صحف مصرية: ناشر ينسحب من مؤتمر ثقافي اعتراضا على وجود إلهام شاهين..وأكتوبر بين دعوات الاحتفال والانتقا.. وتلميذ يضرب مدرسه ويجرده من ملابسه

 

alham shahin

القاهرة ” رأي اليوم” – محمود القيعي:   

خبران في الصحافة المصرية الصادرة الأربعاء قد يحملان كارثة قد تقع بمصر  في الأيام القليلة القادمة، الأول: الخبر الذي نشر بالصفحة الثالثة بجريدة “الشروق” بعنوان” الإنقاذ تدعو الشعب لنزول الميادين في 6 أكتوبر”  والثاني خبر المصري اليوم في الصفحة السادسة بعنوان” الجماعة الإسلامية تعلن مشاركتها في المظاهرات وحزب العمل: مستعدون للاختيار بين الجنة والنار”.

ففي الشروق أعلنت جبهة الإنقاذ الوطني مشاركتها في فاعليات 6 أكتوبر المقبل، والاحتفال بذكرى مرور 40 عاما على انتصارات أكتوبر، داعية الشعب المصري إلى النزول إلى ميدان التحرير وكافة ميادين مصر، ودعم القوات المسلحة والشرطة.

على الجانب الآخر قالت ” المصري اليوم” إن حزب العمل المحسوب على التيار الإسلامي دخل على خط استعدادات تنظيم الإخوان للتظاهر الأحد المقبل في ذكرى انتصار أكتوبر، بإصداره بيانا قال فيه إن الإسلاميين مستعدون للنصر أو الشهادة، والاختيار بين الجنة والنار، وأن لديه خطة لغزو ميداني التحرير ورابعة العدوية ومحيط قصر الاتحادية.

وتداول شباب الإخوان بيان حزب العمل  على صفحاتهم بموقع ” الفيسبوك” مصحوبا بتعليقاتهم الداعية للحشد في المظاهرات والاعتصام في عدة ميادين، وحسب المصري اليوم فإن عمرو عادل القيادي بالتحالف الوطنى لدعم الشرعية قال إن 6 أكتوبر سيشهد فعاليات جديدة.

أسرار السادات

نشرت “الشروق اليوم” ملفا عن الرئيس السادات بعنوان “العثور على الذات” حاولت فيه إماطة الثام عن “السادات الآخر” من خلال تدوينات كتبها بخطه، علاوة على ما كان يحتفظ به من قصاصات اقتطعها من الصحف والمجلات خاصة في فترات سجنه، واضعا خطوطا أسفل العبارات التي ظهرت فيما بعد في العديد من خطبه، مذيلا القصاصة بتاريخ اطلاعه عليها ، ماهرا الورقة بتوقيعه، دون أن يغفل تدوين مصدر القصاصة .

ومن بين العبارات التي ميزها السادات في قراءاته: ” لا تحتقر الناس ولا تبغضهم، ولا تهزأ بهم ، بل ارث لحالهم” والعبارات من مقتطفة من مقال احتفظ به السادات من مجلة الهلال في 8 أغسطس عام 1947 حين كان نزيلا في سجن مصر ، والمقال كان للكاتب الفرنسي الكبير دوماس ، الذي تأثر به السادات كثيرا، كما يتضح من عباراته العديدة التي سجلها في دفتر خواطره.

ومن بين النصوص التي احتفظ بها السادات في دفتر” قصاصات الصحف” نص  للشاعر الألماني الصوفي جان تولد، نشرته ” أخبار اليوم” في 12 فبراير 1949 ويقول فيه جان تولد” امنحنى يا إلهي قوة الفكر كي أعيش وأصبح كالأسد.. أعطنى يا إلهي عزيمة الصبر كي أستمد الهدوء منك، وأستحيل إلى جبار”.

ودون السادات كذلك العشرات من العبارات المأثورة ، والمقاطع التي استهوته دون أن يغفل ذكر قائلها، ومصدرها، وتاريخ تدوينه لها، ومن تلك الكتابات : ” أن ترى ما هو حق ثم لا تعمله دليل على فقدان الشجاعة فيك ” ( كونفوشيوس) ” ما أنفقته على نفسي ضاع مني، وما أعطيته للناس باق إلى أبد الدهر” ( حكمة صينية) .

سامي عنان: مصر تحتاج رئيسا عسكريا والسيسي لن يترشح

قالت مصادر مطلعة لجريدة الوطن إن الفريق سامي عنان أكد خلال اجتماع سري عقد بمقر مكتب جديد له ببرج كبير بالدقي بجوار سفارة سنغافورة ضرورة أن يكون الرئيس المقبل لمص من أصحاب الخلفية العسكرية، من أجل استعادة هيبة الدولة، نظرا للمخاطر والتحديات التي تمر بها البلاد، ووأعرب عنان عن اعتقاده أن الفريق عبد الفتاح السيسي لن يترشح للرئاسة.

وعما نشر خلال الأيام الماضية عنه، قال عنان : ما نشر ليس مذكرات ، ولكنها شهادته للتاريخ حول أحداث ثورة 25 يناير وما تلاها  ودور المجلس العسكري، مضيف أن ما نشر لا يحمل  أسرارا عسكرية بل هو توضيح للحقائق ورد على الاتهامات التي لحقت بالمجلس العسكري خلال الفترة الانتقالية.

الوطن تنشر الكتاب الممنوع في قطر

ونبقى في الوطن حيث نشرت اليوم فصولا من الكتاب الممنوع في قطر  وعنوانه ” وين ماشي بينا سيدي ؟ ” للدكتور سامي الجولي الباحث السياسي التونسي المقيم في سويسرا،  وجاء فيه: أنه لا يمر صيف في قطر دون الكشف عن محاولة انقلابية في قطر تتكتم عليها قناة الجزير المخابراتية، ثم يهرب منفذوها إلى أعالي أوروبا، وأن إسرائيل ساندت انقلاب حمد على أبيه، ووصف الكتاب ” موزة”  بأنها تتميز بالانتهازية المقيتة، ولا ترحم أعداءها، وأن حمد تزوجها ضمن صفقة سياسية ليتخلى أبوها عن معارضة الحكم.

نادية لطفي:  حكومة الببلاوي تشبه بيت العجزة

 وننتقل إلى اليوم السابع حيث هاجمت الفنانة الكبيرة نادية لطفي في تصريح لها حكومة الببلاوي ، وشبهتها ببيت العجزة ،و أضافت : لو مش عايزين يعملوا حاجة للبلد يسيبونا ويطلعوا على أمريكا زي البرادعي” .

تلميذ يضرب مدرسه ويجرده من ملابسه

ربما اعتاد المصريون في هذه الأيام على جرائم لم تكن مألوفة في الماضي، ومن تلك الجرائم ما نشرته جريدة الأخبار في الصفحة الثالثة” التلميذ ضرب المدرس وجرده من ملابسه”! وجاء في الخبر  أن طالبا ضرب مدرسه أثناء الحصة بالأيدي والأقدام، وقام بتجريده من ملابسه، بعد أن تصدى المدرس لمشاغباته في الفصل، وقالت الجريدة إن هذه الواقعة حدثت في مدرسة نشيل الثانوية بإدارة قطور التعليمية بمحافظة الغربية .

مصر تجمد السياحة مع إيران

جاء في الشروق أن وزير السياحة هشام زعزوع أعلن أمس عن تجميد العلاقات السياحية بين مصر وإيران ، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني.

وكانت الرحلات الجوية التي تجلب سياحا إيرانيين إلى مصر بدأت في عهد الرئيس محمد مرسي لتواكب تحسنا في العلاقات المقطوعة بين البلدين منذ عام 1979 ، يذكر أن الحكومة كانت علقت منح التأشيرات السياحية للإيرانيين مستجيبة بذلك لانتقادات إسلاميين متشددين معارضين للتقارب مع طهران، ورفع التجميد في مايو الماضي .

أفضل مائة رواية عالمية

جاء في الشروق أن موقع ” ليست ميوز” اختار أفضل 100 رواية في تاريخ الأدب العالمي ، وكان من بينها 4  روايات عربية، اثنتان من مصر ، والروايات الأربع هي ” ثلاثية ” الأديب العالمي نجيب محفوظ، ” لا أحد ينام في الإسكندرية”  للروائي المصري  إبراهيم عبد المجيد،” وفي مديح الكراهية” لخالد خليفة ” وباب الشمس ” لإلياس خورى، كما تضمنت القائمة العديد من الروايات العالمية مثل ” 1948″ لجورج أرويل ،  و” الحرب والسلام”  لتولستوى”  و” الأعمى ” لساراماجو ،  و” الغريب” لكامو.

وقال الموقع عن ثلاثية نجيب محفوظ إنها من أعظم الأعمال الأدبية العربية التي تصور المجتمع المصري.

ناشر ينسحب من مؤتمر ثقافي بسبب الهام شاهين

قالت ” بوابة الأهرام”  إن مؤتمر ” ثقافة مصر في المواجهة” شهد حالة من التوتر والهرج  عقب قيام ثلاثة من الحضور بالهتاف ضد وزير الثقافة محمد صابر عرب، فور صعوده إلى المنصة لإلقاء كلمته.

 وهتف المعترضون” يسقط وزير الفساد” وطالبوا السيسي بإقالته ، ولم يعقب الوزير على تلك الهتافات، وقام المخرجان : مجدي أحمد على وعصام السيد، والفنان  أحمد عبد العزيز بالصراخ في المعترضين ” اخرجوا برا”

وشهد المؤتمر كذلك – حسب “بوابة الجمهورية” انسحاب الناشر محمد هاشم صاحب دار ميريت من المؤتمر اعتراضا على وجود الفنانة الهام شاهين على المنصة الرئيسية، والتي يعرف عنها تعاطفها مع مبارك، وعدم اعترافها بثورة 25 يناير .

الداخلية تطارد أنصار مرسي في التحرير

قالت بوابة الوفد إن وزارة الداخلية دفعت بعدة تشكيلات من قوات الأمن المركزي ومصفحات مطاردة الشغب لميدان التحرير، في محاولة للسيطرة على الاشتباكات المندلعة بين مجهولين وبين عناصر الإخوان الذين يتظاهرون داخل الميدان تنديدا بالقبض على قياداتهم، وطاردت قوات الأمن أنصار مرسي بمحيط ميدان التحرير ، وأجبرتهم على الفرار لشارع محمد محمود.

وعلى بوابة الوفد أيضا نقرأ أن ثلاث طائرات عسكرية حلقت فوق ميدان النهضة، احتفالا بذكرى نصر أكتوبر، وقابلها مؤيدو الإخوان بالهتاف ” رابعة رابعة “.

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here