صحيفة الاخبار: واشنطن هددت لبنان في حال دعا سوريا للقمة العربية أو شارك بإعادة إعمارها

كشفت صحيفة” الأخبار” أنها حصلت على نسخة برقية سرية بعثتها سفارة لبنان في واشنطن، تتضمّن رفض أمريكا لدعوة لبنان لسوريا إلى القمّة الاقتصادية ببيروت أو مشاركته بإعادة إعمارها.

وقالت الصحيفة إن الرسالة تضمنت تهديدا أمريكيا واضحا بفرض عقوبات على لبنان في حال مشاركته في إعادة إعمار سوريا.

وذكرت “الأخبار” أن الموقف الأمريكي، أُبلغ رسمياً إلى وزارة الخارجية والمغتربين، بأكثر من طريقةٍ، كتولّي السفارة الأمريكية في بيروت نقل رسالة إدارتها، مباشرة، إلى المسؤولين المعنيين في الخارجية اللبنانية. أما القناة الأخرى، فتمثلت بإبلاغ وزارة الخارجية الأمريكية موقفها إلى سفارة لبنان في واشنطن. ولكن، في الحالة الثانية، لم يكن الأمر “تبليغا”، لأن لبنان هو الذي دق الباب طالباً “النصيحة” من واشنطن.

وأوضحت أن الرسالة الأمريكية، أتت ردا على طلب البعثة الدبلوماسية اللبنانية في الولايات المتحدة، معرفة وجهة نظر واشنطن إزاء دعوة سوريا إلى القمة التي ستعقد في بيروت يوم الأحد المقبل.

وحددت “الأخبار” رقم البرقية السرية المرسلة من البعثة اللبنانية في واشنطن إلى وزارة الخارجية في بيروت، تحت عنوان “رصد المواقف من احتمال دعوة سوريا إلى المشاركة في القمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية في بيروت”.

وورد في البرقية حرفيا: “أبلغنا مكتب لبنان في وزارة الخارجية الأمريكية، خطيا عبر البريد الإلكتروني، بعد مراجعة الموظف لرؤسائه في الوزارة (الخارجية الأمريكية) تبعا لسؤالنا، بما يأتي: “نحث لبنان وجميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية على الإحجام عن توجيه الدعوة إلى سوريا. كما نحث لبنان على عدم اتخاذ أية خطوات تساهم في تأمين الموارد المالية للنظام السوري، وعلى سبيل المثال إجراء استثمارات أو إرسال تمويل لإعادة البناء. وإن أي دعم مالي أو مادي لنظام الأسد أو الداعمين له قد يكون خاضعا للعقوبات الأمريكية”.

وخلصت الصحيفة للقول إن “زر” عودة سوريا إلى الجامعة العربية، لن يضغط اليوم أيضا إلا بقرار أمريكي. لأن كل المؤشرات تشير إلى ذلك، وآخرها “حث” واشنطن للبنان والدول العربية على الإحجام عن دعوة سوريا إلى القمة الاقتصادية.

ونفى مسؤول في الخارجية اللبنانية للصحيفة، أن يكون عدم دعوة سوريا إلى القمة نتيجة لقرار أمريكي، وقال: “هذه مسألة عربية ولا دخل للولايات المتحدة بها”.

وأضاف: “إن الموقف الأمريكي من مشاركة سوريا معروف، وقد أبلغنا إياه مسؤولون في السفارة الأمريكية في بيروت خلال زيارة للوزارة، وعبر طرق أخرى”. إلا أن المسؤول يشدد على أن “رأي واشنطن غير ملزم لنا. العديد من الدول تبدي وجهة نظرها من مسائل عدة، لا يعني ذلك أن نكون ملزمين بتنفيذها”.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. الخبر اساسا غير صحيح ..كيف للبنان ان يشارك بإعادة إعمار سوريا وهي لل تجد ميزانية للتخلص من النفايات لديها
    خبر فكاهي حقا ..على الرغم بما جرى في سوريا تستطيع سوريا اعادة إعمار لبنان كاملة وما زالت تعطيها الكهربا لان ما يصرف في لبنان اصغر من الحسبان ليتم الحديث عنه بين البلدان الكبيرة لإعادة إعمار سوريا ..خبر مضحك

  2. باسمه تعالي
    الي الاخوان ابو احمد و مهرج
    السلام عليكم
    احسنتم في تعليقكما الحكيمان.
    حياكم الله و حفظكم من كل مكروه.

  3. الحريري انكشف مؤخرا بتواصله مع اجهزة اميركا بتدخله باطلاق معتقل للبناني بايران نزار زكا تعتبره يتجسس لحساب اميركا ويحمل جنسيتها وهو لم يتدخل لاطلاق معتقلين لبنانيين بالخارج ,,,, فهو فاتح خط مع الاميركان يحرضهم على لبنان والمقاومة وسوريا,,,
    فاالحريري ليضمن حياته من بن سلمان بات عميلا لاميركا تمنع بن سلمان من الغدر به كما حصل قبلا ,,,, وكل ما يحصل مؤخرا يشير الى انه لم يعد خائفا من بن سلمان وبنفس الوقت يتدخل الاميركان والصهاينة بلبنان ومقاومته وفتح مسأألة انفاق وينشرون اسم ابن السيد نصرالله ثم يجري تسريبات عن حياة نصرالله ومرض ما ثم ياتي مبعوث اميركي يشبط ويهدد وقبلها يدعي للصحافة ان حزب الله يعرقل الحكومة ,,,فهو بصدد بروباغاندا غير مسبوقة ويقصد فيها الاذية للبنان ومقاومته ,, وتحديه بمسألة السيد مووسى الصدرر فهوو يبدو يتعامل طائفيا عنصريا بلبنان وهذا اهانة لفئئة مهمة بلبنان ,,,, فلم يعد يصلح لاي منصب حكومي ,,, الا يكفي ان الفساد كان من اسباب الدين العام المتراكم وخرب بيت لبنان ,,,, وقد نشر الوزير السايق جاان لوي قرداحي كتابا يشرح فيه تفاصيل الفساد الكبير والمصالح الشخصية للبعض فوق مصلحة الدولة والشعب ,, وهذا ما زال الحريري يفعله ,,,,
    الحريري تدخل بايران بشأن جاسوس لصالح مخابرات اميركا

  4. الى الشيخ خلدون عريمط ، القاضي اللبناني ؛
    مقتبس : (وأوضحت أن الرسالة الأمريكية، أتت ردا على طلب البعثة الدبلوماسية اللبنانية في الولايات المتحدة، معرفة وجهة نظر واشنطن إزاء دعوة سوريا إلى القمة التي ستعقد في بيروت يوم الأحد المقبل.)
    ياشيخ خلدون عريمط ، لماذا تطلب لبنان معرفة وجهة نظر (الحبيبة) أمريكا إزاء دعوة سوريا الى القمة الإقتصادية العربية إذا كان لبنان مستقل بقراره ؟؟

  5. الله يازمان الوصل بالشام ، متى كانت لبنان حجر الزاوية في رقي واعادة الاعمار لسوريا حتى يأخدوا رأي ترامب وبومبيو . تكالبوا عليك يا وطن العروبة سوريا ، فلكل أصيل عدو لمن يدفع له أجر ولو كان بالمجان . اللهم لا شماتة ، سيأتي يوم يعتذر فيه كل المتأمركين لسوريا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here