صحف مصرية: وزير عدل سابق: أموال مبارك وراء البحر والمحيط وفي جزر لا توجد بها قوانين واتفاقيات وتأكدنا من تهريبها عبر شركات دولية.. السعودية تحظر البصل المصري.. انتحار طالب.. في ذكرى رحيلها: مشهد الإغراء الذي لا ينسى لفاتن حمامة

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تصدر لقاء السيسي -سيلفا كير عناوين صحف الجمعة، وهو اللقاء الذي يأتي في ذروة ثورة شعبية يشهدها السودان يترقب العالم كله أي مصير ينتظرها، وإلى تفاصيل صحف الجمعة: البداية من الأهرام التي كتبت في عنوانها الرئيسي

“ازدهار غير مسبوق في علاقات مصر وجنوب السودان”. وأبرزت الصحيفة قول السيسي “جوبا امتداد للأمن القومي المصري والقاهرة ستظل سندا لها “.

وجاء في الخبر أن كير وجه دعوة للسيسي لزيارة جوبا لحضور تشكيل حكومة الوحدة.

المصري اليوم أبرزت في صفحتها الأولى قول السيسي “حريصون على استقرار وأمن شعب جنوب السودان “.

وأبرزت الأخبار قول السيسي “دعم جوبا في جميع المجالات وتدشين مشروعات جديدة”.

وكتبت المصري اليوم في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر

” السيسي: ندفع علاقاتنا مع جنوب السودان لتصل إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية”.

وأضافت الصحيفة “الرئيس يدعو المجتمع الدولي للوفاء بتعهداته ومساندة جوبا”.

وأبرزت الصحيفة قول سلفا كير “مصر معنا دائما في السراء والضراء “.

مبارك

ومن المانشيتات إلى الحوارات، حيث أجرت الأخبار حوارا مع المستشار محمد عبد العزيز الجندي وزير العدل الأسبق، وكان مما جاء فيه قوله “أموال مبارك وراء البحر وتأكدنا من تهريبها عبر شركات دولية”.

وأضاف الجندي أن تتبع أموال مبارك كان أمرا صعبا جدا لأنه تم تهريبها إلى دول وجزر لا توجد لها قوانين أو اتفاقيات دولية والمعروفة بجزر ما وراء البحار والمحيطات.

وتابع الجندي: “لكن المفاجأة كانت عندما تحدث مبارك في فيديو عبر قناة العربية، وقال إنه لا يمتلك مليما خارج مصر، ففوجئت في اليوم الثاني بزيارة وفد سويسري إلى مكتبي بوزارة العدل، واخبروني أنهم جمدوا ما يزيد على 400 مليون فرنك للرئيس الأسبق مبارك بعد تخليه عن الحكم “.

المعرفة

إلى المقالات، ومقال الشاعر أحمد الشهاوي في المصري اليوم

“المعرفة.. النهر الذي يروي الأمة”، وجاء فيه: “والأمة التي تعيش بلا عارفين أو بلا معرفة، حتما هي أمة اللاعلمية، أمة تعاني مشكلات، وتعتورها معضلات، وتواجهها أزمات، بل هي عندي أمة متخبطة لم يجر في أرضها نهر المعرفة المقدس “.

واختتم الشهاوي قائلا: “المعرفة سلطة، والعارف سلطان، لأنه يعيش باحثا عن حقيقته، عش لتعرف، ولكن لا تتباه بمعرفتك، ولكن استخدمها فيما ينفع الناس وينفعك، وتذكر في حياتك طالت أم قصرت أن سقراط (469 ق م- 399 ق م)

كان يردد أن  معرفته الوحيدة هي أنه لا يعرف شيئا”.

السعودية تحظر البصل المصري

إلى الحظر، حيث قالت الوطن إن وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية فرضت حظرا مؤقتا على استيراد البصل من مصر.

وقال مدير عام إدارة تقييم مخاطر الثروة الحيوانية بالسعودية الدكتور سند حربي إن الحظر جاء بعد نتائج التحليل من خلال سحب عينات البصل الواردة من مصر وثبوت تجاوز متبقيات المبيدات فيها نسبة أعلى من الحد المسموح عالميا لما تقتضيه المصلحة العامة.

انتحار طالب

إلى الحوادث، حيث قالت الأهرام إن طالبا بالاعدادي (15

عاما) شنق نفسه بمركز البدرشين وذلك بعد إصابته بحالة نفسية سيئة لغياب والده عن المنزل وكثرة سفره خارج البلاد .

فاتن حمامة

ونختم بفاتن حمامة، وتقرير الزميلة علا الشافعي في الأهرام “مشاهد لا تنسى في مشوار سيدة الشاشة”

في الذكرى الرابعة لرحيلها، جاء فيه: “كانت آمنة بطلة دعاء الكروان 1959

تقف في حجرة الباشمهندس وهو يحاول أن يجذبها تجاهه فتتمنع وترد بدلال

لا لا يا سيدي

لا لا يا سيدي

وتجري منه.. يعد هذا المشهد من المشاهد القليلة التي قدمتها سيدة الشاشة فاتن حمامة في مشوارها، وهي تقدم الإغراء.. وحده المخرج هنري بركات هو الذي كان قادرا على إقناع فاتن حمامة بأن تؤدي مثل هذا المشهد، والذي جسدته بأداء يحسب لها، حيث تمكنت من التعبير عن العديد من الانفعالات المتناقضة التي تعترك داخلها،،فهي تحاول غواية المهندس الذي تسبب في قتل شقيقتها، وفي نفس الوقت تحاول كتم مشاعر الحب التي تتكون بداخلها تجاه قاتل شقيقتها “.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. الاعلامية علا الشافعي يبدو انها لم تشاهد معظم افلام سيدة الشاشة فاتن حمامة فقد كانت مشاهدها في فلم الخيط الرفيع وحبيبتي مع الفنان محمود ياسين قمة في الاغراء

  2. حين يقول مبارك :” إنه لا يمتلك مليما خارج مصر”، ويفاجأ الوزير في اليوم الثاني بزيارة وفد سويسري إلى مكتبه، يخبره أنهم جمدوا ما يزيد على 400 مليون فرنك لسيادته بعد تخليه عن الحكم “. ثم يتجاهل العساكر الانقلابيون الأمر تماما، ويعود مبارك إلى مقعده، ويدعو بعض الأبواق إلى تكريمه، ويعلن الجنرال الحرب على ثورة الشعب العظيمة في يناير ، فاعلم أن العساكر ملة واحدة! بس خلاص!

  3. هل هو فعلاً للتذكير ام الحقيقة للتشهير ؟
    =====+=====+=======+=====
    في ذكرى وفاتها الرابعة ارادت الاعلامية علا الشافعي في الاهرام اان تحيي ذكرى سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بمناسبة مرور اربعة اهوام على رحيلها باتذكير بمنظر في احد افلامها كان غرامياًً او بالمعنى الاصح منظر ً”اغراء ” مع بش مهندس مجهول ؟
    فالاعلامية علا الشافعي لم تجد ما يخلد ذكرى سيدة الشاشة العربية التي ابهرت العلم العربي بتميلهاالبارع ليس في زمن الفن الجميل فقط بل في اجمل ازمان الفن الخالد سوى هذا النظر من ” اغرأئي ” لتقول للباش المهندس :لا لا ياسيدي ؟
    فماذا لوعلمت هذه الاعلامية علا الشافعي اوتذكرت ان سيدة الشاشة العربية كانت في منظر “فدائي ” في فيلم “ليلة القبض على فاطمة ” الذي يحكي قصة الكفاح ضد العدوان الثلاثي على بور سعيد عام1956 ؟
    ياست علاء الشافعي !
    الم تجدي سوى منظر “لالا ياسيدي طيلة نصفقرن من تمثيل الطلة الخالدة سيدة الشاشة العربية وخاصة انه اللمثلة الوحيدة الت مثلت فتاة نجت من مجزرة العصابات الصهيونية في قرية ذير ياسين عام 1948؟
    ياست علاء الشافعي
    الاغراء هو إساءة وتشهير ! بينما عمل الفداء هو الافضل للتخليد والتذكير ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. حظر البصل المصري!
    إنجاز من إنجازات الانقلاب العسكري الدموي يحسب له في قائمة إنجازاته الفاشلة التي بدأت يالتنازل عن مياه النيل للأحباش، حتى إهدار الأموال في بناء أضخم مسجد وأكبر كنيسة في الشرق لا يجدان مصلين أو عبادا، وتقام المسابقات لا ستجلاب من يصلي الجمعة في أتوبيسات حكومية مكيفة معوجبة ساخنة فضلا عن جنودنا الشجعان، ويقف خطيب السلطة يبشر بإسلام جديد وفقا لتجديد الخطاب الديني – أي تغيير الثوابت!
    السعوديون يخافون على مواطنيهم من البصل الملوث، أما أم الدنيا فتناضل لتخفيض عددالسكان بمزيد من المبيدات المسرطنة، والمياه الملوثة، وأخيرا مياه الصرف المعالجة!
    هل رأيتم وطنا ينجز مثل هذه الإنجازات العسكرية الفاشلة؟

  5. حين تصف أبواق الانقلاب زيارة سلفا كير بأنها “ازدهار غير مسبوق في علاقات مصر وجنوب السودان”، فهذا يعني أن مستوى المكاسب الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية كما يسمونها عال جدا. نحن لا نعلم أن جنوب السودان تستورد من مصر بضائع أو منتجات تحقق أرباحا لها قيمتها يمكن أن توصف بالازدهار. في المجال السياسي الاسترايجي. فضلا عن وقوف جنوب السودان مع إثيوبيا في موضوع المياه. ولم تسمح بالتقدم خطوة واحدة في مشروع قناة جونجلي التي يمكن أن تعوض مصر بعض الشيء عن سلبيات سد النهضة. متى تتحدث أبواق الانقلاب حديثا موضوعيا يشبه حديث سلف كير الذي يقول في هدوء ودون مبالغة ممجوجة: “مصر معنا دائما في السراء والضراء “ز تعلموا يا بتوع لازدهار!

  6. حين يموت ممثل أومطرب أو طبال تقوم الدنيا ولا تقعد. أما حين يموت عالم أو أديب أو مفكر فلا تسمع لهم ركزا. عساكر الهزيمة والعار والانقلابات وضعوا العوالم قبل العلماء، وجعلوا صحفهم وشاشاتهم وموجاتهم تركز على أهل الطبل والزمر والتشخيص وتقديم حيواتهم اليومية والشخصية بوصفهم قدوة ومربين ومعلمين ونجوما يجب أن تقتدي بها الآجيال، فهم كما يسمونهم وليسوا كذلك- القوة الناعمة التي تغزو وتفتح البلدان والأصقاع، وتحقق العز والمجد، بينما يتذيل الوطن مؤخرة الأمم في العلم والتعليم والالاختراع والاكتشاف والصناعة والزراعة والاقتصاد، فضلا عن الحرية والكرامة. من يعدل الميزان، ويجعل السبق العلمي قبل المشهد الإغرائي؟

  7. الرز والبصل وشهر العسل
    ========+=======
    جاء في ااخبار الصحف المصرية اليوم ان الامير ابومنشار قرر منع استيراد البصل المصري لانه انتاج كيماوي ؟
    والاجدر بالمشير ان يردَّ على الامير بوقف استيراد حب الرز السعودي بالمقابل ؟؟
    واللّي بَدّه يصير يصير ؟
    وحْدة بوحْدة والبادي اظلم
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  8. الهذا السبب كان مبارك وراء فصل جنوب السودان ؟
    ==============================
    السيسي يقول بان جمهورية جنوب السودان هي العمق الاستراتيجي لمصر ؟
    ويقول : مصر وجنوب السودان شراكة استراتيجية؟
    ويقول : سوف نقيم مشاريع استثمارية اقتصادية وزراعية وانتاجية في جنوب السودان ؟
    واخيرا يطالب السيسي هيئة الامم المتحدة هي التي يجب عليها أغاثة جنوب السودان ؟
    يا سيد المشير فاقد الشيئ لايعطيه ؟
    ياسيادة المشير ! مارأيك في غزةالمعزة اليس اقرب لشراكة اسراتيجية وعمق استراتيجي لشقيقتهامصر ؟
    ياسيادة المشير ! منيرد انيفيم مشاريع استثمارية في الخارج عليه ان يكون لديه اكتفاءذاتي في الداخل ؟
    يامشير البيت اولا ثم الجر البشير ثانيا ثم سيلفا كير ثالثا ؟
    فعلا كم ذا بمصر من مضحكات ؟
    وشر البلية مايضحك ؟
    الهذا السبب كان مبارك وراء انفصل جنوب السودان حتى يأتي المشير ويقول بان جوبا
    العمق الاسراتيجي لمصر ؟
    وأين ذهب نظيرك المشير البشير ياسيادة المشير ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here