صحف مصرية: مفاوضات السد الإثيوبي “محلك سر” وتقرير نهائي للاتحاد الإفريقي خلال ساعات! ذكرى تولي الأسد رئاسة سورية! إمام مسجد يقتل شقيقه ويدفنه بمنزله! جورج وسوف: كورونا غضب من الله.. وحيد حامد مستنكرا الحديث عن “القبلات” في الأفلام: لماذا نعقد الدنيا إلى هذه الدرجة؟

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

موضوعان رئيسيان تصدرا صحف الجمعة: مناورة “حسم 2020” التي نفذها الجيش المصري على الحدود الغربية، ومفاوضات السد الإثيوبي المتعثرة التي يرقبها المصريون بقلوب واجفة وأبصار خاشعة !

وإلى التفاصيل: البداية من المناورة، حيث كتبت “الأهرام” في صدارة صفحتها الأولى: “وزير الدفاع خلال المناورة “حسم 2020″ على الحدود الغربية: أعلى درجات الجاهزية القتالية والتضحية للحفاظ على مقدرات الوطن”.

“المصري اليوم” نشرت في صدارة صفحتها الأولى صورة لوزير الدفاع أثناء متابعته المناورة وكتبت: “تنفيذ المرحلة الرئيسية لـ “المناورة حسم 2020″ على الحدود الغربية”.

السد الإثيوبي

 ومن المناورات الى المفاوضات، ومفاوضات السد الإثيوبي، حيث كتبت ” الأخبار ” في صفحتها الأولى “مفاوضات سد النهضة محلك سر وتقرير نهائي للاتحاد الإفريقي خال ساعات”.

وجاء في الخبر أن وزارة الموارد المائية والري أعلنت انتهاء المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي مساء أمس والمستمرة لليوم السابع على التوالي بدون توافق على أي من النقاط الفنية أو القانونية بشأن سد النهضة.

وجاء في الخبر أن التقرير النهائي سيتم تقديمه يوم 13 يوليو الى جنوب افريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي.

حوار حول السد الإثيوبي

ونبقى في ذات السياق، ومقال عمار علي حسن في “المصري اليوم” “حوار حول السد الإثيوبي”، وجاء فيه: “سألنى: ما موقفك مما يجرى في «سد إثيوبيا»؟ أجبته: كأى رجل محب للسلام، أتمنى أن نصل إلى حل بالتفاوض، ونحن نفهم أن أديس أبابا تتخذ منه وسيلة لكسب الوقت، وفرض الأمر الواقع. هز رأسه وسألنى من جديد: فإن لم نصل؟ ابتسمت وقلت: أتمنى أن نستيقظ ذات صباح فنجد كل القنوات الفضائية تقول: كل شىء على ما يرام، ونكون هذه المرة أمام حقائق، وليس فقط وعود أو رهانات أو أوهام.

عاد يسألنى هل تعتقد أن قرار إثيوبيا حول السد مستقل؟ فكرت قليلا وقلت: ربما لو كان حرا ومستقلا لرأينا تصرفا آخر، يجعل من القاهرة والخرطوم شريكين وليسا خصمين. فالسد لتوليد الكهرباء، وأمانه الفنى وتأمينه العسكرى قضية جوهرية لمصر والسودان أيضا. زفر حزينا وبان لى أنه في نكد مقيم، وعاد يسأل: هل أنت واثق من أن قضية «السد» ستحل بما لا يضر بمصر؟ أجبته: لا أنسى خروج الشعب المصرى بعد هزيمة 67. كان رافضا لضياع سيناء. واليوم هو أمام قضية أبعد وأعمق، إنها النيل، فهل تعتقد أنه سيقبل بضياعه؟ أجابنى: لا، وألف لا. قلت: هنا موضع ثقتى.”.

وحيد حامد

الى السيناريست وحيد حامد، حيث أبرزت “الوطن” حواره مع وائل الإبراشي، وكان مما جاء فيه قوله: “إن بدعة “السينما النظيفة” جاءت من الخليج، وكان الهدف منها ضرب صناعة السينما في مصر، موضحًا أن القبلات في الأفلام لا تكون حقيقية إلا بالاتفاق بين الطرفين والرضا ويكون هناك عدد كبير في الاستوديو أثناء تصوير المشاهد.

وأضاف “حامد”، خلال حواره مع وائل الإبراشي، على شاشة “التليفزيون المصري”، أن الأفلام التي تحتوي على مثل هذه المشاهد قد تكون مُصورة من أجل رصد قضايا بأبعاد بعينها ولا بد من تناولها بكل جوانبها، “لو رفض الممثل يتفضل وييجي غيره”.

واستنكر السيناريست القدير، الحديث عن القبلات في الأعمال الفنية، قائلًا: “لماذا نعقد الدنيا إلى هذه الدرجة؟”.

الأسد

الى الذكريات، حيث نشر ماهر حسن تقريرا في زاوية “زي النهارده” عن بشار الأسد بمناسبة ذكرى توليه رئاسة سورية في 10 يوليو 2000، جاء فيه: “كان بشار الأسد عاشر رئيس لسوريا، وأول رئيس في المنطقة العربية ينتقل إليه الحكم بالوراثة، وتقول سيرة بشار إنه طبيب عيون ولد في 11سبتمبر 1965بدمشق، وفيها أنهى تعليمه حتى الثانوية والتحق بكلية الطب فيها وتخرج طبيباً في 1988 وعمل بعدها في مستشفى تشرين العسكرى.

بعدها سافر في 1992 إلى بريطانيا للتخصص في طب العيون، وعاد في 1994 ليتم انتخابه رئيساً لمجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية التي تقود النشاط المعلوماتى في سوريا، ثم انتسب إلى القوات المسلحة وتدرج في سلك الخدمات الطبية العسكرية حتى صار عقيدا في يناير 1999.

وحين توفى والده الرئيس حافظ الأسد في 10يونيو 2000 كان عمر بشار 34سنة وعشرة أشهر ورُقِّى إلى «فريق» بعدما قام مجلس الشعب السورى بتعديل الدستور لخفض الحد الأدنى لعمر الرئيس من 40 عاماً إلى 34 عاماً لتمكينه كقيادى في حزب البعث العربى الاشتراكى من الترشح لمنصب الرئاسة، فكان بذلك أول رئيس في العالم العربى يرث الحكم عن والده.”.

إمام مسجد يقتل شقيقه

الى الحوادث، حيث قالت ” الأخبا ر” إنقرية بالشرقية شهدت واقعة مؤسفة، وهي قتل إمام وخطيب مسجد شقيقه الأصغر بسلاح أبيض ودفنه في حفرة داخل مسكنه لينهي خلافاتهما.

وجاء في الخبر أن اللواء عاطف مهران مدير أمن الشرقية تلقى بلاغا من صيدي بقرية بني شبل مركز الزقازيق باختفاء شقيقه النقاش 33 عاما منذ أكثر من 10 أيام وأنه يخشى حدوث مكروه له، فتوصلت التحريات التي قام بها الرائد أحمد متولي رئيس مباحث الزقازيق بإشراف العميد عمرو رءوف مدير المباحث الجنائية الى أن وراء اختفاء النقاش شقيقه الأكبر 36 عاما والذي لم يكمل دراسته الجامعية بكلية الشريعة والقانون والذي يصلي بالأهالي بأحد المساجد بالقرية وأنه توجد خلافات عائلية بينهما منذ فترة.

وقبل الحادث بأيام عقد المتهم العزم على التخلص من شقيقه الى الأبد، فاستدرجه الى مسكنه المقام تحت الإنشاء بدعوى تصفية الخلافات، وغافله وطعنه بسكين عدة طعنان أودت بحياته، وسارع بعدها بحفر حفرة داخل مسكنه ودفنه بداخلها لإخفاء جريمته الشنيعة، وتم القبض عليه، وبمواجهته بالتحريات انهار واعترف بالواقعة.

جورج وسوف

ونختم بجورج وسوف، حيث قالت ” المصري اليوم” إن الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية و«روتانا للصوتيات والمرئيات» استكملت حفلات الصيف «مكملين معاكم»، التي تهدف إلى إسعاد الناس من داخل بيوتهم في ظل الظروف الراهنة، بحفل أحياه «سلطان الطرب» جورج وسوف الخميس عاد من خلاله «ابو وديع» للساحة الفنية بعد انقطاع طويل عن الحفلات، وتم بث السهرة «اونلاين- مباشر» للجمهور عبر تطبيق «شاهد VIP»..

وجاء في الخبر أن الحفل جاء من مقر إقامة الوسوف حاليا في لبنان، وقال عن الجلسة في البيت والتباعد الاجتماعي في ظل الظروف الراهنة: «هذا الوباء الذي جاءنا واسمه كورونا هو من وجهة نظري غضب من الله، وانا في الفترة الأولى كنت عايش لحالي في مدينتي كفرون بسوريا واطلع ساعة زمان أتمشى ثم ارجع ع بيتي، وكنت دائما متواصل مع الناس وبسمع شو عّم يصير من أخبار. فالكل يتحدث أن هذا الوباء»كتير خطير«والكل قلق.. بس طالما في شركات مثل»روتانا«تقدم فن راقي ويسعد الجمهور، هذا يساهم في تخفيف عبئ الخوف عند الناس والتقرب منهم في هذه الأيام الصعبة من خلال السوشيال ميديا».

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. اتذكر قبل اكثر من ثلاثة اعوام ان جريدة (الاهرام ) ذاتها كتبت مقالا لناطق عسكري باسم الجيش المصري قال فيه بان الجيش قد حسم القتال ضد جماعات بيت المقدس الارهابية في سيناء واعاد الامن والاستقرار لشمال محافظة سيناء ؟
    ونرجو ان لاتكون مناورة الحسم 2020 العسكرية للجيش المصري لتامين حدود مصر الغربية على غرار الحسم في سيناء جدود مصر الشمالية ؟؟؟
    في حين ان الخطورة التي تواجه مصر العزيزة في المرتبة الاولى من الجهة الجنوبية موازية لخطورة الجهة الشمالية وليس من الجهة الغربية لان ليبيا عربية لاتشكو شرا لمصر !
    بل اسرائيل شمالاً واثيوبيا جنوبا ؟
    وحبذا لو ان صحيفة الاهرام تصحح بوصلتها نحو اعداء مصر شمالاًوجنًوباً فالشمس لا يغطي نورها بغربال ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here