احتلالات ال67 على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام. والمحصلة أنهت مصر حالة الحرب مع اسرائيل وتحولت لحليف لها ، ولدولة متراجعة مقابل سيناء السهل اعادة احتلالها. ورفضت اسرائيل إعادة الجولان ، ورفضت إطلاقا وبأي وجه إعاد الضفة الغربية. أي أنها أخذت كل ما لها في القرار وأكثر ولم تعط للعرب ما لهم. وأصبحت المساحة المحتلة ( الضفة الغربية ) منصة الانطلاق الثانية نحو الشرق. وحيث أن تفعيل هذه المنصه معقد جدا كونها تستهدف ضم الأرض وتصفية القضية وتهويد الدولة، وأن هذا يحتاج للتخلص من المكونين السكاني والسياسي للقضية ، فإن الأمر تطلب جعل هذا المفصل بمنصته ً متداخلاً مع المفصل الثالث المسمى صفقة القرن لتأمين المطلوب.

.

المفصل الثالث ، أو صفقة القرن ، هو المفصل المتداخل والمتمم والمُفَعِّل لمنصة المفصل الثاني والعابر للأردن ، كونه المكان المؤهل لاستيعاب المكونين السكاني والسياسي للقضية كضرورة لبناء وتوفير متطلبات نجاح الضم المقنن للأرضي المحتلة عام 67 وتهويد كل فلسطين وتصفية القضية الفلسطينية. وكونه المكان المسمى والمدعى به ومُستَهدَفاً بالوعد. فهذه الصفقة مرتبطة ارتباطاً وثيقا ومباشراً بالأردن وشراكته فيها

ولذلك فإن تنفيذ صفقة القرن سيولد بالضرورة ما سيسمى ب ( القضية الأردنية ) على خطى القضية الفلسطينية. وسيتشكل المفصل الرابع لوعد بلفور في الأردن ، ويرى الأردنيون بأن القضية الفلسطينية ما كانت لحظة واحدة إلا قضيتهم الوطنية وليست مجرد قومية. وما كان لترمب أن يعلن الصفقة على الملأ قبل أن يضمن تعاون النظام الأردني ،ولا هو ولا اسرائيل قادرين على تنفيذها بدون رضوخ وتعاون النظام باستيعاب كل حمولة ومتطلبات ضم الضفة الغربية وتصفية القضية الفلسطينية. فالأردني معني بصفقة القرن تماما كالفلسطيني وبنفس الدرجة.

 والمهم هنا بأن استهداف الأردن بالصفقة يجب أن لا يفهمه النظام ولا الأردنيون ولا الفلسطينيون بأنه استهداف بالوطن البديل فهذه لعبة خادعة وخطيرة. فكرة الوطن البديل ما كانت يوما إلا مرحلة ماتت بتراجع وانحسار المقاومة الفلسطينية وانقلاب الوضع العربي على القضية. الأردن مستهدف بالصفقة مباشرة بكيانه السياسي والوطني وكشعب ووطن بدخول وعد بلفور إليه مباشرة ، وبعنوان لا سيادة ولا قرار فيه لشعب أو لحاكم عربي إلا ديكور..ولن يكون الأردن في المحصلة مُسْتَقَرَّاً ً لفلسطيني او أردني. والسلطة الفلسطينية تبحث عن بقائها وعن دور جديد في مرحلة انتقالية جديدة.

فالصفقة حلقة متقدمة من مراحل تنفيذ وعد بلفور، والأردن اليوم محلها. ولا يجوز إنكار المؤشرات جزافاً بدون تفنيد ، ومن يَفعل ذلك متعاون..فالملك إن كان مصمماً فعلاً على رفض الصفقة فعليه أن يفسر لنا أدواته في مواجهتها ، وإن كان عاجزا عن مواجهتها أو راضيا بها عليه أن يخرج للشعب وللعالم بأسبابه وتبريره ، ذلك أننا أمام أمر جلل يستحق أن يكون شأناً عاما. وتنفيذ الصفقة ليس مرتبطاً برفض او قبول النظام العربي فهو مجرد عوامل مساعده ، بل مرتبط بتعاون الأردن ، وفشلها مرتبط برفض الملك الحقيقي. ودلالة هذا الرفض الحقيقي ليس بأقل من لجوئه للشعب وللتغيير داخلياً وخارجيا بأسقاط نهج التبعية والاستسلام والفساد ، وعفا الله عما مضى أمام محنة وطن.. ولكن من المنطق القول بأن مسئولية الشعب ليست بأقل من مسئوليته. ألا بئست جعجعة المواطن بلا عمل ، وخسئ منتقدوها بلا عمل ، فتلك وقاحة في النفاق.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

48 تعليقات

  1. هذا المقال يمثل:
    ١-دق ناقوس الخطر الأعظم العام والشامل وتسمية الأعمال بمسمياتها الحقيقة بلا مواربة ولا تضليل
    ٢-استشراف مستقبل المنطقة كاملة الأسود بالمذكور والمسكوت عنه بما يجلي ضبابية الرؤية ويوجه سهام الفكر نحو العمل ويحدد العدو فعلا
    ٣-علَّق الجرس على رقبة كل وطني واعي مدرك نقي طاهر غير مضلل وغير متبع لقطيع الاستسلام والانسياق (مجروراً أو مدفوعاً أو متطوعاً أو مندفعاً لمصلحة) في سبيل ملتوٍ لما يسمى خداعاً ” السلام والتعايش السلمي ” تحت أي مظلات تحجب الصورة المتكاملة.
    ٤-وثيقة كشف لغموض شديد بعيد واسع ممتد عميق الكذب والتزوير والتزييف والمراوغة والتلاعب والتحايل لتمرير تنفيذ مخططات وضعت قبل قرون وليس قرن، وما نتج عنها عملياً على أرض الواقع.
    ٥-تفسير جلى الغموض عن قوى الشد الخفية التي تعبث بمقدرات البلد تحديدًا وتخصيصاً ، ومقدرات المنطقة التي تنهب بشدة غير مسبوقة القسوة وبلا رحمة وبقمع شديد.
    ٦-مبادرة وطنية طبيعية حقيقية للعمل المنتج الجاد الواقعي ممكن التنفيذ على الأرض بعيدا عن الأحلام والفذلكات الكلامية الملغّمة بألغام نفيها فيها بما لا يدع مجالاً لإفشالها او تحجيمها أو تحويرها أو شيطنتها. وهي وطنية مُطلقة بصدق بعيدا عن أي إقليمية أو عنصرية أو طائفية أو عشائرية قد تشتت جهودها.
    ٧-أول دعوة متكاملة شفافة نقية لجمع كلمة الوطنيين ولجمع جهودهم في اتجاه وطني شفاف غير مغرض ونزيه بهدف التجهيز لإفشال مخططات العدو والقوى العابثة في هويتنا ومقدراتنا ومستقبل أبناءنا وذرياتنا. ووضع الأرضية والقواعد للنهضة الحقيقة الصادقة للبلد سياسيًا واقتصاديًا ومعيشة كرامة وإنتاج وإمكانية التطور والازدهار والعدالة الاجتماعية والقوة الذاتية والاستقلال الصدق.
    ٨- حجة دامغة على كل متكاسل يرى الخطر بعيداً عنه، ويمني النفس بالآمال والعواطف. تضعه أمام تحديات المرحلة ولا تترك مجالًا له للسكوت.

    شكرا أبو أيسر فقد أوجزت وجمعت ومنعت
    وإني معك

  2. .
    الفاضل ابن السبيل ،
    .
    — سيدي ، المعيار الماخوذ بالكتابه عند سعاده السفير فواد البطاينه وعندي وعند امثالنا من الوطنيين ليس الإفصاح بكل امر نعرفه فنحن لسنا إعلاميون يسعون لسبق صحفي بل أفراد محبون لوطنهم حريصون عليه حرصنا على اولادنا نوازن سلفا المنفعه او الضرر من نشر ما لدينا من معلومات قديمه او حديثه هامه فان حان ضرر نشرها يزيد عن المنفعه حجبناها وفي بعض الحالات نلمح اليها بهدف بعث رساله الهدف منها إعلام من اذِن بالمخالفة او قام بها او من نفذها بحجم أذاها القانوني في المحافل الدوليه على من حدثت باسمه او علمه او ساهم بها .بالصافه لضررها على الصالح العام .
    .
    — ولإظهار مدى جديه الموضوع واستفحاله فلا بد أنكم لاحظتم ان المقر الخارجي العائلي انتقل من منطقه الكوت دازور في فرنسا الى كاليفورنيا بالولايات المتحده ونقلت معه السفيره لانها الأقدر على توفير الخدمات من خلال موقعها الدبلوماسي ، ما ليس متداولا هو ان الفرنسيين هم من قاموا بالتضييق تعبيرا ان استياء شديد من تدخل جهه متنفذه جدا في قضيه غير سياسيه واعتبرها الفرنسيون اهانه وتحدي لهم .
    .
    — لكن نقل المقر العائلي الخارجي الى الولايات المتحده له مخاطر اكثر حتى وان تم احترام جميع القوانين داخل امريكا لان استنادا لذات القوانين فان من حق امريكا وبمعايير مطاطه جدا محاسبه اي كان على اي مخالفه تعتبرها القوانين الامريكيه نقل غير مشروع او غسيل أموال او تجاره سلاح او نفط او ما يعتبر حسب معاييرها اثراء غير مشروع او تهربا ضريبيا في اي دوله سواء قام بذلك صاحب العلاقه او العاملين معه .
    .
    — ومن المعروف ان امريكا ترصد بدقه لكن تتجاهل اي مخالفات لتستعملها كوسيلة ابتزاز بالوقت المناسب فإذا تذكرنا ان شخصا مثل الدكتور باسم عوض الله وامثاله كانوا يتولون متابعات مختلفه فلا نثق بانهم كانوا يحترمون جميع المعايير وربما عمدا ،،، من هنا كتبت ان خلط الاماره بالتجاره ادى لوضع امريكا الملفات لصفقات إشكاليه على الطاوله لغرض الابتزاز السياسي .
    .
    — ومن يستغرب الصمت والإرباك غير المتوقع والشلل في اتخاذ خطوات تناسب الأحداث الجسام سأستعين لغرض التوضيح بمثال لظاهره جرت في السعوديه وحيرت الجميع وهي غزوه الرتز التي تمت بدعم لوجستي اسرائيلي كامل من رصد ومتابعه وتعطيل اجهزه اتصال لجميع المعتقلين ومن حولهم ، وتم جمعهم ببراعه ( لكن ) هذا الجزء اللوجستي التقني أما ( الجزء الاهم ) الذي جعل الجميع رغم نفوذ بعضهم الكاسح يخرجون صامتين بل آشاد بعضهم باعتقاله فقد كان ببساطه الملفات التي وفرتها المخابرات الاسرائيلية لكل منهم وكانت محتوياتها كافيه لخضوعهم التام وانعزالهم السياسي الطوعي .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  3. إن الاعتماد على العامل الديموغرافي في مواجهة إسرائيل أمر مهم لكنه لا يكفي لوحده. كان الإسرائيليون راضين حتى الآن عن تسويق الادعاء بأن الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة على الرغم من المستوطنات واغتصاب الأرض يتمتعون بمستوى معيشي أفضل من العرب في البلدان المحيطة بهم ، وبالتالي فلا حاجة هناك لدولة لهم مما سيؤدي إلى زيادة الخطر على إسرائيل. هذه الحجة الملتوية كانت تناسب الإسرائيليين حتى الآن لكنها لن تكون مستدامة مع زيادة أعداد الفلسطينيين العرب. لهذا السبب كان من الأهمية بمكان لإسرائيل بتطبيق ما يسمى بـ “صفقة القرن” التي تهدف إلى حصر الفلسطينيين في كانتونات متفرقة بحيث تصبح الحياة فيها غير محتملة مما سيؤدي بدوره إلى هجرة عدد كبير منهم تدريجيا إلى دول أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا الذين سيسهلون هذا النزوح لما للفلسطينيين من مؤهلات جيدة مثلما حدث مع المسيحيين العرب الذين تضاؤل ​​عدهم في الضفة الغربية بشكل كبير. وتتمثل السياسة لإسرائيلية الأكثر خبثًا والتي يتم طرحها علنًا بالتخلي عنً المناطق التي يسكنها عرب ما قبل عام 1967 والتي تسمى بالمثلث داخل إسرائيل ليتم ربطها بالكانتونات الجحيمية تحت ستار تجمع الفلسطينيين مع بعضهم البعض . لقد بدأنا في الغرب نرى العديد من الفلسطينيين الذين يحملون جوازات سفر إسرائيلية ممن اختاروا الاستقرار هنا هربا من مضايقات إلإسرائيليين لهم في جميع جوانب الحياة. في تقديري وعلى عكس ما يشاع فإن الوطن البديل للفلسطينيين في الأردن ليس الخيار المرغوب فيه لإسرائيل لأن هذا سيخلق لديه إمكانية قيام غزة أخرى على حدودهم وهو آخر ما يريدونه حقًا.
    يجب وقف التعاون الأمني واتباع المقاومة السلمية وعدم الاعتماد على عامل ميزة عدد السكان الذي يدركه الإسرائيليون جيدًا وسيبذلون قصارى جهدهم لحرماننا منه.

  4. ما كتبه ويكتبه الفاضل فؤاد البطاينه هو دين في رقابنا لأنه انقذها من الفك، فلا يمكن فصل مقال دون ربطه بما سبقه من المقالات،
    انه منهج كامل متكامل اجهض فتنه وعرى اصحابها وحيدهم وجعلهم نكره بعد ان ارعبونا بما كانو يحاولون تسويقه مستغلين عقولنا البسبطه البريئه، وكادوا أن يصلو لمبتغاهم الخبيث المدمر،

    أنار لنا طريق الظلام ورأينا الحقيقه من خلال السرد التاريخي وسياسات الدول وصراعها فيما بينها وجبروتها على المستضعفين المقهورين،
    لم نكن ندري اننا جميعآ في سله واحده ومعلقين في نفس الحبل فوق الجمر، الا من رحم ربي،

    الفاضل فؤاد البطاينه جعلني ابحث اكثر عن الحقائق وكانت البدايه مع الكتاب المقدس العهد القديم وقرأت لا يقل عن 25 كتابآ في الاديان والتاريخ والاقتصاد ولا زلت أقرأ،

    شكرآ لك يا سيدي فؤاد.

  5. ____ يا جماعة التراث و الموروث ، الكل باع و ذهب في عطلة مدفوعة الأجر .. عكاظيات ؟؟

  6. .
    الفاضله ريما ،
    .
    — سيدتي ، الملك الحسين والرئيس حافظ الأسد قائدان اتفقنا ام اختلفنا مع رؤيه احدهما ام كلاهما كانا يدركان ببصيره ثاقبه ان التفوق الديموغرافي هو السلاح الوحيد المؤثر الذي نملكه وهو الذي سيحسم الامر بالنهاية لذلك كانا يتفاديا السعي لاي حل سياسي باللجوء للمماطلة ليزداد عدد الفلسطينيين على ارض فلسطين . من هنا اهتم الطرف الامريكي وزمرته بالمنطفه باختراع ممثلين للجانب الفلسطيني لتقديم تنازلات بالشكل الذي تم .
    .
    — وادكر تماما ان احد الاستشاريين للمفاوضين الاسرايليين قال لي ان الأمريكيون استغربوا بدهشه كيف ان الرئيس حافظ الأسد بعدما تم الاتفاق شفهيا معه على كل التفاصيل عاد وطالب بضعه أمتار في اتجاه بحيره طبرية فضاق الاميركيون ذرعا وقالوا له انت ستضيع فرصه تاريخيه لن تتكرر لتحقيق السلام فأجابهم : لسنا في عجله من امرنا فالوقت لصالحنا.
    .
    — لذلك اتفق مع رؤيتك بان المخطط لتنفيذ المشروع الصهيوني التوسعي جغرافيا تجاه الاردن صعب التحقيق بالمرحلة الحاليه ( لكن ) هو هدف مؤكد ستسبقه مرحله تهيئه كالتي تم اتباعها بالضفه الغربيه بعد احتلالها من خلال الهيمنه الاقتصاديه واختراق الاجهزه الامنيه عبر تفكيكها وأعاده تركيبها لتكون ادوات قمع ناعم وخشن تعمل لصالح المشروع الصهيوني في الاردن . فما تراه في الضفه اليوم هو ما سنراه في الاردن غدا اذا ام نمنع حدوثه قبل فوات الأوان .
    .
    — وسبق لي ان كتبت مرارا ان احد اركان الليكود اعلمني صراحه عام ١٩٩٥ ان إسرائيل لن تعيد شبرا واحداً من الضفه الغربيه بل ان جميع مخخطات البنيه التحتيه في إسرائيل من مياه وشوارع وكهرباء وخدمات تأخذ في حسبانها احتلال الأغوار بالضفه الشرقيه وربطها بالشبكات الاسرائيلية خلال ثلاثه شهور فقط .
    ،
    — وعلينا ان ندرك كاردنيين وفلسطينيين ما ينادي به سعاده السفير فواد البطاينه من ان تطبيق مرحله الهيمنه المطلقه على الضفه الشرقيه يسير على قدم وساق لتكون الارض الاردنيه ( باستثناء الأغوار بالصفتين ) وطنا بديلا للفلسطينيين وبذلك تكتمل اهم مراحل المشروع الصهيوني حسب تعديلات مالكه المنفرد الجديد ( الولايات المتحده ) بعدما طردت امريكا اخر نفوذ بريطاني من إسرائيل بحرب ١٩٧٣ و من الاردن بعزل الامير الحسن والذي لم يتم بيوم وليله بل ضمن مخطط تم تنفيذه على مراحل وشارك به مع الامريكيين من يتنطحون اليوم لبيع وطنيات و للشكوى من صعوبه المرحله التي جرفونا اليها بقصر بصيرتهم السياسيه فامريكا صعبه جدا بالتعامل مع تابعيها وتنهكهم بطلبات لا تنتهي فهذا أسلوب الاداره الامريكيه حتى داخل الولايات المتحده ، ويحضرني قول الرئيس مبارك ( المتغطي بالأميركان عريان ) .
    .
    — لقد كانت النسخة البريطانيه للوطن البديل تقوم على قمع الهويه الفلسطينيه ضمن الهويه الاردنيه من جهه والاسرائيلية ( فلسطينيي الداخل) من جهه أخرى لتكون المكونات الثلاثه يهود ، فلسطينيين واردنيين في حاله توجس و فتنه نائمه يمكن إيقاظها في اي وقت ،،،، لكن بعدما استولت امريكا على المشروع غيرت النهج لصناعه فتنه دائمه بين المكونات الثلاثه .!!
    .
    — لذلك ،،، فان ما هو اخطر بكثير من عنوان المرحله المسمى صفقه القرن التي ليس فيها اي جديد منذ أربعون عاما كان مرحله ( يهوديه إسرائيل ) التي أطلقت في عهد الرئيس اوباما لافشال حتى التعايش الذي تم بين اليهود وعرب الداخل وتحضير فلسطيني الداخل للطرد مع فلسطينيي الضفه الغربيه الى الاردن لإنشاء كيان فلسطيني على الارض الاردنيه مجاور للكيان اليهودي وتنشا بذلك صراعات وفتن دائمه معقده بين المكونات الثلاثه اردنيون وفلسطينيون ويهود تحركها الولايات المتحده لصالحها .
    .
    — ان الدعوات المتكرره التي يطلقها اخي وسيدي سعاده السفير فواد البطاينه لجلب الانتباه والسعي لإحباط المخطط المرعب بمساعي شعبيه لا يشوبها اي مبالغه فهي مسأله حياه او موت للأردنيين والفلسطينيين بل وحتى لليهود الذي بدات لديهم صحوه مفادها ان إسرائيل لم تكن حلما بل فخ تم إيقاعهم به لخدمه مالكيه الغربيين .
    .
    مع احترامي وتقديري ،
    .
    .

  7. الى السيد Almugtareb
    تحية واحترام وبعد،
    يا اخي كفانا غموض، خذنا على قدر فهمنا!
    اريد توضيح ولو بكلمات مختصرة ماذا تعني خلط الإمارة بالتجارة؟
    او ما هي الملفات المحفوظة عند الأمريكان للضغط على الاردن الرسمي وفضح المستور؟
    الذي نعرفه ان الأردن يعتمد سياسيا واقتصاديا ودفاعيا وامور أخرى كاملا على الولايات المتحدة.
    فهل هناك اكثر من ذلك أوراق ضغط؟
    أنا شخصيا إلى الان لا اعرف كيف ولماذا خسرنا الضفة الغربية؟
    ولم اجد أي وثيقة أردنية تغطي هكذا قضية غيرت مجرى تاريخ الأردن والمنطقة باستثناء ما كتبه المرحوم سعد جمعة.
    قد يكون ما كتبته المعلقة ريما صحيحا تمامًا من واقع الأحداث.!
    ولكن هل الأردن الرسمي و الأردنيون بكافة اطيافهم قادرين او حتى مستعدين لهكذا مقاومة وتضحيات فادحة،
    وخاصة عندما يرون اصحاب القضية بما يسمون أنفسهم سلطة يتعاونون مع المحتل بكل صغيرة وكبيرة؟
    وقبل ان اختم تعليقي أضيف كلمة واحدة الاستبداد هو الخازوق الأكبر في دنيا العرب.
    احترامي سيدي.

  8. ما عندنا شلة رهيجة و شلة البطيخ و شلة البليط ،، هذه شلل عفا عليها الزمن و لم تحقق مكاسب تذكر ،، الزمن لشلة Y P O و شلة الخصخصة الذين باعوا البلد و قبضوا عمولات تفوق الخيال و استخدموا ضرائب جوعت الناس و آخرها الكهربا التي شفطت لقمة عيش المواطن ،،،،

  9. الى الأخت ريما
    بعد التحيه
    اذا كانت المشكله على 15 مليون يهودي هذه ليست مشكله عندهم ممكن النسخ و الغسل الى 30 مليون و يصبحون يهود و ارسالهم الى منطقتنا العربية

  10. الأستاذ ال mugtareb
    بعد التحيه
    هذا ما قصدته في العبارة التي وردت بمقالي السابق وهي
    دولة لم تعد تمتلك مقدراتها مكبلة بالديون ((( ونظام مكبل بملفات الفساد ))) فكيف لا يكون ركوع ؟
    طبعا قراءنا يمرون عنها وعن غيرها ويبحثون عما يريدون وإن لم يجدوه يكتبوه
    قراءنا يتصفحون صفحة ولا يقرؤنها

  11. الأستاذ ال mugtareb
    بعد التحيه وكل التقدير
    هذا ما قصدته في العبارة التي وردت بمقالي السابق وهي
    دولة لم تعد تمتلك مقدراتها مكبلة بالديون ((( ونظام مكبل بملفات الفساد ))) فكيف لا يمون ركوع ؟
    طبعا قراءنا يمرون عنها كجملة عابره وعن غيرها ويبحثون عما يريدون وإن لم يجدوه يكتبوه

  12. لو كان هناك 15 مليون يهودي في فلسطين لتم احتلال شرق الاردن ورسشمه بالمستوطنات كما حصل في فلسطين تماما.
    اسرائيل لا يردها الجيش الاردني ولا صداقة النظام الاردني لها وللغرب ولا للقانون الدولي.ما يردعها هو موضوع ديمغرافي سكاني فليس لديها العدد الكافي لتحقيق هذه الغاية.
    ليس ذلك انه خارج المخططات الصهيونية ، بل انها مسألة وقت لا غير.
    لولا القاومة الشرسة و الردع الحقيقي لكانت اسرائيل ما خرجت من جنوب لبنان ومن غزة ، في غزة فككت مستوطناتها وفي لبنان لم يعطها ابطال المقاومة فسحة لبناء مستوطنات.
    خط المقاومة هو المرجعية لاي عمل وطني وغير ذلك ضحك على الذقون في احسن الاحوال وعمالة فواحة في اسواها.

  13. يجب ان لا يستهجن ذلك أولا القضية الفلسطينية ثم القضية الاردنية ثم القضية السورية واللبنانية وهكذا ……….الى ان تشمل كل العرب ، لذلك فالقضية الفلسطينية هي قضية العرب وهذه نتيجة الاستهتار بها ومحاولات احتوئها ىمن العرب !

  14. ما كان من بيع لمقدرات الوطن والخصخه والتسيب والفساد والتخبط الواقع واتفاقية الغاز وتهديد الاردن بنقص المياه وربطنا بتعاون أمني مع إسرائيل الا لإضعاف الاردن لكي يقبل بما تمليه وتفعله اسرائيل بالاردن الا بندا متفق عليه ولكننا لم نسمع ولن نرى المنظرين والذين يدعوا الوطنية بأن هناك خطرا على الاردن وما يسمى بمجلس النواب الذي كان بإمكانه تغيير المعادلة لأنه خطرا عليهم وان كانوا غير شرعيين فمقابل الميزات التي حصلوا عليها باعوا الاردن هم الذين يتحملوا المسؤولية أمام المواطن والتاريخ أن لم تحافظوا على وطنكم فلا بواكي عليكم مجلس النواب هم من يتحمل المسؤولية .

  15. .
    — مع بالغ الأسف ، بسبب خلط الاماره والتجاره وعدم مراعاه ضوابط ومعايير دوليه جرى تجاهلها وضع الأمريكيون كل الملفات على الطاوله مهددين بفتحها علنا واتخاذ إجراءات فوريه بحق اصحاب العلاقه مما تسبب بصدمه وشلل كامل بالسياسه الخارحيه باسوء توقيت .
    .
    .
    ،

  16. الى الأخ ابو حمزة الكرمي المحترم
    بعد التحيه
    انا لا و لا أعتقد أن الكيان الإسرائيلي يملك قنابل نووية و هو كذب لتخويفنا

  17. الشئ الغريب والمستغرب هو الانهيار والانبطاح العربي امام حكومة الاحتلال من تراجع الى تراجع كل ما يقوله حكام الكيان الصهيوني يطبق !! وكأن الكل شريك في انجاح مشروعهم ؟! ، اصبح المواطن العربي حائرا مشدوها لما يجري . ولا حول ولا قوة الا بالله

  18. هذا المقال عباره عن حرف واحد من جملة حقائق نتمنى سرد ربعها

  19. ما جاء بتعقيب السيد صقر العقرب صحيح كله ولكن البدايه هي ١٩٩٩. وهناك اشياء لم يذكرها
    طبعا المقال ليس بهذا الموضوع لكنه تعقيب محمود
    كل التحايا لك وللىصديق والرفيق الاستاذ بسام ةلياسين

  20. ان المسؤوليه الأولى عن ما يجري ويحاك ضد الاردن تقع على عاتق الشعب الأردني الذي استمرأ الخنوع والذل نتعايش مع الفساد ومازال باعتبار قدرا لا مناص منه ،وتخليه عن دورة ،وأمانته بالمرتزقه والمتمردين من اللصوص الذين خانوا أوطانهم الاصليه قبل القدوم للأردن وممارسته السياسه واللصوصيه تحت شعارات الخصخصة والإصلاح والتحديث وهم معروفين للجميع،بالاضافه الى مراكز اسنادهم من ابناء العشائر الاردنيه الذين لايهمهم من الوطن الا مقدار ما ينهبون،ويحتضنهم الشعب ويدافع عن فسادهم الذي جعل الوطن بكل من فيه في مهب الريح كمقدمه لصفقه القرنين،،،،

  21. أن المسؤولية الأولى تقع على عاتق الشعب الذي مازال ينافق على ذاته عليها سواء بعلم بعض فئاته ،او بتمثيل دور الجاهل من الأغلبية الصامته ،التي لا يصدر عنها اي رد فعل يمكن أن يكون ذا قيمه ،سواء داخليا لدى صاحب القرار ،وخارجيا لدى العالم وإنما يكتفي باللامبالاة ،والدعاء بتغير الوضع متوقعا ان تهبط جنود من السماء تحرر مااحتل وتزيل الفساد الذي نخر الدوله تحت شعارات الخصخه والاصلاح ،وتحمي له الاردن،،،،

  22. روح بلا جسد..كفلسطين. بلا أهلها..فلا صفعه. ولا. إنتظار. لأن السما لا تمطر حريه أو. كرامه….
    فمن ينتظر من المجرم الرحمه. فهو إنسان معتوه أو أحمق أو يعيش بدون عقل أو ضمير..وخاصه. الذي يعيش الوهم. ويبيعه علي أهله. من أجل أن يعيش أكثر وقت متطفلا علي نكبه هذا الشعب لإشباع طموحاته الشخصيه…وهذه هي المصيبه. حيث غلبت الأطماع الشخصيه علي الحقوق الوطنية لهذا الشعب الذي طرد وشرد واغتصبت أرضه من أجل تحقيق حلم عصابات مافيوزيه لا تعرف للانسانيه من معني…فمن يفرط بذرة من تراب هذا الوطن فهو مريض عقليا ونفسيا وعديم التفكير وانهزام الإرادة لديه..ويكتفي بالعيش الذليل. من أجل..البقا علي كرسي الوهم والخيانة والعمالة…شعبنا الأبي كل من ينتظر من الآخرين كرامه العيش العفيف الشريف فهو مريض ..وهذا يتمثل في القيادات الفلسطينيه خاصه والعربية والإسلامية عامه..في هذا الوقت. ويعود ذلك الي النفوس المريضة التي لا تملك من حكمه العقل وقوه الإرادة. من شي..حيث قبول القواعد العسكرية الاستعمارية في أوطاننا. هو من اعلي الجرام…حيث هذه القواعد بالإضافة الي تطفلها علي خيرات وثروات البلاد اللا إنها تعمل علي إذلال شعوبنا..وكرامتنا..معا…
    النشاشيبي. الأعداد للعمل العسكري الإنساني والعربي والاسلامي هو الطريق والوحيد لنيل الحريه وكرامة الحياه وانها المستعمر ومصابه
    وحتي يتم ذلك علينا بالوحدة العلميه..العسكرية. وكذلك نعمل بالتنمية الانسانيه الوطنية العلميه في جميع مناحي الحياه. فالكل له وعليه واجب ولن نستغنا علي أي فرد في هذا الوطن. فالكل مهم لدينا..وكذلك تراب الوطن هو اغلي من نملك..فلا تنازل ولا مساومه ولا مقاسمه ولا مراوغة ولا مقايده ولا مفاوضه علي ذره من ترابك يا فلسطين
    فأنت الحياه كامله شامله..ولا. حياه اللا. بك يا أم الانسانيه..انا المشرد مليش امان اللا باقتلاع كل جذور الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسي…المجرمة بكل معاني الانسانيه…فلنبدأ بترحيل كل القواعد العسكرية الاستعمارية الموجوده للأسف في كل الوطن العربي المأساوي..منطلقا من مبدأ كرامتنا واحده. ومذلتنا واحده..وتراب وطننا واحد…وحتي يتم ذلك علينا بتلقي العلم في جميع العلوم حتي نعتمد علي ابنا الوطن بالقيام بواجبهم اتجاه الوطن والمواطن معا بدون أي فصل بينهما..فهي علاقه وطيدة بينهما. بدون أي حماقة عنصريه عقيمة…دم الشهدا. واحد في كل ذرات تراب فلسطين واحده. وعلينا الحفاظ عليها. كما نحافظ علي انفسنا..بدون أدني. شك. فدم الشهيد لا يقدر بأي ثمن. سوي التحرير الفعلي…حتي نكون اوفيا..لهذا الدم الطاهر…العفيفي…..دم الشهدا. واحد في كل ذرات تراب فلسطين واحده. وعلينا الحفاظ عليها. كما نحافظ علي انفسنا..بدون أدني. شك. فدم الشهيد لا يقدر بأي ثمن. سوي التحرير الفعلي…حتي نكون اوفيا..لهذا الدم الطاهر…العفيفي..

  23. لقد وضعت النقاط على الحروف
    وكما يقال في الامثال قطعت جهيزة قول كل خطيب

  24. سيد فؤاد ما هو تعليقك على ما قاله صقر العقبي في تعليقه على مقالك أرجو منك إبداء رأيك

  25. اعتقد ان الاستاذ ابو ايسر المحترم يريد أن يقول لنا أن العدو بدون اسنان و العدو يزلط زلط بدون مدغ

  26. في مثل يقول القرد يعرف على أي شجره يتعلق و
    هذه قصة الحكام و الشعوب و منهم بلفور و ترامب و
    يجب على المواطن العربي يعترف أن الحكام معلقين عليه و هو اصبح شجره.
    و مع كل الاحترام والتقدير الى ابو ايسر

  27. يا اهلنا في الاردن العزيز اذا استمرينا نحن هذا الجيل نائمين سنعاني الكثير اما أبناؤنا واحفادنا اما للشتات ذاهبين او في صحراء الانبار العراقية ساكنين وبغضب الله ولعنة الوطن فائزين

  28. اخي فؤاد اخواني القراء المحترمين السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته قد يختلف معي الكثير فيما انا بصدد قوله ومن بعض كتابات الاخ الدكتور فؤاد المحترم استشف ان قضية الصراع العربي الصهيوني محصورة بفضاء ما يسمى الاردن وفلسطين وهو بالتدكير اقدس جزء من الوطن العربي من حيث القدسية ولكل الديانات فهو يشكل الحاضنة التاريخية لجميع الديانات المنزلة من عند الله ما عدا الديانة الاسلامية التي كان قبلتها الاولى تيمنا وتبركا بتلك البقعة المقدسة في تاريخ البشرية ومن هدا السرد التاريخي واختيار القدس كالب للصراع فالحرب ايها الاخوان حرب عقائدية ولم تكن وليدة وعد بلفور المشؤوم فهي اقدم منه بكثير قد لايسمح لنا متسع هدا المنبر الحر الدخول الى تلك الحثيات القضية الفلسطينية او الاردنية كما يحلوا للاخ فؤاد تسميتها ليست كدلك فهي قضية اسلامية تحامل فيها اليهودي الصهيوني (مع كل الاحترام لليهود الحقيقين) مع المسيحيين المتطرفين (مع الاحترام كدلك للمسيحية الدينية المعتدلة التي لاتكن العداء للاسلام والمسلمين) نعم ايها الاخوان لااحد من قراء التاريخ يجهل قصة فرسان الهيكل وما يسمى بحلف البنائين الاحرار ايها الاخوة حتى لانخدع انفسنا فنحن وسط صراع اديولوجي عقائدي عروقه عميقة في التاريخ هدفه النيل من معتقد الاسلام كيفما كانت الاثمان وان كان الصراع في فلسطين صراع عسكري فالصراع الفكري المفروض على باقي اقطار العروبة والاسلام يكاد ان يمحي ثوابت العروبة والاسلام تسلل الصهاينة الى مراكز القرار والتسويف الممنهج في البرامج التعليمية حتى كادت التربية الاسلامية التي كانت اساس المجتمع الاسلامي ان تختفي من تلك المناهج وما بقي منها مشوه يكره الناشئة في الدين والعقيدة تبدير وسرقة الثروات بلا استحياء تفقير وتجويع الشعوب ونشر الجهل ومحاربة العلم بتصدير العقول الى الغرب رديلة وفساد في كل ارجاء الوطن العربي ولم تستتنى مكة التي اصبح فيها المجون موضة العصر كل هدا ياخي فؤاد وانتم بالشرق مازلتم تدعون ان القضية لفلسطين والاردن فحسب ادا كان كدلك مادا نسمي الحرب الدائرة بسوريا والعراق واليمن وليبيا وما يخطط له بالجزائر والمغرب من صراعات طائفية عنصرية وما فصل السودان عن جنوبه وتادية البرهان لفروض الطاعة لنتانياهو ببعيد عن اللعبة الام التي تدور بالقدس عاصمة العروبة والاسلام حقيقة الامر ايها الاخوان الصيهيونية لن تقف حتى سواحل المحيط الاطلسي غربا وسواحل اليمن جنوبا والحدود الهندية شرقا غير مستنية تركيا الاسلامية التي للاسف يلعب حاكمها باوراق خاسرة فلسطين والقدس ياخي فؤاد كما قلت وساقول دائما ليست الا فاتحة شهية للصهاينة والاردن ليس الا طريقا الى بلاد نجد والحجاز خيبر التاريخية الكل ايها الاخ العزيز مهدد والحل في المقاومة المسلحة في دول الطوق ومحاصرة الخونة والعملاء في باق الاطراف ومد دول الطوق بما تحتاجه من عتاد ورجال مسلحين بعقيدة اسلامية لاشية فيها هدفهم القدس عروس عروبتنا فبدونها لا شرف لعروبة دليلة تمد ايديها للئيم واللقيط من اجل لقمة عيش ممزوجة بالعار وكان ربنا اسمه الرزاق يالها من مسؤولية ملقات على اعناقكم ايها المتقفون العرب والله المستعان

  29. دحنونة على ثرى أرض وطني عبقها زكي ونسمتها طاهرة٠. وطني يعربي حر، يضخ دما وطنيا نقيا يعبق بالعزة والكرامة لأجساد تُستضعف وتضعُف لتنهض هاماتها روحاً وفكراً ومنعة٠

    يا صاحب الراية ، يا من ترتدي رداء العزة والأمانة والكرامة لباس الأرض المنسوج من جذور الدحنون المزهر أبداً على ثرى الاردن وفلسطين

    الاحرار أصحاب الامانة ذوو الجباه المرفوعة الحماه من يهرعون للاحاطة بسارية لواء الوطن ساندين لها بسواعدهم لتعلو قمتها الراية آلشامخةً الخفاقة٠

  30. انتشرت البلاوي في جسد الأمة العربية والإسلامية بأكملها حيث انتشر التباغض بين شعوب الأمه العربيه..حتي وصل بنا الهوان والذل إلي الترحيب بلقاء قيادات العدو الصهيوني تحت مسميات رياضيه وثقافيه وعلميه ودينيه وفي نفس الوقت يرفضون لقاء أو الإجتماع باشقاءه العرب أو كما يحدث مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس حفظه الله وابقاه لنا ذخرا يجتمع بصفه دوريه مع مدير الشاباك ويرفض الإجتماع مع نصف الشعب الفلسطيني في غزه…
    هذا يعيد إلي أذهاننا تجربة ملوك الطوائف في الأندلس..بعد سقوط الدولة الأموية انفرط عقد الأندلس وتحولت إلى إمارات ودويلات متنازعه من أجل الاستئثار باماره يكون أميرا عليها وينازع شقيقه أو إبن عمه وذلك بالاستعانة بملك النصاري الفونسو السادس..ذلك الملك الذي كان يبتزهم جميعا بحجة حمايتهم من اشقاءهم ويدفعون له الغالي والنفيس من أجل حمايتهم من عدو وهمي!!!ظل ألفونسو يضرب ملوك الطوائف بعضهم ببعض وبدأت مرحلة سقوط الأندلس مملكه تلو الأخرى حتي سيطر عليها بالكامل وانتهي عهد وعزة العرب ومجدهم الذي بنوه يوم كانوا أمة واحدة…
    مايجري في عصرنا هذا هو تكرار لما كان من أحوال ممالك الأندلس بايامهم الأخيره..بدأت باتفاقية سايكس بيكو ومن ثم وعد بلفور واليوم نشهد نهاية المؤامرة وهي صفقة القرن والخنوع العربي الغريب والاستكانه لكل ما يقرره ألفونسو عصرنا هذا دونالد ترامب..أي أننا أمام المشهد الأخير بتسليم آخر ممالك الأندلس غرناطة لجيوش مملكتي قشتاله واراغون..اليوم نشاهد ترامب ونتنياهو في مكان مملكة قشتاله واراغون للقضاء على ما تبقي من دول مستقله علي الورق فقط لكن قرارها بيد غيرها…
    صفقة القرن لن تستثني أي دوله عربيه لأن أطماع الصهاينه هو المنطقه بأسرها..متي يصحو ولاة الأمور لمعرفة الأخطار الوجوديه التي تهدد الجميع وليس الأردن وفلسطين فقط
    تحياتي وتقديري ومحبتي لسعادة السفير فؤاد البطانية

  31. ـ كاتبنا الاجمل والافضل عمت مساءً وسعدت صباحا والبسك الله رداء الصجة والعافية .
    ـ قلم الكاتب هويته،عنوانه، شرفه لان من يفرط فيه كمن يفرط سلاحه.
    ـ ما رأيت افصح منك لسانا ولا ابلغ قولا ولا اكثر قبولاً بين الناس فطوبى لك تربتك الطيبة ومشاربك العذبة. .
    ـ صدقية الكتابة امانة والتلاعب فيها او التضليل بها خيانة. من يفعلها ردؤت تربته وملُحت مشاربه،فوق ذلك هو بلا دين وخارج الملة الاسلام والعروبة،وان نافق وتاجربالدين على مرآى من العامة فلا تُقبل صلاته ولا صيامه حتى لو حج واعتمر الف عُمرة .
    ـ عقل الانسان مخبوء تحت لسانه،وافكاره يعلنها قلمه ـ اللهم لا حسد ـ انما اغبطك على شدة الاستبصار وحِدةِ الادراك وقرآة افكار الاخرين.
    ـ على مقالتك الشجرة الباسقة تحط العصافير الصادحة والفراشات الملونة ويستظل تحت افياءها عشاق الكلمة الحرة والحقيقة المُرة.
    ـ ما اعطاك القبول والشعبية العريضة ان لا مقالة من مقالاتك فيها مقالة مهادنة، وما كنت يوما لا سمح الله ـ مداحاً ولا ردحاً ـ كأولئك الذين يشتغلون بالقطعة ويبحثون عن شرهة.
    ـ فانت دبلوماسي هاديء لا تبيع وهماً وكاتب تحليلي من طراز رفيع وكانك تملك الارقام السرية لخزائن المعلومات المدفونة في العتمة.
    ـ كتاباتك فضحت كُتاب الاجرة وكشفت ضعفهم ودورانهم حول ذواتهم مثل ثيران الساقية تارة ومثل خطباء جوامع ايام الجمعة…خطب مكرورة منذ العهد التركي ومملة كالمسلسلات العربية.
    ـ قال الله في كتابه المعجزة الدائمة القرآن الكريم :ـ ” إنفروا خفافاً وثقالاً وجاهدوا…..”. وقال رسولنا النبي العربي الصادق الامين عليه الصلاة والسلام :ـ ” الجهاد ذروة سنام الاسلام “. ولكم ان تتصورا هذه المنزلة للجهاد والمجاهدين .هاتان المفردتان سقطت من قاموس الانظمة العربية وغابت عن السنة شيوخ السلاطين ليحل محلها الارهاب الاسلامي المتطرف
    ـ الانظمة كلها تتبارى في مكافحة ” الارهاب الاسلامي ” منذ بوش الغبي الى ترامب الاحمق لاثبات الولاء للعم سام حتى السلطة الممسوخة تساعد دولة الارهاب ” اسرائيل ” في ملاحقة ” الارهابيين الفلسطينيين. يا الله كي\ف قلبوا الهرم على رأسه بوقاحة عز نظيرها.
    ـ الجهاد في ديننا عقيدة ضد الظلم ومن مات دون ماله او ارضه او عرضه فهو شهيد كما علمنا سيد البشرية سيدنا محمد حامل لواء تحرير الانسان من العبودية والقهر والذل.
    ـ لا سلم ولا سلام في الاسلام من دون الاخذ باسباب القوة اما السلام بعد الهزيمة فهواستسلام مذل كما حدث في كامب ديفيد،اوسلو،عربة….” ومالنا الا نقاتل في سبيل الله وقد اخرجنا من ديارنا وابنائنا ” صدق الله العظيم.
    ـ قال الشاعر الباكستاني العظيم :ـ الدين من غيرقوة فلسفة فارغة،وبدورنا نقول كما قال الكاتب الالمعي ابو ايسر:ـ العنتريات البلاغية والجعجعة بلا عمل على ارض الواقع مجرد قنابل دخانية لا طائل تحتها ولا خير فيها.
    ـ رغم كل هذه العتمة الا ان هذه الامة عظيمة ولادة وابشر الصهاينة ومن ولاهم من عربان اخر زمان بسوء الخاتمة كما اخبرنا الله تعالىالاصدق حديثا ” فاذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه اول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا “صدق الله العظيم…!..وها هم يدخلون المسجد وهي الخاتمة بامر الله… ولكن على يد من تكون نهايتهم ليتخلص البشر من أذاهم ومكرهم ؟.
    ـ ان السيف البعربي قادر على قطع راس الافعي الصهيو / ماسونية مهما تمددت وارتفع منسوب سمها فابو عبيدة الجراج وصلاح الدين مازالا في اصلاب الرجال الرجال.
    ـ ختاماً، تميز البطاينة فؤاد انه صاحب مشروع تنويري مستقبلي وهذا ما يجعله مناره هادية وهداية الى طريق التحرير….لك من كل عربي حر وردة وقبلة على جبينك الوضاء المشرق بالرجولة….بسام الياسين

  32. لك ألله يا صقر فقد أبدعت ولكن من هي رهيجة ؟ ومن الشركاء من ( وجوه ) البلد ؟….

  33. السيد ديك الجن \ تحياتي .
    لقد اجتزأت الكلام والجملة هي
    وفشلها مرتبط برفض الملك الحقيقي. ودلالة هذا الرفض الحقيقي ليس بأقل من لجوئه للشعب وللتغيير داخلياً وخارجيا بأسقاط نهج التبعية والاستسلام والفساد ، وعفا الله عما مضى أمام محنة وطن.. ولكن من المنطق القول بأن مسئولية الشعب ليست بأقل من مسئوليته. ألا بئست جعجعة المواطن بلا عمل ، وخسئ منتقدوها بلا عمل ، فتلك وقاحة في النفاق.
    أرجو من القراء الكرام أن يأخذوا المقال وحدة واحده . وأن يتذكروا أن موضوع المقال هو دخول صفقة القرن بوعد بلفور للأردن

  34. ____أستاذنا الفاضل فؤاد البطايتة .
    المتنورين أبدعوا ’’ الحرب السلمية ’’ و الكل توقف عند ’’ حيث إن ’’ ..
    تحياتي ليك أستاذنا الكريم .

  35. أخ فؤاد تم تهيئة الأرضية للشق الإقتصادي للصفقة منذ عام ٢٠٠٢ عندما تم سلخ إقليم العقبة عن الأردن إداريا وضخ الأموال و إنشاء المنتجعات السياحية مثل سرايا العقبة و آيلا العقبة و تالابيه و منتجع الشيخ زايد المتوقف حاليا و تم إنشاء ميناء جديد و بعدها تقسيم المملكة لثلاثة أقاليم وبعدها تم بيع مقدرات و ثروات الأردن وبعدها مشروع مياه الديسي و بعدها ناقل البحرين و بعدها بيع أراضيالأردن من السلط و حتى وادي عربة التي يعتبرها اليهود لهم بحكم أن الملك ميشع المؤابي قد طردهم منها وتم تنفيذ جمرك الماضونة و طرح مشروع مدينة عمان الجديدة و مشاريع المدن الإسكانية في الوطن تحت مسمى سكن كريم لعيش كريم و مشاريع المدن السكنية السعودية في الزرقاء و المفرق ولم يتبقى من الشق الإقتصادي غير مشروع سكك الحديد فقط ( سكة حديد السلام الرابطة بين دول الخليج و ميناء حيفا بإسرائيل ولم يتبقى غير وصلة الأردن و الميملء البري في معان هو محطة للتحميل و التنزيل و مشروع المصفاة الجديد في معان من ضمنه لتكرير النفط فيها ) و مشروع سكة حديد (إربد – العقبة) اللذي أعلن عنه الرزاز قبل إعلان صفقة القرن بثلاثة أيام و مشروع الربط الكهربائي بين الأردن و الأراضي الفلسطينية اللذي أعلنت عنه وزيرة الطاقة هالة زواتي قبل إعلان الصفقة بإسبوع فعن أي رفض و أي لائات ملكية يتحدث إعلامنا و شعبنا كفانا ضحك على أنفسنا وكل هذا تم عن طريق أذرع الصعيونية في الأردن أمثال شلة رهيجة و شلة البليط و شلة البطيخي و أذرع الصهيونية في السلطة الفلسطينية أمثال صائب عريقات و عباس و قريع و حنان عشراوي ولا تنسى القسيسين الأروبيين اللذين إشتروا كل البيوت الأثرية من السلط إلى مادبا إلى الكرك و الطفيلة و الشوبك و البتراء و وادي موسى و وادي إبن حماد و قرى عزرى و العدنانية و بصيرا و العيس و القائمة تطول وكل هذا من ضمن بند تعويض الاجئين اليهود في الوطن العربي وهو برأي أخطر بنود صفقة القرن فعن أي رفض للصفقة نتكلم لك الله يا يأردن كم تآمر عليك كل أعوان الصهيونية من العربان و الأغراب

  36. (فشلها مرتبط برفض الملك الحقيقي) ليس صحيحا…الشعب هو صانع القرار لو اراد وحرب الخليج هي المثال.
    فشلها مرتبط برفض الشعب لها ويبدو ان الشعب قابل لأنه جائع وتم تدجينه بنجاح …..

  37. استاذنا الفاضل فؤاد البطاينة
    كل فلسطين هي مغتصبة ومحتلة وبيد الصهاينة بقرار التقسيم وقرار ٢٤٢ وغيره من القرارات، هذه حقيقة يجب الاعتراف بها، وما معاهدة (السلام ) مع مصر والأردن فيما بعد وكذلك اتفاق العار (أوسلو) ما هي الا مقدمات للصهاينة لتطويب فلسطين قانونيا ودوليا لهم، وهذه الأيام التي نعيشها هي في خضم المرحلة التاريخية، لقد صرخنا عشرات السنين بان القدس هي عاصمة فلسطين وان الدولة الفلسطينية ستقوم على حدود ٦٧، وكل هذا كان فقط لشراء الوقت كي يصلوا لأهدافهم وهاهم وصلوا.
    في المحصلة فلسطين ضاعت واهلها شردوا وأوطاننا استبيحت وتفتتت وثرواتنا نهبت ومستقبل الامة اصبح قاتما وسوداويا.
    ما نريد قوله هنا ان الحال وصل الى ما وصل اليه بفضل تركنا للبندقية واستهتارنا بمبدأ التضحية، أنت تعلم وأنت الدبلوماسي والسفير انه لا يوجد مكان لشئ اسمه القانون الدولي بل هناك مكان لشئ اسمه القوة، لديك قوة يعني ان لديك احترام ووجود، والعالم الذي نحن فيه لا يحترم الضعفاء فما بالك بالجبناء.
    في علم الفيزياء وحسب قانون نيوتن فان لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاء، وهذا ما يفسر توازن الكون، أما اذا انعدم رد الفعل فان القوة تسير في اتجاه واحد فقط دون تغيير في المسار وهذا هو بالضبط حالنا، لذلك حتى يتم فرملة القوة يجب القيام برد فعل وباتجاه معاكس.
    لن تقوم لنا قائمة قبل ان تكون فكرة المقاومة والجهاد جزءا من خبزنا اليومي، اذا لم نبدأ بغرس عقلية التضحية لابنائنا الصغار فلن نحلم لا في القدس ولا في فلسطين، وغير هذا هو كمن يحرث في البحر، سواء اتفقنا مع طالبان أم اختلفنا فانهم اجبروا الغزاة الاميركان على الرحيل ولذلك يفاوضون، واجبر الأميركان على جرع السم قبل لن يتركوا فيتنام بالرغم من امتلاكها القنابل النووية، فرنسا الغازية تركت الجزائر بشكل مهين بعد احتلال دام ١٣٢ عاما.
    الخلاصة: المستعمر لارض لن يتركها من تلقاء نفسه ولكن رغما عنه وبشكل مهين، هذا ما ينتظر الصهاينة مع فارق انهم سيدفعوا ضريبة احتلالهم لفلسطين لأجيال قادمة وذلك عملا بما فعلوه بالألمان بعد الحرب العالمية الثانية ولغاية الان.
    أنا أطمئنك ان كل الذي يحصل في بلادنا ما هو الا بداية الخروج من النفق المظلم انشاءالله، ولن تكون هناك هجرة ثالثة باتجاه الشرق بل باتجاه الغرب هذه المرة، وإذا أراد الصهاينة استعمال قنابلهم النووية فليفعلوا اليوم قبل غد، هذه بلادنا وهم الغرباء علينا، والطريق من بولندا الى فلسطين هي نفس الطريق من فلسطين الى بولندا، تذكرة ذهاب وإياب

  38. كلام راءع وتحليل وكانك تقراء المستقبل
    فهذه مرحلة القضية الأردنية ويليها ما يليها
    ويجب على صاحب القرار اتخاذ خطوات واضحة اذا ما زال مهتم بوجود الاردن على خارطة العالم
    لا فض فوك

  39. مقال يربط الماضي بالحاضر… لا للسرد بل لإدراك ناقوس الخطر… مشرحة وطنية كفاحية تطلق من أمثالكم أيها العم الكبير…
    اقتبس “عفا الله عما مضى” ماذا بقي للمواطن الأردني من الوطن؟؟ في الرخاء وقبل تسارع الأحداث كان منسوب المواطنة يتأرجح بين الصفر والسالب… الله جل جلاله يعفي ويصفح إلا في حقوق العباد…
    نُزع قلب الانتماء من جسد الأردني الذي بات يذكر فواتير الكهرباء أكثر من لفظ الجلالة… فتكت الدولة الأردنية بشبابها وشيابها جباية وإذلالا وقهرا…
    أقول:
    إذا كانت أمريكا والكيان تعلمان (وهما كذلك) بواقع الحقد الذي يملأ روح الأردني فهما على نور والطريق واضحة المعالم ولم يعد للدولة بكافة أطيافها وأسيادها وبادي الرأي إلا الركوع أو الخضوع مع إمكانية المفاوضة على الخنوع…
    عمي القدير (روّحت).

  40. نستأذن من استاذنا ونقنتبس من مقاله أعمق ما قرأناه والذي يجب أن يكون سبب كافي لوحدة الشعبين
    ( استهداف الأردن بالصفقة يجب أن لا يفهمه النظام ولا الأردنيون ولا الفلسطينيون بأنه استهداف بالوطن البديل فهذه لعبة خادعة وخطيرة . فكرة الوطن البديل ما كانت يوما إلا مرحلة ماتت ….. الأردن مستهدف بالصفقة مباشرة بكيانه السياسي والوطني وكشعب ووطن بدخول وعد بلفور إليه مباشرة ، …. لن يكون الأردن في المحصلة مُسْتَقَرَّاً ً لفلسطيني او أردني. .)

    .

  41. نحن الاردنيون بسطاء ومسالمين وشرفاء وأمناء . هل يمكن أن يكون مصيرنا أن نباع ونشرد . نخرج للشارع نطالب بوظيفة وبحق العيش الكريم ونسمي هذا حراك . هل نبقى بعيدين عن السياسة التي التي تتحكم بمصيرنا . شكرا للكاتب

    .

  42. من أبدع ما كتب عن صفقة القرن .أعتقد بأن الكاتب وضعها في سياقها السياسي الصحيح . وهذ يحمل الاردن مسئولية كبيرة

    .

  43. في المقال قراءة سياسية تاريخية مركزة وعميقة وفيها تحذيرات استباقية في مكانها الصحيح . وإذا لم تنتبه أمة لما يكتبه محللوها ومطلعوها وشرفاؤها فسوف يبقى الحال على حاله . شكرا للاستاذ البطاينه وإلى رأي اليوم .

    .

  44. هذه المرة الثانية التي يتطرق فيها الاستاذ البطاينه في مقالاته إلى مصطلح القضية الأردنيه مستبقا الزمن ومسترشدا بالأحداث . ومن الضروري أن ينتبه كل الأردنيين الى ذلك وعلى رأسهم نظامهم .

    .

  45. الشعوب العربية لم يعد بينها رابط وكلها تتقبل وضعها التعيس وتتفرج على وضع الاردنيين والفلسطينيين وكأن محنتهم ومستقبلهم لا تهمهم . في حين أن الأنظمة العربية والحكام العرب تجمعهم أمريكا وتفرقهم أمريطا . وضع تاريخي فريد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here