صدمة في الكامب نو بعد إصابة ديمبلي.. ما الخيارات المتوفرة أمام برشلونة؟

مدريد- متابعات: “أمر لا يطاق يا أخي ما يحصل معك ولكن عليك الحفاظ على قوتك بغض النظر عن كل شيء.. متأكد من عودتك مجددا لتدهشنا”، بضع كلمات من النجم الفرنسي كليان مبابي لزميله في المنتخب عثمان ديمبلي مهاجم برشلونة الذي تعرض لإصابة في فخذه الأيمن ستبعده عن الملاعب حتى نهاية الموسم. خبر الإصابة ترك صدمة “في الكامب نو” ظهرت في الإعلام الإسباني، حسب “الجزيرة”.

فالمدرب الجديد كيكي سيتين لديه 16 لاعبا فقط للمحاربة على جبهات الليغا وكأس الملك ودوري الأبطال، ومن بين هؤلاء ثلاثة مهاجمين فقط هم ليونيل ميسي الذي يعاني من الإجهاد العضلي، وأنطوان غريزمان الذي يحاول التأقلم مع طريقة لعب البرسا، وأنسو فاتي الشاب الصغير الذي لا يسعى لتقديم الإضافة ولكنه يحتاج للكثير من الخبرة والتجربة.

كل هذا جعل بعض الصحف الإسبانية تصف ما يجري في الفريق الكتالوني بالفوضى، خاصة في طريقة تعامل المدير الرياضي إريك أبيدال في الميركاتو الشتوي وعدم التوقيع مع مهاجم بديل للويس سوايز المصاب الذي انتهى موسمه، والاعتماد على لاعب “زجاجي” سجله في الإصابات مقلق ويجعل الثقة به ضربا من الخيال.

فديمبلي (22 عاما) الذي انضم للبرسا من دورتموند صيف 2017، تعرض للإصابة العاشرة (الرابعة هذا الموسم) منذ ارتدائه قميص البرسا، وغاب عن الفريق 325 يوما.

ففي موسم 2017-2018 غاب 132 يوما، وفي الموسم التالي غاب 86 يوما، وفي الموسم الحالي غاب حتى اليوم 107 أيام، ومن المتوقع أن تضاف نحو أربعة أشهر أيضا هذا الموسم.

ولكن هل هناك خيارات أو حلول لهذه الكارثة التي حلت ببرشلونة؟ وماذا تقول لوائح الاتحاد الإسباني لكرة القدم خاصة بعد إغلاق الميركاتو الشتوي في 31 الشهر الماضي؟

وتنص المادة 124 من النظام الداخلي للاتحاد الإسباني على أن في حال تعرض لاعب أي فريق لإصابة تبعده عن الملاعب لخمسة أشهر أو أكثر، يحق له بتقديم طلب للتعاقد مع بديل، والأمر الآخر أنه يجب أن يكون التعاقد محلي أي لاعب ينشط في إسبانيا.

وجاء في المادة ذاتها أن على الفريق تقديم تقرير رسمي يؤكد أن اللاعب أصيب بعد إغلاق سوق الانتقالات ليسمح له بهذا الاستثناء. وبعد أخذ موافقة المحكمة الرياضية الإسبانية، سيكون لدى الفريق 15 يوما لتسجيل اللاعب على كشوفاته.

ولكن هذا اللاعب سيقتصر دوره على المسابقات المحلية ولن يستطيع المشاركة في دوري الأبطال، وفي حال حدوث معجزة وتعافى ديمبلي قبل نهاية الموسم، فلن يستطيع العودة أو الانتقال لفريق آخر حتى انقضاء مهلة الأشهر الخمسة.

أما عن المهاجمين المتوفرين في السوق الذين كشفت أسماءهم صحيفة “سبورت” الكتالونية والأقرب لبدء تفاوض البرسا معهم:

– الأورغوياني كريستيان ستيواني (جيرونا)

– الإسباني ويليان خوسيه (ريال سوسيداد)

– الكولومبي كارلوس باكا (فياريال)

– الإسباني رودريغو مورينو (فالنسيا)

– الإسباني لورين مورون (ريال بيتيس)

– الإسباني خايمي ماتا (خيتافي)

ورغم أن إدارة البرسا اتخذت اليوم -بحسب راديو كتالونيا- قرارا نهائيا بشأن التعاقد مع مهاجم جديد، يبقى الخيار الأوفر اقتصاديا هو الاعتماد على مهاجم شاب من الفريق الثاني كراي ماناج أو كيكي سافيريو أو هيروبي آكي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here