صحف مصرية: 9 سنوات من الانتفاضات العربية.. ربيع أم خريف؟ الدبلوماسي الذي هز إسلامه أرجاء أوروبا وهذه هي نبوءته لأمريكا! خيارات إسرائيل الصعبة بعد اغتيال سليماني! الإعلان عن صفقة القرن خلال أيام معدودات ولا يعلم تفاصيلها إلا ثلاثة أشخاص.. من هم؟

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تصدرت تصريحات السيسي أمام قمة لندن أمس عناوين صحف اليوم، الأزمة الليبية لا تزال حاضرة ومتصدرة وسط ترقب عالمي وعربي: هل يتم تثبيت الهدنة أم أنها على شفا جرف هارٍ؟!

والى تفاصيل صحف الثلاثاء: البداية من قمة لندن، حيث أبرزت “الأهرام” في عنوانها الرئيسي قول السيسي “فرص واعدة تجعل افريقيا مقصدا عالميا للاستثمار”.

ليبيا

 الى الأزمة الليبية، حيث كتبت “الأهرام” في صفحتها الأولى “ليبيا في انتظار تثبيت الهدنة والجزائر مستعدة لاحتضان الفرقاء”.

خيارات إسرائيل الصعبة بعد اغتيال سليماني!

إلى المقالات، ومقال د. محمد السعيد إدريس في “الأهرام” “خيارات إسرائيل الصعبة بعد اغتيال سليماني!”، وجاء فيه: “أى تفكير استراتيجى إسرائيلى فى التخطيط لكيفية التعامل مع التداعيات المحتملة لعملية اغتيال قاسم سليمانى سيظل تفكيراً وتخطيطاً مختلاً، لسبب أساسى هو أن إيران تدرك حتماً أن إسرائيل متورطة وشريكة فى هذا الاغتيال وعليها بالتالى أن تكون شريكة أيضاً فى دفع أثمانه، أى أن التخطيط الإسرائيلى يجب أن يبدأ من حقيقة أن إسرائيل متهمة مثل الولايات المتحدة باغتيال سليماني، وأنها عاجلاً أم آجلاً ستكون شريكاً فى دفع الأثمان، ومن ثم يصبح السؤال الإسرائيلى الأهم هو: كيف يمكن التحسب لهذا الخطر؟ وكيف يمكن مواجهته؟ وقبله ما هى المخاطر المحتملة؟”.

وتابع إدريس: “من أبرز الاجتهادات بهذا الخصوص ما أورده نائب رئيس مجلس الأمن القومى الإسرائيلى السابق عيران عتصيون، والذى شغل منصب المسئول الكبير فى وزارة الخارجية الإسرائيلية فى حديثه مع هيئة البث الإسرائيلية العامة (كان) الذى حدد ثلاثة سيناريوهات محتملة، وفقاً لما يطرحه مجلس الأمن القومى الإسرائيلى والمعلومات التى جرى الحصول عليها من الموساد والجيش الإسرائيلى ووزارتى الأمن الداخلى (الشاباك) والخارجية، فى المدى القصير. هذه السيناريوهات هي:

أولاً: السيناريو التوافقي. ويتمثل بتوصل أمريكا وإيران إلى تفاهمات مشتركة من خلال وسطاء تؤكد قواعد اللعبة بينهما، بحيث تمتنع الدولتان عن المس بأهداف الأخرى المدنية والعسكرية سواء على أراضيهما أو على أرض دولة ثالثة. وأكد أن هذا السيناريو سيمنح الولايات المتحدة فرصة أن تعلن أنها حققت نصراً إلهياً، يمكن أن يتيح للرئيس ترامب أن يخوض انتخابات رئاسية مريحة وناجحة، لكن نسبة نجاح هذا السيناريو كما يراها الإسرائيليون منخفضة.

السيناريو الثاني: بقاء الأمور على ما هى عليه من التصعيد سواء بشن إيران عمليات ضد أهداف أمريكية، أو باضطرار أمريكا إلى الشروع فى الانسحاب من العراق، فى ظل رفض روسي- صينى لأى عمليات عسكرية أمريكية ضد المنشآت النووية الإيرانية، بكل ما يعنيه ذلك من اضطراب فى إدارة أمريكا للصراع ضد إيران. ويرى الإسرائيليون أن فرص نجاح هذا السيناريو من متوسطة إلى عالية.

السيناريو الثالث: يتمثل بتدهور الوضع فى منطقة الخليج من خلال مهاجمة إيران أهدافا أمريكية فى دولة ثالثة، أو المس بحرية حركة الملاحة، من وجهة نظر ترامب الذى سيجد نفسه مضطراً إلى الرد بضرب أهداف عسكرية داخل إيران. هذا السيناريو يمكن أن يؤدى إلى نشوب أزمة دولية وارتفاع غير مسبوق فى أسعار النفط، وربما تعرض إسرائيل للقصف من سوريا ولبنان، ما يعنى التدهور السريع إلى حرب إقليمية. ويرى الإسرائيليون أن فرص نجاح هذا السيناريو بين متوسطة إلى منخفضة”.

وخلص إدريس إلى أن واضح أن هذه السيناريوهات قاصرة، وأنها تحجب إسرائيل عن تداعياتها، ضمن مسعى إنكار أنها طرف مباشر، من وجهة النظر الإيرانية، فى اغتيال سليماني، أى أنها تتجاهل ما يمكن اعتباره» سيناريو رابعا» تجد فيه إسرائيل نفسها متورطة فى حرب إقليمية إذا ما تم اعتماد سياسة «حرب الاغتيالات»..

ربيع أم خريف

ومن المقالات، الى الانتفاضات، حيث نشرت “الأخبار” تقريرا موسعا “صفحتان” بعنوان “9 سنوات والخريف العربي”، استعرض فيه أحوال الدول العربية التي شهدت انتفاضات، جاء فيه: “سورية تبكي دما ليبيا ضحية طعنات التدخلات الخارجية  العراق أزمات أمنية واقتصادية  تونس أزمات سياسية متكررة  الجزائر نزيف اقتصادي  اليمن من فساد صالح الى بحر الدماء لبنان على حافة الإفلاس السودان ثورة وليدة تواجه تحديات عصيبة”.

ملف الأخبار يأتي ردا على دعوات لإحياء الثورة من جديد لاسيما في مصر.

مراد هوفمان

الى الدبلوماسي الالماني مراد هوفمان، حيث نشرت صحيفة “عقيدتي” تقريرا عنه بعنوان “رحيل مراد هوفمان الدبلوماسي الذي هز أرجاء أوروبا” جاء فيه أن نهاية الأسطورة الأمريكية على مسافة ثلاثين عاما لأنها تحمل كل بواعث الفناء هي أهم آرائه.

وجاء في التقرير أن هوفمان انتقد المسلمين المهزومين نفسيا معتبر الاسلام بديل صالح لحل مشكلات العالم الكبرى في عصر ما بعد الحداثة.

صفقة القرن

ونختم بالوطن التي أبرزت قول عمرو أديب: “هناك مصادر عديدة تؤكد بأنه سيتم نشر الصفقة خلال أيام قليلة، فالولايات المتحدة الأمريكية جادة في طرح صفقة القرن وتطبيقها على أرض الواقع، وتفكر واشنطن في جعل إسرائيل وفلسطين دولة واحدة، وهذه تصريحات وتوقعات من بعض وسائل الإعلام”.

وأضاف “أديب”، خلال تقديمه برنامجه “الحكاية” أن تفاصيل صفقة القرن لا يعلمها سوى ثلاثة أشخاص من بينهم “الحاج أبو حنان”، ويقصد به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، “الأمريكان مش ناسيين مش عارف ليه مهتمين بيها”.

وتابع: “هي إيه صفقة القرن الله أعلم، هي فنكوش، ومش شايف لازمة لتلك الصفقة، يعني القدس وخدوها وهضبة الجولان وخلوها مستوطنات، فهيبقى باقي إيه”، متسائلًا: “هو حد لسه فاكر القضية الفلسطينية؟ وهل هيقدروا يطبقوا الصفقة دي على أرض الواقع، يعني يقدروا يخلوا فلسطين وإسرائيل دولة واحدة؟ محدش عارف”.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. نهاية أسطورة امريكا ستكون على يد ترامب والحزب الجمهوري العنصري البغيض!

  2. صفقة القرن تلك خطة صهيونية شيطانية . اسراءيل وجدت انها لن تستطيع صد الصواريخ الايرانية فى الوقت الحالى وايضا مستقبليا لسببين اولا لكثرة عددها بالاف فى الاطلاقة الواحدة مما يستدعى وجود مئات من بطاريات باترويت زات التكلفة ملياردولار للبطارية الواحدة وتحتاج الى 10-15 سنوات لتصنيعها فى الولايات المتحدة ثانيا استعمال خاصية كروز التى ابتكرتها امريكا فى الصواريخ الايرانية واتى تجعل الصواريخ ملتصقة الى ادنى ارتفاع للتضاريس الارضية طوال رحلتها حتى تصل الى هدفها مما يصعب كشفها بالرادرات الا فى مرحلة متاخرة تكون فيها على بعد ثوانى من الهدف . فرات اسرائيل الحل الزكى بدمج الفلسطنين مع الاسرائلين فى دولة واحدة وتكون حقوق الفلسطنين مهمشة فى تلك الدولة وتستفيد منهم اسرائيل كدروع بشرية فتتطعم المناطق الاسرائلية والمستوطنات بالفلسطنين الساكنين فيها تعطيهم منازل بالايجار او تمليك صورى بحيث تكون ملك اسرائيل فى النهاية وتستطيع طردهم منها بعد انتهاء دورهم كدروع بشرية تحمى اسرائيل من خطر الصواريخ الايرانية لان ايران لا تسطيع اطلاق صواريخ على مناطق اسرائلية متواجد فيها فلسطنين قاطنين وفى كل الانحاء من فلسطين المحتلة يوجد اسرائلين وفلسطنيون يعيشون معا هزا هدفهم الخبيث.

  3. ياحبيبي عمرو اديب انت سيبك من القدس والجولان انت اوعى مياخذوا النيل منك .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here