صحف مصرية: هل تقدّم المؤسسة العسكرية الانقلابيين للمحاكمة؟. غادة عبد الرازق وزوجها: حسبنا الله ونعم الوكيل..وجدي غنيم: أبو جهل وفرعون أشرف من السيسي

ghada abdel alrazek

القاهرة -” رأي اليوم”- محمود القيعي:

يبدو أن لسان حال الدكتور محمد مرسي كان يردد أمس قول عباس العقاد الشهير: عداتي وصحبي لا اختلاف عليهمو.. سيعهدني كل كما كان يعهد

الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء عكست تلك الحالة من العداوة والصحبة ، فإلى التفاصيل:

البداية من ” الشروق” التي كان مانشيتها الرئيسى قول الله تعالى” وتلك الأيام نداولها بين الناس” في إشارة لا تخلو من شماتة. ” اليوم السابع” ” والمصري اليوم ” وصفتا مرسي بالهستيريا والهياج” و” الوطن ” كان مانشيتها” من السجن وإلى السجن يعود” .

” المصري اليوم” خصصت ملفا كبيرا عن المحاكمة كان في مجمله هجوما حادا على مرسي، وجاء في الملف أن الائتلاف العام للطرق الصوفي قال إن الإعدام هو الحكم الذي ننتظره للمعزول.

وعلى استحياء أشارت الصحيفة إلى أن تحالف ما يسمى بدعم الشرعية حيا مرسي لعدم ارتدائه زي الحبس، وأن ابنة القيادي بالاخوان خيرت الشاطر قالت عن المحاكمة ” أرادوها سرية ، فأصبحت تاريخية” .

” الأخبار ” سخرت من مرسي وكتبت في مانشيتها الرئيسي” ردد 11 مرة أنا الرئيس “

 معظم كتاب الأعمدة في الصحف المصرية والمواقع الالكترونية هاجموا مرسي وسخروا منه، صلاح منتصر في ” الأهرام”  لمح إلى أن مرسي وبقية المتهمين ” سوابق”  لديهم خطط جاهزة ومتمرسون على إثارة الشغب والفوضى في قاعات المحاكم .

على الجانب الآخر نقل موقع الحرية والعدالة قول المؤرخ د. محمد الجوادي إن محاكمة مرسي كانت أشبه باحتفالية له، ولطمة على وجه الانقلابيين وإعلامهم.

وقالت ” الشعب” في مانشيتها” وتحولت الجلسة إلى محاكمة للانقلاب” وأضافت في صفحتها الأولى : من قتل 6 آلاف وجرح 30 ألفا واعتقل 20 ألفا يحاكم الرئيس الشرعي بتهمة مقتل شخصين ! وأشادت بالرئيس مرسي الذي طلب من القاضي بشموخ أن يقف وهو يكلم رئيس الجمهورية ، واتهم القضاء بالتحول لغطاء للانقلاب العسكري . وأشارت الشعب إلى قول مرسي للقاضي ” أنا رئيسك وأنت باطل ” .

هل تقدّم المؤسسة العسكرية قيادات الانقلاب للمحاكمة؟

وفي نفس سياق الأزمة السياسية التي تشهدها مصر ، قال موقع ” الشعب ”  إن مصدرا رفيع المستوى بوزارة الدفاع كشف أن عددا من جنرالات الجيش المصري وقيادة مركزية بأحد أفرع القوات المسلحة التقت الرئيس محمد مرسي ، وعرضوا عليه مبادرة باسم ( مبادرة التوبة) وقال المصدر وأحد أعضاء الوفد الذي التقى الرئيس سرا في مقر احتجازه الأسبوع الماضي إن المبادرة تستهدف أن تتقدم المؤسسة العسكرية باعتذار رسمي للرئيس مرسي عن التصرفات المشينة التي صدرت من بعض قياداتها، والتي لا تعبر بالضرورة عن الغالبية العظمى للمؤسسة العسكرية ، واستغلت منصبها السياسي للحفاظ على نفوذها والامتيازات التي يحصلون عليها والسيطرة على مقدرات المؤسسة العسكرية،وأضاف المصدر لـ ” شبكة رصد” أن الهدف من المبادرة هو إعادة الصورة الذهنية للمؤسسة العسكرية لدى الشعب المصري التي لطخها قادة الانقلاب بدماء المصريين مقابل امتيازات رخيصة ، موضحا أن المؤسسة العسكرية لابد أن تعود إلى مهمتها الأساسية في تأمين الحدود وحماية أمن مصر الخارجي ، وأشار المصدر إلى أن الرئيس مرسي رحب بالمبادرة شريطة أن يتم العفو عن القيادات التي لم تلطخ أياديها بدماء المصريين ، ولم تشارك أو تحرض على العنف ضد المتظاهرين السلميين ، وأن تقدم المؤسسة العسكرية القيادات التي تورطت في انقلاب 3 يوليو إلى المحاكمة .

وأوضح المصدر أن الرئيس مرسي طلب من الوفد العسكري المصغر تقديم رؤية لإدارة المؤسسة العسكرية عقب عودة الجيش إلى ثكناته ، وتفرغه إلى مهمته الأساسية ، ورفع قدرات الجيش القتالية، والتي رحب بها الوفد ، ووعد بتقديمها في أقرب وقت ممكن .

لاعب آخر يرفع شارة رابعة ببطولة العالم

قالت ” بوابة الوفد” إن لاعب منتخب الكونغ فو المصري هشام عبد الحميد المشارك في بطولة العالم حاليا بماليزيا رفع إشارة رابعة ، تضامنا مع زميله بالمنتخب محمد يوسف الذي قرر اتحاد اللعبة تجميده بسبب رفعه نفس الشعار في بطولة العالم بروسيا مؤخرا .

وحسب الوفد ، فإنه من المقرر أن يلقى اللاعب نفس مصير زميله وهو الترحيل إلى مصر ، وإيقافه ، وتحويله للتحقيق .

غادة عبد الرازق وزوجها : حسبنا الله ونعم الوكيل

قالت ” الأخبار” إن الإعلامي محمد فودة نفى أن يكون له علاقة من قريب أو بعيد بشأن منع تقديم عرض برنامج ( البرنامج) لباسم يوسف على شاشة قناة سي بي سي ، وأبدى فودة دهشته مما تناوله عدد كبير من المواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي بأنه كان وراء قرار المنع إرضاء لزوجته الفنانة غادة عبد الرازق التي انتقدها باسم يوسف بسبب تأييدها للفريق أول عبد الفتاح السيسي، وأضاف فودة أن كل ذلك شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة ،وأن السياسة التحريرية لمجموعة قنوات سي بي سي هي شأن داخلي للقناة ومن صميم اختصاص مجلس الادارة، وأن زوجته غادة سبق وأعربت عن استيائها مما تناوله باسم في حقها، ولكن على موقعها الشخصي فقط، وأكدت غادة أنه لا علاقة لها بمنع عرض برنامج باسم يوسف ، واختتم فودة وغادة بقولهما : حسبنا الله ونعم الوكيل .

أقباط: تزامن محاكمة مرسي مع عيد ميلاد البابا علامة من الله

وإلى ” الشروق” التي نشرت في صفحتها الأخيرة  أن نشطاء أقباط علقوا على تزامن محاكمة الرئيس السابق مبارك مع عيد ميلاد البابا شنودة ، وتزامن محاكمة مرسي مع عيد ميلاد البابا تواضروس الثاني  بقولهم إن ذلك علامة من الله  لتعرض الكنائس واستهداف الأقباط في عهد مبارك ومرسي في حوادث الخصوص وحرق كنائس الصعيد وأحداث كنيسة القديسين .

وحسب الشروق فقد كتب الراهب القس دومايوس لطيف على صفحته الرسمية بـ الفيس بوك ” الرب عايز يقولنا ” لست انت فاهم ما أنا فاعله ، لكن ستفهم فيما بعد ، وها نحن نرى إرادة الله الصالحة ، التي تحول الكآبة  إلى أعياد وأفراح ”  غير أن الأنبا باخوميوس مطران البحيرة قال لـ ” الشروق” ” لا أؤمن بالغيبيات ، وتزامن محاكمة مرسي مع عيد  ميلاد البابا مجرد صدفة ” .

وجدي غنيم: أبو جهل وفرعون أشرف من السيسي

نقلت مواقع الكترونية عديدة كلمة الداعية الاسلامي وجدي غنيم عن محاكمة الرئيس محمد مرسي، والتي وصفها بأنها هزلية ، مشيرا إلى أن هناك محاكمة إلهية عادلة في الدنيا قبل الآخرة، وكما يقول القرآن  ” ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين “

وأضاف غنيم أن فرعون وأبا جهل أشرف من السيسي وأعوانه، لأن فرعون قال” موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى ” أي أنه دعا لشهادة الناس، أما السيسي فقد أغلق القنوات الدينية، ووضع الشباب والنساء في السجون.

واستشهد غنيم بأبي جهل عندما همّ بقتل النبي، قال له أصحابه ” تسلق سور بيت محمد” فلم يوافق ، وخشى أن يقول العرب عليهم ” تسورنا على بنات عمنا وهتكن سترهن”

أما الآن- والكلام لغنيم- فإن الأخوات يقبض عليهن، وتشد شعورهن ” .

السجن لـ ” 4 سعوديين ومصري بتهم تكفير الدولة وولي أمرها

قالت ” بوابة الأهرام” إن المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أصدرت حكما ابتدائيا يقضي بإدانة خمسة متهمين” 4 سعوديين ومصري”   والحكم عليهم بالسجن والمنع من السفر ، وإبعاد المتهم الخامس ( مصري) عن البلاد بعد انتهاء محكوميته بتهم تكفير الدولة وولي أمرها ، والخروج على طاعته .

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here