صدمة في لبنان: انهيار مستوى التمثيل بالقمّة الاقتصادية العربيّة في بيروت.. وتوالي الاعتذارت أفقدها صفة القمّة

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

توالت الاعتذارات من القادة العرب عن حضور القمة العربية الإقتصادية في بيروت وآخرها امس لتونس بعد قطر والكويت وانتهى الأمر الى بقاء مشاركة رئيسين فقط حتى ليل امس الخميس هما الرئيسان الموريتاني والصومالي لتغدو القمة بمثابة اجتماع وزاري موسع أكثر منها قمة على المستوى الرئاسي والحكومي.

 وتشير المعطيات الى ان الجانب اللبناني المعني بالتحضيرات الجارية للقمة العربية الاقتصادية قد انجز التحضيرات تماماً منذ بضعة أيام وانفقت الدولة مبلغ عشرة ملايين دولار على هذه التحضيرات وتكاليف استضافة الوفود المدعوة.

لكن سبحة الاعتذارات عن المشاركة في القمة بدأت واقعياً بعد حادث احراق العلم الليبي على سارية أعلام الدول العربية المشاركة في القمة واطلاق تهديدات تتصل بمنع الوفد الليبي من مغادرة مطار رفيق الحريري الدولي في حال حضوره الى لبنان.

ومن أصل 21 دولة عربية وجه اليها لبنان الدعوات الى حضور القمة، كانت ثماني دول أكدت مشاركتها على مستوى القادة ورؤساء الدول وهي: الكويت، قطر، تونس، فلسطين، العراق، موريتانيا، الاردن، فيما أبلغ الصومال لبنان مشاركة رئيسه قبل أيام قليلة.

وتحدثت صحيفة الجمهورية اللبنانية عن أسباب هذا التدهور بالتمثيل وقال الصحيفة  انّ اسباب تدحرج سلسلة الاعتذارات عن حضور القمة العربية الاقتصادية في بيروت، تكمن في أن الدول العربية، ولاسيما منها الخليجية، تعتبر لبنان في المحور السوري ـ الإيراني، وهناك مخاوف من التهديدات الامنية التي صدرت الاسبوع الماضي عن عدد من المسؤولين اللبنانيين، وكذلك الحوادث التي حصلت حيال الدولة الليبية وإنزال عَلمها.

وذكرت مصادر ديبلوماسية  انه غداة هذه الحادثة حصلت مشاورات بين عدد من الرؤساء والملوك العرب، وتقرّر في ضوئها عدم حضور القمة.

ويُضاف الى هذه الاسباب، معلومات وردت الى الدول العربية الفاعلة ومفادها أنّ لبنان يسعى الى إقناع الجامعة العربية بإعادة سوريا اليها لكي تدعو الدولة اللبنانية سوريا  الى حضور القمة.

ولا تسلم النخبة السياسية كلها  في بيروت بصحة هذه الأسباب ، إنما بدأت عملية مسالجة حول فشل التمثيل العربي في قمة بيروت ، في بلد يعيش أزمات داخلية متتالية على رأسها الفشل في تشكيل الحكومة .

 ونقلت منصات اعلامية لبنانية استياء واستغراب الرئيس ميشال عون لسلسلة الاعتذارات المقدمة من الملوك والرؤساء والأمراء العرب عن حضورهم القمة . خاصة أن لبنان بذل جهد كبيرا للتحضير لاستضافة القمة وهو يعول عليها كثيرا في التأثير على الازمة الاقتصادية التي تعيشها لبنان .  بالإضافة إلى إستغلال خصوم عون في الداخل  هذه التطورات للتصويب على عهده وخياراته السياسية .

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. انظروا إلى حالة لبنان بعد سيطرة مليشيا حزب الله عليه.حرق علم ليبيا وتهديد الدول التي تحارب مخططات الملالي.
    يريدون سلخ لبنان عن محيطه العربي ،ليبقى تحت وصاية مليشيا الملالي.
    أحسنت الدول العربية لرفضها الحضور إلى هذه القمة، لعل الشعب اللبناني يثور ويحرر نفسه من وصاية مليشيا حسن .

  2. سال نزار قباني يوما: متى يعلنون وفاة العرب؟ لا زال هناك من ينادي بالعرب و العروبة. أيها السادة المحترمون، لا توجد قواسم مشتركة. مجرد أني أتكلم العربية و اخر من جنوب أفريقيا يتكلم العربية لا يعني ان لدينا قواسم مشتركة. لم و لن يكن هناك أمة متناسبة متكاملة تسمى الأمة العربية. كانت قبائل متناحرة و لا زالت قبائل متناحرة. كل التاريخ ـ بعيدا عن الهالة القدسيةـ يشهد بذلك. لا فكر، لا مجتمع ، لا انتاج. ثم ان لبنان ليس دولة و إنما كيان مشتت تقوده طوائف متناحرة و نخبته السياسية تحاول ان تغلف العنصرية الدينية في ثوب ليبرالي. فلماذا يقوم لبنان بهذه القمة؟ و ما هي قدرات لبنان الاقتصادية لكي تكون هناك قمة اقتصادية؟ بلد يعيش على العطايا الخليجية و الدولية التي تصب مباشرة في حسابات الزعماء اللبنانيين في سويسرا. و انهي بالبداية: متى تفهم ـ.عزيزي القارئ ـ آنه لم يكن اصلا عرب كي يتم اعلان ٬موت العرب….

  3. الاحسن و الافضل لسوريا ان تبقى تتدلل في الحضن الايراني الدافئ و الحضن الروسي البارد ،، و لم تعد بحاجة للحضن العربي ،، بكل الاحوال الجميع بمن فيهم اسرائيل و امريكا يريدون بقاء الاسد في السلطة ،، اهدافهم في تدمير سوريا و تسليمها لايران قد تحققت

  4. بلاش نضحك عى بعض اثبتت التجارب السابقة ان مشاركة الدول العربيه على اعلى مستوى من القادة والرؤساء = مشاركتها على ادنى مستوى منهم = 0 . وبالتالى لا احد يزعل ولا احد يفرح .

  5. منذ 1947 لا وجود للجامعة العربية ولا تأثير فهي ماتت وقت ولادتها وكانت بريطانيا هي من ولدتها والمستفيد الوحيد من وجود أجهزة الجامعة هم الموظفين فقط ،لبنان خسر 10 مليون دولار للتنظيم وسوف تعوض والقمة الاقتصادية لا جدوى من تنظيمها حتى بحضور جميع قادة الدول العربية على فرض حضورهم

  6. اولا لبنان وقطر وتونس دول صغيره المساحه والسكان اذا تريد قمه ناجحه تكون في دول كبيره مصر أو السعوديه والإمارات وتستطيع تطبيق الأمن للجميع الوفود

  7. لا اهلا ولا سهلا بكم فى أرض لبنان المقاومة الشريفة البطلة بلد الاحرار الشرفاء.

  8. العتب ليس على من تخلف ؛ إنما على من صدق بأن “السراب يمكن أن يروي عطش الظمآن” !!!

  9. الى رقم 3 محمد حسين،قطر و تونس،دول صغيرة المساحة لكن عندهم عزت نفس،ولو كانو بقرار امريكي،لما صوتو لصالح المغرب في كاس العالم،فحين ان حكامك لما بتوضوا بيشهدوا باسم افانكا…

  10. لو كنت مكان رئيس لبنان، لقمت فورا بإلغاء اجتماع القمة العربى.

  11. اروع قرار اتخذه العرب منذ انشاء ما يسمى بالجامعة العربية..كان على لبنان انفاق تلك الملايين على تجديد البنى التحتية او بناء مستشفى بمواصفات عالمية افضل.

  12. لو كانت سوريا في محور سوريا – إسرائيل ، لعتذرت معظم الدول العربية (المسلمة!!) عن الحضور لغياب سوريا ……!!
    انه زمن الشقاق والنفاق !!
    ياأمةً خجلت من أفعالك الأمم !!

  13. للاسف فقدت لبنان هيبتها كدولة حضارية ، عندما ياتي صبيان بتمزيق واحراق اعلام دولة عربية دون ان يكون للرءيس كلمة لوقف الهجوم علي دولة ليبيا، فهذه لم تصبح دولة

  14. لم يعد هناك شـيء يـثير الإستغـراب و الدهشة، عندما يتعلق الأمر بالطريقة التي يتعامل بها القادة العرب فيما بينهم ، و قد تعـودنا على ذ لك و أصبحت عـادة من عادات و “تقاليد” القادة العرب أن لا يتحمسوا للوحدة العربية إذ هي تشكل قلقا و عدم ارتياح لدى البعض منهم ، وبالتالي فإن الوحدة المنشودة باتت غير واردة ، لأن الديناميكية غير موجودة أو مغـيـبة تـمـاما .

  15. اصبح حضور الرؤساء في حد ذاته انجاز …فعلا الجامعة العربية جامعة طرازانات

  16. مطلوب التوقف عن الالتحاق بالمشاريع المعدة من امريكا والبنوك والبدأ بمشاريع اقتصادية شاملة بعيده عن السمسرة والاقراض على ظهور الشعوب وقضاياهم واللصوصية تحت شعارات الاصلاح والا فالثورات قادمة .. السياسيون لايعلمون شيء عن الواقع فليعتبروا هذا التعليق جرس انذار .

  17. لبنان مثل سوريا و العراق و اليمن تحت البنديرة الايرانية ،، و القرار بيد ايران في هذه الدول. ، و ايران ستفشل اية قرارات لا تكون لصالح سياساتها المختلفه كليا عن السياسات العربية. ربنا يهدي الجميع ،،،

  18. و هل يستطيع القطري و التونسي ان يتحركوا خطوة واحدة تغضب اسيادهم الأمريكان

  19. بروفه حيّة وعلى الهواء الطلق لمن فاته ما آلت اليه حال الدول العربيه سياسة واقتصاد حيث لم يبقى جامعا سوى اللغه وان غلبت عليها اللهجه القطرية عوضا عن الفصحى ؟؟؟؟؟وكان الأجدى على ابو الغيط تشييع جنازة الجامحه العربيه ببيروت ؟؟؟؟!!!!عوضا عن سياسة الإستعراض والتبريرات الواهيه مادام في القرار والإجماع بات كل يغنيّ على ليلى غيره (تابعا واومدولرا)؟؟؟؟ ؟؟؟
    “فأقم وجهك للدين فطرت الله التي فطر الناس عليها لاتبديل لخلق الله ذلك الدين القّيم ولكن أكثر الناس لايعلمون منيبين اليه واتّقوه ولاتكونوا من المشركين من اللذين فرقّوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون” صدق الله العظيم

  20. وهل هم في القمة حتى يعقدوا القمة ـ كلهم في الحضيض جلهم عملاء لا بارك الله فيهم ولا في قممهم الحضيضية

  21. على اللبنانيين ترتيب بيتهم الداخلي قبل التفكير في تنظيم مؤتمر اقليمي اقتصادي واهداف سياسية اكبر منهم. فبدل هذا المؤتمي كان الاولى تنظيم مؤتمر وطني لبناني لتعديل دستورهم يضع الية على تعطيل تشكبل الحكومة او انتخاب الرئيس او انتخاب مجلس نيابي.
    اللبنانيين كان امامهم ان يكونوا النخبة الثقافية والحضارية في منطقة تلتهمها الطائفية والتعصب الدينيز
    وبدل ذلك اختار جز منهم ان يكون ذيل للسعودية والجزء الاخر ان يكون ذيل لايران والجزء الباقي لاذ بالهروب
    لا السعودية ولا ايران تملك اي امل ثقافي وحضاري ليكون بلد كلبنان ذيل لهم
    هذه ام مشاكل لبنان

  22. قدوم الروساء العرب لحضور قمة في دولة ممزقة لا حكومة فيها تتحكم فيها مليشيات ايران هو امر غير واقعي وغير منطقي. فلماذا الاستغراب ؟

  23. لم تعد اجتماعات جامعة الدول العربية ذات قيمة هو اجتماع من أجل الاجتماع لا يقدم اي فائدة. .

  24. لو ارادت المطر لتكبدت السماء بالسحب
    ولكن كل السحب المدعوه لا يوجد فيها قطرة مطر يا ايها البنان العزيز سوى سوريا من خلال سحابة الاعمار وهذه السحابه هناك من شغل تياراته الهوائيه لابعادها عن لبنان
    ويصيح نريد مطرا نريد مطر
    من اي سحابة تريد المطر
    من سحابة مصر ام الاردن ام السودان ام من سحابة ترامب السعوديه وسحابة المغرب ومورتانيا والصومال والجزائر وتونس
    هذه السحب الجافه لو مرت فوق المحيط الشفطته وبقيت جافه تطرق ابواب المحسنين من اجل شربة ماء صدقه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here