صَفَقَة إغلاق مَلف جريمة اغتيال خاشقجي اكتَمَلَت والبَحث بَدَأ عَن كَبشِ فِداءٍ على غِرار “لوكربي”.. ترامب ألقَى باللَّومِ على “عناصِر غير مُنضَبِطَة”.. وإجراء السعوديّة تَحقيقًا داخِليًّا أوّل اعترافٍ رَسميٍّ.. السُّؤال: ما هُوَ الثَّمن الذي سيَحصُل عليه الرئيس الأمريكيّ مُقابِل التَّعاون؟

عبد الباري عطوان

عِندما يُعلِن الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب “أنّ عَناصِر غير مُنضَبِطة” قد تَكون وراء قتل الصِّحافي خاشقجي في القُنصلية السعوديّة في إسطنبول، وأنّ العاهل السعوديّ الملك سلمان بن عبد العزيز أكَّد له، وبشَكلٍ حازِمٍ، أن يكون على عِلمٍ بأيِّ شَيء، فهذا يَعنِي أنّ البَحث عَن كَبشِ فِداءٍ لإلصاقِ الجَريمةِ بِه، قد بَدأ، وأنّ صفقة ثُلاثيّة أمريكيّة تركيّة سعوديّة قد جَرى التَّوصُّل إليها لإغلاقِ هذا المَلف ورُبّما إلى الأبَد.

إعلانُ العاهِل السعوديّ الملك سلمان، أنّه أمَرَ بإجراءِ تَحقيقٍ داخِليٍّ في هَذهِ الجَريمة هو “اعتِرافٌ” بتَورُّط عناصِر سُعوديّة، والتَّراجُع عَن كُل المَواقِف السَّابِقَة التي سادَت طِوال الـ 13 يَومًا الماضِية، وأنكَرت أيَّ دَورٍ للسعوديّة، وأكّدت أنّ خاشقجي غادَر القُنصليّة بعد عِشرين دقيقة مِن دُخولِها، وادّعوا القَلق على اختفائِه.

نُقطَة التحوّل الرئيسيّة التي أدّت إلى هذا التَّراجُع السعوديّ الرسميّ في رأيِنا هُو نَقل وكالة أنباء “رويترز” العالميّة عن مَسؤولٍ ومَصدرٍ أمنيٍّ تُركيّين أنّ سُلطات الأمن التركيّة لديها تسجيل صَوتيّ يُؤكِّد مَقتَل الصحافي خاشقجي داخِل القُنصليّة، واحتمال إرسال نُسخَة مِن هذا التَّسجيل إلى السعوديّة والوِلايات المتحدة مَعًا.

 

***

الملك سلمان بن عبد العزيز قال الحقيقة عِندَما أكَّد للرئيس الامريكي بشَكلٍ حازِمٍ أنّه ليسَ على عِلمٍ بأيِّ شيء، فالحاكِم الفِعليّ للمملكة هو وليّ عهده الأمير محمد بن سلمان، وكُل أصابِع الاتِّهام تُشير إليه، والمَجموعة المُحيطة بِه، فمَن يَجرؤ داخِل الأجهزة الأمنيّة الإقدام على ارتكابِ جَريمةٍ كهَذهِ في قُنصليّةٍ سُعوديّةٍ، ولاغتيال صحافيّ مَشهور، وإرسال طائِرات خاصّة وفَريقٍ مِن 15 رجل أمن غير المَسؤول الأعلى وصاحِب القرار الأوّل في المملكة حاليًّا؟ فمن يتَّخِذ قرار شَن حرب في اليمن لا يتَردَّد في اغتيال صحافي كان مِن أهلِ البَيت وانْشَق.

تَدخُّل الملك سلمان، أو بالأحرى، التَّدخُّل باسْمِه، عِندما تَدخُل المملكة في أزمةٍ صَعبةٍ باتَ مُمارسةً مألوفَةً، فعِندما جرى اتِّهام السعوديّة، ووليّ عَهدِها، بتأييدِ صفقة القرن، وتَهويد القُدس المحتلة، كَرُكنٍ أساسيٍّ فيها، خَرَجَ العاهِل السعوديّ ببيانٍ أكَّد فيه أنّ بلاده مُتَمسِّكةٌ بالمُبادَرة العربيّة، وقِيامِ دولةٍ فِلسطينيّةٍ مُستَقلَّةٍ عاصِمتها القُدس، وإنّها لن تَقبَل إلا ما يَقبَل بِه الفِلسطينيين، والسِّيناريو نفسه يَتَكرَّر الآن حَرفيًّا.

الأسئِلة المَطروحة بقُوّةٍ الآن هِي عَن “كَبشِ الفِداء” الذي سيتم التَّضحية بِه لرَفعِ أيِّ لَومٍ عَن العاهِل السعوديّ، ووليّ عَهدِه، والمَسؤولين الكِبار في المملكة؟ وما هُوَ الثَّمن الذي سيَتِم دفعه لتركيا وللوِلايات المتحدة مُقابِل المُساعَدة في “لفْلَفَة” هَذهِ الجَريمة وطَوي صَفحَتِها؟

للإجابةِ على هَذهِ الأسئلة، أو بَعضِها، علينا الرُّجوع إلى قضيّة لوكربي والصَّفقة التي جَرى التَّوصُّل إليها لإنقاذِ العقيد معمر القذافي، وعدم توجيه أي اتِّهامٍ له، ورَفعِ الحِصار الخانِق عن ليبيا، ومِن المُفارَقة أن المملكة العربيّة السعوديّة، والأمير بندر بن سلطان، سَفيرها في واشنطن في ذَلِك الحين، كان أحد أبرز مُهَندسيها.

التَقَيت شَخصيًّا المُتَّهم الرئيسيّ، أو بالأحرَى، كبش الفِداء الليبي في هَذهِ الصَّفَقة، وأقصِد عبد الباسط المقرحي، رجل الأمن الليبي الذي أُدين بالسَّجن مَدى الحياة بتُهمَة زرع القُنبلة في إحدى الحقائب التي فَجّرت طائرة “بان آم” فوق أسكتلندا، وراح ضَحيّة هَذهِ الجريمة حواليّ 300 راكب، المقرحي الذي دَعاني لزِيارته في سِجن غلاسكو أكّد لي أنّه لا دَور له على الإطلاق في هَذهِ الجريمة، وهو يُعانِي من مرض السرطان (البروستات) الذي انتَشر في جسده، ولم يَبْقَ أمامه بِضعَة أشهُرٍ قَبلَ المَوت المُؤكَّد، وبَكى بُكاءً لم أرى، أو أسمَع مِثلُه في حياتي.

المقرحي قال لي أنّه يَملُك الشَّجاعة للقَول أنّه ارتكب الجريمة فليسَ لديه ما يخسره، وهو الذي يَقِف على حافّة المَوت، وأكَّد أنّه استُخدِم كذَريعةٍ وضحيّة، لإنقاذِ آخرين، كما أكّد لي بعد ذلِك بأسابيع السيد عبد الرحمن شلقم، وزير الخارجيّة الليبي الأسبَق، وهو زميل دِراسة، أنّ ليبيا لم يَكُن لها أيُّ دَورٍ في لوكربي إطلاقًا، ودَفَعنا ما يَقرُب ثلاثة مِليارات دولار كتَعويضاتٍ لأمريكا مِن أجلِ ليبيا ورَفعِ الحِصار عنها، وهو ما زالَ حَيًّا يُرْزَق.

***

نَقولُها للمَرّة الثالثة، بأنّ الصَّفَقات تتقدَّم على مَبادِىء حُقوق الإنسان، خاصَّةً بالنِّسبةِ إلى رَئيسٍ مِثل ترامب لا يُؤمِن إلا بالعُمولات، ولا يُجيد غَير ابتزاز السعوديّة ودُوَل خليجيّة، ونَهب مُعظَم ما لديها مِن مِليارات، فلم يَحصُل في تاريخ أمريكا أن مارَس أي زعيم أمريكيّ الابتزاز بهَذهِ الوَقاحة، و”عايَر” هَذهِ الدُّوَل أربَع مرّات في أيّامٍ مَعدودةٍ بأنّها لن تُبْقِ حُكوماتها في السُّلطة أُسبوعَين بُدون الحِماية الأمريكيّة، وذَهَبَ إلى ما هُوَ أخطَر مِن ذَلِك عِندما لوَّح بأنّ إيران ستَحتل السعوديّة في 12 دقيقة دُونَ الحِماية الأمريكيّة.

لا نَعرِف المَبْلغ الذي سيَحصُل عليه ترامب مُقابِل دَورِه في إخراجِ الحُكومة السعوديّة مِن هَذهِ الأزَمَة بأقَلِّ الأضرار، لكنّنا نَتكهّن بأنّ المبلغ سيَفوق مِئات المِليارات، ولا بُد أنّ مايك بومبيو، وزير الخارجيّة، الذي غادَرَ إلى الرياض اليوم سيَحمِل “الفاتورة” التي ستتضَمَّن تفاصيل هذا المَبْلَغ.

رَحِم الله جمال خاشقجي حَيًّا أو ميّتًا، ونَعتقِد أنّ السَّبق الصَّحافيّ القادِم الذي سيَحْتَل العَناوين الرئيسيّة هُوَ الكَشْف عَن جُثمانِه، ومَكانِه، وكَيفيّة قَتلِه في القُنصليّة السعوديّة.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

145 تعليقات

  1. أغبى عملية اغتيال في التاريخ
    مهما تحدثنا عن هذه العملية فقد ثبت أنها أغبى عملية اغتيال بالتاريخ ومن يتعاطف مع آل سعود فليلتزم الصمت وعدم التعليق حول الحادثة وإلا سيجد نفسه في موقع السذاجة والجهل والسطحية

  2. و الله لا أدري من أين أبدأ …سوى أن لي سؤال يأرقني
    و يحيرني ….هل السعودية بهذا الغباء الحصري أن تتورط
    في قتل مواطن و أين…….في داهل السفارة و هي على
    علم بوجود خطيبته التي تنتظره خارجاااا……!!!!! فلما لا
    تشتري ذمم المرتزقة القتلة لينفذوا العملية بعيدا عن شبهة
    القنصلية .. و كاميرات المراقبة و ….الخ
    هذا سيناريو بدائي لا يستقيم و العصر ……و الله أعلم

  3. الاخ الفاضل ،، سمير ،، قناة الجزيره هذه نفسها التي تم اتهامها بأنها السبب
    في الدمار الذي حصل في عدد من الدول العربيه ، وهذه نفس القناه التي قيل
    ان الصهيونيه هي وراء تأسيسها ،، الان تقول ماذا فعلت الجزيره ،،
    يا سيدي ، الجزيره اربعه وعشرين ساعه تبث اخبارا عن خاشقجي وأغلبها
    تسريبات ، وحذفت بعض الاخبار من موقعها بعد ان فضحت ،
    يا سيدي ، الجزيره شهرت بإسم شخص سعودي بأنه من ضمن الفريق الذي قتل
    خاشقجي ، وهذا الشخص متوفي من عامين ، وغيره ايضا ثبت انهم سياحا ،
    اخي الفاضل ، الجزيره الان تتباكى على قصف الطائرات السعوديه لمواقع الحوثي
    وهي التي كانت تمتدح قصف الطائرات السعوديه والقطرية لمواقعهم ، قبل ابعاد
    القطريين من الحرب ،، هذه هي القناة الجزيره ،، فهل هذا كذبا فقط ام نفاقا ايضا ،
    انا أسألك واتمنى ان تجاوبني بصراحه ، لو كانت العلاقات القطريه السعوديه
    كما كانت قبل الخلاف بينهم هل رأيت الجزيره تنقل مباشر من جوار
    القنصليه ومنزل السفير ، ام ترى خبرا صغيرا في الشريط الاخباري فقط
    اخي الكريم قناة الجزيره اثناء الخلاف القطري السعودي الاول قبل حوالي
    خمسة عشر عاما كانت تستقبل معارضين سعوديين من لندن ، وبعد تسوية
    الخلاف في عهد الملك عبدالله رحمه الله صدت الأبواب في وجوههم ،
    تحياتي لك ،،

  4. ليس غريبا أن يتطور العالم في عصرنا هذا بتكنولوجياته و مبتكراته الحديثة و يبقى الاستعمار قابعا دون حراك أثرا على عين ! إننا نشهد اليوم استعمارا ذكيا تنهب فيه ثروات و تستنزف فيه قدرات و تهود فيه أوطان و مقدسات و تستباح فيه حرمات و ذلك بالمجاااااااان و من دون أن يكلف ذلك قطرة دم و لا رصاصة او درهم واحد كما يفعل معتوه الغرب العم ترمب ببلهاء العرب و سذجهم و أشدهم غباوة .. شيئ مؤلم أن تستنزف مقدرات الأمة و لكنها الحقيقة فالاستعمار الجديد اليوم استعمار ذكي سلاحه ابتزاز و تهديد بكلمات لنهب مئات الملايير .. رحم الله خاشقجي و أيقظنا نحن من سباتنا العميق فمتى نستفيق ؟؟

  5. الاستادي العزيز هذه القضية ليست طبيعية انها عملية”اختطاف” مدبرة من طرف ابن سلمان باحكام لكن نهايتها ليس كما يعتقد الجميع اؤكد لك سوف يظهر السيد خشقجي خلال ايام و يدلي بتصريحات مغايرة عن كل الرويات المتداوله حاليا الهدف من هذه المسرحية هي التخلص من ابتزازات امريكا و توريط بعض الدول في هذه القضية قطر تركيا ايران (الحلفاء) امام الراي العام في العالم طبعا و كل الحكومات المعموره اذا ثبت كلام محمد بن سلمان هو الملكا للمهلكة السعودية رسما بل زعيما للعالم العربي و الاسلامي فيه دول مثل امريكا روسيا الصين هي حذر جدا من هذه العملية هم يشعرون ان فيه شيء ما وراء القضية هذه الدول سوف تستفيد مثل الامير ترامب لذيه مشاكل مع السلطة الرابعه نفس الشيء مع بوتين و الصحافة الغربية قضية صغيرة مقارنة مع ما يحدث في سورياوالعراق و اهلنا في اليمن طبعا و ارضنا فلسطين لكن الاعلام ضخمها لمن سوف يكسب في النهاية انها مقدمة لاسقاط دول و تزعم دول اخرى بدون ما يشعر احد و ايام بيننا

  6. انما حصل ا لیوم( صفقة ترامب مع السعودیة) کنا نتوقعه من البدایة و هو ما اشار الیه الاستاذ عطوان في مقالاته بدایة ازمة اختطاف جمال الخاشقچی. و نصرح بان نهایة الامر ستودي الی اعتذار سعودي و
    توجیه التهم الی جهات غیرمعنیة و عناصِر غير مُنضَبِطَة و الرابح الرئیسي في هذا الملف هوترامب الذي سیحصل علی 100 ملیون دولار امام اغلاق ملف جمال الخاشقچي.

  7. باقل الخسائر
    كلمة مبهمة
    لانه قبل ان نقول ان اقل الخسائر هو:
    مبلغ مالي بما لايقل
    او
    مواصفات كبش الفدا
    يجب ان تشمل أشخاص برتب عسكرية لا تقل
    او أشخاص برتب سياسية لا تقل

    ان اقل الخسائر هي كبيرة جدا وثقيلة جدا مهما قد يراها البعض قليلة

    غلطة الشاطر بألف

    الضحية بمعايير الفاسدين او عند بعض انظمتنا لا شيء
    لكن لسوء حظ طاقم الجريمة ان
    الضحية اصبح رمز الكلمة عند كبريات الصحف عند الدولة الأعظم عالميا
    الصحافة الامريكية المحترمة والتي لا تتاجر بدورها المسؤول والرقابي بامريكا هي

    التي أطاحت بالرئيس نيكسون سبعينات القرن الماضي
    وشرشحت الرئيس ريغان والرئيس بيك كلينتون
    فترة الثمانينات والتسعينات ايضا من القرن الماضي

    الصحيفة الامريكية الواشنطون بوست لن تضيع فرصة النيل من كل طاقم الجريمة وخاصة ان طاقم الجريمة ليسوا من اصحاب الدماء الزرقاء
    ولتضيف لسمعتها نقاط جديدة بنصرة الضحية ان صحت طريقة استدراجه وطريقة قتله ومكان قتله

    ان
    الشرخ الذي نتج عن هذه الحادثة يبدوا الان كبيرا
    فكيف اذا تم العثور على الجثة
    سواء كان وجودها بمقر القنصلية او بيت القنصل او بمكان ثالث ربما يكون وكر لا تعرفه الدولة التركية سابقا قبل الحادثة ومستأجر او مملوك من قبل الخارجية السعودية
    نعم اذا تم العثور على الجثة فان الثمن مها قل فهو ثقيل وثقيل جدا وسيتولد عنه ارتدادات لها ما بعدها
    على السعودية وربما دول الخليج

  8. الى الاستاذي العزيز هذه القضية ليست طبيعية انها عملية”اختطاف” مدبرة من طرف ابن سلمان باحكام لكن نهايتها ليس كما يعتقد الجميع اؤكد لك سوف يظهر السيد خشقجي خلال ايام و يدلي بتصريحات مغايرة عن كل الرويات المتداوله حاليا الهدف من هذه المسرحية هي التخلص من ابتزازات امريكا و توريط بعض الدول في هذه القضية قطر تركيا ايران (الحلفاء) امام الراي العام في العالم طبعا و كل الحكومات المعموره ارجوا منك عدم المبالغة لا يوجد شيء مؤكد و رسمي كل ما يدور من معلومات متعلق بساعة يد اخي عبد الباري من يريد قتل اي شخص لا يرسل حراسه الشخصيين و لا اطباء معروفين و لديهم مناصب هامة داخل الدوله و متكونين في الدول الغربية و بطائرات خاصة لا اصدق حتى ارى الجثة بعيني المشكلة الان في الدولة التي سوف تلعب دور المحرر لي السيد جمال خشقجي و تحويله الى المهلكة لما لا نرى هذا الصحفي يصول و يجول في كل القنوات و يحضر ندوات و لقاءات في كل عواصم العالم سيدي اذا ثبت كلامي يصبح ابن سلمان هو الملك بل زعيم العالم العربي و الاسلامي في ليلة و ضحاها ٧ مليار انسان يتهم هذا الاخير “المنشار” اذا ثبت كلامي يحدث العكس و تحس البشرية بالدنب و الايام بيننا

  9. نعم ، المرحوم جنال خاشقجي حقق بمماته مالم يكن يحلن بتحقيقه في حياتة.
    في هذه المرحلة ليس مهما إن تم التوصل لصفقة تنقذ بن سلمان أم لا ، فهذا شيئ مفروغ منه. ولكن الجانب المشرق للامر انه تم فضح و تعرية بن سلمان واظهاره على حقيقتة عالميا. حاليا هناك استنفار امني شديد بالرياض. و على كثرة القوات المنتشرة لمحاولة ترهيب الشعب إلا انه اعتراف صريح بالهزيمة. فواقعيا بن سلمان لا يملك الا هذا العديد اليسير من المرتزقة الأجانب و المحليين.
    وبما ان المعادلة اصبحت بهذه الهشاشة، فالباقي بسيط جدا جدا جدا. لسنا ننظر الآن لمصير بن سلمان وال سعود فهذا مفروغ منه و تحصيل حاصل. ولكن نظرتنا للطريقة الامثل لاعادة الهيكلة و القيام بالبلد في مرحلة ما بعد بن سلمان وال سعود. و مالنصر الا صبر ساعه.

  10. يبدو ان تورط السعودية في هذا الفخ كتورط صدام حسين رحمه الله في غزو الكويت .
    قرارات ارتجالية غير مدروسة العواقب ، هذا هو الفارق بين السياسات العربية المتخلفة والسياسات الغربية المتقدمة ، الغرب يبني سياساته علي خطي استراتيجية واضحة المعالم فمهما تغيرت رؤس الحكومة فهي تسير علي نفس النهج الذي سار عليه سلفه ، والبناء واستثمار المستجدات السياسية الغير متوقعة .
    هذا التعامل الاخرق مع المعارضين ، لم نسمع به من قبل ، إن تستدرج مواطن لقنصلية بلاده ويتم تصفيته بهذه الطريقة ، فهذا أقصي ما يتمناه لك عدوك .
    علي ملك السعودية أن يستدرك الأمر وان تكون هناك قرارات حاسمة وخطيرة لهذا الأمر الجلل ، لعودة هيبة وشان ودور الدولة السعودية في المجتمع الإسلامي والعالمي .

  11. رغم المرارة و الحسرة بداخلى و انا لست من محبى المرحوم جمال خاشقجى الا انه أى جمال حقق بقتله ما كان لا يستطيع تحقيقة حتى لو تضاعف عمره. الله يرحمة.
    اقول للبطل الهمام محمد بن سلمان شيئان اولهما : الله لا يحارب يا محمد و اتق دعوة العلماء المظلومين فى سجونك ثانيهما : ما طار طير و ارتفع الا كما طار وقع و الصعود السريع يساوى تماما هبوط سريع.
    نفسى اعرف دور السيسى و بن زايد فى القصة ولماذا غادرت الطائرات بعد انجاز المهمة الى دبى و القاهرة

  12. يا.للهول الجريمه تغطي بجريمه لتغطيه الجريمه بقتل المعارض الصحفي اذا سمح لنا تسميه ذك بمعارض يظهر السياسية العالميه بأبشع صورها المبهره للعقول البشرية الفتاكه المبدعة اللاخلاخقيه السياسي المذهلة تهاني للحريه وحقوق الإنسان تحيه للاهيئه الامم الموحده في الواقع هيئه الامم الاستعماريه التي انبعثت كولييه للحرب الإنسانيه العالميه الثانية والوليد راجع الى أمه الحنون الحرب الاستعماريه الثانية واسفاء من يعتقد بان البشرية تخطي نحو التقدم والحريات وتحقيق حقوق انسانيه مهو مخطئ بامتياز حقاره التفكير البشري تغطيه الجريمه بارتكاب جريمه وتعلن ذلك بدون اَي تآئنيب ضمير ولا استحياء

  13. قد يكون سكوت الدول العربية حتى لو التعليق على الموضوع امرا غير مستهجن . ولكن سكوت الاعلام العربي وخاصة الصحافة العربية غير مقبول ابدا وخصوصا ان الضحية هو صحفي بل صحفي كبير
    ايضا اين موقف البرلمانات العربية التي تعتبر نفسها انها تمثل الشعوب . العالم قائم وغير قاعد على الموضوع واحنا العرس مش عنا

  14. امريكا هذبت ونمقت النظام السعودي بثوره التغيروالذي قادها رجلهم بن سلمان حتى يتناسب هذا النظام مع مطالب الشعب الامريكي وتخفيف حده الانتقادات القائمه في امريكا منذ عهد طويل ولكن هذا النظام اخفق في اثبات انه نظام متحظر بعد ان اخطئ الحسابات في مقتل خاشقي بعد ان تدحرج الموضوع وخرج عن السيطره كانت الحسابات بالضغط على تركيا بحجم التبادل التجاري بين البلدين والعماله التركيه والشركات التركيه التي تعمل بالسعوديه وبالتالي ترضخ تركيا للملمه الموضوع ولكن حصل ان الموضوع اخذ طابعه العالمي ووجد نفسه بين يدي الرأي العام والاعلام العالمي والامريكي على وجه الخصوص

  15. اللوم لايقع على ترامب فالرجل شفاف وواضح فقد صرح عدة مرات قبل وبعد وصوله الى البيت الابيض بان على دول الخليج ان تدفع مقابل حمايتها واوفا بوعده ودفعت السعوديه
    ودول الخليج مئات المليارات وستستمر بالدفع وسيستمر هو المطالبه بالمزيد من المليارات وكلما سنحت الفرصه للابتزاز .
    جاءت قضية جما ل خاشقجي بعد عدة ايام قليله عندما طالب السعودبه وبعدة مناسبات ليست بعيده عن بعضها ولاربع مرات متتاليه بالقول الصريح والواضح ومن على شاشات التلفزه العالميه بالقول
    ان على السعوديه ان تدفع المليارات مقابل حمايتها وديمومة عرش مليكها .
    استغل ترامب قضية جمال خاشقجي للابتزاز من جديد مقابل مليارات هو وهم يعرفون عديدها مقابل لملة القضيه واخلاء مسؤلية النظام السعودي الغارق حتى ازنيه بدم جمال خاشقجي .
    لم تتغير سلوكيات الانظمه العربيه فالقواسم المشتركه بينها كبيره وكبيره جدا فهي مستعده للتضحيه بالاوطان ومقدراتها مقابل البقاء بالسلطه …. انه زمن التردي والانحطاط … انه زمن الانهزام والانكسار
    الامه مهزومه مكسوره مزلوله ولا سبيل للخلاص الا باجتثاث وزوال تلك الانظمه التي ماتوانت يوما عن ازلال وقهر شعوبها مفابل بقاءها ولو على جماجم واشلاء تلك الشعوب .
    – اتمنى ان تكون قضية جمال بدايه لربيع عربي جديد للخلاص والتحرر للشعب السعودي بخاصه والشعوب العربيه بعامه من حكم الطغاة المستبدين تجار الشعوب والاوطان .

  16. الى اقلب الصفحة
    أستطيع ان اجزم ان اغلب البشر اصحاب العقول النيره والضمائر الحيه قد قالو ايضا هم صفحه اعتبار ال سعود ومن والاهم من البشر عدا عن كونهم مسلمين
    ألديه يا قتله تدفع عن القتل الخطاء ولا تدفع عن القتل العمد
    وفِي الشرع ألأسلام عقوبه من يهين كرامه إنسان من ضرب وسحل هي الصلب فعلا أخذتهم العزه بالأثم

  17. كل هذا الضجيج سيتحول الي مايخطط له ترامب ونتنياهو لتدمير قطاع غزه ووقوع مجازر تجعل العالم ينسي نهائيا قضية خاشقجي كل الدلائل تشير الي تحضير عمليه كبيره ضد المجوعين والمعاقبين من محمود عباس وستكون بموافقه من هذا المنتهي الصلاحيه المغتصب للسلطه هو والفاسدين اللصوص من حوله والساعات وليس الأيام بيننا وسترون العجب مما سيحصل في غزه !!!!

  18. هذا عمل السماء
    عندما يعتقل محمد بن سلمان والسيسي بحماية ترامب الاف المظلومين دعواتهم لا تذهب هباء بل الى السماء.
    هم اعدوا المشهد لسقوطهم بخلقهم اعداء في كل زاوية، فمن لا يريد ترامب سواء في اميركا او اروبا يجد فرصة اليوم بالضغط على بن سلمان حليف ترامب الغني خالق الوظائف اللتي تدعم فترة ثانية له، اصدقاء بن سلمان قلة واعداؤه كثيرون.
    امام الدولة السعودية خيار صعب، لا بد من استدارة واستكانة واصلاح ما افسده ابن سلمان وهذا لن يكون الا بعزل ابن سلمان واستبداله بشخصية مقبولة محليا ودوليا وعربيا. لا يمكن للسعودية ان تستمر دون اضطراب وعلى رأسها ملك حامت حوله شبهات جريمة قتل
    هذا العالم سيكون بحال افضل اذا تخلص من اذرع الصهيونية الاربعة محمد ابن سلمان ونتنياهو وترامب وكنز اسرائيل السيسي.
    انهم كاحجار الدومينو
    والله منح اردوغان مسدسا مصوب الى جبين محمد بن سلمان، فهل سيطلق الرصاصة ام سيعقد صفقة؟

  19. الواقع أن العالم يعيش حالة فوضى عارمة وتسيب في الممارسات والتصرفات اللامنطقية، بشكل خطير، إلى درجة أن الإنسان في هذا العصر الأمريكي الترمبي (نسبة إلى الرئيس ترامب)، لم يعد يفهم شيئا عن التحضر والإنسانية والتعاون والتثاقف والقانون والحقوق والواجبات والمسؤوليات…لقد فقدت هذه المفاهيم روحها ونكهتها ومصداقيتها…إنه عصر المناورات والمؤامرات والصفقات…قانون الغاب بدأ ينتشر..كل من أراد أن يفعل ما شاء فليفعله…القوة هي العملة المخيفة والمخضعة والمذلة…لم تنس أمريكا عصابات البحث عن الذهب في الجنوب ولم تتربى إلا على رعي البقر وحب المال والعنف المتعجرف…لم يبق هناك فن أو ذوق أو نظام أو إبداع أو جماليات…المآسي تتتابع، تحرق الأخضر واليابس، وتسير في اتجاه تدمير العالم والقضاء على المثل القيمة

  20. الاميركي سمح باستيلاء محمد بن سلمان على الثروات الشخصية للأغنياء من العائلة وخارجها في السعودية، وها هم يورطنه الان بما يسمح لهم بمصادرة اصوله الشخصية ومعظمها في مصارف واستثمارات غربية.
    السؤال هل سيقف محمد بن سلمان مكتوف الأيدي متفرجا؟ ام يبادر الى حرب اهلية استباقية في مملكة ابيه قبل المباشرة بالاطاحة به؟

  21. دلائل جديدة على تآمرات آل سعود
    مع إشراقة كل شمس نسمع خبرا جديدا يمنحنا المزيد من الثقة عن تورط آل سعود بالمؤامرات على الشعوب العربية والإسلامية .. وهذه الحادثة تؤكد البعد اللاإنساني الذي يمكن أن تقوم به السعودية للحفاظ على مصالحها بالتنسيق مع أمريكا وإسرائيل .. وما نراه اليوم يؤكد أن لنا بما لا يقبل الشك أن الأياد السعودية كانت وراء اغتيال الحريري مثل ماكانت وراء اغتيال عماد مغنية وغيرهما من أبطال الفصائل الفلسطينية ..
    وفي حديث مدير قناة العربية عن إمكانية التصالح مع إيران وتحول حماس وحزب الله من أعداء إلى أصدقاء .. يعني بوضوح أن هذا العداء لم يكن وطنيا ومبينا على مصالح الوطن والشعوب العربية بل لصالح أمريكا وإسرائيل. وما الحروب والدمار الممنهج الذي حصل في بلادنا العربية إلا توافقا وانسجاما مع المصالح الإمريكية والإسرائيلية.

  22. للسياسه العالميه تسير بالصفقات جرد يعلن وجزء لا يعلن والقوى يحقق مرابح حتي ولو خسر على الأرض الحريات احترام حقوق الإنسان هي للاستغلال العلني هذه هي أخلاق الحياه

  23. الكل يتحدث عن حيازة تركيا لتسجيلات وفيديوهات من داخل قنصلية المملكة في تركيا.هذا اعتراف بأن تركيا خرقت كل المواثيق الدولية التي تحرم التجسس على القنصليات والسفارات.
    تبعات خروج هده التسجيلات للعلن ستكون كارثية على صورة تركيا وثقة الدول فيها.

  24. ____ لم انتبه إلى تعقيبك الأخ خواجة فلسطين لغزارة التعليقات .. تحياتي ليك و إذا كنت تقصد ’’ الجينات ’’ فنسأل الله أن يهديها سواء السبيل .

  25. على ذمة المغرد السعودي الشهير “مجتهد ”
    أن جمال خاشقجي موجود في السعودية
    وتركيا تعلم ذلك وهي تحاول اعادتة لكن
    إبن سلمان يرفض اعادتة مهما كلف الأمر.

  26. ” وهو يُعانِي من مرض السرطان (البروستات) الذي انتَشر في جسده، ولم يَبْقَ أمامه بِضعَة أشهُرٍ قَبلَ المَوت المُؤكَّد، وبَكى بُكاءً لم أرى، أو أسمَع مِثلُه في حياتي.”
    كم هو ضعيف هذا الانسان احزنتني هذه الكلمات كثيرا

  27. ملاحظتان
    هددت السعودية باعادة العلاقات مع ايران وحزب الله و حماس، هذا يعني ان الأزمة مع ايران هي ازمة مفتعلة خدمةً لاسرائيل و اميركا وكل الكلام عن المد الصفوي الفارسي لا قيمة له
    ايران من الدول القليلة التي التزمت الصمت و تنتظر نتائج التحقيقات و لم تستغل الحادثة من أول يوم لتحقيق اهداف سياسية

  28. نهاية هذه القضية ستكون باسقاط ابن سلمان. ولن تهدأ الا باسقاطه. غلطة الشاطربألف غلطة.

  29. بخصوص قتل الخاشقجي على المدعي العام التركي ان يكون محترفا ان تفتيش القنصلية بعد اسبوعين من الجريمة لا فائدة منه قكل الادلة تم مسحها حتما . ثانيا يجب التحقيق مع ال 15 قاتل الذين دخلوا القنصلية فورا رغم ان التحقيق التركي بطيئ وغير كافي و يجب التحقيق من قبل جهة محايدة دولية ممثلة بحقوق الانسان و المحكمة الجنائية الدولية فالقضية اصبحت دولية وليست محلية . والسؤال هو هل ان هؤلاء الاشباح القتلة تصرفوا بشكل منفرد كا ادعوا و تجاوزوا السلطة واصبحوا دولة داخل دولة وهذا امر لا يصدقه العالم . يجب عدم اضاعة الوقت و النظام التركي مسؤول ايضا امام العالم .

  30. للأسف حال الأنظمة العربية ميؤوس منه على المدى المنظور

  31. بعد تحصيل ترامب لأموال المسلمين بعد توليه الرئاسة…

    ما هو الآن يحصل أموال الدية…
    الرجل قتل وأموال الدية تدفع لترامب وأردوغان !!! زمن العجائب

  32. مبروك التقدم مبروك التحديث الذي صفقنا له في البداية وتأملنا الخير العميم لمملكة المسلمين ولكن وألف ولكن …. وأحمل الكثير من المسؤولية لمستشاري الحكام أين دوركم في النصح وتقديم المشورة المبنية على الحسابات السياسية والاقتصادية والاسترتيجية والاجتماعية والدولية وغيرها . أو أن الحاكم في المملكة لا يستمع لأرشاداتكم فاذا كان الأمر كذلك فهي الطامة الكبرى. واذا قال الناس ما خاب من استشار فان الذي لا يستشير يخيب أعظم الخيبات والله أعلم والدافع لكل هذه الانتقادات هي حبنا الشديد لبلاد الحرمين وأهلها والله على مانقول شهيد فنحن منكم وأنتم منا رغم البعد الجغرافي والتاريخي عن رحيلنا من أرض الحجاز فما ينفعكم ينفعنا وما يؤلمكم يؤلمنا ونحن في هذا الجانب من الوطن العربي نتألم لم يحدث في الجانب الآخر من كوارث تفوق الزلازل والأعصارات والتسوناميات فالأولى من الخالق والثانية من المخلوق

  33. الاخ الكرم عبد الباري عطوان
    الاخوة الكرام اسرة رأي اليوم
    اشكرمك جزيل الشكر على حجبكم تعليقي المطول الذي حمل عنوان ” من سيكون كبش الفداء ” في قضية مقتل المغدور جمال خاشقجي ، وتكهنت ان إما ان يكون القنصل السعودي نفسه الذي وقع الحادث في مكتبه في القنصلية السعودية في اشطنبول او رأس الافع الحاكم المطلق الأمِرْالنّاهي في الرياض محمد بن سلمان نفسه ، وعللّلْت الاسباب السياسي
    والقانونية والشرعية الت تدين هذين الشخصين عن الجريمة الشنعاء الت هزت الصمي الانساني لبشاعتها ،
    وقدكتبت التعليق وارسلته لرأي اليوم الغراء واحة الحرية و منتدى الاحرار يوم امس الأثنين استنادا على فحوى المحادثة الهاتفية التي اجراها الملك سلمان مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وفيها اصر الاخير على الملك السعودي ان يعلن الاعتراف بوقوع الجريمة داخل القنصلية السعودية ،وذلك بعد ان جرى تسريب انباء امنية تركية موثّقة عن فيديو بالصوت والصورة عن وقوع الجريمة في مكتب القنصل السعودي هدامن جهة اولى .
    واما من جهة ثانية ماذاعتهفي وقت لاحق منيوم امس ايضا المحطة الإخبارية الاميركية CNN في خبر عاجل كررته مرارا وتكرارا جاء فيه نقلا عن مصدرين في الرياض بان الملك سلمان ” يستعد اعلان الاعتراف بمقتل الخاشقجي اثناء استجوابه بطريق “الخطأ ” ؟
    لكن سرعان مانفاه الرئيس ترامب حيث صرح انه اتصل بالملك سلمان فيالزياض فانكر ونفى علمه بوقوع الجريمة ولاعلم له ولا مسيولية للسعودية عن الحادث ؟
    إالأخ عطوان والاعزاء في رأي اليوم
    لعل تطرفي الشديد في تعليقي الذي تضمن بعض عبارات التجريح والتي ربما اكون قدذهبت بعيدا تجاوزت حد اللياقة سببا في حجبكم تعليقي هذا حيث سبقتم قبل ان اطلبمنكم عدم نشره فاثار الارتياح في نفسي ، لكنني وازاء هذا الحادث الاجرامي اللا أخلاقي واللا إنساني والذي لا يقابله سوى شريعة الغاب .
    ولذا فاقول عبارة واحدة والحكيم تكفيه الاشارة بان المقايضة على وضع هده الجريمة على الف تستند على مقولة مأثورة وهي “المصالح تغطي على الفضائح ” ؟
    لكن اذاضاع الحق على الارض ففي السما ء لن يضيع ؟لانه النتقم الجبار لايغفل عن الطالم لافي الليل ولا في النهار ؟
    لكم وللاخوة زوار الصحيفة اطيب التحيات
    احمد الياسيمي المقدسي الاصيل
    مع اطيب التحيات

  34. على الرغم من احترامي لتركيا لاكنني ارى انه تجري لفلفه لعمليه اغتيال الخاشقجي وألوم تركيا بذلك لتلكؤها بالإعلان فورا عن ابو منشار وعلاقته بالموضوع

  35. JUSTICE MUST BE DONE FOR THE CRIMINALS & SAVAGE SLAUGHTERS

    No MORE BANAUSOCRACY
    MONARCHIC SYSTEM
    YES NO MORE RUSTIC BARBARISM CRIMINAL BRUTAL SAVAGE SYSEM
    WHO END HUMAN CRITICAL JOURNALIST
    إصلاح الخطاء بالصواب ..كيف
    تعويضا وتكريما لهذا الشهيد شهيد حريه إلكلمه والرأي ان تحول هذه القنصليه وكل القنصليات الي مركز يحمل اسمه ويعلم بتعاليم النصح والإرشاد ؟؟؟بدلا من سفك الدماء الانسانيه !!؟
    لا يكفي الاعتراف بالجريمه ااوحشيه النكراء
    ضد الانسانيه الشريفه العفيفه الجرياءه المضحيه في سبيل الإصلاح واارشاد العام …نعم لإحضار جسد هذا العالم بعد الأجرام بجسده في القنصليه التي مثلت به الوحشيه حيث هذا المركز عمل تماماً عكس ما كان يتوقع منه اللا وهو الحفاظ علي مواطنيه وخدمتهم في مطالبهم الاجتماعية وبهذا فهو خالف جميع القيم الانسانيه والاجتماعيه والأعراف والشرائع جميعها ..والقوانين الانسانيه ..هذا علي الرغم وزير الداخليه لهذه الخكًومه الذي انكر حدوث هذا العمل من قبل القنصليه …مركز الأجرام ..
    النشاشيبي
    ناسف من كل وجداننا علي هذه الجريمه التي كان ضحيتها انسان صاحب القلم المرشد من اجل تحقيق حياه افضل لمجتمعه ..
    نعم لإحضار المجرمين جميعا ..ومن هو خلفهم لأنهم لن يستحقون الاستمرار بالعيش بين المجتمعات البشريه المتحضرة …بدون علاج ..حتي لا ينتشر المرض ويكون هنالك الكثير من الضحايا ..
    فليكن الجزاء علي قدر الجريمه …
    لان الانسان له نفس القيمه والكل متساوون بها بغض النظر الي الماده الذي يملكها كل واحد …لو دمرت حجاره الكعبه كلها أهون علي من سفك نقطه دم إنسان …
    وهذا هو منبع الإرشاد والنصح الديني الاسلامي …وبناء علي ذلك علينا معاقبه المجرمين علي إجرامهم …لان السكوت هو المساهمه في وحشيه الأجرام …ومن قتل نفسا بدون محاكمه او قضاء كانه قتل الناس جميعا …فأين الإيمان من هذه الحكومه التي تدعي العقيده الاسلاميه ..وتتباها بالكعبه التي بحد ذاتها لا قيمه مع مقابل نقطه دم تسفك من الانسان ..لان عباده الأصنام اي الحجارة يدل علي الجهاله و التخلف …لان الدين هو العمل الصالح والتعامل مع البشر بالحسنا وليس بهمجيه ووحشيه مقابل الإرشاد والنقد البناء …
    نعم لفتح مركز تعليمي في كل العالم عامه والعربي الاسلامي خاصه يحمل اسم جمال الخاشقجي ويعمل علي تعليم المبادئ الساميه الانسانيه في النصح والإرشاد من اجل إنشاء حياه كريمه للجميع ..والتضحيه في سبيل قول الحق ورفض الذل والنفاق ..
    فلسطين بحاجه ماسه الي هذا الموسسه حتي تنال حريتها الفعلي …لان الاستبداد والقمع لا يحقق شيء من حقوق الإنسانية المضطهدة …نموت من اجل حريه الري ..واحترام الراي المعاكس حتي نصل الي ما هو افضل للجميع بانصاف دون غطرسه وحرمان …حب لاخيك في الانسانيه كما تحب لنفسك ..فهل من مجيب ؟؟

  36. كما ورد لحديث سيدنا المصطفي صلي الله علبه وسلم من اعان ظالما صلطه الله عليه لا شماتة في في الموت ولانرضي تحت اي مبرركان ان تزهق نفس بهذه الطريقة البشعة الا ان هذا الصحفي كان من بين ابرز الداعمين( لبني سعود وليس اال سعود هناك فرق ) في اجرامهم علي اخوتنا في البمن غفر الله لنا وله

  37. اعتقد ان الخاسر الاكبر هو خاشقجي هناك صفقة تتم الامير خالد الفيصل في انقرة ووزير الخارجية الامريكي في السعودية واتمنى ان يعزل محمد بن سلمان لانه لا يصلح ان يكون في الحكم شن حرب على اليمن وافق على صفقة القرن وباع القدس وحاصر قطر

  38. عابر سبيل..
    عندما يجتمع اعلام الاخوان وايران والحزب الديموقراطي الاميركي على هدف فاعلم ان الهدف غير نبيل

  39. Yes Mr Abdul-barri the scapegoat is ready, @MBS killed the man on his personal orders, the team that killed him reprts directly to @MBS and the Mr Jamal body in pieces (not even a Muslim burial), what is a disgusting way to go, He was used by all American, Saudi and Turks now in his life and his death.who are the winner America they well get more money more concession more servitude, The Turks already maximizing on @MBS blunder, returned the priest, sanction are being lifted economy and Turkish Lira will improve and more literal movement with Russia on Syria, The Saudis as usual ready with he bag of money till the Oil ends, and they go back to the Libyan style or fighting tribes. ,

  40. سيناريو متوقع سيتم اعلاق هذا الملف بصفقة ما..”وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد”
    “حسبنا الله ونعم الوكيل”

  41. يبدو أنه لا يوجد صفقة مع الأتراك . و أن الأتراك يسيرون حثيثا في كشف أدق التفاصيل عن مقتل خاشقجي . و لعل تأخرهم بإصدار تقريرهم ما هو إلا ليكون تقريرهم قد غطى كامل جوانب الجريمة و تحميل المسؤولية الكاملة للحكومة السعودية . وهذا ما تبين بعد دخول الفريق التركي لمبنى القنصلية

  42. أتساءل : ما العمل الصالح الذي كان يقوم به جمال خاشقجي رحمة الله عليه حتّى تُكْتَبَ له الشّهادة. فقد مات غدراً فقط لِأنّه قال كلمة حق في وجه سلطان جائر. و هذا جهاد في سبيل الله كما قال نبيُّنا الكريم.

    من قتل خاشقجي ظن أن مقتله لن يحرِّك حتّى حبّة رمل أو يُسقط قشّةً فوق الأرض، لكن هيهات ثمَّ هيهات ، فالله عز و جل يقول في حديث قدسي” من عادى لي وليّاً آذنته بالحرب”

  43. الكل يبيع اخلاقه ومبادئه وشرفه من اجل المال الا لعنة الله على تلك الدول الثلاثة السعودية وامريكا وتركيا شئ محزن فعلا

  44. عابر سبيل
    يبدو أنك تعيش في ظل نظام استبدادي ، نشأت وتربيت على الرأي الواحد وكبت الحقيقة وإخفائها بدءا من الأدران الاجتماعية إلى السياسية ، فما الذي فعلته قناة الجزيرة في مسألة اختفاء خاشقجي غير أنها نقلت ما يقال ومايدور في أروقة السياسة على اختلاف تنوعها ، هل كذبت ؟ هل أتت بشيء من عندياتها ؟ هي تريد أن تجعل المشاهد في متابعة متلاحقة مع ما يجري في العالم وهذه سمة الاعلام الحديث ، فإذا كان ذلك يزعجك ويقلقك فأدر جهازك إلى محطة أخرى حيث تستمع بفقرات من الشطيح والرديح ولحظات من التخدير والتنويم فيرتاح بالك وتهدآ لواعج النفس المضطربة والاعصاب المتوترة … ثم تصحو من الوهم فتجد ألا شيء تغير من الحقيقة .. فالجريمة مكتملة الأركان ، والحبل حول الرقبة يضيق أكثر فأكثر ، إن ثقافة المجتمع القائمة على كبت كل شيء بما فيها الخبر السيء ثبت من مشاهد تاريخية أنه المجتمع السريع العطب والجاهز للانهيار مثل المريض الذي يخفي مرضا عضالا ويحاول أن يظهر أمام الناس في صورة الصحيح المعافى حتى يداهمه العجز والضعف فينهار في لحظة ويسقط صريعا .. إذا كان فهمك للإعلام بهذه الحملة الشعواء على الجزيرة فإننا نخشى على محرريها وكتابها أن يتم استدراجهم إلى ما استدرج اليه المرحوم خاشقجي … ولكن مع ذلك هل تنتهي القصة وترتاح وتهنأ ؟! لا اعتقد فالقطار ماض ولن يتوقف ، مهما حاول الذباب الالكتروني السعودي من التشويش والطنين .

  45. لا يمكن الوصول الى نتائج أخري طالما أن الذئب هو حارس الغنم ،،

  46. رواية مخباراتية خالصة، عميلة تركية ،صحافي مخبر يعمل لعدة وكالات، عبارة عن صندوق من الاسرار،الكل يعرف ماوقع له وماكان سيقع اصلا.

  47. خاشقجي مثله مثل ناقة صالح السعودية مثلها مثل ثمود
    و بعقرهم للناقة ولخاشجقجي أصبحوا نادمين
    ويقول الله تعالى
    وإذا قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تتكلمون
    إذا التلفيق والترقيع لن يفيد السعودية ولا تركيا
    ويقول الله تعالى
    ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لو ليه سلطانا
    تدويل القضية لا يعني إلا شيئا واحدا تدمير وتقسيم ونهب السعودية وإلى الابد

  48. قال احد العلقين على الموضوع ؛ هل يعقل ان يقتل صحافي معروف علميا في قنصلية دولة لها نفوذ عالمي بمالها الوفير، وانا اقول والله لا يبالون لا بالعقل ولا بالمنطق، يفعلون كل شيء مادام يصتطعون شراء الرؤساء و الوزراء والمنضمات الدولية والجمعيات والحركات المتطرفة وغيرها و…..و….فلا يهمهم من يقتلون وكم يقتلون واين ومتى وكيف ومادام يستطعون تهديد كل معارض كان شخصا او حاكما او جماعة او حركة او دولة باستعمال عبيد المال. واكثر من هذا ولو ارادوا استقلال فلسطين كل فلسطين لفعلوا !!!!

  49. الجريمه نكراء كيفما تمّ فعلها والمجرم سوف تعاقبه الدنيا قبل الآخره والضحيه الصحفي الكبير جمال الخاشقجي له وعليه الرحمه يكفيه شرفاً أنه أثبت للعالم أن قلمه شريف وأن كلمته خنجر بخاصرتهم,

    أما الموضوع فبرأي المتواضع ,,كله عباره عن طبخه مشتركه بين أمريكا والصهيونيه العالميه بملح عربي ونكهه تركيه لإضافة المذاق الراقي عالي الجوده؛
    أما الإسلوب فهو كأفلام الأكشن الأمريكيه الحديثه لتوم كروز ومن إخراج المخرج العالمي صائد الجوائز ترامب ومن والآه ,,
    أما الهدف فهو قتل مشروع الصحافه العربيه الحرّه وصحفيينها وكُتّابها ومواقعها التي تخرج عن إطار التسحيج والتطبيل للأنظمه الحاكمه العربيه خاصةً,, وبعض دول العالم عامةً ,
    أما العائدات المرجوّه من هذه الإستعراضات فهو بالدرجه الأولى إبتزاز سياسي وإقتصادي من الدوّل الفقيره مادياً كأمريكا والقويه عقلياً وذهنياً وفكرياً وداهيه وخبيثه أخلاقياً , فالمال لا يصنع قوّه إذا لم يتحلى بالدهاء والخبث ,
    كبش الفداء لكل المجريات هو دائماً شخص معروف والأهم منه هو الحدث والأحداث المتعاقبه له مما يُسفر عنه بلبله زعزعه وبلبله وتشكيك وخيالات واسعه ليذهب بها المتفرجون عبر الفضاء الواسع ,
    السعوديه تملك المال الكثير الذي جعل أمريكا تلهث وراءها بشخص ترامب وغيره الفرق فقط هو الأسلوب واحد هاديء وواحد خالع , وبرأي البسيط السعوديه تعلم تماما ديّة امريكا ( المال ) من تابعات النفط الذي أستخرجته هي من أرض المملكه بشركاتها ونفقاتها ومهندسيها وآلياتها وتمت المحاصصه والمقاسمه عليه حينها واستطاعت أن تتحكم وأن تكون الوصي الأول والأخير على المال السعودي خاصةً والخليجي عامةً فليس بأرض العرب مطمع سواه ويستحق من امريكا الصهيونيه أن تفعل كل الأفاعيل من أجله فترامب لا يخفي حقيقة بلاده أنها بحاجه للمال من أجل توظيف الشعب الأمريكي البسيط بغالبيته والذي يعوم بعوم رؤساءه المهوسيين ويتغنى صبح وليل بإسرائيل ويكاد يبكي عليها وهو يعزف اللحن الأخير على قيثارته ,

    وبناءً عليه حكام السعوديه لهم ما لهم وعليهم ما عليهم بإدارت أزماتهم ويتعاملون بالمثل ,, أمريكا وأشكالها تبتز بالمال وهم يبتزون بالوجود وكلها حرب إقتصاديه وسياسيه ومصالح دول ضحيتها الإنسان العربي ,, أما الروايات التي يتناقلها الكثير من رسميين وغير رسميين فهي لا تمت للحقيقه بصله فكل الفيلم ليس مقنعاً لمن هم مثلي , فالأحداث والأشخاص 15 أو 30 لا يعنون بالموضوع شيء لأن قتل شخص وتصفيته لا تحتاج كل هذه البروتوكولات والمواكب والحقائب وغيره من مهزله يضحكوا بها على الناس لتسليتهم ومليء فراغهم وبنهاية المطاف تجلس القيادات الأشاوس وتتفق فيما إذا ربحوا الرهان على وهن وضعف العقل العربي المرتجف , الذي يوظفوا من أجله مئات الباحثين النفسيين لكي يستنتجوا ان سحرهم أخذ مفعوله على الحاكم والمحكوم ,
    أمريكا نهايتها إنشالله قربت فما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع,
    الدول العربيه بأنظمتها الديكتاتوريه المتسلطه إلى زوال لأن الشعوب لا تثق بزعاماتها ولكنها تثق بأن الله أكبر من الجميع مهما طال الزمن ,
    حمى الله الشعوب العربيه من الخبث والخبائث لأنهم أنقياء بالفطره ولكن تغلب عليهم تسلط أنظمتهم المرهونه بالخوف ونشوة الحياه ,
    عاشت فلسطين أمد الدهره عربيه حره رغم أنوف الصهاينه ومن والآهم.

  50. هذه القضية تدل على همجية الحكام العرب بالتعامل مع شعوبهم !! وتظهر للعالم مرة أخرى أن الدول العربية متمثلة في حكامها وقادتها لا ينتمون الى هذا العصر , بل ينتمون الى عصور القرون الوسطى , إن لم يكن العصور الحجرية !! لا يوجد احترام للنفس البشرية ولا يوجد تطبيق لأسس الدين والعادات والتقاليد الحميدة . الانسان أرخص ما نملك وليس كما يدعى من القول أن الإنسان أغلى ما نملك !! كل يوم نسمع عن قتل وتعذيب وتشويه وإذلال لرجل أو شاب أو طفل أو فتاة أو امرأة أو حتى عائلة بأكملها سواء من قبل حكام أو قادة أو مسؤولين أو ارهابيين أو عصابات أو ناس حكموا أنفسهم قضاة باسم الدين أو غيره وكل ذلك يحدث وبدون ذنب حقيقي لهؤلاء اضحايا سوى وجودهم في المكان الخطأ في الوقت الخطأ !! والغريب أن معظم هذه القضايا تذهب أدراج الرياح بعد فترة ولا يذكرها أحد لا في مناسبة ولا غيرها والضحية كما يقال بالعربية الدارجة (راحت عليه ) للأسف . مثل قضية لوكربي التي ذكرها أستاذنا الكبير وهذا ما يتوقع حدوثة بقضية خاشوقجي , سوف يجدون كبش فداء (ان لم يكن جاهزا ) ( ممكن أن يكون كبش الفداء أحد المعلقين المدافعين عن آل سعود وحكام السعوية ) , وممكن الاعتذار لعائلة خاشوقجي وللدولة التركية والمعنيين بالأمر , ثم دفع تعويضات وجزية وحماية وثمن السكوت عما جرى لهذا الصحفي ويتم نسيان القضية مع مرور الوقت !!!! إذا بقيت الشعوب العربية نائمة وتغض في سبات عميق كما هي حالها الآن و بدون أن أكتب التوقعات فالجميع يعرف ما هو الحال الذي سيؤول اليه العالم العربي والدول العربية والشعوب العربية . تحية الى جميع الناس الشرفاء .

  51. اذن ملف القضية سيطوى نهاءيا بعد دفع شيك على بياض لترامب و لكن مادام هناك اعلاميون لم يقتنعوا و لن يقتنعوا باي حديث او دليل تقدمه تركيا او السعودية لان هناك راءحة عفنة لصفقة مشبوهة عقدت في الظلمات الحالكات. المهم نحن نريد ان نعرف مصير خالد الخاشقجي

  52. لن تفلت السعوديه من العقاب لان مقتل خافقجي نال شهره متابعه عالميه والنتيجة السوداء لمقتله رحمه الله قتل وتشريح ستحرك العالم لأقسى العقوبات ضد جميع المتورطين من محمد بن سلمان الى باقي المأمورين بقتله وإخفاء جثته ولن يخسر اردوغان سمعته امام شعبه ومعارضيه وإلا لتُهم بلتواطؤ مقابل حفنه من المال وكانت الكره بيده لإخفاء الحقيقيه أو تسهيل الامر للرأي العام كأن يقول خطف لمكان مجهول من قبل السلطات السعوديه وترك الامر لها واكتفى بتشديدات أمنيه واتهم خصومه بتسهيل الخطف لكنه اثبت قوة استخباراته وأمنه حيث نتيجة التحقيقات كانت في اقل من ساعتين فلا بد من العقاب والادله تثبت ضلوع محمد بن سلمان شخصياً والايام بيننا

  53. سيبرئون ولي العهد أمام الناس، وسيبحثون عن كبش فداء…لكن ماذا سيقول أحفاد الصحابة ( حسب تعبير غازي الردادي) لرب العالمين غدا؟ هل سيدبجون بيانا يعفيه من الحساب حين لا تزر وازرة وزر أخرى؟

  54. قناة الجزيره أقامت الدنيا واقعدتها ولا تعرف لماذا هذه القناه تدمر في عالمنا العربي وتظبط إيقاع النفاق وتزخرف لنا الكوارث تنفذ أدوار مشبوهة نعم قتل الصحفي خاشقجي جريمه بشعه غامضة مجهولة الدوافع غير مبررة مؤلمه ….الخ من الكلمات المتدواله لكن قناة الجزيره لديها أهداف أخرى هذه القناه المنافقه أكثر الأخطار المحدقة في عالمنا العربي رأس حربه في هذه المؤامرة الهمجية التي تستهدف أمتنا العربيه هذه القناه منذ لحظاتها الأولى وهي تستثمر في عواطفنا ومشاعرنا وبعثرتنا وسرعه انفعالنا وجراحنا وقبح حكامنا
    لا نعترف بهذه الكلمات بحسن الأنظمة العربيه التي كانت تحاول إسقاطها ولا نقلل من حجم اجرام هذه الأنظمة لكن قناة الجزيره وسيله اعلاميه ممنهجه تلقى على مكاتبها أجندة المؤامرة نعم تم حصار قطر ونعم على ما يبدو أنها ضحيه ولكنها ليست كذا لك فأفعاها الاقحوانيه.. قناة الجزيره يراد لها أن تكن على هذه الشاكلة وتتخذ هذه الوضعية المشبوهة هذه قناة الجزيره ومن يعمل في اروقتها تريد إسقاط مصر والأردن والعراق والسعودية وسوريا وتريد الدمار والخراب وهي تجيد لعبتها جيدا وتنفذ بطريقه احترافيه ليس لأنها هي كما هي وكن لأنها مربط الفرس ولأنها الحلقه المفقودة ولأنها طرف الخيط الذي سيجعلنا نفهم ذات يوم ماذا يجري ولصالح من تعمل هذه القناه الغداره صاحبة الإمكانيات الجبارة هذه قناة الجزيره قناة قطر التي تجتمع عندها كل التناقضات صديقه أميركا وإيران وإسرائيل وروسيا وتركيا وطالبان والقاعدة صديقة كل الاعداء نصيرة للشعب الفلسطيني وصديقة إسرائيل وتتصرف على أنها محضر خير وصاحبه نوايا صافيه وهي ليست كذا لك قناة الجزيره المتحدث الرسمي بإسم صناع القرار وماسكي زمام الانهيار قناة الجزيره في الاربعة عشر يوما التي مضت كشفت عن وجهها وأثارت علامات استفهام كبرى ….وانكشفت عوراتها ليس تضامنا وتعاطفا مع آل سعود ولكنها تريد وضع نواة خراب لا نستفيد منها إلا اعداء الأمه العربيه وما أكثرهم وما أكثر المتربصين

  55. قضية جمال خاشقجي لها نهاية و الصفقات و المصالح بين الدول ليس لها نهايه ، هكذا هي الحياه و انتهى الموضوع بصفقات ضخمه بين السعوديه و تركيا و امريكا خصوصا بعد التهديد السعودي بتغيير معادلة التحالفات و السياسات و التوجه نحو الصين و روسيا …… جمال خاشقجي تاجر به المتاجرون سياسيا و إعلاميا و ايضا دينيا و هذا هو الأمر الأخطر و الاكثر ضررا لأنهم لا يفهمون السياسه و عالم السياسه و كفى شعارات ايها المتدينون مذهبيا و طائفيا لانكم وقود حرب و سبب للخراب و الدمار في المنطقة العربية ……

  56. الخاشقجي رحمه الله وفريق القتله هم جميعاً في النهاية ضحايا نظام آل سعود …….
    استغلال الحرمين وتبديد الثروات لارضاء ترامب ليبقوا على كراسيهم

  57. جعجعة كبيرة… بلا طحين للعرب والمسلمين.
    كل الطحين لامريكا.

  58. المعلقين ومن كثر الشحن الاعلامي يظنون بأن الموضوع كبير جدا، هو كبير على صفحات الجرائد فقط والحقيقة ان ملفات كمستقبل شمال سوريا و أدلب وعقوبات اميركا المنتظرة على ايران هي العنوايين اللتي ستسيطر على الصحف بعد اسبوع من الان.
    اميركا ترسل اكبر حاملة طائرات الى الخليج محملة باف ٣٥ استعدادا للجم من يهددون باغلاق هرمز …

  59. الكل يكذب
    سؤال: اذا كان هناك ضابط مخابرات تركي يستمع لما يجري في القنصلية، وهناك تسجيلات لقتله فلماذا:
    1- لمدة اسبوع قالوا جمال حي داخل القنصلية
    2- اردوغان قال انه يتوقع نتيجة ايجابية

    لماذا ظهرت نظرية القتل بعد ساعة فقط من حوار ولي العهد مع بلومبيرغ الذي تعهد فيه فتح باب القنصلية للصحافة والامن؟

    كل التسريبات كاذبة ولا واحدة جاءت على لسان مسؤول وكلها ضغط تركي على السعودية، لان تركيا لا تعرف ما الذي جرى ، فاختلقوا سيناريو ريا وسكينه لتعترف السعودية بالحقيقة اللتي اقل سوءا
    =======
    لا لوكيربي ولا محاكم ولا غيره ، في النهاية هذا مواطن سعودي واهله في السعودية واذا كان هناك تعويض فسيذهب لابنه
    ففي حالة لوكيربي الضحايا لم يكونوا من ليبيا، لو حصلت وفاة خطأ فالمتوفي سعودي والقنصلية ارض سعودية واهل المتوفي سعوديين وصاحب الخطأ سعودي … والذي يريد ان يتباكى على حرية الكلمة فليبكي حتى ينسطح..وطالما هو يبكي فليبكي على القصير وتويني والحريري بالمرة

  60. يتساءل الاستاذ عطوان عن حصة ترمب من الصفقة،، وبرايي ان حصته واضحة، مضاعفة كمية الحليب،، اما ما يثير التساؤل حقا فهو حصة ايردوغان الذي يحلم بان يكون خليفة المسلمين بينما يقوم الآن ببيع دم خاشقجي بحصة ما من الحليب وبالتنسيق المكثف مع ترمب،،، على كل حال صحتين على قلب الاتراك فليس ترمب بأحق منهم في الحليب، و لا عزاء للشعوب العربية المغلوبة على امرها، وآسف لانني مضطر للاعتراف باننا شعوب ذليلة، لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  61. اولا احنا العرب لیس لنا علاقه باختفاء السید الخاشقجي فلیس هناك داعي للتهجم علینا حیث اننا لم نختطفه ولم نقتله٠ لکن السٶال وبغض النظر عن الحقیقة، کیف تقع السعودیه في هذه الورطه٠٠! الدنیا قایمه وما عم تقعد یا جماعه٠٠!! لك بس بدنا نعرفُ من هو العبقري في السعودیه الذي یدیر هذا الملف٠٠!!! لك رح یجیب اخرة البلد٠٠

  62. نتمنى ان نرى حماس تجاه كل قضايا الاغتيال والاعتقال في كل الوطن العربي
    لنبدأ باصحاب الرقم القياسي لبنان وسوريا ثم نتجه للجزائر وبعدها مصر ثم السعودية

  63. الصحافيين و الاعلامين اخطر سلاح في هذه العصر الله يكون في عونا

  64. تركيا لن تقبل أي صفقة مع السعودية. تركيا تريد أن تلقن إبن سلمان واين زايد ولي العهد الاماراتي درساً قاسياً لمحاوله الإنقلاب الفاشل ضد أردغان قبل سنتين.

  65. سنرى مرحلة ممتعة ..مرحلة تزاوج الوهابية مع الاخونجية الممتع أكثر هو رؤية المولود

  66. انتهت مسألت المرحوم جمال الذي لم تشفع له علاقاته مع القصر االسعودي رغم أنه دافع عن الكتير من مغامراته الدموية……. انتهت قصة جمال والآن جاء دور الرجال الخمسة عشر الذين عليهم اليوم أن يتحسسوا أعناقهم التي ستقطع قريباوبعد تحميلهم لكل المسؤولية . وسينكرهم آمروهم وعليهم اللحظة قبل الساعة أن يفروا ان كان لا يزال بامكانهم ذلك في هذه الساعة . وعلى جزار البشر أن يتحسس عضلاته ومفاصله وشريانه وكل أعضائه .عليهم |أن يفرا بجلدتهم أو أن ينتحروا جماعيا أو أن يغيروا ملامحهموتقطع رؤوس آخرين مكانهم. فسيحملون مسؤولية القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد والكثير من التهم التي ستطير رؤوسهم وباختفائهم سيدفع لكل عائلة خمسة ملايين دولار تعزية وانتهى الأمر وكان التمهيد من الرئيس ترامب حينما حمل المسؤولية لمجموعة من الحمقى الذين قددوا الصحفي جمال لنتذكر جميعا قول الحجاج ابن يوسف الثقفي أنج سعد فقد هلك سعيد وان لم تهربوا فستكون رؤوسكم قد أينعت وحان قطافها ولا حول ولا قوة الا بالله

  67. لا يوجد كبش فداء في حاله قتل الخاشقجي بل يوجد قتيل والقاتل شبه معروف

  68. تعليقات اخونا غازي الردادي قليلة هذه الأيام. لم نعد نسمع منه حول ما يجري. آلله يعنيك

  69. ليس تعاطفا مع المجرمين والقتلة والعياذ بالله لكن الصدمه هي في هذه الكميات المضاعفة من الأخلاقيات والإنسانية التي اكتست هذا العالم في الأيام الماضيه وتلك العاصفة المدارية من الحزن الذي كادت أن تغرق العالم دموع وتدمره برياح الألم على الصحفي جمال خاشقجي لقد رأينا العجب العجاب وأنواع جديده من النفاق لم تخطر على قلب بشري طوال التاريخ…أمم بنت حظارتها من رفاة مئات الملايين من الهنود الحمر …آخرون كانو قبل عقود يبيدون بعضهم اباده كامله الذين كذالك باحات سجونهم مقابر جماعيه وآخرون لم يشهد التاريخ أكثر منهم لؤما اصبحو ألات تصب سبائك من الحزن الصلب تنظر إليهم ويشفق القلب عليهم وهم يمزقون ثيابهم حزنا وألم وحسره على جمال خاشقجي وكأن به الضحية الأولى على مر تاريخ البشريه أين كان هؤلاء كل هؤلاء من ملايين المختتطفين في هذا العالم والذين القو في غيابات جب الأنظمة السياسيه في العالم كله …مليون علامه استفهام على المغزى من هذا الإفراط بالحزن ورائحة مؤامره كبرى تفوح من هذا الحدث ويل ترى ماذا يجول في ذهن صناع القرار وهل ما حدث كان املائات عليا وأن المنفذين بهذا الغباء أم انه املاء وماذا يراد من إسقاط آل سعود وماوهي توابع هذا الزلزال ما مصيرنا كأمة عربيه وهل سنقوى على هكذا زلزال ويا ترى منهم البدلاء وما هو الواقع الذي يتم نحته لهذه الامه وما المراد من الفوضى القادمه والتي تسابق الزمن وهل هي الحرب الكبرى التي يراد فرضها لتغير خارطة العالم وفرض الانهيار الاقتصادي على العالم حيث لا أحد أعد العدة إلا اولائك الذين يعرفون ساعة الصفر وانتهو من اللمسات الاخيره ويخططون لحكم العالم الذي سيغرق في فوضى عارمة وهم الذين يمتلكون قوارب نجاه وأوراق اعادة فرض النظام واستعباد الشعوب الناجيه مقابل كسرة خبز وشربة ماء وعلبة دواء مزوره اظن أن هنالك ما يحاك خلف الكواليس ولا داعي لاتخاذ الحيطه والحذر ولا الامعان بالنظر ولا اجراء دراسات جدوى لأنه والله أعلم قد فات الأوان …إذا فقط
    علامات استفهام كبرى لا تجد اجابه فقط اندماج وانجرار وتحكم عن بعد وفرض عناوين وأشغال العالم ونثر اغبره واشعال نيران وتحكم بما يصدر منها من ادخنه وقيادة الجميع نحو المجهول والفوضى بقيادة من يحقدون على هذا العالم منذ الأزل ويريدون نهايه مجيره

  70. لماذا تطلب اسبوعين للملك سلمان لكي يهاتف أردوغان؟
    تانيا هل تركيا ستطلب إعادة هؤلاء 15 القتلة من أجل استجوابهم؟.

  71. He wished that he was a Jewish, then no one can touch him but a Muslim or Arab man was kille,he would car about him.

  72. حي يرزق
    رئيس لجنة الشئون الخارجيه في الكونغرس الامريكي بوب كروكر اكد ان كل المؤشرات التي لديه تؤكد بوضوح مقتل الخاشقجي داخل القنصليه .
    لو كان حيا ما كانت السعوديه تتعرض لكل الادانات والضغوطات من كافة الدول المؤثرة . لو كان حيا لاعلنت السعوديه ، نعم قمنا باعتقال مواطن سعودي مطلوب للقضاء عندنا بتهمة الاحتيال او اي تهمة اخرى مثلا وسيحاكم امام القضاء السعودي ، ما كان سيحدث كل هذه الجلبه وعناوين الصحف والمحطات الفضائيه والشغل الشاغل للعالم على مدى اسبوعين .

  73. إقتربت نهاية اللعبة ! كل الحكام ومفياتها اتفقواعلى تقديم كبش الفداء للرأي العام الأمريكي والأروبي والأسوي وما واراء البحار.لكن الخاسر الأكبرهم الشعوب العربية وخاصة شعب شبه الجزيرة العربية البلد المحبوب لذى خيرالأنام عليه السلام .
    لقد قال العقلاء :صياد النعامة يلقاها وصيلدها في هذه االحالة الصحفي جمال خاشقجي.

  74. بعد هذه الجريمة الفظيعة ،حسب تحليلي الخاص و المتواضع قريبا وقوع حادث في المملكة العربية السعودية سيفاجئ الجميع

  75. ربما تكون ايادي سعودية قتلت خاشقجي، وهذه الايادي يجب أن تقطع،لانها ارتكبت جريمة شنعاء في حق صحافي، ولأنها تسببت في تهديد المملكة في امنها ووجودها.فالتحالف الصهيوني الإخواني الايراني كان ينتظر غلطة كهذه للانقضاض على السعودية.
    يدءت مؤامرة ضرب المملكة في عهد اوباما،فهذا الأخير هو من أطلق ايادي إيران ومليشياتها في المنطقة وكان وراء قانون جاستا،وتسبب في الخراب الذي أطلقوا عليه اسم الربيع العربي،الذي مكن الاخوان والمليشيات الشيعية من الاستيلاء على الحكم في سوريا واليمن ومصر وتونس.
    اكاد أجزم أن قتل خاشقجي كان بإيعاز من جهة أمريكية وبدون علم ترامب.هذه الجهة هي نفسها التي شجعت صدام على احتلال الكويت والبت الرأي العام على مبارك والقذافي.انها الصهيونية بوجوه متعددة، أمريكية وعربية وممانعة.
    حفظ الله المملكة من كل شر.

  76. فمن يتَّخِذ قرار شَن حرب في اليمن لا يتَردَّد في اغتيال صحافي كان مِن أهلِ البَيت وانْشَق.
    ===============================

  77. اخر المستجدات :
    – السعودية تتهيا لاعداد *اقرار واعتراف* بجريمة قتل جمال خاشقجي *بالخطا اثناء استنطاقه من فريق 15*
    مكتب المدعي العام التركي يصرح بالعثور على *ادلة* تدعم طرح قتله بالقنصلية السعودية

  78. جميل ان نرى امريكا مهتمة لشخص الخاشقجي الصحفي الذي يعمل في اراضيها
    لكن الواجب الاكبر هو ان تهتم امريكا لمصيراكثر من 300 صحفي تم اغتيالهم
    في العراق !فهي ومعها ايران مسؤلتين عن دماء هؤلاء , كونها من واجبات المحتل.
    و لكن ما حدث العكس فأزهقت دماؤهم و من بينهم كانت الصحفية اطوار بهجت التي
    كشفت دور ايران في تفجير مرقد سامراء بغية اشعال حرب اهلية طائفية,والتي اشعلوها فعلاً.
    اما لوكربي فليس سراً ان المتورطين هم خميني و سوريا الاسد و احمد جبريل
    حيث جاءت عملية لوكربي انتقاماً لاسقاط طائرة مدنية ايرانية فوق الخليج العربي من قبل امريكا.
    لكن لأجل الصفقات و أولوية الاهداف تم تحميل مسؤوليتها زوراً الى ليبيا.
    تماماً مثل حلبجة فالمجرم الحقيقي هو خميني و صفقات امريكا.

  79. وانها لغاية في نفس يعقوب
    نعم انها صفقات استخباراتية سياسية بإمتياز, لكن ليس كل ما نراه ونسمعه هو الحقيقة هنالك امور جرت وما تجري في الخفاء سيعلن عنها في سنين طوال, اما الان دعونا نرجع الى الوراء قبل ان نضع جميع السيناريوهات التي تداولتها جميع وسائل الاعلام المرئية والصحف العالمية منذ اليوم الأول وما لفت إنتباهي من الكم الهائل من الاخبار هما خبرين إثنين لا ثالث لهما. سُرب الخبرين من وكالتين إستخباراتين هما ال سي آي إي المريكية والمخابرات التركية. الأُولى سربت خبر بوجود اتصالات سرية بين الاستاذ جمال خاشيقجي رحمه الله , فالرحمة تجوز علي الحي والميت, و سفير المملكة السعودية في واشنطن لم يكشف عن فحوى ما دار بينهما هل هي تهديدات ام كانت مطالبات بالكف والعزوف عن كتابة المقالات التي تنتقد السياسات السعودية فقيل انه كانت تربطهما صداقة ودية وانا على يقين انها كانت تهديد ووعيد وال سي آي إي تعلم ايضا ان الأمور تجري الى حد التصفية الجسدية ولكن إلتزمت الصمت وطبعا أبلغت الرئاسة المريكية لغاية في نفس يعقوب وبدء الإلحاح من ترامب ان على الملك سلمان دفع الأموال مقابل الحماية وفي النهاية فكان له ما أراد اما الثانية اي المخابرات التركية سربت معلومات من اليوم الأول ان خاشيقجي تم تعذيبه ومن ثم تقطيعه علي يد مجموعة ال 15 وانها تملك أدلة دامغة وانها ستقوم بنشرها عند الإنتهاء من التحقيق وايضا لغاية في نفس يعقوب ولها ما أرادت وانا لا ألومها فتركيا في وضع إقتصادي سيئ فكان الأولى من البداية ان تقوم المملكة بصرف هذه الاموال على الدول الإسلامية . فنحن نعيش زمن اللااعدالة وحقوق وحياة الإنسان فيه مهدورة بلا قيمة تعلو عليها الصفقات المشبوة. اللهم إرحمنا وأعفوا عنا وانصرنا على القوم الظالمين

  80. ان صح خبر اعتراف السلطات السعوديه بالقتل الخطا اتوقع أن يتم اغتيال جميع من شارك في قتل خاشقجي وتصفية القنصل السعودي في اسطنبول كي لا يتم توريط محمد بن سلمان وكشف جريمه قتل خاشقجي وتعليمات بن سليمان كي لا يتم كشف خيوط جريمتهم بن سليمان في ورطه أن أعلن مقتل خاشقجي خطأ اذا لماذا تم تقطيعه؟ واين جثه؟ هذا جريمه ضد انسانيه انا احتار حكام بيت الله ونسو الله فانساهم أنفسهم احقا هولا القوم يعبدون الله مثلنا تقتلون النفس الذي حرم الله ظلما وعدوانا وتقلون اهل اليمن ظلما والله ورطتككم الحالي غضب رباني لايعقل أن يقوم شخص لديه عقل بماقام به بن سلمان تماديتم في الظلم والتهور يتم ابتزازكم بالمحكمة الجنائية الدولية ولم يتركو لكم برميل واحد من البترول وستذكرون مااقول لكم

  81. ____ و الله يحزننا حال العرب / من خير أمة .. إلى ظاهرة .. إلى متحف الديناصورات .. إلى وين ؟؟

  82. لفلفة ما جرى في قنصلية بني سعود في اسطنبول ليس الخاتمة.
    اغتيال الخاشوقجي هو جزء من مسار مبرمج ستظهر علينا حلقاته تباعا، تماما كما كان اغتيال رفيق الحريري جزءا من مسار مبرمج شاهدنا تتابع حلقاته وكلنا يعلم الى اين ادت في نهاية المطاف.
    الفارق الوحيد بين تصفية الخاشوقجي وتصفية الحريري هو موقع الحدث الذي يُحضر له، هذه المرة سيكون موقع الحدث الجزيرة العربية عوضا عن ارض بلاد الشام.

  83. يا اخوانا العرب والمسلمين واحرار وشرفاء العالم:
    اذا كان الخاشقجي قد قتل فرحمه الله عليه أما دمه فسيضيع بين القبائل العربية والتركية والأجنبية, واذا كان حيا يرزق ستثيت الأيام ذلك سواء أكانموجودا في معتقلات السعودية أو في اقبية السجون التركية مختطفا لابتزاز السعودية بالاتفاق مع امريكا واطلاقها سرتح الخوري الامريكي او في المعتقلات الأمريكية المنتشرة في اوروبا والعالم
    الخاشقجي فرد واحد , فما بالكم من شعب اختطف من بلاده وشرد منذ 70 حول خلت, ويقتل ابناءه يوميا ولا صريخ لهم ولا مجيب, لم يعد من أحد يأبه للقدس وما حل بها ومن سوريا وما حل بها ومن العراق ومصابها ومن ليبيا وما جرى لها.
    لا حول ولا قوة إلا بالله, متى نصحون على المصاب الأعظم !!!!!

  84. اذا صحت الاخبار فيجب على الملك الحزم في القضية لانها تشوه سمعة المملكة في الداخل و الخارج،يجب محاكمة المنفدين و الذين اعطو الاوامر

  85. لدي بعض المقترحات قد تساعد الأسرة الحاكمة في السعودية للخروج من المأزق وأجري على الله.
    1. فتح باب التطوع لفقراء العرب كي يلبسوا التهمة مقابل بضعة ملايين من الدولارات تساهم في تنمية بلدانهم.
    2. التقدم بطلب رسمي لدولة عربية- ولتكن اليمن- بلبس التهمة مقابل وقف قتل الأطفال وتجنيد القتلة وضخ ملايير من الدولارات، رغم أن هذا الإقتراح لن يرضي الخاشقجي لأنه كان من أشد المدافعين عن قصف أطفال ونساء اليمن. وليس توكل كرمان بالتأكيد !
    3. منح كل الدولارات السعودية- كذا بليون دولار- لدوتالد ترامب مقابل القول للعالم كله أن زوارا من كوكب آخر خطفوا الخاشقجي من القنصلية نكاية في الصحافة الحرة المدنية وإنتقاما من تحضر الجنس البشري الذي لا يستبدل النساء كما تستبدل الأحدية !
    4. أن تتحدى السعودية العالم كله وتقول : من يشنبر لنا نشنبر له ! إنهم يقولون.. ولكن هيهات…

  86. و تسهيل غزو العراق و تدمير ليبيا و سوريا و احتلال اليمن و التحالف مع اسرائيل أيضاً من فعل عناصر غير منضبطة ؟

  87. لقد ازل الله ال سعود في هذه القضية وظهر للعالم عيوبهم واجرامهم بحق الابرياء… ولو أنني استغرب الضجة لموت شخص مع ان يوميا يموتون ملايين من اطفال اليمن والجوع والمرض ولا احد يحرك ساكن وايضا بسوريا على مدى سبع سنوات القتل والجوع والتشرد و…و.. هذا لا يعني ان لا لا يستحق .لكن أظن ان ترامب وجدها فرصة للحلب اكثر.. وبالتاكيد قتل هذا الشخص بهذة الطريقة وهذا الاسلوب جريمة بشعة ولا اخلاقية ومن قام بفعلها او امر بها إنما هو مريض ومجرم ..وان حاول اخفاءها الان بالاموال كيف سوف يهرب من عادلة رب العالمين.لقد غدر بجمال خاشقجي الرحمة والغفران له

  88. وبعد الافلات من هذا الأجرام الغير مسبوق ، ماذا يردعه من البلطجه علي شعوب المنطقه ؟!!
    وللاسف ستستمر تعاسه وتخلف المنطقه في وجود ثقافه القبائل !

  89. الصفقة الجديدة هي مئات المليارات وتمرير صفقة القرن ورفع العقوبات عن اردوغان اذا سكت عن فضح المجرمين

  90. اعتقد ان الصفقة سوف تتم ..
    ولابد لنا من ان نعرف من هو الرابح ومن هو الخاسر ومن هو الذي سياخذ ما يستحق في مزاد الاجرام الذي سيتولى ترامب ادارته ..
    الشعب العربي في الجزيرة العربية سيكون اكبر الخاسرين لانه فقد احد ابنائه علي يد من نصبته اميركا حاكما فعليا عليه ولم يكن لهذا الشعب اي رأي في تنصيب ابن سلمان وتسليطه على دماء واموال ابنائه …
    وفوق هذا سوف يدفع هذا الشعب ثرواته لترامب لكي يسكت عن جريمة ارتكبها ممثل اميركا في تلك البلاد ..
    فأي خسارة اكبر من هذه يمكن ان تلحق بشعب من الشعوب ..
    اما اردوغان فهو انسان متقلب وانتهازي ويلعب على عدة حبال وسيحاول اظهار نفسه مدافع عن القانون في الوقت الذي يحاول استغلال هذه القضية على حساب دماء واموال ابناء الجزيرة العربية ..
    اما ترامب فهو يمثل الحد الاعلى في الاستغلال والمتاجرة بالدماء ومصائر الشعوب وقد وجد في سلمان وابنه اسهل واسمن صيد يمكن ان يشبع غريزته المتعطشة للاموال من دون اي مراعاة لأي قيم حضارية او قانونية

  91. اقول لنا وللسعودية الله انه عزيز ذو انتقام ….الله ابتلانا في حفنة لا خبرة لها في الحياة والسياسة متسلطة مجرمة تدعي الاسلام والاسلام منهم براء …..

  92. بيكفّي يا مسلمين والله بيكفّي، إلا متى هذا الذل و الهوان؟ اميركا تدوس على رؤوسنا وفوق ذلك تنهب ثرواتنا و كله بسبب رعونة شاب طائش يلعب بالأمة الاسلامية

  93. مسكين القنصل اكيد حيكون هو الكبش والفدو
    وهكذا يحكم الارض الطغاه والمتكبرين واللا انسانيين عبر العصور.

  94. أردوغان انتهازي لا يختلف كثيراً عن ترامب سوى في كونه إخوانياً تربى فيى أن يتقلب في مواقفه حسب مصالحه ويتلون كالحرباء حسب الظروف. سنعرف قريباً كم قبض من الملك سلمان للتغطية على جريمة طال عمره ومنع ظهور الحقيقة.

  95. نسيت عزيزي دور أردوغان .. لا بد أن يقلب الطاولة على رواية ترامب – سلمان ليثبت للمسلمين أنه يستحق لقب الخليفة

  96. هل من العقل والحكمة ان يقتل رجل مشهور في مكان سيادي..وبهذه الطريقة…..المنطق يقول لا…لكن لماذا لم تقدم اسرائيل اي موقف رسمي حتى هذه اللحظة….بت اعتقد انه لا دخل للملك او ابنه اي دخل.وصاحب المصلحة رجل عميل من الطراز الرفيع من ال سعود….وكل القضية متعلقة بمستقبل فلسطين وتدور في محاورها.

  97. اسدل الستار على مقتل خاشجقجي موءقتاوسيخزن بدرج طاولة البيت الأبيض مع ملف قانون جستا لضحايا ١١ سبتمبر و ليكن لغما جاهز للتفجير بوجه حكام السعوديه لابتزازهم ماليا واستعمالهم سياسيا لخدمة الصهيونيه الراسماليه العالميه وإسرائيل بصفقة القرن والتلاعب بأسعار النفط

  98. والله شيء محزن تكون هده النتائج، بحيث يختزل الإنسان في رقم أو أرقام وينتهي الأمر، الله يرحم جمال وكل شهداء الرأي والسياسات المتهورة وانتهى الكلام.

  99. اضافه الى تعليقي وارجو النشر
    سيكون هناك ١٧ كبش فداء وهم القنصل السعودي في تركيا وفرقه الاعدام ال ١٥ والسفير السعودي في واشنطن ابن الملك سلمان وسيتم اتهامه بانه هو من امر بقتل الخاشقجي خاصه لانه كان على اتصال به وقام باستدراجه واظن ان الكبش الكبير سيكون مقبول من الجميع خاصه تركيا وواشنطن وممكن ان تتم بدون علم الملك سلمان الحاضر المغيب .
    من الممكن ان يكون ابن سلمان منع اخوه من العوده لواشنطن كي يتفادى التحقيق معه والاعتراف بان محمد ابن سلمان هو من اعطى الاوامر فمن ضحى بابناء عمومته ممكن ان يضحي باخوه وحتى امه وابوه فدستور حياه هؤلاء البشر يا روح ما بعدك روح .

  100. قريبة سوف نسمع عن أن أ حد من الأشخاص 15 قد انتحر و أ خر قتل من طرف القوات المسلحة السعودية حينما حاولو القبظ عليه باشتراك في اغتيال الخاشقجي والآخرين سوف يحكم عليهم بين 5 و10 سنوات .وهكذا ينتهى المسلسل وينتهي بتبرأة ولي العهد. أما الحقيقة الكاملة فالاتراك يملكون كل الأدلة مند البداية والسيد جمال خاشقجي كان يعلم بأن المخابرات في القنصلية يريدون القبض عليه وترحيله إلى السعودية وقد أ خبر الجهات المعنية في تركيا وبأعلى المستويات لكن وقع ما وقع وقد قامت الاستخبارات التركية بوضع احدت التقنيات المتطورة في جسمه كالعين أ و في النظرات أ و حتى داخل جسده .اما مسألة الساعة الدكية smart watch فهي للهوات.
    فقط للتذكير جمال خاشقجي كان مستشار الأمير…….. ووظيفة هذا الأمير……. لكم الإجابة وكما يقول اخونا عبد الباري والأيام بيننا.

  101. منذ اللحظة الاولى لاختفاء الصحافي ” جمال خاشقجي ” قلنا ان دمه سيذهب هدرا ضمن صفقة سيدفع فيها ولي العهد ” محمد بن سلمان ” مئات المليارات من اقوات الشعب السعودي ليجد له تاجر البيت الاسود ” دونالد ترامب ” مخرجا اكثر دناءة من جريمته.. ارهاصات الصفقة بدات ملامحها الاولى ترتسم من خلال التصريح الاخير الذي تقياه الرئيس الامريكي .. وسيكون في نهاية المطاف للتغطية عن العمل الوحشي كبش فداء سيظهر لاحقا بعد ان يتجرد الاتراك من اخلاقهم ويمضوا في ابرام الصفقة التي قد نعرف بعض فصولها ، والتي قد تخفف بعض الاعباء عن عملتها التي تواجه منذ فترة اخفاصا وتدهورا .. اذن دم ” خاشقجي ” ضاع وسيباع بثمن بخس بين سماسرة ومصاصي دماء بلا وازع اخلاقي ولا خوف من الله عز وجل .. لم يبق لنا الا التضرع لله تعالى بان ينتقم بطريقته من هؤلاء القتلة المباشرين ، وممن اعطى الاوامر بذلك .. هذه الجريمة البشعة التي اقترفها اعدء الحرية من ال سعود هي لعنة من لعنات الدم اليمني ، وستتبعها لعنات اخرى اشد واكثر وطاة ، ولن ينفع هؤلاء السفاحين حينها لا ” ترامب ” ولا غيره من وحوش عالمنا الذي تجرد كبراؤه من كافة القيم الاخلاقية النبيلة ، وعرضوا كل شيئ للبيع والشراء ..

  102. ان تحقق تحليلك استاذي الكريم فستكون سقطة كبيرة للرئيس اردوغان ليس في اعين الشعب التركي فقط بل في اعين المسلمين والاحرار في العالم اجمع.

  103. مساكين شعوب العالم لديهم جميع أسباب للتعارف والعيش بكرم ولاكنهم متفرقون متشتتون ويتقاتلون ويقتلون ولا قيمة لهم وثمنهم بخس
    وبشرا لزعماء وحكام وقادت شعوب العالم انهم طمعون ولايكتفون انهم جاوعون ولا يشبعون لديهم جميع الأسباب للتفرق وقتال بعضهم البعض ولاكنهم متحدون وموحدون ضد شعوب العالم فبشرا لهم بحكمهم وزعاماتهم وقيادتهم

  104. الملفت للانتباه هو الصمت الرسمي لمدة اسبوعين حول مقتل الخاشقجي

    الملفت للانتباه هو الصمت الرسمي لمدة اسبوعين حول مقتل الخاشقجي ثم بدأت بعض التصريحات وهذا يثبت مقتله و محاولة اعداد طبخة ما ولكن هذا سيفشل حتما ولن يقنع العالم . صرف مزيد من بلايين الدولارات لاخفاء الحقيقة هو خسائر كارثية وكان يجب عدم التهور بهذا القتل وهنا ياتي اهمية الحكمة للنظام . يجب اقالة و محاكمة المسؤولين عن القتل فورا .

  105. حقوق الانسان ضحك على العرب و المساكين لتحصيل الضرائب🤣

  106. اذا صدقت التوقعات بان الصفقه قد تمت وان اردوغان قد وافق على دفن الحقيقه مقابل مبلغ من المال وبعض الاستثمارات فهذا اعتراف
    سعودي بارتكاب الجريمه البشعه والجريمه هذه لا بد لها من عقاب فقد كثر اللاعبون وتشعبوا ولن تسطتيع السعوديه ولا حتى امريكا من الامساك بجميع الخيوط فهناك الصحافه الامريكية خاصه المواليه للديموقراطيين وهناك المعارضه التركيه المعاديه لاردوغان واللتي تتصيد اخطائه وهناك من اكتشف الجريمه وصورها وسجلها كم من الوقت يستطيع ان يصمت؟؟ والسؤال المهم الا متى يسكت اقوياء ال سعود والطامحين للحكم على هذا الغباء والتهور في طريقة الحكم واللذي يعرض حكم اسرتهم لخطر الزوال؟?
    فهاهم خسروا في العراق وفي سوريا وفي لبنان وفي اليمن وها هي صورتهم اصبحت في الحضيض فالا متا؟؟

  107. اخر كلام قاله المندوب العراقي الأسبق السيد محمد الدوري كان:
    اللعبة إنتهت!!!!!!!
    وقد قالها وقتذاك وكان قد استشهد مءات الاخوة العراقيين .
    فعلا كله لعب

  108. كما تدين تدان. لقد أيد قاشقجي النضامً سابقا. جاء الدور عليه اليوم. ان الله يمهل و لا يهمل.

  109. يا أستاذ عبد الباري،
    ملف خاشقجي نزل علينا من السماء أو خرج لنا من طيات الأرض لذا لا يمكن أن نغلقه بل نضعه بكل عناية بين مدرجات المكتب حتى يتسنى لنا إستعماله كلما اقتضت الحاجة .
    فترة الفطام صعبة ولا يمكن لصديقنا دونالد ترامب أن يتحملها بكل سهولة وهو يتهيأ لطي الصفحة الأولى من رئاسته والدخول في عملية تقييم النتائج وهذا الوضع يأجج حالة شعوره بالظمإ الشديد وحاجته الملحة لإمتصاص المزيد من الحليب.
    أوافقك الرأي أن صفقة الجريمة قد وضعت على الطاولة ولكنها فتحت ولن تغلق على المدى القريب على الأقل.

  110. لطالما فريق السعودية الوهابية وحلفاؤها ما انفك يسجّل الهدف تلوَ الهدف في مرمى تركيا الاخونجية , وها هي الفرصة أتت على رجليها للفؤيق الحاسر , ولعلها الفرصة الأخيرة لتحقيق التعادل قبل اطلاق الحكم غير العادل الكابتن ترامب صافرة التهاية !!!.

  111. الحبل على الجرار مشكله في DNA سلوكيه في الفاعل إلى الاخ الكريم taboukar أحسنت
    مع تحياتي

  112. اسعوديون قتلوا سعودي والفدية لترامب واوردوغان.
    بالأمس دخلت فرنسا وألمانيا وبريطانيا على الخط من أجل نزع نصيبهم من الكعكة.
    واليوم حتى اسبانيا دخلت في المجمعة.
    جتة خاشقجي أصبحت أغلى جتة في كل العصور بسبب تهو بن سلمأن الابن.
    السعودية ملزمة ومدطرة بأن تمنح الدول المذكورة نصيبها من اتريليونات حتى لا يلاحق امراؤها في هذهذا البلدان.

  113. من الأدلة الأخرى على لفلفة تركيا للقضية هو إدخالها فريق التحقيق السعودي إلى القنصلية قبل ساعتين من دخول فريق التحقيق التركي، و عدم نشر تسجيل التعذيب والتحقيق المزعوم مع خاشقجي قبل مقتله، و ما دار في حوار المكالمة الهاتفية بين أردوغان و الملك سلمان.

  114. سيتم لفلفة القضية وسيستلم ترامب عمولته حاله حال أي نصاب والسؤال الاهم : ماهو الاتي ؟؟

  115. اتمنى ان كانت هناك صفقه ان يكون من ضمنها اطلاق سراح الشيوخ والعلماء وباقي ال ١٥٠٠ وايضا اطلاق سراح الرءيس محمد مرسي ومن معه لان ابن سلمان والسيسي في الهوى سوى وسياسه قمعهم سياسه واحده واكيد السيسي حيطلب الثمن .
    الشيوخ والعلماء في سجون ابن سلمان ومحمد مرسي ومن معه في سجون السيسي لا احد يذكرهم الا قله فاتمنى ان يكون اردوغان من هذه القله ويكون اطلاق سراحهم وخروجهم الى بلد اخر من الشروط الاساسيه وان يكف ابن سلمان يده عن القضيه الفلسطينيه وعن حماس .
    تركيا عانت الكثير من سياسه ابن سلمان المراهقه والاستفزازيه ولا بد ان يكون هناك تعويض مالي كبير ولما لا واموال السعوديه ضاءعه بين البذخ وابتزازات ترامب .
    عموما حتى لو كان هناك كبش فداء ويخرج منها ابن سلمان في اعتقادي ان كل اوراقه انحرقت واقتربت نهايته السياسيه وان فعلا وجدوا كبش فداء فهذا سيفتح عليه ابواب جهنم داخل السعوديه وكل المقربين منه سيتاكدوا ان التعامل معه والتقرب منه كمن يمشي في حقل الغام .

  116. ____ هل الدين و الأخلاق و الشريعة و القيم و الإنسانية و الحقوق .. كلها ’’ كبش أضحية ’’ .. تقربا إلى … ترامب ؟ نسئل … لأن تيجي تفهم .. تدوخ !!!

  117. الخائن الكبير هو اوردخان يتقلب مثل الحرباء
    هو الذي جرت الجريمة على ارضه
    .
    اما دونلد ترومب فانا اعتبره اكبر زعيم لانه فضح كل شيء عرى عورات حكام شعوب الخليج واضهر حقيقة خيانتهم للامة العربية وإلاسلامة

  118. المقال وضح كل شيء بالنسبة للقضية خاشقجي ،
    لكن هل يستمر محمد بن سلمان في الحكم ويسير
    بالسعودية إلى الهاوية ، أم سيتم ازاحتة!!!

  119. اعتقد ان القنصل (سينتحروه) الجميع يطالب نصيبه من الكعكة بإسم حقوق الإنسان فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا اليوم وربما غدا ألبانيا والدول العربية.

  120. ____ ما قلناه في تعليق سابق عن وجود ’’ تهوّر ما ’’ .. ها هو يتأكد .. نطحة كبش ؟؟!!

  121. ايش حكاية نغمة المواطن جمال ??
    لماذا لا نرى السعوديه واعلامها قلقون ومنشغلون على مصير هذا المواطن المستشار
    برود السعوديه واعلامها في التعامل مع قضيه بهذا الحجم ( المواطن)
    هذا امرا ليس لقطر علاقه فيه حسب ما اعتقد

  122. طالما أن “الإخراج الرسمي” لم يتم عرضه بعد ؛ فإن أهم ما برز “وفي ظل التكهنات” :
    “اعتراف القاتل بأنه قتل” وبربط هذا الاعتراف “بما سبف أن سربته السلطان “الأمنية التركية” يتأكد بالقاطع “قيام جريمة قتل “تحت التعذيب” وعن سبق إصرار وترصد ؛ أيا كانت “الروتوشات” أو “التقطيعات” أو المونطاج” فهو لن يخرج عن إطار التكييف المشار إليه أعلاه “جريمة قتل تحت تعذيب وحشي “بمنشار”
    وأيا يكون “مبلغ الصفقة ؛ فلن يكون أغلى من “سمعة نصداقية تركيا” “واحترافية أجهوتها الأمنية التي توضع بميزان العدالة ؛ سيما وأن اردوغان صرح مؤخرا أن “تركيا هي “البلد الوحيد” المؤهل لقيادة العالم الإسلامي” ولا أعتقد أن يكون أردوغان أدلى بهذا التصريح “كثمن إخرج” تم الاتفاق عليه ؛ وكل العالم يدرك مدى وحشية وهمجية الفاعل وبتحريض واضح جلي من بن سلمان” وصور الجريمة صوتا وصورة وفق ما أشارت إليه وكالة رويترز والتي من المؤكد أن يتم نشرها عبر مختلف وسائل الإعلام ؛ لا أعتقد أن هذا التسريب والنشر ؛ وطبعا بعدما يتم الإعلان “رسميا” ما يرفع السرية عن التحقيقات لتصبح نتيتج التحقيقات ملكا للرأي العام العربي والإسلامي والعالمي ؛ ومن ثم فأي إخراج رسمي يخالف ما يمكن أن تعرضه صور وصوت الوقائع ؛ لن يخدم طموح أردوغان إلى قيادة العالم الإسلامي ؛ فضلا عن أن سمعة ومصداقية تركيا يمكن أن تنخفظ وتتعرض لهزات أكثر وأبشع مما تعرضت له الليرة التركية ؛ التي تسير على إثر إطلاق سراح القس ؛ نحو الانفراج والتعافي ؛ مع العلم أن الفارق شاسع وجوهري بين إلاق سراح معتقل ؛ وبين تقطيع جسم إنسان !!!

  123. وما موقف الاتحاد الاوربي لو تم سيناريو الصفقه لطمس الجريمه ..
    اظن انه لن يسكت خاصه وجريمة الاغتيال واضحة المعالم وسوف يطالبون بتحقيق دولي واسع ..

  124. اللَّهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (5) هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6)

  125. )نربي اعدائنا بأيدينا وتحت أسماعنا وأبصارنا(

    يقول المولى سبحانه وتعالى ” أن من ازواجكم واولادكم عدو لكم فاحذرهم ”

    هذه الآية تنطبق تماما على أبناء الزعماء والعاهات المستقبلية التي تربي في كنف الوطن فما مشكلة اليمن الا ان الحكم كان يرتب لابن الرئيس السابق على عبدلله صالح وان الرياض كانت على علم مسبق ورضاء تام لنقل الحكم من الاب الى الابن وذلك ثمن الصفقة المعيبة التي بيع على اثرها ثلث التراب اليمني للسعودية بتوقيع مشبوه وشراء ذمم بمبالغ مهولة من قبل السعودية دفعت حينها للهالك على عفاش وزبانيته . وتلك تكاد تكون أكبر كمية أموال ادخرها صالح له ولإحفاده من بعده.

    وبالنسبة للابن السعودي فهو محمد سلمان والذي كشر عن انيابه واستدرج صحافي موالي للحكم وبداء فقط ينتقد بعض رعونات الملك القادم والتي اتسمت بالطيش والتهور بحجز رجال الاعمال وتقييد حريتهم ومصادرة جزء من ثرواتهم دون العودة الى المحاكم والطرق القانونية والضريبية للمسائلة عن مصادر الثروات واخذ الامر بطرق قانونية ونظامية. وما لبث تهور ابن سلمان ان استدرج الصحفي خاشقجي الى سفارة بلاده في تركيا وسحله بعد تعذيبه دون اكتراث للحق الإنساني وضاربا عرض الحائط بكل الأعراف والتقاليد الدبلوماسية قبل الانسانية مع الأسف الشديد ان نقول ذلك حيث فمعيار الوطينة وحقوق الانسان بالراي والقول الحق اصبح درجه منخفضة في بلدان الوطن العربي والإسلامي .

    كما كانت حوادث مشابهه قبل ذلك حيث في مصر وفي عهد الترتيب للابن مبارك وان ذكره صحفي في معرض حديثه في مكان عام ويدعي ذلك الصحفي رضا هلال وما هي الا ساعات حتى غيب هلال ورمي في غياهب الجب ولم يسمع له خبر من حينها تلك الوقائع تجسد أفعال الحكام المستبدون وابنائهم وطرق ترتيب الحكم لأبنائهم والذين هم في الأصل أبنائنا أبناء الوطن العربي المسلوب والمغلوب على امره على يد أبناء السلطة والتي تطيح بكل شخص لا يصفق ويبارك مع الجوقة بالإعداد للدكتاتور القادم .

    عبدالمطلب حكيم مكه

  126. حي يرزق
    ———
    1- كيف يكون هناك تسجيل صوتي واردوغان بعد ايام من اختفاء خاشقجي قال “لا زلنا نأمل بنتيجة ايجابية.”
    هل تتجسس المخابرات التركية على القنصلية دون علم اردوغان؟؟
    2- في اول وثاني يوم نشط سعوديين على محطات التلفزة والاثير الرقمي يسوقون لفكرة مفادها ان القنصلية ارض سعودية ويحق لها اعتقال مواطنيها فيها، وذلك قبل النفي الرسمي
    3- تركيا سربت اشاعات القتل والتقطيع بعد اسبوع وبعد ان تأكدوا ان السعودية نقلت جمال الى السعودية عن طريق موافقة السعودية على فتح ابواب القنصلية للتفتيش ، والهدف من الاشاعات الضغط على السعودية لاعادة جمال.
    4- فكرة ان جميع موظفي السفارة مستعدون للصمت على جريمة قتل فكرة غبية
    5- التصعيد الاعلامي والتمسك بالنفي جاء بنتيجة عكسية، فاصبح من الصعب على السعودية اظهار جمال والظهور بمظهر الكاذب، وتركيا لا تملك تسجيلات لجريمة لانه لا يوجد جريمة، ولو كان لديهم اجهزة تنصت لماذا ظهروا كالاطرش في الزفة ولم ينتبهوا لاختفائه الا بعد اتصال خطيبة جمال بهم
    6- في اول ايام الازمة كان جمال في عرض البحر في سفينة شحن وتم نقله بعد تخديره بعملية استخبارية معقدة فيها اهانة للمخابرات التركية.
    7- الوضع محرج لجميع الاطراف، ولكن بالتأكيد جمال حي ، ونتوقع حلول ليس بينها اتهامات بالقتل…
    8- لا نتجروا خلف اشاعة القتل والتقطيع فهي اسخف من ان يصدقها عاقل واقبح من ان يتم اخفاؤها فلو كانت الاجهزة قامت بذلك هل كل موظفي القنصلية مجرمون بلا ضمير لا يخافون الله …
    قد تعيد السعودية جمال الى اسطنبول ليظهر مخطوفا على ايدي خلية امنية سعودية تصرفت دون اوامر واحتجزته في اسطنبول لانقاذ ماء وجه الكل شريطة ان يلتزم جمال الصمت
    9-حي يرزق …. والايام بيننا

  127. الخاسر الأول والأخير النظام السعودي، كل يوم في ورطة وكل يوم في حلب..

    مليارات تذهب شرقا وغربا لتثبيت حكم بني سعود..
    الجميل في الموضوع معرفة العالم حقيقة النظام السعودي..

    ليس مشكلة ان تنجوا من ورطة بدفع مليارات ولكن هذا حل مؤقت سوف ينتهي بانتهاء الرز والمهم ايضا انكشفت حقيقة النظام السعودي امام الرأي العام..

    اني اشقف على شعب الجزيرة مئات المليارات تذهب لإنقاذ حكم عائلة تهب ثروات البلاد والعباد للصهيوأمريكي..

  128. نلاحظ يا أستاذ عبد الباري، (حتى في مقالك)
    أن الأمور صارت تدور وتتمحور الآن
    حول وجود “أدلة صوتية” لعملية القتل،
    لدى أجهزة الأمن التركية،
    واختفى وتلاشى شيئا فشيئا
    وعن عمد
    الحديث السابق عن وجود
    أدلة فيديو، صوت وصورة..!
    وهذه أول مؤشرات الاتفاق
    ولملمة هذه الفضيحة العالمية الكبرى!

  129. رحم الله الخاشقجي الذي أصبح دمه موزعا بين أشرار غير منضبطين على رأي ترامب . دم خاشقجي سيذهب للنسيان مثل دم ناصر السعيد رحم الله الاثنين .
    امريكيا و السعوديه و اسرائيل قتلوا مئات آلاف العرب و ملايين البشر و ذهبت دماءهم هباء ما وقفت لا على خاشقجي و لا على غيره . هذا المحور يجب على العرب الخلاص منه و اقتلاعه من منطقتنا حتى جذوره . فهل سيشارك اردوغان بالصفقه و اقول نعم سيشارك و سيقبض.

  130. حاجة باينة ، النظام السعودي يخلصها تحت اللوح و فوق اللوح بسبب غباء مراهق يظن بلي العالم كله تحت ملك نقوده، بصح إلى متى ….من الغباء ما قتل و هذا ما نرى

  131. هذه هي امريكا راعية الديمقراطية وحقوق الإنسان
    ترامب هو الوجه الحقيقي لأمريكا بدون اي خداع او نفاق
    دماء خاشقجي سيتم معالجتها بصفقة وهذا غير مفاجئ لأحد.
    فماذا عن دماء آلاف الأبرياء في اليمن والعراق وفلسطين وليبيا ووو؟
    امريكا لا يهمها سوى المال و لا يهمها حتى حقوق و دماء مواطنيها الذين زجت بهم في حروب عبثية لم يستفد منها سوى اصحاب المصالح والشركات.

  132. سبحان اللّه، إذا التّحالف مع ايران وحزب اللّه ممكن ؟
    ونحن كنّا نظنّ أنّ التّحالف مع أمريكا قائم علي مبادئ و أنّ ايران هي العدوّ الأكبر ومن غير الممكن التّراجع في هذا الأمر ؟
    نتمنّي لو فعلتها السّعوديّة واتّفقت مع ايران ورجعت إلي حضنها العربيّ، وفي هذا الحال لن يستطيع ترامب أن يهينها يوميّا، ويقول بطريقة بذيئة ادفع، ادفع ؟
    لو صرفت هاته المليارات اللّتي تذهب إلي بائعي الأسلحة الأمريكيّة علي إنعاش الإقتصاد اليمني بدل هدر دم أطفاله، لوجدت أكثر من ٣٠٠ مليون عربي يقفون معها ضدّ ترامب
    اليوم نقرأ في كلّ ميادين التّواصل الإجتماعي ولا نكاد نجد سطرا واحدا يدافع عن المملكة
    نتمنّي لو تستفيق السّعودية من سباتها وتبتعد عن زرع الفتن، وستجد نفسها بدون منازع لقيادة العالم العربي إلي مستقبل أفضل٠

  133. صفقة كباقي صفقات العجز العربي تدل على النفاق العالمي في ملف حقوق الإنسان لأننا كعرب لسنا في اللائحة الرسمية للبشر لدى الغرب وعملائه لا لاختلاف بيولوجي عندنا إنما لضعف الإدراك لذى الشعوب العربية قاطبة.ادن كيف يلام الحاكم وسر حكمه خارج الوطن العربي له الحق في مجاملة ترامب وغيره مادامت المعارضة تصنع هناك والشعوب خاضعة خانعة لسلطة الحاكم بأمره.
    صفقة تدل عن بعدنا عن الدين الإسلامي الحنيف فمن لم تمنعه صلاته عن الكدب والقتل والغدر فصلاته تنزله لدرجة النفاق وما ادراك ما النفاق ضياع الحقوق في الدنيا ودرك أسفل من النار بالآخرة.

  134. ان ما يحدث هو دليل على استخفاف الحكام العرب والغرب والأتراك بعقول الشعوب
    تركيا لن ولم تكن يوما ذات سياده إنما كانت دوله ذات مصالح وخصوصا اوردوغان وما ينطبق على وأردوغان ينطبق على ترامب
    فهي لغه المصلحه تتحدث وليس لغه الإنسانية
    انها السلطة تفقد الشخص انسانيته ليصبح كالحيوان
    فالحيوانات تقتتل لقوت يومها أما البشر فتقتل لأجل بشر غيرها
    حسبنا الله ونعم الوكيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here