صحف مصرية: مكرم محمد أحمد يكشف سرا عن موقفه من “ريهام سعيد”.. دار الإفتاء: الأحاديث النبوية عن مصر وأهلها وجيشها صحيحة مائة في المائة! هل تفعلها ملكة بريطانيا؟ أنانية صلاح! محافظ الإسماعيلية والتسريبات الجنسية والمأساة الحقيقية!

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تصدر اجتماع السيسي مع رئيس وزرائه ووزيرة التخطيط عناوين صحف الثلاثاء.

باقي الأخبار والتحقيقات والمقالات تراوحت بين عواصف الداخل، وقواصم الخارج .

والى التفاصيل: البداية من السيسي، حيث أبرزت الأهرام في عنوانها الرئيسي اجتماعه بكبار مسؤوليه، وكتبت “العاصمة الجديدة نقلة نوعية في العمل الإداري”.

“الوطن” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “الرئيس يبحث خطة الإصلاح الإداري”.

“الأخبار” أبرزت في عنوانها الرئيسي قول السيسي “الارتقاء بالأداء الحكومي والإصلاح الإداري”.

محافظ الإسماعيلية

ومن المانشيتات، الى المقالات، ومقال محمد أمين في المصري اليوم “استقالة محافظ!”، وجاء فيه: “كنت أنتظر قرار الإقالة وليس الاستقالة.. كنت أنتظر أن تطهر الدولة نفسها.. فقد أدى محافظ الإسماعيلية اليمين الدستورية، لكنه خان الأمانة.. بالأمس كان الخبر الأول على وسائل التواصل الاجتماعى أن المحافظ حمدى عثمان استقال.. ولم يفرح الإسماعيلاوية فى محافظ راحل كما فرحوا فى هذا الرجل.. أهان رجالهم ونساءهم.. ولم يتجاوب مع نوابهم أبداً”.

وتابع أمين :”فقد كنت أتابع ما يصدره المحافظ من قرارات، وأسمع ما يصدر عنه من تسريبات، حتى أحسست أنه عبء على الدولة، وأنه أساء للمنصب قبل أن يسىء لنفسه.. وكان غضب الإسماعيلاوية قد فاق كل حد.. فقد دخل المحافظ فى خصومة مع المجلس القومى للمرأة والنواب والصحافة والأجهزة.. وظن أنه «حماية».. واكتشف أنه لا أحد يحميه، إذا سقط بهذه الطريقة!.

وأتساءل: كيف للمحافظ أن يلملم أوراقه ويجمع متعلقاته ويمضى فى الليل، ويترك المحافظة دون أن يصدر بيان بسحبه أو قبول استقالته، أو تسليم المحافظة لنائبه أو السكرتير العام؟.. وكيف لم يصدر مجلس الوزراء بياناً بهذه الواقعة؟.. كيف لم يقل إنها استقالة أو إقالة، أو إنها فترة علاج؟.. هل يكفى أن يصدر مدير مكتبه تصريحاً ويوزعه على الصحف وانتهى الأمر؟!.

فهل من الممكن أن يغادر أى وزير أو أى محافظ مكتبه دون إذن، أو دون تكليف جديد؟.. هل يمكن أن يقول المحافظ إنه ترك استقالة لمدير مكتبه ولن يعود؟.. ما هذا بالضبط؟.. أين مجلس الوزراء؟.. أين رئيس الوزراء من شائعات بشأن المحافظ دون بيان؟.. أين المتحدث الرسمى الذى لا أعرف اسمه؟.. كيف تدار الأمور بلا ضابط ولا رابط ولا حساب؟!.

كتبتُ فى يناير الماضى عن تعسف المحافظ فى استخدام سلطته.. بعدها قرأت استغاثات للرئيس من صحفيين، ومن مقرر المجلس القومى للمرأة، قالت فيها إن المرأة فى الإسماعيلية خط أحمر.. وقرأت استغاثات من بعض النواب بشأن الخدمات.. ثم علمت أنه تم إرسال كل شىء للأجهزة السيادية.. وطبعاً لا أريد أن أتعرض للتسريبات الأخيرة لأنها «مأساة حقيقية»!.” .

واختتم متسائلا : “لا أدرى كيف تسربت مكالمات المحافظ بهذا الشكل؟.. ولا أدرى من فعلها؟.. هل كان هناك من يريد الانتقام منه؟.. هل كان هناك من يريد الخلاص منه؟.. الله أعلم.. ما أعرفه أن المحافظ كان عليه أن يغادر منصبه.. وكان عليه أن يرحل.. لكن سؤالى: كيف يغادر دون أمر؟.. وكيف يرحل دون قرار؟.. هل يستطيع أى محافظ أن يمضى دون عملية «التسليم والتسلم»؟!.” .

قواصم الخارج

ومن عواصف الداخل، الى قواصم الخارج، وتحديدا بريطانيا وأزمتها، حيث كتبت “الأهرام” في صفحتها الأول “جونسون يواجه شبح الإقالة ”  وجاء في الخبر أن ملكة بريطانيا قد تتدخل لحل الأزمة الطاحنة بين البرلمان وحكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون من خلال إقالتها لجونسون، وتسليمها السلطة لزعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن. فهل تفعلها الملكة البريطانية؟!

أنانية صلاح

وعودة الى المقالات، ومقال عبد الله عبد السلام في “الأهرام” “أنانية محمد صلاح!”، وجاء فيه : ” منذ 10 أيام وحتى الآن، انشغلت صحافة العالم بأزمة نجمى ليفربول محمد صلاح وساديو مانيه بعد اتهام مانيه لصلاح بالأنانية وعدم تمرير كرة له كان يمكن أن يحرز منها هدفا.

أغلب تعليقاتنا انحازت عاطفيا لصلاح منتقدة مانيه الذى مارس نفس السلوك مرارا فى السابق، بينما تناول النقاد الرياضيون البريطانيون الأمر من نواح فنية ونفسية، بعضهم انتصر لمانيه وآخرون دافعوا عن صلاح”.

وتابع عبد السلام: “لكنى أعتقد أن المسالة أعمق من ذلك بكثير. صلاح ومانيه يعيشان بالغرب، يتعاملان بأسلوبه وقيمه. الغرب يعلى من قيم الفردية وحب الذات والنجاح الشخصى والمغامرة ولولا ذلك ما تقدم. الغربيون لا يخجلون من الأنانية والفردية ما دامت ستؤتى ثمارها للشخص والمجموع. هل هناك ما هو أكثر صراحة من قول الكاتب الأمريكى جور فيدال (1925ــ2012):عندما ينجح صديق يموت شيء ما، بداخلى؟، وهو امتداد لمقولة الكاتب البريطانى سومرست موم (1874ــ1965) لا يكفى أن تنجح، يجب أن يفشل الآخرون.” .

واختتم قائلا: “سلوك صلاح بنظر الغربيين طبيعى وليس شاذا. ولإدراكهم ذلك، لم يحولوا الأمر إلى محاكمة أخلاقية له أو دفاع مستميت عنه، كما فعلنا نحن.”

مكرم وريهام سعيد

ومن المقالات، الى الحوارات، وحوار أحمد البهنساوي في “الوطن” مع  مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وكان مما جاء فيه رده على سؤال عن عقوبة ريهام سعيد، حيث قال :”أكشف سراً عندما أقول إننى لم أكن موافقاً على القرار وتحفظت على عقوبة وقفها عن العمل لمدة سنة، لأنى أعتقد أنها عقوبة كبيرة، فريهام سعيد عليها مآخذ كثيرة فى طريقة الأداء لكنى لا أستطيع أن أنسى جهدها من أجل عمل أشياء كثيرة كعمليات ومساعدات.” .

وردا على سؤال: “البعض يرى أن المجلس تحول إلى سلطة عقاب ورقابة بسبب القرارات التى اتخذها سواء ضد قنوات أو صحف؟”.

أجاب مكرم: ” أريد أن أنبه إلى أن هناك من يشهر بعملنا ويقول إننا سلطة رقابة جديدة وعقاب، أنا لا أمنع نشر أى شىء، أراقب ما ينشر والرقابة التى تتم من خلال المجلس رقابة بَعدية لا أتدخل فى النشر، نحن نرى الضرر الناجم عن النشر أو البث وأعتقد أننا لم نعاقب صحفيا واحداً، أحلنا كل الذين نرى أنهم مسئولون إلى نقاباتهم للتحقيق معهم ولم نخرق أى قانون، كما أن جميع القضايا التى خاضها المجلس كسبها جملة وتفصيلاً وكنا متأكدين من أن عملنا كان قانونيا ولم نكن سلطة عقاب بالأساس.” .

دار الإفتاء

 ونختم بدار الإفتاء، حيث أبرزت الدستور تأكيد الدار أن الأحاديث النبوية الواردة في فضل مصر والمصريين والجيش المصري صحيحة مائة في المائة، رافضة تشكيك الإعلامي محمد ناصر فيها .

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. أي احاديث هذه الصحيحة حول مصر وشعبها وجيشها ممكن تذكروا لنا منها وهل ما جاء في البخاري من احاديث صحيحة ولم نرى أي مخطوطة للبخاري وهل الواقع عن مصر وجيشها الان. مطابقة ، ما نراه هو الذل والعار والجيش الذي يحرس الدكتاتور وينفذ الأجندات الصهيونية .

  2. معظم الأحاديث عن الرسول صلي الله عليه وسلم ، من تأليف رجال دين منافقين قد أمروا من حكامهم بأن يؤلفوها للسيطرة علي شعوبهم والتحكم بهم ، وقد استخدم الدين دائما سياسيا للطغي علي الشعوب وهذا ليس فقط في الديانة الاسلامية بل في جميع الديانات ،
    الدين هو من يصنع السياسة والاقتصاد وآراء الناس في الماضي والحاضر يتحكم فيها ديانتهم فهو من يوحد الشعوب ويفرقها ويصنع المجتمعات والدول ، إنه من يصنع السلام وينشب الحروب ، وهو أداة وسلاح في ايادي الشياطين للتفرقة وابادة الانسان ، وابعادة عن الحقيقة ، إنه يبني ويدمر والله شهيد ، ورسول الله بريءة ممن يستخدم الدين واقوالهم واحاديثهم التي تنسب لهم
    للسيطرة علي عباد الله وجني المكاسب ، وحساب هؤلاء الناس سيكون عسير ووقد النار دائما وأبدا كان وسيكون الناس والحجارة .

  3. …حسب ما وصلنا فى كتب التاريخ…تحرير القدس تمت على يد الرجل المسلم الفد ا لمدعو صلاح الدين الايوبى…هدا الرجل العظيم قطع مسافة تقدر بحوالى 1000كلم ..انطلاقا من بلدة السليمانية فى العراق…
    السؤال الدى يحير الالباب لدى اى باحث . هو… كم تبعد القدس الشريف عن مصر …حتى تنتظر قدوم القائد الكردى العظيم ليحررها من براثن الصليبيين….اعتقد ان دراسة نقدية للحديث .المنسوب له صل الله
    عليه وسلم والقائل فيه….خير اجناد الارض جنود مصر هو حديث مشكوك فيه وبالتالى هو ضعيف…لان المنطق الفكرى والتاريخى السليم يحتم على ابناء مصر تحرير القدس قبل ان يتحرك اى طرف مسلم اخر
    …السؤال لمادا تقاعس ابناء مصر عن تادية هدا الواجب المقدس .بوصفهم خير اجناد الارض.وانتظروا انتفاضة صلاح الدين الايوبى..هل كانت تنقصهم الشجاعة على الاقدام والتضحية …هل كانت المسافة عائقا
    هل وجد مشكل اسناد للجيوش المصرية….هناك كم هائل من الاسئلة وفيها الكثير من الاحراج وعلامات الاستفهام…….الاعلامى السيد محمد ناصر ….لك كل التحيات او التحايا رغم انى لاعرفك
    من قبل…
    ا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here