صحيفة سعوديّة تصف منتخب الصومال الكروي “بالمُشرّدين”.. تصرّف عنصري مُتعمّد أم نقل حرفي لعنوان الوكالة الفرنسيّة؟.. نشطاء صوماليّون مُمتعضون ومُغرّدون عرب يتضامنون ويُباركون فوز المنتخب على زيمبابوي ضمن التصفيات المُؤهّلة لكأس العالم في قطر

عمان – “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

لم يتوقّف الإعلام السعودي عند حُدود نسخه الصحفيّة الصادرة باللغة العربيّة، للضرب من حديد لكُل خُصوم المملكة، من قطر حتى إيران، اليمن والعثمانيين، وغيرهم كثير، بل انتقل الأمر إلى حدود الصحافة التابعة لها، والناطقة باللغة الإنجليزيّة، والمُستهدف على حد قول النشطاء، الشقيق الصومالي، الأخير الذي حقّق نصراً كرويّاً، بدا أنه لم يُعجب صحافة السعوديّة.

صحيفة “عرب نيوز” السعوديّة الناطقة باللغة الإنجليزيّة، وصفت منتخب الصومال بمُنتخب المُشرّدين، وذلك بعد فوزه في التصفيات الإفريقيّة المُؤهّلة لكأس العالم، حيث عنونت الصحيفة تقريرها: “الصومال المُشرّدة تصدم زيمبابوي”، وتفوّقت الصومال على نظيرتها زيمبابوي بهدفٍ نظيف، ضمن التصفيات المُؤهّلة إلى كأس العالم في قطر 2022.

تَصرُّف الصحيفة التحريري هذا، اعتبره نشطاء انحداراً في مُستوى العُنصريّة التي باتت تحكم المملكة، حيث وصل بها الحال إلى تصديره للصحف الناطقة بالإنجليزيّة، مُغرّدون آخرون اعتبروا أنّ الصحيفة استخدمت العنوان ذاته الوارد في الوكالة الفرنسيّة.

استخدام ذات العُنوان الوارد في الوكالة الفرنسيّة كما يقول مُنتقدون للخطأ العُنصري، غير مُبرّر، فالصحافة في السعوديّة تخضع لمقص الرقيب، حيث تتناول هذه الصحف تقارير تتحدّث عن إنجازات القيادة السعوديّة، وتبتعد بعناية في عناوينها عمّا يُمكن أن يُعتبر انتقاداً لسياساتها، ومن النادر جدّاً أن يتم الاعتماد على العناوين المنقولة من الوكالات، حيث الصومال كذلك بلد عربي شقيق، كان من الأحرى يقول مُنتقدون التنبّه لهذا الخطأ.

الصحيفة حتى كتابة هذه السطور، لا يبدو أنها قدّمت تبريراً، أو اعتذاراً، حيث كما عادة العرب يتم تهميش الصومال، والتّعامل معه كبلد فقير، يشتهر بأنّه جزيرة موز، وعليه ربّما يقول نشطاء جاء تصرّف الصحيفة العُنصري، ومن يقِف خلفه.

 

عبد الله العودة علّق على نشر الصحيفة الخبر: “‏الخطاب العنصري البغيض الذي كان معزولاً في زاوية .. أصبح يحضى برعاية رسمية بخطاب وطنجي يحتقر الشعوب الأخرى.. ويحتقر عناصر الشعب المختلفة نفسها.. ويرعى العنصرية باسم “الوطن”! تخيلوا عنوان خبر في صحيفة رسمية سعودية بالإنجليزي.

الطبيبة والناشطة الصومالية أبدت امتعاضها من كتابة الخبر وكتبت: “‏عار عليكم يا صحيفة ‎@arabnews هذا العنوان اللذي وضعتموه للتعليق على فوز المنتخب الصومالي

 Homeless Somalia shock Zimbabwe!!

الصومال المتشردة تصدم زيمبابوي!!

بدلا من أن تفرحوا معنا..عيب والله عيب.

فيما تضامن العديد من المُغرّدين مع المنتخب الصومالي، واعتبروا أنّ الصياغة غير مقبولة، وتُعبّر عن شماتة وحقد، وباركوا الفوز للمنتخب الصومالي، ووصفوا الشعب بالعظيم الذي لن يُنقص منه هذا الخبر شيئاً.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. مبروك للمنتخب الصومالي , ولكل المغردين السعوديين وكل السعوديين اجمعين ارجع الى التاريخ عندما كانت الصومال تبعث بزكاة الفطر وتبرعات لجزيرة العرب ليجدو ما ياكلونه , طاح حظكم

  2. الصوماليون من أخير الشعوب، الصوماليون عزة النفس والكرامة والشهامة والصدق والثقة والوفاء بالعهد. فلا مجال لمقارنتهم برعات الجمال عملاء رعات البقر .

  3. الى ابن بغداد
    الكاتب لم يخطىء بنشر الخبر او تفسيره فهو سرد ما حصل على تويتر وكيف كان ردود الناس على الخبر وهو كذلك من ضمن التقرير نزل ما كتبه البعض التفسير الذي ذكرته وبذلك ذكر وجهتي النظر

  4. يا سيد جيوسي أنا آسفة إذا كان تعليق راعية معيز مثلي سيسبب لك أو , لا سمح الله , لخدم الحرمين أي إزعاج…..الصومال ليست مثل أصدقاء الأعراب من رعاة البقر الى حارقي رضع فلسطين…الصماليون قد يلعبون الكرة على عطش و جوع …الصوماليات لا يتبرجن بوجوة تغطيها ٩٩٩ غم من سميك المكياج….الصوماليات يجهلن فن البسمات الصفراء “ليشفطن”ملايين الدلارات …ماذا تريد من صحفيي خدم الحرمين ؟؟؟ هل تريد رقصة سيوف لأن الصومال حققت نصرآ في الكورة؟؟؟….و ماذا عن نصر حازمي الحزم و صاتعي الأمل و ستين حليفا و عشرات الاف المرتزقة على جحافل جيوش الحوثي في أقل من ستة سنين عددا…و ها هم “يطنبون” على المسلم و النصراني ليمنحهم انسحاب امن “بالستر و الستيرة” و لسان حالهم يقول صلي على طه الرسول :-
    لقد قارعنا الحوثي حتى**رضينا من الغنيمة بالإنسحاب
    سيد جيوسي , من اعالي جبال فلسطين المنسية من متن كتاب الأعراب لك و لذوك الف تحية و الى لقاء في صلاة جمعة في ساحات الأقصى الفلسطيني المحرر

  5. بغض النظر عن الرؤى السياسية، وبعيدا عن التحيز لهذه الجهة او تلك، كلمة (homeless) المذكورة في الخبر تعني (الفريق الذي لا ارض له) حيث ان منتخب الصومال، حاله حال منتخب العراق في العقود الفائتة، او مثل منتخب سوريا حاليا، ممنوع من اللعب على ارضه، لهذا اطلق عليه لقب (homeless). كان على محرري راي اليوم الانتباه الى هذا اللبس بدل النشر الخاطئ.
    وعلى فكرة قبل ان يأتيني معلق مثل (ابو وجل مسلوخة) فيتهمني بالتحيز، أقول انا ضد سياسة السعودية بالمطلق ولكن هذا لا يمنعني من قول الحقيقة.

  6. إلى tarrasteno
    شكراً لك على حِصة الانجليزي وهذة المعلومة القَيمة 🤣 اتق الله يا رجل انت بدك تخترع تفسير على كيفك؟ homeless معناها مشرد يعيش في الشوارع وليس كما ذكرت ولو فرضنا جدلاً وتنزلاً انه كلامك صحيح فهذا لا ينطبق على الصومال فهي دولة سواءً اعترفت فيها أم لم تعترف، لقد أضحكتني أضحك الله سنك ودمت ذخراً مدافعاً عن أبو منشار 🤣🤣

  7. …وماهى من الظالمين ببعيد…سورة هود…ياايها الاعراب يامن تخليتم عن ركوب الجمال بالليموزين والاحتماء تحت خيمة الوبر.بناطحة السحاب…..اخشوشنوا اخشوشنوا…فان النعم لاتدوم …الا بالشكر والحمد
    لله رب العالمين…نصيحتى لكم ياايها الاعراب ان تواضعوا لله…ولا تحتقروا اخوانكم فى الدين…لاتعتقدوا انكم فى مناى عن التشرد والتيه فى الارض…مجرد صواريخ حوثية بقوة انفجار كبيرة…كفيلة بتحويل جميع
    محطات الكهرباء وتحلية المياه الى خراب …ساعتها ستعرفون معنى العيش فى الظلام والقرب من الموت عطشا..كامازيغى قح ونيابة عن جميع اخوتى العرب الاصلاء..فاننى اعتدر لاخوتى الصوماليين عن تصرف
    ارعن ومشين….الله المستعان

  8. زوال النعمة والخير والامن سوف يزوال عن السعودية وهذي علاملامات الزوال التشفي بالاخرين والاستهزاء بهيم

  9. كفايه تكبر وعجرفه على خلق الله وخصوصا الفقراء منهم ، منذ سنوات الخمسينات والسعوديه تصرف الأموال دون حساب لتكوين فريق كره قدم جيد ورغم أحضر أفضل المدربين العالميين واللاعبين المحترفين لم يتمكنوا من الوصول الى أدنى ما وصلت له الدول الفقيره مثل الأورغواي وغيرها من الدول في أنحاء العالم . المصيبه حاليا في الجيل الجديد عندهم الذي ينظر نظره دونيه لكل من هو غير سعودي حتى دول الخليج المجاوره لهم . ألف مبروك للصومال وما حققه فريقها من انجاز ، ولتحيا وتعيش اليمن التي لقنت السعوديه درسا لن تنساه . يقول المثل العربي ، لا تكبر …الله أكبر .

  10. تفسير العنوان كالتالي: المنتخب الصومالي الذي لا وطن له على ٱعتبار أنّ البطولة الصومالية تلعب في جيبوتي و المنتخب الصومالي لا يلعب في بلاده.
    homeless معناه في الإنجليزية هو متشرّد و بلا وطن

  11. رغم ماينفق من ملايين ومدربين عالميين على منتخب نيجيريا ( ب ) الا ان نتائجه دائما مخيبة للامال واخرها نتائجه المخيبة في كأس العالم الاخيرة في روسيا وخصوصا في مباراة الافتتاح .

  12. ايام الجامعة كان هناك ثنائي صومالي هما اقضل من يلعب كرة القدم و تنس الطاولة في الكلية ..واطيب ناس واشيك ناس ..ناس الصومال ..عن الصومال حدث ولاحرج .وعقبال الفوز دائما .

  13. السعوديين اكثر الشعوب عنصرية هذة هي حالة النقص الذي يحسس منها السعودي دائما لم تجد سعودي مرتبطة اصولة بنجد والحجاز جميعهم هندي بنغالي فلبيني سرلنكي ووو حدث ولا حرج ويريدون يرمون التهم علئ غيرهم من الشعوب الاصيلة الله يفضح اعراضهم

  14. قراءت كتاب لا احد الصحفيين السويديين
    عاش في السويد لمدة خمسه وعشرين سنه
    انقل لكم مايقول
    الصومال أغنى بلد بالعالم من ناحية المياة والطقس
    باطن ارض الصومال كلها خيرات
    نفط وذهب ومختلف المعادن ولكن مشكلة الصومال هو انه جار السعوديه
    حيث ان السعوديه تعارض اي شركة تريد الذهاب للاستثمار في الصومال

  15. الف مبروك للمنتخب الصومالي الشقيق ومن يسميهم بالمشردين هو الانسان السفيه والمشرد….مبارك فوزكم اخواني

  16. من كان بيته من زجاج فعليه الا يرجم الناس بالحجارة …. منتخب السعودية مليء باللاعبين من مختلف البقاع ممن سكن أجدادهم في بلاد الحرمين بعد الحج …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here