صحف مصرية: لأول مرة.. القمة الإفريقية بدون مصر.. باحثان غربيان: القرضاوي الأكثر تأثيرا ولكن نعترض على تحريضه ضد إسرائيل

 qardawi3.jpg44

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

 “لأول مرة.. القمة الإفريقية بدون مصر”

خبر تجاهلته  غالبية الصحف، ونشرته أخرى على استحياء، برغم أنه أكثر الأخبار أهمية في صحف الخميس، وإلى التفاصيل :

البداية من “الأهرام” التي قالت في صفحتها الثالثة إن قمة الاتحاد الافريقي التي تبدأ اليوم بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تعد أول قمة إفريقية تعقد بدون مشاركة مصر منذ إنشاء منظمة الوحدة الافريقية قبل 51 عاما، وذلك على خلفية قرار مجلس السلم والأمن الافريقي باعتبار ثورة 30 يونيو تعديلا غير دستوري، وبناء عليه اتخذ الاتحاد قرارا بتعليق مشاركة مصر في كل أنشطته، مستندا في ذلك إلى إعلان  “لومي” لعام 2000 الذي يقف ضد أي تعديلات غير دستورية .

وزير عبد الناصر:  وضع غير طبيعي

محمد فائق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان ووزير الشئون الخارجية المسئول عن إفريقيا في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وصف استبعاد مصر من المشاركة في القمة الافريقية لأول مرة في تاريخها بأنه وضع غير طبيعي، مؤكدا- حسب الأهرام- تأثر الاتحاد الافريقي بالحملة الدولية التي شنّت على مصر . وأكد فائق أن هذا التجميد لن يستمر طويلا، وأنه مجرد أمر مؤقت، وسيتغير الوضع بمجرد الانتهاء من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية واستكمال استحقاقات خارطة الطريق، متوقعا أن تكون مصر حاضرة في القمة الافريقية القادمة في شهر يونيو، لأنه لن يكون هناك أي مبرر وقتها لاستبعادها .

ياحثان غربيان: القرضاوي الأكثر تأثيرا ولكن

ومن غياب مصر عن القمة الافريقية إلى ظاهرة القرضاوي كما عنونت “الشروق” أحد موضوعاتها في تغطية معرض الكتاب،  حيث ناقش معرض القاهرة الدولي كتابا عن القرضاوي تحت عنوان” ظاهرة القرضاوي .. فقيه السلطة والربيع العربي” تأليف بتينا جراف، وجاكوب بيترسن، وترجمة دينا حسن. تحدث  في الندوة الباحث في الشئون الاسلامية كمال حبيب والدكتور محمد شحاته الجندي عضو مجمع البحوث الاسلامية .

الكتاب وصف القرضاوي بأنه الأكثر تأثيرا في الإفتاء والدعوة خلال القرن العشرين، إلا أن المؤلفين سجّلا اعتراضهما على فتواه بشأن تحليله ما يقوم به “الانتحاريون” – حسب وصفهما- في  غزة باستهداف العدو الاسرائيلي.

بدأ الدكتور الجندي حديثه عن القرضاوي ووصفه بأنه شخص متعدد الجوانب، فهو داعية وأكاديمي ومفت وناشط سياسي ذو رؤية من خلال مسيرته في الجماعة.

ووصف الجندي هجوم القرضاوي على الأزهر وتطاوله على شيخه أحمد الطيب بالتناقض في شخصية رجل تربى في الأزهر، لكنه خرج عن منهج الوسطية .

وتولى كمال حبيب الحديث عن القرضاوي قائلا” بدأ حياته مفكرا يبحث في مشكلات الفقراء، لتأثره بتجربة الحكم الاشتراكي في مصر آنذاك، إلا أن سجنه في عهد عبد الناصر سنة 1954 أثر كثيرا عليه، وجعله يبحث عن وطن آخر، فكان قطر.

 وعن دور قطر في التأثير على شخصية الفقيه القرضاوي، قال حبيب إن وجوده بها منذ الستينيات أدى إلى توجيه فتواه وأفكاره نحوها، لتناحر التيارين السلفي والشيعي، وجعل قطر تعتمد عليه في وقف المد الشيعي الايراني.

وعاب حبيب على القرضاوي خلط آرائه السياسية بفتاواه.

هويدي: قتلوا الضحايا مرتين

ومن القرضاوي إلى فهمي هويدي ومقاله” شهداء خلف القضبان” والذي استهلّه بقوله “لست صاحب العنوان أعلاه، الذي استوقفني حين كنت أتابع الرسائل القصيرة المبثوثة عبر موقع تويتر، وفهمت أنه عنوان لشريط وثائقي أعدته المبادرة المصرية لحقوق الإنسان، وفاجأني مضمونه، لأنني وجدته يسلط الضوء على صفحة مسكوت عليها من أحداث ثورة 25 يناير 2011، ذلك أنه وثّق بالصوت والصورة ما جرى داخل السجون المصرية أثناء الثورة “وأضاف هويدي أن القرائن الدالة على تلاعب المؤسسة الأمنية في أحداث الثورة وإعادة صياغتها لتضرب عصفورين بحجر كثيرة، فمن ناحية تخلي مسئوليتها وتغسل أيديها مما جرى، ومن ناحية أخرى، فإنها تمكّن السلطة من تصفية حساباتها السياسية مع العناصر غير المرضي عنها، أو المناوئة لها .

واختتم هويدي مقاله قائلا “لقد قتلوا الضحايا مرتين : مرة برصاص الأجهزة الأمنية الذي أنهى حياتهم، ومرة ثانية بتقارير الأجهزة ذاتها التي حجبت إنصافهم، وللأسف فإن ذلك يسري على كل الشهداء الذين سقطوا أثناء الثورة وبعدها، الذين أسقطوا من الذاكرة، ولم يحاسب أحد على قتلهم. مع ذلك فقد علمتنا خبرة التاريخ أن الذين صاغوه لستر عوراتهم، وخدمة مصالحهم، فضحهم التاريخ بعد ذلك ولم يرحمهم، ذلك في حساب الدنيا، أما مصائرهم في الآخرة، فعلمها عند صاحب الأمر الذي يسمع ويرى “.

دروس الدستور التونسي

ومن فهمي هويدي إلى كارم يحيى ومقاله في” الأهرام” بعنوان” دروس الدستور التونسي” والذي استهلّه بالثناء على الثورة التونسية – أولى ثورات العرب في القرن الحادي والعشرين التي فتحت باب الأمل للتخلص من المزيد من الطغاة في المنطقة حسب وصفه –  وأضاف يحيى أن التجربة التونسية أثبتت أن التخلص من الأنظمة المستبدة الفاسدة والتحول إلى نظام ديمقراطي ليس من السهولة بمكان .

وأشاد يحيى بعدم اتخاذ الإرهاب- في تونس- ذريعة لإيجاد “فزّاعة” لترويع المجتمع .

وأنهى مقاله مؤكدا أن واقع الحقوق والحريات في الشارع هو الاختبار الحقيقي لمصداقية نصوص الدستور التونسي الجديد، وليس بالكلام في الغرف المغلقة وتحت قبة البرلمان أو أمام شاشات التليفزيون .

مصر تمنع الليبيين من الدخول برا

ومن دروس الدستور التونسي إلى خبر” مصر تمنع الليبيين برا” حيث قالت “المصري اليوم “إن اللواء العناني حمودة مدير أمن مطروح أعلن أن السلطات المصرية قررت منذ صباح أمس الأول تطبيق قرار منع المواطنين الليبيين من دخول أراضيها برا عبر منفذ السلوم البري، مع السماح لهم بالدخول من المطارات الجوية فقط، وذلك تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل .

كانت السلطات الليبية قد بدأت الثلاثاء الماضي في تنفيذ قرارها منع دخول المصريين إلى أراضيها برا عبر منفذ السلوم .

متسول يجمع 400 ألف جنيه

ونبقى في “المصري اليوم” ولكن في سياق أكثر طرافة، حيث نشرت الصحيفة أن مسؤولا بإحدى شركات الوساطة في الأوراق المالية قال إن أحد العملاء لدى شركته يتسول في شوارع مصر الجديدة، فيما يودع أسبوعيا نحو 10 آلاف جنيه، حتى وصل حجم محفظته التي يستثمرها بالبورصة إلى 400 ألف جنيه في عام واحد .

وأضاف المسؤول أنه أثناء سيره بسيارته، فوجئ بأحد المتسولين يمد يده ويقول له “حاجة لله” وبالنظر إليه فوجئ بأنه أحد العملاء لدى شركته .

وأضاف أن هذا المتسول أو المستثمر البالغ من العمر نحو 60 عاما، يميل إلى المضاربات أو الشراء العشوائي، مما أدى إلى خسارته أكثر من 70 % من محفظته، ومع ذلك لا يزال يستثمر بالبورصة .

رسالة من زينة لأحمد عز تصفه بالسافل

ونختم بـ “اليوم السابع”  التي قالت إن  محطة جديدة مليئة بالمفاجآت وصلت إليها أزمة أحمد عز وزينة، وهي أن المفاوضات وصلت لاقتناع الطرفين بإجراءات تحليل الـ dna بأحد المعامل الشهيرة حتى يتم التأكد من نسب الطفلين لأحمد عز من عدمه .

ونشرت “اليوم السابع″ نص رسالة  sms أرسلتها زينة لأحمد عز، جاء فيها ما نصّه”  خليك براحتك اشتم وخلي ناس فاشلة تافهة تغلط فيّه، وخليك آعد مغيب مش دريان اللي بيحصل من وراك وكل اللي حواليك زبالة بيوصلولك كل حاجة غلط علشان يطلعوا من وراك بقرشين وخلي المحامي العظيم أبو 50 في الـ 100 في الثانوية خريج جامعة المنوفية الدولية محامي الشركات يغلط فيّ أنا وعيالك ……  لو كنت راجل ما كنتش سمحت بالمهزلة دي، وكنت حليت مشاكلك بنفسك ..انت فاهم يا سافل “.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. إلى الباحثان الغربيان القليلا الثقافة والاطلاع الشيخ الجليل يوسف القرضاوي لم يحرض أو حتى يتبادر الى عقله الكبير لحظة واحدة التحريض ضد الكيان الصهيوني ولذلك لانقبل منهم هذه التهمة الباطلة لهذا الشيخ العظيم فهو يفتي بالجهاد فقط ضد المسلمين الرافضة. فلا تظلموه!!!

  2. هذا هو الغرب المنافق لمن لا يعرفونه حتى الان، المهم ان لا يحرض على اسرائيل،يا سبحان الله، كن ارهابيا، كن عبقريا، كن مجاهدا، مسلحا، كن ما شئت المهم لا تقترب من التابوه المحرم دوما، وهو انتقاد الصهاينة، هذا الغرب هو من ينتفع بخيرات العرب، ويستولي على اموالها، وهو من قسم الاوطان سابقا وهو من استعمرها ، وهو الان من يدافع عن المستعمرين الجدد ويمدهم بكل اسباب القوة ، هذه القوة موجه لقتلنا نحن العرب، وان صرخنا اثناء عملية الاعدام اطلقوا علينا اننا ارهابيين، وتبعهم الاعلاميون العرب والسياسات العربية الغريبة
    افضل ما في العلامة القرضاوي هو انتقاده وتحريضه على الصهاينة، ولو مش عاجبكم00 اشربوا المحيط.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here