صحف مصرية: فضل يعرّض بهيكل وينتقد تدخل العسكريين في السياسة ويذكّر بنكسة 67 والشروق تمنع المقال وترد.. علاء مبارك خارج السجن بعد شهرين..عز وزينة أيهما كاذب؟

alla-moubarak.jpg77

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

 “علاء مبارك خارج طرة” كان هذا “مانشيت اليوم السابع باللون الأحمر” ليستمربذلك مهرجان “البراءة لجميع أركان نظام مبارك”  الواحد تلو الآخر، ولا عزاء للشهداء،وإلى تفاصيل صحف الإثنين :

البداية من “مانشيت اليوم السابع “الرئيسي “علاء مبارك خارج طرة” وأضافت الصحيفة أنه حصل على البراءة النهائية في قضية أرض الطيارين مع شفيق، وينتظر البراءة في قضيتي الفساد المالي، والتلاعب في البورصة بعد قرارات إخلاء السبيل، وبعد أن يسدد 800 ألف جنيه لتسوية قضية القصور الرئاسية .

وجاء في خبر علاء مبارك أيضا أن عدم خضوعه لجهاز الكسب غير المشروع يعد طريقا لحفظ تحقيقات التضخم في ثروته.

الماريشال السياسي

ومن علاء مبارك، إلى مقال منعته “الشروق” بعنوان “الماريشال السياسي” للكاتب بلال فضل، ولا ندري إلى متى تستمر ثقافة المنع والمصادرة، في زمن السموات المفتوحة؟!

مواقع عديدة بالطبع سارعت بنشر مقال فضل الممنوع، والذي استهلّه فضل بقوله “سواء كان الأستاذ محمد حسنين هيكل يقوم حقا بإعداد البرنامج الرئاسي للمشير عبد الفتاح السيسي كما نشرت “اليوم السابع” أو كان فقط يحتفظ بدور الخبير الذي لا يبخل بواجب النصيحة كما سبق أن روى، سيبقى لديّ في الحالتين سؤال مهم يشغلني بشدة:

يا ترى هل روى الأستاذ هيكل للمشير السيسي وقائع الحوار الذي دار بينه وبين القائد العسكري الانجليزي الأشهر برنارد مونتجمري حين زار مصر بمناسبة مرور ربع قرن على معركة العلمين الشهيرة، والتقى هيكل يومها، ودار بينهما حوار طويل أبدى فيه مونتجمري الذي كان يحمل رتبة المشير أو الفيلد ماريشال استغرابه من حصول القائد العام للقوات المسلحة المشير عبد الحكيم عامر على تلك الرتبة بشكل سياسي دون أن يحقق إنجازا عسكريا يجعله يستحق تلك الرتبة طبقا لنص كلمات مونتجمري التي يرويها هيكل.

وأضاف فضل: الواقعة يحكيها هيكل في كتابه “الجميل “زيارة جديدة للتاريخ” والأهم والأخطر أن مونتجمري في حوار مع هيكل لم يكتف بإثارة مسألة حصول المشير على لقب عسكري دون أن يحقق انجازا عسكريا، بل قرر أن يخوض في قلب ما رآه مشكلة تعاني منها مصر، هي مشكلة العلاقة بين العسكريين والمدنيين، وأضاف مونتجمري لهيكل: إنني لا أحب الساسة حين يتحولون إلى جنرالات، وأيضا لا أحب الجنرالات حين يتحولون إلى ساسة .

وأنهى فضل مقاله قائلا “يبقى أن أقول لك إن ما تخوف منه مونتجمري من تدخل العسكريين في السياسة شهدت مصر آثاره المريرة بعدها بفترة وجيزة، إذ أن زيارة مونتجمري لمصر كانت في الأسبوع الأول من مايو 1967، ولست بحاجة لأن أذكّرك بما جرى لمصر بفضل سياسات الكولونيل جمال عبد الناصر والماريشال عبد الحكيم عامر بعد ذلك بشهر. حفظ الله مصر “.

الشروق ترد على بلال فضل

عماد الدين حسين رئيس تحرير “الشروق” من جانبه استهل رده على قائلا “فوجئت بالزميل والصديق  والكاتب الكبير بلال فضل يتحدث عبر “تويتر” “وفي سبوك” ظهر أمس عما حدث لمقاله الذي كان يفترض أن ينشر في “الشروق” في عدد السبت الماضي، وأود أن أوضح الحقائق الآتية منعا لانتشار شائعات أو أنصاف حقائق بشأن هذا الأمر .

وأضاف حسين :  إن بلال فضل انتقد بأشد العبارات الممكنة ممارسات وسياسات كثيرة، وطال نقده الساخر حينا والجاد أحيانا أغلب مسئولي الدولة بمن فيهم رئيس الدولة ورئيس الوزراء ووزير الدفاع، ولم تتدخل الجريدة في التوجيه بتعديل اللهم بضعة سطور تتعلق جميعها بأمور قانونية.

وتابع حسين : أرسل الزميل بلال فضل ظهر الجمعة مقالا بعنوان “الماريشال السياسي “مصحوبا برسالة الكترونية خلاصتها إما أن تنشروه كاملا أو لا تنشروه بالمرة .

وأضاف : تضمن المقال عبارات قدّرت أنها غير دقيقة تتعلق بطبيعة العلاقة بين الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل والمشير عبد الفتاح السيسي خصوصا أن الأستاذ هيكل نفى لي شخصيا  كل ما كتب ونشر على أنه يرأس الفريق الذي يكتب برنامج السيسي، أو أنه يقوم بدور المستشار السياسي .

وقال رئيس تحرير “الشروق” إن بلال اتفق مع أحد الزملاء على أن نجلس أنا وهو ونعرض المقال على مجلس التحرير،كي نحتكم إليهم، ففوجئنا به يحتكم إلى تويتر وفيس بوك .

بلاغ يتهم نقيب الصحافيين بدعم الإرهاب

ومن المقال الممنوع إلى خبر بالشروق  مفاده أن النائب العام المستشار هشام بركات كلّف نيابة وسط القاهرة الكلية بالتحقيق في بلاغ تقدّم به أحمد راضي مدير تحرير جريدة الوفد ضد كل من نقيب الصحافيين ضياء رشوان وأعضاء مجلس النقابة وجلال عارف رئيس المجلس الأعلى للصحافة وأحمد جلال وزير المالية  يتهمهم فيه بدعم الإرهاب بمنح أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين عضوية النقابة .

وأفاد راضي في بلاغه رقم 1754 عرائض نائب عام بأن الصحافيين يتقاضون شهريا من الدولة بدلا نقديا يبلغ 916 جنيها لكل صحافي، حيث تقوم النقابة بإرسال الكشوف إلى المجلس الأعلى للصحافة الذي يخاطب وزير المالية لتوفير المبالغ المطلوبة، وأضاف أنه لوحظ في الفترة الأخيرة قيد نشطاء سياسيين وأعضاء من أحزاب دينية مثل الحرية والعدالة، رغم توقف هذه الصحف عن الصدور .

من جانبه سخر وكيل نقابة الصحافيين جمال فهمي من البلاغ معتبرا إياه نكتة وكلاما مضحكا ولا يستحق الرد.

وأضاف فهمي أن مجلس النقابة ولجنة القيد لا يبحثان في عقائد المتقدمين .

عدلي منصور لـ “الأهرام “:” الدستور أنهى أسطورة الرئيس الفرعون

ومن البلاغ “النكتة “إلى حوار الأهرام مع الرئيس المؤقت عدلي منصور، والذي اتخذته الصحيفة “مانشيتا رئيسيا بعنوان” دستور مصر الجديد أنهى أسطورة الرئيس الفرعون ” ووصف الرئيس المشير السيسي بأنه رجل يحظى برصيد هائل من الحب والتقدير لدى الشعب المصري.

وقال الرئيس إن تضحيات شهداء ثورة يناير لن تضيع هباء.

وأوضح أن  30 يونيو كانت ضرورية لمواجهة المتاجرين باسم الدين الذين سعوا لاختطاف ثورة يناير والاستيلاء على مكتسباتها، وذلك في إشارة منه إلى جماعة الاخوان.

عماد الدين أديب يناقش “هل المسيحيين كفار”؟

ومن حوارالرئيس المؤقت إلى  صفحة “إذاعة وتليفزيون” بالأهرام التي قالت إن الاعلامي عماد الدين أديب سيستضيف في حلقة اليوم الاثنين  في برنامجه “بهدوء” الساعة الحادية عشرة مساء رجل الأعمال منير غبور والكاتب أحمد عثمان في حوار شامل حول الكتاب الجديد “هل المسيحيين كفار” وهو الكتاب المعروض حاليا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

باحثة تطالب بتدريس الثقافة الجنسية في المدارس

ومن عماد الدين أديب إلى صحيفة “الوطن” التي قالت إن الدكتورة دعاء عبد السلام الناشطة في مجال المرأة طالبت الحكومة القادمة بتدريس التربية الجنسية في المدارس ضمن مواد الدراسة، وعن أسبابها في ذلك قالت : إنها تهدف إلى إيجاد حل لمشكلة الطلاق في مصر التي تجاوزت الخط الأحمر في خطورتها، لأن مصر حسب آخر إحصائية في عام 2009 شهدت 4 ملايين حالة طلاق، وأوضحت الباحثة – حسب الوطن-  أن  عدم الوفاق الجنسي الناتج من خلل الثقافة الجنسية بين الأزواج سبب رئيسي من أسباب الطلاق.

زينة وعز أيهما كاذب؟

ونختم بـ “مجلة الإذاعة والتليفزيون” التي قالت إن مصدرا قريبا من الفنانة زينة والفنان أحمد عز أكّد صدق زينة وكذب عز .

وأضافت “الإذاعة والتليفزيون “أن اللافت في القضية هو هروب عز تماما من التصريح بأي شيء، سواء بالتأكيد أو استمرار النفي.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here