“صدمة” في إيران بعد تصريحات ترامب بشأن الجولان وظريف يعتبرها محاولة لمنح ما ليس له لإسرائيل العنصرية “أولا القدس والآن الجولان”

طهران ـ (أ ف ب) – أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن “صدمة” بلاده بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّ على الولايات المتّحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلّة.

وكتب ظريف على تويتر اثناء حضوره اجتماعا لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول “الجميع صُدم بمواصلة دونالد ترامب محاولة منح ما ليس له لإسرائيل العنصرية: أولا القدس والآن الجولان”.

وكان ترامب كتب في تغريدة مساء الخميس “بعد 52 عاماً، حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة بالكامل، بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان” مشيرا الى ان هذه المنطقة الاستراتيجيّة التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب 1967 وضمّتها في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي، تُعتبر “ذات أهمّية استراتيجيّة وأمنيّة بالغة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة”.

وإيران حليف رئيسي للحكومة السورية خلال الحرب الأهلية المدمرة التي اندلعت في العام 2011 وتلعب دورا رئيسيا مع تركيا وروسيا لوضع حد لها.

بدوره، دان المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي تصريحات ترامب، مشيرا إلى أنها ستؤدي لتأجيج التوتر.

وقال قاسمي إنّ “هذه القرارات المرتجلة رفعت الستار عن السياسيات الحقيقية لأميركا .. سياسات تنذر بمخاطر على العالم أجمع وستدفع هذه المنطقة الحساسة تجاه أزمات متتالية”.

وتعهد قاسمي بأنّ إيران ستواصل مراقبة التطورات المقبلة و”ستتبنى السياسات الضرورية بالتنسيق مع الحكومة السورية”.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. الأخ عربي
    هذا الخبر منقول حرفيا من وكالة الصحافة الفرنسية لذلك وجدت فيه ما يغيظك حول دور تركيا، وانا أعارض هذه الطريقة في نقل الأخبار بالنص عن وكالات الانباءلانه يوحي بتبنينا لما فيها، ولحل هذا الأشكال يمكن نقل الخبر بشكل غير مباشر والإشارة الى مصدره للأمانة الصحفية

  2. ما بضيع حق وراه مطالب
    اميركا عدو شريك وحليف للاحتلال الصهيوني

  3. وإيران حليف رئيسي للحكومة السورية خلال الحرب الأهلية المدمرة التي اندلعت في العام 2011 وتلعب دورا رئيسيا مع تركيا وروسيا لوضع حد له
    اين ومتي كانت تركيا تلعب دورا لوقق الحرب وهي من اشعلتها واوقدد نيرانها يتصدير الالاف من الارهابيين وسرق. خيرات النفط السورية عبر الالف الشاحنات لولا القصف الروسي لها
    و يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  4. صدمة في ايران وعند اكبر دولتين عربيين الخبر عادي !!! من يحكم مصر والسعودية بالضبط ؟

  5. اذا مات العرب و ماتت النخوة فيهم فلا عجب ان يفعل الصهاينة مايشاؤون. ما كان ترامب و لا سواه يجرؤ ان يفعل ذلك لو كان الشعب العربي حياً. ايها العرب الموتى انهضوا من موتكم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here