صحوة أمريكية بريطانية مفاجئة لانهاء فوري للحرب في اليمن.. هل هي الصواريخ الإيرانية الصنع التي وصلت الطائف.. ام الدعم الروسي الزاحف؟ ام تهديد الملاحة في البحر الأحمر؟ ولماذا نؤيد هذه المبادرة مبدئيا؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

الإعلان الذي صدر اليوم (الجمعة) عن ماثيو راكروفت سفير بريطانيا في الأمم المتحدة، وقال فيه ان بلاده ستقدم مشروع قرار يطالب بوقف فوري لاطلاق النار في اليمن، واستئناف العملية السياسية يشكل بدء العد التنازلي لانتهاء “عاصفة الحزم”، وتفكك التحالف العربي وانتصار الكف اليمني على المخرز الحكومي السعودي.

هذا القرار الاممي في حال صدوره يشكل “طوق نجاة” للقيادة السعودية من المستنقع اليمني الذي غرقت فيه طوال الأشهر الـ19 الماضية نتيجة قرارات متهورة.. متسرعة.. تعكس جهلا سياسيا عسكريا وجغرافيا باليمن وبأس اهله.

البريطانيون اكثر الغربيين معرفة باليمن وطباع اهله المفعمة بالكرامة وعزة النفس، والنفس الطويل في المقاومة، وادركوا بدهائهم ان التحالف العربي الذي تقوده السعودية، ويضم معظم حلفائها الخليجيين لن ينتصر في هذه الحرب مهما امتلك من أدوات القوة، ومهما طال الزمن، مثلما ادركوا ان هذه الحرب ستطول، وربما تهدد تطوراتها المستقبلية الامن والاستقرار في المنطقة، وخطوط الملاحة الدولية التجارية الرئيسية، وصادرات النفط وعمودها الفقري (اكثر من 18 مليون برميل يوميا) وتمدد القوتين الإيرانية والروسية في هذه المنطقة الاستراتيجية الحساسة، لهذا قرروا التحرك بسرعة لتطويق الحرب وتقليص الخسائر.

لا نعتقد ان البريطانيين يقدمون على مثل هذه الخطوة، وبمثل هذه السرعة الا بطلب امريكي أوروبي، وعدم ممانعة سعودية، فمن يعرف البريطانيين وتاريخهم في منطقة الشرق الأوسط، وهو تاريخ سيء حافل بالمؤامرات، سيؤيد حتما مثل هذه النتيجة.

***

الحرب التي تشنها السعودية في اليمن باتت مصدر احراج للاتحاد الأوروبي وامريكا، فقد اعطى هذا التحالف المؤيد لهذه الحرب منذ بدايتها نهلة امدها بضعة اشهر للقوة السعودية الجوية والبرية والبحرية الجبارة لحسم هذه الهرب، ثم مددوها لسنة ونصف السنة، وعندما لم تنجح في هذه المهمة، رفعوا “الكرت الأحمر” خاصة بعد ان تعاظمت الخسائر البشرية في صفوف المدنيين، وتصاعدت الاحتجاجات من قبل المنظمات الإنسانية الدولية.

الولايات المتحدة كانت طرفا رئيسيا في هذا العدوان على اليمن منذ اليوم الأول، ليس بتزويد طائرات “عاصفة الحزم” بالوقود في الجو، وانما من خلال إدارة جنرالاتها للعمليات العسكرية وتحديد الأهداف، وتقديم المعلومات العسكرية، وتحديد الأهداف، وتقديم المعلومات لاستخبارية اللازمة، ومنع توجيه أي انتقادات للحكومة السعودية وحلفائها في أجهزة الاعلام الغربية والعربية معا، والأكثر من ذلك انها باعت السعودية ما قيمته 20 مليار دولار من الأسلحة الحديثة في عام 2015 فقط، أي في ذروة العدوان.

السفير البريطاني تذرع بان الدافع الأبرز الذي يدفع بلاده للتقدم بمبادرتها هذه، المجزرة التي ارتكبتها طائرات التحالف السعودي بقصف قاعة عزاء في صنعاء، اسفر عن مقتل 140 شخصا واصابة 600 آخرين، ولكن هناك أسباب أخرى اكثر أهمية، وهي القصف الصاروخي الذي استهدف سفينة إماراتية في باب المندب، وسفن حربية أمريكية قبالة الشواطيء اليمنية، وكذلك الصاروخ الباليستي الذي انطلق من صعدة شمال اليمن، ووصل الى مدينة الطائف.

البريطانيون الذين استعمروا الجنوب اليمني لعشرات السنين، وانسحبوا مهزومين عام 1976 بفعل ضربات المقاومة اليمنية، توصلوا الى قناعة بأن الروس والايرانيون قادمون الى اليمن بنفوذهم واسلحتهم، الامر الذي سيؤدي الى تحكمهم بأهم مضيقيين بحريين في العالم، أي مضيق هرمز في مدخل الخليج، ومضيق باب المندب في فم البحر الأحمر.

***

عارضنا في هذه الصحيفة العدوان السعودي على اليمن في يومه الأول، وذكّرنا بمقولة الملك الراحل عبد العزيز آل سعود لابنائه، بأن اليمن مقبرة الغزاة فاجتنبوه، ولكن احفاده لم يعملوا بنصيحة جدهم، وطالنا الكثير بسبب موقفنا هذا، ومن هنا فإننا نؤيد أي قرار او مجهود اممي يوقف هذه الحرب، ويحقن دماء الاشقاء السعوديين قبل اليمنيين أيضا، وبأسرع وقت ممكن، ولا نعتقد ان القيادة السعودية باتت في وضع يؤهلها لاملاء شروطها التي عرقلت، بل نسفت مفاوضات الكويت.

الصمود والتضحيات اليمنية هي التي أحدثت هذه “الصحوة” للدبلوماسية الدولية، والاستيقاظ من غفوتها “المصطنعة”.. ومن يضحك أخيرا، يضحك كثيرا، ولا شك ان هذا المثل ينطبق على المقاتل اليمني وحاضنته الشعبية الاصيلة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

76 تعليقات

  1. من يقول اننا جيش لا يقهر…  وان سلاحنا لا ينفذ… وان صواريخا سوف تصل الي عواصم الدول ..واننا سوف نحتل المدن …
    (انها حكاية نمر من ورق  واسد من قطن )ان تلك الشعارات والتطبيل هي وقود يحركها الخوف .
    اننا نستمتد قوة  الجيش الذي لايقهر من تخوف الاخرين  الرابظ في الطرف الاخر والذين يخافون علي الترف الاقتصادي  لمواطنيهم فقط

  2. من عامل نفسه خالد اليمن لست بيمني وان تحلم بدخول صنعاء لك سنة في نهم ومأرب وتتحدث كانك عنترة بن شداد ولولا مجلس الامن لكنت في صنعاء من يصدق هذه الاكذوبة الا امثالك من الامراض والمرتزقة ومملكتك السعودية قد اشترت كل ذمم العالم واصبحت تقتل بدون حساب وكل العالم اصبح مؤيد لكم فكيف يقف ضدكم ويمنعكم من دخول صنعاء بعتم الاوهام للشعب اليمني وانكم ستجعلونه من اثرى الشعوب وفعلا وفيتم بالوعد وجلبتم الغزو والعدوان واخربتموه على روؤس الشعب اليمني وانقذتموه من جور الامن والامان الى فضاء النهب والسحل والسرقة في كل مكان انتم اقزام اليمن وسيلفظكم الشعب اليمني وسترون حلمكم في بني صهيون اما الاخ علي اليمني الذي يطلب التريث حتى تخرج نتائج التحقيق في قصف الصالة بصنعاء فنقول له واصل الموم في العسل وتابع اليوم محبوبتك قناة العربية والجزيرة وشاهد نتائج التحقيق يامحترم وانظر من قتل الشعب اليمني اذا كنت يمنيا

  3. والله لا لم ولا ولن نناظر ايران او روسيا لمساعدتنا ولسنا نلتفت لاحد

    ووالله وصدقوني اذا قلت لكم اننا نحن اليمانون لم نبدأ الحرب الحقيقية بعد

    مراعاة للجورة والعروبة واننا الى الان لم نزل في المرحلة الأولى

    مرحلة « كف الاذى »

  4. الاخبار التي تتناقلها بعض وسائل الاعلام تقول ان السعوديه اعترفت بمسئوليتها عن قصف صالة العزاء بناء على معلومات مغلوطه …. حسنا ، ماذا عن المجازر الاخرى !!
    جمال عبدالنصر قال جمله يحق ان تكتب بماء الذهب :
    اليمن لن يرى النور طالما السعوديه جارته !!!

  5. ( وعندما لم تنجح في هذه المهمة، رفعوا “الكرت الأحمر”خاصة بعد ان تعاظمت الخسائر البشريةفي صفوف المدنيين، وتصاعدت الاحتجاجات من قبل المنظمات الإنسانيةالدولية) ومتی كان الامريكان والاربيون تهمهم خسائرنا البشرية وحقوقنا الانسانية

  6. جمال عبد الناصر جرب التدخل بشؤون الدول الاخرى ونتيجتها كانت ولا زالت على مصر كارثيه بكل المقاييس وكذالك فعل صدام والقذافي والاسد الابن وغيرهم من العباقره العرب == ولم يتعض العباقره العرب من التجارب المذكوره لياتي آل سعود ليكرروها وليكون مصيرهم مصير اسلافهم = وان غدا لنضره قريب =

  7. الحق سينتصر مهما بلغت عنجهية الباطل المتمثل بآل سلول وأسيادهم بني صهيون وأذنابهم المتاجرين بالدم العربي المسلم ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ،وﻻ قوة اﻻ بالله العزيز الجبار .!!

  8. n.

    عائلة آل سعود الوهابية المغرقة في الجهل و التخلف و التطرف و اﻻرهاب العميلة ﻻسرائيل ( ذات اﻷصول اليهودية كما ذكر في تاريخ آل سعود ) و امريكا و الغرب لم تجلب للعالم بشكل عام و لﻷمة العربية سوى الدمار و الدماء و الخراب و القتل من اليمن لسوريا و العراق و فلسطين و لبنان و فلسطين …
    و قد صرفت مئات المليارات من الدولارت في حروب عبثية على دول تمتلك التاريخ و الحضارة و الثقافة كالعراق و سوريا…و المتبقي في البنوك العالمية و اﻻمريكية سينهب بعد سن قانون جاستا لمحاسبة الدول الراعية لﻻرهارب و السعودية على رأس هذه الدول بصفتها أكبر منتجه لﻻرهاب و التطرف بدل أن تكون منتجة للاختراعات و العلوم كايران التي تتهمها بالتشيع لتبرير حروبها هدرها لﻷموال و أن تكون دولة حضارية عصرية.
    على اﻷخوة في دول الخليج و في السعودية التفكير و لو مرة واحدة ..للعمل على تغيير حال و واقع دولهم بطرق حضارية و وسائل مدنية بعيدا عن العنف و القتل و الدماء حتى لا يصيبهم ما أصابنا متمنين كل خير لهذه الشعوب و لكل مسؤول خليجي يفكر في تطوير و خدمة بلده و الدول العربية و إدخالها ركب الحضارة..
    ﻷن التنمية هي تنمية الناس بواسطة و ﻷجل الناس.

  9. عاش اليمن وعاش شعبه مناضلا أبيا. و يسقط حكم آل سعود أصدقاء بني صهيون.

  10. أضيف على ما ذكرت ياأستاذ عبدالباري …. واضح أن ما جرى التخطيط له لإستنزاف المنطقة تعرض لعثرات في التنفيذ سأزجز بعضها:
    السعودية تعرف جيدا أن تزويد الذين يزعمون أنهم مقاومة في سوريا بسلاح مضاد للطائرات سيقابله تزويد لأعدائهم في اليمن بنفس السلاح لأننا جميعا إتفقنا أن كل الحروب في المنطقة لها هدفان …. لاغالب ولامغلوب بل إستنزاف كامل لطرفي النزاع والهدف الثاني هو تمكين الصهاينة بكل الإمكانات المتوفرة لإستلام المنطقة وإدارتها مع شركائها من “العرب الشرفاء”.
    أمريكا وبريطانيا باتوا يدركون أن الكيان الصهيوني أضعف مما يحاولون تصويره للسيطرة على المنطقة لأن إيران كانت مدركة لما يجري التخطيط له من تفتيت المنطقة بأيد عربية “طاهرة مباركة”.
    العرب بشكل عام وصلوا لمرحلة “التيه التام” التي كان صهاينة العالم يسعون لها لكن خطوة التفتيت تحتاج لمن يضمن عدم وصول قوى شريفة نظيفة لإستلام زمام الأمور …. وهذا غير متوفر حاليا بدليل ما يجري في ليبيا واليمن والعراق وما جرى في تركيا.
    أخيرا لابد من إستنزاف الإحتياطيات المتوفرة من ثروات المنطقة بل ورهنها حتى يتم إلإستفادة منها وسرقتها متى شاء الصهاينة وهذا بحاجة لوجود جهة “تمثل الشرعية” في السعودية تستمر في الحكم حتى يتم الإستنزاف بشكل شرعي!!!
    والله ثم والله إن “خريج التكتك” البطل لخص مصائب مصر في كلمات خلال 3 دقائق وأنا أقولها مع شد يدي على يده: أمثالك هم من يخشاهم الصهاينة … إنسان عاقل يعي ما يجري حوله … حر شريف لايخاف في الله لومة لائم.

  11. ما يحير العقل ان هناك ناس لازالت تعتقد ان ال سعود اصحاب جيوش تحرر دول يااخوتي ال سعود هم حراس نفط عند الاجنبي لهم سقف مصروفات من قيمة البترول نصف يتم دفعه للفتن داخل العالم الاسلامي والنصف الاخر للسهر والليالي الحمرا في لاس فيقاس ولندن وباريس .بعض الاخوه المساكين مثل صالح الوادعي يظن ان عنده دوله تحكم وترسم لا ياصديقي هوولاء يتلقون فقط افعل كذا ولاتفعل كذا ورقتهم سقطت الان وسنري النهايه قريبه والايام بيننا

  12. .
    – حسين موسى.
    .
    – بماذا تكون محملة طائرات قاسم سليماني التي لا تتوقف من الهبوط في مطار دمشق ؟ . بالمساعدات الإنسانية ؟ بحليب الأطفال ؟ .

  13. كلها حرب إستنزاف وفوضى غير خلاقة بل دموية في سوريا والعراق واليمن ومصر وتونس بين الحين والآخر ولو أراد امريكا إسقاط الأسد لأسقطته كما أسقطت صدام والقذافي ومبارك وغيره ولكن الهدف هو تحويل سورية إلى دولة فاشلة مجاورة لإسرائيل كلبنان حيث لا دولة ولا رئيس ومصر تراجعت إقتصاديا وسياسيا وهكذا دواليك تدور في المنطقة منذ دخول المستعمر الأمريكي بعد الحرب العالمية 2 وطرد المستعمر الأوربي ولكن هيهات !

  14. يا صالح الوادعي
    إقرأ مقال الأستاذ عطوان جيدا قبل أن تكتب تعليقا . سأذكر لك نص ما كتبته أنت ونص ما كتبه الأستاذ عطوان . لتعلم ويعلم القراء الكرام أنك افتريت على الأستاذ عطوان ، وأنك لا تفهم ما تقرأ ولا تعي ما تكتب . فأنت تثبت وهو ينفي أن الطائرات الأمريكية تزود الطائرات السعودية بالوقود جوا .
    قولك : ((وكيف تزود الطائرات الأمريكية الطائرات الأمريكية الطائرات السعودية بالوقود واليمن لا يبعد عن السعودية 25 كلم من الحدود)) .
    أما الأستاذ عطوان فقد قال : ((الولايات المتحدة كانت طرفا رئيسيا في هذا العدوان على اليمن منذ اليوم الأول، ليس بتزويد طائرات “عاصفة الحزم” بالوقود في الجو، وانما من خلال إدارة جنرالاتها للعمليات العسكرية وتحديد الأهداف، وتقديم المعلومات العسكرية)) .

  15. يا سيد سعودي (sa ) إسرائيلي ( Is ) – او عيسى –
    ما دامت اوهام ايرانيه فهي بلا شك حقيقه على ارض الواقع تعاني منها السعوديه
    فاعطينا نتائج هذه الحرب بعد (18) شهر والحبل على الجرار ….!!!!

  16. السيد صالح الوادعي –
    ليس هكذا تقاس الأمور يا سيد صالح وادعي – وبالعوده لأصل حرب السعوديه على اليمن انها
    بدأت وفي ظن السعوديه – انها رحله قصيره تسقط فيها اليمن وتفرض السعوديه من خلالها ارادتها
    على اليمنيين – فباتت الحرب طويله وفشلت السعوديه مع تحالفها العشري في فرض ارادتها او
    حتى اسقاط الحوثيين او الصالحيين بل اسقطت وللأبد هذه الحرب مقولة ان اليمن هي الحديقه الخلفيه
    للسعوديه – وبمنتهى الأمانه هذا ما سبق لي التعليق به منذ بداية هذه الحرب وقلت فيها بأن الأرض
    ستقاتل مع اهلها – وفشلت امبراطوريات عظمى ان تحتل اليمن عبر التاريخ ….!!!
    ** انت تقول- ان السعوديه نجحت في تدمير قوة صالح والحوتيين التابعه لإيران – دعنا نسلم يا
    سيد وادعي بما تقول { رغم انه انه وهم يقظه وليس حلم منام } لو كانت هذه النظريه صحيحه
    فما الذي يجعل القوات السعوديه تقف على حدود السعوديه اليمنيه لا تتعتع متر واحد عنها في
    عملية دفاع بحته ولا يكون الدفاع الا ضد الهجوم فمن اذن يهاجم مناطق الحدود غير الحوتي
    وقوات صالح …!! وانت تقول ان السعوديه قامت بتدمير هذه القوه … ولماذا يا سيد وادعي حتى
    الآن لم تتمكنوا من اعادة الرئيس الفار والذي تسمونه بالشرعي الى صنعاء رغم المليارات التي
    قمتم بإنفاقها لإستقطاب القبائل واتباع لهذا الرئيس الذي شرعنتموه …!!!وأخيرا لماذا تحتاجون
    الى هذا التحالف الدولي العشري لغزو اليمن بل نزيد عليه شرائكم المرتزقه من افريقيا وكولومبيا
    وبلاك ووتر للقتال في اليمن ما دام خصمكم صالح والحوتي قد تم تدميره .. الكذب حبله قصير يا
    وادعي ونتائجه وخيمه ….!!!!
    ** شوف يا سيد وادعي باب المندب هو ممر استرتيجي للتجاره العالميه والبترول منها
    وخصوصا لدول اروبا تحديدا ولبترول الخليج واطالة الحرب والقلاقل في هذا الممر يهدد مصالح اوروبا والغرب الحيويه بما يوازي اغلاق قناة السويس ( الطرف الثاني من البحر الأحمر) الممر
    الإستراتيجي ولا ننسى ان اغلاق قناة السويس بعد حرب 1967 وتعطل الملاحه في قناة السويس
    كم كلف الغرب وامريكا في رحله طويله حول رأس الرجاء الصالح وافريقيا … والغرب زي ما
    بيقولوا في سبيل مصالحه { بيطخ ابوه } مش بس السعوديه …!!! وتستطيع امريكا ومعها دول
    الغرب قصف اليمن كما فعلت في بن لادن في تورا بورا ولكن من قصر النظر انك تتجاهل بأن
    النتائج لم تكن في افغانستان ورديه – وان الغرب في كل سنه يعلن عن القرار بإنسحابه من افغانستان
    ولا يستطيع فبمجرد مغادرتهم لها فإن الطبيعه تكره الفراغ … فسوف يحل بدلا منهم خصومهم
    وسيسقط فورا كل ما حاولوا بنائه للإحتفاظ بهذه القاعده المتقدمه من خصومهم التقليديين بل سيكون
    فضيحه لهم بجلاجل وكل ما سعوا اليه من حرب افغانستان ما هو الا كبناء مدن من الرمال بعد
    زوبعه ريح تنمحي هذه المدن …!!!! أي ان الناتو الغربي جالس في افغانستان على خزوق لا يدري
    كيف له يفتك منه دون ان يكون هزيمه له تفضح كل اوهام القوه التي يهدد بها .. بل هي فيتنام اخرى
    باتت فيها افغانستان تستنزفهم دون ان يدروا للفكاك منها طريق ….!!! وهذا يسقط نظرية هزيمة
    السوفييت في افغانستان لأن العبره { فيمن يضحك اخيرا يضحك طويلا …!!!}
    ** يا رجل انت لا تضحك على غير نفسك محاولا بعث ولو قليل من رفع معنوياتك بقولك انكم هزمتم
    ايران في اليمن …!!! فإذا استطاعت ايران وبدون ان يكون لديها جندي ايراني واحد من حرمانكم
    النصر في اليمن وتحقيق اهدافكم المعلنه والأخرى الغير معلنه …!!! فماذا سيكون الحال لو كانت
    المواجهه فعليا مع الإيرانيين إذن …!!! وانتم في اليمن تبررون استطالة الحرب الى اكثر من سنه
    ونصف دون حسم او تحقيق اي هدف من اهدافكم تحت ظل خلو اليمن من اي عسكري واحد ايراني
    …!!! ولو قلت ان ايران تزود اليمن بدعمها بالسلاح والعتاد تكون انت اضفت خيبه الى مجمل
    الخيبات لهذا التحالف العشري – الم يقم تحالفكم ومعه الدعم الغربي الأمريكي بحصار اليمن جوا
    وبحرا ولنقل ايضا وبرا حتى باتت اليمن جزيره معزوله عن العالم فمن اين اذن سيدخل الدعم
    الإيراني …!!! إلا اذا اقررتم بفشل هذا الحصار وبالتالي فشل قواتكم في فرضه وفي المقابل اذا ما
    كان حصاركم على اليمن فعال وقوي اذن من اين يدخل الدعم الإيراني …!!! كما ان هذه النتيجه
    تؤكد ان اليمانيين ببنادق الصيد التي بأيدهم اقوى من مليارات الأسلحه التي دفعتم ثمنها على
    الفاضي – وما نالكم من هذه الحرب سوى الخيبه تلوالخيبه ….!!!
    صدقني يا سيد وادعي كما اعلم ان السيد عبد الباري عطوان اخلص منك ومن كل هذه الجوقه التي
    تعزف للسعوديه حبا في { رزها } وليس حبا في شعبها وان أمثال هؤلاء من المطبلين والمزمرين
    هم العدو الحقيقي للشعب السعودي بينما السيد عطوان هو اللي قلبه على السعوديه اليس المثل
    العربي القائل يا سيد وادعي { صديقك من صدقك وعدوك من أضحكك وأضحك الناس عليك –
    وصديقك من ابكاك وبكى معك …!!!! }-

  17. اعتقد عكس المقال ان تدخل او محاولات التدخل البريطانيه الامريكيه الغربيه في هذا الوقت ليس إنقاذا للسعوديه التي أعارضها في عده مواقف تاريخيه استراتيجية من العراق صدام الى مصر مرسي الى غزه المقاومه ولكن رغم مخالفتي فان من مصلحه الغرب توريط السعوديه اكثر وعدم تحقيق السعوديه النصر في اليمن وهذه سياسه غربيه باستنزاف الجميع مع عدم انتصار طرف على طرف والدليل انظروا الى كل الدول المحترقه بالحروب ،اذا ضغط الغرب اكثر فهذا يعني ان السعوديه ذاهبه الى تحقيق أهدافها في اليمن وليس العكس مع تمنياتي من الجميع العوده الى مبادئ الثوره التي أزاحت صالح عن الحكم وضمان عدم عودته الى الحكم .

  18. نعم بريطانيا تعرف اليمن وخصوصا ابناء محافظات الشمال وصعوبة هزيمتهم ولكنها بنفس الوقت ربما تكون قد صحت ضميريا بعد ضغط من بعض برلمانييها وإعلامها الذي لم تشتريه السعودية وتابعيها ولابد ان هناك دور كبير قامت به صحيفة راي اليوم في نقل الحقائق عما يجري في اليمن بنزاهة وحيادية ولا نملك دوما سوى ان نقدم جل حبنا وتقديرنا في اليمن للمناضل العروبي الاستاذ الكبير عبدالباري عطوان ولكل محرري راي اليوم وعبرها لصحف بريطانيا النزيهة ولكل من يناصر اليمن المعتدى عليه وتذكروا انا لم نعتدي على احد وكان بامكانهم ان يتركونا نحل مشاكلنا نحن اليمنيين

  19. “ولولا الضغوط التي تمارس على التحالف لدخلنا صنعاء من زمان.”
    هههههه ههههههه هههههههههه !
    يا خالد عسيرستان: هل تعتقد أن هناك مغفلا واحدا في هذا الكون يصدق هذه الأكذوبه الفاقعه؟ ربما باستثنائك، فمعروف أن الشخص اليائس المنهزم قد يصل به الأمر لتصديق أكاذيبه.

  20. والله انك مقاتل نفس المقاتل اليمني
    عربي اصيل
    لك من كل يمني الف الف تحيه

  21. كلام وتحليل فى منتهى الصدق والشفافية للكاتب القدير الاستاذ عبد البارى عطوان ويستنتج القارى من هذا المقال الفذ كيف هى حالة المهزوم دائما فهزيمة السعودية النكراء فى اليمن رغم مااستطاعت من قتل الابرياء وتحطيم البنية التحتية الا انها تشعر اى السعودية بمرارة الذل والاهانة والهزيمة والبحث عن مخرج لها لتبرير هذا الخروج المزرى امام شعبها وكانها شئ يذكر ,

  22. سراج الإعلام المنير أستاذنا القدير/ عبدالباري إبن عطوان تستحق التحيه ايها الإعلامي الإنسان ورب الكعبه.

  23. يا سيد وادعي ودعنا بتعليقاتك . بان السعودية اوقفت الزحف الإيراني كما تتصور بمقتضى هواك, يا ليت السيد الوادعي يهوى ايضا وقف الزحف الصهيوني او الامريكي,فيتصور ان المملكة العربية السعودية اوقفت الزحف الصهيوني او الأمريكي,او يا ليت تصور السيد الوادعي ان السعودية اوقفت زحف الفقر على اليمن و الدول الأسلامية,او تخيل ان السعودية اوقفت زحف التخلف و الإستبداد و الديكتاتورية, اودعنا بتلك التعليقات لكن وسع خيالك بعض الشيئ حتى تدرك ما يحيط بك,إن لم توسع عقلك.

  24. بريطانيا وأمريكا يريدون من هذا القرار ان تتوقف الحرب بشكل مؤقت بالنسبة لهم و نهائي ظاهريا .. امريكا تريد ان تدعم جبهة النصرة بمضادات الطيران بعد ان تعطل ورقة الضغط التي يستغلها الروس والتي هي اليمن
    .. يجب على روسيا ان تفهم اللعبة جيدا وأجزم بأنها اي روسيا وحلفائها يعرفون ما يحاك لهم ..
    في إعتقادي يجب على روسيا أن تقدم الأسلحة لليمنيين من الآن حتى ولو توقفت الحرب في اليمن .. لانهم بهذه الخطوة سيستبقون الخطوات الأمريكية ويضربون عدة عصافير برمية واحدة !!

  25. كان يمكن للسعودية تلافي هذا الموقف من البداية لولا السياسات التي استثنت فيها الحركات الاسلامية المعتدلة لصالح حكام ديكتاتوريين . ولكن في الظرف الراهن كان لا بد للسعودية أن تتدخل في اليمن لوقف الأطماع الإيرانية التي لا تخفيها ا إيران نفسها ولو لا سمح الله استحوذو على اليمن لما كانت آخر محطاتهم وانا لنرى الورود التي ترميها إيران على إخوتنا في العراق وسوريا ومن لا يرى أن لها أطماع في بلادنا فهو مع الأسف أعمى

  26. تحياتي لكم يا أخي دكتور السياسة الأستاذ عبدالباري عطوان في زمن قل فيه رجال الكلمة الصادقة والمواقف الحرة الشريفة أمثالكم، ولو بالقلم النزيه شكرا جزيلا لك وتحياتي يا دكتور .(الذي رأية المسمى علي اليمني ليس يمني هذأ مرتزق بلا ضمير ولا فيه نقطة دم يمني ، مزور وكاذب لاتعطونه أي إنتباه .

  27. قبل أي وقف للحرب في اليمن يجب دفع تعويضات 300 مليار دولار للشعب اليمني و ثواره و جيشه نتيجة العدوان الاستعماري منذ سنتين و قتل وجرح اكثر من 3000 يمني و تدمير بيوتهم و بنيتهم التحتية فدماء الشعب اليمني ليست لعبة .

  28. اشكر أ. عبد الباري عطوان على هذا التحليل الأكثر من رائع وطلبي حق الرد على الذي يدعي اسمه خالد اليمن انت لست يمني حتى لو وضعت اسم اليمن بجانب اسمك ولا اعرف من اين تأتي بتحليلاتك فلا يوجد مطار في البقع وهل رأيت الخسائر الذي منيتم بها بالصوت والصوره ودخولكم صعده هو حلم كحلمكم الذي جعلكم سنه كامله في نهم وأنتم تحلمون بدخول صنعاء فقد اصبحتم مسخره في الأعلام وأصبح العالم يدرك بمدى سذاجتكم في هذه الحرب و انه لا يوجد للسعوديه وحلفائها اي بصيص امل في الأنتصار على الشعب اليمني
    وهذه اليقضه أتت تخرج السعوديه من الوحل اليمني لا غير .

  29. تحية لك سيد عبد الباري ونحن في المغرب نقدر وقفتك الإنسانية والاخوية مع الشعب اليمني الصامد وقلتها من البداية (اي بداية العدوان)بأنك ستقف مع الشعب اليمني الشهم والبطل والكريم ورددتها مرارا في مقالات وعلى التلفزيون وصدقت ووفيت بالعهد وهذا عهدنا بك وبالانسان العربي المسلم الغيور على وطنه أخي عبد الباري لن يضيع لك أجرك عند الله فالله سبحانه قال أنه لايضيع أجر من أحسن عملا كما أنه لايصلح عمل المفسدين .أخير تحية لك مرة أخرى والعز والكبرياء للمقاومين الشرفاء ولمن وقف معهم ولم يخش إلا الله ومنهم السيد حسن نصر الله والاخ العزيز عبد الباري عطوان

  30. استقرار اليمن امر يهم السعودية قبل غيرها. لذلك اي حل يحقق لليمن وشعبها الاستقرار المملكة ستقف إلى جانبه بشرط الا يكون على حساب الشرعية.

  31. سيدي لقد اصبحت شغوف بقراة مقلا تك يوميا لن ازايد …..انه تحليل منطقي كالعادة .شكرا جزيلا و فائق الاحترام لشخصكم سيدي.

  32. ياخي عبد الباري كل الشكر والاحترام والتقدير لمواقفك المشرفة والتي لم تتغير
    وبرغم استشرافك في كتاباتك للمستقبل والقائم على فهم حقيقي بالمشاكل الا ان هناك تعقيب بسيط ايران لم تدعم اليمن باي شي ونحن ابناء البلد ونعرف ذلك جيد والعدوان جاء على اليمن لهذا المبرر الاعلامي والهدف الحقيقي هو تدمير اليمن والقضاء على مقدراته
    وليس من مصلحة روسياء الانتهاء من الحرب غي هذا الوقت لان هناك ارتباط عضوي بين العدوان على اليمن والحرب في سوريا وعندما ارادت السعودية بامداد المعارضة في سوريا بدفاعات جوية ردت روسباء بانة سوف تزود الجيش اليمني بدفاعات جوية واجهضت هذه الفكرة ومن مصلحة الدول المتحاربة غي سوريا انهاء الحرب على اليمن ليتفرغو في سوريا
    ولوكان لمجزرة المعزين في صنعاء اي تاثير على الضمير الدولى لكانو الزمو السعودية على الاقل بفتح الطيران التجاري لمعالجه مائات الجرحي الذين هم على شفير الموت لمعالجتهم غي الخارج واعادت الاف اليمنيين العالقين في الخارج الى ارض الوطن وذلك اضعف الايمان ولااعرف تحت اي مبرر عدم السماح للطيران التجاري بالوصزل الى صنعاء التي تعاني ابشع جرائم الحصار في التاريخ الحديث فهناك الالاف يموتون يوميا لنقص العلاجات والادوية النوعية ويموت الاف اليمنيين بصمت لعدم توفر المضادات الحيوية اليمن يدمر اليمن يستغيث اليمن ينتهك ولايوجد حتى صوت عربي يلقي الضواء علية كل هذا عندما قررت السعودية باننا مجوس وغرد الاخرون بعدها ونسيو مئات الاحاديث التي وردت في فضل اليمنيين ولاحول ولاقوه الابالله وحسبنا الله ونعم الوكيل

  33. بالنسبه للحرب علي اليمن كانت حرب عبثيه قادتها السعوديه لان سيكون فيها تحرك شعبي لتغير الرئيس الذي كان يحكم اليمن عبد ربه لانه مع الوصايه السعوديه فالسعوديه تريد تحكم طل الدول المجاورة بقوة المال والنفوذ وبدعم غربي امريكي كله لاجل مصالحها ومن منا ينسي موقف بان كي مون عندما ادرج اسم السعوديه من الدول القائمه السوداء وبعدها بسبل المال والدعم للام المتحده تغير الموقف ..هذي هي السياسه الشعب اليمني عصي علي اي دوله تريد ان تركعه هذا الشعب له تجارب عده في الحروب والسعوديه دخلت مستنقع غاصت فيه وسحبت معها دول الخليج المشاركه في التحالف الذي تقوده …

  34. ومع كل هذا الذي تقوله يااستاذ عبدالباري الا اننا مازلنا نشك في اي مبادرة او تحرك ياتي من الامريكان او البريطانين خاصة ولاندري ماهي الخدعة القادمة هذه المرة …ولكن اليمنيون جاهزون ومستعدون لاي احتمال بلا شك

  35. تضامن الاستاذ عبدالباري مع اليمن مثٌل تضامن المنبر الاعلامي الحر في وجه المستكبرين والطغاه رغم تبعات جمه . وهذا هوا حال الاحرار عندما يجنوا ثمن الكلمة في زمن تكميم الافواه وقلب الحقائق .
    ورحم الله جبران خليل جبران الذي قال قبل مائة عام لرجال الدين المزيفين : أيها المراؤون … توقفوا عن الدفاع عن الله بقتل الأنسان ودافعوا عن الأنسان كي يتمكن من التعرف الى الله .

  36. رفع الدواعي االقضائية على بني سعود لجرائم ضد الانسانية التي ارتكبوها في اليمن، قبل اين يلتهمها جاستا

  37. انا اتعجب اين المنظمات الانسانية
    لماذا صامتين
    قامت الدنيا ولم تقعد في حلب لماذا لا اجد هذا الاهتمام في اليمن أليس هؤلاء ببشر

  38. اللهم لا شماتة فيما جره الوهابيون لانفسهم وللامة جمعاء شيعة وسنة ، لم اكن اميز في حياتي كلها بين اي مذهب ببلدي او خارجه لكن حمقى الساسة ملوكا وامراء الغرب وبريطانيا جعلوا منا ضحايا على طول وعرض المنطقة ، فتارة يسوقون الخوف من الشيوعية واخرى من الشيعة ،اما اسرائيل فلا خوف منها بل يخافون عليها حتى من الخرافات التي اوجدوها بها وكتبهم المحرفة وغدرهم عبر التاريخ ولمن لا يصدق فليرجع الى تحذيرات القران الكريم وبعده فلاسفة الغرب والحكماء والذين يعانون في صمت خوفا من القتل المجهول تحت سيطرة اللبيهات الخفية والظاهرة

  39. يبدو أن مصابكم في الحوثي وتدمير قوته وقوة صالح التابعة لإيران يبدو عظيما ومراهنتكم على أنه سيحدث أثرا في قوة السعودية أصبحت تتلاشى فلهذا نجد أن ازدياد حدة مقالاتكم في السعودية صارت هستيرية فهذا يدل على الانتصار السعودي وكسر المخلب الإيراني فشدة التناقضات في المقال شاهد على ذلك فكيف تتدخل أمريكا وبريطانيا لوقف هذه الحرب وهي كما زعمتم المستفيد الأول من عقود التسليح فهذه أم التناقضات وكيف يريدون أن يوقفوا الحرب بعد استهداف السفن الأمريكية لو شعرت أمريكا بأدنى خطر على مصالحها من إيران أو بشار أو الحوثي لطالتهم الطائرات كما طالت ابن لادن في تورا بورا ولكنهم يخدمون مصالحها وتريدهم كذلك شوكة في حلوق العرب ثم متى قال الملك عبد العزيز رحمه الله تعالى قولته التي استشهدت بها ومن أي مصدر استقيتها أم هي من المصطلحات التي يرددها المقاومون والممانعون ثم أصبحت حقيقة لا لبس فيها بعدما يصدقوها وكيف تزود الطائرات الأمريكية الطائرات الأمريكية الطائرات السعودية بالوقود واليمن لا يبعد عن السعودية 25 كلم من الحدود وأي مستنقع يمني والجنوب تطهر من الحوثيين وعفاش وهم على أبواب صنعاء وأكثر قيادات الحوثي وصالح قد لقيت حتفها والمدن السعودية الحدودية تعيش حياة طبيعية وهل احتل الحوثي قرية واحدة وهل هو يقود المعارك هو وصالح أم مختبئين من كهف إلى كهف بعد أن ورطتهم إيران كما ورطت قبله بشار وحسن نصر الله في حرب ضد الأمة والغالبية الساحقة وتلوثت أيديهم بدماء الشعوب العربية نتمنى منك أستاذ عبد الباري عطوان تذكر قوله تعالى ( ولا يجرمنكم شنآن قوم ألا تعدلوا ) فمهما بلغت قوة كرهك للسعودية وأنها البلد العربي الوحيد الذي وقف الزحف الإيراني ودحره هم والشعب السوري فلا بد أن تعترف بقوتها وصدقني المملكة العربية السعودية لن تقبل بنصف انتصار فلابد من الانتصار الكامل على أتباع إيران مهما كلف الأمر فهي لا تريد حسن نصر الله آخر في اليمن يعني دولة داخل دولة

  40. كل الملفات التي تدخلت فيها السعودية لم ترى النور سواء لها او للمعتدى عليه لأننا نعرف ونميز المعتدي بالشواهد والادلة ومن خلال الجهات التي تدعمه وتصطف الى جانبه وتتجسد كلمة الامام علي عليه السلام الى رجل قال في معسكر معاوية صلاة وفي معسكركم صلاة ولانعرف الحق مع من ؟فقال علي اعرف الحق تعرف اهله ولم يدعوا الرجل الى جانبه- لايمكن للباطل أن ينتصروأن طال الزمن ولاتحسبن الله غافلا عما يعمله الظالمون ولذا فأن التدخل البريطاني والامريكي يأتي في وقت عجز السعودي تنفيذ اهدافه رغم قساوة الجرائم التي يرتكبها بحق الابرياء وكنا نتمنى أن نرى موقفا واحدا من الطرف السعودي يلحق الهزيمة في الطرف الاخر وهوينشر من خلال اعلامه الحربي الهزائم السعوديه في عقر داره

  41. قد يكون الأمريكيون والبريطانيون توصلوا الى قناعة بأن الروس والايرانيون قادمون الى اليمن بنفوذهم واسلحتهم ، إن استمرت الحرب السعودية في اليمن ، الامر الذي سيؤدي الى تحكمهم بأهم مضيقيين بحريين في العالم، أي مضيق هرمز في مدخل الخليج، ومضيق باب المندب في فم البحر الأحمر.
    وقد يكونون قد اقتنعوا أخيرا أنهم يتناقضون مع أنفسهم ، فمن جهة يهددون ويطلبون من الجيش النظامي السوري ومن روسيا تحديدا وقف القصف الجوي لأماكن تمركز ” داعش ” وبقية الإرهابيين في حلب وفي سوريا عموما ، ومن جهة أخرى يسكتون عن القصف الجوي للتحالف العربي السعودي في اليمن ، بل ويمدونه بما قيمته 20 مليار دولار أمريكي من الأسلحة الحديثة لتدمير هذا البلد المسالم ، الذي رفضت السعودية وأخواتها انضمامه لمجلس التعاون الخليجي لأنه فقير إلى الدولار رغم غنائه الحضاري . ويكفيه أنه أنجب الملكة بلقيس التي قالت في حكام المملكة العربية السعودية ، من آل سعود ، قبل أن تعرفهم وتعرف حقدهم ، كلاما بليغا ، لقد قالت : ” إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة ” .
    أعتقد أن الغربيين والأمريكيين منهم خاصة يبحثون عن مبرر مقبول لتهديداتهم لروسيا بوقف الغارات الجوية على حلب ، ليس إلا .

  42. شكرا لك أستاذ عبدالباري على مواضيعك القيمة التي ألفنا انتظارها دائما.

  43. بالمختصر المقيد انا لا اثق بالبريطانين ولا بالامريكين فهم اولاد …….

  44. مناورة ذكرتني وقت تبديل اسم عاصفة الحزم الى عاصفة الامل
    ماذا يمكن ان نتوقع من الذبن يغطون الحرب لتحقيق أهدافهم ؟؟
    لن تتوقف الحرب حتى الا من اجل ان تستمر عير وكلاء جدد
    و ربما داعش و القاعدة سوف يتم دعمهم هناك اكثر
    هؤلاء البريطانيين لن يستبدلوا السيف الا بسيف اخر و
    ربما مرحلة الحرب الأولى انتهت و ستبتدأ مرحلة ثانية
    لن يتركوا اليمن
    أمريكا و بريطانيا لم تخسر شيء من الحرب و استفادت في تفتيت و اضعاف اليمن و اضعاف السعودية و بيع السلاح ..
    طبعا إيقاف الحرب و كل المجازر و الجرائم انتهت و كأنها لم تحدث …
    و طبعا على السعودية ان تنقل داعش الى اليمن و الى كل مكان تريده أمريكا للسيطرة عليه
    اما السعودية فهي سوف توقف الضربات الجوية و تخفضها لانها انتهت مهمتها في تدمير أي بنية تحتية في اليمن
    اما الان فسلاج التجويع و الحصار و القاعدة و اخواتها ..

  45. كلامك سليم وذمتك بريئة من دماء السعوديين لي انهم لا يفهمو ولا يعلقو وأما دماء اليمنيين فلن ننساها وسوف ناخذ بي ثئرنا من ال سعود وزمرتهم من المسعودين والمنافقين في الداخل ولو طال الزمن

  46. تبدو متفائل يا استاذ عبدالباري وكأنك لا تعرف وساخة وحقارة البريطانين الله يعلم لاي غرض يخططون

  47. المشروع الاخير فيه سم في العسل
    بمعنى ان الازمة لا يمكن حلها عسكريا فجعل الحرب كأنها صراع يمني يمني و الدعوة للعودة للمفاوضات مطاطة وتعطي لهادي والسعودية الشرعية في العدوان والحرب
    فيجب ان يكون مشروع القرار بايقاف الحرب فورا ورفع الحصار وتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة

  48. شكرا للاستاذ عبدالباري عن صراحته و تحليلاته الموضوعية الرائعة .
    اما ال سعود و اتباعهم و اسيادهم الامريكان وا لصهاينة سسيجرون المزيد من الهزائم و تلاحقهم لعنة اهل اليمن الاشاوس المغاوير في كل منكان و سيسجل التاريخ جرائم و مجازر حكام الخليج …….. الى ان تتوجه الانظار صوب فلسطين و اولى القبلتين عما قريب لتحرير القدس و كل ششبر من ارض الرباط … اشتفنا الى حيفا و يافا و الجليل و و زعتر الجليل و ليمون و برتقال فلسسطين كل فلسطين

  49. اخر معركة انتصرت فيها السعودية هي معركة احد ، ولم تخض حربا حقيقية ، ولم تنتصر باي حرب بعد احد

  50. ان انكى ما تمر به الامة العربية هي انه اصبحت نهشا للجميع تتقاذفها الدول الكبرى كحجر شطرنج للاسف .اليس كان من واجب كل دولة تدارس الامور ودراسة ما يستجد بعناية ودقة وتوقع المستقبل ومفاجاته وما تاتي به الايام .السؤال هل كان القرار بالحرب على اليمن مفاجا .لا اذكانت هناك بوادر كثيرة تشير بوقوع حرب قادمة .هل كان هناك من الدول العربية ما يجرا على مخاطبة ددول الخليج والدخول معها في بحث الامور وتوقع النتائج لتفادي اي حرب قادمة لاسف لم نرى ذلك الكل اخذ يتفرج اما بحبور او توقع اسوا الامور من دماء ودمار ووو…
    لا اود ان اشير لما تواجهه دول الخليج باجمعها من احوال اقتصادية وحياة مواطنيها .ليس من خاف على احد ما الت اليها في احوالها الاقتصادية عليها ان لا تماري فيما تواجهه من صعوبات فالى متى تستمر عليه هذه الحال .يجب تحكيم العقول والعمل على تمييز الغث من السمين والا هناك تسارع للوصو الى ما هو اسوا .
    هل كان من الواجب ان تتقدم دول غربية وان كانت تظهر صداقتها للانظمة لكنها ليست على ود وتقارب من الشعب .لماذ دائما نحن سريعين في مد ايديينا الييمم ليرموا لنا حبل النجاة مما اوقعنا انفسنا فيه وهم عندما يقدمون لنا هذه الخدمة ليس لحب فينا او لكسب ودنا وانما هناك ثمن يتوجب دفعه لهم مما يمس كرامة اي نظام ومواطنيه ..
    قبل يومين طالعت مقابلة صحفية للسيد يوسف بن علوي وزير خارجية عمان ورايت الردود التي اجاب عليها في المقابلة الصحفية مع مراسل صحيفة عكاظ التي تصدر في مكة المكرمة .كم كانت اجوبته محرجة للسائل وللامة العربية مما حدا بالصحفي يرى في المقابلة وكانهاتحتوي على نوع من عدم الود مع السعودية وكان هذا صريحا في الاجابة ووضوح الرؤيا لدى عمان حين بدات الاحداث في سوريا وكيف تطورت بسرعة بدون فرامل اذ ركر على ان اخطاء العرب والعرب وحدهم هم من ساهم وباصرار على ماجرى في سوريا وكيف اشار لمسؤلية الجامعة العربية ودولها ودون تمعن او توقع ان القادم اسوا والمصيبة اعظم وان حال العرب اصبحت في حالة رثاء كاملة .اقول هذا واستدرك هل هذا ما كانوا يتمنوه وبالتاي مدوا ايدييهم للغرب لللانقاذ .سبحان الله صار هذا قريبا والاخ بعيدا ونسينا الحديث الشريف .انصر اخاك ظالما او مظلوما .وابينا الا ان يتم النصر وبدون مساءلة .

  51. لوشاهدت استاذنا العزيز مقاطع
    الفيديو التي وزعها الاعلام الحربي اليمني
    وفيها مشاهد لمقتله حقيقيه تكبدتها
    قوات هادي وال سعود في صحراء البقع
    .لو شاهدتها لعلمت أن تحرك بريطانيا هو وبالاساس
    لانقاذ ال سعود من الوحل.

  52. وهل تذهب دماء الاف اليمنيين الذين سقطوا بقصف الطائرات السعودية هباءا ، يجب ان يحاكم مجرموا الحرب في السعودية على جرائمهم بحق هذا الشعب الابي

  53. أخي العزيز عبدالباري عطوان السلام عليكم
    أنا واحد ممن يكن لك ولأسرة رأي اليوم كل الأحترام

    فعلى الرغم من أن هذا المقال لا يتعلق بموضوع الأنفجار الذي وقع على قاعة العزاء (رحم الله من قتل في ذلك الهجوم الشنيع وأن يمن الشفاء العاجل على الجرحى ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون). هذا العمل لا يمثل دنينا الحنيف ولا الأخلاق اليمنية والعربية ولا قوانين حقوق الأنسان العالمية.
    أرجوا التحري أولا والتريث قبل أن نصدر أي اتهامات لأي جهة معينة حتى يكتمل التحقيق خاصة وأن الأدلة على الأرض قد تم جرفت بالجرافات بأوامر عليا من السلطات في صنعاء. تذكروا بأنه حتى أسرة الرويشان وقبائل خولان طلبت التريث حتى تظهر الحقيقة.

  54. نرجو تصويب تاريخ استقلال جنوب اليمن كان في عام 1967 شهر 11

  55. لا احد ينسى الله سبحانه ، فقد سلط نبوخذنصر الوثني على اليهود الموحدين عندما طغوا في الارض ، فاتقوه حتى لا يسلط عليكم ما لا تعلمون ،خصوصا ان شعب اليمن ليس له مدافع غير الله حتى لو ان هذا الشعب لا يعبد الله مثلما تعبدوه

  56. الشكروالامتنان للاستاذ الكبير عبد الباري عطوان الذي دافع عن الشعوب العربية بصدق برفضه الحروب العبثية في سوريا واليمن وليبيا ،وموقع “رأي اليوم* هو المنبر الوحيد المفتوح للرأي الحر والمعادي للحروب والفتن.

  57. ولماذا لا تكون هذه الصحوة بسبب دخول المقاومة ضواحي صعده المعقل الرئيس للحوثيين ( يا استاذ عبدالباري )

  58. كما عودتنا استاذنا العزيز عبد الباري, تحليل و دراسه من ادق و اجمل ما قرأت.
    تحيه لك و لاسلوبك العظيم

  59. اعتقد ان العدوان السعودي على اليمن لن يتوقف إلا بسقوط اسرة آل سعود لأن كبرهم وغرورهم سيدفعهم إلى مواصلة العدوان حتى يحققوا لانفسهم النصر الذي يتوهمونه والذي لن يحدث ابدا وبالتالي فإن النهاية الحتمية لهذا العدوان هو هزيمة آل سعود وسقوطهم وزوالهم على ايدي رجال اليمن الاحرار سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة

  60. سلمت استاذ عبدالباري . انت من الاعلاميين الاحرار النادرين الذي وقف مع اليمن شعباً وارضاً . ولم يرضح للضغوط السعودية ولا اموالها المدنسة .. حفظك الله … واما بخصوص مقالك فلا أظن ان الحرب ستتوقف وانما هي محاولة ومراوغة من العدوان السعودي واسياده الامريكيين والبريطانيين والصهاينة

  61. ان شاء الله تٌحقن دماء الجميع وتنتهي هذه الحرب المجنونة وكل
    حروب العرب ضد العرب …لا ادري ان كانت الحلف الخليجي
    وظف اموال هذه الحرب في تنمية اليمن كيف كان الحال ولكن للاسف
    بدل ذلك زرعوا احقاد بين الاخوه والشيئ الوحيد الثابت ان دول
    هذا الحلف والسعودية بشكل خاص فقدت كل مكانتها الدولية على الصعيد
    الرسمي والشعبي واعطت فرصة اخرى لامريكا وبريطانيا لابتزازها مستقبلا
    بدفع فواتير باهضة كرشاوى للمنظمات الدولية للسكوت على جرائم الحرب
    او للتعويضات القادمة مستقبلا لا محالة

  62. لن يستطيع كائن من كان مكانة وسلطتة فرض حل علينا في اليمن يخالف القرار الاممي 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني غيرة مافي.الحوثية انتهت هي والمخلوع الى الابد.الدول العظمى التي تحمي الاقليات هي على حساب الاكثرية هي من تمنعنا من تحرير العاصمة صنعاء بالضغوط ومنها مجلس الامن.

  63. سيد عبدالباري
    جيشنا الوطني دخل معقل الحوثي في صعدة وحرر معسكر 19ومنفذ البقع واليوم الجيش الوطني سيطر على مطار البقع مع السعودية والانتصارات قادمة .
    لو ياتي مجلس الامن كله لن يستطيعوا انقاذ ايتام ايران والمخلوع صالح لاننا من نرفضهم ولا مكان لهم بيننا.ولولا الضغوط التي تمارس على التحالف لدخلنا صنعاء من زمان.لا يوجد شيئ بالقوة ولن نقبل بحكم الامامة الجدد وعسكري الامام المتخلف الكهنوتي ابدا.والايام بيننا.

  64. كما افهم من مقال الاستاذ عبد الباري ،فإن هذه المبادرة البريطانية ، لم تأت من اجل سواد عيون السعوديين ولا بسببه ، وانما هي من اجل مصالح الغرب عامة .
    على السعوديين وبمبادرة منهم هم ، ان يوقفوا نزيف الدم في سوريا والا فلن نستغرب ولن نستهجن استمرار الحرب في اليمن باصرار يمني وبدعم من حلفاء اليمن بالرغم من عذابات هذه الحرب على اليمنيين .
    الكل يعلم الان ان هذه المبادرة البريطانية ، ما هي الا اشارة من اشارات الهزيمة للمحور السعودي الامريكي الغربي في اليمن ، وبالتالي لن يقبل حلفاء اليمن، الذين هم حلفاء لبشار الاسد ، الالتزام بهذه المبادرة بالشكل الذي يريده الغرب ، الا اذا تم ايقاف شلال الدم في سوريا ، والذي بدونه سيتمر التحشيد والتسلح والمضايقات للسعودية على ارض اليمن حتى وان توقفت الحرب مرحليا.
    نعم ، انه طوق النجاة للسعوديين للخروج من مستنقع اليمن ، لكن على السعوديين ان يستغلوه في الخروج من المستنقع السوري ايضا.
    لا ادري ان كان سيُسمح للسعوديين الخروج من بين الاوحال السورية ، لكن هذه هي مصلحتهم ومصلحة الشعوب العربية بل وبعض انظمتها ايضا.
    على حكماء السعودية ، ممن لهم الخبرة والحنكة السياسية،ان يمسكوا بزمام الامور هناك ، وعدم تركها لنزوات وطيش من ليس لديه خبرة في معمعان السياسة الدوليه .
    يكفي مكابرة ، ويكفي عنجهية ، ويكفي ايغالا في دماء الشعوب المستضعفة على ارض اليمن وسوريا ، فتلك الدماء لها ثمن ، طال الزمان ام قصر ، لكن الرجوع من منتصف الطريق خير من الاستمرار فيه.

  65. الصورايخ يمنية الصنع وهم يخشون من التصنيع العربي العسكري يريدون ان تبقى الشعوب العربية سوق لاسلحتهم التي اثبتت عجزها في العدوان على اليمن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here