صَفْقةُ إطلاقِ سَراح القِس الأمريكيّ برونسون هَل تَقودُ لأُخرَى سُعوديّة تُركيّة “للفْلَفَة” قضيّة اختطاف أو قتل الخاشقجي؟ وما دَورُ ترامب فِي إنقاذِ أصدقائِه في الرِّياض؟ وما هُوَ المُقابل الماليّ؟ ولماذا نَسْمَع عَن أشرِطَة التَّعذيب والقَتْل ولا نَراها؟

 

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

71 تعليقات

  1. الى سودانى
    الف تحيه طيبه الى الشعب السوداني الطيب
    الله اكبر

  2. ____ الأخ محمود من الصعيد المصري يتكلم عن ’’ طي الصفحة و النسيان ’’ .. كلام من منطقة معشعش فيها ظاهرة الإنتقام و الثأر .. كلام صحيح و حتى لو كانت الجريمة لا تسقط بالتقادم إلا أن ’’ الفاعلين ’’ يروحون بالتقادم .

  3. مواطن عراقي من بغداد
    بنظام الخميني ، أصبح أداة في يد أمراء الحرب وقصة القوة والصواريخ الموجهة ضد الدول العربية. يلعب الخمينيون نفس الدور الذي لعبه صدام حسين ضد الجيران

  4. بومبيو راح السعودية يتفق على المقابل ومنها لأنقرة يقول لاردوغان حقك مضمون عندى ولملم الموضوع …

  5. تحياتي لك من صعيد مصر استاذنا الجليل ..و رحم الله الصحفي السعودي جمال خاشقجي، سيتم طي صفحته بصفقه او اكثر وينسى كأن لم يكن..

  6. العثمانيين والرشوة وجهان لعملة واحدة مبروك لاردوغان تحسن العملة التركية ويارب حماقات جديدة لولي العهد الامين

  7. واللذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، ومصيبة الشعوب العربية في حكامها.

  8. والله انتابني الشك عندما تقاعست تركيا في كشف الحقيقة لانها تريد مقابل لعدم نشرها الحقيقة. لقد خاب ظني وكل من يقول انه يمثل الاسلام فهو كذاب والاسلام برئ منه

  9. لا ترامب و لا بن سلمان يمكن أن يسدلوا الستار عن هذة الجريمة البشعة الغبية.
    أسرة المرحوم لو استطاعت مغادرة المملكة يمكن أن تذهب إلى محكمة الجنايات الدولية ويمكن إحضار محمد بن سلمان والسفير وال 15. ولكن كيف لهم أن يغادروا.
    اعانهم الله.

  10. اظن ان الثمن سيدفعه السيسي في صفقة اطلاق سراح مرسي وجميع المعتقلين السياسين لانه حان وقت دفعه مقابل الرز الذي اخذه في وقت سابق

  11. ____ ما يجري الآن هو ’’ محاصصة سياسية ’’ و مشورات سياسية داخلية بين الأطراف المعنية و غير المعنية في قضية إختفاء الخشوقجي .. لكن المؤكد أن ’’ الغسيل ’’ لن تنشر تفاصيله … لكن بالمقابل فإن ’’ غسيل القس ’’ ستنشر بشفافية و بالبنط العريض !!!

  12. استاذنا الكبير الاستاذ عبد الباري حفظك الباري وزادك بسطة في العلم واعطاك كل ما سألته ووفقك لكل خير وصلاح

  13. ____ القانونيين و المحامين يقرون بأن ’’ الشك ’’ يفسر لصالح المتهم ’’ هذه القاعدة أحيانا قد تكون ’’ ثغرة ’’ تدفن فيها الحقيقة .. \|||

  14. هدية صغيرة لكل من يشتري الاسلحة الخردة الامريكية و يبذر 110 مليارد دولار سنويا ان لم تكون جزية : نقول لهم راحت فلوسك يا صابر !
    أشار تقرير رسمي أمريكي إلى أن أنظمة أحدث الأسلحة الأمريكية قابلة للاختراق بسهولة وباستخدام معدات حربية بسيطة جدا

    وصدر التقرير الجديد عن “مكتب المساءلة الحكومي” (GAO)، الذي خلص إلى أن طيفا واسعا من الأسلحة الأمريكية يعاني من فجوات إلكترونية خطيرة تجعل من اختراق أنظمتها مهمة سهلة الحدوث

    وأشار التقرير إلى أن الضعف الذي تعانيه منها الأسلحة الأمريكية ينطبق على معظم أنظمة السلاح التي تم تجربتها عمليا بين عامي 2012 و2017، ومن ضمنها المقاتلة الحربية الأحدث، F-35 ,

    وحتى اللحظة لم يرد البنتاغون رسميا على التقرير الجديد الذي كشف حقائق هامة عن السلاح الأمريكي، نذكر منها

    1- لا يغير البنتاغون الرموز المشفرة للعديد من الأسلحة المتطورة ما يزيد من احتمالية اختراقها إلكترونيا بكل سهولة ,

    2- تمكن فريق صغير من GAO من اختراق نظام حربي أمريكي والسيطرة عليه بالكامل، خلال 24 ساعة فقط ,

    3- تمكن فريق آخر من حذف وتعديل بيانات الأنظمة الحربية وكذلك تحميل بيانات إضافية عليها ,

    وفي نهاية التقرير أشار المكتب الحكومي إلى أن البنتاغون لا يملك تصورا واسعا حول عيوب أنظمة السلاح الأمريكي الأمر الذي يجب تداركه بالسرعة القصوى .
    —————————————————————————————————-
    هذا الخبر يذكرني بانزال طائرة , RQ-170 الامريكية الصنع , بدون طيار من قبل الهاكرز الايرانين عام ( 4 ديسمبر 2011 ) و استنسخة ايران من هذه الطائرة عدة عائرات و باشكال مختلفة و متعددة المهام !!!
    لا تلوموني ان رفعت القبعة احراما و اجلالا للجمهورية الاسلامية الايرانية و قادتها الحكيمة و شعبها المبتكر ! والله ايران على راسي .

  15. رحم الله الخاشقجي شهيد القلم لايهم ان كان ابن النظام لأن التاريخ يقول بأن من بين العشرة المبشرين بالجنة من كان يخشى في كفره المهم ما لقي حتفه من أجله سره وعلانيته لأن ميزان الحساب عند البشر لن يكون سويا لأننا نحكم ياخواني بالمنظور و الملموس. المهم ياخوان أن الكل ماض إلى حتفه وأجل الخاشقجي انتهى بأمر الخالق كباقي البشر لكن المدان هنا هو القتل و الغدر فالقاتل فاز بدنب المقتول الدى يذهب إلى حال سبيله مترجيا من الله مغفرتا ورحمة أما من يحسب نفسه شجاعا لا تطاله العدالة البشرية لقوة ماله أو سلاحه فيكفيه في الدنيا ذنب المغدور الذي سيترصد له في كل زاوية وستبقى لديه حياة عنوانها الخوف لما قدمت يداه هده هي الحقيقة التي صبغتوها بكل ألوان قوس قزح فتفرقت بكم الملل سني وشيعي وسلفي ثلاثي قاتل سلطوه على الإسلام كدين الإنسانية حتى لا تصابوا بالغرور المستهدف الحقيقي في هده الحرب الشرسة هو الإسلام كدين لأنه يهدد مصالح الدجال ويضع حدا لاحلامه أما الرجال والنساء امثالكم الذين يحملون الملامح البيولوجية لآدم عليه الصلاة والسلام ومساحة العقل و الفكر في معيشتهم أدنى من الصفر. ففي الصين فقط نصف العالم لكن تركوا لحالهم فليس لديهم سلاح الدين الإسلامي ليحاربوا ولو وجد فهو مقيد في ركن.
    دافعوا عن هوتكم الإسلامية العربية لتجدوا مسار الخروج إلى حيث البشر بشر تحترم وتقدس حقوقه والخاشقجى لم يكن الأول ولن يكون الأخير فالشر والخير في صراع إلى يوم القيامة هدا قانون الاهي لن تغيروه مهما بلغ علمكم وقوتكم. لامفر من قضاء الله إلا إلى قدره شغلوا عقولكم ولكم في كتاب الله خير الدساتير.

  16. الأتراك سيساومون السعودية على مقتل خاشقجي وإلا لماذا لا يظهرون الأدلة التي قالوا أنها قاطعة ؟!
    الإستخبارات التركية أثبتت أنها على علم بالجريمة بالصوت والصورة أيضاً، وكدليل على ذلك تسريبها لحظة دخول خاشقجي إلى القنصلية بلقطة فيديو – وهي للعلم من كاميرات القنصلية وليس من الكاميرات التركية كما توهم البعض – وبالإمكان الرجوع إلى اللقطات المصورة لمبني القنصلية ووضوح أنها تابعة للقنصلية ومثبتة فوق غرفة الحراسة وعلى سور القنصلية من الجهتين للمدخل وكما بثت اللقطات الأخرى لوصول سيارات فريق الكوماندوز، في حين أن القنصل يقول بأن كاميرات القنصلية لا تسجل، وتسريب لحظة دخول خاشقجي إلى القنصلية تلميح من المخابرات التركية بأنهم مخترقين نظام كاميرات المراقبة للقنصلية بما فيها تلك التي في الداخل، وعلى علم بالجريمة بالصوت والصورة، وما قبولهم بتشكيل فريق التحقيق المشترك إلا للمساومة.
    تقول الصحافة التركية أنه تم تسجيل تعذيب واستجواب ومقتل خاشقجي بفضل ساعة آي واتش التي يمتلكلها خاشقجي وقام بتفعيلها وهذا مفهوم كيلا تتهم الاستخبارات التركية بالتجسس وانتهاك اتفاقية فيينا للمعاهدات الدبلوماسية.

  17. المستفيد الأكبر ترامب وسيطلب هذه المره ثمنا باهظا وصوته يعلو هذه الأيام لهذا السبب .
    وذلك لقاء لفلفه الموضوع وإسكان أصوات الغربيين وعلى رأسهم البريطانيين والفرنسيين ونتنياهو سيستفيد كثيرا لان التصفيات مستقبلا ستوكل إلى الموساد طبعا مدفوعه الأجر بعد ثبوت غباء مرتكبي جريمه الخاشقجي.

  18. اهلكونا بحقوق الانسان، هذا يعني اننا اهلكناهم بتوفير الذرائع لهذه الاسطوانة. فسواء كانوا صادقين او كان لهم مآرب اخرى من هذه الاسطوانة فالمدان والمقصّر الحقيقي في الحالتين هو نحن. الا اذا كنا حالفين يمين ما نغيّر ولا نبدّل في نهجنا القمعي العتيد!! ثابتون على “المبدأ” ما شاء الله!!
    قوله تعالى (ليس بأمانيكم ولا أماني اهل الكتاب من يعمل سوءا يُجزَ به) والآيات التي فيها قوله تعالى ( ان تقولوا انما انزل الكتاب على طائفتين من قبلنا…)
    جعلني على قناعة انني لن يكون على رأسي ريشة لمجرد انني مسلم اذا لم يتحقق قوله تعالى ( فاتبعوه واتقوا).
    وكذلك هناك جانب على قدر من الاهمية وهو أن الله تعالى لا يجعل للكافرين على المؤمنين سبيلا، إذن اين الخلل؟ الخلل والكارثة عندما يتحقق شرط ان نجعل لله علينا سلطانا مبينا، وهذه مصيبة عظمى، متى يحدث هذا؟ عندما نتخذ الكافرين اولياء من دون المؤمنين. وجميع أمم الارض على هذا المبدأ المتمثل في الولاء الداخلي وعدم التواطؤ مع الخارج بصرف النظر عن الأطر الناظمة لهذا المبدأ. وتخيلوا لو اننا نطبقه ضمن منظومة منظمة التعاون الاسلامي مثلا، فليس وحسب ربما لم تحدث معظم الكوارث والمآسي والتغولات الخارجية، بل من شأن ذلك اظهارنا كقطب عالمي مرهوب الجانب ومكتفي القدرات و يستحق مكانا كصانع قرار في المؤسسات الدولية وبين القوى الكبرى، وكم سيستفيد العالم كله في تلك الحالة حيث ان تفعيل مبادئ وتعاليم الاسلام السامية سينعكس ايجابا على الجنس البشري و شبكة العلاقات الدولية برمتها نحو الايجابية و الاحترام المتبادل والتعاون العالمي في ملفات تمس الكوكب كالمناخ و السلم والامن الدوليين وكفاية الناس ورفع المظالم واحقاق الحقوق ودفع الصائل والتبادل والعلاقات التجارية المشروعة و التكامل الاقتصادي و الثرواتي والبشري بطريقة يستفيد منها الجميع وتعود بالرخاء والازدهار على الجميع.

    لا تحدثني عن تغول امريكي بوجود كرزاي.
    ولا تحدثني عن طغيان امريكي بوجود طغاة محليين يجلبون الغزاة.
    ولا تحدثني عن غزو امريكي وقد حدث من اراض واجواء عربية.
    ولا تحدثني عن حصار امريكي وقد كان بأياد عربية.
    ولا تحدثني عن نهب امريكا للثروات وهو يحدث من خلال حكومات بريمر او حكومات فاسدة تستمد شرعيتها او اسباب بقائها من ذلك الفساد المتبادل مع امريكا.
    لماذا غزت امريكا العراق في حين حرصت على لقاء كيم جون والحوار معه، احد اسباب ذلك ان جميع جيران كوريا الشمالية رفضوا ان يكونوا ادوات في اعتداء امريكي غير محق على كوريا. و قِس على ذلك.
    يعني باختصار عندما تجعلوا لله عليكم سلطانا مبينا فلا تلوموا الا انفسَكم. و (قل هو من عند انفسكم). والله قاهر فوق عباده جميعهم بما فيهم امريكا و لو شاء لانتصر منهم. وسننه ماضية في مواجهة الجميع، وللجميع حسابهم عنده، حساب من لا يظلم مثقال ذرة سبحانه.

  19. ان امريكا لا يهمها اذا كان حكام العرب مجرمون ام ديكتاتوريين بقدر ما يهمه مصلحتها التي تتمثل بهدم المنطقه العربيه. وم ادام هناك احد يعمل معها لهدم المنطقه العربيه ويجعل العرب يحاربو بعضهم بعضا فهو معهم. اما اذا ما قامت دوله وقالت بانه الا تريد امريكاوتريد الاعتماد علي نفسها فان الحرب ستكون عليا من امريكا حتى لو كانت دوله حضاريه عادله. الم تفض على حولفاءه ابان لا يشتروا اسلحه من غير امريكا؟ الم تحارب الانتخابات الفلسطينيه. ومادامت السعوديه تشتري سلاحا لتقاتل به اليمن اوايران او الكويت او قطر او ايه دوله عربيه اخرى فان امريكا سوف تحافظ على علاقاتها مع السعوديه. اما اذا ما اعلنت السعوديه بانها سوف تحارب الدوله الصهيونيه فعندها سوف تقوم امريكا ضد السعوديه.

  20. سلمت اناملك ولا شل قلمك يا معوان الصحيفة النزيهة الشريفة . احبك في الله يا ابا خالد .
    السعودية ستدفع الغالي والنفيس ثمنا لدماء الابرياء التي اراقتها

  21. سم الله الرحمن الرحيم
    والله يا سيد عبد الباري بدي اعطي ملاحظه وهي بانك قلت بان الخاشقجي دعاك لان تذهب للسعوديه وانت لم توافقه. وارجوا ان لم تكن دعوته لك لكي تعلق بالسفاره او بالسعوديه بنفس الطريقه التي حصلت معه. لانه كان مؤيد للنظام السعودي ولكنه بدا في الفتره الاخيره وكما علمت بانه كان يقول اشياء لا تريد الحكومه سماعها وبذلك اعتبروه انحرف. ونقول لك الحمد لله على سلامتك.

  22. خاشقجي ضحيةمؤامرة عالمية تهدف لضرب السعودية بتركيا والعكس
    لا اظن ان السعودية بمثل هذاالغباء لترتكب مثل هذه الجريمةالنكراء
    الا اذا كانت قد حصلت على ضمانات مسبقة بعدم فضحها
    لكن كما يبدوا ان السعودية وقعت في المصيدة ولا حول ولاقوة الا بالله

    انها لعنة اليمن تطاردهم لعنة ليبيا وسوريا وهذه اللعان الثلاث ستصيب حمد بن جاسم بكل تاكيد

  23. العالم يطبق فقه المصالح فلا لوم على ترامب واوردغان
    ان خير الاعمال ما تحمد عقباه
    ومع هذا ادعوا الله ان ينقذ السعودية وشعب السعودية من هذه المحنة

  24. احترامي للسيد عبد الباري عرفنا كيف يستفيد الامريكان من مثل هذه الأفعال القذرة أما الأتراك فلم توضح لنا الأشكال المحتملة للصفقة المزعومة! نود أن توضح أكثر

  25. تحية من ارض مهبط الوحى الى السيد المحترم عبد الباري عطوان و العاملين عليها
    الى الذباب و الحشرات المزعجة الالكتروني – غازي الردادي و اخوته –
    هذا قول سيدكم و ولي ولي امركم دونالد ترامب الذي قال عن ولي امركم البقرة الحلوب بالامس قالها و ليست ببعيد !
    ايران قادرة على السيطرة على الشرق الاوسط خلال 12 دقيقة ! هذا يدل على عظمة و مكانة ايران و قادتها الحكيمة و شعبها الجبار في اعين الاميركيين !
    فهمت يا ردادي ؟ 12 دقيقة و تشوف حالك تصلي وراء الروافض في المسجد النبوي الشريف و تلعن
    هذا اذا بقي شيء من الوقت لولي امركم ان يتشاهد الشهادين ! ام يختصر بالشهادتين و يقول بسبس و صو سلم هههههههههههههه
    و الردادي يقول ان السعودية دولة قوية و نسي انهم شكلوا تحالف صهيوني امريكي بريطاني و 30 دولة و اربعة اعوام لهم و هم يتراوحون في مكانهم مثل البائع المتجول في مقبرة الغزاة اليمن العظيم,
    انص الردادي و اخوتك ان تتوكلوا على الله و تشتغلون بائعين متجولين = بياعين بخور من زقاق الى زقاق .

  26. منطق العقل يقول لو ان الهدف هو تصفيه الصحفي الخاشقجي فأعتقد ان هناك طرق اسهل وأقل ضرر من هذه ألطرق التي يتم الإعلان عنها. ولكن بعض الدول وبعض الصحفيين أصبحوا يعاملون السعوديه تماما مثل الرءيس الامريكي ترامب.

  27. الآتراك يلعبون على أعصابنا وبعقولنا. ..عهدنا هذا من راعي البقر لكن يفترض أن أمير المؤمنين العثماني لا يخش إلا الله( حسب أقوال أتباعه). ولا يساوم في قضية إختطاف شخص ضعيف و مغلوب ينحدر من عرقه من جد تركي خاشقجي ( صانع أحذية بالعربية ) .القصة في غاية البساطة ولاتحتاح لعبقرية شارلوك هولمز لفهمها ….، إعلامي سعودي دخل قنصلية بلاده في اسطمبول ثم لم يخرج ولم يظهر له أي أثر . نحن نعلم أنكم تعلمون ، فمن فضلكم تكرموا بالإعلان للعالم ولأسرته بالخصوص ماذا حل بالرجل ………أكيد هو لم يتبخر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  28. اتهموه بالتجسس على تركيا وبعد تهديدات ترمب والاجراءات التي اتخذها ضد مسؤولين اتراك أطلقوا سراحه ! أين الحقيقة ؟

  29. مش عايزه كلام , ترامب وأردوغان لعبوها صح . أدلة متوفره تحفظ مقابل أموال ومنافع أخرى , وتبقى سلاحا باليد للمستقبل .

  30. أتوقع صفقة كبيرة،
    لا تقتصر على الأموال والاستثمارات الاقتصادية
    التي ستجنيها تركيا
    وترامب والغرب من وراءها
    وإنما تشمل قضايا أمنية وسياسية هامة وخطيرة.
    وأقول توقعوا أيضا خروج الرئيس المسجون مرسي
    في غضون أشهر، وكذلك عدد من قيادات
    جماعات الإخوان في السعودية ومصر وغيرها.
    الأتراك حصلوا على كنز ثمين من جراء
    هذه المجازفة في هذه العملية الغبية
    التي سعى محمد بن سلمان
    من خلالها إلى
    تحقيق جملة من الأهداف، منها توجيه إهانة مباشرة لأردوقان خاصة،
    وجماعة الإخوان المسلمين عامة…
    الآن انقلبت الأمور، رأسا على عقب.

  31. لا ليس نظام محمد بن سلمان من قام بهذا الفعل المشين رغم سوابقها المخزية والسافلة …أدى الى من استغل تاريخا الاجرامي ووضعها بهذا المأزق المربك لدرجة أن هناك من شعب الجزيرة من يصدق بهذا الفعل الشائن ,,,,
    قال كيف عرفت الكذبة قال من كبرها
    ليس دفاعا عن نظام مملكة الظلام والظلم ,,,
    بصراحة حالة الهستيريا اللامحدودة من قنوات الاخوان وقطر والمعلمة تركيا يجعل المريب أن يقول خذوني ,,, والخطيبة التركية قائدة خيط الجريمة
    أما فبركة الأصوات والصراخ والتسجيل فهذا الأمر ممكن أن يتم بكل سهولة ويسر في مكان آخر وبتمثيلية والعالم العربي أصبح في حالة ادمان لتأليف التمثيليات والمسلسلات ,,,,
    وطبعا لا ننسى تفوق تركيا بعصر اوردوغان على الحكايات والمسلسلات ,,,
    نريد تسجيل فيديو بلا لبس به ,,,,, أم
    هل هناك من افراد العائلة ممن تضررت من محمد بن سلمان أي حرب داخلية داخل أسرة آل سعود بتوريطه بهذا الأمر ,,,؟؟؟

  32. ____ لا نستبعد لضرورات المصلحة إبرام صفقة ، و أما ’’ اللفلفة ’’ فهي في رأي إحالة قضية الخاشوقجي من القضاء القانوني إلى ’’ القضاء السياسي ’’ بمعنى إحالتها إلى ’’ لجنة تأديب ’’ مهمتها تسليط عقوبات مالية إقتصادية إستثمارية واجبة الدفع عينا و نقدا و على مدار قرن أو قرنين .

  33. تحية طيبة لسيد عطوان المحترم و اسرة راي اليوم الموقرة ,و قراء راي اليوم من محور المقاومة ,
    سيد عطوان العزيز سؤال يطرح نفسه و هو : ماذا قدمة امريكا و الغرب المنافق لليمن الذي قتل من الشعب اليمني اكثر من 100,000 مواطن من نساء و اطفال و شيوخ و المجازر مستمرة في اليمن الى هذه اللحظة بسبب العدوان السعودي الغاشم و تحالفه الصهيوني ؟؟؟
    و لكي ننتظر ردة فعل من امريكا و الغرب المنافق ليقدم شيء للمغدور به ( جمال خاشوقجي ) الذي تم اختطافه و تعذيبه و تقطيع جسده بالمنشار في داخل القنصلية السعودية في اسطنبول ( تركيا ) ؟؟؟ !
    سيد عطوان : جنابكم اعلم بهذا بان امريكا بلد عصابات و الاموال هي التي تحكم و تتحكم في كل شيء في امريكا و قالها ( دونالد ترامب ) بكل صراحة انه يفضل ال 110 مليارد دولار
    التي يجنيها سنويا من بيع الاسلحة ( الخردة ) للسعودية على قضية المغدور به ( جمال خاشوقجي ) يعني طز !!! ,
    كلنا نتذكر جيدا بعد ان خسرت امريكا اقوى و اقرب حليف لها في الشرق الاوسط ( شاه ايران ) عام 1979 , تم عزل الرئيس الامريكي الاسبق ( جيمي كارتر ) بلحظات من منصبه على انه قدم استقالته !
    امريكا كانت تجني سنويا الملياردات من الدولارات من ( شاه ايران ) من بيع الاسلحة و المواد المستهلكة المفروضة عليها من قبل امريكا ( سيارات و مكائن صناعية مواد غذائية و حتى الملابس و مواد التجميل للنساء و الاحذية بكافة الاحجام و غيرها من المواد المستهلكة التي يتم تصنيعها اليوم في داخل ايران على يد الشعب الايراني ) اليوم و بفضل الخبراء الايرانين ايران تصنع اكثر من خمسة من السيارات مختلة الماركات و الاحجام في ايران و تخصيب اليورانيوم و ارسال قرد الى الفضاء و صورايخ عابرة للقارات و طائرات بدون طيار من مختلف الاحجام ,

    ———————————————————————————————
    و بالامس قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب
    أن ايران قادرة على السيطرة على الشرق الاوسط خلال 12 دقيقة فقط و هذا يدل على عظمة ايران في اعين الاميركيين وهو نوع من التهويل يريد منه ترامب ابتزاز دول في المنطقة لبيع المزيد من السلاح الخردة و المواد المستهلة المفروضة على السعودية و منطقة الخليج العربي ,
    ——————————————————————————————-

    في زمن ( شاه ايران ) ايران لم تتمكن من تصنع سيارة واحدة ! استثناء تجميع سيارة واحدة و هي سيارة ( بيكان = المحرك من شركت هيلمند الانجليزية و البدنه من ايران ) فقط
    امريكا خسرت اكبر و اضخم سوق مستهلك لها في العالم ( ايران ) و غير قادرة على تحمل خسران السعودية المستهلك الاكبر في المنطقة و الاضخم في العالم مهما بلغة حجم جرائم ال سعود
    و اليمن اكبر نموذج من جرائم ال سعود امامكم يا سيدي العزيز و الغرب لم يتجراء ان يحرك اصبعه و يقول للسعودية كفاكم جرائم و قتل النساء و الاطفال و الشيوخ و المجازر التي ترتكب شبه يوميا في اليمن
    على يد ال سعود و تحلفهم الصهيوني امريكي اوربي ,
    اعترف وزير الداخلية السعودي الاسبق ان اكثر من 5000 شاب سعودي فجروا انفسهم في العراق بين عام ( 2004 الى 2010 ) هذا باستثناء تمويل الارهاب في سورية الشقيقة !
    الم تكفي هذه الجرائم التي ارتكبتها و مازالت ترتكبها ال سعود لتقديم السعودية ك ممو للار هاب الدولي و مجرمين حروب في المنطقة في المحاكم الدولية ؟؟؟ ,
    و شكرا ,

  34. الردادي
    السعودية لا قوية ولا مهمة، وهي دولة من دول العالم المتخلف مثلنا تماما، فلا تغرّنك الأبّهة والديكورات وهيلمان الجرائد الموالية مثلك.
    أما عن الجزية فلا يهمّ التسميات، لكن الأهم والصحيح والحق الذي لا يبلى هو أنكم متورّطون إلى شحمة آذانكم في المنكر والعدوان على المستضعفين من هذه الأمة ليس بقوّة متينة فيكم ولكن تحت حماية أمريكا وترامب الجبان فعلا.
    هذه هي الجزية يا سي الردادي
    بل هي أنكى وأمرّ من الجزية
    ففي الإسلام كان أهل الذمة يدفعون الجزية وينالون مقابلها ضمانات الكرامة بجميع أوجهها
    أما يفعله ترامب في نظامكم المعتدي فهو الاستعباد ومعه الدفع. نعم يا سي الردادي .. الدفع ولو بمقابل صفقات. ولعنة الله على صفقات يكون الشاري مأمورا فيها بالشراء ومعها شلالات من الإهانات والتجريح، وعهدنا بأن الصفقات السويّة تصحبها الهدايا والإكراميات وهو ما يسمى Bonus .
    ألا لعنة الله على Bonus من الانبطاح
    لقد تعدّيتم المدى في كل حدّ، وتجاوزتم جميع ألوان الطيف في كلّ خطٍّ، ثم تأتي أنت ومن نحى نحوك لتدافعوا عن عائلة لم تحفظ الوداد حتى مع أصدق الصادقين لها، أو مع أقرب جيرانها الذين لم يشفع لهم رضاهم بالانحناء .
    أي شيء يصلح في الذين تدافع عنهم، وترفع عقيرتك في الناس بأن كل اعتراض عليهم يصدر بدافع الحقد والغيرة
    الحسد والغيرة تصدر عن نعمة مفقودة لدى الحاسد
    أتظنون أن ما يمدّكم به الله من نعمة غير مشكورة يسارع لكم في الخيرات حتى يحسدكم الناس؟
    الحمد لله على الكفاف والعفاف ونعمة الفهم: فهم حقيقة الحياة الدنيا، وفهم من يقبع على النقيض

  35. حتى لو تم تسويف القضية من قبل اي كان المهم اشارت اصابع الاتهام الى المجرمين الدولين الملك سلمان وولي عهده والدائره المحيطه بهم

  36. وجود تسجيلات فيديو وصوت باعلان تركي رسمي لابد وانه يحسم الجدل والا القيادة التركية تلعب دورا في القضية ان لم يكن لها اليد الطولى فيها. وما اعجب منه هو طلب الاتراك تفتيش القنصلية بعد 6 ايام من الحادثة فهل هذا يعقل؟ ماذا يتوقع ان يجد المفتشين بعد اسبوع من الجريمة على فرض صحة ما يقال ويعلن؟ بالنسبة لي لا اثق باردوغان مطلقا ولا بالامريكان الذين يجيدون النفاق وتمثيل دور الغافلين والغير محيطين بما جرى لخاشقجي وهم الذين لا يفوتهم اي شخصية لها وزن سياسي في العالم. التسجيلات ان لم تخرج للعلن فهي اما كاذبة او طويت بصفقة كبيرة لاردوغان. ونفي الحكومة السعودية بعدم اصدار اوامر قتل لخاشقجي ربما يدل على ان اختفاء خاشقجي قد يكون عمل منفصل عن القيادة السعودية لاحداث انفجار سياسي في المملكة والاطاحة بالقيادة الحالية وهذا محتمل ولو بنسبة ضئيلة واللافت في الامر حقا هو الهجمة الموحدة والسريعة من دول الغرب على السعودية والغير مسبوقة لمقتل شخصية سعودية سواء خارج الدولة او داخلها.

  37. حلّونا عاد من قتل الخاشقجي، عملتوه بطلاً ومقاوماً وهّوي مش هيك. قتل الفلسطينيين والسوريين والليبيين واليمنيين بعدو شغّال. هوّي مش أهم منهم. هوّي إبن نظام بني سعود وزاح شوي عن الدرب فزاحوه عن الحياه.

  38. يا اخوان اعطاء السيد غازي الردادي للدفاع عن الدوله السعوديه من سب ايران و حزب الله و روسيا و بوتين من غيى سب خالص أعطوه فرصه
    مع تحياتي واحترامي للجميع

  39. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    اخ غازي السب على ايران و حزب الله وروسيا لا يفيدك اما قتل السيد جمال خاشقجي كل الاتهامات تدل على الدوله السعوديه لكن لا جريمه من غير جثه و شهود و اتهام الدوله السعوديه هو اتهام خطير جدا لا عقل يتصوره
    مع احترامي

  40. الى حسين قانصو
    الف تحيه طيبه وبعد
    لا يا زلمه خلقو للاكل و الشرب و الذهاب الى الحمام و الذهاب الى الجنه فقط
    مع احترامي لك

  41. ربي يطول بعمرك يا ابي و أخي واستاذي ومعلمي الغالي ابن فلسطين البار 🇵🇸 الغالية على قلوبنا وربي يجعل ايامك كلها فرح و سعادة و سعة صدر وأتمنى من الله جل في علاه أن يجمعني بك في المسجد الأقصى لنصلي فيه يارب العالمين ابنكم عربي سوري

  42. هل حقّاً فعلها آل سعود ام ان الموضوع عبارة عن ابتزاز تركي للحصول على مكاسب مالية و تنازلات سياسية ؟ لننتظر نتائج التحقيق و نتمنى ان لا يكون التحقيق على الطريقة السخيفة كما حصل في قضية القسّ الأميركي

  43. الاستاذ عبدالباري ،، لو سمحت لي ،،
    القول بصفقات اسلحه بمبلغ 110 مليار دولار ، هذا يعني انها لم تكن جزيه ،
    واذا الغرب هلكونا بحقوق الانسان ، فنحن ايضا هلكناهم بأنهم غير صادقين ،
    اثرت في قضية المقرحي ،، ياليتك تبنيت قضيته وإظهارها فحرام يموت المقرحي
    وهو في نظر العالم ارهابي ،،
    بالنسبه لأردوغان ، اتذكر الكلام السابق بأنه اصبح حليفا لبوتين الجبان ،
    وان هناك حلفا سنيا شيعيا بقيادة اردوغان وعمران وايران ردا على العقوبات
    الأمريكيه ضد تركيا وباكستان ،
    وقتها انا جزمت بأن اردوغان لن يبيع امريكا ويشتري بوتين الجبان ،
    وقلت لو كان مجنونا لن يفعلها ، وايضا قلته عن الحلف السني الشيعي ،
    وانه مستحيل إقامة حلف بين حي ومريض وميت ،
    وهاهو الداهيه الحي اردوغان اطلق سراح القس ورجعت الليره التركيه
    الى الارتفاع ، وسترفع العقوبات عن تركيا ،،
    موضوع خاشقجي ، لا نستطيع الجزم لا بموته ولا بتقطيع جثته بمنشار ،
    مازال الرجل مفقود ، ولن يعتبر ميتا دون وجود الجثه ،
    نتمنى السلامه لخاشقجي ، وننتظر حتى تظهر الحقيقه ،،
    ومهما كانت ، ستبقى السعوديه دوله عظيمه مهمه وقويه ، ولن يهزها ردود الأفعال ،،
    تحياتي ،،

  44. الغبي الوحيد في الساحة يبدو انه الشعب السعودي امير مراهق وابوه الخرفان يبذرون الثروة الوطنية وهم نائمون
    اي شعب آخر كان انفجر وقلب الطاولة عليهم وثار على لصوص المعبد
    شعب لا يعرف الربيع

  45. شكرا لكم سيدي على هذا التحليل العميق.
    في مثل هذه الظروف يتم خلق أزمات دولية تشغل الناس عن المشكلة هل سنشاهد أسرائيل تشن هجوما في غزة للتغطية على حليفها ابن سلمان أم أن هجومها سيكون في سوريا لتكون الأزمة اكبر وأكثر لفتا للانتباه

  46. الحل. يكون جمع كل عگل أهل الخليج. وتشمرة في البحر. هم هذولا. فتن هذا الزمن. نحن نسمع ونرى. ما ذا. فعلوا بالعراق. واليمن ولبنان. والله ثم والله. إذا جمعوا أهل الخليج. بدولة واحدة. وتحت المراقبة. والسلام.

  47. هو زمن الزيف المطلق، وسيطرة أنماط من المفاهيم غير الإنسانية على الدنيا.
    ما فائدة إحراز الانتصارات الظاهرية بأي ثمن ثم الابتهاج بإعلان النصر. ما الفائدة من الحصول على جثّةٍ خالية من الروح؟
    الدنيا بين أيادي من لا يعرف الله، ولذلك فهي نحو الغرق تزحف.
    أقسم بالله أننا كلنا معنيون، وليست النجاة في بُعد المسافات كما يتوهّم البعض ويحوّل جنبه إلى الجهة الأخرى ويغمض عينيه في إشارة إلى أن الأمر لا يمسّه.
    الطامة أن لا أحد لديه القدرة على تغيير وجهة السفينة اليوم لأنه لا يوجد من لديه الوسيلة لإيقاض ربابنتها. لا نفوذ لمن فهم واستيقن بالخطر.
    إننا في زمن القيم الكسرية للإنسان، ولقد انضبطت الموازين على ما هو أقلّ من 1.
    هو زمن 0 فاصل كذا إنسان، وفي الوحدة الزمنية التي تلي ستتردّى الأمور إلى مزيد من النقصان.
    يتساوى في المسؤولية تلك ترامب المسيحي وأردوغان الإخوانجي وناتنياهو اليهودي وبوتين الملحد.
    تلك الفتن التي تشبه قطع الليل المظلم كما أخبر “إنسان الكمال” صلى الله عليه وسلم، وكما حذّر منها كذلك.
    اللهم ألطف بنا جميعا يا رب

  48. هذه المجزره بحق شخص صحفي وثانيا شخص مسلم وثالثا انسان اعزل مسالم دخل وكر الشيطان المسخ قنصليه داعش النسخه الاصليه لعلم الجميع واقولها لكم ان هذا الاجرام هو اولا فضح الهي لجرائم الصهاينه النسخه الاصليه السلول ثانيا هذا أمر دبر بليل هذا أستدرجرت له مهلكه الدواعش و بذلم وقعت بشر اعمالها ولكن هناك اتفاق سري قديم يتم تنفذه الان وهذا الاتفاق بين تركيا وقطر وامريكا والان بعد ان تم حلب البقره الان سيتم ذبحها وهي نهايه مملكه الارهاب ستقسم السعوديه بعد حصول حادثه شتحصل خلال يومين القادمين ستكون مجزره بحق امراء من السعود من قبل محمد بن سلمان

  49. اتمنى ان يصمد اردوغان ولو بقضية واحدة يكون فيها الخيط الابيض اوضح بشكل فاضح عن الخيط الاسود
    قتل جمال خاشقجي في قنصلية بلاده للأسف وتقطيع جسده شيئ غير مسبوق في التاريخ البشري انه عار على العرب اجمعين لا ادري ما اقول عن السعودية حسبي الله ونعم الوكيل

  50. أستاذ عطوان الغاي المحترم الله يقوم في عونك وعوننا لي هذا العالم يتحكم سرعيه ألعاب والقوي عسكريا؛ وماليا؛ يقرر الله معين ورحمه الله علي روح الضحية

  51. “الصفقات تتقدم على حقوق الإنسان”.. ومتى لم تكن؟ عندما استخدم صدام الغازات السامة ضد الأكراد والإيرانيين (في زمن ريگان)، ظهر المتحدث باسم البيت الأبيض ليقول: ليس لدينا دليل على استخدام الغازات السامة! ولكن عند غزو العراق ظهر بوش ليقول للعالم بأن صدام استخدم الغازات السامة! مع الاسف هذه قصة كل العرب في هذا الزمان! دكتاتوريات وسياسيين وصحفيين للبيع ومواطن خروف تسوقه الذئاب الى مصير مجهول!
    بدأ الخبر ينزلق الى الصفحات الداخلية على ال BBC و CNN و سوف ينتقل الى “حادث قيد التحقيق” وينسى الموضوع بعد ان يطلق بعض المسؤولين الغربيين بعض التصاريح الطنانة وتبقى الرحمة للفقيد والسلوى لاهله! وعاشت دولارات النفط! نعم “الصَّفَقات تتقدّم على حُقوق الإنسان”

  52. استاذ عبد الباري كن على ثقه ان الموضوع انتهى والخاشقجي راح فرق عمله… لقد دفعت السعوديه لتركيا ما لا يتوقعه العقل مقابل شراء صمتها بحمايه امريكيه هكذا هو عالمنا تحكمه المصالح ولا تحكمه القيم والمبادئ والأخلاق

  53. الخشبجي مات شهيدا ان شاء الله و امريكا تقبض اكثر من مئة مليار دولار و تركيا تستثمر هذه الجريمة و تقبض مبلغا ضخما مقابل سكوتها و الخزي و العار لكل من شارك في هذه الجريمة

  54. ____ السؤال / هل فيه تحقيقات أو تقصيات أو متابعات جدية بحثا عن ’’ أدلة مادية ’’و عن ظروف إختفاء أو حجز أو إغتيال و التنكيل بالضحية خاشوقجي ؟؟؟ .. أم أن أدلة الإدانة موجودة و قد ’’ أعدت ’’.. للمساومة في إطار صفقة لحفظ القضية في إطار إتفاق سري و عندها نكون أمام جناية دولية أخرى ؟؟
    و هل فيه معترضون يطالبون بكشف الحقيقة ؟ أم أن المفاوضات ’’ للملمة ’’ القضية جاهزة ؟؟!!

  55. في حال وجود أجهزة تصنت مزروعة في القنصلية السعودية فهذا يؤكد وجود عملاء من الموظفين او الدبلماسيين العاملين فيها وهذا يؤكد حقيقة ثالثة وهي ان تركيا كانت تعلم ان الخاشقلي تعرض الى الأختطاف منذ الدقائق الأولى وربما كانت تعلم من خلال اجهزة التنصت قبل ايام ولكنها لم تفعل شيئ بقصد الأستفادة من الأزمة وتوريط آل سعود ثم جني النتائج وربما ساهمت تركيا في استدراج خاشقچي من هلال خطيبته التركية .

  56. مثل ما يقول المثل وقع حبها عالطاحونه
    اولا السعوديه دعمت الاكراد والأمريكان في شرق الفرات
    ثانيا السعوديه و الامارات دعمت الانقلابيين في تركيا
    ثالثا السعوديه و الامارات حاربت الاقتصاد التركي وغيرها
    في قضيه الخاشقجي تركيا تريد الإنتقام او لي ذراع السعوديه بحنكه لكي تحقق مكاسب على جميع الصعد

  57. إذا انتهت حياه هذا الإنسان المكافح المصلح الناقد البنا في علاج المجتمع الإنساني عامه والعربي خاصه
    نطالب من العالم اجمع بالعمل علي معاقبة المجرمين ومن هو خلفهم
    وبحاله قتله دلالة واضحه علي إذلال النظام التركي بعدم قدرته علي حمايه أي مواطن علي تراب ارضه
    وبهذا السكوت دلالة علي المشاركه بالجريمة
    حياه هذا الإنسان والعالم. تمثل حياه كل شرفا الإنسانية
    وعلينا بأخذ كرامته. التي هي كرامتنا جميعا

  58. سبحان الله
    يلوم اميركا اللتي “هلكتنا” واحتلتنا بإسم حقوق الانسان واليوم لا ترد على السعودية.
    هذا المنطق نفسه طالما رفضتموه عندما
    نلوم ايران اللتي “هلكتنا” واحتلتنا بإسم المقاومة واليوم لا ترد على اسرائيل
    !!!!!!!!!!

  59. شكرا اخي عبد الباري وانت قلت الحق و الاموال تم الاموال هي التي ستشطب على الحقيقة ….وفقط الاموالستغطي علي كل شيء …رغم صورة السعودية المهزوزة امام الرءي ….

  60. نسمع عن اشرطه التعذيب ولا نراها لان المخابرات التركيه لديها أجهزت تنصت مزروعة في القنصليه السعوديه وهم متأكدون لأنهم سجلو كل ما حدث لخاشقجي وانه قد عذب وقتل على يد الأفراد ١٥ الذين قدمو للقنصليه يوم الحادث ولكنها لا تستطيع إظهار التسجيلات لان ذلك سيؤدي الى ازمه دبلوماسيه كبيره لتركيا لانها قامت بالتسجيل في حرم القنصليه وفضحها لانها تزرع اجهزه تنصت في الهيئات الدبلوماسية الأجنبيه وهذا من اسرار الدوله الامنيه العليا .. الأتراك متأكدون من مقتل خاشقجي ولكنهم يبحثون عن خيط اخر غير الاشرطة التي يمتلكونها لتجنب تركيا الحرج والمشاكل السياسية من زراعتها لاجهزة تنصت .

  61. فعلا هي المصالح الضيقة التي تسود العلاقات الدولية وليس ما يقال في المؤتمرات والقمم، المطالبة باحترام حقوق الصحافة والإعلام وحقوق الإنسان كلها حبر علب ورق أمام الصفقات الهائلة للسلاح. بالنسبة للعربية السعوبية هي مورّطة في قضايا قتل وتعذيب للمعارضين والوثائق السرّية محب. مساومة من طرف ترامب وغيره مقابل أموال طائلة إضافة لضحايا الحادي عشر من سبتمبر. فعلا السعودية ورّطت حالها وقد يكون مستقبلها مجهولا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here