مصدر قطري مسؤول: الأمير تميم لن يشارك بالقمة الخليجية وتمثيل قطر في القمة المرتقبة في الرياض الأحد سيكون على مستوى “وزير دولة”

 

 

الدوحة / أحمد يوسف / الأناضول: كشف مصدر قطري مسؤول لمراسل الأناضول، السبت، أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد لن يشارك في القمة الخليجية الـ39، المرتقبة الأحد، بالعاصمة السعودية الرياض.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، أن تمثيل قطر في القمة الخليجية سيكون على مستوى “وزير دولة”، دون تفاصيل أخرى.

وتأتي قمة الرياض وسط أزمة خليجية مستمرة منذ منتصف 2017 عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر.

وفي وقت سابق اليوم، لمحت صحيفة “الشرق” القطرية، واسعة الاطلاع والمقربة من دوائر الحكم، إلى عدم مشاركة الأمير تميم، في أعمال القمة الخليجية.

وقالت إن “كل الدلائل تشير إلى أن الأمير القطري لن يكون على رأس الوفد القطري في قمة الرياض غداً”.

وتلقى أمير قطر، الثلاثاء، رسالة خطية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لدعوته لحضور القمة، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

إلا أن الدوحة لم تعلن رسميا حتى الساعة (20:10 ت.غ) مستوى تمثيلها في أعمال القمة.

فيما يشارك عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسي، وأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد، في قمة الرياض، بينما توفد مسقط نائب رئيس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد ، نيابة عن السلطان قابوس بن سعيد، بحسب إفادات رسمية للدول الثلاث.

بينما لم تعلن الإمارات حتى الساعة مستوى تمثيلها بقمة الرياض.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، منذ يونيو/حزيران 2017، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية”.

وتتهم الدول الأربع قطر بـ”دعم الإرهاب”، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى “فرض الوصاية على القرار الوطني القطري”.

وعقدت آخر قمة لدول مجلس التعاون بالكويت في ديسمبر/كانون أول 2017، وكانت الأولى في ظل الأزمة الخليجية، بحضور أميري الكويت وقطر.

وفي المقابل، شاركت الدول الخليجية الثلاث المقاطعة للدوحة (السعودية والإمارات والبحرين) في تلك القمة، بمستوى تمثيل هو الأدنى في تاريخ مشاركات تلك الدول في القمم الخليجية.

فيما مثل سلطنة عمان في القمة الماضية، نائب رئيس الوزراء، ويعد هذا هو التمثيل الطبيعي بالنسبة لعمان؛ حيث اعتاد السلطان قابوس، منذ عام 2011، الغياب عن حضور القمم الخليجية.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. يتساءل كثيرون ومن هي قطر او حتى دول الخليج لولا منابع النفط ما سمعنا بهم ويتساءل اخر وما الدي قدموه للبشريه والعروبه والاسلام سوى صورة منشار واخر مربوط يجهز للنحر وصور السبايا وانات الامهات وصور قصف الاطفال باليمن ونشر داعش في العراق وسوريا بالله عليكم اعطوني انجازا واحدا قدمه هؤلاء القوم للبشريه في زمن اصغر دول العالم تتقدم وتصنع وتصنع فمثلا كوريا الشماليه تايوان اليابان انا اخشى ان يعودو الى خلف الابل يشربون بولها ويخيطون ملبسهم ومسكنهم من وبرها كما كان عهدهم القريب جدا ومازال البعض منهم يعيشها رغم بحبوحة وطفرة النفط

  2. موقف مشرف ومحسوب للشيخ التميم، فمملكة المناشير الاسيدية لا يمكن أن يثق بها من بعد تذويب الفقيد خاشقجي وطامة سعد الحريري التراجيدية

  3. امير قطر انتبه للفخ الذي نصبه له السيد منشار العظم طبعا هو يريد احتجاز تميم للضغط عليه لاسكات قناة الجزيرة عن السؤال الذي نترقب جميعنا الاجابة عليه والتي لا تكف قناة الجزيرة تكراره يوميا السؤال هو ((( من ارسل فرقة الاغتيال السعودية المكونة من ١٥ سعودي بينهن ضباط وحراس ولي العهد وخبير تشريح مع منشار من ارسلهم الى تركيا لقتل وتقطيع خاشقجي ؟؟؟))) والسؤال الاخر الذي نريد معرفته وتطرحه يوميا قناة الجزيرة ((( اين الجثة او اين بقايا اشلاء الراحل خاشقجي ؟))))

  4. ليتنا نقرأ فتوى من شيوخ السلاطين عن القتل خنقآ فنشرآ فتذويبآهل هذه الوسيلة استعملت زمن الرسول أو الخلفاء الراشدين….غردوا يا شيوخ

  5. أهنئ الأمير على هذا الموقف. هذا ما كنا ننتظره ونترجاه منه.
    السعودية لم تعد دار أمن وأمان. والحكاية معروفة.
    ثم ما جدوى عقد قمة مع دول تفرض عليك الحصار؟

  6. حسنا تفعل قطر اذا اهملت القمة الخليجية. قطر لديها خبراءها القادرين على تحليل المعطيات ومدى استفادة قطر من هكذا قمة ومن المجلس برمته وهي شبه معدومة وفق المعطيات الحالية في تقديرنا. ويبقى ان تسعى قطر لرأب الصدع مع سوريا ولديها ايران القادرة بإذن الله على التدخل وحل هذه المعضلة.

  7. مهما كانت الدوافع يستحسن عدم حضور الامير تميم هذه القمه ومقا طعتها كليا

  8. باسمه تعالي
    اعتقد ان ابو منشار ينتظر امير قطر لقتله في الرياض، فيجب علي الامير عدم الذهاب الي الرياض، و ان لا يرسل احداً نائباً عنه لانه سيقتل بواسطه ابو منشار ايضاً.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here