صحف مصرية: فاروق جويدة: انتقال معركة رابعة إلى السعودية اعتداء على المملكة.. وأوغلو يدعو المسلمين التوجه بالملايين للقدس

 haj

القاهرة ـ “رأى اليوم ” ـ محمود القيعي:

قال الشاعر فاروق جويدة في مقاله بالأهرام “الإخوان وموسم الحج”: إن ما يفكر فيه الإخوان من محاولة إرباك المشهد الديني الرائع في موسم الحج يعتبر تدخلا سافرا في شؤون المملكة العربية السعودية، مما يعطيها حق الرد والتعامل معه بحسم، وأضاف أن انتقال معركة رابعة العدوية – وهي شأن مصري خالص إلى ربوع المملكة العربية السعودية يعتبر اعتداء على سيادة دولة.

ونبقى في “الأهرام” التي أجرت حوارا موجزا مع أمين عام منظمة التعاون الإسلامي د. أكمل الدين إحسان أوغلو، وكان من أبرز ما جاء فيه دعوته كل المسلمين للتوجه بالملايين إلى مدينة القدس للصلاة في الأقصى، لتفويت الفرصة على أية محاولة إسرائيلية لتهويد المدينة، وانتقد أوغلو دعوات عدم زيارة القدس ، واعتبرها خطأ وتجاهلا للمدينة.

وأضاف أوغلو: نحن جاهزون لأى قرار يتخذه الفلسطينيون، مطمئنون بأن غالبية الدول الأعضاء بالمنظمة على استعداد للوقوف معهم، وهو أمر لم يكن متاحا في السابق.

وأكد أمين عام منظمة التعاون الإسلامي أن المنظمة تتبنى قرارات عملية يمكن من خلالها أن نوفر مظلة حماية للشعب الفلسطيني من خلال البحث والابتكار إن صح التعبير عن أدوات للضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان وحركة مصادرة الأراضي في الضفة الغربية والقدس الشريف.

طوفان 6 أكتوبر

 اكتفت صحيفة “الحرية والعدالة” بتخصيص صفحتيها الأولى والأخيرة  لصور حاشدة من مظاهرات أمس الجمعة، وكتبت بجوار كل صورة المنطقة التي خرجت منها، وكان منها صور في: بور سعيد، ومحيط التحرير،الفيوم، المنيا، عمرو بن العاص، الزيتون، عين شمس، وسط البلد ، المهندسين، بني سويف، فرنسا، ودلت الصور على كثافة هذه المظاهرات.

وقالت “الحرية والعدالة”  إن العشرات سقطوا من الشهداء، إضافة لمئات المصابين، وأضافت الصحيفة: وحتى مثول الجريدة للطبع سقط 39 شهيدا: 4 في دلجا، 11 في رمسيس، 1 المهندسين، 5 السويس، 14 الدقي، 3 بني سويف، 1 الاسماعيلية.

وذكرت الصحيفة أن حزب الحرية والعدالة يناشد كل المنظمات الحقوقية في العالم وكافة الشرفاء والأحرار في العالم لإدانة هذه الجرائم والسعي لإيقاف إراقة الدماء وإزهاق أرواح الأبرياء.

ونعى الحزب كافة أبناء الوطن الذين ارتقوا إلى الله، ويحتسبهم شهداء، ويطالب بفتح تحقيق دولي حول قتلهم على يد قناصة وبلطجية يحظون بحماية من رجال الجيش والشرطة وعلى مرأى ومسمع من العالم أجمع.

نهاية الإخوان في يوم هزيمة إسرائيل

على الجانب الآخر هاجمت الصحف المصرية كلها مظاهرات الإخوان، واتهمتها بالإرهاب والعنف وإفساد فرحة المصريين بنصر أكتوبر، وكان مانشيت جريدة “الوطن” نهاية الإخوان في يوم هزيمة إسرائيل، واتهمت “الوطن” الإخوان بممارسة الإرهاب في الشوارع، وذكرت الجريدة أن متظاهري التحرير رفعوا على واجهة مجمع التحرير لافتة مكتوبا عليها” رسالة من الشعب للفريق السيسي.. استجبنا للتفويض، فاستجب أنت للتكليف”.

وننتقل إلى “الشروق” التي قالت في مانشيتها الرئيسي “مصر تحتفل بالنصر.. وتجهض شغب الإخوان”، وأضافت أن الأمن والأهالي أحبطوا كماشة الجماعة لدخول التحرير، وأجبروا المسيرات على التراجع.

وأضافت “الشروق” أن أنصار الجماعة اشتبكوا مع قوات الأمن والأهالي في محيط ميدان التحرير، وحاولت عدد من مسيرات الإخوان اقتحام الميدان.

إصابة مصور الشروق بطلقات خرطوش

ونبقى في “الشروق” التي قالت إن مصورها محمد نوهان أصيب بطلقات خرطوش في قدميه بعدما أطلقت الشرطة قنابل الدخان وطلقات الخرطوش في اشتباكات بميدان الدقي مع مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي، وأضافت الجريدة أن الزميل ظل محبوسا داخل إحدى العمارات بشارع التحرير في الدقي، حتى قامت سيارة خاصة بالجريدة بنقله إلى أقرب مستشفى.

 

السيسي: كان يفصلنا عن الحرب الأهلية شهران

وننتقل إلى “المصري اليوم” وحوارها مع وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي قال إن من يقرأ تاريخ الإخوان يكتشف حجم فجوة الخلاف العميقة بين الجماعة والقوات المسلحة، مشيرا إلى أن ولاء القوات المسلحة للدولة والوطن وولاء الإخوان للجماعة، ولأمة لا ترتبط بالوطن.

 وردا على سؤال: قلت للرئيس السابق ذات مرة “لقد فشلتم، ومشروعكم انتهى، متى حدث ذلك وكيف؟ قال السيسي: كان ذلك في فبراير الماضي، وكنت ألتقي به كثيرا، وكنا نتكلم كثيرا، ورغم أن الحديث في السياسة بين أى رئيس والقوات المسلحة مسألة موضع تحفظ، فإنني كنت أستشعر أن علىّ التزاما أخلاقيا ووطنيا أن أتكلم بكل وضوح ، حتى لو ادى الأمر إلى تركى منصبي، وفي كل الأحوال لن أترك منصبي قبل الموعد الذي أذنه الله، وأذكر أنني قلت للرئيس السابق وقتها: “مشروعكم انتهى، وحجم الصد تجاهكم في نفوس المصريين لم يستطع أي نظام سابق أن يصل إليه، وأنت وصلتم إليه في 8 شهور.

وقال السيسي: تحرك الجيش أملته علينا المصلحة الوطنية وضرورات الأمن القومي والتحسب لوصول البلاد إلى الحرب الأهلية في غضون شهرين إذا ما استمرت الحالة التي كنا فيها.

سفير مصر الجديد لدى الإمارات: مصر والإمارات والسعودية سيعيدون تشكيل المنطقة.

أجرت “الوطن” حوارا مع السفير إيهاب حمودة سفير مصر الجديد لدى الإمارات الذي قال: إن ثورة 30 يونيو أسقطت مشروع الشرق الأوسط الكبير، وأن الثالوث المصري الإماراتي السعودي سيعيد تشكيل المنطقة. مضيفا أنه إذا لم تتوقف تركيا عن التدخل في الشأن الداخلي، فستسحب دول الخليج استثماراتها فيها.

روسيا ولعبة العصا والجزرة

قالت صحيفة “المساء” إن أزمة جديدة تهدد السياحة المصرية بعد تباطؤ الخارجية الروسية في حسم موقفها الرسمي لاستئناف الحركة السياحية من روسيا، وأضافت “المساء” أن هشام زعزوع وزير السياحة كان قد قام بزيارة إلى موسكو الشهر الماضي  تزامنت مع زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي، حيث التقى الوزيران مع وزير الخارجية الروسي الذي وعدهما بسرعة عودة السياحة الروسية إلى مصر، ولكن يبدو أن الحكومة الروسية تمارس معنا لعبة العصا والجزرة بين السياسة والسياحة.

 

حماس تمنع فلسطينيي غزة من الحج

أشارت “الوطن” في صفحتها الأخيرة إلى أن هما جديدا سيضاف إلى هموم الفلسطينيين في غزة بعد قرار حركة حماس منعهم من أداء فريضة الحج هذا العام تضامنا مع الرئيس المعزول مرسي، حيث رفضت حكومة حماس التنسيق مع وزارة الأوقاف الفلسطينية في رام الله والسسلطات المصرية لعبور الفلسطينيين معبر رفح ودخول مصر، تمهيدا لتوجههم إلى الأراضي الحجازية.

 

إطلاق آر بي جي على محطة الأقمار الصناعية بالمعادي

ذكرت “بوابة الوفد” أن فضائية “سكاي نيوز” أكدت أن مجهولين قاموا اليوم بإطلاق قذيفة آر بي جي على الأقمار الصناعية المصرية بمنطقة المعادي، وأضافت أن القذيفة أحدثت أضرارا محدودة بالطبق الرئيسي لإرسال واستقبال إشارات بث “نايل سات”.

استشهاد 4 جنود وضابط في الإسماعيلية

قالت “بوابة الأهرام” إن مدينة الإسماعيلية شهدت اليوم عملا إرهابيا جديدا عندما قامت سيارة ملاكي مجهولة اللوحات المعدنية باستهداف مركبة تابعة للقوات المسلحة ، مما أدى إلى استشهاد 4 جنود وضابط، وذلك على طريق 36 الحربي عند مفارق القصاصين.

 

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. ليوقف أوغلو وسيده الفاشل أردوغان علاقاتهم القوية والمميزة ومن ثم يرسل فقط مليون تركي ( اذا كان رجلا), من 70 مليون عدد سكان تركيا, والله شيء مضحك هههههههههههههههههه, آخر من تتحدث عن فلسطين هي الدولة السلجوقية

  2. هه هه أوغلو يبحث عن أنجح الحلول لدعم الفلسطنيين في سوريا أعلنتم الجهاد ضد المسلمين ولما وجدتم الجهاد في فلسطين ضد اليهود تريدون الضغط على إسرائيل بالطرق السلمية زمن….الفجر

  3. سفير مصر الجديد لدى الإمارات: مصر والإمارات والسعودية سيعيدون تشكيل المنطقة’ وأن الثالوث المصري الإماراتي السعودي سيعيد تشكيل المنطقة. مضيفا أنه إذا لم تتوقف تركيا عن التدخل في الشأن الداخلي، فستسحب دول الخليج استثماراتها فيها.
    نفهم من كده ان الدول الثلاثة بقت دوله جمهورية متحده ما ينفعش طيب مملكة واحده ما ينفع برضه طيب مملكتنين وتابع ممكن بس افهم معني التهديد بسحب الاستثمارات من تركيا برضه يقصد الاستثمارات المصريه ولا استثمارات مين بالضبط ده عيب الدبلوماسية المصرية اذا صادقت غبية واذا عادت اعبي من الغباء مجرد عشوه تضيع امه وكل الدول عارفه الخيبة دي ولازال الاعلام والخارجية تطبل وترقص وتلطم وتق الجيوب على نفس الشخص حسب الاوامر لا مهنية

  4. الاهرام تري تمهل الروس في ارسال السائحين الي مصر مؤامرة ومصر ترجئ اتخاذقرار في السماح للايرانيين بالسياحة في مصر والامريكان يحذرون مواطنيهم وتحفظ على السياحة التركية والارهاب انتقل جنوب سيناء “شرم وما حولها” والقاهرة باتت هدفا والاسماعيلية باتت في ساحات الارهاب وانفجرت مديرية امن سيناء والامن يعلن اكتشاف عشرين فنبله في المترو وتشغيل قطارات الصعيد للمناطق الاثرية متوقف لاعتبارات امنيه يبدو ان تفويض السيسي طلع مضروب وسيحتاج تفويض بتغيير الشعب المصري كله مين مجنون سياتي سائحا في ظل بلد يعلن حظر التجول لشهور وطوارئ لسنيين واعتقالات بالالاف ومظاهرات يوميه المصريين نفسهم قرروا الغاء الاجازات لمصر بكره حتوفوا رايحيين على فين؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here