صفقة القرن صنعها الواقع العربي المنحط وليس ترامب ولا شرعية لنتائجها.. ستتغير عندما تتغير موازين القوى والتي لن يغيرها سوى المقاومة.. وأول الحلول هو دفن معارك طواحين الهواء المفتعلة بين السنة والشيعة

د. عبد الحي زلوم

أعلن دونالد ترامب بينما كان يقف بجانبه نتنياهو أنه سيعلن الثلاثاء عن صفقة تصفية القضية الفلسطينية والتي اسماها صفقة السلام، ومما قاله أنه عرضها على بعض الدول العربية المؤثرة ولاقت استحسانهم، وسيكون نقاط تلك الصفقة جديداً قديماً حيث وضعها نتنياهو بخط يده لينفذها وكلاؤه في البيت الابيض عبر الصهاينة العرب، دعني من البداية اقول أنها صفقة لا تقدم ولا تؤخر في الواقع شيئاً فليست المستوطنات غير شرعية انما تل أبيب والكيان نفسه غير شرعي.

ومن حسنات هذه الصفقة أنها كشفت الاقنعة عن الوجوه الكالحة وأصبح هناك طريق واحد لا غير وهو طريق المقاومة.

 اعتمدت الولايات المتحدة في سياستها في المنطقة بهدف السيطرة على النفط وسرقة وتدوير بترودولاراته الى خزائنها بأن صنعت أشباحاً ليكونوا أعداء لأنظمة شمولية جاهلة تكذب أو يُكذب عليها فتصدق كذبتها، بعدما انتهى شبح (العدو ) صدام حسين جاء شبح الجمهورية الاسلامية في ايران وتم التركيز على لعبة الفرقة بين السنة والشيعة، وهنا أبدا القول بما قاله رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد حين قال: “كفانا اضاعة جهودنا  في مصارعة طواحين الهواء عبر الدخول في معارك تاريخية الصراع بين السنة والشيعة… على الجميع أن يدرك أن فتاوى النخب الدينية ليست ديناً .”

الصورة النمطية في المشرق العربي عن تجار الدين وأكثرهم هم من وعاظ السلاطين هي أنهم أقرب الى السلاطين من قربهم الى الله وهذا صحيح، لم أصدق عيني ولا أذني وأنا أسمع على قناة رسمية لدولة عربية أحد هؤلاء من وعاظ السلاطين يثبت لمشاهديه بأن الادعاء بدوران  الأرض  هي أكذوبة، وكبير واعظين اخر يجزم بأن الأرض منبسطة وأن ادعاء كرويتها هي بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، أفتى هؤلاء الفتاوى ليقتل المسلم أخيه المسلم مع أن دين الاسلام يقول أن من قتل نفسا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا، مثل هؤلاء (الفقهاء) ومثل هذه الأنظمة هي التي صنعت صفقة القرن قبل أن يصنعه نتنياهو ودونالد ترامب.

لكن هل ان قادة الثورة الاسلامية الايرانية هم من أمثال هؤلاء الوعاظ وتجار الدين؟، ذلك لأن أي مقاومة يجب أن تقوم على أساس عقيدة راسخة ومبنية على علوم العصر وتكنولوجياته.

ما يهمنا هنا أن الجمهورية الاسلامية في ايران هي دولة عقائدية مسلمة تؤمن كما يجب أن نؤمن نحن العرب بأن تحرير الأراضي المغتصبة والمحتلة وخصوصاً في أرض بارك الله حولها وأسرى نبينا من أرضها هو فرض لا ترف على كل مسلم .من هذا الواقع نتساءل هل وعاظ الجمهورية الاسلامية وفقهائها هم مثل أكثر فقهائنا من الجهلة والمرتزقة وهل أنهم يعيشون في ظلام أو أنهم في طليعة المتنورين والباحثين في علوم العصر والتي يمكن أن تكون عاملاً مساعداً في نهضتنا أيضا .دعنا اذن نذكر بعض الحقائق:

  • عندما قامت الثورة في ايران غيرت اسمها ليصبح الجمهورية الاسلامية في ايران مقدمة بذلك الحضارة الاسلامية الجامعة على القوميات.

  • وكان من أوائل أعمالها أن سحبت اعترافها بدولة الكيان المحتل بل وحولت سفارته والذي كان وكراً للتآمر على العالم العربي لتصبح سفارة لفلسطين.

  • الجمهورية الاسلامية في ايران ساعدت المقاومة السنية في غزة والشيعية في أمثلة أخرى .هل كان في ذلك تقاطع مصالح الجواب نعم ولكن لما لا ؟

  • استطاعت المقاومة حتى في غزة المحاصرة من العرب قبل الصهاينة أن تخلق ردعاً مع العدو الصهيوني يحسب له حسابا كبيرا .

  • واستطاعت ان تساعد حزب الله بأن يخلق ردعاً مع العدو الصهيوني فشلت كافة جيوش النظام الرسمي العربي من تحقيقه بل وخلقت ما يسميه الاعداء بتهديد وجودي للكيان نفسه.

  • ووقفت مع قضايانا جملة وتفصيلاً وهي اليوم ستكون مركز مقاومة صفقة القرن وباقي الصفقات المشبوهة .

تحت أقسى أنواع الحصار والعقوبات استطاعت أن تصنع انجازات مذهلة في مجال العلوم والتكنولوجيا والفضاء والاسلحة وهذا بعضها كما ورد في المصادر الغربية لا الايرانية:

  • ارتفع متوسط العمر المتوقع من 50 إلى 75 عامًا.

  • شهدت إيران ارتفاعًا في عدد الأطباء المتخصصين، اذ قبل الثورة، كان هناك 5890 طبيب متخصص، بعد الثورة، ارتفع عدد الأخصائيين الاطباء، ولا سيما الطبيبات، إلى 36000 طبيب.

  • بناءً على تقارير البنك الدولي ، في عام 2009 ، احتلت إيران المرتبة 21 من حيث جودة وعدد المستشفيات. و في عام 2017 ، تم الاعتراف بإيران كثاني دولة في العالم في مكافحة الأمراض المعدية

  • النمو السريع لإيران في علم وتكنولوجيا النانو ، كان مذهلًا للغاية.. من بين 117 دولة تمت دراستها والتي تمتلك هذا العلم ، في عام 2017، قفزت إيران – مع نمو سريع ومذهل – 42 مستوى وحلت في المرتبة 16

  • تشير الإحصاءات إلى أنه في عام 1996 ، كانت إيران هي الدولة الخامسة والأربعين في العالم من الدول المنتجة للمقالات والابحاث العلمية حول مواضيع متعلقة بالفضاء الجوي. وفي عام 2017 احتلت إيران المرتبة 11 في العالم في الإنتاج العلمي  المتعلق بالفضاء.

  • في عام 1996 ، احتلت إيران المرتبة 70 في العالم من حيث الإنتاج العلمي والأبحاث . في عام 2017 ، نشرت إيران 354 مقالة علمية في هذا المجال ، مما دفعها إلى المرتبة 12 في جميع أنحاء العالم.

  • في عام 2017، حققت إيران أعلى نمو علمي في مجال العلوم الهندسية والتقنية في العالم ؛ اذ احتلت المرتبة الأولى في مجال الطيران في المنطقة ، والثانية في مجال تقنيات الإطلاق والبنية التحتية

الفضائية في المنطقة ، و 4 في العالم من حيث تقنية النانو ، والثانية في مجال الخلايا الجذعية في المنطقة. كما احتلت إيران المرتبة الأولى بين الدول الإسلامية و 23 في العالم ، من حيث التكنولوجيا  الحيوية

  • في يوليو 2010 ، كشفت إيران عن أكبر تلسكوب محلي الصنع يطلق عليه “تارا”.

  • تحتل إيران المرتبة 12 في مجال الطاقة (2018) اذ حصلت إيران على الخبرة الفنية لإنشاء محطات توليد الطاقة الكهرومائية والغاز والدورة المركبة، إيران من بين دول العالم  الأربعة القادرة على تصنيع توربينات غازية متقدمة.

  • إيران قادرة على إنتاج جميع الأجزاء اللازمة لمصافي الغاز لديها وهي الآن ثالث دولة في العالم تقوم بتطوير تكنولوجيا الغاز إلى السوائل.

  • تنتج إيران 70٪ من معداتها الصناعية على المستوى المحلي بما في ذلك التوربينات المختلفة والمضخات والمصافي وناقلات النفط ومنصات البترول والمنصات البحرية وأدوات  الاستكشاف. وبقي ان ابين أن حسن روحاني رئيس الوزراء يحمل شهادتي الماجيستير والدكتوراه من بريطاني وأن وزير الخارجية محمد جواد ظريف يحمل كافة درجاته الجامعية بما  فيها الدكتوراه من الجامعات الامريكية .

انصهرت  الحضارة الفارسية واصبحت جزءأ من الحضارة الاسلامية التي لا تفرق بين عربي على اعجمي الا بالتقوى . حتى اللغة العربية كان سيباويه من بلاد فارس وهو ابو اللغة العربية .وعلينا أن نتذكر أنهم يتكلمون العربية في صلواتهم خمس مرات في كل يوم .

يعيش عالمنا العربي اليوم عصر انحطاط غير مسبوق تتكالب عليه كل الدول وتنهش في ثرواته نهباً وفي بشره تقتيلاً وعلى بلدانه تآمراً كما يحدث اليوم لمحاولة تصفية القضية الفلسطينية بتآمر من الصهاينة الامريكان والعرب . كما أن الصهاينة المسيحيين واليهود يعتقدون بأن سرقة فلسطين ومقدساتها وتسليمها لليهود هي أحد شروط خلاصهم يوم القيامة يعتقد المسلمون وفي مقدمتهم الجمهورية الاسلامية في ايران  ان انقاذ أي ارض اسلامية محتلة وخصوصًا ارض فلسطين التي بارك الله حولها بان تحريرها هو فرض عين على كل مسلم.

يتم محاربة  واستهداف الجمهورية الاسلامية في ايران للأسباب الأتية :

  • كانت ايران الشاه كلب الحراسة الامريكية في الخليج وكانت دوله ودويلاته تحج الى طهران لتقديم السمع والطاعة فثارت لتمسك مقدراتها بأيديها ولشعبها .

  • ولعل اسمها الجديد الجمهورية الاسلامية في ايران هو أحد الاسباب لما يرمز الاسم له من معاني .

  • لتحقيق الهدف الاستراتيجي للولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية وهو خلق امبراطورية صهيوأميريكية عالمية أوضح جورج دبليو بوش في المبدأ المسمى باسمه بأن على العالم أجمع أن يتقبل النظام الرأسمالي الامريكي بكليته كنظام صالح لكل زمان ومكان وأن من ليس معه فهو ضده وستتعامل معه الولايات المتحدة بكل الطرق المتاحة لها . ولقد تم شن الحروب على كل الحضارات المنافسة كالحضارة الاسلامية تحت العنوان المخادع (الحرب على الارهاب)والذي سماه رئيس وكالة الاستخبارات اللامريكية الاسبق جيمس ويلزي بأنها حرب أجيال ضد الحضارة الاسلامية كونها عائق للعولمة الامريكية .

  • الطمع في ثرواتها النفطية كونها من أكبر 5 دول صاحبة احتياطات نفطية وثاني أكبر دولة في احتياطات الغاز في العالم ولها من المقدرات ما ييسمح لها بأن تكون قوة اقليمية فاعلة لكنها خطرة كونها تحمل ايديولوجية معادية للرأسمالية الصهيوأميريكية وقاعدتها الشرق أوسطية في فلسطين .

  • لم يكن من قبيل الصدفة أن تم تسميتها مع سوريا والعراق بمحور الشر والذي استهدفه جورج بوش بالاحتلال بدءاً باحتلال العراق ولكن لم تجري الرياح كما تشتهي السفن. القاسم المشترك بين كل تلك الدول انها حققت نموا واكتفاءا ذاتيا دون الرجوع الى أدوات العولمة والهيمنة الامريكية كصندوق النقد الدولي ودون اللجوء الى مصائد الديون المرافقة لهذه الادوات .

  • وأخيرا وليس آخرا فلسفتها العقائدية بوجوب ازالة الاحتلال الصهيوني عن فلسطين .

  • والخلاصة: انا لست محامياً للدفاع عن الجمهورية الاسلامية في ايران فهي قادرة للدفاع عن نفسها . ما يهمني هو اننا نتعرض اليوم الى هجمة غير مسبوقة لاغتصاب اراضينا ونهب ثرواتنا ونحن كالايتام في مأدبة اللئام .هناك محور مقاومة تتقاطع مصالحه مع مصالحنا فالأحرى ان نتعاون معه بما فيه المصلحة المتبادلة لا التبعية . في عالم اليوم المتشابك التحالفات بين من تتقاطع مصالحهم اصبحت التحالفات بين من تتقاطع مصالحهم من   الضرورات.

روسيا الاورثوذكسية تتعاون مع تركيا المسلمة. وايران المسلمة تتعاون مع الصين الملحدة وروسيا الاورثوذوكسية وليس بينهم تابع ومتبوع وانما تقاطع مصالح .

في حالة تقاطع المصالح يتعامل الفرقاء  كالأنداد  يتفقون  حيث تتوافق المصالح  دون اي تبعية. يبقى ‏الروسي روسيا ووالإيراني  ايرانيا ويستطيع العربي ان يكون قوميا عربيا حتى النخاع! اذا كان بعض العرب يتحالف مع مغتصبيهم وسارقي ثروات امتهم ومدنسي مقدساتهم  ومحتقريهم جهارا نهارا  افلا من المنطق ان نتحالف مع بني حضارتنا الجامعة الواحدة  الموحدة كانداد نتقق بان تحرير بلادنا هو فرض  ديني مقدس؟ عندها تذهب صفقة القرن واصحابها الى الجحيم، وليس ذلك على الله ببعيد .

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

38 تعليقات

  1. شكرا د.عبد الحى زلوم على تحليلك المنطقى ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوحد قلوبنا ويجمع كلمتنا إلى مافيه صالح أمتنا العربية والإسلامية.
    لقد ذكرت أستازنا الكبير أن إيران الإسلامية استطاعت أن تصنع انجازات مذهلة في مجال العلوم والتكنولوجيا والفضاء والاسلحة كما ورد في المصادر الغربية لا الايرانية وإحتلت إيران مراتب متقدمة فى تلك العلوم على مستوى العالم ، أليس هذا يدعو إلى الفخر من جانب كل المسلمين أن دولة إسلامية وصلت إلى هذا التقدم بالإعتماد على نفسها رغم الحصار الظالم ، وأريد أن أطرح بعض الأسئلة:
    1- هل من صالح الدول العربية والإسلامية أن يتم محاصرة إيران وإضعافها؟
    2- هل من صالح الدول العربية والإسلامية أن يتم القضاء على هذا التطور العلمى والتكنولوجى فى دولة إيران الإسلامية ؟
    3- هل جمهوريةإيران الإسلامية الضعيفة والمتخلفة ستكون فخرا للمسلمين وإحترام العالم لنا ولقضايانا؟
    4- أليست أى دولة عربية أو إسلامية قوية ومتقدمة ومتطورة علميا بالإعتماد على نفسها هى إضافة إيجابية للعالم العربى والإسلامى؟
    حمى الله جميع الدول العربية والإسلامية وإجعلهم يارب رحماء بينهم.

  2. الى د.محمد زيدان…في أي عالم تعيش ..ايران و اسارئيل لاتوجد بينهما مشكلة !!! ..هل تريد من ايران ان تحرر فلسطين بينما العرب السنة غارقون في الخيانة والتطبيع…هل تريد من ايران ان ترسل جيشا من الفضاء الخارجي ينزل على فلسطين..الا توجد هناك دول عربية سنية محيطة باسرائيل و تطبع معها….هل ان تستخف بعقول الناس …ان كانت ايران تريد الراحة فلتفعل مثل تركيا…تفتح سفار لاسرائيل وامريكا على اراضيها..وتتوقف عن دعم حماس و الجهاد في غزة و حزب الله في لبنان ..عندها يرفع الحصار عن ايران و لن يجرا أحد من العرب السنة ان ينتقد الشيعة و ينتقد ايران!!!!!!!!!!!!

  3. Yes for sure! Arabs are and have always been in the era of decadence . The article is realistic and I think this is the time for Iran to shine with the resistance. We all know that traitor Arabs will side with Israel , but may be there is some thousand for them who may have honor . This is the best time to strike Israel regardless of criminal Netanyahoo will benefit from the strike or not because whoever comes to rule in Israel is another Netanyahoo.

  4. استاذنا الفاضل الاستاذ عبد الحى زلوم …. حفظكم الله و رزقكم الصحة …. انا من محبينك و دائما اتابع مقالاتكم العظيمة … استاذنا الفاضل هذا المقال اختلف معكم فيه … حضرتكم نسيت ان ايران و اسرائيل ليس بينهما مشكله نهائى … الا من فيهما يستطيع السيطرة على البلاد العربية …. حضرتكم نسيت ان ايدلوجية ايران السيطرة على مكة و المدينه المنورة …. لانتظار نزول المهدى … استخدام كلمة القدس من ايران حق يراد به باطل … لكسب الشعوب العربية لا اكثر … كم مرة نفذ قائد فيلق القدس عملية واحده فى القدس …. الاقصى فى المذهب الشيعى يوجد فى السماء و ليس القدس … لكم تحياتى

  5. لا يسعني الرد الا بقول الله تعالى: (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ). كل الامبراطوريات تزدهر وتفنى. و في وقت ازدهارها تستغل كل الثروات المتاحة أمامها بسيطرتها و قوة اسلحتها حتى يحين وقت زوالها شاءت أم أبت, و خير دليل على ذلك الحضارات البائدة التي استطاعت أن تحكم نصف العالم لقرون طويلة و لكنها انتهت بسنوات معدوددة و نذكر منها الامبراطورية الفارسية و الرومانية (كل الطرق تؤدي الى روما) و بعدها الحضارة العربية التي امتد حكمها من المحيط الهندي حتى المحيط الأطلسي. و بعدها الحضارة العثمانية و البريطانية (الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس) الا أن انتهت الان بالولايات المتحدة الأمريكية و لكن بقاء الحال من المحال. ربما يصيبنا الغضب و الحزن و الاستياء و لكنها قوانين الهية أكبر و أكثر قوة من كل رغباتنا و أمنياتنا و كل ما بيدنا أن نقوم به هو العمل و التطوير المستمر للذات و تشجيع العلم و المشاريع العلمية و العسكرية المتقدمة حتى نكون على أتم الجاهزية و الاستعداد حين يحين موعد العدالة الالهية.

  6. طوال 40 عاما كانت ايران هي الوحيدة على الحق والباقي على الباطل.
    من بين العرب حسن نصرالله وحزبه هم الوحيدون الذين صمدوا على الحق واوضحوا الطريق الصحيح للسير فيه والباقي على الباطل.
    ايران بسلاح نووي هي من يستطيه وقف تمدد اسرائيل والتمهيد لازالتها ، ولكن للمفارقة فان اعدى اعداء ايران في هذا الامر هم العرب وانظمتهم ….اختاروا الصطفاف الى جانب صهيون.
    لم اعتقد انني ساعيش الى ذلك اليوم الذي تثبح فيه اربعة انظمة عربية صهيونية حتى النخاع……….ليس في احلك احلامي.
    الطريق واضح للغاية ولا لبس فيه.فقط البندقية هي المتحدث الوحيد وكل ما عداها خيانة.

  7. شكرًا يا دكتور على هذا التحليل والمعلومات القيمة التي تضمنها ! فلسطين كانت ولازالت ضحية سياسات بعض الحكام العرب ، الذين نصبهم الإستعمار لخدمة أغراضه وسياساته ومصالحه في المنطقة العربية . ومن هذا المنطلق فإن قبول أي حاكم عربي بِما يسمى ” صفقة القرن ” سيعتبر ثمنا لبقائه وأسرته وعشيرته في السلطة ، على حساب تصفية قضية الشعب الفلسطيني !
    سوف تنتهي صفقة القرن ، طال الزمان أم قصر .. ووعد الله آت لا محالة .. وتحرير فلسطين وبيت المقدس سيتم بعون الله ، بسواعد المقاومين من أبناء الشعب العربي الفلسطيني ومن يقف معهم ، رجالا ونساء وشبابا ! وسيجلل الْخِزْي والعار كل حاكم عربي هرول للتطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل لتمرير صفقة قرن مشبوهة ، هدفها القريب تصفية القضية الفلسطينية ، والبعيد السيطرة على الوطن العربي والمنطقة كلها، وإسقاط أنظمتها وحكامها بمن فيهم المطبعون ، وإقامة الدولة المزعومة من الفرات الى النيل !!

  8. The Arab regime and people have made achievements too. IN STUPIDITY, SLAVERY and CORRUPTION, They became free stupid armies for the CIA just ask DAESH and AL NUSRA , the Al Saud family the first to achieve 1 trillion dollars in stollen money, we let others built for us satellite , skyscrapers, Oil refineries , etc we rebranded them with Arabic names. this is not the is not he ignorance era, it the dark ages with excellence.

  9. انتهت القضية الفلسطينية و بيعت فلسطين يوم أن وقع ياسر عرفات اتفاقية أوسلو ،،، اتفاقية أوسلو أحبطت الفلسطينيين و دبت في نفوسهم اليأس و جعلتهم يتخاذلون عن دعم و مساندة قضيتهم

  10. تحیة إجلال للکاتب الکبیر المخضرم الأستاذ زلوم.. و شکرا علی الانصاف في عهد قلما نجده.. إیران لا نقدسها لکن في العهد الذی یبیعون علی الأسواق العالمية شرف المسلمین و أرضهم بثمن بخس لابد و أن نشد علی الأیادي التی تعارض هذا الخنوع و الهوان عربیه کانت او عجمیه. یتسابقون و یهرولون نحو التطبیع بلا خجل ولا ملل و من یعارض یتهمونه بالتطرف و ما هم به اولی.. إیران أثبتت بصمودها حکومة و شعبا و نجاح تجربتها أنه لم یکتب علينا کمسلمین أن نکون ذیل الامم یمکننا أن ندافع عن حدودنا ولو هتکها البریطاني أو الأمریکي نأسرهم و لو تجاوزو جونا نسقط طائرتهم و لو تجسسوا علينا نتجسس علیهم و إن کان لهم حلفاء فلنا کذالک.. ایران بقیادته الحکیمه و شعبها الوفي أکذب أحدوثة الغرب المستعمر و بیمنها صار الیوم عندنا مقاومه نبیله دافعت عن قلاع العروبة العراق و سوریا و قصم ظهر الإرهاب المدعوم عالمیا و تدک مضاجع الیهود و لن تسمح لتهنأ لهم صفقتهم الظالمه..
    مااتخذالله من قوم أخلاء و من یهن سوف يأتي الله بقوم أشداء یحبهم و یحبونه الی أن یرث الأرض الصالحون..

    لا عدمنا هذه الأقلام الشریفة و القامات الشامخه وشکرا للأخ محمود الطحان علی مداخلته الطریفه و رحم الله الإمام الخمیني الذی أحیی بقیادته الحکیمه الشجاعه شعبا مستضعفا مغلوبا لیقوموا و یثورو و یسقطوا الطاغیه و یطردوا أمریکا و یکونو مثلا و قدوة یلهموا المستضعفین مشارق الأرض و مغاربها

  11. خدعوا الشعوب العربية بترديدهم المتكرر بان ايران تحتل ٤ عواصم عربية ؟؟
    المعروف بان قوى الاحتلال عندما تحتل وتغتصب مكان ما سببه على الاغلب هو لطماع اقتصادية
    ولكن بالله عليكم الدول التي ذكدوها لنا العرب بان ايران تحتلها باستثناء العراق..
    س،ويا ، لبنان واليمن هل هي دول غنية ليطمع الايراني بها ؟
    المعروف ان ايران هي التي تساعدها اقتصاديا ناهيك تساعدها ضد من اراد ويريد الشر بها
    اصحوا ياعرب

  12. جزاك الله عنا كل خير. مصيبتنا أن بأسنا بيننا شديد بالرغم من أن ديننا يدعونا لان نكون رحماء فيما بيننا.

  13. بكل صدق اشتاق الى مقالاتك أيها الدكتور . انها ليست مقالات عابرة ، بل دروس ومواعيظ . مع تشكراتي الخالصة واطال الله في عمرك .

  14. مع كل التقدير للدكتور من وجهة نظري المتواضعة أرى أن الانحطاط كان سببه المباشر هو انحطاط الشعب الفلسطيني الذي هجر القضية من يوم أوسلو حتى العدوى وصلت للدول الأجنبية فجميعهم تركوا مساندتكم وأقامت علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني الذكي الذي لم يتوقف يوماً قط عن دفع هذه الأمة الى الانحطاط مستغلا ً الكفاآت العالية في الجهل والتخلف الذي يتميز بها العرب عن بقية الشعوب قاطبة فهو تعمق بدراسة العقل المسلم فتوصل الى أنه منافق لا يؤمن بالله وإنما بمصلحته الشخصية فقط وأن الدولار والمرأة هم الآلهة التي تعبد عنده ومنذ أن حل الإسلام محل العقل الجاهلي تصدر القتل والحقد والكراهية للمسلم الآخر المخالف في المذهب المكانة الأولى في سجل قيمه حيث تخلى المسلم عن قيم الجاهلية التي منها الشيء واستطاع الصهيوني ان يمزق هذه الأمة بدينها وفهمكم كافٍ.

  15. سلام على كاتب المقال من القلب الخالص، انا سني وافتخر بمذهبي ولست مهتما بالمذاهب ولا تهمني في شيء لاان لي قناعاتي الخاصة. اشرف خلق الله صلعم جا بفكرة كلنا سواسية لافرق الا بالتقوى. من صنع الحرب بين السنة والشيعة هذا هو مهبط الفرس… انهم هم من يتامرون علينا ونحن نيام ويذكيها المدعون انهم علماء الأمة من هنا وهناك ليستغلون بساطة الإنسان البسيط لزرع الفتن وخلق الاختلاف والتعالي والافتخار على الآخر… لقد ضحكوا علينا باافكارهم المسمومة وهرطقاتهم الكاذبة… ايها العلماء ارجوكم وحدوا الفكرة ارجوكم تحركوا قبل فوات الاون قموا بالشرح البسطاء من الناس أن لا فرق بين سني وشيعي حركوا قناواتكم قبل فوات الاون لتفهم الناس أن كل شي كذبة مفبركة علموا الناس التأخي والتحاب في الله وحسن المعاملة وحسن الجوار حاولوا قبل فوات الأوان بالله عليةم

  16. يجب الاعتراف بأن القياده الفلسطينيه العقيمة العميلة هي التي ساهمت بهذا الانحطاط الذي وصلنا له كفلسطيين خاصه وكعالم عربي عامه..بدون شك. بهذا حيث الأعداد. كان من أجل القصور. واعطا رواتب. ومراكز. ووزارات. ووزرا. و و و وتطفل علي نكبنتنا.
    بالإضافة الي التنازع من أجل كرسي الخيانه والعمالة…
    وهذا يجب أن نعترف به.
    انحرافنا عن هدفنا. دمرنا.
    لن تنتظر شي من الاستعمار. سوي الإذلال.
    نعم بوحدتنا. في خندق البندقية. وحكمتها

  17. يوم التحرير آت مهما توهم الواهمون ؛ وحلم الحالمون ؛ وتمنى العاجزون ذيول الصهيونية ؛ دوام الحال خرقا “لقانون دوام الحال من المحال” ؟!

  18. الزعماء العرب هم أداة المستعمر وهم يستمدون شرعيته منه ، أما امام شعوبهم فليس لديهم اي شرعية…لذا فإن حال الانحطاط التي أوصلونا إليها لم ولن تفاجئنا…لان سبب وجودهم تنفيذ الأجندة الاستعمارية التي هي أجندتهم.

  19. عبرت عما في نفسي لله درك ، ومادام الأمر كما تقول فإن الأمل الوحيد للخلاص هو ان تقود يعمل كل عربي ومسلم تحت قيادة الجمهورية الإسلامية ومن يعترض فل يأتينا بالقيادة العربية القادرة على انتشالنا من هاذا الحضيض او فليصمت .تحياتي لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر

  20. لا فض فوك يا شيخ زلوم ولكن: قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي.
    اكلنا يوم اكل الثور الابيض، هذا للاسف تعبير قراناه يوم كنا صغارا في المدارس، وكلنا اختبرنا به وأخذنا به علامة كاملة ولكن للاسف لم نفهم مغزى هذه المقولة لاننا كنا نردده كالببغاوات، ولا زلنا للاسف

  21. أحسنتم ،جزاكم الله كل خير ،تحليل رائع وموثق ،زادكم المولى سبحانه وتعالى علما ويقظة ………

  22. عندما يتبل الخطاب وتتبدل معه المفردات المتحجرة ، ويتبدل العقل المفكر،
    وتتبدل مشاهدة الحال ، ويتغير حتى محتوى الإيمان ، ساعتها نأمل خيرا
    في من يخلف الأحياء ( الأموات ) الحاليون ، اسرائيل تحارب وهي تحمل
    منظار ( العقل) المستقبلي ، ونحن لازلنا في زمن خذ سيفك وهيا قابلني
    ونريد تحرير فلسطين ، وعقولنا ما زلت في الماضي ، أمتنا تكونت
    عندما حررها الإسلام من الأصنام ، والجاهلية ، ولكننا عندما ضيعنا
    الطريق ، وتحولنا الى استعمار ، إستعمرتنا الأمم …………………

  23. تحية لإيران و جمهوريتها الاسلامية. تحية لهذه الدولة و لقيادتها و لشعبها المناضل. تحية لقواها العسكرية . تحية لنهضتها العلمية العالية و تفوقها على العدو الصهيوني. و شكراً لمساندتها لشعبنا العربي في فلسطين و اليمن و العراق و لبنان و لكل المستذعفين في العالم.

  24. قد آن للّيل أنْ ينجلي ، وللقيد أنْ ينكسر
    آنَ للمسلمين أنْ يعودوا إلى الله
    وأن يصيروا، سُنّةً وشيعةً، جسداً واحداً
    في وجه الظالمين
    واللهّ ليس بِمُضَيِْعٍ عبدَهُ.

  25. لم أتطرق في تعليقي على كل تلك الإنجازات ألتي حققتها إيران منذ قيام الثوره الإسلاميه والتي ذكرها الدكتور عبد الحي زلوم أطال الله في عمره..كل هذه الإنجازات تحققت وإيران ترزح تحت الحصار والعقوبات منذ أربعون عاما كيف لو لم تكن تحت العقوبات الجائرة والحصار..نحن العرب لم نحاصر ولدينا من الثروات الطبيعية والبشريه والموقع الجغرافي مالم تجده أية أمه علي وجه الارض فماذا انجزنا؟؟؟لا شىء علي الإطلاق

  26. أطال الله عمر كبارنا ومتعهم بالصحة والعافيه وطولة العمر يارب العالمين..قلت لك أخي الكريم إنك ثروه وطنيه ليس لفلسطين فقط بل للامه الاسلاميه بأسرها..
    أخشي عليك الآن من الذباب والحشرات والطحالب الضاره من استهدافك ببذاءاتهم وهي اختصاصهم الوحيد قلة الأدب والسفاهه
    سيطلقون عليك الكثير من الالقاب الراسخه في عقولهم المريضه..ولكنك قامه كبيره لا يطالها الأقزام..
    قرأت كتاب لصحفي مصري رافق الإمام الخميني من باريس إلى طهران في رحلة عودته إلى إيران وكان في إيران لا يزال حكم رجال الشاه لن أنسي ماقاله الصحفي حرفيا
    (قال بعد إقلاع الطائرة من باريس كان يراقب الإمام الخميني عن كثب طلب حليب شربه ثم أمسك القرآن وقرأ منه فتره من الزمان ثم افترش أرضية الطائره ونام بعمق غير مبالي بما ينتظره في طهران ورجال الشاه وقادته العسكريين لا زالوا في السلطه..يقول الصحفي سألت المرافق القريب من الإمام فأخبره أنه قرأ سورة الأنفال فكان رد الصحفي بالقسم بأن الإمام ذاهب للقتال للهدف الذي عمل عليه بدون تراجع يقول أنه نام بعمق حتي أعلن قائد الطائره عن ضرورة ربط الاحزمه للهبوط واوقظوه استعدادا للهبوط..هؤلاء الرجال نذروا أنفسهم من اجل كرامتهم والحفاظ علي أوطانهم..هذا النوع من الرجال القابضين علي دينهم كالقابض على الجمر..لن تهزم أمه لديها هذه النوعية من الرجال المخلصين لدينهم واوطانهم وامتهم..
    بورك فيك يااصيل ومتعك آلله بالصحة والعافيه وطولة العمر يارب العالمين

  27. يا دكتور عبد الحي العزيز، مقال من ام المقالات لقد بينت بالأرقام للجهله ، لله درك يا دكتور لماذا انت لا تكون من واضعي الاستراتيجيات لهذه الدول المسماة العربيه.
    يا اردن العزيز وأخاطب الملك كاردني مغترب من نصف قرن ان يضع الدكتور عبد الحي الموقر ان وافق طبعا من كبار المستشاريين له. الى متى العيش في هذا الظل الخانق وفي الجحور؟
    لله درك يا دكتور عبد الحي واطال الله عمرك و سلم لسانك ولا جف حبر قلمك أبدا أبدا وأيدك الله!

  28. صفعة القرد هي نتيجة حتمية لجبننا الفلسطينيين و سذاجتنا و غباءنا بالتعويل على العرب ! ماذا بقي لنخسره ؟! لنضع نقطة و سطر جدسيد و نلقن العالم أننا سنقلب الأرض لتصبح جحيم! الأوروبيون قبل الأمريكان تهمهم مصلحة إسرائيل فقط! و العرب كومبارس في المسرحية! لعنة الله على الخائن الجبان

  29. السلام عليك استاذنا العزيز. انت في القلب مثل الحبيبة فلسطين و انت لا تتوقف عن ابداء النصح لامتنا العربية فلك الشكر. ان التفرقة الطائفية صناعة صهيونية و مثلها التفرقات المناطقية (حضري بدوي) و الدينية (مسلم مسيحي) و العرقية (عربي كردي ) الخ كلها من اجل تمزيق الوطن العربي. ان مقالاتك جهاد بالكلمة ضد ظلام الفكر. ان فجر امتنا العربية و حليفتها امة الاسلام لآت لا ريب فيه. انت تساهم في صنع هذا الفجر يا عبدالحي زلوم.

  30. الكاتب العزيز…
    خطة الكيان الصهيوني للشرق الأوسط تحت مسمى نظام شارون وايتان الاستراتيجي…. نص بالحرف على أن إقامة الدوله الصهيونيه على أنقاض الدول العربيه يتضمن شريطين…
    ١… استمرار الانقسام والخلافات العربيه والإسلامية
    ٢…. عدم وجود حركه جماهيرية حقيقيه على الأرض العربيه تنادي وتطالب بالقول والفعل الصحيح بحرية اوطانها….

    ما تفضلت به هو جوهر هاتان النقطتان…. المقاومه والوحدة العربية والاسلاميه

  31. حبذا لو يتم الكف عن الحديث عن الشرعيات، فدولة اسرائيل نفسها غير شرعية، وعلى الرغم من ذلك نحن من يعيش في المخيمات، واليهود من يعيشون في بيوتنا.

    القوة هي القول الفصل في إثبات الحق القومي أو إنكاره
    – انطون سعادة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here