صفعة للعدالة الدولية وخسارة للعمل الحقوقي.. ريما خلف تستقيل من امانة “الاسكوا” رافضة الضغوط لسحب تقرير وصف اسرائيل بالدولة العنصرية: أتنحى لأترك المجال لغيري ليقوم بما تمنعني عنه مبادئي.. وأتمنى ان تتبنى القمة العربية ما توصل له التقرير..

rima khalaf neww.jpg5555

عمان- “رأي اليوم” – فرح مرقه:

أنهت الدكتورة الأردنية ريما خلف حياتها الحقوقية مع الأمم المتحدة الجمعة باستقالتها من منصبها كأمينة تنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ”الإسكوا“، كردّ على الضغوط التي مورست عليها لسحب التقرير الاخير الذي اصدرته اللجنة.

وليست هذه المرة الاولى التي تقدم فيها خلف استقالتها من الامم المتحدة بسبب الضغوط الاسرائيلية فقد فعلت ذلك ايضا قبل اكثر من عامين (2014) الا ان الامين العام بان كي مون في ذلك الوقت رفضها واكد على عدم خضوعه للضغوط، في الوقت الذي قبل فيه الامين العام الجديد أنطونيو جوتيريش هذه المرة الاستقالة.

وقالت خلف في مؤتمر صحفي عقدته الجمعة في العاصمة اللبنانية بيروت (مقر اللجنة) ان التقرير “هو الاول من نوعه، كونه يجزم علميا وحسب معايير القانون الدولي ان اسرائيل قد اقامت نظام فصل عنصري (ابرتايد) يهدف الى تسلط جماعة عرقية على اخرى”.

وأضافت خلف ان التقرير جزم بأن لا حل لحل الدولتين أو اي حل اخر بدون تفكيك نظام الفصل العنصري الاسرائيلي، مقترحا عدة حلول منها احالة اسرائيل لمحمة الجنايات الدولية ودعم حركة مقاطعة اسرائيل.

وقالت الدكتورة خلف” لقد كان متوقعا بالطبع ان تقوم اسرائيل وحلفائها بممارسة ضغوط على الامم المتحدة للتنصل من التقرير ولطلب سحبه”، وزادت” ولقد اصدر الامين العام للامم المتحدة تعليماته لي بالامس (الخميس) بسحبه وطلبت اليه مراجعة موقفه فأصرّ عليه، فتقدمت منه باستقالتي”.

وقرأت خلف نص استقالتها على الملأ في المؤتمر والتي جاء فيها” (…) اتفهم القلق الذي ينتابك بسبب هذه الايام الصعبة التي لا تترك لك خيارات كثيرة، وليس خافياً علي ما تتعرض له الامم المتحدة وما تتعرض له انت شخصيا من ضغوط وتهديدات من دول من ذوات السطوة والنفوذ (…)، وبديهي ان يهاجم المجرم من يدافع عن ضحاياه ولكني اجد نفسي غير قابلة للخضوع لمثل هذه الضغوط لا بصفتي موظفة دولية بل بصفتي انساناً سويأً فحسب”.

وأضافت خلف انها تتنحى “حتى تتيح لغيرها ان يعمل ما يمنعني ضميري ان اعمل عليه”، وهنا الحديث عن سحب التقرير عن الموقع الالكتروني.

وتمنت خلف من القمة العربية المقبلة المنعقدة في عمان ان تتبنى التقرير كون احدا من الضاغطين لازالته لم يشكك بفحواه او مضمونه العلمي، الامر الذي اثنى عليه المرصد الاورومتوسطي الذي اسهم  رئيس مجلس أمنائه ريتشارد فولك في التقرير.

وانشده العالم العربي بمجمله باستقالة خلف، معتبرا انها مثلت الشجاعة الكبرى بذلك، في حين اعتبر المرصد الاورومتوسطي ان استقالتها شكلت “صفعة للعدالة الدولية وخسارة للعمل الحقوقي”.

وقال المرصد انه يقدّر الموقف الصلب والمدافع  للأمينة التنفيذية لمنظمة “اسكوا” ريما خلف، معبرا عن اسفه لاستقالتها ومعتبرا ان المنظمات الأممية خسرت واحدة من المدافعات الشرسات عن الحريات وحقوق الانسان.

وعبر المرصد الاورومتوسطي في بيان خاص بـ “رأي اليوم”، عن بالغ اسفه لطلب الامانة العامة للامم المتحدة من منظمة الاسكوا سحب التقرير والتراجع عن محتواه، رغم كونه معدّ بطريقة علمية واحترافية.

وطالب المرصد الحقوقي المجتمع الدولي بالوقوف الى جانب الامم المتحدة التي تتعرض لضغوطات عديدة وواسعة ادت لاستقالة واحدة من أبرز الشخصيات المستقلة فيها، مشيرا الى ان استقالة خلف هي صفعة للعدالة الدولية.

وقال مدير المرصد الاورومتوسطي الدكتور رامي عبده ” ما فعلته خلف يعبر عن تمسكها بمبادئها حتى على حساب عملها، ولو تنبه العالم لما قالته سيكتشف انها عمليا كان من الاجدى تكريمها كونها كانت مسؤولة عن تقديم تقرير شفاف ويعكس الحقيقة”.

وأضاف عبده “لم تتمكن أي من الجهات التي لم يعجبها التقرير من نقض او التشكيك بمضمونه وانما اكتفت جميعا بالضغط بهدف سحبه بدلا من التعامل مع محتواه ومحاولة تصويب الاوضاع الحقوقية السيئة التي يعكسها بمعاملة اسرائيل للفلسطينيين.

وأثنى عبده على مقترح خلف بأن تتبنى جامعة الدول العربية خلال القمة العربية المقبلة التي ستنعقد في العاصمة الأردنية عمان التقرير ذاته باعتباره احد الوثائق المرجعية للقمة.

واشاد المرصد الاورومتوسطي سابقا بالتقرير باعتباره اول تقرير اممي يكشف الانتهاكات الاسرائيلية ويوضحها بجرأة وبأسلوب علمي.

ووضع التقرير ريتشارد فولك، وهو محقق سابق للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية ورئيس مجلس أمناء المرصد الأورومتوسطي، وفرجينيا تيلي، وهي أستاذة في العلوم السياسية بجامعة ساذرن إيلينوي.

وقال التقرير إنه ثبت على أساس “تحقيق علمي وأدلة لا ترقى إلى الشك أن إسرائيل مذنبة بجريمة الأبارتيد”، مضيفا “لكن صدور حكم من محكمة دولية بذلك المعنى هو فقط الذي سيجعل بحق مثل هذا التقييم موثوقا به”.

ومما جاء في التقرير “‏تمارس إسرائيل “الهندسة الديمغرافية” بغرض الحفاظ على إسرائيل دولة يهودية.” ومثال ذلك قانون العودة الذي يمنح اليهود أيا كان بلدهم الأصلي حق التجنس.

وجاء فيه أيضا “‏يسمح القانون الاسرائيلي لازواج الاسرائيليين بالانتقال إلى اسرائيل ولكنه يستثني الفلسطينيين من الأرض المحتلة أو خارجها من هذا الاجراء”، مضيفا “‏منذ عام 1967 يعيش الشعب الفلسطيني في 4 “فضاءات” يعامل فيها الفلسطينيون معاملة مختلفة في الظاهر لكنهم يتشاركون اضطهادا عنصريا في ظل نظام الابارتايد”.

وأشار إلى أن “إستراتيجية تفتيت الشعب الفلسطيني هي الأسلوب الرئيسي الذي تفرض به إسرائيل الأبارتيد” بتقسيم الفلسطينيين إلى أربع مجموعات تتعرض للقمع من خلال “قوانين وسياسات وممارسات تتسم بالتمييز”.

وأشار التقرير في متنه إلى أن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي والمتعلقة في جانب “الأبارتايد” جاءت مخالفة لمبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان مثل : الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948، وميثاق الأمم المتحدة عام 1945 والاتفاقية الدولية للقضاء على التميز العنصري بكافة أشكاله 1965.

وخلص تقرير “إسكوا” إلى أن إسرائيل أسست لنظام قائم على الفصل العنصري والذي يهيمن على الفلسطينيين بأكملهم، حيث ذهب معدو هذا التقرير من خلال الوقائع والأدلة التي قاموا بالبحث فيها، أن السلطات الإسرائيلية مذنبة بارتكاب جريمة الفصل العنصري.

ودعت  “إسكوا” في تقريرها، الدول والحكومات ومؤسسات المجتمع المدني إلى دعم مبادرات مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها بهدف إسقاط نظام الـ”أبارتايد”.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. لو ان ما صرف من مليارات عوائد النفط والغاز على نشر الفوضى والإرهاب والدمار في
    الدول العربية(الشقيقة) ،تم إنفاقه على التعليم والصحة والتنمية في تلك البلدان الشقيقة!!!! لما ارغمها الفقر وقلة الموارد وضعف الحال الى مد يدها الى حسنات الآخرين.مقابل خضوعها وامتثالها وعدم استقلالية قرارها…..والحدق يفهم…وتحية كبيرة
    للدكتور ة ريما خلف على شجاعتها التي طالما عرفت بها……

  2. ألف تحية لهذه المرأة الشجاعة التي لا تنبطح ولا تنحني لضغوطات الغرب والصهاينة و تعري عن مؤامراتهم و وانحيازهم الدائم للعنصري و المحتل الاسرائيلي على مستوى أكبر هيئة دولية في الوقت المناسب ودون تردد
    انك حقا وفية لمبادئك ولضميرك وللتاريخ انك عربية بامتياز وبموقفك هذا رفعت رؤوس الأمة العربية ، الله ايزيد من امثالك .

  3. لسا الأمة بخير
    الله يكثر من أمثالك و يحميكي و يهديكي و يرزقك

  4. نحني إحتراما وتشريفا لدكتورة ريما خلف وﻻ نامت أعين الجبناء والخونة من العرب شكراً لك سيدتي لن تنساك القلوب.

  5. المهم وحتى لا تضيع جهود هذه السيده العظيمه والشجاعه وفريقها الأمين والاحترافي فهل سيقوم العرب بتبنى هذا التقرير والظغط باتجاه الاستفاده منه ام انهم سيهبوا لنجده اسرائيل بتجاهله او تمييعه وتخفيفه لكي لا يتأذى الصهاينه المساكين فكل ما زادت الظغوط الدوليه عليهم سارع العرب لنجدتهم والعذر أقبح من الذنب الا وهو لكي تتم المفاوضات مع الصهاينه بدل ابعادهم بالاتهامات الجايره لأنهم حمامه سلام ويجب اعطائهم الفرصه لكي يعيدو لنا كافة حقوقنا ولا داعي ان ندخل المجتمع الدولي بيننا والمهم كسب ود الصهاينه لمواجهة ايران الصفوية والخطر الأكبر …. الى أين أنتم ذاهبون ببلدانكم وشعوبكم يا قاده الامه ألعربيه اتقوا الله في انفسكم وأهليكم

  6. السلام عليكم،
    تحيةفخر و اعتزاز لالدكتورة المناضلة على الموقف الشجاع. تعلموا يا ! !!!! و لكن لا حياة لمن تنادي

  7. الدكتورة ريما خلف تستحق ألقاب عدة : سيدة العرب ، سيدة العدالة والانصاف , ملكة الشجاعة في زمن الخسة والجبن ، ضربت في الصميم واستقالت قبل ان يطردوها هم في منظمة دولية تحولت الى مهزلة التاريخ عندما يخص الامر قضية فلسطين . لو كان في العرب خير لعينوها اليوم قبل الغد في منصب يتيح لها إكمال المسيرة ، لو كان في منظمة التحرير الفلسطينية ولو بعض بعد نظر لتم تكريمها فورا وتعيينها الممثل الدائم لفلسطين في الامم المتحدة . لكنها امنيات مجرد امنيات لن تتحقق . كل عربي حر وشريف عليه ان يبعث تحية محبة واحترام لريما خلف ممثلة العرب ويتضامن معها من اجل المستقبل. سمير القريوتي – صحفي مستقل / روما

  8. سيده خلف تحيه لشخصك الكريم ..

    ولكن اؤكد لك ان اصحاب القمه العربيه لن يتبنوا ما تطالبين به لأنهم اضعف واوهن من ان يكون لهم الشجاعه التي لديك

  9. الف تحية للدكتورة ريما على شجاعتها في مواجهة الضغوطات الصهيونية والمتصهينة ففي هذا الزمان
    العربي الرديء اصبح قول الحق كالماسك على الجمر ،
    اما دعوتها للقمة العربية لتبني التقرير فهي أمنية صعبة المنال وقد يكون محمود عباس أول المعارضين
    للتقرير … قُلت لكم زمان مقلوب ..!!!!

  10. والله انك عن مليون رجل، الله يحي اصلك، نحن بحاجة الي نساء مثلك يا اشجع امرآة الف تحية لكل الشرفاء والشريفات الذين يقولون كلمة حق

  11. تحية خالصة و احتراما كبيرا للسيدة خلف على موقفها الشجاع و الشريف والنادر.
    حبذا لو ياخذ زعماء العرب جزءاً مما عندها من العلم و المعرفة و الفضيلة.

  12. بارك الله فيك ياريما خلف على شجاعتك وعنفوانك ، أما تمنيك ان تتبنى تقريرك القمة العربية القادمة ، فهذا ما نتمناه كلنا ، ولكن لا ينكسر خاطرك قبل خاطرنا إذا لم تتبنى القمة العربية تقريرك ! لأن أكثرية دول القمة العربية أمرهم ليس في أيدهم بل أمرهم مرهون بتلك الدول ذات السطوة والنفوذ والتي يميل ميزانها بأتجاه (الحبيبة) إسرائيل …..فصبراً آل ياسر .

  13. التحيه والتقدير للاخت ريما خلف وهي تقدم الطريق الصحيح والمشرف للمثقف الانساني. في اعتقادي انه يمكن تقديم الامين العام للامم المتحدة لمحكمه الجنايات الدوليه بتأييده العصابات الصهيونيه الاحلاليه وهو “الامين” على تطبيق القوانين الدوليه.فما رأي الاخوه المحامين العرب ؟

  14. هذه المرأة المحترمه وباستقالتها قامت بتعرية الامم المتحدة وكل أدوات أمريكيا واسرائيل بما فيها الانظمة العربية المهزومة والخانعة والجامعة العربية.

  15. أوجه الصراع تتكشف. المحاور تتشكل. والخونة يتعرون أمام ترامب في البيت الأبيض.
    العدو. اسرائيل ، الأدوات والخونة هم السعودية وتركيا قطر المعارضة السورية المعتدلة وجيش هادي والقاعدة وداعش …
    محمد بن سلمان تعلم القليل من شهامة وشموخ د ريما خلف العربية الوطنية الاردنية.
    هذا هو شعب الاردن الدقامسه وخلف وحتر. وليس خدم المناسف السفيرة الامريكية في عمان
    صفعتان للصهيونية في يوم واحد. تقرير الدكتورة خلف والهروب من أمام الصواريخ السورية
    الملك خرفان يركض للصين في الشرق وابنه يتعرى في الغرب لترامب. هههه
    يا سعودية وإسرائيل وأردوغان. على قدر الالم يعلو الصراخ.
    من يسمع نباح اردوغان على اوروبا يعلم مقدار الخسائر. من يرى الخنوع السعودي يعلم مدى الضعف والخضوع للشرق والغرب والبحث عّن سيد لهم. من يقرأ الخوف الاسرائيلي يكشف انه هو المايسترو الحقيقي للدمار العربي.

  16. قد يستطيعون “الضغط من أجل سحب التقرير” وإقصى ما حققوه : نجاحهم في دفع السيدة خلف إلى تقديم الاستقالة ؛ لكن هل بإمكانهم إلغاء التقرير ؛ وهو الأهم؟؟؟
    لن يستطيعوا ذلك ؛ والجرائم الدولية لا تسقط بالتقادم ؛ ووسيلة الإسبات القاطع ودليل الإدانة يمكن تقديمه متى سمحت الفرصة بذلك ؛ فقد يفر المجرم من العدالة زمنا ويتم إصدار مذكرة بحث في حقه ليس فقط لأنه “غير معروف” بل في كثير من الأحيان لأنه “يختفي فقط وراء “حصانة” وهذه الأخيرة محدودة ببداية ونهاية مهما طالت المسافة بين النقطتين ؛ وأعتقد أن بداية النهاية قد أطلت برأسها مهما حاولوا نشر التصهين بأغلب المؤسسات والمنظمات الدولية وآخرها الأمانة العامة التي تكشف دون حرج قربها يوما بعد يوم من الرداء الصهيوني الذي بدأ بالملابس الداخلية وما فوقها لتظهر بكل جلاء ووضوح أمام كل أنظار العالم ما يضطره عاجلا أم آجلا إلى “فرمطة” المنظمة وإعادة هيكلتها من جديد!!!

  17. الف تحية واكبار للدكتورة ريما خلف على موقفها الشجاع المتمسك بالمبادئ حتى لو ادى الامر للإستقالة.
    اما بخصوص الجامعة العربية وفي مؤتمر اقمة القادم بعد ايام فاعتقد انهم لن يتبنوا هذ التقرير مطلقا حتى لا يغضبوا امريكا واسرائيل.

  18. هذه المرأة ليست فقط بألف رجل بل أعتقد أن موقفها بموقف أمة العرب بكاملها! وهي الأمة التي تعرف أن نظام إسرائيل أبارثايد لكن لا تجرؤ على قول ذلك ! بل تريد عمل حلف رباعي مع دولة أبارثايد. لا أدري أين كان رؤساء التنفيذين الذين سبقوا ريما خلف (( لخير سلف )) عن إصدار هكذا دراسة؟ أين كان حازم الببلاوي وميرفت تلاوي أم هما نفس طينة أبو الغيط فيما يتعلق بفلسطين و” إسرائيل “. أثبت يا ريما أ،ك فعلا يجب أن تقودي أمة بكاملها وليس إسكوا أو وزارة في دولة فقيرة لا يحسب لها حساب !كل الحب لك!

  19. ننحني احتراما للسيدة ريما خلف على موقفها هذا. بارك الله فيك ولا نامت أعين الجبناء

  20. السيدة الشامخة د. ريما خلف التي استقالت من منصبها كأمينة عامة للأسكوا على خلفية اصرارها على التقرير الذي اصدرته الأسكوا عن نظام التمييز العنصري ( أبارتهايد) الذي تطبقه اسرائيل على الفلسطينيين، هي بحق لسان الحق والحقيقة الذي افتقدناه ونسيناه منذ زمن طويل. أقول ذلك لانها عملت باجتهاد وحرفية عالية واصدرت تقرير الأسكوا الذي اوصل الرسالة الى من يلزمنا ان يسمعوا ويعوا ما يعانيه الفلسطينيون من تمييز عنصري واضطهاد وهدر لكرامتهم وإنسانيتهم.
    انها اسمعت دول العالم الحر الذي ندر ان يسمع كلمة الحق والحقيقة عن الفلسطينيين لان كثيرا مما يتناقله الاعلام موجه للعرب فاقدي الفعل وكذلك رد الفعل. والجزء الموجه للغرب وباقي دول العالم اما تنقصه الحرفية والسند القانوني ويستند للعاطفة وإما انه لا يصل المستهدفين لقلة حيلة ومحدودية الثقة والنفوذ للناشرين.
    تحية إجلال مني للسيدة ريما خلف. انك مصدر فخر واعتزاز ورمز قوة وثبات لي وللكثيرين مثلي
    منيب أمين شديد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here