صحف مصرية: كنفاني: الانتخابات أو الكارثة.. محمد رمضان مستنكرا جرائم الاحتلال الاسرائيلي: إن شاء الله نروح المسجد الأقصى.. التغريدة المفبركة لتركي آل الشيخ التي خدعت أحمد موسى .. مشبال: النقد العربي يعاني تخمة المنهج على حساب النص.. لطيفة: لست بحاجة الى عمليات تجميل فأنا جميلة ولله الحمد وحياتي بدون مصر لا تساوي شيئا

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

لليوم الثاني على التوالي تصدرت مجزرة غزة عناوين الصحف، ولكن للأسف فشل العالم – كالعادة – حتى في إدانة المجرم ولو بالكلام !

ولا نجد إلا أن نذكر بقول أمير الشعراء شوقي:

والشر إن تلقه بالخير ضقت به .. ذرعا وإن تلقه بالشر ينحسمِ

فمتى يعي العرب والمسلمون تلك الحقيقة؟!

والى التفاصيل: البداية من “الأهرام المسائي” التي كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “مجلس الأمن يفشل في إدانة إسرائيل”.

وكتبت “الأهرام” في صدارة صفحتها الأولى “مطالبات دولية بإجراء تحقيق في مذبحة غزة اضراب عام وحداد بفلسطين في ذكرى النكبة”.

ونشرت الصحيفة صورة – نقلا عن رويترز – لمسعفين ينقلون فلسطينيا مصابا .

“الجمهورية” كتبت في صفحتها الأولى بالبنط الاحمر “العالم ينتفض ضد المجزرة الاسرائيلية”.

وكتبت “المساء” في صفحتها الأولى “غزة تغرق في الدماء”.

محمد رمضان

 ونبقى في السياق نفسه، حيث نقلت “الوطن” عن الفنان محمد رمضان استنكاره لما يحدث في الأراضي الفلسطينية وإطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص وقتل عشرات الفلسطينيين في المظاهرات اليوميين الماضيين.

وأضاف رمضان خلال مداخلة هاتفية مع أحد البرامج الحوارية: “بندعي لإخوتنا في فلسطين، وأن أرضهم ترجع لهم والاستقرار والحياة الجميلة، وإن شاء الله نروح المسجد الأقصى”.

الانتخابات أو الكارثة

الى المقالات، ومقال مروان كنفاني في “الأهرام ” “عن الحالة الفلسطينية.. الانتخابات أو الكارثة”، وجاء فيه: “فى ظلمة الوضع الراهن لأزمة العمل الفلسطينى الداخلي، بدت بادرتان مشجعتان على استحياء، أولاهما تصريح الأخ إسماعيل هنية الذى أيدته تصريحات مماثلة من السيد موسى أبو مرزوق والتى تؤكد موافقة حركة حماس على إجراء انتخابات عامة رئاسية وتشريعية والتزامها بنتائج تلك الانتخابات، وثانيتهما ما نقل عن الرئيس عباس صحفيّاً من أنه مهتم بالتوصل إلى تعيين شخصية مقبولة لتسلّم رئاسة السلطة الوطنية للمدة المقررة فى القانون الأساسى الفلسطينى لإجراء انتخابات فلسطينية رئاسية وتشريعية، وهما الموضوعان اللذان كانا أساس مقالى الأخير«الانتخابات هى الحل»”.

وخلص كنفاني الى أن الوضع الحالى للأزمة الداخلية الفلسطينية خطير وكارثى ويحتاج أكثر من تصريحات صحفية واجتماعات مظهرية تدعم فى واقعها مواقف أحد الأطراف وتؤكد التمسك بالخلاف، مشيرا الى أن هذا الوضع يمثّل خطورة هائلة وحالّة على مستقبل الشعب الفلسطينى وعلى أهدافه الشرعية العادلة، خطورة على حركة فتح، وعلى حركة حماس، وعلى مجمل الفصائل والأحزاب الفلسطينية، وهى تهديد واضح لكل الإنجازات التى دفع شعبنا ثمنها دما لنحو قرن من الزمن.

واختتم قائلا: “ما الذى ينقصنا اليوم لتعيين تاريخ قادم لإجراء الانتخابات العامة؟ ما الذى يقف عائقاً أمام التوصل لبرنامج سياسى مشترك؟ كيف يمكن أن يكون صعبا اختيار شخصية فلسطينية محترمة ومحايدة لترؤس البلاد لمدة ستين يوما يشرف فيها ووزارة جديدة محايدة على الانتخابات الرئاسية والتشريعية وفق بنود القانون الأساسى الفلسطيني؟

إن التطورات الخطيرة التى تنتظرنا موجهة لنا جميعاً، أطفالاً ونساءً ورجالا، وسوف تترك آثاراً مؤلمة نعانيها جميعا” .

واقدساه!

ونبقى مع المقالات، ومقال حبيبة محمدي في ” المصري اليوم” ” واقدساه .. يوم يخجل له التاريخ “، وجاء فيه: “Big day for Israel.congratulations.

«هذا اليوم عظيم لإسرائيل»

هكذا غرد الرئيس الأمريكى فى يوم الانتصار لليهود وانكسارنا. «ترامب» الذى ما لبث يؤكد فى كل مناسبة أن القدس عاصمة حقيقية لإسرائيل. ها هو ينفذ وعده وينقل السفارة من تل أبيب إلى القدس تحت مرأى ومسمع كل العالم فى مراسم مبتهجة ألقت فيها الأخت «إيفانكا» كلمة الافتتاح، وحضرها وفد أمريكى ووفود إسرائيلية عالية المستوى.

على جثث الفلسطينيين جرت مراسم الاحتفال بانتقال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى القدس المحتلة، على جماجم أكثر من خمسين شهيدا، وبأنين آلاف المصابين، لبسنا عارنا كلنا”.

أحمد موسى

الى الفبركات، حيث قالت “الوطن” إن الإعلامي أحمد موسى استشهد بتغريدة مفبركة منسوبة لحساب الشيخ تركي آل الشيخ مستشار الديوان الملكي والرئيس الشرفي للنادي الأهلي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”.

وقال موسى خلال برنامجه: “تركي آل الشيخ أعلن أنه بيطمن جمهور الأهلي العظيم في كل مكان إن هيكون فيه 7 لاعبين جدد من الطراز الأول هينضموا قريبا”.

وتابع: “أحب أن أطمن جماهير الأهلي العظيم بأنه سيتم التعاقد مع 7 لاعبين ونتمنى نشوف اللاعبين السوبر”.

النقد العربي في تخمة

الى الحوارات، وحوار الناقد المغربي الكبيرد. محمد مشبال الفائز أخيرا بجائزة الشيخ زايد مع مجلة ” الأهرام العربي”، وكان مما جاء فيه قوله: “استقبلت جائزة الشيخ زايد بفرح”.

وقال مشبال إن المؤلف الحقيقي ينبغي أن يكون صاحب مشروع، مشيرا الى أن النقد العربي يعاني من فترة تخمة التفكير في المنهج على حساب النص المنقود .

وعن مشروعه النقدي، قال مشبال: “مشروعي النقدي منذ ثلاثين عاما هو تطوير البلاغة وتحويلها من معرفة بقواعد تحسين الخطابات الى معرفة بتحليل الخطابات التي ينشئها أصحابها لأغراض تداولية عملية أو تخييلية أدبية”.

لطيفة

ونختم بلطيفة، حيث أجرت معها “الأخبار” حوارا، كان مما جاء فيه قولها” أنا جميلة وأحمد الله على جمالي، وليس لي عمليات تجميل من قريب أو بعيد”.

وقالت لطيفة إن حياتها الفنية لا تساوي شيئا بدون مصر والجمهور المصري.

وعن تعاونها مع المطرب الشعبي أحمد شيبة، قالت لطيفة: “كنت أرغب في تقديم نفسي للجمهور بشكل مختلف ومن زمن فكرت في اقتحام تلك المنطقة من الفن لأن الفن الشعبي يصل لشريحة كبيرة من الجمهور ببساطة وسرعة، وعندها قررت الاتصال باحمد شيبة الذ وجدته بجانب الاستديو مصادفة وتقابلنا وفور سماعه للحن أبدى موافقته، وحققت الاغنية نجاحا مدويا .

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

4 تعليقات

  1. حراسة المرمى الوطني تأتي بالوحدة، وعدم الثقة في العدو الصهيوني
    لا فض فوك المعلق المثقف
    على الله

  2. مجلس الأمن لا يصنع شيئا للضعفاء والنائمين في العسل. كل ما يمكنه هو التعبير عن القلق، أو الدعوة لضبط النفس، أو المطالبة بوقف إطلاق النار بعد أن يكون المعتدي قد أجهز على الضحية الأعزل. وقد منحت السلطة الفلسطينية للعدو فرصة الراحة والاطمئنان بقهر المقاومة، بل منحته فرصة التقاط المقاومين الذين تقدمهم إليه مجانا من خلال ما يسمى التنسيق الأمني. لقد ضحى الجزائريون بمليون ونصف مليون شهيد، وتم لهم تحرير الأرض، وإن لم يتم تحرير النظام من حزب فرنسا. السلطة وقيادات مزمنة في فتح أساءت للقضية، وتشارك العدو في قهر غزة وخنقها بالحصار والدعاية المسمومة لأسباب معروفة. والأخ كنفاني الذي كان حارس مرمى الأهلي أو الزمالك في شبابنا مع ألدو وشاهين، يعلم أن حراسة المرمى الوطني تأتي بالوحدة، وعدم الثقة في العدو الصهيوني، مهما كان كلامه ناعما ووعوده معسولة. العدو هو شايلوك الذي يقتطع من جسد الضحية ما لا يستحق. نسأل الله أن يرحم شهداء غزة والقدس ويلطف بالأسرى، ويهدى قادة فلسطين إلى الرشد والجهاد!

  3. ما أجمل قول شوقي
    والشر ان تلقه بالخير ضقت به
    وان تلقه بالشر ينحسم
    في قصيدته
    ريم على القاع بين البان والعلم
    احل سفك دمي في الاشهر الحرم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here