صحف مصرية: غضب عارم بعد رفض جمعية “نقل الموتى” تسلم جثة متوفى بكورونا! المصريون والكفر بالديمقراطية.. الحجر الصحي في الصين وإلا الضرب بالنار! وزيرة الصحة تناشد مواطني 4 محافظات التزام العزل ووزير الإعلام: من الوارد تطبيق حظر كامل للتجوال.. مأزق نبيلة عبيد ونادية الجندي في لبنان بسبب “كورونا”!

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

ربما كان خبر رفض جمعية نقل الموتى ببورسعيد تسلم جثمان أحد ضحايا كورونا لدفنه، هو أكثر مواد صحف الجمعة إثارة، فهل دقت ساعة الخطر، ولم يعد لها من دون الله كاشفة؟

وإلى التفاصيل: البداية من بوابة الأهرام التي قالت إن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، كشف عن التفاصيل الكاملة لنقل متوفي بفيروس كورونا على سيارة ربع نقل بعد رفض جمعية نقل الموتى نقله إلى مثواه الأخير.

وجاء في الخبر أن الأزمة تعود إلى أن المواطن المتوفي البالغ من العمر 64 عاما دخل إلى مستشفى المبرة بتاريخ 31 مارس للاشتباه بإصابته بفيرس كورونا وتم أخذ العينات اللازمة وظهرت نتيجة التحليل بإيجابية الحالة يوم الأربعاء ليتوفى عصر ذلك اليوم.

وأضاف اللواء عادل الغضبان، أن إدارة المستشفي والطب الوقائي قامت باتخاذ جميع الإجراءات الوقائية المتبعة بدفن مثل هذه الحالة طبقا لتعليمات وزارة الصحة، وتم إخطار ذويه وقاموا بالتواصل بجمعية دفن الموتى، ولكن قوبل طلبهم بالرفض من قبل الجمعية، لأن المتوفي له شروط خاصة عند النقل والدفن وتواصلوا بأحد أعضاء مجلس النواب بمحافظة بورسعيد لتوفير عربة دفن للموتي وقام النائب بدفع عربة ربع نقل لنقل الجثمان.

وأكد محافظ بورسعيد أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد جمعية نقل الموتى بعد رفضها القيام بدورها، وبالفعل تم عزل مدير الجمعية من منصبه بعد المشهد المؤسف مع المتوفى، موضحا أنه سيتوجه غدا لتقديم العزاء لأسرة المتوفي.

وأشار اللواء الغضبان إلى أن وزارة الصحة خصصت 4 سيارات إسعاف قديمة لنقل جثث الموتى في بورسعيد من ضحايا فيروس كورونا ، موضحا أنه تم إجراء عملية عزل على سكان 7 عمائر في بورسعيد للاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا، ويتم متابعتهم من 4 جهات متخصصة.

وزيرة الصحة تناشد مواطني 4 محافظات التزام العزل

ونبقى في السياق نفسه، حيث قالت الوطن إن  الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة ناشدت جميع المواطنين بجمهورية مصر العربية، بخاصةً بمحافظات القاهرة والإسكندرية وبورسعيد ودمياط، الالتزام بالعزل الذاتي وعدم المخالطة، لتقليل عدد الإصابات.. وذلك خلال البيان اليومي بشأن آخر مستجدات فيروس كورونا.

وزير الإعلام

في السياق نفسه،أبرزت المواقع الالكترونية قول وزير الإعلام أسامة هيكل إننا نضع المواطن معنا دائما في الصورة من خلال التحذير بأن الخطر قادم، وأننا نقدم المساعدة للمواطنين في عدم الخروج من المنزل بعد الساعة السابعة وإيقاف الشيشة ووقف التجمعات لأن ما يمثل فيروس كورونا هو التجمع”، لافتا إلى أن المواطنين طلبوا عمل حظر تجوال.

وأضاف هيكل، خلال حواره مع أحد البرامج الحوارية أن حظر البلاد موجود في الإجراءات القادمة، متمنيا ألا يصل الأمر له وذلك للحفاظ على المصريين.

وتابع: “من الوارد تطبيق الحظر الكامل وأتمنى أن لا نصل لذلك، حيث يوجد مشاكل تترتب على حظر التجوال الجزئي الذي يتم تطبيقه”.

لا أريد ديمقراطية يا مصر

ومن التصريحات إلى المقالات ومقال نيوتن في المصري اليوم “لا أريد ديمقراطية يا مصرنا الحبيبة”، حيث مصر رسالة من أحد المواطنين، جاء فيها: “عزيزى نيوتن.. الديمقراطية التزام وسلوك وأنا لا أمتلك القسط الأدنى من الالتزام ولا أعى معنى السلوك الواجب.

دعنى أطرح عليك يا سيد نيوتن بعض الممارسات الديمقراطية:

1 – الدولة تستجيب لنداء بعض المصريين العالقين في الكويت، وترسل لهم طيارات تنقذهم وترجعهم لبلدهم معززين مكرمين، ولكن أول ما يوصلوا مطار القاهرة، ينظمون مظاهرة ضد إجراءات الحكومة، ويهتفون: «مش حانروح الحجر !!».

صحيح ديمقراطية

2 – يتم عزل عمارة في بورسعيد، بسبب ظهور حالات كورونا إيجابية فيها ولكن السكان يرفضون العزل الذاتى، ويمزقون الورقة المكتوبه بأن العمارة تحت العزل، وينزلون ليتنزهوا في الشارع.

صحيح ديمقراطية

3 – عندما يقول رجل أعمال خدم اقتصاد مصر على مدار السنين رأيه في الاقتصاد وكيفية التعافى في هذه الأزمة. نجد مذيعًا أكن له كثيرا من الاحترام لا يناقشه فيما ذهب إليه.

صحيح ديمقراطية.

4 – عندما تعلن ساعة حظر التجوال.. أعجبنى كثيرا صاحب مقهى أغلق المقهى على الرواد وقدم لهم الشيشة.

صحيح ديمقراطية

5 – الدولة تغلق الشواطئ.. ننزل المتنزهات!!

6 – الدولة تغلق المتنزهات، ننزل زيارات منزلية عائلية!!

صحيح ديمقراطية

الصين في أزمة كورونا: حجر يعنى حجر. شغل يعنى شغل.. ممنوع إنجاب أكتر من طفل يبقى ممنوع.

حجر صحى يعنى حجر صحى وإلا الضرب بالنار!!”.

وتابع صاحب الرسالة بقوله: “لكن باستخدام الوسائل الديمقراطية والمناشدات والرهان على وعى الناس الديمقراطى.. ماذا حدث؟ ليس العيب في الحرية والديمقراطية لكن العيب.. هو عيبى أنا. الدولة عملت مجهود فوق طاقتها في مواجهة أزمة كورونا بشهادة العالم. هل أطلب من الدولة تضرب بكل قوة لكى تنقذ الملتزمين ولا تتهاون لأن التهاون نهايته ليست مجهولة. عادل زكى)”.

نيوتن علق بقوله: “يبدو أن هذه رسالة أملتها الغيرة والغضب على البلد. لكننا بكل تأكيد نريد ديمقراطية. والديمقراطية لا تتعارض أبدا مع اتخاذ إجراءات حاسمة في مواقف بعينها لصالح البلد وحفظ النظام العام”.

مأزق نبيلة عبيد ونادية الجندي!

ونختم بالأخبار التي قالت إن صناع مسلسل “سكر زيادة” يجرون حاليا مفاوضات مع المسؤولين اللبنانيين لمحاولة إيجاد سبيل لاستكمال تصوير حلقات المسلسل بعد قرار الحكومة اللبنانية بإيقاف تصوير جميع المسلسلات ومنع التجمعات كأسلوب وقائي للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد.

وجاء في الخبر أن فريق العمل سيقدم ورقة إلى المسؤولين يتعهدون فيها بالتزامهم بأعلى معايير الوقاية والالتزام بوضع جميع الأقنعة الواقية واستخدام الكحول بشكل دوري، والالتزام بالمكوث داخل لوكيشن التصوير وعدم الخروج إلى الشارع.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

3 تعليقات

  1. ازمة كورونا وتداعياتها الفكرية والثقافية ، السياسية والاقتصادية والاجتماعية .
    ————————”
    نحن امام ازمة وكارثة عالمية بكل ماتحمله الكلمة من معنى ، تجعلنا جميعا امام رصدها وبكل دقة.
    ومع علمنا التام بالدعوة الى الله ان يرفع هذا البلاء ويزيل الوباء عنا ، مسلمون ومسيحيون ويهود جميعهم لله مسلمون ، وندعو الله ان بلهم العلماء التوصل الى عقار ومصل فعال
    لهذا الوباء الخطير.الذى له تداعياته الاقتصادية والسياسية وعند تقييم بعض الايجابيات لتدعيمها والسلبيات الصحافة ترصدها مع المجتمع لتلافيها .
    ومن ايجابيات الازمة اعادة اكتشاف الذات سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وثقافيا .
    وعلى الصعيد الاعلامى وهو تغير نسبى فى شكل ماسبيرو ” الكنز الاستراتيجى لمصر وهرمها ”
    تغير ممتاز فى برنامج صباح الخير يا مصر وتغير فى نشرة التاسعة ونمطها بعد ظهور الاعلامى الكبير وائل الابراشى على شاشة التلفزيون المصرى.
    هذا التطور وان كان محدود الا انه خطوة من مليون خطوة نحو تطوير الاعلام الرسمى بماسبيرو وتحمل قضايا الوطن.
    النقطة الايجابية الثانية هو نمط تنشيط نمط التعليم الالكترونى عن بعد و حث اولادنا وبناتنا على المشاركة الايجابية فى اابحث عن المعرفة فى كل مكان وعن طريق رجوع اابرامج التعليمية للنشاط من جديد .
    اعادة اكتشاف الذات فى الفكر والفن والسياسة والاقتصاد وهنا يحضرنى مثال بسيط قديم ‘ قدمت ذات يوم القناة الثانية موهبة جديدة من الفيوم اسمه هانى عبد الفتاح “صبح الصباح ياليل “” لعدوية بحضور الاعلامية القديرة سناء منصور والعبقرى صلاح الشرنوبى وااشاعر الغنائى
    الكبير سيد حجاب و بعبقرية فرقة موسيقية وبسيمفونية تم
    اعادة اكتشاف المطرب الشعبى احمد عدوية .
    علينا جميعا اعادة اكتشاف الفن بلا القاب ؛ فلم يقل عادل امام على نفسه انه نجم الجماهير او نجم مصر الاول ، لانه ببساطة لو فعل ذلك لاستحق قبله فنانين عظام هذا اللقب من امثال ااريحانى وعبد المنعم مدبولى واخروت ومع ان عادل امام نجم مصرى وعربى وعالمى من الوزن الثقيل ومع ذلك لم يطلق على نفسه هرم او N1 .
    علينا ترتيب اولوياتنا والاهتمام العميق بالتعليم والصحة وااثقافة والفنون واابحث العلمى ودعم العدالة الاجتماعية
    اعادة التفكير فى نمط انشاء المبانى والعقارات من ابراج شاهقة معتمدة على نظم التكييف الصناعى وكانها علب من الكبيريت وصناديق من الخرسانة بلا روح ولا تلائم مناخنا بل علينا التفكير فى الابتعاد عن التكييف بقدر الامكان وان يكون نمط العمارة الحديث هو البنايات ذات الاسقف المرتفعة والادوار القليلة .
    الاهتمام بالبنية التحتية من مياه وصرف صحى والعمل على وجود تليفون ارضى بكل منزل وادخال الانترنت بسرعة عالية الى كل مواطن بسعر مناسب يستطيعه.
    الحرص على دعم الصناعة الوطنية بكل السبل ،دعم الفلاح المصرى والعامل المصرى .
    وفى النهاية ت بقى كلمة ان محاولات البعض لتصحيخ اا ليست بالاقالة ولكن بتوفير منظومة ورؤية لمعالجة الموقف . رجال الاعمال لهم دورهم الوطنى ومؤسسات المجتمع المدنى لهم دورهم الوطنى وكل فى دوره لمساندة جهود
    الدولة ، وندعو الله سبحانه وتعالى ان يوفق العلماء فى التوصل لعقار فعال جديد وندعو الله ان يحفظ مصر وشعبها والعالم من شرور الوباء ،انه على كل شئ قدير .

  2. الاحصاءات تشير الى ان المسنين يمثلون 75% من المتوفين بسبب فيروس كورونا ولكن لا خوف على الانستين نبيله وناديه فهن ما زلن في مقتبل العمر.

  3. الي نيوتن ” المصري اليوم”
    لا تريد ديمقراطية لمصر!
    مصر لا يوجد بها ديمقراطية من العام ١٩٥٢ وحتى الآن وما تفردت به من اخبار تندرج تحت بند التسيب والإهمال من بعض أفراد المجتمع المصري.
    تحدثك عن غياب الوعي للشعب المصري تلك يتم توجيها الي وزارة الاعلام المصرية المتعاقبة من العام ١٩٥٢ والتي غيبت الوعي المصري من خلال الإذاعة الصوتية ثم من خلال الإذاعة والتلفزيون من ١٩٦٢ وحتى الآن.
    مسؤولية غياب الوعي للشعب المصري تقع على عاتق الدولة،
    “اعطني صحافة واعلام بلا ضمير اعطيك شعب بلا وعي”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here