صحف مصرية: في حادثة هزت “القليوبية” أب وابنته يمزقان جسد كهربائي.. الفصحى والعامية.. سباق أم خناق؟ ثورة يناير والمقاطع “الأبيحة” وقصة السادات مع فيلم “سيدة الأقمار السوداء”! الأهلي عن أزمة مرتضى: لجأنا للجهات العليا المسؤولة وإنا لمنتظرون.. تغريدة صلاح الغامضة التي أعقبها إغلاق حسابه على “تويتر”.. سميرة سعيد: لا أحب المرأة الضعيفة والرجال يخشون المرأة المستقلة ويحبون التابعة وأنا “كلثومية الهوى”

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تصدر افتتاح السيسي – لأول مرة – معرض القاهرة الدولي للكتاب عناوين الصحف المصرية بلا استثناء، وتماهى رؤساء التحرير مع الحدث – كالعادة – فأبرزوه بالأبناط الحمراء، وبالعناوين العصماء.

والى تفاصيل صحف الأربعاء: البداية من “الأهرام” التي كتبت في عنوانها الرئيسي: “مصر منارة للفكر والابداع والثقافة”.

وأضافت الصحيفة “الرئيس يفتتح معرض القاهرة للكتاب والجامعة العربية ضيف الشرف”.

 “الدستور ” كتبت في صدارة صفحتها الأولى: “مجد ثقافي”

وكتبت “الجمهورية” في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “عيد الثقافة”.

خناق أم سباق؟

الى المقالات، ومقال الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي في “الأهرام” “خناق أم سباق؟”، وجاء فيه : “منذ دخلت اللغة العربية مصر، وهى فى صراع لم يهدأ حتى اليوم.

فى القرون التى تلت دخول العرب مصر كان صراعها مع اللغة القبطية، وهو صراع استمر أكثر من ستة قرون، وبعد أن تغلبت على اللغة القبطية، دخلت فى صراع مع نفسها، لأن اللغة العربية لم تكن صورة واحدة، كما نعرف، وإنما هى صور مختلفة، أعنى أنها لهجات متعددة ارتبطت بفئات وطبقات وقوى سياسية واجتماعية وثقافية، وتأثرت بما كان فى مصر، وبما طرأ عليها من تطورات وتحولات، وأصبحت لهجتين مختلفتين: الفصحى وهى اللغة المثقفة المتمثلة فى التراث العربى الإسلامى، والعامية، وهى لغة الحياة اليومية التى تبلورت فيها لهجات القبائل العربية وتأثرت بالقبطية وحلت محلها ودخلت مع الفصحى فى صراع اشتد فى هذا العصر الحديث.”.

وتابع حجازي: “الدولة الوطنية الحديثة التى تمثل المصريين وتتحدث باسمهم وتدافع عن مصالحهم هى التى يستند لها أنصار العامية فى دعوتهم لها، لكن هذه الدولة الحديثة… لا يمكنها أن تقوم أو تؤدى وظائفها الا بلغة مكتملة قادرة على أن تحيط بثقافة العصر، وتشارك فى إنتاجها، وإذا كان باستطاعة العامية أن تحيا وتعبر عن نفسها فى الدولة الوطنية، فالدولة الوطنية لا تستطيع أن تستغنى عن الفصحى فى أداء وظائفها. وبقدر ما تحتاج العامية للدولة الوطنية بقدر ما تحتاج الدولة الوطنية للفصحى. معنى هذا أن اللهجتين حيتان، وأن الصراع مستمر، لكن بدلا من أن يكون هذا الصراع خناقا ومقاطعة علينا، أن نجعله سباقا ومنافسة، وقد رأينا من تجاربنا الماضية أن الازدهار يعدى، وأن التراجع يعدى أيضا.” .

واختتم قائلا: “وربما اجتمعت اللهجتان فى إنتاج الشاعر أو الكاتب كما رأينا عند رامى، وشوقى، فضلا عن بعض الشعراء العرب الذين جمعوا بينهما فى أغنية واحدة كما فعل الشاعر اللبنانى بشارة الخورى فى الكلمات التى غناها عبد الوهاب «يا ورد مين يشتريك”.

ثورة يناير والمقاطع الأبيحة!

ونبقى مع المقالات، ومقال طارق الشناوي في “المصري اليوم” “ثورة يناير والمقاطع الأبيحة!”، وجاء فيه: “أتمنى أن يتم التحقيق سريعاً فى وقائع المقاطع «الأبيحة» التى تلاحق المخرج الشهير خالد يوسف، وهى حقا تستحق تدخلا حاسما وسريعا من الدولة.

فعلها الرئيس أنور السادات فى مطلع الثمانينيات، عندما تسربت بعض الأفلام التى تم نقلها فى بيروت على أشرطة (الفيديو)، والتى كانت فى تلك السنوات تعتبر بمثابة اختراع حديث، ومنها فيلما (ذئاب لا تأكل اللحم) و(سيدة الأقمار السوداء)، احتوت تلك الأفلام على مشاهد تقع تحت طائلة سينما الـ(بورنو) العارية، أمر السادات على الفور بتشكيل لجنة من قبل النقابات الفنية، شارك فيها كمال الشيخ، المخرج الكبير، وله باع طويل فى المونتاج، وعبدالعزيز فهمى، أحد كبار فن التصوير، والفنانة تحية كاريوكا، المعروف عنها أنها لا يمكن أن تتستر على باطل، وفى النهاية أقرت اللجنة بأنها لقطات مزيفة، أضيفت للفيلمين، وبرأت ساحة نجومنا حسين فهمى وعزت العلايلى ومحسن سرحان وناهد شريف وغيرهم.

قبل بضع سنوات، حاول نصاب ابتزاز حسين فهمى بشريط (سيدة الأقمار السوداء) وطالبه بدفع المعلوم حتى لا يفضحه على (النت)، وبذكاء استدرجه (الواد التقيل)، وتم إلقاء القبض عليه بتهمة النصب!.

خالد يوسف نشر على صفحته ما يؤكد أن الأمر مدبر، بسبب موقفه المؤيد لثورة 25 يناير، وأن البعض اعتبره أحد رموزها، فكان ينبغى التشهير به، قبل الاحتفال بها”.

وتابع الشناوي: “تحليلى الشخصى، وهو يحتمل الخطأ، أن الأمر لا علاقة له باقتراب ثورة 25 يناير، فلا أحد حقاً يحتفل حالياً بالثورة، التى ينظر إليها رسمياً بقدر لا ينكر من الريبة والشك، كما أن اختزال 25 يناير فى شخص خالد واعتباره أيقونة يظل مبالغة، ربما لا يراها أحد سواه، إلا أن هذا لا ينفى أبدا حق خالد فى تحقيق سريع، ولجنة متخصصة مشهود لها بالكفاءة، لإصدار قرار بشأن تلك المقاطع الجنسية، التى ملأت فى ثوانٍ الواقع الافتراضى، فلم يكن وحده هو الذى يتصدر المشهد، شاركته فنانتان تصوير المشاهد الأبيحة”.

أب وابنته يمزقان جسد كهربائي

الى الحوادث، حيث قالت “الأهرام” إن قطاع الأمن العام تمكن من كشف لغز العثور على أجزاء آدمية بترعة مسطرد بالقليوبية وترعة عبدالعال بكرداسة، بعد ضبط صاحب مخبز وابنته قاما بقتل كهربائى والتمثيل بجثته وتمت احالتهما الى النيابة التى تولت التحقيق.

وجاء في الخبر أن بلاغا لقسم ثان شبرا الخيمة بالقليوبية بالعثور على 2 كيس بترعة مسطرد، أحدهما يحتوى على أجزاء آدمية، والآخر يحتوى على ملابس رجالى كذلك العثور على باقى الأجزاء الآدمية طافية برشاح ترعة عبدالعال بكرداسة بالجيزة.

وأمر اللواء علاء سليم مساعد الوزير لقطاع الامن العام بتشكيل فريق بحث برئاسة مفتشى القطاع بمشاركة إدارة البحث الجنائى بالقليوبية أسفرت جهوده عن تحديد شخصية المجنى عليه وأنه كهربائى مقيم بحلوان، كما تبين ان مرتكبى الواقعة صاحب مخبز وابنته مقيمان بالهرم وبضبطهما اعترفا بإرتكاب الحادث لوجود خلافات مع المجنى عليه، حيث قاما باستدراجه إلى شقة بحدائق القبة وقاما بتوثيقه وتم التعدى عليه بسكين ووضع الجثة داخل برميل كبير وهالا عليه كمية من الرمال وانصرفا وعقب مرور أسبوعين عادا للشقة وقاما بتقطيع الجثة إلى أجزاء ووضعها داخل جوال وأكياس بلاستيك وتخلصا من بعضها بإلقائها بترعة الإسماعيلية بناحية مسطرد والباقى بإحدى الترع بمنطقة كرداسة بالجيزة.

الأهلي

الى الرياضة، وأزمة مرتضى منصور رئيس الزمالك مع الأهلي، حيث كتبت مجلة “الأهلي” في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر

“إنا لمنتظرون”

وأضافت المجلة “الأهلي لجأ للجهات العليا المسؤولة دفاعا عن حقوقه المشروعة وسمعة رموزه ومشاعر جماهيره بعد الإساءات البالغة.. فماذا بعد؟”.

صلاح

ونبقى في سياق الرياضة، حيث قالت “الوطن” إن متابعي  اللاعب الدولي المصري محمد صلاح نجم فريق ليفربول الإنجليزي فوجئوا، بإغلاقه حسابيه على موقعي التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر».

وجاء في الخبر أن حالة من الحيرة بين المتابعين خصوصا أن «صلاح» لم يعلن سابقاً عن نيته إغلاق حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان آخر ما كتبه محمد صلاح على «تويتر» تغريدة غامضة تحدث فيها عن أمنياته في العام الجديد 2019 قائلاً: «مزيد من التواصل الحقيقي».

سميرة سعيد

ونختم بحوار شيري عبد الحميد في مجلة “الكواكب” مع الفنانة سميرة سعيد، وكان مما جاء فيه قولها “أعشق الجرأة في أغنياتي وأعتبر كل أغنية قطعة مني”.

وقالت سميرة إنها كلثومية الهوى، وتحب عبد الحليم وفايزة أحمد.

وعن المرأة، قالت سميرة إن معظم الرجال يخشون المرأة المستقلة ويحبون التابعة، مشيرة الى أنها لا تحب المرأة الضعيفة.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. للد در المعلقين الحصيفين الياسيني وعبادة، لتعليقاتهما نكهة .. وأي نكهة

  2. الاخ محمود القيعي
    اصدقك القول انني ضحكت كثيرا لعناوين الصحف القومي في وجبتك هذا اليو وخصوط وصفك لهده العناوين “بالتماهي والتنافس والعصماء ” وهو تطور جديد يتناسق وكثرة ” الانجازات والوعود والنبادرات ” التي يفتتحها المشير يوميا على موجات الاثير بعد ان ضاقت ضاقت بها الصحف القومية والوطنية والخاصة الى ان اصبح متعذرا على هذه الصحف ايجد لغة جديدوعناوين جديدة وحتى لو كانت مكررة اومعدلة او مجددة تناءً وأطراء لبطل التغيير والتجديد ولو دون تحديد ؟ ولوكان هناك قول مأثور ان ” من مدحك بغير مافيك فقد ذمّك ” !
    ان تنوع عناين الصحف اليوم برهان ساطع ودليل قاطع على ان الصحف فقدت مصداقيتها بفقدان مديحها و ” ممدوحها مثل هذه المصداقية التي يفتقدها المشير نفسه وذالك لسبب واحد لا يمكن لاي انسان كائن من كان لانها حكم الهي شرعي بان كل منازهق روحا بغير ح او من حنث القسم على كتاب الله لاتقبا له شهادةاو مصداقية او مدحا اوثناء اوتصدقا على فقراء العشوائيات او متسولي الشوارع واليكم امثلة عل عناوين التناء والتنافس في ” القدح “عفوا “المدح ” والإطراء :
    — الحدث هو ان المشير يفتتح معرض الكتاب لاول مرة هذا اليوم ،وضيف الشرف الوحيد احمد ابوالغيظ امين عام الجاممعة العربية ،وطبعاً يؤخذ المكتوب من عنوانه ؟
    التنافس في العناوين في صحف اليوم : :
    — الاهرام : مصر منارة للفكر والابداع والثقافة ؟
    –الستور : مجد ثقافي ؟
    -الجمهورية : عيد ثقافي
    والسؤال الذي يطرح نفسه هو ان مصر الحضارة الفرعوني والاسلامية والعربية اصبح لها عيد ومجد ثقافي وفكري وإبداع وتقدم لمي وادبي وتعليمي في هذا العهد المشيري ام ان ذلك يجري تحت شعار “حتى تبنيها ؟
    اعتقد ان السؤال لايحتاج الى جواب إدا كان المقصود واضحا وهو ” علشان تنجزها ” !
    وخلّي العرف يعرف واللي مشعارف يعرف ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  3. مخرج الفوتوشوب يستحق الدفاع من أنصار الثورة المضادة وأعداء الإسلام والطهارة. هناك جرائم أخطر من المشاهد إلاباحية التي قام بها بعضهم، ومنها على سبيل المثل المشخصاتي الذي ذهب إلى أميركا ليحرض على ثورة يناير واختيار الشعب لممثليه وإلغاءالحرية والديمقراطية.. إن خيانة الإرادة الشعبية أخطر وأشد من التعري أمام شاشة السينما أو في جلسات الأنس. لماذا تخدمون العدو الصهيوني بقهر الإرادة الشعبية يا قوم؟

  4. الفصحي لم تكن في يوم ما في صراع مع أحد. ولكن الآخرين فرضوا عليها صراعا يعبرعن عنصرية بغيضة، وكراهية شديدة، لسبب بسيط وهو أنها ترمز إلى النور الذي جاء به الإسلام وهو القرآن الكريم. وقد أحبها الناس حين أخرجهم الإسلام من الظلمات إلى النور. صارت في مصر بعد مائتي عام من الفتح لغة المصريين مسلمين وغيرهم، حفظها القرآن الكريم في عصور الضعف وشيوع الأمية، وراح الغزاة يفرنسون الشعوب ويبعثون الطائفيات والعرقيات والمذهبيات لينشروا لهجات بائدة، ولغات ميتة،ولغات الغزاة، وعاميات ظنوها بديلا للفصحى، وباءت كل المحاولات بالفشل. بل إن الدول الإسلامية التي بعثت لغاتها القومية بديلا عن الإسلام تتيح اليوم مجالا كبيرا للغة الفصحى بوصفها لغة ثانية (إيران- تركيا مثلا)، ولكن قوما يظنون في سبيل إرضاء بعض الجهات، أن الفصحى يجب أن تموت. خاب ظنهم. الله غالب!

  5. فلسفة العوالم والغوازي تضحك الثكالى والأرامل!
    ما شأننا بالأغنيات الجريئة والخجول؟ وماذا يعني أن تكون هذه الأغاني قطعة من صاحبتها أو لا تكون؟ نحن نريد أن نحل مشكلاتنا بدءا من لقمة الخبزحتى السير في طرقات آمنة! المرأة القوية هي التي تقوم بواجباتها تجاه زوجها وأسرتها، وليست المرأة التي تتقمص دور “الدكر”! وزمن الأغاني الرفيعة انتهى فلم يعد لدينا غير الأغاني الهابطة والمسفّة.
    لسنا في حاجة إلى أخبار العوالم والغوازي، فلو حذفت من نتقرير الصحافة ما تأثر التقرير ، ولا حزن القراء!

  6. “لا خناق ولاسباق “بل شقلق ونفاق
    ====================
    لا تكاد تمضي اربعاء من اسبوع حتى يطل برأسه شاعر مغمور في اربعاء من اسبوع اخر يحمل مقولةجديدة تاريخية او لغوية او لغوية او دينية لا اصول ولا فصول الها سوى انها تمثل حب الشهرة والخروج من وضع اشبه بالمغمور منه بحب الظهور وكانه وضع نصب عينيه نظرية الفلسوف الفرنسي ديكارت ” ان اتكلم فإذن انا موجود ” ويبدو ان هذ الهدف كان الدافع للشاعر المغمور للذهاب الى فرنسا لكي يستمد بل يستلهم العلم والمعرفة والبحث عن “محمد الحقيقي ” م جلة ادبية فرنسيةجديدة اختارت ظهورها على الصعيد الاعلامي في بحث تاريحي عبر سلسلة حلقات بمقال عنوان بارز “محمد الحقيقي ” ؟
    وفي اليم الاربعاء من الاسبع الراهن خرج علينا بمقال لغوي جديد” لاعالبال ولا عالخاظر ” نشرته صحيفة الاهرام هذااليوم
    تحت عنوان ” خناق ام سباق ” يقول فيه انه “منذ القرون الت دخل فيه العرب واللغة العربية في صراع مع اللغة القبطية حت تغلبت عليها ا واصبحت السائدة لكنه اصبحت في نزاع مع نفسها “!
    ويزعم الشا عر حجازي المنوّه عنه بالمغمور ان اللغة العربية جاءت مع دخول العرب مصر بعدة صور ولذا بقيت حت اليوم في نراع وشقاقق وسباق حتى اليوم !
    ياسيد الشاعر عبد المعطي حجازي :
    العرب ب دخلوا مصر تحت راية الاسلام يحملون قرانهم العظيم بلغته العربية العظيمة وفيه ” أنا نحن نزّلْنا الذكر وأنا له لحافظون ” صدق الله العظيم ٠
    لذا لا ولم يكن لاشقاق ولا سباق في اللغة العربية وإنما هناك ” سباق في جهالة ونفاق ” !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  7. اب وابنته يقتلان كهربائي ويقطعان جثته ياالله ماهذا الإجرام وهذا التوحش وهل استمع هؤلاء القتلة الى الموسيقى اثناء تقطيع الجثة ؟ ولماذا لم يستخدموا منشار كهربائي كي ينفذوا من الجريمة لانه القتل والتقطيع بالمنشار لم يعترض عليه مشايخ السعودية التي تقول انها تحكم بشرع الله ومازال القاتل حرا طليقا بل ويحكم ويسيطر على كل شئ في هذه البلاد المنكوبة به وبعائلته

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here