صحف مصرية: وزير التعليم العالي في تصريح مرعب: سنصل إلى مليون إصابة بكورونا! أكبر دولة إسلامية تلغي الحج هذا العام.. الحكم في تظلم د. حسن نافعة على قرار منع التصرف في أمواله.. خطأ إملائي فاضح يتسبب في إقالة مسؤول محلي بمركز يوسف الصدّيق 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

ربما كان التصريح الصادم لوزير التعليم العالي د.خالد عبد الغفار أن من المتوقع وصول عدد الإصابات بكورونا في مصر إلى مليون إصابة إذا لم يلتزم المواطنون من أكثر مواد صحف الثلاثاء إثارة.

باقي الأخبار والتحقيقات والمقالات تراوحت بين هموم الداخل، وشجون الخارج.

أحداث أمريكا الساخنة كانت حاضرة بقوة ،واختلفت النظرة إلى ترامب بين متعاطف معه، وشامت فيه!

وإلى التفاصيل: البداية من هموم الداخل، حيث أبرزت المصري اليوم تصريحات وزير التعليم العالي د.خالد عبد الغفار عن كورونا، وقوله قد نصل إلى 30 ألف إصابة خلال يومي 4 و 5 يونيو.

وأضاف عبد الغفار أن جميع الأرقام خلال وقت الأوبئة واردة في ظل أمة تعدادها 105 ملايين نسمة.

عبد الغفار قالها صراحة: قد يصل عدد الإصابات من 100 ألف لمليون إصابة إذا لم يلتزم المواطنون.

جاءت تصريحات وزير التعليم العالي خلال حوار بالفيديو كونفرانس مع د.هشام العسكري أستاذ الاستشعار عن بعد.

أكبر دولة إسلامية تلغي الحج هذا العام

ونبقى مع تداعيات كورونا، حيث أبرزت المصري اليوم إعلان وزارة الشؤون الدينية في إندونيسيا إلغاء الحج هذا العام، بالنسبة لمسلمي هذه الدولة التي تعد أكبر الدول الإسلامية سكانا، بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال فخر الرازي، وزير الشؤون الدينية الإندونيسي، إن قرار إلغاء رحلات الحج هذا العام اتخذ بسبب تفشي فيروس كورونا واستمرار القيود على السفر.

ويخرج مئات الآلاف من الإندونيسيين سنويا في رحلات حج لزيارة الحرمين الشريفين في مكة والمدينة بالسعودية.

وتطبق إندونيسيا نظام حصص لا يسمح للشخص بأداء الحج سوى مرة واحدة كل 20 عاما، وفقا لأمانة مجلس الوزراء.

وكان من المقرر أن تبلغ حصة الحجاج الإندونيسيين هذا العام 221 ألف حاج، وأفاد موقع الوزارة بأن 90 بالمئة منهم تقدموا بالفعل بطلبات للسفر.

أمريكا

إلى شجون الخارج ،حيث تصدرت أحداث أمريكا الصفحات الأولى، فكتبت المصري اليوم في صفحتها الأولى “أمريكا تشتعل اشتباكات عنيفة”، وأضافت الصحيفة “ترامب يختبئ في قبو”.

“الوطن” قالت إنه بعد ستة أيام من تواصل الاحتجاجات، التي شاب العنف كثيرا منها، في عشرات المدن بالولايات المتحدة الأمريكية، في أعقاب مقتل جورج فلويد في مدينة مينيابوليس، بولاية مينيسوتا، بعدما داس شرطي بركبته على عنقه، حتى الموت، خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخطاب صارم من حديقة البيت الأبيض، في الوقت الذي كانت قوات الأمن تستخدم قنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق المتظاهرين احتشدوا أمام البيت الأبيض.

وأبرزت الصحيفة قول ترامب إنه سيعمل على احترام قانون البلاد”، واعدًا بتطبيق العدالة في قضية مقتل جورج فلويد، وسيعمل على حماية المتظاهرين السلميين ولن يسمح باختطاف أصواتهم، موضحًا أنه طلب من حكام الولايات نشر الحرس الوطني بالأعداد الكافية لحماية المواطنين وسيصدر أوامر رئاسية لوقف التخريب والدمار.

ترامب

في ذات السياق كتب عبد العظيم حماد رئيس التحرير الأسبق لصحيفتي الأهرام والشروق معلقا على تعاطف البعض مع ترامب: “كوميديا أسود من السواد كتاب خليجيو… وناشطون وكتاب مصريون مسلمون وأقباط ولكن الأقباط أكثر يهلكون أنفسهم جزعا علي ترامب أو دفاعا عنه”.

الحرية والفن المنحط

إلى المقالات ومقال د.محمد أبو الغار في المصري اليوم “الحرية والفن المنحط”، والذي استهله قائلا: “السؤال الذى تردد على الألسنة لعقود طويلة هو: هل يمكن أن يزدهر الفن فى غياب الحرية؟ الفن بمفهومه الواسع يشمل السينما والمسرح والرواية والفن التشكيلى والموسيقى والعمارة. يذكر الجميع فترة النازية الرهيبة، وكيف تصرف هتلر الزعيم الذى قاد ألمانيا إلى طفرة صناعية تلاها خراب. هتلر كان يريد أن يصبح رساماً تشكيلياً، ولكنه فشل فى دخول كلية الفنون، وعندما سيطر الحزب النازى على ألمانيا بدأ هتلر فى تطبيق نظريته عن الفن، وكان يريد للإنسان الألمانى أن يبدو فى اللوحات أو السينما أو المسرح جميلاً قوياً مبتسماً بصحة جيدة، وأن تكون أعمال النحت خالية من العيوب الجسدية، وتكون الأعمال السينمائية عن النضال القومى وحب الوطن. وأسس غرفة ثقافة الرايخ لتدير شؤون الصحافة والإذاعة والأدب والسينما والمسرح والفن التشكيلى، وحتى الموسيقى ليستمع الناس إلى أنواع الموسيقى التى تعبر عن عظمة ألمانيا. وأقام معرضين كبيرين فى ميونخ أحدهما سماه معرض الفن الألمانى وعرض فيه الفن الذى يمجد عظمة الإنسان الألمانى وقدرته وجماله وبطولاته، والمعرض الآخر سماه معرض الفن المنحط، وفيه عرض أعمال كبار الفنانين التأثيريين ورواد الفن الحديث من سيريالية وغيرها، وكان مصحوباً بدعاية سيئة تذم فى هذه الفنون ولكن مسؤولى الحزب النازى أصيبوا بالاحباط بسبب إقبال الناس على معرض الفن المنحط، وكانت مبيعات هذا المعرض ثلاثة أضعاف معرض الفن الألمانى. قرر هتلر رفع جميع لوحات وتماثيل الفنانين الكبار الذين يمثلون الفن المنحط ووضعها فى المخازن، وكان تصرف الفنانين المصريين عظيماً بأن أصدروا بياناً بعنوان «عاش الفن المنحط» ووقع عليه 33 فناناً ومفكراً منهم إبراهيم واسيلى، ألبير قصيرى، كامل التلمسانى، أنور كامل، جورج حنين، حسن صبحى، فاطمة نعمت راشد ومحمد نور.” “ويقول البيان: يا رجال الأدب ويا رجال الفن لنقف معاً ونقبل التحدى، يجب أن نقف فى صف هذا الفن المنحط ففيه كل آمال المستقبل.”

وتساءل أبو الغار: ماذا كان تأثير اللجنة التى شكلها هتلر لتنظيم الفنون والآداب على الفن الألمانى بأنواعه المختلفة؟

وأجاب قائلا: “التأثير كان كارثياً، تحول الفن والسينما والأدب الألمانى فى فترة قليلة من فن عالمى إلى فن محلى ضعيف وحتى الألمان عزفوا عنه. ولاقى الفن بكافة أشكاله نفس المصير فى إسبانيا تحت حكم فرانكو وفى إيطاليا تحت حكم موسولينى. خلال القرن العشرين لحسن الحظ لم تتدخل الدولة المصرية فى الفترة الليبرالية فى الفنون فكانت السنيما المصرية تنتج أفلاماً عظيمة فى كافة الاتجاهات، وكانت ثالث دولة فى الإنتاج بعد أمريكا والهند ولا تزال هذه الأفلام تعرض حتى الآن بكثافة وتلقى إعجاباً كبيراً، وكان المسرح المصرى منتعشاً، والفن التشكيلى كانت به نهضة عظيمة، ولم يتدخل أحد فى هذه الفنون ولا فى طريقة التدريس فى الكلية ولم يتطرق أحد لفن النحت العظيم بأنه حرام. الفن المصرى ازدهر وأصبح هو الفن الأعظم فى كل المنطقة العربية، والفن التشكيلى أصبح معروفاً ومقدراً عالمياً وذلك بسبب الحرية الكبيرة التى كانت متاحة له.”

“وبعد ذلك بالرغم من وضع قيود على الفن إلا أنه بسبب ثروت عكاشة، المثقف المستنير، حدثت نهضة مسرحية وموسيقية كبرى، وبالرغم من التضييق على بعض السينمائيين وتأميم الشركات إلا أن السينما أخرجت عدداً من الأفلام العظيمة واستطاع الفنانون أن يعملوا بحرية نسبية. الفن التشكيلى انتعش بفنانين من الشباب. وتلى ذلك فترة انهيار المسرح المصرى، ونكسات فى كليات الفنون ومع ذلك أبهرنا شباب الفنانين التشكيليين والسينمائيين الذين قدموا أعمالاً عظيمة فى ظروف صعبة. ولكن بسبب الضغوط على الفنانين الواعدين وتشجيع أنصاف الموهوبين سحبت السجادة من تحت أقدام مصر وفقدت قوتها الناعمة.

الفن موهبة وإحساس يتحول إلى عمل فنى بالدراسة والعلم واستخدام التكنولوجيا ويلزمه تمويل. حين تتدخل السياسة فى الفن تستطيع الصرف بسخاء على إنتاج مبهر قد يثير مشاعر الناس ولكن أثره قصير الأمد ومحدود. الأعمال التى أثرت فى البشرية وحركت مشاعر الناس وظلت عالقة بالوجدان معظمها أعمال بسيطة نابعة من ومضة فن وموهبة صادقة. ربما يكون أثر مشهد بسيط فى فيلم مثل الإرهاب والكباب فى وجدان الناس ومشاعرهم تجاه الإرهاب أكثر من عشرات الأفلام أو المسلسلات الضخمة الخطابية وعالية النبرة والتى سرعان ما تفقد تأثيرها.

السيطرة على الفن بروافده المختلفة لا يؤدى إلى نجاح لأى نظام حاكم وهذا ما أثبته التاريخ من هتلر إلى القذافى وصدام، الفن إذا تُرك للفنانين الحقيقيين سوف يبدع وينتصر للفنان ولوطنه.”.

واختتم قائلا: “تأثير أم كلثوم وعبدالوهاب على المنطقة أعطى قوة ونفوذاً لمصر وحكامها فى جميع العهود مع اختلاف الأنظمة الحاكمة. الفنان المبدع لا تصنعه الدولة وإنما تساعده ولا تعرقله وتتركه يبدع. مصر بلد ملىء بالموهوبين يحتاجون للتشجيع وإعطائهم الحرية فى الإبداع، وفى غضون لمحة بصر سوف تعود مصر لتصبح رائدة الفن فى المنطقة وسوف يستمر هذا الفن ويخلد اسم مصر كما خلده الفن أيام قدماء المصريين”.

حسن نافعة

إلى قضية د.حسن نافعة، حيث قالت الدستور إن محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة، اليوم الثلاثاء ستصدر الحكم في التظلم من قرار منع التصرف في الأموال بشأن دكتور حسن نافعة.

إقالة مسؤول محلي بمركز يوسف الصديق بسبب خطأ إملائي

ونختم ببوابة الوفد التي قالت إن د.أحمد الأنصاري محافظ الفيوم قرر إعفاء رئيس الوحدة المحلية بقرية المشرك قبلي التابعة لمركز يوسف الصدّيق وسكرتير الوحدة وموظف إعداد الخطابات واحالتهم للتحقيق بعد انتشار صورة لخطاب رسمي صادر من الوحدة يوجه بارتداء الكمامة للمتعاملين مع الوحدة، إلا أن الخطاب حمل خطأ املائيا قاتلا، حيث كتبت الكلمة ” القمامة ” وليس الكمامة مما أثار السخرية والاستياء.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

3 تعليقات

  1. و نعم القرار أتمنى أن تتخد جميع الدول الاسلامية نفس الشئ

  2. قرار اندونيسية اكبر دولة اسلامية في العالم بإلغا ذهاب الاندونيسيين الى الحج هذ العام يعتبر ضربة اخرى للسعودية بعد توقف نفطها عن الآنتاج والتصدير والذي يعتبر دخلها الرئيسي ثم ياتي قرار الغاء موسم الحج من اكبر دولة اسلامية واول الغيث قطرة ليحرم السعودية من دخل الموسم الذي يعتبر المصدر الثاني لدخلها السنوي بمثابة تحذير لشعب ارض الحرمين الشريفين ان استعدوا لشدً الاحزمة على البطون ؟
    وهذه المصائب تنصب على ال سعود يرمية إلهية سماوية لان الاسراف والتبذير والترفيه الذي بلغ درجة لايمكن وصفه الا بالتعالي والتكابر أو الإستكبار وعدم حفظ النعمة وانفاقها في سبيل الشيطان الاكبر بدلاًمن إنفاقها في سبيل الله؟
    فقال تعالى (وإذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيهافحقً عليها القول فدمًًرناها تدميرا ) صدق اله العظيم
    وقوله تعالى ( ولئن شكرتم لأزيدنًكم ولئن كفرتم فإن عذابي لشديد ) صدق الله العظيم .
    وطوبى لمن قرأ او سمع واتعظ !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here