صحف مصرية نهب المصريين.. قصة عار.. أسرار 10سنوات من الإقامة الجبرية لفتى الغربية.. الأهلي يدعو لاجتماع طارئ للرد على تجاوزت رئيس الزمالك.. اعتذار جمال سليمان عن عدم تجسيد دور محمد أبو سويلم الذي قدمه العملاق محمود المليجي

القاهرة – “رأي اليوم”- محمود القيعي:

تصدرت القمة الافريقية التي تتسلم مصر رئاستها غدا عناوين صحف الجمعة، وهو الحدث الذي اعتبره رؤساء التحرير إنجازا جديدا من إنجازات السيسي، فاحتفوا به .

معركة الدستور توارت الى حين، سواء في صحف الدولة أو الصحف الخاصة.

والى تفاصيل صحف الجمعة البداية من “الاخبار “التي كتبت في عنوانها الرئيسي “السيسي يتسلم رئاسة الاتحاد الإفريقي بعد غد”.

وكتبت الأهرام في عنوانها الرئيسي “السيسي يطرح أولويات إفريقيا أمام القمة بعد غد”.

وكتبت المصري اليوم في صفحتها الأولى “لقاءات مصرية مكثفة للتحضير لقمة الاتحاد الإفريقي”.

نهب المصريين!

ومن المانشيتات إلى المقالات، ومقال يوسف القعيد في الأخبار “نهب المصريين ” والذي استهله قائلا “كتاب من أحدث إصدارات المركز القومي للترجمة من تأليف جون سيموركي وترجمة عز الدين ابو ستيت، وقدمه صديقنا حارس التاريخ المصري الدكتور احمد زكريا الشلق، ومن لا تاريخ له،لا مستقبل له”.

وتابع القعيد “أعجبني في الكتاب روح مؤلفه الذي لك يكن استعماريا رغم انتمائه لدولة استعمارية، ولم يكن غازيا محتلا بقدر ما تعاطف مع المصريين، ويكفي عنوان الكتاب

نهب المصريين، تليها قصة عار ويكفي أن يعترف إنجليزي بأن ما قامت به بريطانيا في مصر يندرج تحت مسمى العار، وهو نفس ما فعله جان بول سارتر عندما كتب ما فعلته فرنسا بالجزائر تحت عنوان عارنا في الجزائر. “

وتابع القعيد “المفردات التي يستخدمها المؤلف تجعلني اشك أنه مصري، رغم اسمه وانتمائه للمحتل، وهذه مجرد عينات

النهب ونتائجه، القمع والبؤس واليأس يصنع الحركة الوطنية “.

وخلص القعيد إلى أن المهم في الكتاب أمران الأول الديون وحجم الخطر الذي يمكن أن تشكله على مصائر واقدار الشعوب، والثاني تعنت المحتل وقسوته وخلو تصرفاته من أي بعد إنساني.

علاء مشذوب

ونبقى مع المقالات، ومقال د.عمار على حسن في المصري اليوم، وجاء فيه “سيوزع دم الروائي والباحث العراقي علاء مشذوب الذي اغتيل السبت على أكف كثيرة، فالرجل كان ينتقد السلطتين الدينية والسياسية، ومتطرفو الجانبين جاهزون دوما لتشويه أو قتل المختلفين معهم، قتل الكتاب وسجنهم سيجعلان كلماتهم تسكن رؤوسا أكثر وأوسع وأعمق، الكتاب نناقشه لا نقتله أو نسجنه”.

أسرار 10سنوات من الإقامة الجبرية

إلى الحوادث، وحادثة حبس أم لابنها في بيت مهجور 10 سنوات،حيث نشرت الأخبار تقريرا بعنوان “أسرار 10سنوات من الإقامة الجبرية لفتى الغربية ” نقلت فيه عن الأم قولها “احتجزته خوفا عليه”.

وأكد ياسر الغرباوي عم الشاب أنه حاول كثيرا مع باقي أفراد العائلة دخول المنزل من أجل إخراج الطفل الذي أصبح شابا لكن والدته عزيزة القلمي كانت ترفض، مشيرا إلى أن محمد كان شخصا طبيعيا في طفولته وكان يعمل في البناء والمحارة بعد وفاة والده، لكن امه حبسته بدون مبرر.

الاهلي

إلى الرياضة، حيث قالت الأهرام إن محمود الخطيب رئيس الأهلي دعا لاجتماع طارئ للمجلس غدا السبت للرد على تجاوزات رئيس الزمالك التي حدثت خلال الاجتماع مع مندوبي الأندية واتحاد الكرة.

وجاء في الخبر أن إدارة الأهلي دخلت مرحلة جديدة عبر ملاحقات قانونية و قضائية لعدد من الجهات والأشخاص خلال الساعات الأخيرة.

جمال سليمان

ونختم باليوم السابع، التي قالت إن الفنان السوري جمال سليمان اعتذر عن عدم المشاركة فى مسرحية “الأرض”، المأخوذة عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوى، حيث كان “سليمان” مرشحا لتقديم شخصية محمد أبو سويلم التى سبق وقدمها الفنان محمود المليجى فى الفيلم الشهير، الذى أخرجه يوسف شاهين.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. مصر
    بعد الانقلاب العسكري الدموي والتفرايط في النيل ،سترأس الحكومة الدموية الانقلابية الاتحاد الإفريقي مثلها مثل زيمبابوي وجزر المالديف، وتقنع الدول الإفريقية أن الحكم العسكري الفاشل هو الحل !!!!!

  2. مصر
    ا ولا تعليق عضوية مصر كان لعام واحد فقط ، أي عقب الانقلاب مباشرة ثم أعيدت عضويتها بعد تلك الانتخابات إياها، ولما كانت دول القارة تقريبا مثالثة بين أمريكا وفرنسا إسرائيل، فقد ضغطت لاعادتها بعد ذلك العام الهزيل ، وكان ينبغي تعليقها حتى زوار الانقلاب وتوابعه .

  3. سمير
    ” بعد ست سنوات تقريباً من تعليق الاتحاد الإفريقي لعضويتها، تتولى القاهرة رئاسة المنظمة الافريقية وستسعى لتعزيز نفوذها في القارة “..هل وضحت لك؟

  4. الإقامة الجبرية!
    هل يعقل أن تحبس أم ابنها عشر سنوات وهو الرجل القوي العاقل الرشيد الذي كان صاحب مهنة؟ ولماذا لا يفترض أن الرجل مريض ومصاب بمرض يخشى منه وعليه؟
    ثم هناك إقامة جبرية لشعوب بأكملها، وإقامة إجرامية مفروضة على عشرات الألوف من صفوة أبناء هذه الشعوب.ما لكم كيف تحكمون؟

  5. حزننا كبيرعلى سفك دم الكاتب العراقي، وأي دم آخر. كتاب البيادة في بلادنا العربية يتخذون من حادثة فردية سببا ليقيموا مناحة ضد الإسلام الذي يسمونه اسما كوديا وهو الإرهاب. وفي الوقت نفسه لا يكتبون كلمة واحدة عن الأبرياء الذين يقتلهم الجنرالات الانقلابيون في وضح النهار، والمناشير الذين يقطعون الجثث ويذيبونها في الآسيد. متى يتذكر هؤلاء أن الشعوب لا تصدقهم؟

  6. نكتة بايخة!
    هذا عنوان متدنٍ لما وصلت إليه ماكينة إنتاج العوالم والغوازي وأهل الطبل والزمر. وبعيد عن الابتذال الذي يحمله العنوان، ما الذي يعنينا في صراع العوالم والغوازي ، ومطحنة الانقلاب تعدم صباح الأمس ثلاثة شباب مثل الورد بتهمة قتل نجل مستشار، كانوا مختفين قسريا في لحظة قتل الضحية، ولكن التعذيب العسكري البوليسي الفاجر جعلهم يعترفون بجريمة لم يرتكبوها؟ إلى متى نهتم بالعوالم ونهمل الدماء البريئة؟

  7. أنا أعجب من سذاجة الاعلام المصري ، أم تراه يستخف بعقلية الناس !! حيث اعتبر تسلم مصر رئاسة الاتحاد الافريقي إنجازا للسيسي ، هؤلاء الأساطين لا يعرفون أن الرئاسة دورية بين دوله .. حتى جزر سيشل نالت هذه الرئاسة !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here