صدق السيّد نصرالله وكذَب نِتنياهو للمرّة الالف بالصّوت والصّورة.. ماكرون لا يُمكن ولا يجب أن يكون قاضِيًا ووصِيًّا على لبنان.. ولماذا لا يتبرّع حُلفاؤه بفُتات مِلياراتهم لإنقاذ البِلاد مثلما فعَل “زميلهم” بيل غيتس؟

عبد الباري عطوان

يبدو من خِلال ما ورد في خطاب السيّد حسن نصرالله الذي ألقاه مساء أمس، وركّز في مُعظمه على الوضع الداخلي اللبناني والمُبادرة الفرنسيّة، أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومُعظم مُستشاريه، لا يعرفون إلا القليل عن الخريطة السياسيّة في لبنان، واللّاعبين الأساسيين فيها، وقوّتهم الحقيقيّة على الأرض.

وإذا كان الرئيس ماكرون على هذه الدّرجة العالية من الجهل لقلّة خبرته السياسيّة، فإنّنا لا نَلومه وحده، وإنّما أيضًا بعض القِوى السياسيّة اللبنانيّة، خاصّةً السيّد سعد الحريري، رئيس نادي رؤساء الوِزارات السّابقين، التي تصرّفت بطريقةٍ استفزازيّةٍ تنطوي على الكثير من التّعالي والغطرسة مع الكُتل النيابيّة الأُخرى في خرقٍ واضحٍ لنُصوص الدستور اللّبناني وبُنود اتّفاق الطائف، وكُل الأعراف المُتّبعة في تشكيلِ الحُكومات.

صحيح أنّ الظّرف حَرِجٌ، والبِلاد على حافّة الانهِيار سياسيًّا واقتصاديًّا، بسبب التوتّرات والاضطّرابات الداخليّة، وتصاعد احتِمالات انفِجار الحرب الأهليّة، ولكن لأنّ الوضع كذلك، لا بُدّ من القُبول بالحُلول الوسطيّة، واحتِرام مشاعر الآخرين، ووضع اعتِبارات التّعايش والشّراكة فوق كُل الاعتِبارات الأُخرى.

فماكرون الذي يستند إليه البعض، ويُراهنون على حِمايته، ليس أقرب إليهم من أبناء وطنهم وشُركائهم في تقرير مصيره.

***

كان صادمًا ما ذكَره السيّد نصرالله حول عدم إجراء مصطفى أديب، رئيس الوزراء المُكلّف، أيّ مُشاورات مُباشرة مع الكُتل النيابيّة، وخاصّةً نوّاب كُتلة المُقاومة، ولا حتّى بالرئيس عون، وإنْ الذي كان يقوم بها باسمه هو السيّد سعد الحريري، الذي لا يملك، وكُتلته، وحُلفاؤه، الأغلبيّة في مجلس النوّاب، في تناقضٍ مع قيمِ الديمقراطيّة، وأنّ كُل ما تمّ عرضه هو أخذ العِلم بعددِ وزراء الحُكومة المُقترحة (14 وزيرًا) ومُداورة الحقائب، وكيفيّة توزيعها، وأسماء الوزراء.

الانطِباع السّائد أمريكيًّا وفرنسيًّا، وفي أوساط “حُلفائهم” داخل لبنان والمِنطقة أنّ حزب الله هو القوّة المُسيطرة، ويُشكّل دولةً داخِل دولة، فإذا كان الحال كذلك، فلِماذا يتم تجاهل هذه الحقيقة، وتهميش الحِزب، ومِحوره بالطّريقة التي جرى سرد تفاصيلها، والسيّد نصرالله لا يَكذِب، وأكثر من 92 بالمِئة من الأعداء الإسرائيليين يُؤمِنون بهذه الحقيقية، حسب استِطلاعات رأيهم، بينما لا يَحصُل بنيامين نِتنياهو إلا على أقل من 5 بالمِئة ويعتبره مُستوطنوه الكاذب الأكبر، اللهمّ إلا إذا كان هؤلاء لا يُريدون للمُبادرة الفرنسيّة أن تنجح، ويدفعون بالبِلاد إلى الحرب الأهليّة.

وليس أدلّ على هذه الحقيقة، أيّ كذب نِتنياهو، دعوة السيّد نصرالله عشَرات الصّحافيين اللّبنانيين لزيارة موقع في الأوزاعي في أطراف العاصمة بيروت ادّعى نِتنياهو أنّه يحتوي على مصنع للصّواريخ قُرب معمل للغاز، قد يَنفجِر في أيّ لحظةٍ على غِرار ما حدث في مرفأ بيروت، وبالفِعل زار هؤلاء الصّحافيون المَوقِع ولمْ يَجِدوا إلا معملًا لقوارير الغاز، ولا أيّ أثر لمصنع الصّواريخ المذكور، أو مخازن لها.

من حقّ السيّد نصرالله أن يكون حزبه مُشارِكًا في الحُكومة، وله كلمة في إدارة شُؤون البِلاد، إلا إذا كانوا يعتبرونه وأنصاره غير لبنانيين، أو أنّهم مُواطنون من الدّرجة العاشرة، وكان مُصيبًا عندما قال إنّ وجود وزرائه في الحُكومات اللبنانيّة، هو لحِماية ظَهر المُقاومة، والحِرص على ما تبقّى من لبنان، لأنّ هُناك من يُريد بيعه من بوّابة الخصخصة، لتسديد العجز في المِيزانيّات والدّيون التي زادت عن 100 مِليار دولار.

نعم إنّ الفاسدين من النّخبة السياسيّة الحاكمة الذين نَهبُوا لبنان وثرواته، وهرّبوا عشَرات المِليارات إلى الخارج، ووضعوا غالبيّة الشّعب اللّبناني تحت خطّ الفقر وفي قلبِ المجاعة، لن يتورّعوا على بيعه، قِيادة البِلاد من سيء إلى أسوأ، فكم من هؤلاء المِليارديرات تنازل عن دولارٍ واحدٍ من ثروته لمُساعدة لبنان، مثلما فعل بيل غيتس وزملائه الأمريكان في نادي المِليارات الآخرين الذين تبرّعوا بثُلثيّ ثرواتهم وبِما يزيد من مِئةٍ وخمسين مِليار دولار للأعمال الخيريّة في بلدهم والعالم بأسْرِه.

***

العبارة الأجمل والأقوى في خِطاب السيّد نصرالله هي تلك التي قال فيها “لن نقبل بماكرون قاضيًا، وحاكمًا، ووصيًّا، ومُدَّعيًا عامًّا”، وأنّ عليه أنْ يُخاطب اللّبنانيين، أو الشّرفاء منهم خاصّةً، بلُغة الاحتِرام وحِفظ الكرامة.

نأمل أن يستمع الرئيس الفرنسي، وكُل “حلفائه” في لبنان إلى هذه الكلمات جيّدًا، ويتعلّمون كيف يتعاطون مع الكُتل الأُخرى وقِياداتها، والرئيس عون تحديدًا، بطريقةٍ تليق بهم، وترتقي إلى مكانتهم وحجم تمثيلهم في الشّارع اللبناني، وتأثيرهم في مِنطقة الشّرق الأوسط بأسْرِها، لأنّ البديل هو انفِجار الاحتِقان الحالي حربًا أهليّةً، سيكون العرّاب ماكرون هو أقل المُتضرّرين مِنها.

مُشكلة السيّد نصرالله الكُبرى أنّه نظيف اليَد واللّسان وسَط مُحيط من الفاسِدين، وكانَ اللهُ في عَونِه.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

61 تعليقات

  1. إلى محمد المغترب :قرأت ردك مرارا ووجدت أنك حر مع المقاومة وأنت فقط تنتقد الركون والسكون للمقاومة وعدم سرعة الرد على أى عدوان. وأنا معك في هذا وقد انتقدنا هذا السكون والتردد. وطالبنا المقاومة الفلسطينية بالمبادرة بالعمليات الفدائية والانتفاضة ضد الاحتلال ومقاومته بشتى الطرق كونهم أصحاب الأرض .ولا ينتضروا العدو أن يعتدي عليهم حتى يردوا عليه. هذا يكون بين الدول وليس بين الشعب والمحتل
    ولكننا في نفس الوقت نعذرهم بسبب تواطؤ الأنظمة المجاورة وتماهيهم مع العدو ومحاصرة الشعب الفلسطيني في كل شيء وتدمير الأنفاق التي يهربون من خلالها مايحتاجونه .للدفاع عن أنفسهم وقبل يومين تم قتل ثلاثة صيادين فلسطينيين في بحر غزة من قبل نظام السيسي بتهمة تهريب السلاح .وكل هذه الضغوط والتجويع لمنعهم من القيام بعمليات فدائية ضد العدو الصهيوني. ياأخي الفلسطينيين وجميع المقاومة العربية لا تحتاج دعم ومعونة من الدول العربية المجاورة لها وغير المجاورة. فقط تحتاج فقط يتوقفوا عن حصارها وويتركوا لها حرية التحرك والدخول والخروج مثلما تعامل بقية الشعوب. وسوف تدبر نفسها.
    وماذكرته أنا في تعليقي عن المنافقين في كل زمان ومكان لا أقصد بعض القراء والمعلقين معاذالله. وإنما قصدت أنظمة دول وذكرتهم بالإسم. وسامح الله محرري رأى اليوم حيث تم حذف و بتر أواخر تعليقي. فلم يفهم القاري من أعني بقولي .وربما رائت رأى اليوم أنه يخالف شروط التعليق. .تحياتي.

  2. الاخ محمد المغترب

    لك مني كل الاحترام والتقدير ،،

    اخي الكريم اتذكر كلمة جورج بوش الصغير عندما قال من ليس معنا فهو ضدنا ؟ وفهمك كفاية !!!

  3. الشيخ احمد الياسيني حفظه الله
    سلام عليكم ،،،
    اسأل الله عزوجل ان تكون بصحة وعافية ..
    شيخنا العزيز ،،، على هونك معانا ….
    شويه خفف من حدة ردودك القاسية!!!
    لم يكن هدفي من تعليقاتي هو نشر ثقافة التشاؤم ،،، لا يا شيخنا، ،،
    هدفي هو ان لا نعتمد على حسابتنا خارج الواقع المأساوي التي تعيشه الشعوب العربيه والاسلاميه…
    الان الكل يعرف ويشاهد هذا الواقع المرير الذي أحاط بفلسطين وبمن يدافع عنها بصدق كحزب الله وايران الاسلاميه…
    🤲 نسأل الله عزوجل العافية للجميع من هذه البلاءات وان يمن علينا بنصر عاجل ،،،
    تحياتي ،،،
    انشر رجاءً

  4. من الواضح ان المشاركة التي ساهم بها الاخ محمد المغترب تم اساءة تفسيرها بشك جنوني وتم اساءة فهم المغزى من ورائها والرسالة النقدية التي توجه بها. لماذا كل هذا التسرع في الردود واصدار الاحكام وادانة كل شخيص له وجهة نظر مختلفة وغير متطابقة “تماما” لوجهة نظر معينة. ثلاثة ارباع مشاكل الشرق الاوسط سسببها الانظمة الديكتاتورية التي تحكم بلحديد والنار وتتحكم في مصير شعوبها بشكل انفرادي وتستفرد بالقرارات والثروات والسيادة، وترفض وتقصي وتسجن واحيانا تصفي اصحاب للراي الاخر. انا اوافق %90 مع ما كتبه الاخ محمد.
    “الاعراب” او الشعب هذا او ذاك لا تطبع مع الكيان الصيونية، انظمة الخزي والعار والاستبداد التي باعت ضميرها وعقيدتها وامتها ومقدساتها بثمن بخس هي التي تطبع ودون ان تستشير شعوبها.
    تحياتي لشرفاء واحرار الامة

  5. الى ..
    باختصار …
    مع الاسف كنت اتوقع انك انسان تبحث عن الحقيقة ولذلك علقت على تعليقك …
    آنه الان عرفت مغزى تعليقك …
    بالنسبة لي ولكل انسان منطقي في هذه الصحيفه وغيرها ،، نعتقد أن بعض تعليقات مايسمونه بالذباب السعودي غير مفيده وغير منطقية والهدف منها الضوضاء فقط ..
    وفعلا تعليقك من هذا النوع ،،،
    هكذا تعليقات مالها اعتبار .. كما ان بعض تعليقات الاخوان المنسوبين لمحور المقاومة ايضا لاتنطوي على معلومات مفيدة سوى التمجيد والتفاؤل اكثر من اللازم،، بل ان بعضهم اوقف نفسه لمواجهة مايسمونه بالذباب السعودي حتى وان كان بعض تعليقات الاخوان منطقية ومفيده ،،، بمجرد ان تتعارض مع توجهاتهم ،،، التهمة والسب والإهانة جاهزة مع الاسف ،،،
    الكلام والكتابة مسؤوليه ،،،
    نصيحتي لك يا (( باختصار ))
    إما ان تعلق بالمفيد والصحيح
    أو اقرأ والتزم الصمت …
    وارجوا منك ان لا تعلق على كتاباتي ثانيا ،،،
    لأن آنه مايعجبني ان ادخل في جدل لاطائل من ورائه …
    الامور كلها اصبحت مكشوفه وواضحة لكل انسان خيِّرْ ويحب الخير للاخرين،،
    سلامتكم ..
    انشر رجاءً

  6. الى مراقبد
    اقتباس (بودي اسجل عدم تفاؤلي بالوصع في لبنان وخاصة تجاه حزب الله وعدم قدرته على مواجهة الظرف الراهن او ايجاد مخرج لهذه الارمة السياسية والعسكزية والاقتصاذية اكثر من ذعم معنوي لا يفيد من قريب اوبعيدً)؟
    هدا هو ملخص مداخلتك المشبوهة ؟
    ياهذا المراقب
    اما عدم تفاؤاك فهذ من شأنك انت لوحدك ام ا الاخوة زوار راي اليوم الشرفاء فهم عل، نقيض منتشاؤمك او ياسك ؟
    فهؤلاء الاخوة الزوار المعلقين يسودهم التفاؤل بايران ومحوز المقاومة وتتحزير فلسطين من النهر الى البحر !
    اليس لكل امرئ ما نوى ؟ فانت متشائم لك مانويت ؟
    وانتظر القول الفصل فالله تعالى وحذه زقيب عباده له الحكم وهو على كل شيئ قدير ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  7. ما من ادنى شك ان المقارنة بين سيذالمقاوامة الشيخ حسن نصر الله والعدو اللدود النتن ياهو هي بمثابة الثريا والثري بين الايمان والكفر بين رجل مصداقي القول والفعل وبين كداب اشر !
    الشيخ حسن نصرالله اذا تكلَمصدق قولا وعملاً وحتى العدوالصهيوني يعترف بصذقه بيما ان التنن ياهو يلعنه شعبه نفسه ولايصدقنه كذابا اشر ؟
    وهذه المقارنة لاتحتاج الى بحث او مساومة من شأنها تجعله يشعر بان له مكانة اومقامايرتفع عن مستوى الحذاء القديم الذي يلقي به سيد المقاومة في وجوه اعدائه سيما من هم على مستوي الكذاب الاشر ؟
    لدا فانا اربأ بنفسي ان اخوض في مقارنة وصفها الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان بانالنتن ياهو كاذب الف مرة صورة وصوتا وسمعا ايضا ولا احد يثق او يصقه سو ى امثاله ارعن البيت الابيضذ وحكام اعراب بعض دويلات الخليجيين الذين يحتمون بجدار صهيوني مائل ويلهثون وراء صنوهم وقدوتهم النتنياهو ما يلهث الطمآن وراء سراب يظنه ماءً يطفئئ عطشه ؟
    وغدا قريبا سيذوب جليد نتاياهو ويبين حقيقة كداب اشر وفشار ومصيره وراء القضبان الحديدية مها حاول المراوغة والخديعة ىكسب انتصارات وهمية رخيصة ؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  8. الى الأصنج ..انت تنتقد لمجرد النقد ..حتى نقدك لا علاقة له باي شكل من الأشكال من تعليقي…فقط تطبيل أعمى دون هدف…كيف فهمت أني اشيد بانتصارات نتنياهو و كيف حكمت أنى أوافق على التطبيع؟؟؟؟..الوضع السيء اللذي وصلت اليه حركات المقاومه هو بسبب التطبيل و التزمير من قبل أمثالك مما أدى الى التقاعس عن المقاومه و الركون الى انتصارات الماضي على أنها كفت و وفت .. بالاضافه الى التخاذل و الخوف من العدو. .لا أحد ينكر أن نتنياهو و جيش الاحتلال حقق انتصارات لشعبه الصهيوني كما وضحت في تعليقي السابق..لكن انتم تتعامون عن ذلك و تدعون بالانتصارات..أين ذهبت العمليات الفدائيه ضد الاحتلال ..أين حروب الاستنزاف…أين رد الكرامه و الاعتبار من الإهانات المتتاليه اللتي صارت كالروتين؟؟ الم تركن حماس لوضعها الحالي و أوقفت جميع أشكال المقاومه..هذه الاخفاقات اللتي ذكرتها أنت في تعليقك هي نتاج تراكمات من التهاون و السكوت مما شجع العدو على التغول و شجع الجبناء المطبيعين الى الارتماء بأحضان اسرائيل و أمريكا..المقاومه تحتاج استمراريه و تضحيات و شجاعه …لا يوجد شيء اسمه تخطيط لحرب مفاجئه فأمريكا و اسرائيل ليسو مغفلين لهذه الدرجه اللتي ينتظرون فيها المقاومه لضربهم فهم أيضا يخططون مع فارق انهم أيضا ينفذون على الأرض بينما المحور يحقق فقط الانتصارات الاعلاميه.. اصحو يا نايمين

  9. …الى مراقب

    أحييك على هذا الجهاد المقدس الذي تقوم به الان
    ..ولكن مارأيك في جهاد داعش وربيبتها ماعش ..
    وبالمناسبة القدس في الجنوب من حيفا وما بعد حيفا ولكن لماذا توجه الحزب الى الشمال ..هل بوصلتكم اصابها الصدأ.

  10. سلام . قال الله تعالی فی محکم کتابه الکریم : وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ . مائده . 56.
    صدق الله العلی العظیم و صدق رسوله الکریم و نحن علی ذالک من الشاهدین و الشاکرین و الحمد لله رب العالمین .اللهم صلی علی محمد و آل محمد و احشرنامعهم و انصر المجاهدین علی الصهاینه و الاعراب المتصهینین و المطبعین معهم فی امه العربیه و الاسلامیه و انحاء العالم و انصر الجمهوریه الاسلامیه فی ایران و المجاهدین فی العراق و السوریه و لبنان و فلسطین و الیمن لانهم من حزبک و یحاربون جنود الشیطان و سیهزمونهم . ان شا الله .
    وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ ﴿۹۲﴾

    مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ ﴿۹۳﴾

    فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ ﴿۹۴﴾

    وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ ﴿۹۵﴾

  11. الى …
    باختصار …
    أولا ياعزيزي ليش اختلطت عليك الواجبات المقدسه ،،،
    الجهاد بكل اشكاله مقدس ،،، لكن نحن نعرف ان بوصلة محور المقاومه بقيادة السيد حسن نصر الله هو القدس الشريف ..

    وآنه حبيت أنبه اخواني المعلقين الكرام على الوضع المحرج جدا لسيد المقاومه حفظه الله في لبنان ،،، حتى يكون مانتوقعه ومانرجوه منه في تعليقاتنا ضمن المعقول والمنطقي …

    ثانيا الوضع الايراني محرج جدا جدا والحكومه والشعب يمرون بايام عسيرة وينتظرون ما تنتجه الانتخابات الامريكيه …
    وفي ظل هذا التطبيع والملفات المعقده في سوريا والعراق ،،، يصبح التعويل على الجمهوريه الاسلاميه في دعم القضية الفلسطينية بشكل مباشر وحيوي
    غير منطقي ايضا …
    نعم ايران لم تتخلى عن فلسطين ،، ولكن في ظل هذه الظروف التي نعرفها جميعا ،،، لا اتصور ان تقوم الجمهورية الاسلامية بعمل ملموس وكبير لفلسطين في هذا الوقت ،،، سوى التأييد المعنوي ،،،

    اذن علينا نحن كقراء ومعلقين في هذه الصحيفه تقليل توقعاتنا وآمالنا حتى لا نصاب بالخيبه مستقبلا لاسامح الله فهذا الزمن زمن ردي وتكاثرت فيه الخونه واشباه الرجال …
    وعليه ينبغي ان ننبه الشعب الفلسطيني الغيور والفهيم لهذه المرحلة الزمنية والتي تخلى عنه اخوانه واقرب الناس له ،،، وَحِيلَ بينه وبين من يريد ان يساعده مخلصا كحزب الله وايران الاسلاميه ،،،
    لذلك لم يبقى أمام الفلسطينيين سوى النهوظ بحملهم بعد التوكل على الله عزوجل

    تحياتي للجميع ،،،

  12. الحقيقة تقال. ما يسما بالمقاومة خربت ديارنا خربت بلادنا وتسببت في قتل الملايين بلتعاون مع ال_ سعود . ضيعوا فلسطين ضيعوا الجولان ضيعوا ايران العراق سورية اليمن لبنان

  13. إلى المعلق :محمد المغترب تشيد بانتصارات نتن ياهو وتنكر انتصارات المقاومة. .هلى سرقة الأرض من شعب مغلوب على أمره ومنزوع السلاح ومحاصر من قبل الأنظمة المجاورة له والإعراب وتواطؤا هذه الأنظمة والاعراب المنافقين مع العدو الصهيوني وجميع الدول العظمى ومجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة كلهم ضد الشعب الفلسطيني. إضافة إلى جامعتكم العبرية ومنظمة ال سعود المسماة إسلامية…يعتبر نصرا في نضرك ..
    هلى إجماع كل من ذكرتهم على حصار حزب الله ووصفه بالإرهاب والأيحاء لعملائهم والخونة والفاسدين لنهب لبنان وافقاره نكاية بالمقاومة وحزب الله.في مؤمرة قدرة لنزع سلاحه. هل هذا نصر. .
    هل استغلال انشغال الجيش والحكومة السورية بحرب كونية وارهابية بقيادةومشاركة الإعراب. وذلك بقصف
    مواقع للجيش والحكومة السورية هنا وهناك. هل تسمى ذلك نصرا. .إعلان تطبيع الدول الاعرابية للعلن بعدما كان سري. .هل هو نصرا. .
    العدوان على الشعب اليمني من نفس الأعداء. إعراب وال سعود أمريكا وبريطانيا وفرنسا ومجلس الأمن الدولي والجامعة العبرية. وحصاره..بالاستعانة بالخونة في الداخل ..كما هي ديدنهم وعاداتهم .زرع الخونة والاستعانة بهم. ثم الباسهم ثوب الوطنية .بقرارات أممية واعرابية .ليسوا لهم إحتلال الأراضي اليمنية
    والتعاون مع الصهيانة لعمل قواعد في سقطري ..
    هل هو نصر. .
    ياهذا على الأقل أطلب من أولياء أمرك واسيادك أن كانوا رجالا يكفوا عن حصار المقاومة أو يكونوا محايدين وسوف ترى وتسمع. ..
    الأعزاء قراء ومعلقي رأى اليوم الكرام. .للمنافقين في كل زمان ومكان رأس يستغله الأعداء لزارغة الفتن بين شعوب الدول العربية والإسلامية الصامدة .

  14. السلام عليكم نصلي وندع الله الرحمن الرحيم ان ينصر المقاومة الشريفة ويحفظها من الخونة الجبناء ونحن على يقين وثقة ان المقاومة قادرة ان ترمي بالخونة في البحر هاؤلاء سرقوا الشعب وما زالوا يسرقون على الشعب اللبناني ان يقف وقفة رجل واحد مع المقاومة الشريفة التي تحميهم من الصهاينة و(داعش). حفظ الله السيد حسن نصر الله.

  15. يقال انه في آخر النفق هناك ضوءا
    لكنه بالنسبة لقوى المقاومة ولاحرا رهذه الأمة هناك منارة ستضئ القدس وما بعد ا لقدس

  16. السيد حسن نصر الله شوكة في حلق أعداء الأمة الغزاة الصهاينة و من والاهم من الخونة رجل عروبي شهم أطال الله في عمره و حفظه من كل مكروه و حفظ لبنان و أهله الشرفاء الأحرار و لا عزاء للخونة في كل مكان

  17. … الى مراقب
    وهل هناك واجب مقدس اكبر من هذا الذي يقوم به الحزب في سوريا ..منذ ٨ سنوات ..والله لقد اختلطت علينا الواجبات المقدسة .

  18. هناك على وجه أديم الأرض أراذل ومجرمون وعميان الأبصار والبصائر ، لكنني قلما أرى هذا الصفات مجتمعة في أحد ، عدا في بعص المطبعين العرب والمدافعين عنهم ، فهؤلاء يجمعون وتجتمع فيه أخس صفات يمكن أن تخطر على بال احدنا .. أتهام ايران والسعي لانتقاص من دورها الفاعل والفعّال في مقاومة الكيان الصهيوني السرطاني لا يشك فيه إلا بعص الأعراب المغرمين بالصهيونية الى حدّ الجنون .. يبدو لي جليا أن المسمى ” عبد الرحمان ” واحد ممن فاض الحسد والحقد من قلوبهم على ايران وحزب الله ، بل وعلى والمقاومة عموما حتى كدنا نرى ذلك سيلا عرما جارفا لو تيسر له لرمى بالجميع في البحر ، ليريح نفسه الأمارة بالسوء ويستريح أيضا أخوانه وأخواله وبنو عمومته في تل أبيب .. مثل هذه الشتلات البشرية تعاني من عمى مطبق ، نكّس رؤيتها فأصبح الجميل عندها قبيحا والعميل شريفا .. بمثل إيران وحزب الله اللبناني ومن على شاكلتهم من محبي فلسطين ستتحرر – بإذن الله تعالى – هذه الأرض المباركة الطيبة ، وسيخزي الله تعالى ، وستلعن أحرار الامة عبيد الصهيونية العالمية وسدنة مشاريعها في عالمنا العربي والإسلامي .. نحن لا نأمل أبدا خيرا في من يقتل مواطنيه لمجرد كلمة حق تُقال على منبر هنا أوهناك ثم تفكك أوصالهم وتنشر بمنشار وتطمس معاليمها الى أجل غير مسمى .. الصهاينة يكذبون ولقد لعنهم الله تعالى ولعن اخبارهم ، ولا شك في أن الحكم سيسري على من يمجّدهم ويحبّهم ويتاجر معهم في صفقات مشبوهة تستهدف الدوس على أنهار من دماء ابناء فلسطين ودموع نسائها الثكالى واطفالها اليتامى .. مآثر المقاومين وبطولاتهم ومواقفهم في وجهة الصهيونية لا ينكرها الا حقود خبيث السريرة سقيم القلب عليل النفس ..

  19. يا استاذنا يا حبيب اليس من الاولى على ايران ان تنقذ لبنان ..ام هل يكفيها انها انقذت العراق واليمن وسوريا .!

  20. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    بودي ان أسجل عدم تفاؤلي لما يمر به لبنان العزيز ،، وخاصة حزب الله في لبنان وقيادته الموقره …
    والمشهد لازال غامضا ولاتوجد مؤشرات وبشائر للخروج من الأزمة المالية والسياسية المستعصيه ،،،
    و كذلك المشهد العراقي مع الاسف ….
    آنه استغرب لتفاؤل الكثير من المعلقين الكرام ….!!!
    يااخواني حزب الله يمر بظروف صعبة جدا قد لاتمكنه مستقبلا من القيام بواجبه المقدس اتجاه فلسطين ،، والاسباب معروفه!!…
    الان على الفلسطينيين بالتوكل على الله عزوجل والقيام بانتفاظه واجتياح للاراضي المحتله وتحريرها من الصهاينه، ،،
    الانتظار والتعويل على الدول العربية والإسلامية غير مفيد ومضيعة للوقت
    ودمتم لفلسطين، ،،،

  21. الى المدعو عبد الرحمن.
    اقتباس ( لبنان منذ عرفناه متحضر للرقص والغناء والترفيه والنوادي الليلية والكباريهات ؟؟؟؟؟
    اما الاحقية الامثل فان لبنان هو بلد عربي قومي اصيل شعبه ابي مناضل في سبيل الحرية والكرامة الوطنية والعزة والاباء ًهو جيش شعاره شرف تضحية وفاء للامة والوطن ؟؟
    اماآنت ياعبد الرحيم تميل الى ما عرفته في لبنان لان الانسان يميل الى مايهوى ويبحث عما يراه منفعته وسمته؟
    فهناك حديث نبوي شريف قياساً يقول ( من كانت هجرته لله ولرسوله فهجرته لله ولرسوله ،ومن كانت هجرته لمال يصيبه او لامرآة ينكحها فهجرته لما هاجر اليه) او كماقال عيه السلام ؟
    ولولاالرقيب والتمسك بلياقة الرد لاسمعتك المزيد مما تهوى ولاتهوى ؟؟؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  22. ان تمييع انسحاب قوات النظام الامريكي ليس امرا بسيطا كما يتعامل به وزير الخارجية العراقي بعد ان سافر الى امريكا وتم التاثير عليه هناك بل هو في قمة الاولويات للشعب العراقي و الدولة لان الكرامة و العزة العراقية اهم شيئ و لا يجب التهاون بقرار مجلس النواب قبل سنة و الاستخفاف به وعلى رئيس المجلس عقد جلسة طارئة لادانة النظام الامريكي فورا . فالحياة موقف واي قاعدة امريكية على ارض العراق بعد قرار مجلس النواب هي غير شرعية اصلا و يحق للمقاومة التعامل معها . اما التركيز على امور ثانوية اخرى فهو مقيت و غريب . على ما يبدو بان هرولة برازاني للقول بالدفاع عن السفارة الامريكية فهو بايعاز من برهم صالح .

  23. على السيسي العودة بمصر عبد الناصر الى الحضن العربي الوطني وليس حضن العملاء للعدو الاسرائيلي . كان اقتصاد مصر عبد الناصرمنتج و اقوى من الان بالنسبة لعدد السكان وكانت مكانة مصر في القمة بين العالم و الشعب يتوقع ذلك عاجلا وبان العقيدة القتالية للجيش المصري هي بمستوى جيش اكتوبر 73 بل اقوى الان . والرئاسة ليست تصريف اعمال .

  24. المفروض استبعاد ما سمي نادي رؤساء وزراء لبنان السابقين من الساحة كليا فقد اثبتوا فشلهم وهم بوق دائما للعدو الامريكي الاسرائيلي .

  25. في الواقع ان المقارنة بين سيذالمقاوامة الشيخ حسن نصر الله والعدو اللدود النتن ياهو هي بمثابة الثريا والثري بين الايمان والكفر بين رجل مصداقي القول والفعل وبين كداب اشر !
    الشيخ حسن نصرالله اذا تكلَمصدق قولا وعملاً وحتى العدوالصهيوني يعترف بصذقه بيما ان التنن ياهو يلعنه شعبه نفسه ولايصدقنه كذابا اشر ؟
    وهذه المقارنة لاتحتاج الى بحث او مساومة من شأنها تجعله يشعر بان له مكانة اومقامايرتفع عن مستوى الحذاء القديم الذي يلقي به سيد المقاومة في وجوه اعدائه سيما من هم على مستوي الكذاب الاشر ؟
    لدا فانا اربأ بنفسي ان اخوض في مقارنة وصفها الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان بانالنتن ياهو كاذب الف مرة صورة وصوتا وسمعا ايضا ولا احد يثق او يصقه سو ى امثاله ارعن البيت الابيضذ وحكام اعراب بعض دويلات الخليجيين الذين يحتمون بجدار صهيوني مائل ويلهثون وراء صنوهم وقدوتهم النتنياهو ما يلهث الطمآن وراء سراب يظنه ماءً يطفئئ عطشه ؟
    وغدا قريبا سيذوب جليد نتاياهو ويبين حقيقة كداب اشر وفشار ومصيره وراء القضبان الحديدية مها حاول المراوغة والخديعة ىكسب انتصارات وهمية رخيصة ؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  26. الكيان الصهيوني وكل مؤسساته العسكرية والاستخباراتية المازومة يعملون ليل نهار ويحاولون بشتى الطرق النيل من معادلة الردع التي طورها الحزب بفضل انتصاراته وبفضل صدق وحكمة قيادته، وفرضها على هذا الكيان الارهابي المغتصب. لكن باذن الله لن يناوا مرابهم لا في الشمال ولا في الجنوب.
    اجاك يا بلوط من يعرفك.
    تحياتي لشرفاء الامة

  27. لى المدعو محمد المغترب ؟
    نتنياهو لم يحقق ولن يحقق اي انتصار لدولته العنكبوتية الأيلة المنهارة او لمجتمعه المرعوب بل جلب عليه ولشعبه المزيد من الرعب الذي يقض عليه وعلى دولته وجيشه وشعبهمضاجعهم بل قربهم من مصيرهم المحتوم باعتدءاته الفاشلة بهدف مكاسب سياسية اوعسكرية رخيصة سوف يدفع الثمن باهظاً و اضعافا مضاعفة حين يرفع نتن ياهو بيديه المشلولتين الراية البيضاء عاجلا او اجلاً؟؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  28. الى المدعو عبد الصمد أسد.. العراق
    هل عندك دليل ان السيد حسن نصرالله هو من سلالة النبي محمد عليه الصلاة والسلام.
    اذا ما عندك دليل اذا كفى تراهات وبدع
    تحياتي الى احرار الامة

  29. السلام عليكم … تعليقي على كلام المدعو عبد الرحمن الذي خلط الحابل بالنابل وما دخل ايران وفلسطين (والكبريهات)بالموضوع واضح انك من الذباب الاكتروني ان حزب الله قوة السيادة الوطنية وسماحة السيد رجل الدولة والمقاومة . ان على ماكرون ان يحذر في الشكل والمضمون والاداء عندما يتحدث عن الحزب واذا اراد لمبادرته ان تنجح فعليه ان يحترم خيارات الشعب اللبناني وان يلتزم بالتوازنات والوقائع وإلا باء مرة ثانية بالفشل ،،هذا بالنسبة للمبادرة الفرنسية،،والكلام الثاني للبنانيين
    كم من متحسر حاقد على فيض الكرامة والشهامة والإباء والعزة والصرامة والحلم والحجة والدليل والبرهان التي طبعت صورة السيد حسن نصرالله،لكن
    قلّة وعي بعض اللبنانيين اللي بينجرّو وراء اي كذبة، بس السيد حسمها معهم بنفس الوقت ،،أما بالنسبة نتنياهو الكذاب .نتنياهو يكذب على العالم أجمع بكذبه على ممثلي العالم في الأمم المتحدة. نتنياهو كذاب عالمي
    90% من الجمهور الصهيوني يصدقون السيد حسن نصر الله

  30. الى عبدالرحمن..طريقتك في التحدث عن ايران وعن حزب الله كحديث الاطفال….عندما يتوقف العرب السنة المحيطين باسرائيل عن التطبيع بل وحتى الخيانة عندها تستطيع ايران المساعددة في تحرير فلسطين..وأقول المساعدة لانه لايوجد احد حاليا قادر على تحرير فلسطين بدون مساعدة العرب والفلسطنيين..ايران لاتملك حدودا مع فلسطين..واما بالنسبة لحزب الله بدلا من التحدث بحقد وغيرة عن حزب الله ..يجب علينا كعرب ان نتعلم من تجربته..على الاقل هو حرر ارضه..ويده نظيفة من الفساد على عكس معظم المسؤوولين في لبنان…ولكن الامر الغريب والامعقول انك نريد من حزب الله ان يتحمل مسؤولية كل شيئ يحدث في لبنان.!.نعم حزب الله هو الاقوى في لبنان..ولكن السلطة ليست كلها بيده..حزب الله هوالاقوى لانهم الانظف ولانهم قاوموا اسرائيل…ولكن الساحة الداخلية في لبنان طائفية وفاسدة ولايستطيع حزب الله تغييرهم ..”لن يغير الله مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم”..عليك يا عبدالرحمن ان تنضج في كلامك..لان القارئين ليسوا أطفال!!!!

  31. الى المعلق عبد الرحمن.
    اذا كان الرقص والغناء والنوادي الليلة والكباريهات هي التقدم فنحن لا نريدهم. ممكن تأخذهم عندك. على فكرة انا سني ومتخلف حسب مقياسك. التقدم هو المحافظة على الاصل والدين والقيم الانسانية والتعامل مع البشر بصدق والدفاع عن المسكين. الغرب متقدم تقنيًا وليس حضاريًا

  32. شكرا جزيلا استاذ عبد الباري على هذا المقال…. ولكن للعلم ايضا، أن زهرة “اللوتس” بتعدد ألوانها… وبنضارتها… وجمالها….تطفو على سطح مياه ” المستنقعات” . ومهما فعلوا هوءلاء الفاسدين لن يطالوا من المقاومه وسيدها ” أن الوحول لاتطال النجوم” وبالنهاية لن يصح إلا الصحيح!

  33. الى المدعو عبد الرحمن.
    اقتباس ( لبنان منذ عرفناه متحضر للرقص والغناء والترفيه والنوادي الليلية والكباريهات ؟؟؟؟؟
    اما الاحقية الامثل فان لبنان هو بلد عربي قومي اصيل شعبه ابي مناضل في سبيل الحرية والكرامة الوطنية والعزة والاباء ًهو جيش شعاره التضحية والوفاء للامة والوطن ؟؟
    امالنا ياعبد الرحيم تميل الى ما عرفته لان الانسان يميل الى مايهوىًويبحث عما يراه منفعته وسمته؟
    ولولاالرقيب والتمسك بلياقة الرد لاسمعتك المزيد مما تهوى ولاتهون ؟؟؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  34. اللهم انصر المقاومة و انصر سيد المقاومة اشرف خلق الله من قومنا، اللهم انصر حماس و المقاومين و المرابطين شرفاء امتنا المنكوبة، اللهم عجل نصرهم على اعداءها الصهاينة و المتصهينين من ابناءها.

  35. الى المدعو محمد المغترب ؟
    نتنياهو لم يحقق ولن يحق اي انتصار لدولته العنكبوتية الأيلة المنهارة او لمجتمعه المرعوب بل جلب عليه ولشعبه المزيد من الرعب الذي يقض عليه وعلى دولته وجيشه وشعبه بل قربهم من مسيرهم المحتوم باعنداءاته الفاشلة بهدف مكاسب سياسية اوعسكرية رخيصة سوف يدفع اليمن اضعافا مضاعفة حين يرفع نتن ياهو بيده المشلولة الراية البضاء عاجلا او اجلاً
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  36. جزاك الله خير ما جزا صديقا عن الصديقين يا دكتور عبد الباري تبيان وتفصيل حاسم للحقائق المخفية في جنح الظلام الأعرابي المتصهين الذي يشيطن المقاومة الشريفة الأبية صدق من قال لا تكن بقرة حلوب مذعنة وإلا توالت عليك الطعنات الغادرة القاتلة والمميتة والمهلكة التي لم تكن تتوقعها وكل من صار بقرة حلوب مذعنة للصهيوأمريكي تنتظره أيام سوداء كقطع الليل المظلم من شدة الظلام لا يرى مد يده من شدة الظلام لمن نشر الظلام دون النور ستذاق من طينة ظلامك وستتلاشى في الظلام الظلم ظلمات والطغيان متاهة مظلمة من يدخلها لا يخرج منها أبدا إلا بأن يضحي بنفسه كن نورا يمشي بين الناس وينشره ولا تكن ظلمة سوداء تغطي بها من حولك.

  37. بسم الله الرحمن الرحيم ؛ وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ . صدق الله العظيم

  38. ماكون ليس فقط جاهل للخريطة السياسية في لبنان، لأنه لازال يحبو، ولكن لأنه يريد أن يتدرب على السياسة الإمبريالية لبلاده والتي لم تقلع أبدا عن المنظور الاستعماري الكلاسيكي لدى فرنسا..لماذا الروح الاستعمارية لازالت من أخلاقيات سياسات دول الغرب،..هل هو ولاء للإمبريالية الأمريكية؟ هل هي إيديولوجيا عولماتية بديلا للاستعمار القديم..لماذا التدخل تلو التدخل؟ هل بلدان العربان ساحات للعب البطولات؟ خاصة وأن هذا الأمن الذي يتدخلون لأجله كما هو مجلس الأمن في الأمم المتحدة، هو مجرد مجلس للمضاربات ولم يحقق شيئا، والدليل على ذلك المعضلة الفلسطينية..إنهم لا يتبعون سوى إنجازات أمريكا من خلال افوضى الخلاقة..تحية للسيد عبد الباري عطوان على هذه المقالات التي تنال تقديرنا وتفكيرنا..شكرا

  39. تحية شكر ومحبة لمنبر راي اليوم واهله الساهرين عليه وسلام اخوة ومحبة لمن في قلبه ايمان بربه و وطنه هدا الشهم السيد لم يكن الا مثلكم بشر على صفاة بشر لكن بتاج اخلاقي انساني جعله منارة المسلمين جميعا اما المتاسلمون فلا محل لهم من الاعراب هنا فلنتركهم ونفاقهم ففوقهم بصير بالعباد وليكن الجميع على يقين ان الجزاء بجنس العمل ومن خان و طنه وامته فليستعد للحساب . سماحة السيد حسن نصر الله لاتنزع محبته الا من قلب عدو لامة الاسلام فهو لنا اخ في العقيدة والانسانية رغم فتن الطائفية و مزالقها بسبب عملية البيع والشراء في الدين التي امتهنها من كلفوا بارشاد الامة فسيسوا الدين ليكون على مقاس السلطان هدا الشهم بدون مبالغة وباعتراف العدو قبل الصديق انسان صريح مع نفسه قبل غيره صادق امين في خبره .رسم هو واخوانه الاهداف وسخروا الطاقات لخدمة لبنان وامة العروبة والاسلام وهم اليوم في مقدم جيوش الخلاص اشبال المهدي يقارعون العدو على الارض وفي الاعلام اما ساحات الوغى فحديث ولا حرج .تدكرت رد صاحب اللقب (شهبا وما عمل فيك) الشهادة شرف لايناله الا الرجال وهم كدلك والاكيد ان الشرق الاوسط الاسلامي سيكون قلعة الاحرار على ايديهم والمؤشرات كلها تدل على دلك والاكيد كدلك ان حزب الله غير قابل للموة رغم مكر الاصدقاء قبل الاعداء فلقد كان لدماء قادته مفعول السحر على الركب التابع حزب الله اصبح فكرة انعتاق لامة استحمرت شعوبها اكثر من عشر قرون حكموا بكل البحور والاوزان فتارة بالاسلام ضحكوا على الدقون وبالقومية اسقطوا القلاع وبالعولمة سقطت ورقة التوت وتعرت عورات السياسة العربية المسوقة بالاسلام .وهنا نقطة استفهام الشعوب الم يحن الوقت بعد لتدكر الله الواحد القهار الدي وعد عباده بنصر ورزق وفير انقلبت الاياية فاصبحنا في وضع بني اسرائيل يوم ان تجرؤوا على كليم الله موسى وقالوا له لن نصبر غلى طعام واحد فخاطبهم الخالق بخطاب الحق (إِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ) ماشبه الامس باليوم فرغم تحدير واخبار بنص قرءاني سقطت الامة في مزالق الجحود .للاسف الشديد على ابواق الكفر و النفاق التي ملئت الاصداح بالوطن العربي في زمن الهرولة للحضن الصهيوني منابر اعلامية تاتيها الاموال بكل سخاء ليطفؤا نور الله بافواههم ناسين ان الله متمم نوره ولو كره الكافرون والله المستعان

  40. الحمدالله الذي أنعم الله بهذه الأمة رجل صادق صدوق مقاوم شريف أحب فلسطين وفلسطين احبته .. نعم السيد حسن في بلد كل سياسي هذا البلد وحوش ولصوص ويغدرون بضهر المقاومة..لكن هناك سيد ورجال الله وان الله مع الشرفاء

  41. طيب ليش كل المشاكل وعدم الاتفاق .غيروا دستور البلد وخلو نصرالله رئيس دوله أو رئيس وزراء. وبعدين بنشوف كيف إيران بتحرر فلسطين.
    لبنان منذ عرفناه شعب متحضر وحر بلد الفن والغناء والرقص والانديه الليليه والكباريهات. هذا البلد لا يجب أن يدخل حكومته المتخلفين.

  42. انا سني وادعو دايما الي التقارب بين جميع المذاهب الإسلامية احب نصر الله لاانه يعشق لبنان لكن الشرذمة من أصحاب الحريري والسنيورة واسمه يكفي على انحطاطه هم من يعرقل وكل العرب او على الاقل غالبية العرب بجميع دياناتهم يعرفون ان السعودية البقرة الحلوب هي من تخدم أجندة الغرب وإسرائيل في جميع الدول العربية لكن الله يمهل ولا يهمل والظلم لا بدوم وإسرائيل وامريكا مرعبون من لبنان ومن مقاومته والله حتى ولو طبع معكم العالم كله فوالله إسرائيل لن تنام َلن ترقد ولن تنعم في هنا لاان الأرض ارض فلسطين وأهل الخق لا يموتون مهما طال الزمن ومهما تعرضوا الخذلان من اقرب الناس…. هم ليسوا أقرب الناس بل هم من طينة بنو صهيون لذا يدافعون وينبطخون لهم

  43. هذا المقال لو أستطع لفرضت على جامعة الدول الغربية طبعه وتوزيعه على جميع المسؤلين العرب مع إخطار بعلم الوصول

  44. وقف الساسة اللبنانيون أمام ماكرون مثل التلاميذ أمام الناظر فجاء هذا الفارس ليلزم ماكرون حدوده وأسمعه ما يجب أن يعرفه.
    التوفيق والسداد يكون من عند الله وهذا الرجل وفقه الله بكلمات قليله في فضح نتانياهو الكاذب وفضح اللصوص المحليين وأنقذ البلاد مرة أخرى منهم .
    “يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة”

  45. شكرا جزيلاا أستاذ عبد البارئ ع هذا المقال .هذا الكلام للمراهقين وشخص مفلس سياسيا وهو يعلم جيدا نتائج هذا التهور لو قام هو أو غيره بهذا التصرف الصبياني، يعني تدمير المنطقة كلها بما فيها إسرائيل ودول الخليج ولو كانت فرنسا وقبلها امريكا لديهم امكانية ضرب حزب الله لما ترددوا وهذا الكلام الان كله لاستهلاك داخلي سواء في فرنسا وأمريكا وإسرائيل مرتبط بقرب الإنتخابات في هذه الدول وهذه الدول تعلم جيدا بأن لبنان غير ليبيا ودخوله سيكون عليهم عصي خروجهم من هذا المأزق.

  46. ماكرون يعتبر نفسه زوج امهم.وينسى ان ما يعيشه لبنان من طائفية بغيضه هم اهلها ومن غذاها..ويذكرنا برعاية الذئب للغنم..اما شلة المنبطحين الذين قدمواالقهوة للصهاينة في بنت جبيل فليغلقواافواههم ويكفي ما سرقوه

  47. المضحك ان هناك من يقول أن حزب الله مرتهن لإيران بينما لا يتحدث أحد أن سعد الحريري سعودي الجنسية و هنا مربط الفرس و بيت القصيد كما يقال، فلا يمكن تصور توافق من أي نوع إذا كان هناك طرف سعودي فيه و ما نحن فيه من أزمات في اليمن و سوريا و ليبيا هي أكبر دليل.

  48. ما ذكره السيد عطوان من صفات اتسم بها السيد نصرالله ما هو بجديد انما تأكيدا لأمر قائم ، حقيقة ما استغربته من السيد عطوان هو انتظاره من اللصوص ( أسماهم الفاسدون ) أصحاب المليارات القيام بالتبرع لصالح الفقراء والمحتاجين في بلدهم ( اذا ما اعتبروه كذالك ) ، أسأل عطوان .. هل رأيت لصا أعاد شيئا ( طوعا ) مما سرق لمن سرق منه ؟؟؟ ، هدف هذه الجماعات في لبنان ( ومن يدعمهم من الخارج ) هو افشال المجيء بأي حكومة ممكن أن تبدأ بمعالجة الفساد والفاسدين ، ما في واحد بروج على القصلة برجليه ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  49. اللهم حول أقواله و خطابه إلى معادلاته تنفيذ و تطبيق مادام نياته حسنة أمين يارب العالمين.

  50. لا يوجد شخص على معرفتنا اهم وارقى قيما وخلقا وصدقا واخلاصا وشجاعة مثل هذا الرجل العظيم انه القادر والمتواضع يمتلك خلق الانبياء وخلقه الرسول محمد وخلق اهل بيته صلوات الله على رسولنا الكريم وعلى اهل بيته الذي اذهب الله عنهم الرجس وبعد،،، نصر الله لا يتطلع الى ان يحكم بل يتطلع الى البعيد والذي لا يفهمه إلا الاتقياء يفكر هناك في تحرير الاقصى وكل ما حوله من مناصب هي لا تساوي خصف نعل،، عبر الامام علي (ع) في طمع الناس وتكالبهم على السلطة ، لا يفهم هذا الرجل إلا من كان وجهه الى الله وهو لا يرى لا في مكرون ولا ترامب ولا غيرهما إلا دمى ومن المفيد ان نذكر مهما ضغطوا على حزب الله فلا يستطيعوا ان يخنقوا هذا الحزب فللحزب خيارات كثيرة ومنها فتح جبهة مع العدو الصهيوني وفتح الابواب للفلسطينيين في المخيمات بكسر الحدود ولا تتصورا ماذا يحدث فهم في ورطة لا يعرفون ماذا يصنعون انها المذلة وشئ اخر لا يمكن ان يخذل الله عباده المؤمنين،،وكان حقا على الله نصر المؤمنين،، صدق الله العظيم.

  51. السيد حسن نصرالله نعمه من عند الله سبحانه للمسلمين و العرب و كلامه واضح مش مثل الحاكم العرب الصهاينة

  52. قد أصبحت المزايدات في انتصار حزب الله الإعلامي كثيره.. نتنياهو الذي نتباهى بسقوطه حقق للصهاينه أضعاف مضاعفه من الاستقرار و التقدم..في عهده تم تدمير سوريا بدون طلقه واحده و توغلت حليفته أمريكا في المنطقه و تم ضم الاف المستوطنات و الاعتراف بالقدس عاصمه لهم و ضم الجولان..كما تم التطبيع مع العديد من الدول العربيه بالسر و العلن و تم محاصرة حماس و بقية المقاومه في غزه و تركيعها بحيث صار حلم حماس فتح كم معبر و ادخال المساعدات القطريه مقابل الامن لاسرائيل..كما تم ردع حزب الله بشكل كامل ( ثلاثة أشهر و لم يستطع اصابة جندي اسرائيلي واحد كرد اعتبار خوفا من انتقام اسرائيل) ناهيكم عن تدمير اقتصاد لبنان و نصف بيروت بضربه واحده و( كلنا نعرف ان اسرائيل وراء ذلك التفجير)…كما تم استهداف أكبر مقاوم لهم (قاسم سليماني) و العديد من القاده دون رد يذكر…و عالماشي ها هي اسرائيل تجهز قواعد لها في سوقطره و الامارات… قولو لي ما هي حصيلة طرف محور المقاومه غير الانتصار الاعلامي و الصبر الاستراتيجي ؟؟؟ كفى مزايدات نحن نحتاج الى العمل الفعلي و التضحيه و المغامره لأن الوضع يسوء من سيء لأسوأ

  53. نعم استاذ عبد الباري أحسنت في وصف السيد حسن نصر الله بأنه نظيف اليد واللسان… لانه من نسل النبي الصادق الأمين وأهل بيته الكرام في التضحية والآيثار الذين زكاهم الباري عز وجل وعصمهم من الكذب والدجل وعطورات اللسان واكل الحرام…

  54. الاستاذ عبدالباري عطوان السلام على هذا القلم المقاوم الصامد في زمن التطبيع شكرا من القلب لك يا بطل

  55. انه فصل الخطاب كما عودنا دائما
    شرف …كرامه …صادق في كلامه …ثابت على نهج المقاومه مهما كانت الصعاب
    يا عربان تعلموا منه الصدق والصراحه والشرف المفقود لديكم
    الله يحميه ويحمي المقاومه من الخونه والعملاء

  56. في عهد یتسابق الأعراب الدخلاء نحو التطبیع و یلتمس لهم المتفلسفون الأغبیاء ألف تبریر و لا یتأذی من هانت علیهم أنفسهم من الإهانات و الإسائات الیهودیة و القطیع یتوجه أینما یوجه… أنت یا سید نصرالله نور في الظلام رغم الخفافیش و کان الله معک و ینصرک الله علیهم نصرا عزیزا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here