صحف مصرية: لميس الحديدي بين فرش الملاية والانتقام.. وزيرة الإعلام: الجزيرة تلاعبنا القط والفأر.. لطفي بوشناق:غربال الزمن سيثبت من الوطني؟

 

aljazera-22.jpg66

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

“مصر تنزف بكرة وعشيّا، ولا يعرف أحد متى تشفى؟ “هذا ما تنطق به ” مانشيتات” الصحف المصرية الصادرة الأربعاء، وإلى التفاصيل التي لا تخلو من إثارة:

البداية من موقعي “بوابة الأهرام واليوم السابع” اللذين نقلا عن المتحدث العسكري العقيد أركان حرب أحمد محمد على قوله إن سيارة مفخخة طراز ” هيونداي فرنا” كان يستقلها عناصر ارهابية استهدفت حافلة إجازات لأفراد القوات المسلحة صباح اليوم الأربعاء أثناء مرورها بمنطقة الشلاق غرب مدينة الشيخ زويد، مما أسفر عن استشهاد 10 جنود، وإصابة 35 بإصابات خطيرة .

أحداث محمد محمود

وننتقل إلى “الشروق” التي قالت في صدر صفحتها الأولى إن الذكرى الثانية لأحداث محمد محمود أبت أن تمر من دون صدام أمس، بعد أن وقعت اشتباكات عنيفة بين مؤيدين لوزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي وعدد من المتظاهرين في ميدان التحرير مما دفع قوات الأمن إلى التدخل، وفض الاشتباكات بإطلاق القنابل المسيلة للدموع. وأضافت الصحيفة أن اشتباكات أخرى وقعت بين قوات الأمن المكلفة بحماية مقر جامعة الدول العربية وعشرات المتظاهرين بعدما حاولوا اجتياز الأسلاك الشائكة أمام المبنى ورشق القوات بالحجارة، والتي ردت عليهم بإطلاق قنابل مسيلة للدموع وطلقات الخرطوش.

“المصري اليوم” قالت في صفحتها الأولى إن اشتباكات ومواجهات وحالة من الكر والفر وقعت بين المتظاهرين وأنصار السيسي الذين قدموا للاحتفال بعيد ميلاده في ميدان التحرير.

أما “مانشيت” “اليوم السابع” فكان” أصابع الإخوان تلعب في محمد محمود” وأضافت أنه كما كان متوقعا وقعت اشتباكات بين المتظاهرين والأهالي في شارع محمد محمود، وحدثت حالة من الكر والفر والفوضى في الميدان.

“الوطن” كان مانشيتها (مواجهة بين يناير ويونيو في التحرير) وأضافت أن المواجهات عادت مجددا إلى محيط ميدان التحرير، حيث نشبت اشتباكات عنيفة بين متظاهري القوى الثورية ومؤيدي ثورة 30 يونيو أثناء فعاليات إحياء الذكرى الثانية لأحداث محمد محمود.

القبض على شاب رفع إشارة رابعة

 “اليوم السابع” قالت في صفحتها الخامسة إنه تم القبض على شاب رفع إشارة رابعة بوسط ميدان التحرير، وتم تسليمه لقوات الشرطة تمهيدا لتسليمه لقسم شرطة قصر النيل، وطارد الأهالي بشارع طلعت حرب وسط القاهرة عددا من الفتيات اللائي رفعن إشارة رابعة .

الملايين تنتفض ضد حكم العسكر

على الجانب الآخر كان مانشيت “الحرية والعدالة” (الملايين تنتفض في ميادين مصر ضد حكم العسكر) وجاء فيها أن الآلاف توافدت أمس إلى محيط قصر القبة عقب صلاة عصر أمس، وهتف الآلاف وسط قرع الطبول والدفوف “البلد دي بلدنا واللي اتقتلوا ولادنا” “انزل انزل خليك راجل.. حكم العسكر راحل راحل”

وأضافت أن أعدادا غفيرة ظلت تتوافد في محيط قصر القبة حتى مثول الصحيفة للطبع، داعين أبناء الشعب المصري للنزول واستكمال ثورتهم .

وزير الداخلية يطهر الوزارة

وإلى “الوطن” التي قالت إن مصادر أمنية كشفت أن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية التقى اللواء خالد ثروت رئيس جهاز الأمن الوطني وطالبه بإعداد تقرير كامل عن حادث اغتيال  المقدم محمد مبروك، وطلب ملفات أكثر من 50 ضابطا بالجهاز لبدء عملية تطهير موسعة، وأضافت المصادر أن الوزير يتجه لإقالة عدد من قيادات الجهاز .

طبيب الأطفال الشهير يكتب عن لحظات السعادة

 ومن التعاسة إلى السعادة و”بريد الأهرام” الذي نشر اليوم مقالا مهما لطبيب الأطفال الشهير د.خليل مصطفى الديواني ابن أستاذ أساتذة طب الأطفال د. مصطفى الديواني والذي حمل عنوان” لحظات السعادة” والذي استهله بالتساؤل” هل نحن قوم لا تسعدنا السعادة”؟ منتقدا ممارسات يومية تجعلنا نستبدل بلحظات السعادة لحظات التعاسة، وضرب امثلة كثيرة على ذلك، منها مثلا ما يحدث في موسم الحج والإعلان عن آلاف الحجيج قد أدوا الفريضة، ثم بعد ذلك يأتي من يقول  وهناك 3 وفيات، وتساءل د. الديواني: وما الفائدة من إعلان هذا العدد القليل من الوفيات بعد خبر سعيد؟

وأنهى أستاذ طب الأطفال مقاله الممتع بتأكيد أننا في زمن تقل فيه أسباب السعادة وتندر مبرراتها، وصرنا نفسد بعض لحظات السعادة بنزعة من التشاؤم واليأس، واختتم الديواني مقاله بسرد هذه القصة الموحية”  .. لقد كنت أقود سيارتي، وأدندن لحنا أعجبني ـ، ولم تكن له علاقة أبدا بأي سعادة داخلية أو خارجية، ولكن فجأة، التفت إليّ أحد قادة السيارات وأطل من الشباك بوجه مكفهر، ونظر إلىّ كلها كره وحقد، وقال: بتغني.. يا بختك يا عم!!.

لميس الحديدي بين فرش الملاية والانتقام

هكذا جاء عنوان “الأهرام” في صفحة “إذاعة وتليفزيون” وجاء في التقرير أن الإعلامية لميس الحديدي تتبع سياسة ” فرش الملاية” وإن فشلت في هذه السياسة، تتبع سياسة الانتقام التي ما زالت تمارسها – حسب الأهرام- واتهم التقرير إعلاميين كبارا بمعاونة لميس في سياستها الانتقامية.

وأضافت الصحيفة أن سياسة فرش الملاية التي تتبعها لميس حاليا مع مؤسسة الأهرام تختلف عن سياسة الانتقام التي اتبعتها وبشياكة عندما أسهمت في إقصاء باسم يوسف نهائيا ليس عن قناة سي بي سي فحسب، بل عن الفضائيات المصرية كونه يمثل لها شوكة هي وبعض الإعلاميين.

واتهم تقرير الأهرام لميس بأنها تعيد مخطط خصخصة الصحف القومية من جديد لحساب رجال الأعمال الكبار ممن تعمل مستشارة لديهم.واختتم التقرير بتأكيد أن “الأهرام” لا تسعى من خلال برنامج تليفزيوني لزعزعة وطن، ولا لزرع فتن، ولا لاتباع سياسة فرق تسد، ولا للتهييج والعمل بأجندات خاصة، ولحساب شخصيات بعينها، وإنما “الأهرام” مؤسسة للدولة وبأموال الشعب، وليس مشكوكا في مصادر تمويلها.

يذكر أن لميس كانت انتقدت السياسة التحريرية التي ينتهجها عبد الناصر سلامة رئيس التحرير، واتهمته بممالأة جماعة الإخوان وطبع صحيفتهم “الحرية والعدالة” برغم مديونيتها للأهرام، وسخرت من مقال كتبه سلامة في الإشادة بالجيش وبالفريق السيسي، قائلة “إن ما بين السطر والسطر اسم الفريق عبد الفتاح السيسي”!

وزيرة الإعلام: الجزيرة تلاعبنا القط والفأر

ونعود إلى “الوطن” التي نشرت في صفحتها الأخيرة أن وزيرة الإعلام د. درية شرف الدين قالت إن قناة الجزيرة تلعب مع الحكومة المصرية لعبة القط والفأرن مشيرة إلى أنها تحاول تأليب الشعب المصري على جيشه وشرطته، وغرضها إسقاط مصر.

وأضافت درية خلال الندوة التي عقدها مجلس الأعمال المصري الكندي بالتعاون مع المجلس المصري للتنمية المستدامة تحت عنوان” الإعلام بين المصداقية والحرية “أن هناك قرارا صدر بمنع عمل قناة الجزيرة مباشر مصر فقط، ومصادرة أجهزتها، وأن هناك تتبعا حقيقيا لها، لكن المشكلة التي تواجهنا أن قنوات الجزيرة مؤجر لها حيز ترددي على النايل سات، وعندما تواجه على تردد، تخرج على تردد آخر.

أحمد رجب يسخر من وزير النقل

وإلى “الأخبار” وعمود الكاتب الساخر أحمد رجب “نصف كلمة” والذي قال فيه ساخرا” يستمد واضعو الامتحانات موضوعات التعبير في اللغة العربية من الأحداث، وأتوقع قريبا هذا السؤال: اضطرتك الظروف إلى ركوب قطار من قطارات الدميري، اكتب وصيتك”.

لطفي بوشناق: الزمن هو الذي سيثبت من الوطني

ونختم بـ “الشروق” التي أجرت حوارا مع المطرب التونسي الكبير لطفي بوشناق، وكان من أهم ما جاء فيه  قوله إن كل ما يحدث في الأمة العربية محير ومقلق، ويستحق أن نقف أمامه كثيرا، وأضاف: لذلك قلت لمن يريد الكراسي والأموال: خذها بشرط أن تترك لنا أوطاننا نعيش فيها، لأنها الأبقى لنا من كل شيء.

 وردا على سؤال: لماذا انتشرت أغنيته الأخيرة “أنا مواطن” ؟ أجاب بوشناق لأنها تعكس واقعا، منتق\دا الإعلام العربي الذي يسلط الضوء على عمل دون آخر، وأضاف: نحن نمتلك 2000 قناة جميعها لا يعبر عن واقعك أو ماضيك أو مستقبلك .

وردا على سؤال: هل تعرضت لحروب ولحملة كبيرة بعد رحيل نظام بن على؟ أجاب لطفي “كله كلام فاضى، وغربال الزمن هو الذي سيثبت من منا الوطني؟… الحجارة لا تلقى إلا على الشجرة المثمرة، أنا تونسي أعشق تراب بلدي، وأنا لا ألتفت إلى تلك الحروب. وأنهى بوشناق حواره بقوله” مصر هي حبيبة الأمة العربية “خلوا بالكم منها” إنها تستحق الكثير منكم.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here