صحيفة مونت كارلو: ملك المغرب يفاجئ السعودية ويتخذ قرارا يستبعد منه الإمارات

يقوم العاهل المغربي الملك محمد السادس، بجولة رسمية في بعض الدول الخليجية، الأسبوع المقبل، تأتي في سياق الأزمة الخليجية، وأنباء توتر العلاقات بين الرباط وكل من الرياض وأبو ظبي.

ووفقا لصحيفة “مونت كارلو” الفرنسية، فمن المنتظر أن “يحل الملك محمد السادس في كل من المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان، لكنه لن يزور الإمارات العربية المتحدة”، مشيرة إلى “جولة قام بها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، شملت عددا من دول الخليج للتحضير للزيارة الملكية”.

وتأتي هذه الزيارة، في وقت برزت فيه بوادر أزمة مغربية خليجية كانت أبرز معالمها انسحاب المغرب من التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، ووقوف السعودية ضد ترشح المغرب لاحتضان كأس العالم، بالإضافة إلى الأزمة الأخيرة التي أدت إلى استدعاء الرباط لسفيريها في كل من الرياض وأبو ظبي للتشاور دون الإفصاح عن الأسباب.

ويقول المراقبون إن الرباط التي أعلنت على لسان وزير خارجيتها رفضها وصاية دبلوماسية من طرف دول الخليج، تحاول القيام بدور الوساطة لإنهاء الحرب في اليمن، وتصفية الأزمة بين الدوحة ودول الخليج، وبالأساس تهدئة التوتر الجديد في الملف الليبي والعودة للمسار السياسي الذي توجته محادثات واتفاق الصخيرات المغربية سنة 2016، حسب الصحيفة الفرنسية.

في سياق متصل، أكدت موقع “edito24” المغربي، نقلا عن مصادر، أن “الملك محمد السادس سيقوم بزيارة صداقة وعمل للمملكة الهاشمية الأردنية، يوم 26 أبريل/ نيسان الجاري، من أجل التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون ثنائية تهدف إلى تعزيز شراكة المغرب مع هذه الدولة الشقيقة”.

وأكد الموقع المغربي، أن زيارة الملك محمد السادس للعاصمة الأردينة عمان، تأتي بعد الزيارة المهمة التي سيقوم بها الملك إلى المملكة العربية السعودية في الفترة ما بين 24 إلى 26 أبريل/نيسان الجاري، حيث سيجري الملك محادثات مع نظيره السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتابعت نفس المصادر، على أن البلدان يستعدان لاستقبال ملك المغرب لإجراء محادثات تتعلق بآخر التطورات على الساحة العربية، بما في ذلك الأزمة الخطيرة في ليبيا والصراع العربي الإسرائيلي.

يأتي ذلك في وقت، وقالت صحيفة “أخبار اليوم” المغربية” إن “سفير الإمارات المتحدة بالرباط، علي سالم الكعبي، غادر فجأة، خلال الأسبوع الفائت، المغرب عائدا إلى بلاده”.

وزعمت الصحيفة المغربية أنها حصلت على معلومات تفيد أن “السفير الإماراتي، الذي لم يمض على تعيينه عام، غادر البلاد بناء على “طلب سيادي مستعجل”، من دون توضيح الأسباب.

ولم يصدر تعليق رسمي سواء من قبل السلطات المغربية أو الإماراتية على هذه الأنباء.

وكانت العلاقات بين الرياض والرباط شهدت بعض التوترات، خلال الأسابيع الماضية، حيث نقلت وكالة “أسوشييتد برس”، عن مسؤولين حكوميين (لم تسمهم) زعمهم، إن المغرب انسحب من التحالف الذي تقوده السعودية، في الحرب اليمنية.

وادعت الوكالة أن المغرب استدعى سفيره لدى المملكة العربية السعودية، لإجراء مشاورات بعدما بثت قناة العربية فيلما وثائقيا أغضب المغرب لأنه يدعم جبهة “البوليساريو” التي ترى أن سيادة المغرب على الصحراء “استعمار”.

ورغم أن السفير المغربي لدى السعودية أكد بنفسه خبر الاستدعاء “للتشاور”، في تصريحات مع موقع مغربي، نفى وزير الخارجية ناصر بوريطة ذلك الكلام، وقال إن “الخبر غير مضبوط ولا أساس له من الصحة ولم يصدر عن مسؤول، وأن تاريخ الدبلوماسية المغربية يؤكد أنها تعبر عن موقفها بوسائلها وليس من خلال وكالة أنباء أمريكية”.

والقصة كما ترويها الوكالة الأمريكية، تقول إن العلاقة متوترة بين البلدين منذ أن صوتت السعودية لغير صالح المغرب في ملف استضافة كأس العالم 2026.

ونتيجة لهذا التوتر، بدأ المغرب يقاطع اجتماعات التحالف لأنه اعتبر تصويت السعودية لصالح الملف الثلاثي بين أمريكا وكندا والمكسيك “خيانة”، واستمر التوتر غير المعلن، إلى أن خرج وزير الخارجية المغربي على قناة الجزيرة متحدثا عن أن مشاركة المغرب في اليمن “تغيرت”.

بعدها بثت قناة “العربية” فيلما وثائقيا، يدور حول الصحراء المتنازع عليها، ويدعم وجهة نظر جبهة البوليساريو التي تدعي أن المغرب غزاها بعد أن غادر المستعمرون الإسبان في عام 1975، وهو أمر لا يتهاون فيه المغرب مع أي دولة، إذ يقاطع أي دولة تتبنى وجهة النظر هذه. عندئذ استدعى المغرب سفيره للتشاور، وفقا لرواية الوكالة الأمريكية.

و”البوليساريو” هي اختصار لـ”الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب” وهي حركة تحررية تأسست في 20 مايو/أيار 1973، وتنازع المغرب السيادة على إقليم الصحراء، منذ جلاء الإسبان، وتحول النزاع إلى صراع مسلح توقف عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتسعى الجبهة إلى تحرير الصحراء الغربية مما تراه استعمارا مغربيا، وتأسيس دولة مستقلة جنوب المغرب وغرب الجزائر وشمال موريتانيا تحت اسم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وتخوض الجبهة صراعا مسلحا من أجل ذلك، في الوقت الذي تجري فيه مفاوضات برعاية الأمم المتحدة لحل المشكلة ولم تستطع منظمة الوحدة الأفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة الوصول بعد إلى حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية الذي قارب عمره ثلاثة عقود. (سبوتنيك)

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. لماذا الصحراء المغربية فقط أين يريد هذا الكيانالمصطنع تأسيس دولته الصحراء الغربية تمتد من المحيط إلى مصر . هل يمثل البوليزاريو شعوب هذه الصحراء كذلك أم في المغرب فقط.مجرد سؤال

  2. Mohamed نقول دائما الصواب وهو ان الصحراء “مغربية” والبولزاريو مليشية صنعها بومدان وئيس الجزائري الذي كان يكره المغرب وهناك تصريح مشهور له قال فيه انه سيجعل حصاة في حذاء المغرب اي. البولزاريو في جنوب المغرب. وكان القدافي يمولها بالسلاح والمال وهذا كله منذ السبعينات الى اليوم ومنذ 1973 والملف كان يتولاه صديق بومديان ووزير الخارجية بوتفليقه غاية الجزائر هي “الحصول على ممر بحري للمحيط الاطلسي

  3. حسنا فعل الملك محمد السادس ، لقد شعر كما شعرنا ان هذه المشيخة تريد ان تتطاول على الجميع ، وهي تظن أنها بأموالها تستطيع أن تركع الجميع وأن تطأ على ظهورهم ، ولا أظن أن مملكة عمرها مئات السنين أي قبل أن تردم الرمال جزءا من الصحراء لتقوم عليها هذه المشيخات يمكن أن توجه سياساتها وان تجعل منها تابعا ذليلا كما حدث للأسف مع دولة كبيرة ، كنا نظنها قائدة فإذا هي تقاد.

  4. الأخ محمد إنك تحلم بالمستحيل ، دولة البولساريو البومدينية القدافية لن ثرى النور ولو على أجساد 40 مليون مغربي

  5. السلام عليكم
    اولا عليكم بتسمية الأشياء باسمها فهي اسمها الصحراء الغربية و ليست الصحراء فقط.
    ثانيا: الصحراء الغربية لم تكن مغربية و لن تكن، و إن كانت مغربية لماذا يتقاسمها مع موريتانيا في اتفاقية مدريد المشؤونة، موريتانيا كفرت عن ذنبها و انسحبت من المعركة بل و اعترفت بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و هي مشكورة على ذلك ، المغرب تمادى الى التو مدعوما من بعض الدول الامبريالية مثل فرنسا و لولا ذلك الدعم لكان الصحراويون اليوم ينعمون باستقلالهم .
    ثالثا المغرب اليوم يجلس الى جانب الجمهورية العربية الصحراوية في العديد من المنتديات الدولية ندا للند ، فماذا يعني ذلك؟
    لدي الكثير لاقوله و لكن المجال لا يتيح لي ذلك .
    اتقوا الله في قول الحقيقة للناس اما التلاعب بالمصطلحات خوفا من اغضاب النظام المغربي فذلك لا يفيد في شئ بل يمسخ الحق و ينصر الظلم ، الله يرى نحن لا نرى ، اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه .

  6. أن يدور الضعيف في فلك قوي شيء لا عيب فيه فهذا قانون فيزيائي لا غبار عليه ° المشين والمخالف للفيزياء الطبيعية والسياسية ان صح التعبير أن يدور كوكب صغير في فلك كوكب صغير لا فلك له ولا جاذبية أصلا هذه أولا ورجاء يامعيبين على المغرب الدوران في فلك أمريكا وحلفائها نورونا جزاكم الله خيرا بدولة في العالم اليوم لا تدور في فلك احدى الدولتين الكبيرتين روسيا والولايات المتحدة فهي اما دائرة أو متحالفة محتمية ومن يعتقد غير هذا فهومصاب بقصور في الاستراتيجية العالمية والمملكة المغربية توازن بين علاقاتها مع القوتين المهيمنتين عسكريا واقتصاديا على العالم واحتراما لصاحب هذا المنبر علينا أن نتقي الله فيما نكتب ونعلق ونرفع مستوى أحكامنا ولا نسقط في المتمنيات والعنتريات التي أكل عليها الدهر ولم يشرب وعاش من عرف قدره وجلس دونه تحياتي للأستاذ عبد الباري عطوان المتيح لنا هذا المنبر المحترم

  7. كلها ممالك ومشيخات تدور في فلك واشنطن وما خلافاتها الا زوابع في الفنجان! المل يبحث عن مقعد ودور في الصفقه .
    المغرب القامع للحريات المطلع مع الكيان استلم طاءرات حربيه حديثه من واشنطن بدلا من بناء مشاريع انتاجيه تشغل ابناءه و تبقي بناته في البلد وتجنبهن الذهاب الى اسبانيا للعمل في حقول الفراوله والمعاناه هناك !

  8. الشكر جزيل الشكر لملكنا محمد السادس نصره الله في قراراته الحكيمة فلم ينصر الضلم الدي انزل على الشعب اليمني الشقيق الاعزل هكدا نريد دول اخرى ان تنسحب و تلزم دولة ال سعود والامارات بوقف الحرب ..واصلاح الاشقاء المتحاربين في دولة اليمن وليبيا ….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here