صفعةٌ قويّة لترامب من مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يُسيطِر عليه الجمهوريين.. ماذا يعني منعه من اتّخاذ أيّ قرار بشن الحرب ضِد إيران دون التّشاور مع المجلس؟

أن يتبنّى مجلس الشيوخ الأمريكيّ الذي يُسيطِر عليه الجمهوريّون قرارًا يوم أمس يكبَحُ جِماح أيّ هُجوم عسكريّ يشنّه الرئيس دونالد ترامب ضِد إيران، يُشكّل إهانةً للرئيس الأمريكيّ، وعدم أهليّته للتحكّم بقرار الحرب، تَجنُّبًا لأيّ ضررٍ يُمكن أن يلحَق بالولايات المتحدة ومُواطنيها نتيجةً لتهوّره.

الرئيس ترامب يُمكن أن يلجأ إلى نقضِ هذا القرار، مثل قرارات سابقة لمجلس الشيوخ والنوّاب، ولكن بات واضحًا تراجع ثِقَة أعضاء مجلس الشيوخ بِه، خاصّةً أنّ ثمانية منهم صوّتوا لصالِح القرار الذي تقدّم به الديمقراطيّون (55 صوتًا مُؤيّدًا و45 صَوتًا مُعارِضًا).

إقدام ترامب على إعطاء الأمر باغتِيال اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، هو الذي دفع إلى اتّخاذ هذا القرار، لأنّ عمليّة الاغتيال هذه جرَت من وراء ظهر المؤسّسات التشريعيّة (الكونغرس)، مُضافًا إلى ذلك تسبّبها في تهديد المصالح الأمريكيّة، فقد ردّت إيران بقصف قاعدة “عين الأسد” الأمريكيّة في الأنبار، واتّخذ مجلس النوّاب العِراقي (البرلمان) قرارًا بطرد جميع القواعد الأمريكيّة من العِراق فَورًا، وهدّدت فصائل الحشد الشعبي بالثّأر.

أعضاء مجلس النوّاب والشيوخ يُدركون جيّدًا أنّ قرار اغتيال سليماني يَقِف خلفه بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، وهو المُحرِّض الرئيسيّ على تنفيذه ولخدمة أهداف ومصالح إسرائيليّة، ويخشون أن يتَطوّر هذا النّفوذ الإسرائيليّ على ترامب والمجموعة التنفيذيّة المُحيطةِ به، وبِما يُؤدِّي إلى دفعه لشنّ حربٍ ضِد إيران تُؤدِّي إلى إلحاق خسائر كبيرة في أوساط الجُنود الأمريكيين في القواعد الموجودة في مِنطقة الخليج على وجه الخُصوص.

السّيناتور تامي داكوورث التي فقدت ساقَيها في حرب العِراق عام 2003، اتّهمت ترامب بخرق الدستور والمؤسّسات التشريعيّة بإقدامه على اغتِيال سليماني، علاوةً على أنّ هذه الخطوة تجعل الأمريكيين عُرضةً للخطر في مُختلف أنحاء العالم، مِثلَما قالت.

مِئة جندي أمريكي أُصيبُوا نتيجةً للقصف الإيرانيّ لقاعدة “عين الأسد”، حسب أحدث اعترافات وزارة الدّفاع (البنتاغون)، ومن المُحتَمل أن يكون عدد المُصابين أكبر، وأمس قصفت جِهات “مجهولة” قاعدة (K1) العسكريّة الأمريكيّة قُرب كركوك بعدّة صواريخ للمرّة الثّانية في أقل من شهر، حيث أسفر القصف الأوّل عن مقتل مُتعاقِد أمريكيّ، والقِيادة الإيرانيّة تتوعّد بانتقامٍ كبيرٍ لاغتيال سليماني، ويَعتَبِر السيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى، قصف قاعدة “عين الأسد” مُجرّد صفعة، والقادِم أعظم.

خِتامًا، نقول بأنّه إذا لم يَكُن الرّد الإيرانيّ المُتمثّل في قصف القاعدة المذكورة وما أحدثه من أضرارٍ وخسائر ماديّة وبشريّة “غير مُؤلِم” للإدارة الأمريكيّة، لما سارع مجلس الشيوخ الأمريكيّ إلى إصدار هذا القرار الذي يُكَبِّل يديّ ترامب ويمنعه من شنّ أيّ حرب ضِد إيران، فلا بُد أن المجلس يملك ما يَكفِي من معلوماتٍ لوضع مِثل هذا “الفيتو” في المَسبوق.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

45 تعليقات

  1. اعجبتني كثيرا تلك الجزئية من تعليق الاخ المغترب التي يقول فيها ((وعلينا تذكر بان ايران بارعة سياسيا لذلك لم تنزلق كما فعل الرئيس صدام حسين وكان رد فعلها عبقري وسريع فهي من أخبر الامريكيين بانها ستضرب قاعدة غير محمية بصواريخ ليتم اخلاؤها وبالتالي ارتبك المشهد امام الشعب الامريكي واصبحت الحرب صعبة جدا ولا بد من تأجيلها لفرصة اخرى وسيحاسب ترمب حسابا عسيرا على سوء ادارته واضاعته الفرصة ))..لا أعرف عن اي فرصة يتحدث الاخ المغترب ومن اضاع الفرصة هم ملالي ايران ..الذين يرفعون من اربعين عاما شعار الموت لامريكا وقد منحهم الامريكيون بدل الفرصة الف عندما اغتالوا بدم بارد رجلهم الثاني رفقة ستة من كبار قادة الحرس الثوري في مطار بغداد ..هل بعد هذه الفرصة فرصة اخرى الا ان تكون اغتيال الامريكين للرجل الاول في ايران ..والله غريب هذا المنطق ..ام هم الامريكيون هم الذين اضاعوا الفرصة ..الكثير من التقارير تتحدث على ان الامريكيين ظلوا يراقبون قاسم سليماني طيلة 18 شهرا وحين واتتهم فرصة اغتياله لم يترددو.. وللتمويه على العملية انطلقت العشرات من الطائرات المقاتلة والمسيرة اثناء وقبل عملية الاغتيال وجابت اجواء العراق ومنها من انطلقت من قطر ومن الكويت .من اربعة مطارات مختلفة ..الغريب ان الايرانيين ودائما حسب كلام الاخ المغترب هم من اخبروا الامريكيين بانهم سيقصفون عين الاسد ..ولا اعرف اين تتجلى العبقرية والذكاء في هذا !!..ولكنه الجبن وقد تحداهم ترامب بالقول انهم لم يربحوا اي حرب ولكنهم ..يفوزون في كل المفاوضات ..لانهم كانوا متخوفيين بان الرد غير المدروس قد يجرهم الى حرب مع الامريكيين ..لم بكونوا يوما ما على استعداد لخوضها ..فكيف سيكونون على استعداد وقد زاد حجم الضغوط الاقتصادية والسياسية الى مستوى غير مسبوق في العلاقات الايرانية الغربية ..فمالم ينجح فيه الايرانيون سابقا فلن ينجحوا فيه لاحقا نتيجة للظروف التي ذكرناها والتي تغيرت كثيرا .
    رسالة ترمب للايرانيين واضحة ..وتهدف الى جر الايرانيين الى مفاوضات جديدة ..وفق الرؤية الامريكية ..خصوصا وان. الطرح الامريكي يلاقي صدى مقبولا لدى الاوربيين ..حتى ان ظريف قال في اخر تصريح له ان الايرانيين على استعداد الى اعادة النظر في الاتفاق النووي جملة وتفصيلا فيما لو بادر الاوربيون بالعدول عن موقفهم بعدم اللجوء الى تفعيل الية فض النزاع في الاتفاق النووي المبرم مع الجانب الايراني عام 2015 .

  2. يا سيد يوسف تقول “سؤال بسيط لماذا لا يذكر المحلل العتيد وكل من يكتبون التعليقات ان لو أراد ترمب ان يبدا حربا ضد ايران لفعلها قبل قرار الكونغرس ومباشرة بعد “الضربة” الإيرانية للقواعد الامريكية أوائل العام”.

    الجواب الشافي، وكما قال السيد والا انا غلطان؟ ان الجيش الاميركي اصبح اعجز من ان يشن حربا على سوريا او ايران، وما مشهد ذل الجنود الاميركيين امام مواطن سوري بسيط اوقف رتلهم بيديه العاريتين الا الدليل.

  3. ____عبد الباري عطوان :
    .. ’’ نحمد الله أن أكثر الإنتخابات الرئاسية الأمريكية فحشا و فضائحا و مللا أوشكت على الإنتهاء .. لن نختار السيئ بل الأسوأ .. و لا نستبعد فوز ترامب .. و إليكم بعض أسبابنا ’’ \ عنوان إفتتاحية بتاريخ 8 . 11 . 2016 .
    م * .. الإنتخابات الأمريكية المقبلة سينطبق عليها العنوان مع تغيير طفيف و ستتجدد العهدة الأسوأ .. بيس .

  4. الاخ الفاضل / Al-mugtareb ،، حياك يا اخي ،،
    اولا اشكرك على حسن ظنك وهذا من اصلك الطيب ، واشكرك على اخلاقك العاليه مع جميع الاخوه الكرام ،،
    اخي الكريم اخوالي ليس من بلاد الشام ، وان كنت اتشرف لو كانوا من بلاد الشام او أي بلد عربي ،، إنما لي صلات قرابه في إحدى بلاد الشام وتركيا ،،
    تحياتي وتقديري ،،

  5. الى السيد المغترب المحترم
    اقرأ تحليلك العميق دائما وارجو ان تجيب على سؤالي البسيط وهو ومن منطلق متابعتك للامور هل سيفوز ترامب بالانتخابات القادمة واذا لم يفز هل سيتأثر المنتصر بالانتخابات بسياسات ترامب الداخلية
    وشكرا عالاجابة مقدما

  6. السيد أمين الدهني المحترم . كلا يا سيد أنا لا أدافع عن ترامب ولا عن بوتن ولا عن أي مجرم حرب قتّل أبناء شعبه وهدّم بلده كي يبقى جالسا على كرسي الحكم . كل ما هناك أنكم تعتبرون قرار مجلس الشيوخ الأمريكي وغيرها من القرارات صفعات قوية لترامب وأنا لا أعتبرها كذلك . ممكن أن تكون لمسة وجه ولكن بالتأكيد ليست صفعة . تحياتي

  7. ____عالم .. يسوده الأمن و السلام هو ’’ حلم ’’ لا يتلائم مع ’’ الحلم الأمريكي ’’ ____ عالم .. منزوع حرب هو عالم منزوع من أمريكا ____الإدارة مدركة و حريصة و ساهرة على تسيير هذه المعطيات لصالح بقاءها .

  8. للمعلقين الذين يقولون ان ترامب يستطيع استخدام الفيتو في رفض قراري مجلس النواب ومجلس الشيوخ وهذا صحيح ، ولكن لا يجب ان ننسى ان اعضاء هذين المجلسين يمثلون الشعب الامريكي ، وحين قرروا
    اصدر تلك القرارات للجم ترامب كانوا قد استمعوا جيدا لموقف الشعب الامريكي الذي يرفض رفضا قاطعا اتن تقوم امريكا بشن حرب ليس على ايران فحسب بل على اي دولة اخرى . على ان التهديد الترامباوي لايران ليس اكثر من جعجعة فارغة ولو كان صادقا فقد سنحت له فرص كثيرة لاشعال حربا ضد ايران وهو يعرف باعتباره رجل اعمال وهو مجال يجيده جيدا فان اي حرب على ايران سينتج عنها ان امريكا ستتوارى اقتصاديا خلف الصين ، ذلك ان المديونيه الامريكيه تجازوت الناتج القومي الامريكي .

  9. منع الكونغرس ترامب من شن حرب على ايران من دون موافقة مسبقة يعني ان الالة العسكرية الاميركية لم يعد بامكانها تنفيذ سياسات الرؤساء الاميركيين التوسعية في الخارج، وهذا العجز هو احد نتائج حرب الاستنزاف طويلة الأمد التي شنتها ايران وسوريا على الولايات المتحدة في العراق، وليس لأي سبب اخر.

  10. ترامب رجل قوي ويعرف ماذا يريد وبالنسبة للحزب الديمقراطي يحاول أضعاف موقف ترامب والسبب وقوف ترامب مع السعودية لان هذا الحزب الديمقراطي لم ولن ينسى إهانة الملك سلمان لرئيسهم الديمقراطي اوباما وأيضا غلق الأمير سعود الفيصل التليفون في وجه هيلاري كلينتون وقام اخيرا ترامب بإهانة بيلوسي عندما رفض مصافحتها عموما لن يستطيعون على السيد ترامب لان لدية مستشارون بعيدون عن الحزب الجمهوري لانه لايعترف بالحزبين ومهاجم من قبل الحزب الجمهوري والديمقراطي وان كان يعتبر جمهوري

  11. سؤال بسيط لماذا لا يذكر المحلل العتيد وكل من يكتبون التعليقات ان لو أراد ترمب ان يبدا حربا ضد ايران لفعلها قبل قرار الكونغرس ومباشرة بعد “الضربة” الإيرانية للقواعد الامريكية أوائل العام.

  12. The world follow the Jewish plan to keep Israel and the Jewish state at the top of the whole world including USA. The China coronavirus because it is against the plan. All what you see is some steps of the big Jewish plan.

  13. .
    الفاضل غازي الردادي ،
    .
    — سيدي ، انتم سليل الردادي الكرام من اعرق بيوت المدينه المنوره ، من متابعتي لتعليقاتكم يجول في خاطري سوال ولكم الخيار في الاجابه عليه.
    .
    — هل أخوالكم من بلاد الشام ، اي سوريا او لبنان او فلسطين او الاردن .
    .
    لكم الاحترام والتقدير ،
    .
    .

  14. ____يبدو كأن الإدارة الأمريكية تسخّر ’’ الفيتو ’’ كأداة للتوازن بين السلطات _ لا سيما القضائية _ و لا حديث عن السلطة الرابعة الساكتة لحالها . و إلا كيف نفسر خروج ترامب ’’ براءة ’’ من كل هذا العجين الأسود !!!

  15. الاخ الفاضل / أمين الدهيني ،، يا اخي ليس دفاعا عن ترامب ،، لكنها الحقيقه ،
    ليس معقولا ان نقول عن ترامب انه تلقى صفعه من بيلوسي ، وهو الذي اهانها
    ورفض مصافحتها ، وليس معقولا ان نجعل تصويت في دوله ديمقراطيه صفعه
    لترامب ، وهو امر طبيعي حدث ويحدث مع غيره من الرؤساء ولا نقول عنها صفعات ،
    والحقيقه ان ترامب هو من يصفع ،، انسحاب ترامب من الاتفاق النووي اقوى الصفعات
    ثم الحصار المشدد على ايران وحرمانها من بيع نفطها صفعه اخرى ،
    قتل الرجل الثاني في ايران صفعه ، احتلال مناطق النفط في سوريه بمئتين
    جندي ايضا صفعه ،، هذه هي الصفعات الحقيقيه ،، وليست تمزيق ورقه او تصويت ،،
    تحياتي لك

  16. الجمهوريون ” برأوا طرمب ؛ ليس إعجابا * بفشل تهوره * .”
    إنما لقمع طموحه في تشكيل حلف صهيوني قائم على مثلث هجين من أمريكا ؤ”إسرائيل ” وأعراب ؛ ربما لإيمان الجمهورية بالآية الكريمة :
    ” الأعراب أشد كفرا ونفاقا ” ؟!
    سيما بعدما شاهدوا أن الأعراب خانوا من عاشوا وسطهم لعقود وقرون ؛ وأن الخيانة متأصلة في الأعراب على مر العصور وربالتالي هم مجرد طابور خامس بأي تنظيم أو مجموعة اندسوا وسطها فأصبح الجمهوريون يعتبرون الأعراب * أشد فتكا وخطرا من كورونا * !!! ؛ وهذا ما لم يدركه صبيهم طرمب
    ” فوجب الحجر عليه ” !!!

  17. العكس هو الصحيح …
    ورفض مجلس الشيوخ لايعني منع ترامب من إزالة الملالي عن الخارطة …والعكس هو الصحيح …ألم يصرح السىء الذكر أوباما أن أيام حكم أنيسة أصبحت معدودة …وما زالت تتربع علة الحكم منذ 55 سنة ..؟ إذن افهموا التصريحات بعكس ما تسمعونها …!!! ألم يرفض مجلس الشيوخ قرار بوش بمهاجمة العراق …فماذا حصل …؟

  18. .
    الفاضل معلوف ،
    .
    — سيدي، سؤالك وجيه ،،، كارتل السلاح في جميع الحروب التي خاصتها امريكا من فيتنام الى أفغانستان الى العراق الى سوريا يظل دوما خلف الستار لانه لا يريد ان يحمل الشعب الامريكي القرار له بل للرئيس نفسه لان هذا هو دوره الذي قبض ثمنه بوصوله لسده الراسه .
    .
    — وعلينا ان نتذكر بان ممثل كارتيل السلاح بالكونغرس كان جون ماكين وكان له بالرغم من بساطته وسذاجته السياسيه له احترام كبير ونفوذ قوي على اي اداره أمريكيه ،،، وهو بالمناسبه من صنع شخصيا المقاومه التركمانيه / التركستانيه بالتعاون مع تركيا ومن امن ايضا الدعم العسكري المحدود لاكراد سوريا كفريق اخر لفتح الحبهه السوريه ،،،، تماما كما جرى مؤخرا من توزيع ادوار بحيث تولى التركمان والتركستانيين جبهه الشمال والأكراد جبهه الشرق بالتعاون مع بعض زعامات القبائل السوريه ،
    .
    — بوفاه ماكين شغر الموقع ويسعى عضو الكونغرس ليندسي غرام الذي كان يرافقه وهو ضعيف وليس بنفوذ ماكين لتولي المسووليه ( وكان مع الرئيس ترامب لثلاثه أيام في منتجع ميريلاغا قبل اغتيال سليماني ) واستغرب الإعلام الامريكي هذه الزياره الغامضه ثم خلص لنتيجه انها كانت للتحفيز على فتح جبهه ايران .
    .
    — وعلينا ان تتذكر بان ايران دوله بارعه سياسيها لذلك لم تنزلق كما فعل الرئيس صدام وكان رد فعلها عبقري وسريع فهي من اخبر الامريكيين بانها ستضرب قاعده غير محميه بصواريخ ليتم اخلاؤها وبالتالي ارتبك المشهد امام الشعب الامريكي وأصحبت الحرب صعبه جدا ولابد من تأجيلها لفرصه أخرى وسيحاسب ترامب حسابا عسيرا على سوء ادارته وإضاعته الفرصه .
    .
    مكررا شكري لسؤالكم الاحترافي وتقبلوا الاحترام والتقدير .
    .
    .

  19. امريكا ستدك اسرءيل وتقضي عليها في يوم من الأيام وسينتبه شرفاء امريكا أن هذا الورم هو الذي ينخر جسد امريكا وليس أعداء امريكا كما يصور إعلام اللوبي الصهيوني للمواطن الامريكي

  20. اهل مكة ادرى بشعابها والشعب الامريكي ادرى بمصالحه وما علينا نحن كشعوب عربية (خاصة وقد تبين للجميع مدى الانحياز الامريكي لاسرائيل وضد القضايا العربية ) هو محاربة المصالح الامريكية في المنطقة العربية وبكل الاشكال والالوان وكشف عورات عملائها الدين عاتوا فسادا في الارض فامريكا هي ام الفساد والارهاب وكل الشرور ومن يقول غير دلك فهو اما عميل او جاهل او مرتد اما التبرير بان شركات السلاح والاعلام وشركات النفط العالمية هي صاحبة القرار وان البيت الابيض دمية في ايديها اقول للاخ المغترب النظام الرسمالي لم يكن يوما في يد الشعوب ومن يقراء التاريخ الامريكي مند الحرب الاهلية وما قبلها تتبين له حكاية ررؤس الاموال التي حولت الانسان الى ارقام في صناديق الاقتراع التي بدورها تصرف عليها ملايين الدولارات لشراء دمم لايهمها الا المال والمصالح للاسف الشديد ايها الاخوان من يقراء الردود والتعليقات يتاكد لديه ان الوطن العربي مليئ بعملاء الاستخبارات واصحاب المصالح اما الوطنية الحقة وصدق الانتماء الى امة العروبة والاسلام فهي تكاد تكون مغيبة ويوم تستحضرها الشعوب سيكون الحد الفاصل بين المفعول به والفاعل والله المستعان

  21. السيد المحترم Al Mughtareb
    نشكر الله ونحمده انه لا زال البعض علی هذا المنبر يُعلِّق بمنطق وعلم وموضوعية كما تعلق حضرتك.
    هذا المنبر وللأسف اصبح مرتعاً للنعليقات الصبيانية والاقلام المأجرورة التي تختبأ خلف اسماء تضليلية لا تعكس إلّا نقيض صفات منتحليها.
    شخصياً اتفَّهم دفاع غازي الردادي ومصطفی غالب عن دونالد ترامب لأنهم قد يعتقدون فعلا ويصدقون انه حاميهم ومنقذهم أو دفاعاْ عن اولياء امرهم المغلوب علی امرهم…. ألخ

    أما ان يكتب البعض أنه “”عندما يتولى ترامب ولاية ثانية سنتذكر الصفعات المتتالية التي يتلقاها !!!!”” ويستميت في الدفاع عنه في الوقت الذي يعتبر نفسه انه خليفة صلاح الدين الايوبي وحامل لواء العروبة الاصيلة وحامي حمی جبال الخليل وابن عائلة ال ٥٠٠ شهيد… فهذا لا يدل الا علی هراء من الإدعاءات والكلام الفارغ والتلطي خلف شخصية مخادعة قد لا تعدو كونها شخصية أجيرة لمصلحة جهة تحريضية مضللة خبيثة فتنوية للنيل من كل عربي ومسلم مقاوم حقيقي وشريف.
    تحياتي.

  22. كل شئ فعله ترمب ضد ايران كان لارضاء اسرائيل للفوز بفتره رئاسيه أخرى فى انتخابات امريكا فى نوفمبر .. قرار مجلس الشيوخ هذا اراح ترمب من وجع دماغ موضوع ايران واسرائيل .

  23. لا اري في الامر اية صفعة بل بالعكس ربما اسعد شخص الان هو ترامب حيث امن الا يضطر لشن حرب ضد ايران وبذلك انتهي مفعول التهديد بحروب جديدة. هذا موقف ممتاز وهو نجاح لترامب اكثر من هزيمة.

  24. لا يوجد في المؤسسات الامريكيه سواء مجلس النواب او مجلس الشيوخ الامريكين لديه من الانسانية والرحمة والعطف على احد في العالم ، ان هم الامريكي سواء كان فردا عاديا اومسئولا هو الخصول على الاموال وامتلاء جيبه بها ولا يشعر باي ذنب للدماء التاي تسفك لاجل ذلك ، وتاريخ امريكا حافل بالحروب وفي هذا العالم ومنذ ما بعد الحرب الالميه الثانيه كانت كل الحروب قد اشتعلت من دولتين ها اريكا والكيان الصهيوني وليس صدفة ان تكوين هذين النظاميين كان متطابقا من حيث الاستيلاء على ارض الاخرين . لذلك فمجلس النةاب والشوخ الامريكين لديهم من التقارير ما يجعلهم يتخذون مثل هذا القرار لمعرفتهم بما حدث في قاعدة عين الاسد التي وحتى الان لم يفصح الجانب الامريكي عنها والا لماذا كان قرار المجلسين خاص بايران وليس بفنزويلا او كوريا الشماليه مثلا .

  25. يؤسفني ان اقول لكم ان قرار مجلس الشيوخ الامريكي ليس له اي قيمه على ارض الواقع حيث ان الرئيس من حقه ان يستخدم حق النقذ (الﭪيتو) لكون المصوتين اقل من ثلثي العدد…..

  26. .
    — لا نتانياهو ولا الف مثله ولا حتى ترامب يملك ايضا القدره على اتخاذ قرار خطير كهذا ،،،، من اراد اغتيال سليماني هو كارتيل السلاح القوي في امريكا الذي اراد ان يقايض الرئيس ترامب بدعمه لولايه ثانيه اذا أشعل حربا مع ايران، وتم اغتيال سليماني لهذا الهدف الذي فهمته ايران فورا وتصرفت بذكاء بالغ وتجنبت الفخ ، بل استغلت الحادث بضربه مزلزله تخيف ولا تؤذي لتكون اساسا لخلق توازن رعب مع امريكا يوازي توازن الرعب الذي صنعه حزب الله مع إسرائيل .
    .
    — كارتيل السلاح في امريكا هو فوه مهيمنه مستقله لا جمهوريه ولا ديموقراطية ، لا تتبع نظام عالمي جديد ولا نظام عالمي قديم ويطلب الجميع رضى هذا الكارتيل بسبب نفوذه المهيمن الذي يصل لحد توجيه الأوامر لاي رئيس امريكي ليشعل حربا ويتركوا له الخيار محصورا في ايجاد الذريعه لكي يخترع سببا للحرب المطلوبه كما فعلوا في فيتنام وتبين ان السبب ملفق ، وغزو العراق وتبين ان المبرر ملفق ايضا ، والان أرادوها حربا مع ايران ، انا السبب فهو لان الحروب تكلف الترليونات تدفع لشركات السلاح والتي تنتهي بدفع اغلبها من ضرائب المواطن الامريكي على حساب برامج الصحه والتعليم والبنيه التحتيه والخدمات العامه .
    .
    .
    .

  27. الإخوة الأعزاء
    ١–رجل بيت الأبيض الأحمق دونالد ترامب. رجل مال ونساء وعقار وليس رجل حرب ونزال ؟
    ٢– الرؤساء. الاميركيون الذين سبقًوه متعهد كارتر حتي اوباما لم يحرو واحد منهم ان يهاجم ايران عسكريا وان ترامب لايختلف عنهم. !وكل مافعلوه هو. فرض عقوبات اقتصادية على ايران. منذ قيام الثورة الإسلامي عام ١٩٧٩
    وحتى اليوم وهي عقوبات هشة جعلت ايران تندفع الى الأمام. لتصبح دولة قو و عظمى وقوة عسكرية عالمي لاتقهر
    يحسب لها عدوها القريب والبعيد. الف حساب بيد اقدام احدهم على حماقة ومهاجمتها فسيلقى بدل الصاع صاعين
    ٣ – من كان لديه. أي شك فليناقض هذه الحقائق هنا من خلال دولتنا الغناء رأي اليوم الغراء ؟
    ٤- إما المفاجاء الكبر.ى التي ستصعق الغرب واسرائيل سواء. حين تعلن ايران عن قنبلته النووية التي سيكون لها.صدى مزلزل وعلى رأسك يا اسراثيل
    أليس الصبح بقريب ؟
    بلى ورب الكعبة فًهو ليس ببعيد !
    والأيام بيننا
    احمد. الياسيني المقدسي. الاصيل

  28. الفيتو تبع ترامب لا يعني بلظبط الغاء قرار الكونجرس الامريكي يمكن رفع القرار الى المحكمة العليا في الولايات المتحده الامريكيه
    للنظر في دستورية القرار و الفيتو و انا متاكد ان قرار الكونجرس دستوري مائة في المائة .
    مع تحياتي للجميع

  29. نعم هو احمق ، لكن دستورياً لن يعني شيئاً لأن القرار أعيد لمجلس النواب لاستصدار قرار معدل ، عندها كما هو جارٍ دستوريًا يذهب القرار بعد مصادقة المجلسين إلى مكتب الرئيس الذي يملك حق الموافقة أو حق الرفض .
    لذلك فالرفض في حالة ترامب مضمون

  30. الاخ الفاضل / احمد الياسيني ،، بعد التحيه ،،
    يا سيدي ان خسر ترامب الانتخابات القادمه ليست صفعه اقوى ، ولا يمكن تسميتها صفعه ،، هذه هي الديمقراطيه ولا بد من فائز وخاسر فيها ، ولا يعيب الخاسر اذا تقبلها بروح رياضيه وهنأ منافسه ،

    يا اخ أحمد مجلس الشيوخ احد السلطات التشريعيه في
    امريكا يقيد ترامب بالتصويت ، هذا تاج على رأس ترامب ،
    لدى عربنا نجد الرئيس هو من يقيد مجلس الدلوخ ، ويعدل
    الدستور ويبدل ويمدد ويعدد ويحدد ولا احد يندد ،،
    وتصفيييييييييق ،،
    يا اخ احمد اذا خسر ترامب الانتخابات اعتبرتها الصفعه الاقوى له
    فماذا لو كسب ترامب الانتخابات ، هل تكون الصفعه الاقوى منه ،،
    وضد من ،،،
    تحياتي لك ،،

  31. هذه هي بالفعل صفعة قوية لهذا الأحمق لكنها ليست الضربة القاضية ؟
    فالسلعة الأقوى التي ستكون الضربة القاضية حين يسقط في الانتخابات في شهر نوفمبر المقبل ويخرج من البيالابيض الذي تربع عل كرسي الرئاسة في الغرفة البيضاو ية لينتقل مباشرة الى غرفة سوداويةوراء القضبان الحديدية للحكم الذي ينتظره بتهمة ثابتة (زير نساء) ؟
    نعم هذه هي الصفعة الأقوى بل الضربة القاضية التي تنتظر هذا الحمق تمامًا كما تنتظر الثعلب الاسرائيلي زميله وصنوه نتن ياهو ؟
    لقد ضحكا كثيرا وسيبكيان اكثر ؟
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  32. ما اكثر الصفعات التي يتلقاها ترامب بسبب ردود ايران المزلزلة . وما اكثر الردود المزلزلة التي تتلقاها اميركا وإسرائيل من ايران . الانتصارات تتوالى على رأس ايران وتوابعها لدرجة اننا لا نستطيع عدها او متابعتها . كفى مهازل . كفى ضحك على الناس السذج بانتصارات وهمية . ترامب يستطيع ان يلغي قرار الكونجرس كما يريد . ويستطيع ضرب ايران كلما يحلو له . ضرب ايران لقاعدة عين الأسد متفق عليه بين ايران وأمريكا حسب تصريحات المسؤولين الإيرانيين . التهديدات كثيرة جدا من قبل ايران والتنفيذ صفر . تحياتي

  33. صفعة لو ان ترامب في الاصل ينوي شن حرب على ايران
    ترامب اثبت انه ليس من النوع الذي ينجر للحروب بسهولة و اثبت انه غير احمق كما يدأب الاعلام العربي و الغربي على تصويره
    عودوا الى ملفي كوريا الشماليه و الصين بل و الى ملف سوريا و تذكروا ضرباته الخفيفه غير المؤثره على مطار دمشق ما يؤكد انه يدير الملفات بالشد و الجذب و ليس بالاندفاع و التهور

  34. هذه تسمى صفعة القرن ههههه لتصحيح بعض المفردات
    لئن هناك استقالات جماعية في حكومة رئيس الوزراء البريطاني , بوريس جونسون , الصهيوني و هو صديق مقرب من رعونة ترامب
    الوزراء البريطانين الذين قدموا استقالاتهم جماعي قالوا للصحف البريطانية سبب الاستقالات هي ان رئيس وزراء البريطاني , بوريس جونسون , صديق مقرب من الرئيس الارعن الامريكي و يقلد الرئيس الامريكي ترامب الارعن في كل شيء سيء و يسيء الاب و الاخلاق للمجتموع في بريطانيا !
    و من جملة المستقلين من حكومة رئيس وزراء البريطاني عمدة لندن الباكستاني الاصل و المسلم ( ساجد جاويد ) ,,,
    يااااااااااااا طرامب تعيش و كل حياتك صفعات واحدة تلوح الاخرى و من فشل الى فشل الى ان ياخذك الله و يريح العالم من رعونتك و انحطاطك الاخلاقي !!!

  35. مجلس الشيوخ الامريكي يصدر هذا القرار ليس ليُكبل يد ترامب عن اتخاذ اي حرب ضد ايران، بل لانه لا يوجد اي قرار يُتخذ بشن حرب ضد ايران ،، وكله كلام فارغ ،، وحتى لو ان مجلس الشيوخ اعطى الضوء الاخضرللرئيس بشن الحرب ضد ايران سيكون استكمالا لمخططات تدمير امتنا العربية والاسلامية باالاتفاق مع العمائم،، فكلهم مجرمون وشركاء في الجريمة،،،
    جريمة ذبح الشعوب العربية والاسلامية،
    خطابات رنانة ،،، تصريحات صاروخية ،، شعارات وطنية كاذبة ،، التستر تحت عبائة الاسلام ،،،
    فوجودهم جميعا من وجود دولة الاحتلال الصهيوني،، عربا كانوا او عمائم ،، وكلهم ينفذون الخطط الموكولة لهم (انت تُطَبع وانت تُمانع) ومن يخرج يٌخلع او يُقتل،، وكل الاعلام السياسي عبارة عن مجموعة اكاذيب وخداع ونفاق، والضحية دائما الشعوب والجنود المغرر بهم ،،
    والحديث دائما عن الانتصار على الصهيوامريكي ( كلام فارغ ) فلا نصر لامتنا الا بقائد يوحد هذه الامة ويقودها للنصر الحقيقي ،
    فقد اعزنا الله بالاسلام وبغيره نُذل ونُهان ،، نقطة وأول السطر !!!

  36. لا نعرف ما يجري عندهم أليس فيهم عقلاء أليس فيهم مستشارين يفهمون السياسة والدبلوماسية فعلا نتن ياهو يلعب بهم كالشطرنج ويحركهم كيف يشاء فقط لمصالحه الشخصية ولا يكترث بامريكا أليس فيكم رجل رشيد.

  37. ان كلام العدو الاسرائيلي بخصوص انشاء حلف استعماري يضم بعض الدول المستعربة هو كلام فارغ و اوهام لان القوة الضاربة للمقاومة العربية بالمرصاد ولأن شعوب المنطقة لن تقبل بذلك و سيؤدي الى تسارعه سقوط تلك الانظمةو بتهمة الخيانة لفلسطين و العروبة مع عدو مجرم منذ 70 عام في مجازر دير ياسين و قانا و مخيم جنبن عام 2002 .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here