صحف مصرية : مدرس يضرب طالبة بـ “الشلوت”.. وساحات قتال بالمولوتوف في الجامعات المصرية.. وسفير مصري: الجيش المصري لا يمثل أي تهديد لإسرائيل

egyptnewspaper1

القاهرة-” رأي اليوم” – محمود القيعي:

 

ربما كان الخبر الأبرز في الصحف المصرية الصادرة الاثنين هو نشوب اشتباكات في الجامعات المصرية بين الطلاب المؤيدين لمرسي، والطلاب المؤيدين للسيسي.

” المصري اليوم” جعلت عنوانها الرئيسى” ساحات قتال في الجامعات ” وأضافت أن عدة جامعات مصرية شهدت أمس اشتباكات بين طلاب جماعة الإخوان المسلمين، وزملائهم المؤيدين للقوات المسلحة، ففي جامعة عين شمس وقعت اشتباكات عنيفة، استخدمت فيها قنابل المولوتوف والعصي، بعد هتافات مسيئة من طلاب الجماعة ضد القوات المسلحة،وضد السيسي، مما نتج عنه إصابة العشرات، وتكسير عدد من السيارات في محيط الجامعة، وفشل الأمن الإداري في الفصل بين الطلاب ، الأمر الذي دفعه إلى إغلاق أبواب الجامعة.

وفي جامعة القاهرة تظاهر مئات من طلاب الإخوان- حسب المصري اليوم- للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، ورفع الطلاب لافتات ضد السيسي.

وشهد الحرم الجامعي بحلوان مظاهرات من طلاب الإخوان، والمستقلين، والمنتمين للأحزاب المدنية،حيث رفع طلاب الإخوان شارات رابعة، ورفع المستقلون صور السيسي، وأذاعوا أغنية ” تسلم الأيادي” .

وحسب الجريدة نفسها ، فإن المظاهرات والاشتباكات امتدت إلى جامعة الزقازيق التي شهدت عمليات كر وفر من طلاب الإخوان والمستقلين، واستخدمت فيها أسلحة بيضاء.

تصاعد واقعة ضرب مدرس طالبة بـ ” الشالوت”

 ويبدو أن العنف انتقل في مصر من الجامعات  والشوارع إلى المدارس ، حيث جاء على ” بوابة الوفد” أن واقعة تعدي مدرس على طالبة بـ ” الشالوت” قد تصاعدت، حيث أعلن المركز المصري للدراسات الإنمائية وحقوق الإنسان عن تضامنه مع الطالبة ” مارينا سعيد سامي” بمدرسة سيدي جابر الابتدائية بالاسكندرية، التي تعرضت للاعتداء بـ ” الشالوت” من مدرس يدعى ” أ. إ”  وقالت ” بوابة الوفد”  إن الناشط القبطي جوزيف ملاك مدير المركز قال إنه سيقوم بتصعيد الأمر، ومساندة والد الطالبة قانونيا بشكل متكامل، وأن المركز قام على الفور بتشكيل لجنة قانونية مشكلة من المستشار العام للمركز سمير عدلي المحامي،  ومدحت إبراهيم ، لمتابعة الإجراءات القانونية ، والقيام ببلاغ رسمي للنائب العام .

كما هدد ملاك باتخاذ إجراءات تصعيدية إذا لم تتخذ وزارة التعليم موقفا حاسما تجاه المدرس، مشيرا إلى أن المركز يقوم بإعداد مذكرة قانونية إلى الرئيس المؤقت عدلي منصور، ولرئيس الوزراء حازم الببلاوي.

كان المدرس قد ضرب الطالبة في طابور الصباح ، مما أدى إلى إصابتها بنزيف، وعندما  تم سؤاله عن السبب ، أجاب ” أصلي كنت متنرفز ” .

سفير مصري: الجيش المصري لا يمثل أى تهديد لإسرائيل

نشرت ” المصري اليوم ” حوارا موجزا مع مساعد وزير الخارجية المصري للشئون الآسيوية السفير حسن هريدي،  وجاء في الحوار أن داخل إسرائيل يوجد من يتبنى مدرسة ” بن جوريون” في الأمن الإسرائيلى القومي ، التي تدفع بضرورة إضعاف الدولة المصرية من منطلق كونها أكبر دولة عربية  تواجه الوجود الإسرائيلي، إلا أنه استدرك قائلا : لكن لم تعد مدرسة بن جوريون هي الاتجاه الغالب في التفكير الاستراتيجي الإسرائيلي، لأن معاهدة السلام نظمت تواجد القوات المسلحة في سيناء، وأضاف السفير:  الجيش المصري بموجب تفاقية السلام لا يمثل أي تهديد لإسرائيل، بينما تمثل الجماعات الإرهابية المتطرفة تهديدا حقيقيا لأمن إسرائيل ومنشآتها ، وهي تعي ذلك جيدا .

إطلاق النار على الجيش المصري في كرداسة

قالت جريدة ” الدستور” إن عناصر مسلحة أطلقت النيران على قوات الجيش المصري المتمركزة في كرداسة ، أثناء توزيع القوات المسلحة مواد غذائية على أهالي المدينة مساء أمس الأولـ، وأفادت المصادر – حسب الدستور- بأن مسلحين استغلوا انشغال المجندين والضباط في توزيع مواد غذائية على أهالي كرداسة، واعتلوا أسطح أحد العقارات، وأطلقوا عدة أعيرة نارية على القوات المسلحة، مما دفعها لتبادل إطلاق النار معهم .

سامي عنان وخيانة المجلس العسكري وغضب طنطاوي

قالت ” اليوم السابع” إن سامي عنان بنشره مذكراته على الملأ ، قد خان ” قراءة الفاتحة” التي قرأها مع طنطاوي والمجلس العسكري للاتفاق على عدم نشر تفاصيل المرحلة الانتقالية ( فترة حكمهم)  وذكرت الصحيفة أن المشير طنطاوي في حالة غضب شديدة من تصرف الفريق سامي عنان، وأن هناك غضبا في الجيش ، واتهامات تلاحق عنان بنشر مذكرات دون موافقة القوات المسلحة .

سعد الدين إبراهيم :حظر الأحزاب الدينية لا قيمة له

صرّح د. سعد الدين إبراهيم لجريدة ” الدستور ”  بأن إقرار المادة الخاصة بحظر الأحزاب الدينية في العمل السياسي لا قيمة له ،  ودلل على ذلك بأن جماعة الإخوان كانت محظورة لمدة 80 سنة، ومع ذلك فقد كانت موجودة في الشارع، ولم يمنع حكم الحظر من تواجدها.

 وأشار رئيس مركز ابن خلدون إلى أن حزب النور يحاول أن يرث الإخوان، ولديه فرصة بحكم مرجعيته الدينية.

 وعن الانتخابات الرئاسية القادمة قال سعد الدين إن السيسي هو الأقرب إلى الفوز بها بحكم شعبيته لدى المصريين .

هويدي ينصح بعدم زيارة القاهرة

في مقاله بالشروق ” ليست مدينتي”  قال الكاتب  فهمي هويدي  إن القاهرة ما عادت  عاصمة لأم الدنيا، ولكنها أصبحت وصمة في جبينها، وإهانة لها، وأضاف هويدي : القاهرة الآن أشبه ببلدة ريفية تعج بالقمامة ، ومسكونة بالفوضى ، انقض عليها العاطلون والباعة الجائلون والمستثمرون الجشعون، فأشاعوا فيها القبح وفساد الذوق، ونصح هويدي أصدقاءه بعد زيارة القاهرة الآن .

الببلاوي: لم نتقاعس وملتزمون بالتحفظ على أموال الإخوان

في تصريحات للشروق قال رئيس الوزراء د. حازم الببلاوي إن الحكومة ملتزمة بتنفيذ حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة القاضي بتشكيل لجنة مستقلة من مجلس الوزراء لإدارة أموال وعقارات ومنقولات جماعة الإخوان.

إطلاق العنان للأمن يفتح باب جهنم على الوطن

ونبقى في الشروق، ومقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة د. مصطفى كامل السيد الذي تساءل في مقاله ” هل تملك أجهزة الأمن حلا لكل مشاكل مصر ؟”  وأجاب بأن سلاح الأمن ليس هو الحل لكل المشاكل ، وحذر من أن إطلاق العنان لأجهزة الأمن يفتح باب جهنم على الوطن في حاضره ومستقبله .

مصطفى بكري : كمّل جميلك يا سيسي

في مقاله بجريد ة” الوطن” قال مصطفى بكري الفريق في مقاله : “كمل جميلك يا سيسي”إن خيارنا الوحيد أن تكون رئيسا للبلاد، وخاطبه قائلا : نحن نثق فيك قائدا وزعيما ورئيسا، فلا ترد دعوتنا، ولا تتركنا ونحن في حاجة إليك، لا تدع مصر تسقط من بين أيدينا، لقد حققت الانتصار، فامض في طريقك، ونحن معك، سنحميك بأرواحنا، وأنهى بكري مقاله قائلا ” يالّا يا سيسي كمل جميلك ” !.

تدفع حياتها ثمنا لكوب مياه في المنوفية

قالت ” بوابة الأهرام” إن ربة منزل لقيت مصرعها صعقا بالكهرباء، أثناء تناولها كوب مياه من كولدير بالشارع ، حيث تلقى اللواء  سعيد توفيق مدير أمن المنوفية إخطارا من مأمور مركز مدينة تلا ، يفيد بمصرع ” زنوبة أحمد سلام ” 60 سنة – ربة منزل، أثناء تناولها كوبا من مياه كولدير بالشارع .

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here